الترجمة في البرلمان

الترجمة في البرلمان
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:47

نبّهنا أكثر من مرة إلى أن الجمود الإيديولوجي لبعض الأحزاب المحافظة يمكن أن يصبح عامل فرملة للإنتقال نحو الديمقراطية، ليس فقط لأن هذه الأحزاب تتواجد في البرلمان والحكومة بل لأنها تعطي الأولوية لعقيدتها الجامدة ولغريزة الإنتقام السياسي على حساب مصلحة البلاد، بدا هذا واضحا في سلوك ممثلي حزبي الإستقلال والعدالة والتنمية بعد أن صعقا أمام استعمال نائبة برلمانية للغتها الأمازيغية الأصلية التي هي لغة رسمية للبلاد.

بالنسبة لكل عاقل ذي حسّ سياسي سليم، كان أمرا منتظرا أن يتمّ استعمال الأمازيغية على نطاق واسع بعد أن خرجت من دائرة الطابو وأصبحت لغة الدولة والمؤسسات، لكن بدا كما لو أن هؤلاء ـ الذين نشبّههم دائما بـ”أهل الكهف” ـ ما زالوا لم يفهموا ما معنى أن تصبح لغة ما رسمية في بلدها.

بدا الإرتباك واضحا على بعضهم وهم يبحثون عن كلماتهم لأنهم لم يعودوا يستطيعون أن يستنجدوا مثل الأمس بذريعة اللغة الرسمية الواحدة، التي لا ينبغي الحديث بغيرها، أو يلتمسوا إسكات الغير ممن ينوي الحديث بالأمازيغية، لغة الهوامش التي تستعمل لاستجلاب أصوات الناخبين من أبناء الجبال والسهول والوديان المنسية، دون التفكير في مخاطبتهم بعد ذلك بلغتهم، فللدولة لغتها التي تسمح للنخب بأن يخاطبوا بعضهم بعضا داخل قبة مغلقة، وإن كانوا يتساهلون أحيانا مع الدارجة، نظرا لأنّ بعضهم يعتبرها عربية ولو بالتأويل.

لم يصدّق “عرب المغرب” أن السكان “الأنديجين” أصبح لهم الحق في أن يتحدثوا بلغتهم داخل المؤسسات، فانبروا للتذكير بأنهم لا يفهمون لغة الهوامش، وأنهم يريدون الترجمة، لم يسأل النائب الإستقلالي نفسه عن الأسباب التي جعلته لا يفهم اللغة الأصلية لسكان المغرب بعد 55 سنة من الإستقلال، وكان يمكن أن يضع نفسه في موقع الضحية ـ ضحية السلطة ـ لو لم يكن حزبه مسؤولا بقدر كبير عن هذا الجهل المغربي بهوية البلد وحضارته. فلا أحد يمكن أن ينسى “الكفاح” (1) الإستقلالي المجيد ، وفي إطار “الوطنية” التي لم تظهر إلا في 1930، من أجل أن تظلّ لغة الشعب في الهامش المنسي، وتستأسد أقلية من العائلات المستقوية بلوبي إداري فرنكوفوني لا يتنازل عن لغة موليير، ولا يتوقف رغم ذلك عن الهتاف من أعلى المنابر بفضل “لغة القرآن”، التي تترك للمستضعفين الذين سيكون مصيرهم التجمهر أمام البرلمان.

طبعا فهمت الأحزاب الأخرى جميعها قيمة ما قامت به النائبة البرلمانية الأمازيغية اللسان، ولهذا عمدوا إلى تثمين مبادرتها وتقديرها كل التقدير ووضعها في سياقها السياسي، لكن يبدو أنه بقي في حلق النائب “الوطني” شيء من حتى، فسعى في كواليس البرلمان إلى انتزاع ما لم يستطع التعبير عنه جهارا، وهو ضرورة العودة إلى حظر الأمازيغية من جديد تحت قبة البرلمان، إذ على “الأنديجين” ألا يعتقدوا بأنهم ربحوا المعركة، وأنهم أصبحوا أحرارا في أن يتحدّثوا بلغتهم في الفضاءات الرسمية، لأن هذا الحق مشروط بأن يفهم إخوانهم من “عرب المغرب” ما يقولونه، بينما لم يكن أبدا شرطا من شروط الوطنية أن يفهم “الإنديجين” ما كان يقوله إخوانهم العرب على مدى 55 سنة، والحكمة في هذا أن المغرب لم يخرج بعد من ثنائية المركز العربي والهامش الأمازيغي، لأنّ تعديل الدستور لا يعني تعديل العقليات. ألا يكفي اليوم في انتظار الترجمة التي ينبغي أن تكون للطرفين معا، أن يقدّم النائب الأمازيغي اللسان سؤاله مكتوبا باللغتين العربية والأمازيغية، اللغتان الرسميتان للبلاد، للوزير المسؤول كما للنواب ؟ بالطبع لا يكفي لأن الهدف ليس هو الفهم، بل هو أن تتمّ الترجمة عن النائب الأمازيغي اللسان في حينه، لكي لا يسمع “الوطنيون” لغة “الأنديجين”، ويسمعوا بدلها الدبلجة إلى لغة القرآن من جهة، ولكي يتمّ إشعار “الأنديجين” بغربتهم في وطنهم من جهة ثانية.

إن ما أقره البرلمانيون “الحكماء” من ضرورة تأجيل حق الأمازيغ في التحدّث بلغتهم داخل مؤسسة البرلمان إلى حين توفير معدات الترجمة هو مهزلة حقيقية، لا تليق ببعض عقلائهم، وإن كانت منتظرة ممّن لم يتعوّد بعد سماع صوت الشعب في الأوساط الرسمية، التي احتكرها ـ بدون وجه حق ـ أكثر من اللازم، ليس لأنه ذو مصداقية، بل لأنه ـ منذ البداية ـ شريك في لعبة غير نظيفة.

*****

(1) – وضعنا كلمة كفاح بين مزدوجتين حفاظا على حقوق التأليف التي تعود إلى السيد عباس الفاسي، الذي تناقلت عنه الصحف ذات مؤتمر للشبيبة الإستقلالية، بأنه سـ”يكافح” لكي لا تكون الأمازيغية رسمية في الدستور .

‫تعليقات الزوار

56
  • مسلم امازيغي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:12

    العلماني عصيد يسعى لتفخيخ الامازيغ ثم تفجيرهم ضد الاسلاميين الذين سلبوه هويته الامازيغية حسب زعمه او لا يدري ان اغلبية الاسلاميين هم من الامازيغ

  • Rifi puro
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:53

    وأنت يا عصيد لماذا لاتتكلم ريفية الريف؟ لقد أتيت إلى الناظور ولم تتكلم إلا العربية، لأن السوسية لايتكلمها ولا يفهمها أهل الريف.

    يكفيك مزايدة ياسيدي فما تكلمته السيدة شاهو لم تكن ألا السوسية التي لا تُفهم إلا في منطقتها. أما الأمازيغية الموحدة فلازالت حبيسة المختبر ولم تخرج بعد إلى الوجود، والدليل هو قناتنا الأمازيغية التي هي قناة اللهجات الثلاث وليست قناة الأمازيغية الموحدة.

    تكلم أنت أولا بهذه اللغة الموحدة مع الأمازيغ من كل الجهات الأمازيغية لنعرف عما تتحدث عندما تقول "الأمازيغية، لغة الدستور". أم تعني السوسية فقط، لهجة جهتك التي تريد أن تفرضها على كل المغرب لغة رسمية؟.

  • Amazighe
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:14

    Si l'on accepte de faire passer une intervention comptée sage d'un intellect, je dois me couper les doigts et me trouver un coin reculé en Atlas pour ne plus écouter des absurdités d'ignorants comme ce clown

  • لوناس اسيفي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:17

    فلينتظروا زحفنا نحن الشوفينين لاسقاط كل عروبي جبان يعتقد ان المغرب مزرعة لوالده من حسنات تابمعرانت المخزنية انها ستقوي الجناح الرديكالي الامازيغي الذي سيقود الشعب الامازيغي من التحرر من براتن ايديولوجية العرب فلتحيا الشوفينة بوجود ما يبررها

  • Ahmed Sweden
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:26

    السويد بلد ديموقراطي عريق وله إثنيات ولغات متعددة. لكن لغة البرلمان هي اللغة السويدية. فلأمازيغية هي لغة رسمية لكن تداولها "ضعيف" وحتى الأمازيغ أنفسهم مرتاحون للتعبير في النقاش السياسي باللغة العربية. عصيد لايفرق بين حق المواطن في فهم القانون (عبرالترجمة) داخل المؤسسات وبين لغة التواصل التي يجب أن تكون حسب إختيار المواطن في حياته الشخصية. حق الأمازيغ في التحدّث بلغتهم داخل البرلمان يجب أن لا يؤدي إلى صعوبة التواصل. ثم إن النواب لهم مهمة النقاش ويمثلون المواطن المغربي وليس القبيلة الإثنية. فإنعدام وجود تراث سياسي أوعلمي مكتوب بالتفناغ (عكس العربية) يبين أن التواصل بين المغاربة سيبقى تواصلا حسب الأنتربولوجيا "anthropology فيه خليط بين العربية واللهجات الأمازيغية والفرنسية. بل أصبح الخليط ظاهرة منتشرة بين النخبة والشباب. لهذا أقول: ما أعظم أن يكون النقاش السياسي واقعيا [لكي لاننغلق داخل دائرة اللغة] وماأعظم أن يكون الميدان هو سيد الموقف!

  • عبد الصبور
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:01

    أود في هذه العجالة أن أسأل السيد عصيد عن تحامله الاعمى عن لغة الضاض التي هي لغة لأسمى دستور سماوي اختارها من أنزله على رسول البشرية من دون اللغات لتكون لغة القرآن الكريم ؟
    الأمازيغية التي شكلت عمادا من أعمدة الحضارة المغربية تسير بخطى ثابتة نحو الترسيم، وستحتل المكانة التي تستحقها حين تتوحد اللهجات التي تتداول بين أمازيغ المغرب في الريف و في سوس وزيان و زمور وغيرها من المناطق التي ينطق أهلها لهجات أمازيغية ، بعيدا عن التعصب الاعمى الذي لن يفيد المغاربة في شيء.
    سبحان الله سمعت شاعرا أمازيغيا ومناضلا من سوس يكتب أشعاره ورواياته والامازيغية ويتولى ترجمتها الفورية الى العربية بمحض إرادته وبعيدا عن كل مظاهر الاستعلاء التي تميز شخصية السيد عصيد لغاية واحدة هي استفادة أكبر قاعدة شعبية من المغاربة من كتاباته ولقد كان الحفل التكريمي الذي حظي به هذا الشاعر والمؤلف والناشط الجمعوي في إطار برنامج مسار مرآة عكست بجلاء الغيورين حقا على اللغة الامازيغية وأولاؤك الذين يبحثون لهم عن موقع تحت الشمس بأبشع الخطب.المغاربة عرب وأمازيغ هم سكان المغرب الاصليون شئت أم أبيت يا سيد عصيد.انشري ياهيسبريس.

  • arabi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:20

    mr assid dit vrai quand il dit ça fait des années qu'on comprend pas arabe et vous continuez de nous parler auparavant on demandait des inteprétes aux hopitaux;aux trubinaux etc.je crois qu'il est temps de donner à dieu ce qui est à dieu et donner ce qui à cesar à cesar.je suis berbere j'ai pas regretter d'apprendre l'arabe ;le français ;l'anglais;l'hebreu.je suis fiér d'étre marocain.j'aime le maroc ses berbéres ses arabes .un pays démocratique vaut mieux que d'étre un pays enfermés comme l'algerie.notre force est dans notre identité diverses.vive le maroc vive la démocratie marocaine meme s'elle est encore tot de parler d'une dimocratie au maroc.

  • الحل بسيط
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:21

    لنا مثال في كندا والولايات المتحدة وسويسرا!

    يتعلم الأطفال لغة الآخر منذ الابتدائي، وقد رأيت في قبة البرلمان السويسري نوابا يتكلمون بالفرنسية أو الألمانية دون حاجة إلى مترجم..

    لذا، وجب إزالة الفرنسية من المقررات المغربية لأنها تمنع تواصل المواطنين فيما بينهم وتعويضها بالإنجليزية ابتداءا من الإعدادي حتى الثانوي..

    ثانيا، من قال أن المغاربة يتكلمون العربية؟ كل الدول العربية الأخرى يقولون أن "عربيتنا" لا يفهمونها !!

    أرجو نشر هذا من فضلكم،
    وشكرا.

  • oufliyene mustapha amsterdam
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:36

    م وقف حزب الاستقلال الجشع كان عاديا لانهم بكل بساطة يريدون الاستحؤاذ على كل شئ و باي شئ فهذا الحزب سبب مصائب المغرب

  • علي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:36

    هنيئا لك بالبام والتجمع الوطني للأحرار، ونِعم التحالفات … غدا سيتقدم نواب البيجيدي بأسئلتهم بالأمازيغية و يجيب عليها وزرائهم بالأمازيغية، فاللعبة فُهمت … والديماغوجية والتفرقة بين المغاربة و خدمة الفرانكفونية والسكوت عنها سياسة ستفطح، لأن الشعب المغربي في أعماقه، و في غالبيته، يعيش توافقا بين أمازيغيته وعربيته ودينه … و سيخيب كل متعصب لفكره كاره للأخر وغير مؤمن بتواجده…. إلعب وحدك إذن….

  • citoyen marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:38

    Parti de listighlal est l'ennemi numéro 01 de l'amazighe,les fashistes de l'istighlal sont toujours contre l'amazighité de maroc,malgré les istighlalistes le tamazighte suit un bon chemin car tamazighte c'est la force de notre pays.

  • العربي نيت القاضي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:48

    ‏‎ ‎هل يوريدون انينصورو الحق عل الباطيل واضح ولكين نحن الامازيغ معرفين بيرزانا ونحن عوقال وامتسميحين ولكين سبر عيندها حدود اد وفا ساء تعقد الامور من جميع انوحي كما يقول المتال كلا وحد شيطانو في جيبو ولكين هناك امر اخر يعلم الجميع ان 70 % من المغرب لاعريفون الغة العربية ونحن كدليلك طلبين ترجمة بالغة الامازيغية ولبود منهاء إدا لم تفعلو داليك سنوحسباكم ان شاء الله

  • maghribia mohamacha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:01

    مهزلة بكل المقاييس نريد فهم هده القبة من الافضل ان يحولوها الى سيد ازورو فيه الناس حسن نصوت لدستور لايعمل به نصوت لحكومة تقول عليكم بالدعاء انا ماعاندي ماندير لكوم و يقولون نحارب التهميش اريد ان اعرف هل الثقافة الامازيغية و البطالة ليست من ضمن اهم الافات التي قام الشعب بالاحتجاج لتغيير وضعيتها ولا الشعب خرج لشارع لياتي بنكيران مكان الفاسي فقط وكل ماتبقى ماشي مشكيل مشاو نواب و حكومة ديما ناعسين و عوضناهم باخرين بحال الى غير بدلنا الحوايج لابسين و النتيجة واحدة المزيد من التهميش و الحقرة الحكومة يا سبحان الله ليست مسؤولة لا عن الامن لا عن التشغيل ولى حتى تفعيل الدستور حادقين غير فمنع الامازيغة بسرعة وجدو الحل لمنعها الى يستطيعون الالتفاف بنفس الطريقة على القانون و ايجاد الحلول لهموم المواطنين بنفس السرعة اقول لاستاد عصيد و لكل المغاربة ناطقين العربية و المازيغية نجتمع لدعاء الى الله تعالى ليرزقنى ارضا في الزهرة او المريخ نهاجر الياها جميع الشعب راه تقلنا على هاد الناس ونصيحتنا لاصحاب القبة المحترمة ان يسدلو الستائرة الخضراء و يشعلو الشموع و نتمنا لكم المزيد من النوم و التهريج

  • العربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:40

    هل صحيح ان المناطق الهامشية والمهمشة في المغرب هي مناطق امازيغية فقط؟
    هذا كلام غير صحيح وباطل لايسعى صاحبه سوى لإضلال الناس عن الحقيقة.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:41

    تنمرت عصيد
    ما ضاع حق وراءه طالب

  • mjid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:14

    تحية تقدير واجلال للاخ الغيور على مغربيته وامازغيته. تنميرت ماس عصيد.
    انشري هسبريس احتراما للديمقراطية.

  • jouba
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:17

    يا الأخ عصيد , بدأت تَخرُجْ عَن النّص شيئاً مَا ….

    كُنت أدافِعُ عن كِتاباتكْ و آرائك , رغْمَ إختلافي مَعكَ فِي بَعْضها …
    ظَنَنتُ أنّكَّ من النخبة المغربية المُثقفة النّشيطة و الضرورية , لأَيِّ مجتمعِ حَيٍّ ..

    لكن في مقالك هذا , تُشبُهُ كثيراً lèon mugesera فِي بداياته في راديو milles collines الرُّواندي , وَ الذي بعد مدةٍّ أصبح المُحَرِّض الأول للمجزر التاريخية في حقِّ أبناء جلدتة التوتسي …

    مَا قامَتْ بِه النائبة العزيزة تَبَعمرانت مشكورة , أبلغُ وَ أصدَقُ مِنْ كثير مِمَّنْ يُدافعون على الأمازيغية أو من يدعون الدفاع عنها ….

    آآآآثَبَّتْ مْعَانَا آسِّي عصيد ….

    هناك ألف طريقة و طريقة لبلوغ المبتغى ,و شَحنُ الناس بهذه الطريقة السهلة ليست ذو جدوى بل العكس ….

    L'AMAZIGHITè EST L'AFFAIRE DE TOUT LE MONDE …..
    tanmirt

  • mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:38

    == لغة الهوامش التي تستعمل لاستجلاب أصوات الناخبين من أبناء الجبال والسهول والوديان المنسية، دون التفكير في مخاطبتهم بعد ذلك بلغتهم

    كلام بعيد عن الواقعية فممثلونا هنا لا ينوون او حتى يفكرون في مخاطبتنا بعد ذلك بلا لغتنا و غير لغتنا التي هي ليست لغتنا لان لغتهم ايا كانت مصلحية و بعدها يكونون صافي قد قضاو حاجة و ليسوا محتاجين لاصواتهم و هم يطالبهم المحاسبة

  • Amazighe
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:38

    On dit que les fous n'ont pas de cornes pour ce faire distinguer parmi leurs semblables humains. Mais les actes expressifs et gestuels restent les seuls signes apparents d'une perte de leurs raisons.
    Mais comment peut-on accepter la publication d'un aliéné qui ne peut faire la distinction entre l'objectivité et l'analyse critique d'un subjectif ?
    Je ne vois en toi qu'un loueur d'orifices, dont l'objectif passager sera dévoilé au cours du temps pour te retrouver abdiqué par tes idolâtres

  • صهيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:07

    إن ما أقره البرلمانيون "الحكماء"

    هذا كلام لا يليق بالسادة البرلمانيين و الحكماء حسب تداول المعلومة الان هم الحكماء و ادراج اللفظة مزايدة فارغة على الاخوة البرلمانيين و ربما طالعت مقالات في وقت متاخر فغرتك العقيرة المعرفية و غير مسموح باللمز و لسنا مثقفين بدائيين

  • benmechdoud
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:50

    اللهم احشرنا مع أهل الكهف.
    يقول الله تبارك وتعالى:(إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى). فهؤلاء الفتية عندنا في مرجعيتنا الإسلامية المغربية والمشرقية عظيمي الشأن. فضلهم الله وهداهم و شرفهم. فهم عندنا أزكى وأهدى منا ومنك.
    ولا أدري يا أستاذ عصيد (وليست هذه المرة الأولى ) كيف تسمح لنفسك أن تقدح في هؤلاء الفتية كلما سنحت لك الفرصة.
    والعجيب أنهم حتى ولو لم تعتبرهم سوى ميثولوجيا، فإنهم من هذا الباب أيضا يمثلون المظلومين وليس الظالمون.
    بل أخبرنا الله عز وجل قولهم عن قومهم (إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبداً).
    فاعلم أيها الأستاذ أن حقدك واضح على الإسلام ذاته وليس على المسلمين فقط. وهذا الحقد يجعلك دون الفكر العالمي الإنساني. لأن الفكر الإنساني مبني على الحب واحترام الآخر وهذا ما لاتعرف له سبيلا. فنرجوك أن تحترم الإسلام وهذا أدنى حد للتعايش.

  • Reda
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:54

    (1) – وضعنا كلمة كفاح بين مزدوجتين حفاظا على حقوق التأليف التي تعود إلى السيد عباس الفاسي، الذي تناقلت عنه الصحف ذات مؤتمر للشبيبة الإستقلالية، بأنه سـ"يكافح" لكي لا تكون الأمازيغية رسمية في الدستور .

  • abdou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:39

    Etre musulman ce n'est pas du tout parler ipso facto arabe. C'est là la grande problématique. Les arabes veulent imposer leur langue via la religion. Ce qui n'est pas évident. Les talibans, fanatiques musulmans, même s'ils maitrisent la langue du Coran, ne perlent que leur propre langue; de même pour les Iraniens, les indonésiens, les malisiens,…A moins que l'on veut arabiser la planète , ça c'est une autre paire de manche: maghreb arabe, golfe arabe, mer arabe, bientôt peut être amérique arabe, australie arabe… Bref, on doit tous et toutes chanter avec le fameux chanteur égyptien Mekkawi: "Elaard btitkallim arabi" afin que ces fanatiques, pour ne pas dire ces Kawmajistes, wahabistes aient la conscience tranquilles. Merci Hespress,

  • raissi ait wafka
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:47

    تحية تقدير واجلال للاخ الغيور على مغربيته وامازغيته. تنميرت ماس عصيد.
    انشري هسبريس احتراما للديمقراطية.

  • nadia
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:52

    لماذا عصيد هو الوحيد الذي ينشر له في هيسبريس من المدافعين عن الامازيغية ؟ و لماذا نقرأ للكثير من الصحافيين الذين لديهم موقف من الامازيغية في هذه الجريدة ؟
    هل عصيد هو الكاتب الوحيد في المغرب الذي يدافع عن الامازيغية ؟؟
    سؤال دائما اطرحه اتمنى ان يتفضل احد كتاب هيسبريس شرحه لنا في يوم من الايام , خاصة و ان هيسبريس هي اكثر الجرائد المغربية تعاطيا مع موضوع الامازيغية حسب رأيي .
    و ادعوا باقي الكتاب المدافعين عن الامازيغية نشر مقالتهم في هذه الجريدة لانها الاكثر تصفحا و شكرا.

  • zirifawn
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:18

    (1) – وضعنا كلمة كفاح بين مزدوجتين حفاظا على حقوق التأليف التي تعود إلى السيد عباس الفاسي، الذي تناقلت عنه الصحف ذات مؤتمر للشبيبة الإستقلالية، بأنه سـ"يكافح" لكي لا تكون الأمازيغية رسمية في الدستور.

  • Mohnd
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:49

    Les fachistes veulent controler le peuple, sans que le peuple les controlent, c' est pour ça ils parlent en une langue que 70% des Marocains ne comprent pas.
    ce qui manque pour Imazighenes c' est la decouverte de leurs poltiques qui a pour bute des former des gens près pour l' esclavage, inertes devant n'importe offensives.
    Car le courage des Imazighenes est justifiè au cours de l' histoire.
    Qui vit indigne, est milieu mourir.

  • التخلف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:49

    نزل الله تعالى الاسلام فوحد المنطقة صغيرة فشبه الجزيرة العربية باش اصلح الهمجية ديال السكان ديالها .
    ؤ باش استحودو على الخيرات ديال المناطق المجاورة قامو بالغزوات سموها الفتوحات حتى وصلوه لمناطق مامحتاجاهش اصلا ,مايصلاحش كاع لسكان هديك المناطق ماكانو كيوءدو بناتهم,ماكانو قطاع طرق,ماكانو فحروب قبلية ,ماعندهم لا داحس لا غبراء,ماعندهوم عبيد ولا جواري…
    وصلوه لشمال افريقيا ولكن جابو معاه الجهل ؤ الكلخ ؤ تعطيل الفكر,ؤ النفاق ؤ الاسترقاق ؤ التعصب ؤ الفتن ؤ التشدد ِؤ…
    عطلو التطور البشري,حرمو ما بغاو,حللو ما بغاو,تكرفصو على الانسانية,كفرو العقل,عربو,خربو,مططو الدين لمصالحهم…ؤهاكدا رجعو هاد الشعوب للور سنين
    لاعدد…
    تطورات الامم الاخرى,بدعات فالعلم ؤنتجات المعارف,حققات انجازات,
    قوات الاقتصدات ديالها ؤمشات بعيد…
    عجزات العربان عن المسايرة,صبحات كتهدر على"امجاد"الماضي,
    سمحات ف"الدنيا" ؤ هربت في اتجاه "الاخرة",عدات الحضارات المتقدمة بدريعة"الكفار",انغلقات على داتها,طفات الضو ؤ طال نعاسها كتر من ديال
    " الكهف".
    ؤاللغة,سواء ديال القرآن ؤلاديال الفاتيكان,وسيلة للتواصل ؤشرط للوجود.

  • عبدالله العثماني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:26

    اهل الكهف هم اهل الايمان و(لغة القرأن) لمز وليس توصيف ويؤكد مرة اخرى على الحقد الاعمى ليس على لغة الضاد فحسب بل على الاسلام واهله

  • Aaraichi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:08

    مُنِعت الأمازيغية في قعر دارها. نعم قد بلغ السيل الزبا.لم نعد نطيق ونحن نعيش على أرضنا أن يأتي الرعاة العروبيين العنصريين ويستغلون مؤسسات الشعب لممارسة إجرامهم الذي لا مثيل له على الصعيد العالمي. يستخدمون كل التكتيكات ومبررات زائفة لمنع الأمازيغ من لغة أمهم و تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية . هذا أبشع إستعمار لم أسمع به قط. من حق الأمازيغ أن يلتجؤوا لكل منظمات العالم وحتى إلى الشيطان وأكثر من ذالك إلى قلب الطاولة على العنصريين الذين يتحكمون في مؤسسات البلاد وهم لايمثلون أكثر من 80% من الأمازيغ.على الشعب الأمازيغي أن يستفيق من نومه وإلاّ صُوحِبَ إلى مزبلة التاريخ في صمط.

  • Amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:13

    المخزن المنبطق من الحركة الوطنية البعثية والقومية العروبية ،ظن أنه سيستحود على البلاد والعباد ويحول بلاد الأمازيغ واليهود المغاربة والأفارقة الذين يعمرون بلاد تمزغا منذ عشرات الآلاف من السنين إلى مستعمرة عربية يكون فيها العربي بالسيد ذو العرق النقي والسكان الأصليين عبيدا حتى الإقبار النهائي.لاكن التاريخ هنا يعاود نفسه و الأمازيغ يمهلون ولا يهملون.تاريخهم العظيم هو الذي يشهد على قوتهم وتشبتهم بالأرض والذات.حان الوقت ليراجع القومجيين سياستهم لإستعمارية

  • amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:25

    في البرلمان البلجيكي ،كل واحد يتكلم بلغته ليست هناك ترجمه ،يجب على ا لحاملين في رووسهم المنغلق العروبي أن يفهم لغتنا بدون ترجمه لهم ،يجب عليهم أن يندمجوا في ثقافتنا ؛فنحن الامازيغ إذا ذهبنا إلى السعودية فسوف نندمج في العربية،

  • maman
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:42

    أتفق مع ماس أحمد فيما قال:
    " تعديل الدستور لا يعني تعديل العقليات. ألا يكفي اليوم في انتظار الترجمة التي ينبغي أن تكون للطرفين معا، أن يقدّم النائب الأمازيغي اللسان سؤاله مكتوبا باللغتين العربية والأمازيغية، اللغتان الرسميتان للبلاد، للوزير المسؤول كما للنواب ؟ بالطبع لا يكفي لأن الهدف ليس هو الفهم، بل هو أن تتمّ الترجمة عن النائب الأمازيغي اللسان في حينه، لكي لا يسمع "الوطنيون" لغة "الأنديجين"، ويسمعوا بدلها الدبلجة إلى لغة القرآن من جهة، ولكي يتمّ إشعار "الأنديجين" بغربتهم في وطنهم من جهة ثانية."

  • hedra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:54

    نحيك الاخ عصيد، على كل مقالاتك حول المستجدات التي تخص الامازيغية، اسلوبك الرزين في الحوار وعرضك لاراءك بالحجج الدامغة… ليست مجاملة دا احماد !
    حالة الامازيغية، تتطلب ذلك، لن نترك لغتنا تموت هكذا…
    تعلمناها عن امهاتنا…بقيت حية منذ مأت السنين… لكن الان تغيرت الامور، اذا لم ندافع عنها ستموت…
    اعداءوها يتآمرون عليها… يجب الا نبقى مكتوفي الايدي، ماشي لك ادا احماد، لكن لكن الاحرار في هذا البلد… اما انت, لا احد يمكن ان ينسى لك مقالاتك التي هزت حتى ديناصورات "حزب الاستقلال" …
    ليست ابدا لذة الانتقام، لا نابى بذلك… لكل معاذيره… المهم هو ان نصل، كل حسب توجهاته ولكن تامازيغت ستبقى هذا هو هدفنا المشترك … و تانميرت لك ولكل الاحرار في كل مكان.

  • omar
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:10

    si mr assid parlait sincèrement, il commencerait le premier à utiliser l'amazigh au moins dans ses écrits. mais il ne peut pas le faire, de peur qu'il ne soit isolé dans la société. ceci montre en clair que la langue arabe est la seule langue de communication entre toutes les composantes du peuple marocain. mr assid veut imposer sa langue régionale à savoir le soussi à toutes les autres composantes amazighs; assid veut iliminer la langue du rif, la langue du moyen atlas au profit de sa langue locale. ceci est impossible

  • الرباط
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:20

    الفصل 5 من الدستور: تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. أكثر من كدة إيه يا عريبان

  • oufliyene mustapha amsterdam
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:31

    في الحقيقة هذا الاستقلالى الجشع يثير الشفقة فهو مسكين وبعد اكثر من نصف قرن اصبح يطالب بان له الحق ان يفهم ما قالته النائبة هذه المرة فهوصدم كما لو ان البرق وقع على راسه,وهذا الموقف ان كان عجيبا وغريبا فسيبقى اول موقف ديمقراطي نسجله على هذا الحزب الوطني المكافح منذ 1930,لكل ذي حق حقه والذي بفظله اليوم نحن في تقدم ورفاه, عجيب امر هؤلاء فالديمقراطية في مفهومهم هي التي تخدمهم وحدهم لا شريك لهم

  • علال
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:40

    متى جاء "عرب المغرب " إلى المغرب يا سيادة العبقري ؟ هل البارحة أم الشهر الماضي أم السنة الماضية ؟

    نحن هنا منذ 14 قرنا كما يذكر التاريخ و منذ الأزل كما لا يذكر التاريخ. جميع الأجناس البشرية كانت موجودة هنا وهناك على وجه الأرض لأنه لم تكن هناك لا دول و لا حدود عبر التاريخ بل مجرد تكتلات سكانية ضعيفة تعد فقط بالعشرات و مشتتة عن بعضها بمآت الكيلوميترات.

    زد على ذلك أنه لا يمكن القول بأن الإستعمار لشعب آخر يدوم 14 قرنا . هذا شيء مضحك

    ثم زد على ذلك أن الكمشة من العرب التي التقت بالكمشة الأمازيغية في ذلك الزمان الغابر و السكان جد قليلون ربما لن يتعدوا 100 ألف نسمة بين عرب و أمازيغ قد تصاهروا عبر المولى إدريس بتزويجه أمازيغية.

    ففي نظرك من نحن الآن جميعا ؟ عرب و أمازيغ ؟ مجرد أحفاد الأصهار الأولين من عرب وأمازيغ .
    نحن العرب لم نتعلم الشلحة بأنواعها لأننا أتينا بلغة الدين الإسلامي وكان علينا فرضا بتأديته بلغته. ومع ذلك ضيعنا تلك اللغة لصالح الدارجة التي فيها الكثير من الأمازيغية, وأنتم أحبيتم دارجتنا لتسهيل تأدية دينكم لا حبا فينا. وليس طمس لهجتكم ولا منعها حاشى من عند الله !

  • MOUNDIR
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:14

    كنت أحترم هذا الشخص الذي يسمّى عصيد، لكن بعد تتبعي له مؤخراً، تبين لي مدى كرهه للعرب و العربية و الإسلام بشكل عام، و مدى تشدده وتعصبه، أريد فقط أن أذكره بأن أكثر من %80 من الأمازيغ السوسيين معتزين بلغتهم الأمازيغية و بلغة الضاد لغة القرآن وهم من حملته عن ظهر قلب.
    اللهم اجعل كيده في نحره….

  • جعلوني سلفيا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 06:37

    ردا على (32 – amazigh )
    (في البرلمان البلجيكي ،كل واحد يتكلم بلغته ليست هناك ترجمه ،يجب على ا لحاملين في رووسهم المنغلق العروبي أن يفهم لغتنا بدون ترجمه لهم ،يجب عليهم أن يندمجوا في ثقافتنا ؛فنحن الامازيغ إذا ذهبنا إلى السعودية فسوف نندمج في العربية),شكرا لكتابتك التعليق بالعربية…
    ان شاء الله ولم لا انا شخصيا ارحب بتدريس لغة اخواني في الله في مدارسنا,لغتهم اولى من لغة اعداء الاسلام…نعم اخي للمساوات لا للعنصرية,احذر اخي من الفتانين امتال عصيد (هداه الله),اعلم اننا كلنا مسلمون عربا وعجما لافرق بيننا الابالتقوى….بعض الاباحيين يريدون زرع الفتن والعنصرية ليتمكنوا من القضاء على الاسلام من بوابة (حقوق المراة-الاقليات الغير مسلمة-الامازيغ….) احذرهم اخي هداني الله واياك.

  • Ait Ali Nito
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:02

    AZUL asid TANMIRT GHIF l'articl tamazight tya tawijilt you gonon n lbarlaman arasntinikh iymazighn imchina nghan dihya ran adnghan lwachonns imazighen ayouznach assid toudrt itmazight todrt iymazighen tamazight atrz wala tkhna

  • ayoub
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:36

    النواب المحترمون عندهم الحق يفهمو اش قالت النائبة ، اما المواطنين المغلوبين على امرهم و اللي سنين وهوما مكيفهموش اش كيتقال في هاديك القبة حتا واحد متفكرهم مساكن .
    الامازيغ مواطنين سكان اصليين كيدفعو الضرائب ، عندهم كامل الحق باش يفهمو اش كيقولو النواب المحترمون

  • amina
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:37

    شكرا سيد عصيد
    لو كان لنا الف شخص من امثالك سيكون المغرب على خير ما يرام

  • tunaruz
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:38

    tanmert nec a mass assid , tghzant gh kollo ma yad tennit
    ayuz nec

  • tassusit
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:40

    ayuuuuz mass assid
    tanméééééért

  • عبد القادر الريكي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:26

    المغاربة يتحدثون بالفرنسية أكثر مقارنة باللغتين الرسميتين العربية والامازيغية،
    فلازالت المراسلات الادارية تكتب باللغة الفرنسية، وفواتر الماء والكهرفاء والهاتف والانترنيت تصل الى اصحابها بلغة بعيدة كل البعد عن اللغتين الرسميتين التي نص علهما الدستور المغربي، وحتى التعاضديات والاطباء لايطبقون هذا الحق القانوني التي به ترسخ الديموقراطية في بلد يحترم نفسه ويقدس دستوره ويبني شخصيته في عالم توسعت مداركه وتلاحمت وحدته، لاعيب في تعلم اللغات الاجنبية ولكن العيب ان يبحث المواطن عمن يترجم له ما يتوصل به من مراسلات حبرت بلغة لايفهما،ومن العار ان يعامل المغربي بما يعامل به الفرنسي والناطق بلغة اجنبية في بلد متمسك بأصالته وقوميته,

  • محمد سالم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:37

    كل اللغات لديها "قاموس لغوي" "المنجد-…. La Rousse- Oxford- wörterbuchليقم الأستاذ عصيد و من معه بإنجاز هذا القاموس اللغوي للامازيغية….أو على الأقل ليكتب لنا مقالا بالأمازيغية، و ليبدأ في إستصدار جريدة بالامازيغية و في ترجمة الدستور و كافة المصطلحات السياسية الإدارية و الإقتصادية و السياسية و الإجتماعية و الفكرية ، و ليطالب السيد عصيد قناة الامازيغية بتقديم نشرة اخبار واحدة بلغة امازيغية موحدة و ليست ثلاث نشرات بلهجات مختلفة ..و أعيد و أكرر "تقديم الاخبار بلغة أمازيغية واحدة" و ليست باللهجات الثلاث…و ليطالب أيضا "عمر أمرير" بتقديم برنامجه الثقافي عن التراث الامازيغي باللغة الامازيغية و ليس بالشحلة لهجة اهل سوس، يقول اليابانيون "إن أسهل عمل هو الإنتقاد و التنظير…يعلم الأستاذ عصيد و غيره أن اللغة لم تعد تنحصر في "دخل خرج أكل أنجب " و لكنها اصبحت تتمثل في " إستشرف- إستنبط- إستشف- إستنتج- إستفسر- إستفحل- إستثمر- إستعدى- إستطلع-".و هلم جرا على وزن "إستفعل" و غيرها من الأوزان"….الذي لا يعلمه السيد عصيد و غيره، أو ربما يعلمونه و يتحاشونه….هو ان الكرة في ملعبهم.

  • aigle marocain
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:41

    sans amazighe ,le maroc est nul
    sans tamazighte,le maroc est non démocratique
    sans amazighe ne y aura pas d'égalité
    il faut que notre langue amazighe s'applique dans tout les domaines

  • حدو بنحليمة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:43

    أي ترجمة تريد ياعصيد ؟ ولأي لهجة ؟ فهناك الريفي والسوسي وشلح الأطلس وشلح الصحراء.. فكم من ترجمان يلزمنا مع معداته وأدواته ؟ فإننا لن نستطيع تحقيق الغرض ولو قمنا بإعداد معهد للترجمة يعنى باللهجات الأمازيغية…كل هذا من أجل ترك التحدث بالعربية التي يتحدث بها المغاربة من أقصى المغرب إلى أقصاه، وهي توحدهم جميعا لأنها لغة القرآن الكريم وعقيدتنا الإسلامية..

  • بدون مذهب
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:23

    الشيخ ديدات رضي الله عنه وهو أحب داعية إسلامي وأعظمهم سألوه مرة ، قالوا ما هي لغتك ، قال : لغتي هي الانجليزية أفكر بها واحلم بها ولا احلم بغيرها .
    وقياسا على ذلك هل الذين يسمون نفسهم بالعرب يتكلمون العربية الفصحى ويحلمون بها للقول بأنهم عرب ؟؟؟؟؟
    الحقيقة أن العرب قد انقرضوا منذ انقراض العرب الاقراش ، أما الذين نراهم يتعصبون للعرب فإنهم يتعصبون لأصنام تآكلت وتفتت وانهارت. .
    أما القرآن الذي صدر باللغة العربية فيمكن كتابته بأية حروف مقروءة باللاتينية أو الصينية أو الامازيغية او غيرها علما انه قد كتبه العرب بالحروف الآرامية وهي الحروف التي استعملها وتبناها العرب.
    بعض الإسلاميون الأعراب يخلطون الأمور فيقدسون ما يسمى بالحروف العربية وكأنه منزول بهذه الحروف ، كما يقدسون اللغة العربية وهي لغة يستعملها المسيحيون العرب في كنائسهم وكتبت بها أناجيلهم وعرب بديانات أخرى في معابدهم .
    فالقران كلام منزل بلغة يمكن كتابته بأية حروف كانت .

  • التسامح
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:56

    يجب ان يطالب الامازيغ ايضا بترجمة الاسئلة المطروحة بالعربية , لان هناك امازيغ لا يفهمون العربية .
    انا عائلتي كلهم و عددنا 11 لا يفهمون العربية , الوحيد الذي يفهمها هو انا و اخي الصغير لاننا ذهبنا الى المدرسة .
    و عليهم ايضا ان يترجموا الاسئلة الى الدارجة و الحسانية لان هناك الكثير من مستعربي المغرب لا يفهمون الفصحى

  • عصيان
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:19

    Si les arabes du Maroc ne veulent pas se cohabitent avec nous dans la pais et le réspect échangeable,ce serait vraiment une catastrophe dans les années prochaine.

  • H A M I D
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:40

    ………..مع رقم 28 بعنوان التخلف….

    ….فعلا الفشل يدفع البشر الى الهروب…..ولو الى تزييف الدين……
    -هربوا من الحاضر والمستقبل الى الما ضي..!? (.صعب على التحقيق والتحليل.) ….سلفيون
    -وهربوا من الدنيا الى الاخرة..!?. (عاجزين عن المقاومة….)

    مثا ل حي في البرلما ن هذا الاسبوع :

    …….اسئلة كثيرة حول معضلة ومحنة الشباب بدون شغل ….
    جوابهم :
    ……رزقهم عند الله ليس لدى الحكومة….!?

    …..

  • ايت يسى
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:58

    الى رقم 2 Rifi puro

    ربما انت ريفي و لا تفهم السوسية… لكن تفهم جيدا الفرنسية و اللهجة اللبنانية و المصرية , حتى ان اغاني الريفيين اصبحت كلها شرقية .
    و هل يمكنك ان تشرح لي كيف تفهم اسئلة البرلمان بالدارجة او بالعربية الفصحى اذا كنت ريفي ؟ فحسب علمي الريفية هي لهجة امازيغية و ليست لهجة امازيغية .
    اذا اردت ان تفهم السوسية فعليك ان تتعلمها كما تعلمت العربية الفصحى و لهجاتها (الدارجة المغربية و اللهجة المصرية و اللهجة اللبنانية …) فلا اظن ان امك الريفية علمتك هذه اللهجات لتفهمها بل تعلمتها وحدك اما في المدرسة او في الشارع .

    الناس يناضلون من اجل ان تتمكن من تعلم لغة امازيغية لتتمكن من التواصل مع السوسي و الاطلسي تماما كما تتواصل مع المصري و انت تهاجمهم بما هو ضدك .

  • marocain
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:32

    à partir des années 60,le makhzen y compris hizb alihtiqlal a procédé à une arabisation forcée à nos jours.le résultat est devant vous très clair.la condition nécessaire pour accéder à la fonction publique ou à l'exercice de la chose publique est la connaissance de deux langues officielles:tamazight et l'arabe selon l'ordre historique.pas de français sauf à l'école.REMARQUE:sachez bien que la langue arabe est la cause n1 de notre de sous développement.je le dis bien et je suis capable de le défendre.

  • د.أحمد (أمازيغي حر وعربي مسلم)
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:56

    ياعصيد:نسألك ،فأجبنا بصراحة،إن أنت بطل الأماويغية حقا،وطني غيور حقا:ما الذي يؤلمك ياسيدي :أقراءة القرءان با نتظام في جميع مساجد الملكة المغربية صباح ومساء؟وأنت تعلم علم اليقين أن مساجدالمناطق ألأمازيغة ومدارسها ألأصيلة أكثر وأفضل وأرقى مستوى من أي منطقة أخرى في المغرب.أم يؤلمك أن تكون اللغة العربية، د ون غيرها من لغات البشر،هي وحدها لغة القرءان؟أأنت حاقد عن القرءان أم لغته أمهما معا؟ أم أم أنت تريد أن تلوم وتأخذ عن الله عز وجل،خالقك ورازقك، أنه لم لم يجعل ما تسميه "الأمازيغية"أولغة الوطن كما تدعي أنت وحدك،لغة القرءان لتومن به؟؟؟ولاأظن علمانيا مهوسا بالأورو والدولار يومن بالقرءان ولونزل بالبربرية،وكنتب ب"تبفناغ" المزعومة!!!!
    اتق الله بارجل،ولاتكن من الذي قال الله فيهم:(وإذاقيل له اتق الله أخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم وبيس المهاد".اتق الله في وطنك وشعبك،فإنك لاتبحث إلا عن الفتنة النائمةلتوقظعا. فزن نفسك بميزان الحق ولاتكن الضالين الغافلين

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام
الخميس 28 يناير 2021 - 15:50

مسلسل صلاة وسلام

صوت وصورة
محنة مسنين في سلا
الخميس 28 يناير 2021 - 12:46

محنة مسنين في سلا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء