التحزّب يدخل جبهة العمل السياسي الأمازيغي متاهة خلافات داخلية

التحزّب يدخل جبهة العمل السياسي الأمازيغي متاهة خلافات داخلية
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:00

يتواصل الجدل الذي أثاره انضمام جبهة العمل السياسي الأمازيغي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار قبل أيام، فبعد المواقف المتباينة التي عبرت عنها عدد من مكونات الحركة الأمازيغية، وتوزعت بين الترحيب والرفض والتحفظ، انبثق هذه المرة صوت معارض لهذه الخطوة من داخل الجبهة نفسها.

لجنة الإشراف لجبهة العمل السياسي بسوس والجنوب أعلنت عن “تبرئها” من الاتفاق والالتزام الموقع مع حزب التجمع الوطني للأحرار، وقالت إن آلية التفويض بإنهاء المشاورات مع مختلف الأحزاب السياسية ليس من مهامها توقيع اتفاقات نهائية مع أي حزب دون تفويض جديد من المجلس الفيدرالي.

وذهبت جبهة العمل السياسي الأمازيغي بسوس والجنوب، في بيان، إلى اعتبار أن الاتفاق الموقع مع “حزب الحمامة”، بحر الأسبوع الماضي، “لا يُلزم سوى أولائك الذين وقعوه دون أي تفويض من المجلس الفيدرالي للجبهة، الذي يُعتبر الجهة الوحيدة المخول لها اتخاذ مثل هذه القرارات”.

ولم يُبْد المكوّن السياسي الأمازيغي المذكور أي معارضة لفكرة الانضمام إلى الأحزاب السياسية، إذ قال إنه يضع نفسه على المستوى نفسه مع كل الأحزاب التي فُتحت معها نقاشات ومفاوضات دون استثناء، وأبدى معارضته فقط لما سماها “المناورات التي يقوم بها أشخاص محدودون لجر الجبهة وخندقتها في حزب وحيد وأوحد”.

في المقابل قلّل محيي الدين حجاج، المنسق الوطني لجبهة العمل السياسي الأمازيغي، من أهمية رد فعل معارضي انضمام الجبهة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، موضحا، في تصريح لهسبريس، أن الجبهة لم تلتحق بالحزب المذكور فقط، بل تباشر مفاوضات مع أحزاب سياسية أخرى، “وبالتالي فليس هناك أي تخندق مع حزب معين”.

وأضاف المتحدث ذاته أن قرارات الانضمام إلى الأحزاب السياسية تُتخذ على مستوى الجهات والأقاليم، حيث تُعرض عليها عروض الأحزاب السياسية المقدمة إلى الجبهة، من أجل النظر فيها، وهي التي تقرر في هذا الشأن، وتعرض مقرراتها على المجلس الفدرالي لتنزيلها.

واستطرد المنسق الوطني لجبهة العمل السياسي الأمازيغية قائلا: “نحن ننزّل فقط توجيهات الجهات، وإلى حد الآن فإن كل الجهات لم تُبد أي اعتراض على الخطوة التي أقدمنا عليها، سوى بعض العناصر في سوس، التي ربما تنتمي إلى أحزاب سياسية أخرى، وهي التي تحرك هذه الصراعات الحزبية الضيقة”، وفق تعبيره.

حسن بنليزيد، المنسق الجهوي لجبهة العمل السياسي الأمازيغي بسوس، نفى هذا الاتهام، قائلا إن الموقف المعبَّر عنه إزاء الانضمام إلى حزب التجمع الوطني للأحرار تمخّض عن اجتماع عن بعد شارك فيه المنسقون الإقليميون بالجهة، من طاطا وتيزنيت وسيدي إفني وكلميم وإنزكان أيت ملول واشتوكة آيت بها، وأكادير، والصويرة وتارودانت.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لهسبريس: “هؤلاء المنسقون الإقليميون عبروا عن رأيهم بحرية، وأكدوا رفضهم ما وقع على المستوى الوطني، ويتبرؤون من الاتفاق الموقع مع التجمع الوطني للأحرار”، مضيفا: “نحن مع مبدأ المشاركة السياسية، ولكننا ضد الانصهار في حزب سياسي معين”.

وبينما قال محيي الدين حجاج إن جبهة العمل السياسي الأمازيغي تباشر مفاوضات مع أحزاب سياسية أخرى، اتهم بنليزيد قادة الجبهة بـ”إيصال المفاوضات إلى الباب المسدود، لغاية في أنفسهم”، مردفا: “هم من دفعونا إلى الانضمام إلى الحزب الذي يريدونه”، وذاهبا إلى القول إن مبادرة الانخراط في العمل الحزبي “كانت في البداية مبادرة نبيلة، ولكنها انتهت بالمكر والخداع”.

‫تعليقات الزوار

39
  • سيد الحاج
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:10

    لا علاقة للحركة الامازيغية بالجبهة منتسبي ها معروفون بالتحرك في وقت الانتخابات من أجل مكاسب شخصية فقط

  • رحمان علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:11

    في هذا البلد ليس هناك دور سياسي لما يسمى احزاب حسب المعايير الدولية ما دام هناك جهة وطرف وحيد يحكم ويتحكم ويقرر في كل شيء والأحزاب يبقى لها دور برطكولي فقط في اطار الواجهة غير ان اعظاؤها يتمتعون بكل الامتيازات وبدون محاسبة في اطار سياسة الريع التي تعد اهم وسيلة للتحكم !!وهذه المخلوقات ليس لها اَي انظمة أساسية وأي برامج لانها ليس لها اَي دور في رسم السياسة

  • zahra
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:17

    نحن إخوة مغارب مسلمين لا يفرقنا شيء امازيغ عرب صحراوة فاسا جبالة قوتنا في إنسجامنا و تجانسنا و وحدتنا كتضرنا نفس علا اي مغربي خليونا خو ت جران نساب مخلط بينا الدم بالنسب عفاكم بعدو علينا الفتنة مع بعضنا نحميو بلادنا و ولادنا والخير قدامنا

  • Mouna
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:24

    اختيار رموز وقيادات الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للأحرار اختيار موفق نظرا لما قدمه الحزب من مواقف لصالح اللغة والثقافة الامازيغية.

  • mariam
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:24

    Soyez les  bienvenus chers Imazighen au sein du parti du Rassemblement national des indépendants, et comme nous savons tous que le syndicat est une force, et ce parti a toujours soutenu la cause amazighe, pour l instantnous attendons que du bonheur pour cette dernière.Rni vous êtes toujours au top. Bravo

  • نجوى
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:25

    يكفينا فخرا ان اللغة الامازيغية من اللغات التي درست في المدارس لأهميتها والتي ستدرس مستقبلا فهنيئا لحزب التجمع الوطني للاحرار وهنيئا لكم بهم

  • hamza
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:25

    سعداء بإنضمامكم لنا من اجل فع التحدي من اجل تحقيق التنمية و المحافظة على الهوية ديما ايمازيغن

  • salma
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:25

    القضية الامازيغية قضيتنا جميعا كمغاربة أحرار و غيورين على هوياتهم، الف مرحبا بالحركة الامازيغية ضمن صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار.

  • Wafa
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:25

    التجمع بهذه التحركات يبشر بالخير الأمازيغية محتاجنها لي ماعرفش للعربية و مزال ناس محتاجين لغتهم الأصلية من حق المواطن القا في كل الإدارات الاريحية في الكلام

  • ادم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:26

    الامازيغية لغة الاحرار ونحن جد مسرورين لانضمام أشخاص جدد لحزبنا هذا إلا وهو حزب التجمع الوطني للاحرار

  • جمال السوسي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:30

    كلنا نعلم ان بعض الجهات السياسية تريد استغلال الامازيغية كورقة رابحة في الانتخابات المقبلة .
    لكن وحدها الحركة الامازيغية من تناضل من اجل الامازيغية بكل صدق

  • سعيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:35

    وهل العرب متحدون في حزب واحد لكي يكون الامازيغ متحدين في حزب واحد
    الاختلاف طبيعة بشرية ولا داعي للخوض في الماء العاكر

  • حسن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:38

    النضال من داخل المؤسسات لدفاع عن أي قضية و لحزب التجمع الوطني للاحرار خير مؤسسة لدفاع عن القضية الامازيغية بحكم الاهمية التي اعطاه حزب الحمامة لهذه القضية

  • radia
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:40

    كلنا امازيغين و كلنا أحرار ونحن فخورون بكم و بالانضمام الى حزب التجمع الوطني للاحرار

  • Mosi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:46

    للتذكير فقط.
    لا يجب الخلط بين الامازيغ عموما و بين النشطاء الذين يناضلون في كيانات اجتماعية او سياسية من اجل اهداف بعضها منطقي و عادي وبعضها غارق في النرجسية لكي لا نقول العنصرية.
    وتوضيحا ايضا يجب الاشارة ان هذه النرجسية التي لا يجب ان تكون عنصرية موجودة ايضا عنذ بعض العرب.
    اتذكر منذ سنوات انني دخلت في حوار حضاري مع احد الاسبان القاطنين هنا عن العنصرية.
    فقلت له انك عنذما تنعت شخصا ما بالعنصرية فأنت تتصرف بعنصرية ايضا من منظور ألآخر.
    فشرحت له ان الآخر عنذما تقول له انت عنصري فهو يحس بشكل تلقائي انك وضعته في خندق مغاير لخندقك و هذا يجعله يحس انك انت العنصري وليس هو لأنك رفضت مايعتبره هو حق في الاعتزاز بثقافته.
    المشكل الذي يسقط فيه الكثير هو عنذما يدافع عن المجتمع من وجهة نظره هو وليس من وجهة نظر الكل يحاول ان يثبت ان الجهة التي ينتمي اليها هي التي على حق و ان الجهة الاخرى في ضلال.
    وهذا يعتبر منطقيا جزء من العنصرية.
    المجتمع غير العنصري هو المجتمع الذي يتعامل مع كافة مواطنيه دون تمييز من اي شكل كان.
    فمثلا المجتمعات الغربية الآن هي مجتمعات عنصرية…لأنها ترى المسلمين ارهابيين محتملين.

  • حسن أمازيغ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:47

    الحركة الامازيغية مستقلة عن هذه الجبهة المزعومة ، ولا أحد يملك الشرعية للتحدث بإسم الحركة الامازيغية المستقلة عن أي تنظيم سياسي .

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:02

    قرات العنوان فقط وتساءلت = متى سينتهي مسلسل الامازيغية والامازيغ ؟ لا يخلو يوم من الحديث عن شيء يتعلق ب" الامازيغ والامازيغية " ….انها دعوة صريحة الى العنصرية والتفرقة. المغرب لن يتقدم مطلقا بهذا النوع من التفكير. كل بلدان العالم بها قبائل ولهجات لكن تحت راية واحدة . للاسف كل شيء تغير الا بعض العقليات لم ولن تتغير ابدا. ما دامت تفرض رايا على عباد الله ولا تعمل به.

  • زعيم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:12

    شي بعت اشتت المغرب من جنوب وي دير دولة عربية صحراوية او شي بغا اشتت مغرب من داخل او تنوض حرب عرقية بين عبدي او رحماني ضد سوسي او زياني..و المغرب و سي المغرب و سي المغرب وتا جمع راسك لا اضحكو عليك شمايت فالعالم. الله ارحمك يا حسن الثاني. موحد البلاد

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:22

    سؤال موجه إلى عموم المغاربة الأحرار. لما يلجأ كل مواطن إلى السياسة ليستفد من التبؤ لمكانة لايحلم بها أن هو خارج نطاق الحزبية الضيقة.

  • mounir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:22

    الى صاحب تعليق 7
    الامازيغ فبلادهم و انت ?

  • Abdou hbz
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:26

    لا نرى أي مشكل في إنضمام الحركة الأمازيغية لأي حزب أرادت.
    لماذا كل هذا النفاق ؟ أصلاً أكثر من نصف الحركة متحزبون ولهم توجهات حزبية وسياسية حتى قبل إعلان هذا التوجه الأخير.
    ما العيب في مأسسة مطالب الأمازيغ عامة من خلال الإنضمام لمؤسسة الأحزاب ؟
    أما بالنسبة لمن يتكلم عن الفتنة في تحزب الأمازيغ فعليه أن ينظر للماضي والحاضر قبل أن يخاف على المستقبل لأن الأمازيغ أحسن شعب موحدون لكل مكونات المجتمع وليس العكس.

  • Adam
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:50

    احزاب كارتونية وحركة امازيغية ارتزاقية كلاهما بعيدين عن هموم الشعب ..ووجودهما كعدمه

  • Massin
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:14

    فقط كتصحيح للاخت zahra
    الامازيغ لا يقولون بالعرقية او كما تظنين الجهوية هذا فقط تصالح مع ذات المغرب. فهل تظنين انك اتيت من خارج المغرب؟ و ما دخل الفواسة و الصحراوة فكلهم من اصول امازيغية ، اما فيما يخص التوجه الفكري و هو الاساس و هو الانفتاح و محاربة الفكر الاصولي المتطرف و الدفاع عن حوزة الوطن. فالامازيغ من يتواجه مع الانفصاليين في كل الواجهات و التصور الامازيغي التاريخي و الثابت على ارض امازيغية الصحراء هو الذي حرق اوهام البوليساريو و الجنرالات و اضيف لك ان امازيغ الجزائر و كل شمال افريقيا مصطفون معنا و هذا يجب تثمينه

  • بودواهي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:38

    مواقف الأحزاب السياسية من القضية الأمازيغية معروفة و عبر التاريخ القريب و المتوسط على الأقل…فليس هناك من حزب تجرأ أن يطرح القضية الأمازيغية من موقع شمولي و يتبناها على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و التاريخية و يعتبرها هي الأصل و ماعداها ليست إلا روافد و مكملات هو حزب النهج الديموقراطي…إضافة إلى هدا فلا يمكن للقضية الأمازيغية أن تجد نفسها الا في الفكر الاشتراكي حيث كل القيم و كل العادات و التقاليد و كل الطقوس و الاحتفالات و الممارسات الشعبية و القبلية تجد نفسها في ثقافة الانحاد حيث التعاون و التازر و التضامن في كل شيء …أن جوهر الأمازيغية اشتراكي في كل شيء فلمادا لا تكون اشتراكية حتى في السياسة ..إضافة إلى هدا فليس هناك اكبر عدو الأمازيغية اكثر من احزاب اليمين كلها و هي الأحزاب السياسة التي حكمت مند 1956 الى الآن بالإضافة إلى تلك الأحزاب الاشتراكية التي ليست باشتراكية في شيء كحزبي يعتا و اليوسفي …

  • Mansour Essaïh
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:38

    لم أقرأ إلاَّ العنوان ففَهِمْتُ أَنْ لا فائدة من قراءة المقال كله ثم توقفت: ''التحزّب يدخل جبهة العمل السياسي الأمازيغي متاهة خلافات داخلية"'' و كأن الأمازيغ جنس و كتلة متجانسان ليس فيهم اليميني و الوسطي و اليساري و المتطرف على الجناحين و ليس فيهم كل النزعات و كل المحاسن و كل المساوئ التي توجد في كل البشر !
    لن أبوح لكم عن توجهاتي و لكني أتوافق مع كل مغربي له نفس توجهاتي أو قريب منها، و أعارض من لا يوافقني آرائي أو يبعد كثيرا عنها و أحاول إقناع من يومن بِ50% مما أومن به أو يحاول هو إقناعي.

    فلا تجعلوا من عبد ربه، الريفي، الأڭزناي، المغربي من طنجة إلى الڭويرة شيئاً اِستثنائياً ولدته أُمُّهُ مُتَحَجِّراً و يعيش متحجراً حتى يَموتَ متحجراً.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:27

    كل من ينادي بالانتماء لحركة او فصيل عرقي او جماعي دون الامة المغربية الموحدة من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وبعلمه المعروف دوليا ليس الا مدفوع الاجر من جهات حاقدة تسعى للفتنة ولن تجني اي نتيجة سوى النخال من المغاربة الاحرار لقد بدات تتوضح النوايا الخبيثة الا وهي المصلحة الشخصية فقط

  • سامار
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:35

    إلى هؤلاء الذين يحقدون على الأمازيغ أو كل مرة تنزل كلمة أمازيغ في هذا الموقع يبدون كأنهم صعقوا! منهم من يكتب هل الأطلسي والسوسي والريفي والفاسي…. لا يا إخوان ليس هكذا الريفي والسوسي والشلحي واسماري هم جهات كبيرة وفاسي ورباطي … هم مدن فقط يقطنهم أمازيغ ومستعربون يتكلمون الدارجة إذن فلا تقارن بكلمة أمازيغ لأنك هكذا تبدو غبيا ولأن كل هؤلاء هم أمازيغ وتجمعهم الأمازيغية. القافلة تسير والكلاب تنبح. المسألة ليست عرقية. لماذا لا تسعرون عندما يقول البعض عربي المغرب العربي دولة عربية لماذا ؟ هذه هي العرقية المقيتة لأنها بعيدة على مغربنا الحبيب. أصبحت معروفين!!!!!

  • الشهبندر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:22

    "الأمازيغية" باتت تشكل خطرا حقيقيا على مستقبل المغرب العربي ووحدة أبنائه. المنطقة في طريقها إلى البلقنة والتقسيم على أسس عرقية.

    متى سيستيقظ الحكماء لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع الانهيار الكبير؟

    اللغة العربية توحدنا
    نحتاج رجالا مؤمنين…لا إله إلا الله..و لا غالب إلا الله….

  • Arbati
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:47

    هنا من يقول ان الأمازيغ هم منخرطين او رؤساء أحزاب اصلا. نعم هذا صحيح كما هو صحيح أن جل المغاربة أمازيغ رغم استعراب الكثير منهم فكريا. المشكلة تكمن في واقع يراه المستعربين بعين سطحية وغير حكيمة. السؤال المطروح هو لماذا إذن الأمازيغية محكوم عليها بالإعدام لغة، هوية؟. لماذا تمنع الأحزاب بمرجعية أمازيغية وتسمح لاحزاب ذوي مرجعية العروبة؟ لماذا الإعلام يهمش ويشوه الامازيغية ؟ لماذا تمنع حتى الأسماء الأمازيغية؟ لماذا نسميه بالمغرب العربي الاقصائي والعرقي اذا كنا نعرف أن عشرات الملايين من الامازيغ تعيش في هذه المنطقة منذ آلاف السنين؟ الأمازيغ الواعون الذين يرفظون الاستهتار والسطحية والخدع والالتواء تجاه الأمازيغ الذين يعرفون ان ليس هناك في مؤسسات الدولة من يمثلهم. وأن من يسترزق بإسم الأمازيغية ويتمرد عليها في الظلام، هم مؤجورين من أجل ضرب الأمازيغية من الداخل. نحن لاننظر إلى مايقولون بل إلى ما يفعلون.

  • Anfa
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:49

    لكل امازيغي فخور بهويته.التعريب الهوياتي الحق الصرر بالفكرالمغربي وأصبح عقبة نحو التطور.كل شبر من شمال أفريقيا هو أرض بهوية تاريخية أمازيغية. فاس والدارالبيضاء ليست قطرية. إذا كان من يتكلم الدارجة هوعربي ،فالأمازيغ يدافعون عن هويتهم بكل اللغات.لولا عنصرية المخزن الأعراب تجاه الأمازيغ لما كان هناك شيئ إسمه عنصرية بين المغاربة. أدعوا الطلبة الأمازيغ والأستاذة وكل مغربي يريد تحريرعقله من طقوس المخزن وتنظيف ثقافته من قلقلة وعنعنة ابو حزيقة إبن نخيلة، أن يتجنب القرقوبي المخزني أي إعلامه وخطاباته الدينية. يكرس بحوثه بجدية وتعمق بالفرنسية أو الانجليزية في بعض المواضيع التي أطرح عناوينها هنا. ستخرج من البيضة وتحل شفرات الكذب وخداع الدولة العروبية الاسلاماوية وثقافة الترديد. إسئل google وحفز فظولك المعرفي. ساعد مصارك الدراسي: physique quantique, سؤال جريئ ، الفلسفة اليونانية, cosmologie, experiences de mort imminente, spiritisme, Espace-temps. genitique e l'evolution.

  • Said1
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:08

    إلى الرقم 33
    الشهبندر
    تقول في تعليقك: " متي يستيقظ الحكماء" ماذا تقصد؟ هل تقصد الملك وتحرضه على شعبه؟ فهو الحاكم والأمازيغ هم شعبه وهو ملكهم لأن المغرب بلد أمازيغي؛ إذن إحذر ما تقول من الفتنة التي تدعو إليها! فهذا خطير وإلزم حدك! المغرب بلد أمازيغي رغما عن أنفك ومن يشبهك، لقد مضى زمن الجهل التي كنتم تستغلونها وتفتنون الناس ومن ولاهم هذه هي الحقيقة نحن في بلادنا والحمد لله من لم يقبل بهذا فليغادر أرضنا.

  • السافوكاح
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:30

    يثير الانتباه ..التمزيغيون متحدون لن ينتقدوا تمزيغيا مهما اختلف معهم في العقيدة…..أما العروبيون فيبحثون عن القمل عند اصحاب الوقت ..و يحاربونهم…..هل فهمت لماذا غلبنا التمزيغي؟ …..و تحية للاخوة العروبيون….احب صمودكم و نضالكم في جو معادي و اغلبهم خونة …الحقيقة الصادمة

  • .أمكناس
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:21

    المسمى الشهبندر.
    هل ندمت على فواتك الأوان للإستشهاد في سوريا؟
    أين تضع نفسك تجده.يمكنك أن تستشهد على يد أمازيغي حر كالكلب الضال ومصيرك جهنم أقوى من جهنم العرب الخرافي.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:34

    33 – الشهبندر
    الش استسمح الشهبندر الذي يشكل خطرا على المغرب هو انت و امثالك المتعصبين الذين في عقولهم حكمة
    و لو طارت معزة .
    و تظن ان تسميتك لبلدان شمال افريقيا
    بالمغرب العربي هو من سيوحد هذه البلدان يعني فرض العروبة هوية ولغة
    و طمس الهوية الامازيغية لهذه البلدان
    فرض من فراءض الاسلام .
    قبح الله وجوها بعناق هوية ما لهم فيها من اصل ولا نسل و نسب و لا ارض
    ثربتها لم تكن يوما نطقت بغير ما ينطقون .

  • مغربي قح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:05

    سوف نرى في المستقبل القريب جبهة العمل السياسي الصحراوي والجبلي والعروبي والشمالي والشرقي و غير ذلك،الواجب هو الوحدة وليس البحث عن الفرقة !!!

  • البرنوصي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:17

    العمل السياسي على أساس عرقي لا وجود له في العالم بأسره، و الانغماس فيه تجسيد حي لضيق الأفق و الجهل بالعواقب. و حتى على الصعيد الثقافى، هل يعقل أن نتحدث عن "مهرجان أنشودة الطفل الأمازيغي" أو "مهرجان ملكة جمال الأمازيغ"؟

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:19

    اولا من يدير حزب الحمامة الا امازيغ ثانيا المغاربة يبحثون عن توحيد الاطياف المغربية جميعا لمواجهة تحديات المستقبل لان في الاتحاد قوة وفي الانقسام ضعف والا انقسم المغرب الى عروبي وفاسي وريفي وجبلي وأمازيغي وإلا سيصل إلى ما لا يحمد عقباه

  • طائر الحسون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:20

    الامازيغ يتصرفون كالثور الذي قضى وقتا طويلا في الظلام ، عندما تفتح له الأبواب ويرى النور ينطلق هائجا ويكسر كل ما يصادف في طريقه معتقدا أنها الحرية. يحتاج هذا الثور الى راقص ماهر يحمل راية حمراء لترويضه من أجل تفادي الاضرار والخسائر .

  • غزل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:23

    القضية الأمازيغية قضية جد مهمة ويجب معالجتها من داخل المؤسسات.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان