التحرش ببنكيران والتحرش بأنوزلا، كلاهما مضر للديمقراطية

التحرش ببنكيران والتحرش بأنوزلا، كلاهما مضر للديمقراطية
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:16

لا أتفق نهائيا مع السيد بنكيران لا في الفكر ولا في الممارسة، ولا في الكثير من الرسائل التي يبعثها بين الحين والآخر، لكن ما حدث له مع “المتظاهرين” العاطلين لا يشرف أحدا وفي المقدمة منهم “المتظاهرون” أنفسهم. ليست الممارسة الاحتجاجية فهلوة ولا تنططا ولا تنطعا ولا سبابا ولا غلظة في القول ولا تحرشا في الفعل.

أن يعمد “المتظاهرون” إلى التحرش برئيس الحكومة المغربية، أيا كان، بالكيفية التي رأينا على اليوتوب غير مقبول ولا يمكن أن يمر. تقول الحكمة المغربية بصيغة يعرفها الجميع وأفضل صياغتها بطريقة مغايرة “الاختلاف ثابت والصواب يكون”. يجب ألا نقبل بأي شكل من الاشكال اليوم أو غدا سلوكا فهلويا من هذا النوع، وكما على الحكومة أن تتقن فضائل الحوار فإن على كل متظاهر بعد اليوم أن يحسب الحساب لسلوك مشابه، لأن الرأي العام لن يكون إلا عليه. وعليه فإنني أعلن تضامني مع رئيس الحكومة.

من ناحية أخرى لا أتفق نهائيا مع السيد أنوزلا، لا في الفكر ولا في الممارسة، ولا في الكثير من الرسائل التي يبعثها بين الحين والآخر، لكنني أجد جواب الحكومة عليه – متمثلا في اعتقاله – مبالغا فيه. وأضم صوتي بالتالي إلى المنادين بالإفراج عنه. الأكيد أن الأمر يتطلب الاستمرار في معالجة جدية غير منقوصة تترك الدعوات الجهادية ببلادنا في جحرها كما كانت لحد الساعة وتترك لمصالح الأمن مساحة كافية لردعها بنجاعة من جهة، وتعالج من جهة أخرى موضوع الصحافة الإلكترونية المنفلتة من التقنين والضبط (régulation) ليس في بلادنا فقط بل على الصعيد العالمي كله لحد الساعة. لكن الأمر لا يمكن أن يعالج بالاعتقال أيا كانت مبرراته. لم أطلع على الفيديو ولا أريد. فالمنطق الإرهابي نعرفه والدعوات إياها نعرفها والحجج نعرفها والتهجم نعرفه. ولا يمكن لأي من هذا أن يفت في إرادة المغاربة الرافضين للتطرف والإرهاب والقتل، وللتساهل مع كل فعل أو تصرف قد يسعى إلى تبرير أو تبييء منطق الإرهاب بيننا بأي شكل.

بقي أن أشعر بالمرارة لكون الفيديو استشهد بتصريحات نائبة ووزيرة في حكومة المغرب حسب ما قرأته في الصحافة، فيما تخلد السيدة إياها إلى صمت مريب، هي المعروفة بمنازلاتها الخطابية البليغة…

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطنة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:52

    مع كامل احترامي للاستاذ صلاح الدين وديع ، بن كيران جنى داك شي لي زرع ، تظاهر هؤلاء الشباب كان نتجية تجاهل بن كيران لهم وسد باب الحوار في او جههم ، وتشريدهم وتضييع سنوات تحصليهم العلمي.

  • ايت عفان
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:15

    والله لوكان في السلطة واحدا من الاحزاب الاخرى لما فعلوا فعلوا معه ذالك لكن الحزب الذي عنده توجه اسلامي بل وكل من هو اسلامي اوشخصيته تميل الى الاسلام او يمثل فهو محقور دائما واني استنكر مافعله هؤلاء الشباب الذي لايحترم لا امير ولانائب امير ولارجل دين ولوكنت مكانه لفعلت قراري بهم لانهم خرجوا عن القانون

  • baha
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:26

    نتفق مع بن كيران أو لا نتفق فهو رئيس حكومة بلدنا وعنده شرعية واجبنا احترامه أما عن المعطلين فليست هذ هي المرة الأولى سبق لهم أن طوقو منزل بن كيران وكانو يسبونه ويشتمونه وأمه وأهله بالداخل يسمعون والآن طلعو فوق السيارة ديال الوزير هذه قلة الأدب وقلة التربية لقد فقدو تعاطفنا معهم ,رأينا على الشريط البلطجية يساندونهم أما عن بسيمة الحقاوي كانت جريدة الإتحاد الإشتراكي مع الأسف أول من اتهمتها بالتحريض وأنها هي من شجعت القاعدة اتر تصريحها عن موازين, خلاصة الكلام هادو بغاو وزيز ديال السبعينات تكون معه 70 سيارة في تنقلاته و الدرك سابقين وتخوا طريق ليه وحدو وجيش من الحراس الخاصين و آلكوميسير والباشا عاد احتارمو الوزير ناس تخاف ما تحشم

  • مغربي حر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:33

    على الحكومة المغربية أن تغلق باب التوظيف بواسطة الاحتجاج ، بشكل نهائي وقاطع عبر مرسوم جديد يجرم العمل في الوظيفة العمومية دون مباراة لكونه ريعا حزبيا وفئويا قديما وأن الشهادة لا تعني الكفاءة اطلاقا وأن من حصل على ميزة حسن بالرباط لا يعني أنه سيحصل عليها في وجدة ، والمباريات السبيل الوحيد والواقعي لتكافؤ الفرص ، والكارثة أن هؤلاء حين يوظفون ويعتبرون أنفسهم وظفوا '' صحة'' في الادارة يعملون بمنطق البلطجية فيخاصمون رؤساءهم ويستخفون بمن يريد ضبطهم ويسيبون في الادارة ولذا فمقاعدهم فارغة والمواطنون ينتظرون لأن الخطأ بدأه من ارتضى قبول ما وراء الستار وسيلة للتوظيف…فهل أصحاب الباكالوريا ليسوا حاملي شواهد تؤهلهم للوظيفة العمومية وهل أصحاب شهادة التقني ليسوا أصحاب شواهد للتوظيف…المجازون المنتشرون في طرقات الرباط تقودهم سياسة قديمة بئيسة عليها أن تنتهي كما يريد الجميع أن ينتهي الريع….وتحية لرئيس حكومة الشعب..فهو من له حق قول ارحل حين تفتح الصناديق…والآن عرف الجميع أن بنكيران على حق.

  • شكرا لك ياصلاح الوديع!
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:35

    الديمقراطي الحقيقي لا يجد حرجا بالطبع عندما ينتقد شخصا آخر وحتى لو كان يحمل نفس أفكاره الديمقراطية، لما يراه مخطئا مثلا في موقف ما أو تصرفا ما؟

    وكلنا نلاحظ كدلك بأن اليساري لايجد حرجا عندما ينتقد يساريا آخر لما يراه مخطئا حسب نظره في موقف ما أو تصرفا ما؟

    والعلماني ايضا لا يجد حرجا هو الآخر في انتقاد أخيه العلماني من حين لآخر ؟

    لكن الإسلامي من النادر جدا إن لم أقل مستحيل أن نسمعه يفعل دلك، ويصرح علانيتا لتوجيه الإنتقاد مثلا لإسلامي آخر؟؟؟؟

    دائما نراهم يدافعون عن بعضهم البعض؟ وعلى مقولة أعن أخاك ظالما أو مظلوما؟!!!
    وهده من العوامل السلبية جدا لديهم بطبيعة الحال! التي تجعل الناس يفقدون فيهم المصداقية لعدم واقعيتهم وعدم نضج أفكارهم؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:30

    أستغرب من هؤلاء الذين يريدون جني الثمار دون أدنى مجهود يذكر !!!!! الدولة قامت بفتح التباري في مراكز التكوين 8000 منصب وهؤلاء يطمعون في التوظيف المباشر ، انا متيقن بعجز هم عن التباري الحر والنزيه ولم يعد بإمكانهم سوى قطع الطريق على الوزير الأول كما يفعل قطاع الطرق من الصعاليك واللصوص !!قد ذهب ذلكالزمن !!! والله ما كسكست لا فورت ّ….الرجاء التشمير عن ساعد الجد والإبانة عن المستوى الذي خلف الشهادات المتبجح بها

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:20

    أتفق مع السيد الوديع في تحليله وأضيف الى ما قال لم يكن هذا التصعيد في الإحتجاج من طرف المعطلين من قبل وربما هناك من يدفعهم الى هذا التصعيد الذي لن يحل المشكل ولكن من يدفعونهم الى ذلك يريدون تحقيق أهداف سياسية وانتخابية وليس بإمكانهم هم أنفسهم تشغيل المعطلين بدون مباراة لأن ذلك مخالف للدستورالجديد والمعطلون يعرفون هذا ومنهم من يشارك في المباراة وعند فشله يعود للإحتجاج وكان على عباس الفاسي تشغيلهم قبل خروجه من الحكومة لأنه أمضى معهم المحضر قبل 6 أشهر من خروجه ولكنه أراد ترك – عظمة مسوسة – للحكومة التي ستأتي من بعده وعلى المعطلين رفع دعوة قضائية ضد عباس لتعويضهم عن عدم تشغيلهم بعد توقيع المحضر مباشرة وليس ضد بنكيران الذي طبق الدستورلأنه إذا وظف هؤلاء سيأتي آخرون للمطالبة بالتوظف المباشر مادام بنكيران خرق الدستور مع السابقين فعليه أن يخرقه مع اللاحقين والذين يأتون من بعدهم

  • متتبع وطني
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:51

    مع تقديري لتاريخك النضالي و لشاعريتك أود أن أشير أنني أضم صوتي لإدانة ما قام به المعطلون إتجاه بنكيران و يجب أن ينتبهوا أن وضعهم مسؤوليته لا تقتصر على شخص معين بل نتيجة السياسة المنتهجة مند الإستقلال.أما ما لا أتفق معه يا أستاد حين أكدت أن إعتقال الصحفي علي أنوزلا تصرف حكومي و أنت أدرى من غيرك بأن هدا الفعل لن تجرأالحكومة على القيام به لولا أوامر من دهاليز المخزن لدى ضاق بجرأة هدا الصحافي المقتدر.فكفانا من المغالطات .و لمادا لم تتطرق للشاب العشريني الدي كيلت له عدة إتهامات لمشاركته في الوقفة لتنديد بالعفو عن المدعو دانيال بسيناريو عن بلادة لا مثيل لها لمخرجيه.

  • abou ben
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:37

    الأخ صلاح الوديع من خيرة المناضلين المغاربة وقد سبق لي أن رأيته مرات عديدة بالسجن المركزي بالقنطرة كلما زرت أحد أصدقائي الذي كام من مجموعته أحترمه كثيرا وأقدره كثيرا لأنه من سلالة عائلة مناضلة لكن أطرح عليه أسئلة ربما قد تفيد فيما كتب بما أنك لسيت متفقا مع بنكيران في كثير من المواقف لماذا لم نر منك ولو إستنكارا لسلوكاته كتابة؟ لماذا فضلت السكوت عن كل ما يفعل وأنت غير مثفق معه؟ عرفناك مناضلا ضد القهر والإستبداد وأمضيت أكثر من عقد من الزمن وراء القضبان ألا يستحق القهر والزيادة في الأسعار والظلم لقول كلمة كفى وقول اللهم إن هذا لمنكر
    الأخ صلاح هؤلاء المعطلون شردوا وهم الذين أفنواشبابهم في التحصيل لمستقبل كريم ويأتي شخص سادي يهد كل ما بنوه كيف هي حالتهم النفسية وهم يبيتون في العراء ولا يجدون ما يقتاتون به؟
    ومع ذلك صبروا على قدرهم لكن أن يأتي قاطع رزقهم بسيارة الدولة الفارهة ويستفزهم باتسامته الحقودة و تهكمه عليهم بتلك الطريقة أي قهر أكثر من هذا وأية إهانة تفوق ما فعل قاطع الأرزاق؟
    الغريب أنه صرح أنه سيمر عليهم كل يوم ولا يحترم ظروفهم إذن ماذا ننتظر من هذا التحدي السافر

  • أحمــــــــــد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:21

    ما صدر من المتظاهرين المراهقين منهم خاصة يدل على مستوى من يسمون أنفسهم حاملي الشهادات المعطلين، فأي شهادات يحملون إذا كانوا لا يعرفون بعد أدبيات الحوار والاختلاف والتظاهر. على كل حال: الشغل = المباراة، والشهادة لا تساوي الكفاءة.

  • simo
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:37

    ..ان ارى ان المعطلين اكتر تحضرا لسبب واحد انهم لم يمسوا بنكيران بسوء رغم محاصرته لاكتر من نصف ساعة كام من الممكن في دولة اخرى ان لا يبقى فيه عرق و ان يتم ضربه بالاحذية او بالبيض الفاسد كاقل شئ…ثانيا مالدي جعل بنكيران يمر من شارع يعرف ان المعطلين يحتجون فيه دائما

  • FOUAD
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:55

    الذي امر بالتحقيق مع انزولا هو القاضي المكلف بالارهاب و هو لا يخضع واقعا لوزير العدل! بل هو خارج "سلك القضاء" بل هو قضاء استثنائي "خارج القانون" فادعاء ان الحكومة اعتقلته هو جهل بالمغرب و "قانون محاربة الارهاب الاستثنائي الذي تطبقه امريكا و فرنسا و تلميذهم النجيب المغرب"
    انزولا كما الحكومة ضحية قانون الارهاب!
    Mon salam

  • hamid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:14

    جوابا على التعليق رقم 1 أقول حتى لو أن "بنكيران سد باب الحوار في اوجههم وشردهم وضيع سنوات تحصيلهم العلمي… " ولو ان هذا كله يصعب تصديقه.. أقول: كل ذلك لايبرر بتاتا السلوك المشين لهؤلاء المعطلين الذين يفترض ان يكونوا قدوة في الاحتجاج والمطالبة بحقهم دونما حاجة إلى أخذ رئيس الحكومة كرهينة في الشارع العام وإطلاق السنتهم بالسباب والكلام البديئ.صحيح انها اطر معطلة ولكن العطل اصاب ايضا عقلها واخلاقها.

  • سفياني
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:32

    لم أستطع لحد الآن أن أهضم أنك قلبت المعطف وانتقلت, في لفة من 360 درجة, إلى الضفة الأخرى أي ضفة خصوم الجماهير وأنا الذي يا ما تضامنت معك كأحد أصغر المعتقلين السياسيين,,, ولكن ما دمنا في هذا الوطن الحبيب فقد تعلمنا أن لا نستغرب,,,وا أسفي على نجل ابن أسفي البار الجليل المرحوم السي الوديع,

  • جمال
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:40

    الغوغائية و البلطجة و الهمجية… انتم لا تستحقون الحرية …لو كان الملك او الهمة او شخص سيعصف بكم لما فعلتم ما فعلتم
    تضامني المطلق مع الهبة المغربية مع بنكيران

  • الديمقراطية
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:55

    بن كيران ليس بالغبي ولاياتي اي شئ من عنده صدفة وهو يمر بسيارته امام المعطلين هناك شئ خفي لايعرفه الاهو ومن معه .يريد اعلان فشله في حل مشكلة البطالة بطريقة غير مباشرة ويبرئ ذمته منهم باخذ منهم بعض السب والشتم .يجب معرفة لو كان في بلاد ديمقراطي كفرنسا و المانيا وغيرها من الدول المتقدمة و صرح رئيسها بتصريحات تعمل على تحطيم المعطلين ويقوم بتهميشهم لثلاث سنوات دون حوار جدي لقامت الجماهير المعطلة هناك بتهشيم وجهه وتكسيريده و تخريب سيارته يجب ان يحمد الله ان المعطلين المغاربة لديهم الوازع الاخلاقي والديني وما دلك الحصار ماهو الا تعبير عن المعاناة القمع والفقر المدقع الذي يعيشونه واللاكرامة يجب على الذين يلومون المعطلين ان يضعوا انفسهم مكانهم قبل الحكم الظالم عليهم

  • اسيف
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:20

    طيب ايها الشاعر اذا كنت فعلا متشبع بالديمقراطية وتؤمن بالحقوق وتدافع عنها فاين كان قلمك يوم كانت الفهلوة الكبرى مع المحتجين ضد العفو ام انك تنتصر فقط للسلطة مادام انها ثابتة ولو اتخدت اشخاصا تمثالا لها داخل القبة فهي واحدة وحيدة لا تقبل اي تطاول عليها من الجياع والمعطلين ولو في كانت في صفة بنكيران ام كان هو ضلها وتلك هي القداسة التي تدافع عنها …ومهما كان انت شاعر ونحن ننتظر اول قصيدة لمدح السلطة

  • Amgoun
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:30

    والله شعرت بالخزي وأنا أشاهد دلك المشهد لمن يسمون أنفسهم (الأطر العليا) وأنا أتساءل ما الدي يخول لهم صفة العليا بل وحتى الدنيا قليلة في حقهم,هم همج حاملي شهادات زور,أنا لا أفهم بأي حق ستمنح لهم امتيازات فكلنا مغاربة و نريد من الدولة أن تتبرع علينا بمنصب كيفما كان,وهكدا تصبح الرباط محج كل العاطلين وتتوقف البلاد.هم لا يريدون القطاع الخاص لأنه يفرض عليهم العمل بجد وبمردودية ويرفضون المباريات لأنهم بدون كفاءة لهدا يهللون بالتوظيف المباشر,كفى من الاحلام فزمن الريع انتهى. فمتى حصل جميع المتسابقين على الجوائز؟ فهي للأول و الثاني والثالث فقط ,فهؤلاء الكسالى أنهوا دراساتهم لكن ميزاتهم لا تتجاوز مقبول.

  • كمال المنصور
    السبت 21 شتنبر 2013 - 03:14

    رئيس الحكومة على الساعة الخامسة بعد الزوال قرب ساحة تجمع المعطلين في وقت يستعدون فيه للخروج إلى الشارع…

    رئيس الحكومة لم يجد إلا صيدللية بالقرب من ساحة تجمع المعطلين..

    رئيس الحكومة يعرف أنه إذا مر بالقرب من المعطلين سيحدث ما حدث. و له في تجربة خروج نائبه باها يوم فاتح ماي إلى الشارع بالقرب من المعطلين العبرة مما حصل آنذاك.

    رئيس الحكومة لا يدخر جهدا للنيل من أبناء الشعب البسطاء الذين أوصلوه لمنصب رئيس الحكومة. فهو لا يقوى على العفاريت و يستأسد على الضعفاء.

    لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بكل بساطة فرئيس الحكومة يريد ملء الصفحات الأولى للصحف بهذا الخبر لا بخبر الزيادات في أسعار الوقود و ما سيليها من زيادات.

    ناهيك عن كسب بعض التعاطف و الذي سيزول عاجلا أو آجلا حينما ينكشف.

  • Inadmissible
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:46

    Vraiment, j'ai vu la vidéo, c'est inadmissible ce genre de
    comportement de la part des ces diplômes soit disant
    Est ce que ce genre de frustrations, c'est ça qui va servir leur cause,
    Je comprends pourquoi ce genre de personne n'a pas trouver du travail et pourquoi ils veulent se cacher dans la fonction publique, c'est qu'ils sont incompétent et produire l'incompétence dans l'administration publique, moi je dis CA SUFFIT
    Je suis pour étudier les dossiers de chaque chomeurs, de l'aider à se former dans des domaines en Punirie
    , je me mets à leur place, je l'ai comprends mais pas avec ce genre de réaction, c'est honteux même si je n'ai pas les mêmes tendances que le Premier Ministre,
    Malheureusement, au Maroc, ils nous manques beaucoup de civismes dans nos comportement, nous sommes un peuple mal disciplinés et si on a pas les fondamentaux, nous pouvons pas avancés même si nous avons des autoroutes, des Tramway
    On manque de beaucoup de maturité,

  • halima khouriga
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:50

    اوافق الاستاد صلاح الوديع الراي (و انا من الناس لي تتقول مخلوش رئيس الحكومة بنكيران يخدم راه مكرهش….)

  • saieddine
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:10

    أتفق على هذا الموقف النزيه فعلا يجب أن نؤسس لثقافة المسؤولية في البلاد و ثقافة الحوار بأدب و الاحتجاج بمسؤولية و أدب و احترام الرأي

  • محمد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:10

    في البلدان التي تنعدم فيها الديمقراطية وينتشر فيها الفساد علينا أن ننتظر مثل هذه التصرفات ، بلدنا لا يأبه بالاحتجاج إلا بالرد عليه بالقمع الوحشي ، لو كنا في بلد ديمقراطي .كل وزير يحصد انتقادات الشعب الغزيرة ويثير غضبه بشكل لا محدود ، ويعجز عن تحقيق ولو جزء يسير مما وعد به وطرحه حزبه كبرنامج خلال الحملة الانتخابية ، ويسقط في تناقضات كبيرة عليه أن يستقيل بروح رياضية . علينا أن لا ندخل العاطفة والتعصب فيما هو سياسي وعلينا أن نعترف بالواقع أضعف الإيمان نحن نعيش بدون حكومة مند استقالة وزراء حزب الاستقلال ومجموعة من الوزراء يتقاضون مبالغ هامة دون القيام بمهامهم .ما هذا الاستخفاف بالشعب وبالمسؤولية ؟
    أم أن عندنا كل شيء جائز .
    عجز حزب العدالة والتنمية حتى في ترميم الحكومة في مدة زمنية مناسبة رغم أنه سعى إلى التحالف مع الشيطان من أجل ذلك وتم تمرير كل القرارات
    الصعبة التي تضر بالشعب في ولايته ، والتهبت الأسعار ….إنه ضعف الآداء وانعدام التجربة والمسؤولية …………………………….كان على رئيس الحكومة تدبير أحواله بلباقة وانسجام مع الرأي العام أو ……………

  • صلاح المشاكس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:31

    صلاح الوديع:
    بقي أن أشعر بالمرارة لكون الفيديو استشهد بتصريحات نائبة ووزيرة في حكومة المغرب حسب ما قرأته في الصحافة، فيما تخلد السيدة إياها إلى صمت مريب، هي المعروفة بمنازلاتها الخطابية البليغة…
    هذا هو أهم جزء في مقالك يا صلاح

  • jilali ali
    السبت 21 شتنبر 2013 - 16:27

    من خلال غمز ولمز أخونا صلاح الوديع ونحن نعرف صلاح ولأي جهة ينتمي فهو ينتمي لحزب المخزن رقم01 أو حزب الدولة العميقة على رأي إخواننا المصريين.لذلك عندما يقول(أن يعمد "المتظاهرون" إلى التحرش برئيس الحكومة المغربية، أيا كان، بالكيفية التي رأينا على اليوتوب غير مقبول ولا يمكن أن يمر)ثم يردف القول(فإن على كل متظاهر بعد اليوم أن يحسب الحساب لسلوك مشابه، لأن الرأي العام لن يكون إلا عليه. وعليه فإنني أعلن تضامني مع رئيس الحكومة.)فهذا يبدوا جليا أن العصابة الحاكمة تستعد بعد الإنقلاب عن حكومة بنكيران مستقبلا أن تعلم الناس كيفية الإحتجاج وإن شئت أن تقول أنه سيبقى الإحتجاج جريمة جنائية وتحريض على القتل كما في مصر.إذن ما على الجماهير إلا أن تستعد لما هو قادم وهذا لن يتأخر كثيرا أما أنوزلا فتحتاج تعليقا آخر

  • jaouad
    السبت 21 شتنبر 2013 - 18:23

    انا ايضا من المعطلين ولكن استحيي وان ضد كل ما يفعلون

  • مواطن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 20:28

    عندما يقول وزير الحكامة بوليف ان عهد توظيفات الاقارب والمعارف انتهى وان كل التوظيفات ستتم بالمباراة ثم نكتشف ان الوزير وظف في وزارته ابنة الامين بوخبزة وهو قيادي زميل له في حزب الوزير وعلى افتراض ان السيدة تتوفر على المؤهلات المطلوبة في المنصب الدي شغلته فان قرابة والدها الحزبية بالوزير يدخل توظيفها فب باب الشبهات التي يجب على الوزير وحزبه تجنبها.
    هدا طبعا دون ان نتحدث عن تبادل التوظيفات بين الوزراء وزوجات زملائهم القياديين في الدواوين.فزوجة القيادي حامي الدين غادرت منتدى الزهراء لكي تلتحق بديوان وزير العدل وزوجة مصطفى الخلفي وزير الاتصال غادرت وظيفتها لكي تلتحق بديوان وزيرة الاسرة بسيمة الحقاوي والسيدة سمية بنخلدون التحقت بديوان الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني وغيرها من التوظيفات التي تتم داخل الاسرة الحزبية وبين وزراء الحزب الحاكم وزملائهم في العشيرة الحزبية.

  • المسفيوي...
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:23

    السيد الوديع الاسفي معروف نضاله ومعروف انحيازه للسلطة وتبريره لجميع ممارستها …لا ادري لم الدفاع عن انوزلا في هدا الوقت من طرف من هو في صف السلطة وعضو الحزب اياه صنيعة السلطة….انوزلا صوت الحق في غنى عن مثل هده الاقلام ….مع احترامي …

  • الكاتب
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:52

    من خلال كلام الكاتب وبحكم تموقعه الحالي حيث الرجل في قيادة حزب المخزن الأول حزب الدولة العميقة على رأي إخواننا المصريين.فعندما يقول(أن يعمد "المتظاهرون" إلى التحرش برئيس الحكومة المغربية، أيا كان، بالكيفية التي رأينا على اليوتوب غير مقبول ولا يمكن أن يمر)ثم يضيف أستاذنا القيادي داخل حزب المستشار المدلل للملك (فإن على كل متظاهر بعد اليوم أن يحسب الحساب لسلوك مشابه، لأن الرأي العام لن يكون إلا عليه. وعليه فإنني أعلن تضامني مع رئيس الحكومة.)فالرجل لا يهمه رئيس الحكومة الحالي ولكنه يعني مايقول فهو يتكل عن رئيس الحكومة المقبل بعد الإنقلاب على المسار السياسي الذي ترتب عن خطاب 09مارس.إذن فما من يريد إنتزاع الحقوق بالإحتجاج إلا أن يأخذ تهديدات أخانا صلاح بالجد والإستعداد ليوم الحساب لأن المغاربة لسانهم طوال وجرأتهم تجاوزت الحد المسموح به

  • الغرباوي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:20

    السلام عليكم
    أتفق على طول الخط مع صاحب التعليق (4 – مغربي حر). يجب أن نقول الأشياء بصدق. الاحتجاحات والاصرار من أجل الحصول على منصب في الوظيفة العمومية حثى ولو كلف البعض حياتهم له تفسير واحد هو أن هؤلاء المجازين لاقبل لهم بالمباريات. انهم يعرفون جيدا أن الظفر بوظيفة في ادارة من الاداراة ستكون بمثابة غنيمة بالنسبة اليهم حتى التقاعد لأنهم يعرفون حق المعرفة، سواء عملوا بجد أو تهاونوا، سيكونون محميون بالنقابات التي تدافع على الحق والباطل. كم من الأساتذة يتغيبون وخاصة في البوادي ولاأحد يعاتبهم، كم من موظفين في المقاطعات يضربون عن العمل لشهور عدة من الثلاثاء الى الخميس أي أنهم يعملون فقط أيام الاثنين والجمعة ب"نرفزة" تحت لواء نقابة من النقابات، والأمثلة عدة…. أعرف مجازا عمل في مختبر لفحص جودة المياه (تابع للدولة)، عن طريق الاحتجاج وهاتفته بعد شهور قلائل، على الساعة 9 أو أكثر، وكنت مندهشا حينمأ أجابني بأنه لم يخرج الى العمل بعد (أحسست كما لو أنني أيقضته من سباته). وعلمت أن "القضية مسيبة" في مختبرهم وهذه غنيمة ما بعدها غنيمة.
    اللهم اصلح أحوال هذه الأمة. آمين.

  • belhaj
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:00

    التوظيف المياشر كاين غير في المغرب….أنا ضد التوظيف المباشر لانه يزيد بالبلاد الى الوراء وعدم تكافؤ الفرص…على الشباب حامل الشهادات، الدين دأبوا على الاكل والشرب والراحة في UMT ان يشمروا على اكتافهم ويشتغلوا في القطاع الخاص ويخلقوا مشاريع خاصة ويتحلوا بالصبر قليلا من أجل النهوض بالبلد…نحن نشتغل في الغربة مع كل ما نعانيه ونحمد الله على كل حال…ادا فتحنا الباب فبالطبع كل واحد يبغي يدخل ينام في الوظيفة العمومية مع راتب قار…فالدولة ليست مكان للصدقة…يجب تجريم التوظيف المباشر…المغرب فوق كل اعتبار والكفاءة واجب وضرورية لولوج الوظيفة العمومية حسب المناصب الشاغرة يلا كنا نبغيو الخير لبلاد…

  • jamal amel
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 15:18

    من تتفق معه واضح و فاضح للعميان-المخزن الجديد-ان تقوم بخرجات بذيئة وتعلن انك مازلت تفتي -فذلك لن يمر امامنا.

  • rifi
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:30

    ، لكنني أجد جواب( الحكومة) !!!! عليه – متمثلا في اعتقاله . سمي الأسماء بمسمياتها اسي البامي!

  • khalid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:47

    أتساءل أين كان هؤلاء المناضلون أيام الفاسي وهل كانو يرونه أصلا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان