"التريبورتورات" تثير مخاوف المواطنين بسبب "اختلالات في التأمين"

"التريبورتورات" تثير مخاوف المواطنين بسبب "اختلالات في التأمين"
الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:00

ما زالت الدراجات ثلاثية العجلات “التريبورتورات” تثير مزيدا من الإشكاليات، بعد إقدام السلطات على فرض شرط التوفر على رخصة سياقة خاصة بهذا النوع من الدراجات، من أجل الحد من المشاكل التي تتسبب فيها؛ وفي مقدمتها حوادث السير وما يلحقها من أضرار، سواء بالغير أو بصاحب الدراجة نفسه.

وعاد موضوع الدراجات ثلاثية العجلات إلى الواجهة، بعد نشر مواطنٍ لمقطع فيديو صرح فيه بأن سيارة ابنه تعرضت لحادثة سير من طرف صاحب “تريبورتور”، وحين توجه صاحب السيارة المتضررة إلى وكالة التأمين أُخبر بأنه لن يستفيد من أي تعويض؛ لأن مرتكب الحادثة، أي صاحب الدراجة، لا يتوفر على رخصة السياقة.

الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (والتي تسمى اختصاراً باسم نارسا) أصدرت بلاغا في الموضوع، قالت فيه إن عدد الدراجات النارية ثلاثية العجلات، التي لا يتوفر أصحابها على رخصة السياقة المنصوص عليها في القانون 52.05، “معزولة”، مشيرة إلى أن عدم التوفر على رخصة السياقة “تصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون على غرار أي مخالفة صادرة عن أي نوع من المركبات ذات محرك والمرخص لها بالسير على الطريق العمومية.

في المقابل، يرى الكثير من المواطنين أن استعمال الدراجات ثلاثية العجلات لا يزال موسوما بالفوضى؛ في حين أن تنظيم استعمال هذه الوسيلة سهل، كما يرى فيصل، مضيفا في تصريح لهسبريس: “حل هذا المشكل سهل جدا، ينبغي فقط أن تكفّ شركات التأمين عن منح التأمين لأصحاب الدراجات ثلاثية العجلات إذا لم يكونوا يتوفرون على البطاقة الرمادية الإلكترونية ولوحة الترقيم”.

وأضاف المتحدث: “شركات التأمين تؤّمن الدراجات ثلاثية العجلات، ولكن إذا ارتكب المؤمّن له حادثة، فإن الضحية لا يحصل على أي تعويض، بداعي أن مرتكبَ الحادثة لا يتوفر على رخصة السياقة”، مضيفا: “تجاوز هذا المشكل يتطلب حلا جذريا، وهو عدم منح التأمين لهؤلاء إذا لم يكونوا يتوفرون على لوحة ترقيم العربة”.

ويبلغ العدد الإجمالي للدراجات ثلاثة العجلات في المغرب 31300 دراجة مسجلة، حسب المعطيات التي تضمنها البلاغ الصادر عن “نارسا”، وكانت هذه الدراجات تحصل على التأمين من طرف جميع شركات التأمين، قبل أن يُسند تأمينها إلى شركة تأمين النقل CAT، المتخصصة في تأمين عربات النقل العمومي، نظرا للمخاطر العالية لهذا النوع من التأمين.

وكانت شركات التأمين تتفادى تأمين الدراجات ثلاثية العجلات، نظرا للخسائر التي تتكبدها جراء الحوادث التي يرتكبها أصحاب هذا النوع من العربات، بحسب يونس بنان، مسؤول التواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين في المغرب، مشيرا إلى أنّ منح التأمين لصاحب “التريبورتور” يجب أن يتم بعد التأكد من استيفائه للشروط القانونية المطلوبة.

وفي الوقت الذي ينحصر فيه النقاش الدائر حاليا حول عدم استفادة ضحايا حوادث “التريبورتورات”، أي ضحايا الحوادث التي تُرتكب ضد الغير، من التعويض، فإن ثمّة فئة أخرى من الضحايا يعيشون وسط خطر دائم ولا يشملهم التعويض أيضا، وهم الركّاب الذين يستعملون هذه العربات في تنقلاتهم اليومية.

في هذا الإطار، قال يونس بنان إن الدراجات ثلاثية العجلات أُحدثت في الأصل لنقل البضائع، قبل أن يتم تحويلها إلى نقل الأشخاص، وعلى هذا الأساس يتمّ تأمينُها، أي باعتبارها عربات لنقل البضائع وليس الأشخاص؛ وهو ما يعني، عمليا، أنّ الركاب الذين ينقلهم أصحاب “التريبورتورات” غير مشمولين بالتأمين.

‫تعليقات الزوار

65
  • يوسف
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:08

    نتمنى تعميم رخصة السياقة لجميع الدراجات النارية بمختلف أحجامها و أنواعها بدون استثناء كما هو معمول به في أوروبا. يجب فرض رخصة السياقة على كل من يستعمل الطريق، لا يعقل ان يقوم شخص جاهل لا يعرف قواعد المرور بسياقة دراجة نارية او تريبورطور وهو يجهل كل شيء عن علامات و قوانين الطريق، بالتأكيد سيتسبب في حوادث يذهب ضحيتها الابرياء، يجب فرض الرخصة على جميع الدراجات النارية كيفما كان نوعها او حجمها لحفظ حياة وسلامة الناس

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:10

    ما شأني أنا صاحب السيارة إن كنت أؤمن على سيارتي و أدفع أقساط التأمين كل عام. إن كان الطرف الآخر لا يتوفر على تأمين او لا يتوفر على رخصة السياقة. لا أعرف ما هذه القوانين العبثية!!
    أنا أؤمن على سيارتي ولست مسؤولا عن الحادثة إذا من حقي أن أستفيد من إصلاح سيارتي والتأمين يتولى متابعة المسؤول عن الحادث ولا يتوفر على التأمين قضائيا….

  • taha
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:10

    حل هذا المشكل سهل جدا، ينبغي فقط أن تكفّ شركات التأمين عن منح التأمين لأصحاب الدراجات ثلاثية العجلات إذا لم يكونوا يتوفرون على البطاقة الرمادية الإلكترونية ولوحة الترقيم". كلام في محله

  • يونس المحمدية
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:15

    العشواءية في القوانين هي السائدة لايوجد قطاع منظم ومهيكل بطريقة جيدا طرقات تحصد الالاف ومستشفيات أدخلها وكانك في ساحة حرب والقضاء حاجياتك في الوكالات او المقاطعات او البريد……الخ تجد شخص واحد هو الذي يقوم بالمهام والاخرين اما ذهبوا للغداء او المقهى لنكون غيورون على الوطن ومن يعمل في اي قطاع يجب ان يخلص فيه عوض لوم بعضنا البعض.

  • الفاسي
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:18

    زولو علينا القمامة تربورترات من الطريق من فضلكم.
    و كذا درونا المراجعة الكاملة للدراجات النارية.
    المغرب اصبح كانه كندغار و اقليم بنكلاديش.

  • abdo
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:20

    هته التريبورتورات كارثة بكل المقاييس
    لا توجد بها معايير السلامة
    فهي سهلة الانقلاب و تصميمها به عيوب كثيرة.
    في نظري يجب منع إدخال هته الخردة للمغرب
    الهندا احسن .

  • عبد المالك
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:21

    هذه الدراجات تلوث جمالية المدينة، أحيانا تشعر أنك في جمهورية الهند. لا شك أنها مصدر رزق الكثير من الناس، ولكن حبدا مايكونش داكشي مشوه (مانطة ديال النمر و باش فنيدي…). زوق تبيع!

  • Réaliste
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:23

    مشكل المغاربة اننا عندنا الفوضى والعشوائية ف الدم. هل سيدي كيسحبلك أنا لا منعتي التأمين بدون رخصة سياقة غادي تحل المشكل؟ لا، لغادي يوقع هو أن هاد الناس مغدش يدير تأمين أصلاً وحنطة ف مشكلتين. الحل هو الردع والفوريان لواحد المدة حتى يتنضم هادشي، مع العلم أنا التنظيم كان أسهل بكتير ف أول مرة دخلو هاد العربات العشوائية للمغرب مشي حتى وصلو 30 ألف.

  • majid
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:24

    يجب ان نعي ان كتيرا من الناس يعيشون على التربورتير. لماذا نريد ان نتقل كاهلهم بمصاريف رخصة السياقة . كل ما وقع مشكل دهبنا الى الحلول اللتي تضعف الضعيف , يجب في هذه الضرفية العمل على الغاء شرط زخصة السياقة من طرف اصحاب التأمين

  • بورحمة
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:26

    بما أن الأمر كذلك ما على وسطاء التأمين إلا أن يتأكدوا من توفر صاحب الثلاثية على كل الوثائق اللازمة بما فيها رخصة السياقة قبل منحه بوليصة التأمين. الحل في غاية البساطة إذن و إلا فإن الوسيط هو الذي يصبح مسؤولا عن أي اختلال.

  • brahim
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:29

    Le problème est que le règlement exige un permis de conduire pour les 2 ou 3 roues dont la cylindrée dépasse 50 cm3 mais les triporteurs ignorent cette exigence
    Aussi une tolérances des agents du contrôle de la circulation à banalisé cet usage non réglementaire
    Les compagnies d'assurance continuent à assurer ces triporteurs mais rejettent automatiquement tous sinistres pour défaut de permis de conduire ce qui est malheureusement légal

  • مواكن مفاهم والو
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:29

    انا لا افهم لمادا لا يطبق القانون الا على البعض… القانون واضح و يقول بان الدراجات التي تتعدى سعة اسطونتها 49 يلزمها رخصة سياقة..لكن هاد الامر لا يطبق على الدراجات الصينية من نوع سي 90 و الدراجات ثلاثية العجلات التي تبلغ سعة اسطوانتها 250… اضن ان هنالك جهات نافدة تستفيد من استيراد و بيع هاد النوع من عربات الموت و الفوضى… ان هاته البلاد تتجه نحو الهاوية بسبب الفساد و الفوضى كما هو شأن لبنان

  • سعيد موحا
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:31

    على شركات التامين ان تلزم كل من اراد تامين دراجته ثلاثية العجلات ان يدلي برخصة السياقة كشرط اساسي و بتالي سوف يحل هذا المشكل من اصله، اما و ان تستخلص ثمن التامين ثم تقول للمتضرر بان كذ و كذا فهذا فيه ان و اخواتها هذا يعني اخد النقود حلال و بدون عراقيل و صرف التعويض عن الاضرار حينها تبحت عن العراقيل و ووووةة….

  • مواطن غيور
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:39

    ما أثار انتباهي هو شركة التأمين التي لم ترغب في تعويض. صاحب السيارة المتضرر. بالرغم من ان صاحب التريبورتور. لديه بوليصة التامين. بدعوى عدم توفره؛ السائق على رخصة السياقة., تناقض غريب. كوضع الكمامة في السيارة.

  • خالد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:43

    باختصار يجب على الدولة حدف هذه الدراجات لأنه لاخير يرجى منها خسائرها أكثر من منافعها ناهيك عن الفوضى والضجيج وحتى شكلها ومنظرها لا معنى ولا ذوق فيه

  • Akram
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:44

    فئة كبيرة منهم لا يحترمون احدا شرطي او مارة او سائق سيارة….البعض منهم يحمل البشر…سرعة مفرطة …بدون ترقيم…ادا لمس سيارة ينزل بسيفه ….بصراحة اغلبهم عندهم سوابق ومدمنين….للحد من هده الظاهرة يجب. الجزر باخد نسبة الى فوريان …وعدم التساهل …راه بنادم كاموني….بصراحة مشكل حوادث للسير بسيط في نظري لو كان هناك قانون …خاصنا ناس تغيير على البلد …أمور بسيطة تحتاج سنوات ضوئية للتغيير….ويبقى التريبورتور هو الفئة التي عاد إدماجها في السجن…لان الأغلبية التي تسجن تعود وعندو بحال السجن بحال الحرية

  • مصطفى
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:47

    وسيلة نقل السلع للأسف تحولت إلى نقل البشر . لابد من تقنين هذه الوسيلة لمن يستحقها..بالتامين والترخيص كفى من التهور.

  • يوغرطة
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:51

    اغلب دول العالم التي تحترم شعبها وبييئها وتناهض العشوائية في مجالها الحضري وغير الحضري وفي شوارعها تمنع دخول هذه الخردة الأسيوية الى بلدانها. فقط المتخلفين من يسمحون بدخولها. هكذا أصبحت شوارعنا بسبب هذه المقاتلات تشبه شوارع دكا وعواصم الفقر في العالم الثالث. الدول تتقدم باستيراد ناقلات في المستوى نحن نتخلف باستراد الردائة والعشوائية. على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها اتجاه مواطنيها واتجاه البلد وتعمل على ووقف استراد هدا النوع من وسائل النقل المتخلفة. متكافيناش مع العربات المجرورة بالدواب زادونا تريبورتورات

  • عابر سبيل
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:57

    ترخيص مشروع الدراجات ثلاثية العجلات باطل لما يحتوي على مخاطر من مالكه و تجواله بالمدينة وجب على الدولة سحب هذا النوع من الدراجات و الرجوع الى سيارة الهوندا احسن بكثير.

  • سمير
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 16:57

    يجب تطبيق القانون على الجميع وفي حالة الخرق العقوبة اما بالغرامة واما بالحبس لأن هناك اشخاص لا علاقة لهم بالسياقة ويسوقون هاته العربات عربات الموت كل يوم مشاكل ويسرقون بها ويرتكبون جرائم حتي الضرب بيد من حديد على أيديهم لأننا لسنا في غابة هم يحسبون انفسهم فوق القانون بل منهم من يتعمد الحوادث كي يلحق بك الضرر لأن لديك سيارة جديدة حسدا منه و يهرب او ينفجر من الضحك والكثير منهم منحرفون….

  • مواطن
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:00

    المشكل ليس في رخصة السياقة من عدمها ولكن في نوع العربة ،فرغم ضخامة محركها الذي يتعدى بكثير 49سم3 فإن الإدارة المعنية تسجلها وكأنها من حجم المحرك الذي لا يتطلب رخصة للسياقة( 49سم3فما دون)

  • كريم
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:00

    يجب اصدار جميع الدراجات للان اصحابها لا يلتزمون بقانون السير اغلبهم لا يتوفرون على التأمين بعضهم جعلها سيارة حيث غلفها بالكامل

  • simo
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:07

    أصحاب الكاروات لجارنهم العودان و الحمير حتى هما خاصهم البرمي ولسرننس ولا ازالتهم من المدينة نهائيا لأنه ادا تم التشديد على اصحاب الدرجات التلاتيية سيتحولون إلى هده الوسيلة تهربا من هده الإجراءات

  • إبن الداخلة
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:20

    صدق صاحب هذه الفكرة الذهبية:
    حل هذا المشكل سهل جدا، ينبغي فقط أن تكفّ شركات التأمين عن منح التأمين لأصحاب الدراجات ثلاثية العجلات إذا لم يكونوا يتوفرون على البطاقة الرمادية الإلكترونية ولوحة الترقيم.

  • Jawad
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:22

    ماهي غاية التأمين إن كنت دفعت الواجب السنوي. و عندما احتاج الى تعويض عن الخسائر لا أجد شركة التأمين بجانبي. بحجة ان مرتكب الحادثة لا يملك تأمين او لا يملك رخصة السياقة. ما ذنبي انا عندما لا اعوض.

  • hamid de noha
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:32

    أكبر خطأ تم ارتكابه هو السماح لهذه الدراجات بالولوج الى السوق المغرببة لانه لايمكن ان نعالج المشاكل بحلول ترقيعية.كان بامكان تقديم تسهيلات و دعم المركبات ذات محرك الهوندات ولن ولم يكون هناك اي مشكل لا التأمين لا رخصة السياقة و لا هم يحزنون.شديتو تريبورتور عطيتوه لشفارة و مزال معندوش البيرمي و منعدوش التامين و غادي مع rang rover في الطريق أقسم بالله حتى هذ شي كيضر في الخاطر و القلب و كيخلي الواحد كيفكر ديما يخوي هذ البلاد.لك الله يا وطني.

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:39

    اغلب اصحاب تويبورتورات بلطجية خلقتها جهة ما تعمل خارج القانون في واضحة النهار واصحابها من ذوي السوابق تستعملهم جهة ما من اجل بث الفوضى والسيبة بين المواطنين لتحقيق أهداف سياسية تحكمية وتتجاهل تجاوزتهم السلطة المعنية بشكل غريب في حين تتصدى المواطنين بكل حزم فهناك شيءا ما يقع اكيد هناك شيءا ما مخطط له لان تغماض العينين بشكل ممنهج يثير شكوك المواطن لانه في حالة حادث التريبورتور لا يأتي البوليس

  • متتبع
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:39

    اسمحوا لي اخواني الاعزاء يوجد تناقض عند أصحاب التأمين وتقصير من طرف الدولة: عند أداء التأمين ياخدون أتعاب المحامي (ادا وقعت حادثة بينك وبين هده العربة لما لا تكلفه شركة التأمين برفع دعوة ضد شركة تأمين عربة ثلاثية العجلاة لاستخلاص مصاريف إصلاح عربتك)اما من جهة الدولة عليها ان توقف تصدير هده العربات وتعطي لأصحاب العربات المستعملة حاليا نفس الحل الدين اعطي لأصحاب الطاكسيات لشراء عربات نقل البظاءع (هوندا)

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:43

    التريبورتورات / اكره هدا الاسم لمسسبباته واخطاره والخطر الاكبر ساءقه /سوابق عدلية وسجنية وجنون فوق الجنون

  • الصحراء المغربيه
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:45

    السلام عليكم
    اود ان اشكر المواطن الشريف والغيور على وطنه الدي اثار هدا الموضوع .كون مكانش كره مزالنا عايشين في لامبالات والفوضى…جزاك الله خيرا عنا…..

  • احدروا التحايل
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:49

    احذروا التحايل على القانون. بعد كل هذه الضجة و راي النارسا في الموضوع سوف يلجأ اصحاب التربورتورات كلما كانوا طرفا في حادثة سير الى البحث عن ولد الحومة او الدرب او البراريك لديه رخصة سياقة و بقدرة قادر يتفاهم معه على اساس ان يتبادلا الأدوار و مريضنا ما عندو باس.
    هناك معطى اخر هو ان ربط التامين بالتوفر على رخصة السياقة ليس كافيا لان قي اغلب الاحيان هناك مول الشكارة متوفر على رخصة سياقة يقوم بكراء الدراجة لشمكار مقابل اجر يومي و بمكنه في اي حال ان بلحق بمكان الحادثة و يغير عناصرها فيما يخص السائق المرتكب .
    يجب الاحاطة لكل اماكن الالتفاف على القانون رجاء.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 17:56

    تلك الصورة المرفقة مع التقرير جد معبرة تستغني عن كل تعليق

  • الحجاج
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 18:01

    المشكل الكبير ليس هو عدم توفرهم على رخصة السياقة أو التأمين، بل في الطريقة العشوائية والمتهورة التي يقودون بها عرباتهم ،لا يحترمون لا علامات التشوير ولا الأسبقية.واذا ضبط احدهم متلبس بمخالفة يقابل الوضع بالصراخ وادعاء الظلم ، وغالبا ما يجد التعاطف ادى المارة
    بدعوة إنه " غير جمال درويش ".

  • Hamid
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 18:06

    لماذا دائما يجب ان تقع كارثة لكي نكتشف ان هناك خلل.
    انا ارى انه تواطء من شركات التأمين. لأن عليها الا تأمن للتريبورتورات والا تأخد نقودهم وهي تعلم انها لن تعوض ضحاياهم.

  • جمال
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 18:12

    هذا هو التعليق الصحيح.
    الحقيقة المرة في هذا البلد.
    توضع قوانين على المقس لسرقة و نهب البلاد.

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 18:48

    المشكل انه حتى اذا تسبب ساءق سيارة لا يتوفر على رخصة السياقة في حادثة فإن التامين لا يقوم بتعويض الضرر للطرف الاخر

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 18:50

    ازيد على ما جاء في التعاليق: لا أرى ما العلاقة بين رخصة السياقة والتأمين. من يسوق بدون رخصة السياقة يقترف خطأ جسيما يجب متابعته عليه. اما التأمين فيجب أن يشمل جميع المركبات تربرتر والدراجات النارية وحتى الدراجات الهوائية.
    ولا حق لشركة التأمين أن تتنكر لصاحب السيارة أن الطرف الآخر ليس له رخصة السياقة او ليس مؤمنا. هي من يجب عليها متابعة هؤلاء

  • ياسين فتاح
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:06

    لا ينبغي ان تتخلص شركات التأمين من تعويض المتضررين بدعوى عدم توفر الجاني على رخصة السياقة، لأن المتضرر ليس مسؤولا عن هدا وليس دنبه، لأنه هو مؤمن ضد الحوادث، وبالتالي لا ينبغي حرمانه من حقه لهدا السبب الدي ليس له فيه يد فهده مسؤولية الدولة، كما ان صاحب الدراجة متوفر على التأمين وورقة التأمين في حالة الحادتة أهم من غيرها، وإنما هدا تملص وتهرب من شركات التأمين، كما ينبغي للمتضرر اللجوء للقضاء لاتباث حقه، فنحن في دولة المؤسسات، ولا ينبغي للمواطن ان يكون ضحية هده الأسباب الواهية.

  • المدني
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:10

    التعليقات ,6,5 ,7, ,29,28,27,26,19,18,15تعليقات هادفة تستوجب إعداد عريضة وطنية بإمضائات شخصية ترفع إلى البرلمان.

  • موحا مونتريال
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:18

    يؤدون واجب التأمين وشركة التأمين لا تعوض الضحية في حالة حادث، من النصاب مول التربورتور او شركة التأمين

  • ابو احمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:21

    التسيب هو سيد الموقف
    سؤالي واش هاد التسيب مقصود؟

  • khalid
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:26

    يجب على سائقي التريبورتورات الحصول على رخصة السياقة وكذلك الدراجات النارية خصوصا بعض المراهقين المتعجرفين والشباب لا يحترم اشارة المرور ولا يترك مسافة الامان ويتجاوز السائقين بتهور سواءا اكان من اليمين او الشمال ولو وجد لثغرة صغيرة يدخل اليها ولا يهمه الا التقدم ولا يدرك خطور الامر وبعضهم يميل ويقوم برقصات بالدراجة والطريق ملئ بالسائقين

  • احمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:31

    ماعلاقة رخصة السياقة بالتأمين مادام التريبورتور مؤمن بإسم سائقه؟ إنه فقط الهروب من التعويض.
    قصة التريبورتورات قصة طويلة وتم استيرادها خصيصا لفئة معينة من الشباب ولكن دون سن أي قوانين من طرف الدولة لاستعمالها.
    ليس ببعيد سمعنا أنها تستعمل فقط لنقل البضائع لكن في الواقع لازالت تنقل كذلك البشر لحد الآن.
    لا أحد يريد ترسيخ قانونا سارما يحمي الجميع بل الفوضى هي السائدة ولا يكثر الكلام إلا عند الكارثة!

  • lahcen oukhiate
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:31

    انا صاحب تربروت لدي رخصة سياقة لسياقة شاحنة ولدي بطاقة مهنية ومكون في التكوين ماهو العيب في سياقة هاذا اانوع من الدرجات وماهو العيب في اصحاب الدرجات لانهم يبحتون عن لقمة العيش بالحلال من يقول كلام بالحق او يسكت

  • ادريس
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:36

    غير صحيح بتاتا: ما جاء على لسان الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية حيث أصدرت بلاغا في الموضوع، قالت فيه إن عدد الدراجات النارية ثلاثية العجلات، التي لا يتوفر أصحابها على رخصة السياقة المنصوص عليها في القانون 52.05، "معزولة". فأنا ايضا ضحية لهذا النشكل حيث تم اقرار واضح من طرف الشرطة بان المخالف هو صاحب الدراجة الثلاثية العجلات مع عدم توفره على رخصة السياقة.

  • علي التفرسيتي
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:47

    مقيم بهولندا وازور وطننا المغرب ثلاثة اربع مرات كل سنة …
    ولاحظة في الطريق بين تفرسيت وميضار السرعة في هذا الطريق 80/H …اذن كيف" لتريبورتورات" ان يستعملوا هذا الطريق بدون رخصة السياقة .والبطاقة الرمادية….ولوحة الترقيم….والتامين….والضراءب طبعا.والفحص التقني سنويا….
    بين الدريوش والناظور السرعة مسموح 100 km/h ….
    هل مسموح لتريبورتورات استعمال هذا الطريق?

  • هشام
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 19:59

    يجب حدف هته الفئة من الدراجات
    مع تجنيد أصحابها

  • المتقاعد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 20:33

    لحل مشكلة التريبورتور سهل جدا واليكم هذا يجب على شركة التأمين أن تحرر مطبوعا من خلاله يقر صاحب الكاريكاتور أن على علم بعدم السماح له بنقل الركاب كان دراجته النارية وان فعل سيتحول مسؤوليتهم شخصيا دون مطالبة شركة التأمين
    وان يكون يتوفر على رخصة السياقة الخاصة بالدراجة النارية ويقر أيضا أنه هو المسؤول الشخصي عن أي حادثة سير وقعت في ما أن منح دراجته باين كان ولم يكن يتوفر على رخصة السياقة أيضا ويقوم بتصحيح الأعضاء لهذه الوثيقة ويبدي بها لشركة التأمين
    وفي هذه الحالة يكون ملزم بتطبيق القوانين الجاري بها العمل

  • ben
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 20:44

    الناس لكانو السبب في استيراد هاذه القنابل الموقوتة هم من يجب أن يحاكمون فعلاا؟هاذا مشكل يجب علي السلطة التشريعية ان تجد حلاا عاجلاا و صار ما في شأن هاذ الشماكرية؟

  • مواطن غيور عن بلده
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 21:40

    إنها خردلة تُشوِّه بصمعة المغرب، بعض ينقل عليها الأغنام والبشر، بعض ينقل الأخشاب والبشر معاً. لا نعرف هل هي خاصة للبشر أم للبضائع.
    جل سائقها مدمنين على المخدرات و الخمور،مما يسببون بالحوادث السير.
    قبل أن يطبق القوانين من أحسن تغيير هذه المركبة بمركبة حظرية تعطي صورة جديدة و وجه أنيق للمغرب.

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 22:28

    لن يمكن ان نبخس البعد الاجتماعي الذي جاءت فيه هده الدراجات فنحن نتكلم على اكثر من 30000 يعنى فرص شغل كبيرة ولكن نظرا الى المخاطر والاضرار التي يمكن أن تسببها للعموم يجب تقنين استغلالها ،فالسائق لابد أن يحمل رخصة سياقة ليكون على علم لمدونة السير والدراجات لابد لها من ترقيم وتأمين وكل هدا لا يمنع من وضع تسهيلات مالية واثمنة مخففة لهاد الصنف من الدراجات مراعاة للجانب الاجتماعي لهده الفئة الاجتماعية

  • مول التریبتور
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 22:34

    بما انني ساٸق الدراجة ذات ثلاث عجلات وموجز عاطل عن العمل فأنا مع القانون لأن هناك بعض المتطفلین علی هذه المهنة حتی اصبحنا ینعتوننا بأن کل من یملك هذه الدراجة من ذوي السوابق والمجرمین إلا انني بعید کل البعد عن هذه الرداٸل

  • مول التريبورتور
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 22:38

    الكل يتكلم عن الدراجة ثلاثية العجلات ويصف اصحابها بالشمكارة ونسا راصو بلي هوا الشمكار الاول والاخير رخصة السياقة ليس عيب ولكن العيب في مبلغ التأمين المرتفع جدا واش تقارنو تريبورتور ب گولف سيري 5 هذا لا يعقل نتمنا يشوفو من حالنا نحن اصحاب هذه الدراجة المنكوبة وان يصرفوا النضر عن هذه الدراجة الفقيرة هيا واصحابها الضعفاء ماديا

  • محمد المتعصب
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 22:45

    مكرهتش حتا الفراشة اديروليهم كارط كريز

  • محمد جام
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 23:56

    و ما دخل التأمين برخصة السياقة.
    أنا لدي تأمين أؤدي كل سنة يجب أن استفيد عند كل حادث لا قدر الله.
    أما رخصة السياقة هي من مسؤوليات السلطة التي تتقاضا الضرائب من أجل انزل و تطبيق و حماية القوانين.

  • المغربي الوطني
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 23:57

    سؤال لمادا لم تفرض الحكومة على شركات التامين وجوب تقديم رخصة السياقة لمن اراد التامين والشرطة تقوم بحملة لمدة شهر على هدا النوع من الدراجات من ليس له التامين واخصة السياقة الفوريان والعقوبة .اللهم ان كانت الشركة التي تقوم باستراد هدا النوع صاحبها …وكدلك c90 ضروري رخصة السياقة ليعرف السائق حقوقهفي الطريق

  • عبد الله
    الخميس 6 غشت 2020 - 00:41

    كلمة حق رغم ما قيل و يقال فإنهم لعبوا دورا مسؤولا مند بداية كورونا بإيصال الخضروات إلى إلى الأسواق..معرضيين أنفسهم للخطر ..وتستفيق أنت..وتدهب عند الخضار وتقول الخضر متوفرة .
    هل تساءلت كيف وصلت اليك.
    لا يجب علينا أن نعالج قبل أن نجد الدواء فهؤلاء أولادنا .

  • مصطفى
    الخميس 6 غشت 2020 - 01:34

    تاتكلموا على صحاب طريبورطورات كأنهم شياطين بصفة عامة كاينين شي شماكرية تايسوقو هاد عربة لكن ماشي كلشي متهور شركات تأمين بصفة عامة تطفي عليك تلفون لاكنتي عندك موطو ولا طيارة في شي حادثة
    المهم موطور ماخصوش يمشي وسط مدينة بدون لوحة ترقيم وتأمين
    ثمانين في المئة منكم ماتيحتارموش قانون سير ماشي كلكم ملائكة انا عندي موطور او شحال من مول طنوبيل تايخالف قانون الا تلقيت معاه في طريق
    حل هو بيرمي في متناول لوحة ترقيم تاأمين نصيحة اي دراجة نارية او عادية عطيها ليصباص باش متوقعش في مشكلة

  • مراقب حر
    الخميس 6 غشت 2020 - 02:36

    الدولة ارادت ان تصلح خطا الطريبورطور و اليوم اصحاب الحوادت في المغرب هم هذه الفاة من و رأيت التريبرتور يحمل عدد من الاسخاص و يمر امام الشرطة و الدرك و لا احد يحرك ساكن يعني قانون السير في المغرب يوما يطبق و عشرين ديكور و هذا ليس مقبول و الان التامين يبيع الورقة لاصحاب الفأة و المركبة ليست مامنة و هذا لا يقبله المنطق كل هذه المشاكل سببها الرباح و بو ليف حسبنا الله و نعم الوكيل

  • هشام
    الخميس 6 غشت 2020 - 07:38

    ماشي من حق شركة التأمين تطلب رخصة السياقة باش تعطي تأمين. انا شخصيا عندي سيارة و2 تربورتورات ديال الخدمة وماعندي حتى رخصة ديال السياقة غير الخدامة لي عندي هم لي كيسوقو. كي غادي ندير الى شركة التأمين ماتعطينيش تأمين ؟ المشاكل لي كيديروها بعض أصحاب درجات تريبورتور (ربما الاغلبية لكن ليس الكل) الحل دياها هو صرامة رجال الامن مع المخالف. وخا توصل حتى ل يحجزو له على الدراجة بدون تعاطف. (حيت غالب الاحيان يقع تعاطف نظرا للوضعية الاجتماعية الهشة لأصحاب تريبورتور)

  • حسن
    الخميس 6 غشت 2020 - 09:23

    الحل هو العودة للكوتشي والتزام قواعد النظافة
    هذا افضل من جميع الجوانب البيئي الأمني وسلامة المواطنين والجمالي والاقتصادي
    والله اعلم

  • حر بوشة.
    الخميس 6 غشت 2020 - 10:51

    الفوضى تخلقها السلطات والإدارات المسؤولة عن استيراد هذه الخردة الغير مطابقة للسلامة وملوتة الهواء ومستعملوها لا يفقهون قانون السير ولا أداب الطريق وشركات التأمين تستغل جهل المنخرطين حيت لا يعرفون ما لهم وماعليهم عند العقد

  • نيبل
    الخميس 6 غشت 2020 - 16:21

    يجب منع هدا النوع من درجات طريبورتور، لأنه تسوقه وحوش همجية ،أصحاب سوابق، والكريساج، والكارثة هي أن دولة تتحمل المسؤولية في هدا، وزعتها على سجناء والمشرملين، لا يقدر حتى على سياقة نفسه،
    الحل هو منعها من دخول إلى المغرب نهائيا ، تشوه صورة المغرب

  • Anouar
    الجمعة 7 غشت 2020 - 09:37

    ان حل مشكل الدراجات ثلاثية العجلات سهل جدا ولكن لا توجد إرادة لدى الحكومة خصوصا وزارة النقل وكذا شركات التأمين لوضع حد نهائي لهذا المشكل. ان الحل يكمن في ضرورة تقديم سائقوا هذه الدارجات لرخصة السياقة وكذا الورقة الرمادية قبل تمكينه من شهادة التأمين.
    اما بخصوص ركاب هذه الدارجات فهم يعلمون ان تلك الدارجات ليست لنقل الأشخاص وانما لنقل البضائع. لهذا فهم يتحملون كامل المسؤولية في عدم حصولها على التعويضات في حالة حادثة سير.

  • مواطن
    السبت 8 غشت 2020 - 15:25

    اذا كان تأمين الدراجة ذات ثلات عجلات لا يعوض صاحب السيارة الذي تضرر او احد الراجلين او تلذين كانوا على متنه فما فائدته .اذا حتى صاحب الدراجة
    الذي يقودها لايحميه .اي قانون هذا ولماذا تؤمن الدراجة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات