التحقيب التاريخي يجمع أساتذة وباحثين بخريبكة

التحقيب التاريخي يجمع أساتذة وباحثين بخريبكة
الأحد 15 نونبر 2020 - 10:25

احتضن المركب الثقافي بخريبكة، عشية السبت، ندوة تربوية، نظمتها جمعية مدرسات ومدرسي المواد الاجتماعية بإقليم خريبكة، وخُصّصت لتقديم قراءة في كتاب “تعلم التحقيب التاريخي: استيعاب نموذج ديداكتيكي وأجرأته” لمؤلّفيه محمد صهود وعبد الخالق كلاب وعبد الفتاح هشمي.

وبعد أن افتتح صالح لكحل، رئيس الجمعية، الندوة بكلمة افتتاحية، تضمنت الترحيب بالضيوف والتأكيد على أهمية الكتاب في الرقي بالممارسة الديداكتيكية لتدريس المواد الاجتماعية، تولى جمال الدين البوزيدي، مفتش المواد الاجتماعية بمديرية إقليم خريبكة، تقديم كلمة حول أهمية كتاب “تعلم التحقيب التاريخي..”، وما سيضيفه إلى ديداكتيك مادة التاريخ.

وتوالى على تقديم المداخلات مؤلفو الكتاب، حيث أوضح محمد صهود السياق الذي دفع إلى كتابة هذا المؤلف، وهو دراسة نظرية تقدم بها الكاتب سابقا، مؤكدا “أهمية بناء التحقيق عوض استهلاكه”.

وبعد ذلك تدخل عبد الخالق كلاب لتقديم الخطوات المنهجية الثماني عشرة للتنزيل الديداكتيكي للتحقيب التاريخي، مشددا على أهمية البناء الإشكالي والنهج التاريخي ومفاهيمه المهيكلة.

أما عبد الفتاح هشمي فأبرز السياق الذاتي الذي دفعه إلى الانخراط في إنجاز هذا العمل، مبرزا نقط قوته المنهجية والقيمية. كما قدم الدراسة التطبيقية التي ساهم بها في هذا الإطار.

وعرف النشاط مشاركة مجموعة من الأساتذة الحاضرين، الذين قدموا تساؤلات ديداكتيكية نابعة من الممارسة الفصلية، ومغذية للنقاش العلمي الذي ميز الندوة التربوية، من قبيل التساؤل عن الطرق الأنجع لتنزيل هذا النموذج الديداكتيكي في الفصول الدراسية، ومدى التوافق والاختلاف بين التحقيبين الأوربي والإسلامي، والمنعطف التاريخي في علاقة المغرب بالجارة الجزائر.

واختتم اللقاء الفكري بمداخلة للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، حيث قدّم كلمة شكر لجمعية مدرسات ومدرسي المواد الاجتماعية بخريبكة، ورّحب بمؤلفي الكتاب موضوع الندوة، مؤكدا استعداد المديرية لتوفير كل الدعم اللازم لمثل هذه الأنشطة التربوية القيمة.

يُشار إلى أن منظمي هذا اللقاء حرصوا على تنفيذ مقتضيات البروتوكول الصحي المرتبط بتفشي “كوفيد- 19″، من خلال تحديد عدد المشاركين في 50 فردا فقط، واستقبالهم في قاعة شاسعة تتّسع لمئات الأشخاص، من أجل توفير قدر كبير من التباعد الجسدي ومسافة الأمان بين المشاركين في الندوة.

‫تعليقات الزوار

2
  • حسن من وجدة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:37

    هذه الندوة مصيعة للوقت والمال.
    الناس تناقس قضايا الساعة الخطيرة ومنها كوفيد وانتم تناقسون مسائل تافهة لا تغني ولاتسمن من جوع.
    إذا كان من جهود تبذلونها فالأولى الحرص فقط على القيام بمهامكم التربوية في التأطير او التدريس.

  • محمد من المغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:07

    التحقيب التاريخي المعتمد في دراسة الأستاذ صعود نشيد على نموذج أوحادي كرونولوجيا ويغيب نماذج من التحقيب التاريخي لمدارس تاريخية كبرى، ويسعى بكل السبل رفقة المطبلين له لنمذجته في دراسة مادة التاريخ بالتعليم الثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي لذلك يجب على الأساتذة مدرسي هذه المادة في التعليم المدرسي نقد هذا النموذج علميا وابراز وفي هذا التصور بيداغوجيا.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 1

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام