‫تعليقات الزوار

39
  • oussama
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:09

    نستنتج أن حزب الإستقلال إستولى عليه أناس دون المستوى الحقيقي للحزب. لقد شوهوا صورة الحزب، بحيث لم نعد نسمع إلا لغة الشباطيين. أينهم حكماء الحزب، لمادا تواروا عن الأنظار. فعلا إدا نطق السفهاء قالوا سلاما، أظن هده هي رسالة الإستقلاليين الحقيقيين.

  • Adnane
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:21

    كان الدكتور حامي الدين مقنعا ، ولم نعد نقبل بحزب الإستقلال في السلطة
    nous n'acceptons plus le Parti de l'Istiqlal au pouvoir

  • تماري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:42

    شباط هو القدافي الجديد غير هذا معمر وهذا خاوي …………..
    منقول

  • RIGO
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:43

    بدت الامور تتظح والعورات تنكشف وظهر ان الغوغاء واللغاط لشباط انما هو للابتزاز للحصول على مزايا اوعلى خلط الاوراق للتستر على الالاعيب وفساد هذا الحزب من الاستقلال الىيومنا هذا  

  • متتبع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:48

    عرض جيد للأخ لحسن فلاح لوضوحه و صراحته- ما نحتاجه في الحياة السياسية هي الوضوح و الصدق – اما الكلام عن المبني للمجلة ( عفاريت و تماسيح) فهذا لم يعد مقبولا، بل يجب تسمية الأمور بمسمياتها.

  • عبو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:04

    أرأيتم مستوى الخطاب المبتذل من قبل السيد حسن الذي لايتجاوز المشاكسة دون الوقوف على الحقائق واثبات الدلائل مما يبرر كل وسيلة لاتحترم السياقات السياسية المتعارفة لدى الجميع من أجلب التهافت على المناصب وجبر خاطر الزعامات الوصولية كأن المغرب ضيعة أو- وزيعة- والقضاء على كل ما من شأنه يشكل ممانعة للفساد الشيء الدي يجب على كل من يناقض الأسلوب الحكومي -وهو أمر مشروع – ألا ينسلخ عن القيم الديمقراطية ويحكم عقله من أجلب حصر المفسدين في أركانهم والرجوع إلى تواريخهم……الفاهم يفهم

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    ما لاحظته في تعليقات المتابعين للبرنامج التلفزي عبر SMS مغايرة

    تماما لتعليقات هيسبريس التي يطغى عليها مناصرين PJD الدين

    ربما يفضلون التعليقات بالمجان …

    أما عن المصطلحات الشعبوية فنعرف من كان سباقا لها ، وأما عن السب والقدف ف PJD له فريق كامل مجند لدلك من بوانو وأفتاتي الى المعلقين بالأنترنيت مرورا برئيس شبيبتها بابا الدي له مقال شهير وتشهيري عن شباط …

    وأما عن تسيير البلاد فبنكيران يستفيد من القصر في هدا الجانب …

  • مغربي حر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:13

    حزب الاستغلال عليه أن يخرص
    منذ الاستقلال وهو ينهب ثروات البلد واليوم يريد الدفاع عن الشعب؟
    خستم ففي عهدكم سرقتم الشباب المغربي 900 درهم للواحد بدعوى الاشتغال في شركة وهمية (النجاة) بل الغرق الذي أغرق الشباب في الوحل واليوم تتحدثون باسم الشعب المغربي؟
    إنه آخر الزمان الذي أصبح يتحدث فيه الرويبضة
    أتمنى أن يفوت الشعب المغربي الفرصة عن هذا الحزب الجديد القديم

  • farid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:13

    iلسلام عليكم.
    اتقوا الله في وطنكم والشعب المغلوب على أمره .أنا كمواطن مغربي عادي ولا أنتمي لأي حزب أو جماعة,"حزب الإستقلال" يجب عليه الخجل من حصيلته الكارثية التي راكمها خلال 50 سنة من التواطؤ. الشعب فقد الثقة في هدا "الحزب".
    ارى انه من الجيد ان نعطي لهده الحكومة فرصة في العمل لا يمكننا ان نحاسب حكومة في اول تجربة لها ولمدة لم تتجاوز العامين على الاقل هده الحكومة حاكمت رموز الفساد والكل اصبح يخاف من التطاول على المال العام…. ونحن الشعب كذلك لا نفرط في احرار هذا البلد وسنقف امام كل الخلايا النائمة منها والخلايا التي تلبس ثوب الديموقراطية المزيفة,أرجو من الله غز و جل أن يعين بنكيران في مسيرته الاصلاحية و محاربة الفساد و المفسدين أمثال شباط و لشكر…..بتوفيق انشاءالله لحزب العدالة والتنمية

  • مصطفى ب س
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:32

    السيد لحسن من حزب الاستقلال .لماذا يا اخ لاتجيب على الاسئلة الموجه اليك وبالحاح . فقط كنت تهرب الى الشتائم . لم نستفد تدخلاتك بخلاف السيد حامي الدين كان في المستوى مثل باقي زملائه في الحزب .الله يعين من يريد الاصلاح

  • مهاجر معربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:36

    نحن لدينا كامل التق في حزب العدالة و التنمية الذي عاد التق للمواطن المغربي و استمراره في الحكومة ستكون له نتائج اجابية على البلاد بعدما نهبوها اعضاء حزب الاستقلال و لازال لديهم الوجه ان يتكلموا(الله انعل لميحشم) اما امينهم دون المستوى و الله لا يليق حتى ان يكون عضوا في الحزب لكن في عصرنا هذا اصبحت الامور تسند لغيرها اهلها فعزائنا لحزب الاستقلال رحم الله علال الفاسي رجل و نعم الرجول ذهب و ذهب معاه الحزب لكن يجب على الشرفاء الموجدون داخل الحزب ان يرحلوا من هذا الحزب لان ايامه معدوا و سيبقى في اخوات كان. و السلام عليكم

  • Khalid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:47

    Une question, qu'est que les ministres de l'Istiqlal attendent pour démissionner
    Tous avec Benkirane
    Khalid

  • maghribi1
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:49

    بكل موضوعية موقف الأخ ممثل حرب الأستقلال كان ضعيفا.سياسيا وقانونيا.
    لم يستطع الأجابة الواضحة عن سؤال الصحافية ماذا يريد حزب الأستقلال؟؟
    من الناحية القانونية.الأجابة أصبحت واضحة وأن لجوء حزب الاستقلال الى الفصل 42 من الدستور في غيرمحله.وفي جميع الأحوال فان فقهاء القانون الدستوري هم من يجيب .
    من الناحية السياسية يبدو ان الأخوة في حزب الاستقلال وأقصد القيادة استهانوا كثيرا بدفع المجلس الوطني الى قرار الآنسحاب وبالاندفاع غير المحسوب .
    ان الاستمرار في الخطاء والتمادي فيه سيكلف الحزب كثيرا.

  • ولد البلاد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:52

    لقد أفصح فلاح على الحقد الدفين لتزعم حزب المصباح لنتائج الانتخابات ويتمثل ذلك في مايلي:
    1- يدعو الاستقلال لحكومة ائتلاف وطني"علما أن بي جي دي حصل على المركز الأول"أي رئيس الحكومة سيكون من الحزب" فلماذا الإئتلاف؟
    2- يدعو شباط لإعادة توزيع الحقائب من جديد علما أن هذا من اختصاص "مؤسسة رئاسة الحكومة حسب الدستور الجديد".
    3-قال فلاح أن جميع الأحزاب الأخرى لاتريد الانخراط في الحكومة"هذا ينم على سد الطريق على بنكيران ودفعه للاستقالة"
    إذن الأمر على مايبدو مدبر له ومخطط له منذ مجيء شباط لرأس الاستقلال وهناك مؤامرة لقلب بنكيران من رئاسة الحكومة من داخل الإئتلاف الحاكم خاصة الاستقلال.
    لكن، هل تجري الرياح بما تشتهي السفن؟ وهل هناك مايدعو للدعوة لحكومة ائتلاف وطني؟ فما هي شروطها؟ على مايبدو شروطها مفتعلة ولايستقيم اللجوء لهكذا إجراء دون استكمال شروطه الموضوعية. حسب ما استنتجت من الحوار أن الاستقلال يحتمي بالملك لعزل بنكيران. لكن، من الصواب افتراض رفض الملك لطرح شباط وتعزيز الإئتلاف الحاكم بحزب قد يقبل حقائب الاستقلال ويرمي بشباط للزاوية الضيقة وعزل غلاب من رئاسة البرلمان و…

  • Marooning
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:57

    باين ليا حزب إللستغلال تفشو ليه الروايض داكشي علاش نتاخبو سيكليس

  • abdelghafour
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:04

    Hamid chabat ne mirte pas d'etre un ledeur de la partie IStiqulal c domage.

  • عصام
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:10

    لاحظوا كيف يختلف أسلوب الحوار من الأستاذ السياسي محمد الغالي والأستاذ حامي الدين، وهو أسلوب راق وعميق وعقلاني، وانظروا إلى أسلوب السيد فلاح وهو أسلوب شباطي ركيك وسطحي، وهذا ماأصبح ينتجه حزب الاستقلال للأسف، وقد لاحظت كثيرا مداخلات الكيحل وشباط وفلاح وسواهم ممن تصدروا المشهد الاستقلالي حديثا، وأقل مايقال عن مستواهم إنه كارثي بالنسبة لحزب عريق مثل حزب الاستقلال، ولذلك يطرح السؤال الكبير: إلى أي انحدار أخلاقي وثقافي ينحدر حزب الاستقلال؟ وأين غاب مثقفوه ومفكروه وحكماؤه؟

  • OSM
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:18

    مستوى ضعيف جدا لممثل حزب الإستقلال…

  • يوسف حيون
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:28

    برافو العدالة وكذالك برافو لحامي الدين على ادائه الجيد وهنيئا للشعب المغربي بهذه الحكومة والخزي والعار للمتحكمين ,???????

  • 3a ana
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:29

    نعم لانتخابات جديدة,نعم للاغلبية الساحقة لحزب بنكيران وتقزيم الدجايجية و امثالهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

  • قنطري ألماني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:46

    حزب الاستقلاع اصبح بكل الأسف بلطجية.و سوف يسخط عليه الملك و الشعب.

  • amine de France
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:20

    honnêtement je m’inquiète quand s’entend les gens partis de lISTQLAL parlés…je dis Abdel Ilah Benkirane continue ton travail, si le parti de l ISTQLAL continue a vous parasiter, demandez l'avi du peuple par des élections … je suis sur que la prochaine fois vous aurez pas besoins d'autre partis , vous serez seul a gérer le gouvernement inchallah….. Istiqlal + USFP + PAM + Les autres = baltajia

    vive PJD ,

  • ABDOU
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:39

    لقد بدى حامي الدين ضعيفا ومستفزا ،إذا كان الحركيون مسالمين وبلعو الكلام السوقي اللدي وصف به أمينهم من طرف بوانو وأفتاتي إثر تعيين العمال والولاة ،راه حزب الإستقلال فيه بوانوات وأفتاتيات بإستطاعتهم وضع جبايهية ديال البيجيدي في حجمهم الحقيقي،واه على جبهة السيد كتب شحال من مقال تيبخس فيه شباط والإستقلاليين ودابا تيندد بالكلام السوقي،الشعب راه صوت عليكم من اجل الإصلاح ماشي من اجل التحكم في الأحزاب

  • حامي الدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:58

    تحية اكبار وتقدير للاستاذ حامي الدين اقول لممثل حزب الاحتقلال سير ا لمرايقي تعلم تهضر وتعلم من سيدك حامي الدين

  • anas
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:13

    المهم في النقاش في نظري هو موضوعية الخطاب لممثل الحزب الحاكم والبرودة دالة على الصدق والتأني في تدبير الأمور وعدم الرد على الهجومات الفارغة لأن حزب العدالة والتنمية يرى الأمور من الأعلى وليس من الخلف؛ وكدا لاحظت خطاب حزب الإستقلال بأنه يميل كل الميل مع إتجاه التماسيح والطحالب ويقولون أنهم يريدون أن يقوي التجربة ويريد السرعة في الإصلاحات وهم من يعرقلون الإصلاح للأسف؛ وتحية للأستاد حامي الدين على نقاشه المتميز والموضوعي بدون أعصاب أو مراوغات

  • مهاجر محايد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:27

    ختامه مسك
    على ما يبدو انك تأثرت بخطاب شباط التشويشي

  • الحق ظاهر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:28

    واضح بان السيد حامي الدين متمكن من الذي يقوله و الدليل هو وضوحه في جميع الاسئلة . اما سي حسن اش غانكولك نتا و بحلك لي رونتو هاد البلاد بالغموض ديالكم الله يهديكم و يلا ماتهديتوش الله ينتقم منكم دنيا و اخرة

  • عمر هناوي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:47

    لا نريد انتخابات مبكرة لما فيها من تكاليف مادية و زعزعة للاستقرار و لكن اذا كان و لا بد فسنصوت طبعا للعدالة و التنمية و لابد ان يرحل هذا المخرب للعمل السياسي و النقابي و عدو الاصلاح و عدو الديموقراطية شباط و كل من يشبهه

  • متتبع
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:04

    تحية للأخ لحسن فلاح الذي ابان عن حنكة و السيد حامي الدين يجب ان يراجع نفسه و يرجع عن غيه و عدم الاستخفاف بقدرات قياديي حزب الاستقلال.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:31

    اخاف ان يرتفع ثمن الدجاج اذا تمت انتخابات سابقة لاوانها.

  • Gazi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:37

    l istiklal va avoir pas plus de 10000 voix ds la prochiane election va veut dire juste les membres vont vote pour leur parti Sabatien.
    pour le dialogue.le Pjd a montre une sajesse politique devant l istiklalien qui n a aucun respect de dialogue et parle trop et indirect.
    le peuple marocain ne veut plus de detail et le trop parle .il veut le travaille et le directe.
    je croit l istiklal et ces membre vont vivre une misere de poste pour eux et leur fils.et il vont perdre bcp de poid.c est la malidiction de peuple inocent que sont argent et sont avenir a ete vole par le groupe chabatien. l histoire a montre que les istiklal n a pas la maturite politique pour derige un gouvernement,mais il a la maturite de manipulation et de vole.
    je vote le PJD ou autre partie MAIs pas l istiklal

  • bourit said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:31

    اليكم ايها الاخوة حديث نبوي احسن ما تسمعوه عن الفتن التي نراها اليوم التي يتزعمها انسان مفتون( شباط ) ,مرسول من قوى الشر التي تستحود على كل شيء في هدا البلد ومستحيل ان تتخلى عنه,قال رسول الله(ص):رايت ربي الليلة في احسن صورة,فوضع يده على صدري حتى وجدت برد انامله,فقال تعالى للنبي:فيما يختصم الملئ الاعلى,فقال النبي: ربي اعلم,فوضع تبارك اسمه يده على صدري,فقال نبي الله:فتجلى لي كل شيء بالكفارات والدرجات,فقال الله تعالى لنبيه:قل! فقال النبي :ماذا اقول,قال تعالى قل:اللهم ادا اردت بقوم فتنة وانا فيهم فاقبضني اليك غير مفتون ;امين.(الكفارات=الاشياء التي تكفر السيئات).نعم انهم يفتنون هدا الشعب واليعلم الله الى اين نحن داهبون .نعم اقلب الاوراق واستفزهم وابتسم ونافق واكذب عليهم فان الفوضى هي خلاقة ومنها تنشط اللعبة السياسية,هكذا كيف يتعاملون مع امة محمد,هو ومن معه بريئ منهم.الشعب يستنجد يريد خبزا وحياة كريمة ,وحقا ميسورا والامان من بلاء الدنيا,وهم يلعبون السياسة .

  • Abdel
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:01

    Le representant de l'Istiqlalnous confirme que nous sommes dépourvus d'une .lite politique visionnaire! et que vive le popilisme au service des interet privés au détriment des intérets de la Nation!

  • Driss
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:30

    Le resume c`est: Il y`a un probleme de communication. BenKirane a ignoré les demandes de chabat est c`est une grande faute ( la politique de Mamsawekeche ne marche pas) . Un bon politicien et chef de gouvernement doit savoir resoudre ce probleme au lieu de l`ignorer et chercher de lui meme le dialogue. La politique partout dans le monde c`est comme un marché ou on fait des rechanges: Tu me donnes A et je te donne en rechange B. C`est ce que Chabat veut de Benkirane, l`obliger a faire des rechanges avec lui au lieu de l`ignorer. La solution alors a mon avis c`est d`entrer encore une fois et souvent au Souk pour discuter et faire des rechanges

  • sahih
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:48

    La parti d Istiqlal c est un cancer des Marocaines c est bien le temps d eliminer ce cancer ou bien la mort

  • khadija
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:31

    اولا والله شاهد على مااقول ،انا لا انتمي لاي حزب ولا اشارك في الانتخابات رغم ان عمري يفو ق الخمسين سنة قد يعتبرها بعض الشباب نوع من السلبية ولكن من يقترب من هذا العمر سيعرف بان المغرب لم يكن الا مع حزب الاستقلال كان هو الحزب المهيمن باعتباره انه هو من كان له الفضل في قهر الاستعماررغم ان الاستقلاليين الحقيقيين همشوا ولم يكن لهم دور ذا شأن في النسيج السياسي المهم ان من كانوا يحسبون على حزب الاستقلال توارثوا الحكومة لزمن يقارب الخمسين .سنة ولا ننكر بعض الاصلاحات ولكن بحكم موقع المغرب ومايتوفر عليه من ثرواث لم يحققوا شيئا قيما
    ولكن بعد متابعة الحوار وجدت أن ممثل حزب العدالة كان رزينا ومتمكنا مما يقول وحريصا في كلامه على الوضوح والاحترام في حين ان ممثل حزب الإستقلال كان نزقا ولا يجيب على الأسئلة الموجهة كأنه لايفهم السؤال .
    المهم ان الانتخابات اذا حصلت قبل أوانها هذه المرة سأنتخب لحزب العدالة والتنمية .لأن حزب الإستقلال أخذ وقته الكافي وحزب العدالة قام بسابقة تحسب له وهي تقديم عارضة الممتلكات للحكومة
    وهذ يدل على الرغبة في خدمة الوطن ليس طمعا في الكعكة التي لا نقتات حاليا إلا على فتاتها

  • peredesenfants
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:34

    ماذا يريد حزب الاستقلال من هذه الخطوة ?
    مند احد عشرة يوم مضت لا شيء واضح في الافق.
    راه للنهوظ بالعمل الحكومي يجب على ممتلي الشعب ان ياخذوا بعين الاعتبار اراء المواطن المغربي…..
    كما يبدو ي بان حزب الاستقلال دخل في دوامة ستؤتر لا محالة على سيرورة الحزب عاجلا ام اجلا
    انتخابات سابقة لاوانها في ضل الازمة جد مستبعدة

  • الأمين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:59

    شباط ،وكاغلب رؤساء الأحزاب، يهمه وقبل كل شيء،الرفع من الحقائب الوزارية لحزبه و منحها للمقربين. وأما كل الكلام الأخر فهو ضغط سياسي لتحقيق هدا الهدف

  • marzouq