التدابير التقشفية للحكومة الاسبانية تطال الطلبة المغاربة

التدابير التقشفية للحكومة الاسبانية تطال الطلبة المغاربة
الجمعة 11 ماي 2012 - 23:40

طالت التدابير التقشفية التي اعتمدتها الحكومة الاسبانية برئاسة ماريانو راخوي الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بإسبانيا بعد القرار الحكومي القاضي بالرفع من واجبات التسجيل مما خلف لديهم موجة من الاستياء والغضب.

وكانت الحكومة الاسبانية التي يقودها الحزب الشعبي المحافظ قد صادقت مؤخرا على مرسوم يجبر الطلبة الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي بدفع مجموع تكاليف التسجيل في الجامعات الحكومية بدعوى أن الدولة سوف لن تتحمل ابتدءا من الدخول الجامعي القادم أداء أي جزء من هذه التكاليف.

وإزاء هذه الوضعية وجد الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا في عدد من الجامعات الإسبانية وخصوصا بجهات الأندلس ومدريد وكاطالونيا أنفسهم أمام “وضعية شاذة وصعبة” وخصوصا بالنسبة لأولئك الذين سبق أن تابعوا دراساتهم في المدارس الاسبانية سواء بداخل التراب الاسباني (أبناء الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا البالغ عددها حوالي مليون شخص) أو أولئك الذين تابعوا دراساتهم الابتدائية والإعدادية والثانوية في مختلف المدارس الاسبانية بعدة مدن مغربية من بينها تطوان والرباط والدار البيضاء والناظور والعرائش.

كما سيتضرر جراء هذا القرار الذي اتخذه وزير التربية والثقافة الاسباني٬ خوسي إيغناثيو بيرت٬ المئات من الطلبة الذين تابعوا دراساتهم في المؤسسات التعليمية المغربية واجتازوا مباريات الاختيار “سيليكتيبيداد” للدراسة في الجامعات الاسبانية في عدد من التخصصات وخصوصا بكليات الطب والصيدلة والعلوم والهندسة.

لكن وضعية هؤلاء تظل أقل صعوبة على اعتبار أنه يمكنهم الانتقال إلى جامعات أوروبية أخرى لمواصلة تكوينهم الجامعي بلغات أخرى كالفرنسية والانجليزية بخلاف أولئك التلاميذ الذين درسوا منذ نعومة أظافرهم أساسا باللغة الاسبانية سواء بالمغرب أو بإسبانيا.

وفي هذا الصدد٬ أعرب سعيد رحيم العضو المؤسس لجمعية الجامعيين المغاربة في إسبانيا٬ في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد٬ عن “قلق” الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم الجامعية في إسبانيا (أزيد من ثلاثة آلاف طالب) إزاء الانعكاسات السلبية المحتملة لهذا القرار على وضعيتهم.

وأبرز الجامعي المغربي أن هذا القرار قد يدفع العديد من الطلبة الجامعيين من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي على التخلي عن مواصلة دراستهم في الجامعات الاسبانية٬ مشيرا إلى أنه يتعين بموجب هذا القرار “التعسفي” دفع ما بين 6000 و 9000 أورو في السنة عوض مبلغ ألف أورو الذي يدفعه حاليا هؤلاء الطلبة.

وأكد سعيد رحيم أن مثل هذه القرارات ستؤدي إلى عدم تشجيع الطلبة القادمين من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي والبالغ عددهم حوالي 44 ألف طالب٬ خصوصا من المغرب وبلدان أمريكا الجنوبية٬ على متابعة تعليمهم العالي في إسبانيا٬ وخصوصا منهم الذين يتابعون على نفقتهم التحضير لمباريات الاختيار “سيليكتيبيداد” للدراسة في الجامعات الاسبانية في العديد من المعاهد الخاصة بالخارج.

وأشار العضو المؤسس لجمعية الجامعيين المغاربة في إسبانيا إلى أن مثل هذه الاجراءات ستؤثر بشكل “سلبي” على الآفاق الجامعية والمهنية المستقبلية للطلبة الجامعيين في عدد من البلدان النامية في إفريقيا والعالم العربي التي تعاني من غياب بعض التخصصات في مؤسسات التعليم الجامعي.

وفي هذا الاطار٬ أكد أن جمعية الجامعيين المغاربة في إسبانيا على غرار باقي جمعيات الطلبة الأجانب في الجامعات الاسبانية تدعو الحكومة اليمينية إلى التراجع عن هذا القرار والحفاظ على حق الطلبة الأجانب في ولوج الجامعات العمومية الاسبانية وفقا لنفس الشروط المفروضة على الطلبة الاسبان والأوروبيين.

وفي هذا الصدد٬ ينظم الطلبة المغاربة بإسبانيا إلى جانب الطلبة الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي حملة عبر الأنترنت للاحتجاج على القرار الجديد الذي صادقت عليه الحكومة الاسبانية للتمييز بين الطلبة الأجانب والطلبة الاسبان والأوربيين.

وتم في هذا الاطار إحداث موقع إلكتروني من أجل جمع توقيعات الطلبة الجامعيين المغاربة بإسبانيا للاحتجاج على قرار وزارة التربية والثقافة الإسبانية ولحثها على التراجع عن هذا القرار الذي يخرق الحقوق الأساسية التي يضمنها الدستور الإسباني في مجال الحق في التعليم وضمان المساواة بين جميع المواطنين وعدم التمييز بينهم في ما يخص التعليم.

‫تعليقات الزوار

34
  • ninus malaga
    السبت 12 ماي 2012 - 01:46

    تباًّ لدولة لاتحمي أبنائها، تباًّ لدولة لا تملك إرادة نفسها، تباًّ لدولة عرّابة لِعُنف داخلي ومذلة خارجية،فنُحِسُّ بأنفسنا كالضباع أمام الجنسيات الكريمة، ثم تباًّ لإخوان لايعرفون الوطنية إلاّ في كرة القدم والراب لكن في المعقول فهم كالنعام أنانيون لايهمهم سحق إخوانهم وبني جلدتهم

  • الحسوني أمين
    السبت 12 ماي 2012 - 02:38

    هي قرارات وتدابير صارمة إتخذتها الحكومة الإسبانية ضد حتى أبناءها وضد أطرها ووزراءها وموظفيها وضد الأسرة الملكية هي إجراءات لا تستثني أي كان ، أنا أتعجب لطلبة مغاربة ينتفضون ضد إجراء إتخذته الحكومة لتقويم الإقتصاد وفي مصلحة المجتمع الإسباني ، نعم ولنكن واقعيين وصريحين مع أنفسنا طلبتنا وعمالنا في الخارج ألفوا المساعدات الإقتصادية والبكاءات والدموع للحصول على المساعدات ، وهاته الأشياء مضى زمنها إلى غير رجعة ، فالأروبيين مع الأزمة التي يعيشونها أحسوا أو البعض منهم أنهم كانوا ضحية مخططات جهنمية من طرف الكسلاء والإسلاميين ولهذا أخذوا يتخذون إجراءات صارمة ضدهم وضد حتى وجودهم في بلدانم

  • لا للعنصرية
    السبت 12 ماي 2012 - 03:48

    عنصرية خالصة من طرف الحزب الشعبي، عنصرية اتجاه الاجانب، وعنصرية أخرى اتجاه فقراء بلده، أبان عنها مؤخرا حين قرر قرض البنك Bankia سبع آلاف مليون يورو، (وأظن أنّ هذا البنك سوف يؤمّم)، ومعلوم أن المستفيدين من هذا البنك هم المستتمرون الكبار وأغنياء البلد. إذا كانت الحكومة الاسبانية تتوفر على هذا المبلغ الكبير، لماذا لا تدعم به إذن جامعاتها ومستشفياتها ؟؟ أم أنّ أحزاب اليمين كلّ همّها الحفاظ على ثروات الأغنياء؟؟

    الاسبان أنفسهم ندموا ندما شديدا لتصويتهم لصالح الحزب الشعبي

    دعواتنا مع طلاب العلم في اسبانيا بالفرج العاجل

  • مغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 04:16

    ننتظر بكل ثقة تدخل السادة الوزراء المسؤولون السيد سعد الدين العثماني والسيد يوسف العمراني والسيد عبد اللطيف معزوز، لأننا نعرف أنهم قديرون بالمسؤولية وأن إسبانيا قالت أنها ستستثني الدول التي تجمعها إتفاقية ثنائية من هذا القانون. وإلاّ فستكون كارثة علينا و على دوينا الذين هم في 99 في المائة مكونة من أسر متوسطة ذات الدخل المحدود وليس كما يضن البعض أننا أغنياء، ذلك إذا علمنا أن أبناء البوليزاريو لن تتعرض منحهم وميزاتهم لأي تقشف يُذكر، فإحمونا حماكم الله.

  • FATINE
    السبت 12 ماي 2012 - 09:43

    MOI J AI VECU EN ESPAGNE 13 ANNEES.
    J AI DEUX ENFANTS UNE FILLE DE 9 ANS ET UN GARçON DE 7 ANS
    QUAND J AI DECIDE DE RENTRER A MON PAYS JE LES AI FAIT ENTRER DANS UNE ECOLE NORMALE ARABE ET FRANCAIS MEME SI MES AMIES M ONT CONSEILLE DE LES FAIRE ENTRER DANS UNE
    ECOLE ESPAGNOLE
    MAINTENANT ILS SONT BIEN ILS
    ONT DE BONS NOTES
    ET JE SAIS MAINTENANT QUE J AI FAIT LE BON CHOIX
    EN PLUS LES ECOLES ESPAGNOLES ICI AU MAROC N APPROFINDIENT PAS AVEC
    LES ELEVES L ARABE ET LE CORAN .

  • اللندنية
    السبت 12 ماي 2012 - 10:29

    نفس الشيء في بريطانيا..

    تكاليف الجامعات تضاعفت الى ثلاث مرات ابتداء من العام الاكاديمي المقبل..و قلت المساعدة و صعبت الفيزا و حقوق العمل للطلبة القادمين من خارج الاتحاد الاوروبي… بعد التخرج مثلا لا يحق لك تمديد الفيزا بغرض التدريب او الشغل…

    راه قلت ليكم من مورا الأزمة الاقتصادية لي خلقوها متعمدين… بداو بينا حنا الاولين …

    إيواااا عالله نديرو نفس! و نبداو بتطوير التعليم الخ.. و أؤكد اني ابدا ما صادفت طالب(ة) جاي من المغرب الا و كان متفوق..

  • nour eddine
    السبت 12 ماي 2012 - 10:30

    نسبة كبيرة من هؤلاء ابائهم افسدوا التعليم العمومي المغربي لكي يدرس ابنائهم في الخاص وفي الخارج. بنات صابطيرو وابناء راخوي يدرسون في تعليم العمومي.

  • mohamed said
    السبت 12 ماي 2012 - 10:41

    صراحة الخاسر الاكبر هم المغاربة الذين تربوا هنا مند ولادتهم وليس الذين ارادوا ان يكملوا دراستهم في اسبانيا
    فالعينه الاولى سيندمون مرة اخرى لعدم الدفع للحصول على الجنسية الاسبانية والتمسك بالمغربية فالفرق بدا يظهر في الاونة الاخيرة بعد عدة قرارات تكون في اغلب حالاتها ضد الاجانب
    اما الفئة الثانية فلهم دول اخرى يمكن ان يدهبوا اليها بما ان المغرب لم تهتم بهم ولم تعطيهم اي قيمة بسبب عدم وجود اختصاصات كثيرة او كليات وجامعات دات معايير جيدة
    ملحوظة : مغربي مقيم بمدريد

  • التقشبندي
    السبت 12 ماي 2012 - 10:50

    عليهم ما على سائر المهاجرين الاخرين. و اسبانيا مسكينة مأزمة هاد ليامات و كتخمم تتسلف من صندوق دعم الدول الاوروبية المتازمة (اللي عارفا انه غادي ياكلها و هيا حية).

  • المعطي من اطاليا
    السبت 12 ماي 2012 - 11:07

    عليكم فورا بالمحكمة الاوربية لان هذا ميز عنصري بامتياز وعليكم بطلب الجنسيات الاوربية لاخذ كل الحقوق

  • c´est bien de comprendre
    السبت 12 ماي 2012 - 11:52

    il veulent financer les etudiants espagnoles avec l´argent des etudiants etrangers . c est le resultat de l´orientation de nos enfants vers l´inconnu. c´est l´orientation sans orientation . il y a tjrs des gens qui n´ont pas compris et ne vont jamais comprendre . faites entrer vos enfants au pays et essayer de trouver une solution pour eux ds leur propre pays au lieu de d´epuiser vos poches pour les europeens. merci

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 12 ماي 2012 - 12:03

    إسبانيا في العناية المركّزة:
    ليس هذا فحسب بدأ سريان قانون عدم تغطية الصحية في حالات العمليات .
    كما شهدت ليلة أمس على قناة إسبانية رجلا أقيمت له عملية جراحية فبعد أيام توصل
    بالفاتورة تفوق قيمتها 3600 أورو .
    بينما كانت التغطية الصحية تغطي كل مصارف التطبيب .
    و كذالك التعليم فإسبانية ذاهبة في إتجاه المغرب خوصصة التعليم( لي عندو يقاري ولادو و لي معاندش خليه يدها و يجيبا)

  • etudiant fi bilad bora9ra
    السبت 12 ماي 2012 - 12:32

    وتم في هذا الاطار إحداث موقع إلكتروني من أجل جمع توقيعات الطلبة الجامعيين المغاربة بإسبانيا للاحتجاج على قرار وزارة التربية والثقافة الإسبانية ولحثها على التراجع عن هذا القرار الذي يخرق الحقوق الأساسية التي يضمنها الدستور الإسباني في مجال الحق في التعليم وضمان المساواة بين جميع المواطنين وعدم التمييز بينهم في ما يخص التعليم.

  • MAROCAIN
    السبت 12 ماي 2012 - 13:11

    PARA TENIR UNA IDEA SOBRE LO QUE SE ESTA PASANDO AQUI EN ESPAÑA , ME PARECE QUE EL GOBIERNO ACTUAL TIENE UN MONTON DE PROBLEMAS GRAVES ,FRAUDE TOTALMENTE PROFUNDOS MAS A MAS CASI TODOS LOS POLITICOS QUE ESTAN GOBERNANDO ESTAN METIDOS EN FRAUDES COTRA LA HACIENDA DE BLANQUEO,DROGAS,…..SE QUEDA EL IMMIGRANTE EN EL MEDIO PARA SALVAR EL PAIS SE HA DE A PURAR MAS ,PERO ES UNA POLITICA FALSA NO LEGARA TAN LEJOS .HAY BUSCAR SOLICIONES MAS ACTIVAS ,MAS ?QUE PASARA SI LOS POLITICOS ,LOS FAMOSOS ,LA FAMILIA REAL,LOS SUPER RICOS …….REGALAN UN AÑO DE RENDIMIENTO AL GOBIERNO …. ?

  • Etudiante
    السبت 12 ماي 2012 - 13:40

    Je suis etudiante marocaine en Espagne ,et personnelment , je trouve cette loi discriminative envers les marocains et tous les etudiants qui sont en dehors de l'union europeene jusqu'a maintenant ,on a toujours un peu d'espoir que le gouvernement marocain fasse quelquechosse en notre faveur parceque notre futur est vraiment en danger ,c'est impossible qu'un marocain puisse payer autant,et la on est face a un avenir inconnu,c'est ma deusieme année ici, je connais des gens qui sont en leurs cinquieme voir sisieme année et d'un coup ils nous obligeront a payer des frais d'inscription que juste les familles riches peuvent en procurer,du coup la majorité des etudiants seront condamnés de renter au maroc et laisser tomber leur education superieure et apres qu'est ce qu'on va faire?!!j'espere en ecrivant ce commentaire pusique j'ai vu que personne n'avait commenté,que si quelqu'un qui a un peu de pouvoir de changer les choses le lise qu'il se symbolise ac nous et Lah Idir tawil delkir .

  • sonia
    السبت 12 ماي 2012 - 14:05

    أنا طالبة في إشبيلية أناشد الحكومة أن تتدخل لإنصافنا وجعل القانون ساريا على الطلبة الجدد فقط لأن المنطق يقول أننا جئنا هنا بعقدة وعلى أساس تكاليف معينة…أنقذوني وإلا سأنحرف..وابنكيرانآآآآه

  • hamza
    السبت 12 ماي 2012 - 14:08

    AVANT D'aller faire ses etudes dans un pays il faut coaitre sa situation economique l'espagne est en danger le chomage est au top il ont pas le temp de reflechir au etudiant etrangers il faut qu'il sauvent leurs banques d'abord bankia bbva santander la gréce c'est le chaos l'italie la meme chose la france dans le futur aux lieu d'llaer dans ces pays etuder au maroc au maroc il ya les etudes les écoles pour étudier les grandes écoles oui c'est bien de faire les études à l'etranger mais je vois sauf l'amérique ca serre à rien de voyager pour faire ces études

  • abderrahim-vic
    السبت 12 ماي 2012 - 16:08

    علئ اي عنصرية تتكلمون اتدرون ان الاقتطعات الشهرية من الراتب وصلت في الحالات الى الربع بالنسبة للمواطن الاسبانى

  • oum kalthoum
    السبت 12 ماي 2012 - 16:09

    ان الدولة التي تحترم نفسها و تضمن الكرامة لابنائها تمول لهم كل نفقات التمدرس في الخارج لان المغرب في أمسّ الحاجة الى خبراتهم و لكن مع الاسف اصحاب القرار لا يأبهون الا باعطاء المنحات لابناءهم و عائلاتهم

  • marocain
    السبت 12 ماي 2012 - 17:06

    الحل ليس الا في المعاملة بالمثل كاعادة النظر في اتفاقية الصيد البحري وفي انبوب الغاز الدي يمر عبر التراب مغربنا العزيز و في اتفاقية محاربة الهجرة السرية وفي قضية سبة ومليلية وفي الخيرات التي يصدرها المغرب بثمن رخيص جدا ولولاها لحدث عندهم نقص غذائي في المواد الطرية وفي تطبيق التاشيرة والحكومة المغربية تعرف كل هذا لكن مصالح البعض ………

  • NURIA
    السبت 12 ماي 2012 - 18:09

    بسم الله الرحمن الرحيم. أقرأ و أسمع كل يوم أخبار جد يدة عن التعليم في إسبانيا من حقهم طلب أكثر من دالك، لأن الشريحة القليلة ٣٠٠٠ طالب فهم من الطبقة الميسورة لأن من الصعب الدخول إلى آلمدارس الأجنبية بالمغرب إبتداء من ٣ سنوات مقابل أثمنة خيالية فكم يدفعون على الأقل 3000أورو سنويا لمذة 15سنة .Sarna con gusto no pica, pero mortifica

  • nour
    السبت 12 ماي 2012 - 18:52

    الزيادات الصاروخية لتكاليف التسجيل في الجامعات الاسبانية بالنسبة للاجانب تميزية, عنصرية, رجعية وغير عادلة. وسيكون لها تاثير سلبي على تقدم وعلى البحث العلمي. لكن رغم ذلك فهناك جانب ايجابي…ابناء البرجوازية وطبقة الوسطى عليهم وعلى ابائهم النضال من اجل تعليم عمومي, جيد وفي المستوى بدل اختيار الطريق السهل دائما. اه اقصد طبقة المتوسطة المغربية..

  • طالب ضائع في المجهول
    السبت 12 ماي 2012 - 22:02

    العام القادم كنت سانهي دراستي كمهندس معلوميات و اعود للبلاد بعد ان انهكتني الدراسة و العمل من اجل البقاء على قيد الحياة. كان سبب مجيئي هنا هو الفساد و المحسوبية التي كنت ضحية لها في جامعات بلادنا الفاضلة.
    الآن و بعد هذه الضربة القاضية لا ارى امامي سوى الظلام الحالك ممزوج باحساس بالظلم و الضياع … فلا انا استطيع العودة للمغرب كي ارى خيبة الامل في عيني والدي و الشماتة في ضحكات الناس، ولا انا قادر على البقاء في هذا العذاب الذي اوصلتني الظروف اليه.
    كل ما اطلبه هو التفهم من اخواني المغاربة اللذين آلموني بتعاليقهم ظنا منهم ان كل من يدرس في الخارج ابن وزير…. و الاهم من ذلك نحن الان في انتظار لفتة من حكومة جاءت في موجة الربيع العربي فهي املنا الوحيد. فأين انت يا بن كيران هل علينا ان نضرم النار في اجسادنا ايضا كي نُرى و نُسمع…….
    اتمنى ان لا ارى تعليقات تسب و تشمت ، كفانا ما نحن فيه يا اخواني
    السلام عليكم

  • يوسف
    الأحد 13 ماي 2012 - 04:37

    السلام عليكم،
    أريد أن أحيطكم علما أن معظم الطلبة القادمون من المغرب ليسوا من المنتمين إلى الطبقة الغنية، بل على العكس، أغلبهم من الطبقة المتوسطة، و بالكاد يتحملون أعباء العيش في هذا البلد.
    نحن هنا محرمون من أي وسيلة مساعدة، لا من الحكومة الإسبانية و لا المغربية، ليس لدينا الحق في العمل، نعاني بشكل شبه يومي من أشكال العنصرية، و مع ذلك لم نشتكي يوما.
    كل ما نطالب به هو أن نعامل كباقي الطلبة الأروبيين و أن ندفع نفس رسوم التسجيل.
    و أطلب منكم تفهم وضعنا و عدم الإستهزاء به، فما نعانيه في هذه الأيام يكفينا، و لا نتمنى أن تعانوه.

  • Sara
    الأحد 13 ماي 2012 - 16:48

    Merci de rejoindre la page et dire NON a tous ces accords et partenariats inutiles que le gouvernement signe avec l 'espagne et qui ne reviennent du moindre intérêt sur le peuple, Merci de rejoindre notre cause et crier si fort pour que le gouvernement passe à des négociation de haut niveau en matière d'enseignment de recherche et developpement , de progrés technologique…

    Cette page vient soutenir les étudiants marocains poursuivant leurs études en espagne, aprés l'adoption par le gouvernement espagnol de la loi, les obligeant de s'acquitter de la totalité des frais d'enseignement — (qui au minimum s'élévent à 90 000 Dhs/an, voir plus selon les branches) — à partir de la nouvelle rentrée à la différence des citoyens espagnols.

    Merci de rejoindre notre cause, et défendre nos enfants , nos frères, soeurs et nos amis en espagne!

  • l9arihi waha
    الأحد 13 ماي 2012 - 17:16

    PRESUPUESTO 2012
    7. En aplicación del convenio de cooperación cultural entre el Gobierno de España
    y el Gobierno del Reino de Marruecos (BOE número 243 de 10/10/1985)
    disfrutarán de bonificaciones en los precios públicos por matrícula los estudiantes
    de origen marroquí que cursen estudios en la Universidad de Málaga, y obtengan
    de la Embajada de Marruecos en España la acreditación de ser miembro de
    Familia Numerosa.

  • alami mohamed
    الأحد 13 ماي 2012 - 20:41

    أعتقد أنا المشكلة ليست في حكومة رخوي لأنها تبحث عن مصلحة شعبها بل المشكلة في الحكومات المغربية التي ضلت تعتبر أنا الطلبة بالخارج هم مجرد عبء تخلصت منه لتستفيد منه بعد تخرج ، فضل الطلبة بدون متابعة من طرف الدولة وبالخصوص الطلبة بإسبانيا فالدولة لا تتابعهم بأي نوع من المتابعة الواجبة في حق أشخاص هاجروا من أجل طلب العلم والعودة لخدمة الوطن ماعدا بعد السهرات الشعبية كسائر الجالية في الخارج بإضافة لحرمانهم من حق المنح دراسية من طرف الدولتين المغربية والاسبانية أما بالنسبة لهذا لقانون الجديد فهو سيحرم الطلبة بإسبانيا حتى في حقهم في إكمال دراسة فهناك عدد كبير يدرس في سنة الثالثة أو الرابعة فهذا القانون سيضطرهم لتوقف عن دراسة بسبب المبلغ الباهض لدي طالبة به الحكمة الاسبانية وهو حوالي6000 اورو بدلاً من 1000 اورو التي كانو يدفعون في سابق لهذا ندعو الحكومة الجديدة بالمغرب تذكر أن هناك الطلبة مغاربة يجب دفاع عن حقوقهم في أسرع وقت قبل أن تقع لكارثة ويضيع مستقبل عدد كبير من شباب مغربنا لحبيب.

  • hicham kadd
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:50

    hay que saber que este rajoy es muy racista ….no le gusta los emigrantes por eso esta haciendo esto …..no solo contra los estudiantes pero todos los emigrantes maroqueis estan sufriendo estos dias ……cricis no hay trabajo..riesgo de perder papeles quedios les ayuda..

  • farid dlinea
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:47

    se quiries estudiar fuera de tu país, hay que pagar ,si no vuelvo a tu casa e estudia en tu país con tiza y ventanas rotas ,,esto lo que hay porque un pobre en marruecos no puede enviar sus hijos a estudiar fuera

  • ام هدى
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:21

    غادرت الوظيفة العمومية (المغادرة الطوعية) حتى تتمكن ابنتي من التسجيل في جامعة اسبانية , و اذا بذلت الكثير من اجلها , اد افاجئ بالقرار المتخد في حقها و حق امثالها .
    نرجوا من الحكومة المغربية ان تخرج عن صمتها و تجد حل عاجل لهده الفاجعة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Oulhint
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:47

    I am a Moroccan American living in California. I heard that education stuitions in Spain are getting high and that is due to the economical crises that Spain ahs seen lately. I don't think this issue has to do with discrimination at all. I myself go to the University and pay for my own education withouth the help of the government or anyone else. So, If I can do it why can't you? So, please stop crying and stop bying lazy. It takes dedications, hard work and efforts to go to college. College is not easy. It is a job and you have to work hard to succeed. Salam

  • abdo
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:18

    هل قامت اسبانيا بالغاء هدا القانون الغير مرغوب فيه؟؟اريد اجابة من فضلكم.

  • azzzzzza
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 11:41

    أقل ما يقال عن هذا القرار أنه لهو بمصير طلبة ذنبهم أنهم اتجهوا لبلاد لم تحترم الفصل 14 من الدستورالإسباني الداعي لعدم التمييز بين الأفراد، فأي منطق هذا الذي بفرق بين الطلبة في رسوم التسجيل وهم بجامعات واحدة ، الموقف لا يحتمل لذا على حكومتنا ومسؤولينا الاهتمام بقضية أبنائنا الطلبة وعلى ممثلي أمتنا البرلمانيين مناقشة هاته المعضلة إنها قضية وطنية لا بد لها من حل بأي شكل فلتتذكر الحكومة إتفاقية 1980 بين المغرب وإسبانيا والمسجلة في إسبانيا تحت BOE 10/10/1985 والتي بموجبها سيُطبق على الطالب المغربي نفس مايُطبق على الإسباني سواء كان ذلك في جامعات مغربية أو إسبانية. أين نحن من هاته الاتفاقية؟ كيف لإسبانيا أن تتحدث عن تبادل ثقافي مع المغرب وهي تصدر قرارات مجحفة في حق من قررت طردهم بلباقة وكياسة، أليس هذا عبثا تربويا وسياسيا واجتماعيا أجل عبث على كل الأصعدة. فالدستور الإسباني يضمن الحق في التعليم و المساواة وعدم التمييز السي الداودي وزراءنا الأجلاء منتخبونا: هؤلاء أبناء المغرب الحبيب هاجروا من أجل العلم كان من الأجدر أن يتمتعوا بمنح تحفظ لهم شيئا من كرامتهم، أملنا كبيرفي تدخلاتكم إننا ننتظر…

  • .ام يوسف
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 16:01

    أخيرا نطق أبو الهول وخرج من صمته المعتاد بفضل سيدة جليلة الدكتورة كنزة الغالي التي أثارت قضية طلبتنا بإسبانيا وإشكالية رسوم التسجيل مسجلة بذلك تنديدها في مجلس النواب لهذا القرار المجحف وكأنها الوحيدة التي تعرف قيمة العلم والمعاناة من أجل الوصول إلى مناصب علمية تشرف المغرب وتخدم مصلحة بلادنا، شكرا لك السيدة الدكتورة أفضل أن أناديك الكتورة بدل النائبة البرلمانية لأننا لم نعتد من ممثلينا الاهتمام لأموررنا وأمور أبناءنا، كما نتمنى من السيد الوزير المنتدب السيد يوسف العمراني إعطاء هذا الموضوع أهمية، فنحن أباء متوسطي الدخل أثرنا على أنفسنا فضحينا بالغالي من أجل العلم والمعرفة واضعين ثقتنا في اتفاقية 1980 بين المغرب وإسبانيا والمسجلة في إسبانيا تحت BOE 10/10/1985 والتي بموجبها سيُطبق على الطالب المغربي نفس ما يُطبق على الإسباني سواء كان ذلك في جامعات مغربية أو إسبانية وما قولهم في الفصل 14 من الدستور الذي ينص على المساواة ويندد بالعنصرية التي تجندت إسبانيا اليوم لتحارب أبناءنا وتقبر طموحاتهم وتقتل آمال الأباء. لـــذا سؤالنا المطروح هو هل سيطبق هذا القرار على كل الطلبة أم الجدد فقط؟

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى