التراب يدعو الغرب إلى تحويل ديون القارة السمراء إلى استثمارات

التراب يدعو الغرب إلى تحويل ديون القارة السمراء إلى استثمارات
السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:00

دعا مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، الدول الغربية إلى ضرورة إيجاد حلول ناجعة لإشكالية المديونيات التي تقض مضجع الدول الافريقية وتؤثر سلبا على نموها الاقتصادي.

وطالب الرئيس المدير العام للـOCP، الذي كان يتحدث مساء الجمعة في الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة من منتدى “حوارات الأطلسي” السنوي التي تنظمها مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط ومركز البحث والتفكير والحكامة التابع لها، بشراكة مع صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية في الرباط، الدول الغربية إلى تحويل ديون الدول الافريقية إلى استثمارات.

وقال التراب، الذي يشغل كذلك منصب رئيس مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، إن اللجوء إلى هذا الحل سيخدم مصالح الطرفين الغربي والافريقي. كما دعا التراب إلى تعزيز تعاون جنوب جنوب.

وفيما قالت أنا بلاثيو، وزيرة خارجية اسبانيا السابقة، إن افريقيا تعاني أزمة الثقة في تعامل المؤسسات المالية الدولية والمستثمرين معها. حيث قالت “بالنسبة للقارة الافريقية… ليست هناك استثمارات بلا ثقة .. ولا تنمية بلا استثمارات”، دعا مصطفى التراب، الذي كان يضطلع بمسؤوليات قيادية في البنك الدولي، إلى ضرورة تبني أفكار جديدة معتبر أن هناك أدوات يجب استغلالها في تعامل هذه الجهات مع القارة السمراء.

مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، دعت من جهتها إلى ضرورة الإسراع بإيجاد حلول عاجلة للمشاكل الاستراتيجية التي تعاني منها القارة السمراء المرتبطة بالأمن في منطقة الساحل والتغير المناخي.

وقالت الوزيرة، التي التحقت حديثا بمنصبها بعد التعديل الحكومي الأخير، إن المغرب مهتم بتقوية وتعزيز مناخ جديد للفرص الاقتصادية في منطقة حوض الأطلسي.

وأوضحت المسؤولة المغربية “هناك تحديات أمنية كالاتجار في المخدرات بمنطقة الساحل والتي يستدعي خلها ضرورة إيجاد حل شامل والذي لا يمكن أن يتم دون إيجاد جلول جذرية للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية”.

يشار إلى أن منظمي هذه التظاهرة الدولية يطمحون إلى تعزيز الحوار والتنمية المشتركة بين دول حوض الأطلسي.

وتشهد دورة هذه السنة من منتدى “حوارات الأطلسي” مشاركة ما يقرب عن 400 من كبار المسؤولين بالقطاعات العمومية والخاصة وممثلي 52 دولة من أوربا وأمريكا الجنوبية والكاراييب، وإفريقيا ، إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا والصين والهند.

كما تتميز أشغال الدورة الثالثة لمنتدى “حوارات الأطلسي”، التي تنظم على شاكلة جلسات عامة واجتماعات موضوعاتية ومجموعات خبراء، مشاركة كبار المحاضرين المرموقين على الصعيد العالمي.

ويتطرق المؤتمرون خلال هذه الدورة لمجموعة من المواضيع الآنية والقضايا الاستراتيجية مثل التحديات التنموية الإقليمية المشتركة، والتحديات الاقتصادية والبيئية والطاقية في منطقة المحيط الأطلسي، بالإضافة إلى مواضيع إقليمية كصعود دول مثل البرازيل، والدور المتنامي للصين إلى جانب البروز الملحوظ لكل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية على الساحة الدولية.

وأطلقت كل من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط ومركز OCP للبحث والتفكير والحكامة إلى جانب صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة انعقاد هذا المنتدى بالمغرب، برنامجا خاصا بتثمين القدرات الريادية لشباب الحوض الأطلسي: “برنامج حوارات الأطلسي 2013 للقيادات الناشئة”.

ويشارك أزيد من 50 من المسيرين المستقبليين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و35 سنة من ضمنهم 10 شبان مغاربة في هذه التظاهرة. يستفيد هؤلاء الشباب من ورشات عمل لتبادل الأفكار والخبرات لشحذ إمكانياتهم القيادية والريادية.

وأوضح المنظمون أن منتدى” حوارات الأطلسي” يعكس طموحات صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية كمحفز للتعاون العابر لمنطقة الأطلسي المعنية بالقضايا والتحديات المستقبلية العالمية. وتحقيقا لهذه الغاية، يدعم صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية المبادرات التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول منطقة الأطلسي، في الوقت الذي توفر فيه منصات للنقاش والبحث والتحليل لفائدة المسيرين والقادة وأعضاء التنظيمات السياسية والاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

22
  • ouaf
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:14

    دعوة صريحة للإستعمار. مهما حللت إقتصاديا لا تحاوا التغليط

  • mehdi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:23

    si les jeunes recrus de l'opération OCP SKILLS ne vous pardonnent pas,ma 3andek fin temchi.

  • Chawki
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:28

    كان عليك ان تدعو رؤساء و جنرالات الدول الإفريقية بإسثتمار الأموال المنهوبة و المحولة لأوروبا و امريكا في بلدانهم الأم.

  • OCP SKILLS
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:35

    نطالب OCP ‎بإدماج علال OCP SKILLS ‎

  • عبد الله
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:37

    بسم الله الرحمان الرحيم.بصفتي مستخدم بالمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف.احيي السيد مصطفى التراب و اشهد الله اني احبه في الله .ﻷنه أبان عن كفاءة عالية و رزانة وخبرة اقتصادية من العيار الثقيل و قدرة على مسايرة المستجدات و الظرفيات الاقتصادية المتأزمة و تحويله المكتب الشريف من مكتب قاب قوسين من اعلان افلاسه و بيعه للخواص الى احد اكبر المجموعات الصناعية العالمية بمداخيل فاقت كل التوقعات في عز الازمة الاقتصادية العالمية.مع احترامه و تقديره للعمال المجديد في رفع الانتاج و الجودة.فعلا التراب الشخصية الاقتصادية رقم 1 في المملكة المغربية منذ الاستقلال الى الآن و يجب على المسؤولين في مملكتنا المغربية الاستفادة من خبرته و تقديره .في نظري يستحق منصب المستشار الاقتصادي الشخصي لجلالة الملك الى جانب تسيير المكتب الشريف.مثال يقتدى به للشباب المغربي في التكوين والدراسة والتجربة و التسيير الاحترافي للمقاولات و الشركات وامكانية النجاح رغم صعوبة الظروف.وفقك الله لمزيد من الخير لبلادنا و جزاك الله عنا خيرا.انشري هسبريس

  • مغربي متضرر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:59

    رد دين الشعب يأتي في المقام الأول لم نرى أي جانب تنموي أو اجتماعي لمجموعتك الفوسفاطية الغير شريفة خيرات البلاد جعلتموها كعكة تأكلونها وحدكم أما نحن فلنا الله عز و جل

  • الإشكالية
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:07

    على التراب أن يفكر في تعاون خريبكة خريبكة يوسفية يوسفية قبل أن يتحدث عن التعاون جنوب جنوب ؛ فلولا الحكمة الإلاهية و الصدفة الجيولوجية ما كان OCP أكبر مصدر للفوسفاط ؛ كسكان لهذه المدن المنهوبة و المهمشة نطالب بتدخل ملكي لأن إقتصاد المغرب ليس هو الدارالبيضاء بل هاته المدن التي بنتها فرنسا.

  • بنحمو
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:09

    الأفكار التي تخرج من أفواه المفكرين و العقلاء, طبعا هو إطلع على الكثير داخل البنك الدولي و يعلم كيف يُستثمر المال هناك, ثم هو الآن المدير العام لمؤسسة تساهم في الدخل الوطني, كما له علاقات بكثير من دول إفريقيا و يعلم أين الخلل في إقتصاداتها.
    التعاون جنوب جنوب معناه الإستثمار و اليد العاملة موجودة لا تنتظر إلا العمل. و بالتالي آسيدنا الغربيين حولوا القروض التي بدمة دول إفريقيا إلى إستثمارات و نكون كلنا رابحين…
    هذا ما قاله التراب في مداخلته بمنتدى "حوارات الأطلسي". لكن ماذا قال أحدهم بمنتدى "دافوس" ؟ أتتذكرون ؟ "لن أجلس بمائدة أكل بها خمر". لقد جلس لوحده…

  • aminos
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:30

    قبل ان تتحدث عن الاستثمارات انظر الى مايجري داخل المكتب و الوضعية المزرية التي يعيشها عمال OCPSkills و لاحول ولاقوة الا بالله

  • phosphatier
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:41

    Mr.tarrab a cumulé une grande experience durant des annés dans la banque mondial. il a reussi de sauver l ocp d'une vrai crise cardiaque et le transphormer en ideur mondial des phosphates. OULD LBLAD LI KA IBRI BLADO. Bravo Mr. tarrab

  • OCP SKILLS
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:42

    يجب أن يوصي بإدماج عمال OCP SKILLS

  • namir
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:56

    je felicite cette inititive qui donne une grande image de notre pays…c est la vrai diplomatie economique…braboM. Terrab

  • Morphus
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:37

    c est une bonne idee , pour que les types comme toi viennent apres ramacer l argent et investir dans l immoblier en euprope
    tu ne manques pas de vision
    merci de publier

  • moroccan
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:24

    Not a good Idea they will buy everything and own your economy this way they will control your politics and put your military hostage since you don't have any money

  • alaoui
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 08:28

    de ma part je felicite Mr terrab pour tt efforts fournis par lui mm pour l'OCP et et pour le maroc en generale merci de continuer dans ce sens
    agent OCP

  • miloud
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:57

    هناك عدة أسباب لا تدع هاته الدول تستثمر في القارة السمراء وأولاها الاستقرار السياسي والأمن وظاهرة الرشوة المتفشية في جميع القطاعات أضف الى ذلك ازدواجية المواقف لدى مسؤولي هاته الدول . مثلا في المغرب بالأمس القريب كان حزب الاستقلال داخل الحكومة وكان حزب الحمامة في المعارضة . واليوم لاحظنا أن هناك تغيرا في المواقف من كان صديق أصبح عدو والعدو أصبح صديق أي هناك نفاق سياسي . رغم كل هاته الاشكالات فالمغرب وجنوب افريقيا يحظون بحصة الاسد في حجم الاستثمارات الموجهة للقارة السمراء . فمن أهم الأسباب التي تدع المسثمرين وخاصة منهم الفرنسيون وتحفزهم على المغرب هو وجود ملكية التي تعتبر الركيزة الأساسية للاستقرار السياسي والاقتصادي مثلا الجزائر دولة نفطية لكنها تعاني من اظطرابات سياسية ما يجعل رجال المال والأعمال يبحثون عن ارضية مناسبة. كتونس ومصر في نظامهما السابق أي حسني مبارك وبن علي أما حاليا فكل الاستثمارات موجهة نحو المغرب الذي يعيش أزمة سيولة مما سيزيد من تفاقم الوضع على المدى المتوسطي اي بحوالي 20 و 30 سنة مستقبلا . فعلا الحكومة توقيع اتفاقيات التصنيع والانتاج مع البيع باسواق خارجية

  • Mido
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:30

    J espere que. le groupe ocp a pris soins de ses ouvriers et a eliminer ce q on appelle sanction et fais travailler les ingenieurs et nn font plus des commissaires de polices dans les usines..on entend que dr terrab a bien fait pr ce groupe je l espere de mon coeur.

  • Sadine
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:45

    هناك من يتوكل على الله ويخدم نفسه وبلده ،وهناك من يتوكل على الناس فلا يجني إلاّ الخيبات،فمامعنا الكل يريد نصيبه من التوضيف و الإدماج ، الخلاص ؤو النعاس ،فلك الله يا بلادي.

  • said raies
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:13

    Pour l article n 1 je te conseille de refaire l ecold mater ell

  • Abdelmounim
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:25

    Salam Alikom
    je me présente , je suis un collaborateur travaillant à l'OCP- J.Lasfar , je remercie infiniment Mr Terrab pour les efforts et les transformations radicales qu'il a effectué durant sa présence à notre groupe. Félicitation et bonne continuation et j'aimerai bien apprendre encore de vos compétences et sagesse.
    Mes cher collègues d'OCP Skills , je vous recommande de ce concentrer sur votre formation et rester toujours optimiste. car l'OCP vous a garanti une formation avec une bourse que vous le connaissez bien , et je pense que vous savez bien que dans certain entreprise cette bourse et équivale à un salaire ou plus. aucune entreprise ou office n'a pu pris l'initiative comme l'OCP. les dérigeants de notre entreprise sache bien ce qu'ils font présidé par notre PDG Mr Terrab. c''est une calendrier à respecter messieurs , Bon courrage a tous et à toutes..

  • قارئ
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:54

    أنا لست عارفا بخبايا م.ش.ف و لكن أتمنى أن يحول قصط من أرباحه نحو بنك استثمار للشباب حاملي المشاريع و أيضا نسبة من خدمات المناولة إلى شركات حديثة النشأة عوض المقاولات المحتكرة أو المشبوهة. و الله أعلم حتى لا نظلم أحد.

  • حلاسي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:33

    كم من واحد مخطئ في م ش ف يظنها الفردوس انا( تقني) خريج مدرسة المعادن بمراكش عندي قرابة 10 سنين اقدمية في م ش ف لم استفد قط من اي شيء لا من ترقية ولا سكن ولا ….. فقط العمل مقابل اجر واي عمل اين نحن من ظروف تزمامارت خصوصا في الاوراش المحسوبية وكل اوجه الفساد اتمنى من اخد اقرباء الادارة ان يقرأ هدا التعليق وانا مستعد للمقابلة انشري هسبريس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد