التصوير في "ليكسوس" يقود شابين إلى المحكمة

التصوير في "ليكسوس" يقود شابين إلى المحكمة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:21

تلاحق انتقادات واسعة محافظ الموقع الأثري ليكسوس بالعرائش، بعد متابعة شابين كانا بصدد تصوير فيديو كليب داخل الموقع الأثري، بعد أن قاما في مناسبات عديدة بالترويج لمدينة العرائش لتشجيع السياح على القدوم إليها، وذلك عبر عدد من الأعمال الإبداعية.

وأُخبر الشابان، اللذان سبق لأحدهما أن قدم أغنية لتشجيع المنتخب الوطني قبل سنتين، عند قصدهما لموقع ليكسوس الأثري بأن الموقع مُغلق ويُمنع فيه التصوير، فتوجها للتصوير جنب الوادي القريب من الموقع الأثري، ليتطور الوضع إلى استدعاء الشرطة بداعي أنهما يتوفران على طائرة تصوير “درون”.

وتم اقتياد الشابين إلى مفوضية الأمن، ويُنتظر أن تتم متابعتهما أمام القضاء؛، وهو الأمر الذي اعتبره عدد من الفاعلين المهتمين بالشأن الثقافي في العرائش أمرا “غير مقبول”، معتبرين أن المطلوب من المسؤولين على قطاع الثقافة أن يفتحوا الأبواب للشباب من أجل الإبداع، خاصة في ظل العزوف عن الفعل الثقافي.

وتساءل أحد الفاعلين الثقافيين بالمدينة: “هل بهذه العقلية يمكن أن تكون لدينا أطر في البلاد تنهض بالثقافة؟”، مضيفا: “الخطابات الرسمية للمملكة تستند على الترويج للدبلوماسية الثقافية والترويج للمؤهلات الثقافية والطبيعية للمملكة، وخصوصا كل ما هو تاريخي”.

وحظيت قضية الشابين بتعاطف واسع من لدن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العرائش، حيث أنشئت وسوم من قبيل “التصوير ليس جريمة” و”الفن ليس جريمة”.

وفي المقابل، دافع محافظ الموقع الأثري ليكسوس بالعرائش عن قراره باستدعاء الأمن في مواجهة الشابين، معتبرا، في تصريحات لمواقع محلية، أنهما خرقا القانون المنظم للتصوير داخل الموقع الأثري؛ لأنهما لا يتوفران على ترخيص.

التصوير دون ترخيص فيديو كليب مدينة العرائش موقع ليكسوس الأثري

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

26
  • Me again
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:33

    الله يرانا! الكاميرا ترانا!
    لماذا يمنع التصوير؟!
    ام فقط السياح الاجانب الذين لهم الحق في التصوير!
    لماذا يمنع استعمال الدرون؟
    هل من الممكن ان نمنع الاقمار الصناعية في التصوير؟ او منع Google maps من الانترنيت؟
    و اذا كان ممكنا، الى متى؟!
    اول صور عبارة عن كرافيتي تستعمل في المغرب هي علامة “قف” و ”stop” و ممنوع الدخول، ممنوع العبور، ممنوع رمي الازبال، ممنوع الوقوف بدون غرض…

  • قمع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:36

    نبه الأمين العام للأمم المتحدة لاستغلال الطغاة للجائحة لسجن كل من يحتج على النهب والرشوة مستغلين قضاء غير مستقل تماما.

  • amazigh
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:39

    للأسف مثل هده التصرفات تجعل الشباب يفكر بالهجرة الى الخارج بحنا عن الامل والطموح

  • OUJDA
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:50

    اذا كان هذا الموقع الاثري مفتوحا للعموم فمن حقهما تصوير هذا المكان. لانه ملك عمومي. الممنوع هو التقاط صور للناس و التشهير بهم.

  • أين الدليل؟
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:54

    الشابين الطموحين يقومان بعمل إبداعي ويروجان لجلب السياح إلى مدينتهما بمجهوداتهما الذاتية فلماذا يلقى القبض عليهما ؟ تصوير مآثر تاريخية ليست جريمة ، هل قاموا بتصويرفيديو كليب مخل بالحياء ؟ إذا كان الأمركذلك فيجب الإثبات والدليل.

  • مكناسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:56

    هما شابان معروفين.يعني القصد ديالهم فيه النية الحسنة.نرجو من القضاء مراعاة داك.وبطبيعة الحال انا مع الرخصة لتصوير منشآت و مواقع. الى غير دلك.

  • دولة مستعمرة مستبدة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:57

    هاد الدولة لاتشجع الشباب ولا تعطيهم فرص فقط تأخد الكتير الكتير ولا تعطي شيء على عكس الدول الأروبية اللتي تساعد الشباب على كل شيء و في كل مجال كيف يعقل أن دولة لا تفتقر للرحمة ولا الشفقة أن تنتج شباب و قاصرين ناجحين لهادا نراهم مشرملين مجرمين لصوص……..

  • عادل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:00

    إلى المسؤول الذي قام بمتابعتهم أقول لك من أعماق قلبي ،كم أنت تافه.

  • كوداس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:01

    هل المقدم يعرف الثقافة؟ هذا المخلوق لا يعرف إلا إيصال الكبيرة والصغيرة إلى أسياده و حتى قرب الكزيرنات في مكناس لم يعودوا يتعاملون بهذه الطريقة، أقول هذا و أنا شهد على أن بعض الأطفال أو عفوا شباب يصورون الآلات الحربية و لا أحد تكلم معهم ولا ألقى القبض عليهم بحيث هناك مواقع كgoogle Earth تمكنك من مشاهدة حتى داخل المواقع الحساسة، كل تبدل في العالم إلا عقول المقدمين والشيوخ في الداخلية

  • الهام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:38

    فقط للعلم التصوير الاحترافي في المواقع و المأثر التاريخية يكون بترخيص مجاني لاهداف ثقافية و بالمقابل المالي اذا كان لاهداف تجارية وربحية وهناك باريم من وزارة المالية يحدد و ينظم ذلك والامر يطبق على الجميع مغاربة و اجانب والمحافظين عملهم تطبيق ذلك القانون ويمكن ان تتم محاسبتهم ومعاقبتهم اذا حدث اي انفلات لكن استدعاء الشرطة وتوقيف الشابين رد فعل مبالغ فيه كان يجب التفاهم معهم بالحسنى و منعهم بدون تدخل الامن اما التصوير ليس جريمة فهذ رهين بما يريد ان يصور الشخص والمكان الذي سيصور فيه والنهوض بالثقافة يكون باحترام القوانين اولا وعن تجربة السيدة دخلت بمنطوا لمعلمة تاريخية برفقة طاقم تصوير مخبين ادواتهم صدقت تتصور بالملابس الداخلية ولولا يقضة الحارس لا سمعنا وسم المعالم التاريخية تدنس او اين المحافظين

  • المناضــــــل الحر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:59

    حتى وان كانت نية هؤلاء حسنة وهدفهم نبيل فالبلاد ليست سائبة لكي يبادروا بالتصوير هكذا عشوائيا بدون رخصة، وخاصة في مكان أثري محفوظ !
    باغين ديرو عمل دعائي أو فني مرحبا بيكوم راه بلادكم هادي، لكنها ليا يحكمها قانون الغاب كما سيضن البعض وإنما فيها قوانين يجب على الجميع احترامها، (وما فيهاش لا غير تصوير لا راه غير كذا واش خاسرين وكذا وكذا
    لا..قبل أن يبذؤوا التصوير يجب عليهم الحصول على الرخصة من السلطات المعنية فيه شرح لمشروعهم وتحديد مكان ومدة التصوير
    راه التصوير من أجل الدعاية أو من أجل أفلام أو أعمال غير شخصية في الأماكن والمرافق العمومية
    يخضع للترخيص في كل دول العالم ماشي غير جي وصور
    أنا أفهم موقفك وسبب انتقادك للمنع هو أنك تغلب عليك العاطفة والسذاجة، وتضن بأن ذالك مجرد تصوير عادي !
    لا !!
    التصوير الحرفي يستوجب الترخيص
    فماذا لو وقع لهؤلاء حادث ما أو مكروه في ذالك الذي يقع تحت مسؤولية الدولة ؟
    أكيد أنك ستقد الدولة وستقول مثل ما تقوله عندما تبدأ السلطات هدم المنازل العشوائية، أي ستقول (فين كانت السلطات وعلاش ما تمنعهم قبل ما يبداو التصوير !!)
    أليس كذالك أيها الفهايمي العدمي السطحي ؟

  • المناضــــــل الحر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:11

    حتى وان كانت نية هؤلاء حسنة وهدفهم نبيل فالبلاد ليست سائبة لكي يبادروا بالتصوير هكذا عشوائيا بدون رخصة، وخاصة في مكان أثري محفوظ !
    باغين ديرو عمل دعائي أو فني مرحبا بيكوم راه بلادكم هادي، لكنم خاصكوم تحترموا قوانينها التي تمنع التصوير الاحترافي بدون رخصة، أما السيلفيات والتصوير العائلي فلا أحد يمنعكم منه

    قبل أن يبذؤوا التصوير يجب عليهم الحصول على الرخصة من السلطات المعنية فيه شرح لمشروعهم وتحديد مكان ومدة التصوير

    راه التصوير الاحترافي في الأماكن والمرافق العمومية حتى وان كان عمل تطوعي من أجل الدعاية أو من أجل أفلام أو أعمال غير مربحة، يخضع للترخيص في كل دول العالم ماشي غير جي وصور

    أنا أفهم سبب انتقاد البعض للمنع لأنهم (الله يكون في العوان) يغلب عليهم الجهل والسطحية والعاطفة والسذاجة ويجهلون بأ التصوير الحرفي يستوجب الترخيص
    فماذا لو وقع لهؤلاء حادث ما أو مكروه في ذالك الذي يقع تحت مسؤولية الدولة ؟
    أكيد أنك ستقد الدولة وستقول مثل ما تقوله عندما تبدأ السلطات هدم المنازل العشوائية، أي ستقول (فين كانت السلطات وعلاش ما تمنعهم قبل ما يبداو التصوير !
    أليس كذالك أيها الفهايمي العدمي السطحي ؟

  • Moi meme
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:26

    العوض لي يشجعوهم ويعطوهم نصائح وطريقة التصوير تايعجبوك غي فتطبيق القانون القانون القانون مع العلم نجد بعض من يطبق القانون على الضعيف هو أكبر فاسد لانه يحمل ففي قلبه طابع متسلط واستعماري الله يعفو على شابنا من هاد المسؤولين الاغبياء

  • Samir
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:44

    Modern problems require modern solutions.على الدولة أن تطور أداءها و تعزز حمايتها بطرق عصرية بعيدا عن سياسة المنع والاغلاق التي تعود العهود باىدة.فالدرون والبيتكوين والتجارة العابرة للحدود لا يمكن الوقوف بوجهها بأساليب بدائية.

  • مواطن مهاجر في بلاد العم سام ولد خام
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:42

    مثل هذه الأحداث هي التي دفعتني للهجرة و الاغتراب، والحمد لله الآن رغم قسوة الغربة إلى أنني أحس بحرية و إمكانية الإبداع. الكمال لله ولاكن لايمكن لدولة أن تزدهر إذا لم توفر أبسط الحقوق للمواطنين. مغربنا الحبيب في الطريق الصحيح لتطور لاكن بسرعة السلحفات. يجب أن نغير زاوية رؤيتنا للأشياء و نعطي الفرصة لجميع أطياف الشعب للإبداع و مساعدتهم وتأطيرهم، ولكم في دول شرق آسيا عبرة.

  • البوهالي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:33

    هذا مسؤول أحمق وعقله عقل حجري ومتابعته لهاذين الشابين تدل على حمقه وتفاهته

  • hamdi
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:40

    اذا كان التصوير ممنوعا فقد خرقا القانون ويجب معاقبتهم والسلام ،

  • متابع
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:51

    لا يجوز استعمال الدرون بدون رخصة مسبقة من السلطات، وإلا لعمّت الفوضى في البلاد ولانتهكت الحرمات ولأصبح التجسس على بيوت الناس سهلا ومتاحا لجميع مرضى النفوس.

  • Popov.
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:35

    لدي سؤال : لماذا لا يتم معاقبة المصورين داخل مدينة وليلي ؟ مثلا أظن أن طغيان المسؤولين وجب الحد منه

  • ماذا حدث؟
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 03:12

    لو كل فرد منا قام بواجبه على أكمل وجه في حدود ما تمليه عليه طبيعة عمله لما سمعنا عن حوادث غريبة عجيبة لا تقع إلا في بلدنا الحبيب
    كنت مارا في طريقي راجعا من مهمة فاشلة في تسوية وثائق إدارية شخصية، حاملا قفة أمتعتي وأوراقي (صكادو) على كتفي أسير إلى مستقر لي لن أخطأه وهو منزلي، فإذا بأحدهم كان على رأس سلم يصلح عطب ما كهربائي أو هاتفي أو لست أدري نط من أعلى درجات ذلك السلم الخشبي واستوقفني ووضع يده على مقبض (الصكادو) وجرني إليه قائلا ؛ ماذا تحمل؟ خفت على نفسي من الهلاك لولا أني استفقت من الغفلة بسرعة وطرحته أرضا وسألته؛ من تكون؟؟؟ قال للناس الذين فارقونا أنه مواطن غيور!!!!
    وصعب علي فهم ما وقع.

  • mohamed London
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 03:34

    عقلية العالم الثالث كابن العرائش اطالب السلطات بالإفراج عنهم غيرتهم على مدينتهم جعلتهم يقوموا بهذا التصوير لأن العرائش ذاهبة الى الهاوية بسبب الاهمال المهول للمسؤولين بعدما كانت من ااجمل في عهد الإسبان وكانوا يسمونها الإسبان ب la perla أي الجوهرة اما الان فاصبحت في خبر كان العديد من المرافق التي تركوها لنا الإسبان كانت ممتازة ولكن مع الأسف الشديد قد تم إهمالها أو تدميرها وهذا هو حالنا نحن

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 05:30

    العالم تطور ومازال المغرب القديم يمنع التصوير بالدرون وهى مسموحة فى جميع دول العالم وأولها أمريكا فهل المغرب لديه أسرار يعتقد أن الدرون سوف تكشفها أم أنه تخلف القانون المغربى عن مجاراة التطور ؟

  • إبن الصحراء
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:32

    أظن أنهم ينهبون الكنوز من ذالك المكان لهاذا السبب يخافون من التصوير…

  • الباتول الوحدوية
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:59

    اطلقو عباد الله اعباد الله ، على الأقل كان يجب فتح حوار معهما وليس استدعاء الشرطة واش كاين غير الحبس في البااد ، اسيدي ما بهذه العقلية سنسير بالبلاد الى الإمام ، يجب استحضار القيم ، المستقبل، الشباب، ما يحذث في الجوار، السجن للمجرمين، والشرطة للأشياء المهمة، لسنا في كوريا الشكالية.

  • حسام المغرب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:17

    نعم هكذا تماما وتحديدا يتم تشجيع الشباب على الابداع وخاصة هكذا نشجع الشباب على الولوج لعالم السياسة ! والعجيب عندما يتساءل المسؤولون لماذا ينفر الشباب من السياسة !؟ والخالة هذه ان مجرد تصوير موقع أثري بدرون او بدونها صار جريمة ! فكيف بالولوج الى الاحزاب السياسيه !؟ وكيف بعد تقليدهم المناصب !؟

  • مغربي حر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:13

    الواقع ان تصوير الاشخاص دون اذن و تصوير المواقع العسكرية و الامنية هو الممنوع، و كل شيء اخر مباح للتصوير حتى المواقع الاثرية. ثم اننا نشاهد اجانب يصورون كل شيء دون ان بزعجهم احد

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة