التعاون القطاعي يجمع المغرب وجنوب إفريقيا

التعاون القطاعي يجمع المغرب وجنوب إفريقيا
صورة: هسبريس
الخميس 8 أبريل 2021 - 05:35

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة وغرفة جنوب إفريقيا للتجارة والصناعة بمنطقة الكاب، الأربعاء، لقاء عمل افتراضي.

ووفقًا لبيان صحافي صادر عن سفارة المغرب في جنوب إفريقيا فقد تم التوقيع خلال الاجتماع المذكور على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون القطاعي بين الطرفين.

وأضاف المصدر ذاته أنه “وعيا بالإمكانيات المتوفرة لتطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وجنوب إفريقيا، تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى إنشاء إطار للشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الصناعة والاستثمار والتجارة والخدمات، كما أنها تركز أيضا على التنمية الاقتصادية للمقاولات الصغرى والمتوسطة”.

وفي كلمته بالمناسبة، سلط كريم أشنجلي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسوس ماسة، الضوء على الإمكانات الاقتصادية المتاحة للمغرب وإفريقيا كبلدين إفريقيين من شأنهما المساهمة في التنمية القارية.

من جانبه، تحدث ابراهيم حفيظي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عن الأداء الاقتصادي للجهة والجاذبية الاقتصادية للمغرب التي تشجع، من خلال الإستراتيجيات القطاعية المختلفة، المستثمرين على القدوم إلى المملكة من أجل الاستثمار.

وبخصوص رئيس غرفة التجارة والصناعة لجهة الكاب، أعرب جاك مولمان عن إرادة ورغبة مؤسسته في إقامة شراكة مثمرة مع المغرب، وتطوير تعاون قطاعي مستقبلي مع جهة سوس ماسة.

وخلال اللقاء الافتراضي ذاته، تم عرض شريط مؤسسي يسلط الضوء على الثروة والإمكانيات الاقتصادية لجهة سوس ماسة، كما تم تقديم عرض آخر حول مواطن القوة القطاعية في منطقة الكاب.

يشار إلى أن الوفد المغربي خلال هذا الاجتماع ترأسه كريم أشنجلي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة، وإبراهيم حفيظي، رئيس مجلس الجهة، بمشاركة جاك مولمان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في منطقة الكاب من الجانب الجنوب إفريقي، وإريك ليونغ سون، رئيس لجنة التجارة الدولية والسياحة، إضافة إلى مديرين تنفيذيين آخرين وأعضاء مجلس الإدارة.

التعاون الاقتصادي جنوب إفريقيا جهة سوس ماسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي فقط
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:34

    جنوب أفريقيا تدرك جيدا ان المغرب يعمل من أجل أفريقيا عكس الجارة الغربية تهدم افريقيا

  • إبراهيم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:55

    جنوب افريقيا و الجزائر متشابهان لا خير فيهما و البعد و الاحتياط واجب

  • متفق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:04

    كلشي ولا يشوف مصلحتو و مصلحة شعبو بقاو غي اللي على بالكم الله يهديهم..

  • bakchorouk
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:26

    هذا هو التقارب الذي يبحث عنه المغرب والذي سيعجل في زوال جمهورية الوهم وطرد بوزبال من الاتحاد الافريقي وبالتالي غلق هذا الملف على الاقل في افريقيا كلها

  • الخميس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:28

    على المغرب أن يعمل في هذا الاتحاه لأن بالتجارة يمكن محاصرة العداوة وفي نفس الوقت الحد من إنتشار السم المتسرب من جهة الشرق.

  • بن حميدو المناصرة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:08

    هذه هو السياسي المحنك يتبع المصلحة ونحن نعامل مع هذا القطر آلافريقي بغض النظر عن رأيه في مغربية الصحراء.لان أمر صحرائنا محسوم ونحن لا نناقش مع اي احد هذا الأمر

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:12

    من العيب ان تجد مجمل اقتصاد افريقيا بأكملها لا يرقى ولا يصل الى اقتصاد ولاية واحدة مثل كاليفورنا بأمريكا، ولهذا علينا ان نتعاون مع الدول الافريقية من اجل تحقيق اقلاع اقتصادي وازدهار في كافة الميادين، وليكن المغرب وجنوب وجنوب افريقيا القطبين الرئيسيين للنهوض بهذه المهمة ولندع الخلافات جانبا.

  • Moroccan
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:32

    I wish relationship between Morocco and South Africa get better in every sectors in ordre to achieve a real economy developement, and let’ throw away differences between us, let’ start from now, everything is possible.

  • عبده
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:42

    استفهام هل دولة جنوب إفريقيا دولة صديقة للمغرب أم عدوة أم هي لعبة سياسة إستدراج ؟

  • ضد الضد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:00

    جنوب افريقيا تبحث عن مصالحها فقط. و إذا نظرنا الى هذا التعاون لاكتشفنا بأن الأموال التي ستنفقها في مشروعها هذا قد حلبته من الجزائر. تحلب من الجزائر الأموال بدعوى مناصرة البوليساريو و تستثمر تلك الأموال في المغرب. يعني المغرب و جنوب افريقيا رابح رابح. و الجزائر و شعبها خاسر خاسر .

  • احمد امغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:04

    في شمال أفريقيا المغرب و في جنوبها دولة جنوب افريقيا إذا تعالو عن الأيديولوجية سيخدمون بلدانهم افظل خدمة و قارتهم بالكامل .اتمنا أن تستفيق جنوب افريقيا و كون جدية في خدمة مصلحة افريقيا و تبتعد عن الدولة التي هي همها الوحيد تجزيء المملكة الجزاءر علاقة في مشاكلها و عسكرها و جنوب افريقيا دولة ديمقراطية اتمنا أن تدرك أن الجزاءر لا مثيل لها الا دولة واحدة إلا و هي فنزويلا في امريكا اللاتينيه دولتان فاشلتان ماركسيتان يجوعون شعوبهم و يغتصبون حق شعوبهم في تقرير مصيرهم

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:48

    التعاون الاقتصادي والسياحي بين الجهات في المغرب وجنوب افريقيا يمكن أن يفتح ابواب التعاون الكلي والشامل بين البلدين خاصة وأن المغرب عقد شراكات عدة ومتميزة مع بريطانيا الحاضن الاقتصادي والسياحي والسياسي والثقافي ووو لجنوب افريقيا لذلك فبعض السياسيين الاقتصاديين ادركوا الخطأ التاريخي التي نهجته حكوماتهم باتباعهم عصابة العسكر الجزائري وصنيعتها البوليساريو حيث ادركوا كذلك الانعزال البعضي أو الكلي للنظام الجزائري العسكري والبوليساريو من طرف المجتمع الدولي وشعبهم وكذلك الاعتراف الجريء والواقعي لامريكا بمغربية الصحراء وتتابع افتتاح قنصليات افريقية وعربية ودولية في الصحراء المغربية كل هذه المتغيرات والاعترافات ستجعل الدول المناوءة للمغرب سابقا تتسابق لربط علاقات جيدة معه كما هو الشأن الآن مع نجيريا وكوبا وزامبيا لأن المغرب الآن أصبح قوة اقتصادية بامتياز .

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:01

    التعاون القطاعي هو ألحل لتطوير إفريقيا.
    أتذكر، في 2010/2011 عقد مؤتمر تقني بمراكش قدم فيه وفد افريقيا الجنوبية تقنية نقل القناطر من مكان الى مكان آخر بدل هدمه والبحث عن التمويل لبناء غيره !!
    قطاع البناء والاشغال العمومية المغربي سيستفيذ كثيرا من التعاون جنوب / جنوب مع وجود دولة إفريقيا الجنوبية.

  • Med. essett
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:29

    تحية لطاقم السفارة المغربية لما يقوم به من مجهودات جبارة في التعريف بمؤهلات المغرب .
    ويعتر هذا اللقاء بمثابة انجاز مهم يجب تثمينه نظرا لما تلعبه الدبلوماسية الاقتصادية من دور فعال في تقوية العلاقات الثنائية و تاسيس لمقاربة موحدة بخصوص التوجهات السياسية و القضايا الدولية و التنمية في مختلف المجالات.

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:20

    يجب على جنوب افريقيا ان تفهم رسالة ملكنا محمد السادس حفظه الله ورعاه في القمة الخليجية التي القاها وكانت رسالة بنية حسنة لإخراج افريقيا والدول العربية من الاستعمار والحكرة .
    سياسة رابح رابح وخدمة دولنا ككل افريقيا وعربيا ولنا الثروة والعقول الطرية كي نخرج من يد الطغاة الذين يستحمرورنا وينهبون ثرواتنا ويسرقون بنية تحية عقول شبابنا.
    افريقيا لها ثلات او اربع دول قوية هم الدينامو الافريقي منهم جنوب افريقيا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب والجارة الغبية الجزاءر ، هاته الدول إن اتحدت وخدمت بيد واحدة سوف تلم القارة الافريقية وتجعل منها قوة عالمية يحسب لها الف حساب.
    سياسة ملكنا جد حسنة ما فيها لا غدر ولا قلة نية، ذكاءها ذكاء المستقبل الافريقي الفتي الذي سوف يجعل الشباب الافريقي يفتخر بقارته انشاء الله.
    الله يهدي هاذ الدول كي تفهم ما يريد ملكنا العبقري من كل هاذا ، قولو امين جميعا.

  • صحراوي صحراوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:59

    للإشارة فقط سبب تغيير موقف جنوب أفريقيا و اعترافها بجمهورية الخيام البالية هو رفض المغرب الانسحاب من سباق تنظيم كأس العالم الذي نظمته جنوب أفريقيا ومن عاصر هذه الفترة اكيد سيشاطرني نفس الفكرة.
    رايس الاتحاد الافريقي لكرة القدم كان في المغرب انذاك وعرض على المغرب الانسحاب من سباق الترشيح لكن المغرب كان صارما ورجع جوردان مذلولا لبلاده لان الطريقة التي ابلغوه بها الرفض كانت قاسية وصريحة.
    بعدها اتذكر بعام او عام ونصف او اكثر بقليل أعلنت جنوب أفريقيا اعترافها بجمهورية الخيام البالية

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة