التعلّم حضوريا وراء إضراب طلبة الزراعة والبيطرة

التعلّم حضوريا وراء إضراب طلبة الزراعة والبيطرة
الأحد 15 نونبر 2020 - 20:15

أعلن مكتب طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة خوض إضراب إنذاري عام يومي الإثنين والثلاثاء 16 و17 نونبر، يشمل الامتناع عن حضور كافة العروض في جميع التخصصات وعلى جميع المستويات.

وفي إشعار موجه إلى مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أورد مكتب الطلبة أن خطوة الإضراب تأتي بناء على قرار التجمع العام المنعقد يوم الخميس 12 نونبر بين طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، تحت إشراف المكتب، و”بناء على خطواته السابقة المتمثلة في إصدار عدة بيانات استنكارية وبلاغات تطالب بعودة التعليم الحضوري بشكل جزئي واعتماد صيغة التناوب من أجل تخفيف الضغط على السكن الجامعي”، مردفا: “وانطلاقا كذلك من رغبتنا الملحة في إصلاح الوضع التعليمي وتجاوز الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد، مع التحلي بكل مسؤولية، والتعهد بالتقيد الجاد بكافة الإجراءات والبروتوكولات الصحية”.

وأضاف مكتب الطلبة: “نسلك طريق الإضراب، ليس رغبة فيه، وإنما من أجل إيصال صوت جميع الطلبة إلى أبعد مدى، ومن أجل حث السلطات على إيجاد حل عادل ومستعجل، وكذا تحمل المسؤولية في هذه الظرفية الصعبة، التي لا يمكن أن يتحمل صعوبتها الطالب وحده”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Ingénieur EMI
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:35

    لنكن واقعيين و عقلانيين التعليم في سلك الهندسة خصوصا ان لم يكن حضوري فلا فائدة مرجوة منه و لن تكون اي استفادة حقيقية لطلبته. كل التضامن معكم اخواني و اخواتي في الهندسة. تحية لكم و للمدرسة المحمدية للمهندسين. انشري يا هسبريس جزاكم الله خير الجزاء.

  • استنكار
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:58

    التعليم عن بعد لفترة مؤقتة لا يشكل عائقا أمام الطلبة الذين يغنون مكتسباتهم بتكوين ذاتي مجاني عبر مواقع و منتديات التعليم كفانا خلق اسباب و ظروف تعجيزية

  • فاعلة خير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:36

    التعليم عن بعد قائم منذ ربيع ٢٠٢٠ و قد شارفنا على بداية سنة جديدة و نحن لا نزال نعاني من نفس الوضعية و بالتالي فقد تحملنا ما يكفي و هذة المدة ليس بالمؤقتة.. و ليس باستطاعتنا تحمل وابل ثمان أشهر أخرى بدون دروس تطبيقية و لا تداريب.

  • طالب مهندس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:37

    مول الاستنكار باينا خدام فالكابلاج وجراو عليه مع الازمة ودابا يغني مكتسباته بتكوين ذاتي باش ينتاقم

  • hajar sbiki
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:49

    نحن نتحدث عن مهندسي المستقبل لذا فالتكوين يجب ان يشمل جميع تفاصيله. أما عن التكوين الذاتي فيبقى في إطار تنمية الذات و ليس تكوين مهندسين
    يعول عليهم في النهوض بالدولة. ولقد ذكر في التصريح بأنهم في استعداد تااام بالإلتزام المطلق ففيما تكون المبادرات و التضحيات ان لم تكن في خدمة الوطن و افراده
    الاسواق ممتلئة و مدارس المهندسين فارغة؛ يا لها من نكتة!

  • مهتم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:56

    باز ليكم. هاد الطلبة هم أكبر الكسالة. ففي السنوات الماضية و في الضروف العادية، حضور الطلبة جد منخفض، و نسبة الغياب جد مرتفعة و بدون سبب. منين كدوي معاهم عن سبب الغياب، تيقوليك حنا كنديرو التعليم الداتي. و انا عندي اليقين، الا رجع التعليم الحضوري، قلة قليلة لي غادي تحضر.

  • جواب عن صاحب الاستنكار
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:09

    كيف يمكن لطبيب بيطري ان يقوم بعمليات جراحية عبر التعلم الذاتي ؟؟؟؟؟ او مهندس زراعي ان يقوم بعمله دون ان يعمل في مختبرات المعهد او ياخذ دروس تطبيقية ؟؟؟
    المرجو التحدث بعد التفكير وليس قبله

  • توضيح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:15

    لإجابة المهتم على سؤاله؛ فإننا نتحدث هنا عن الأشغال التطبيقية و التداريب الميدانية التي يحضرها الجميع بدون استثناء و التي لا معنى للقب مهندس من دونها
    أما فيما يخص الحضور في الحصص الأخرى فهذا أمر يقرره الطاالب و يتحمل مسؤوليته

  • مول لينفي شخصيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:20

    ان المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين هي المدرسة الوحيدة في شمال افريقيا التى تعنى بتكوين اطر هندسية في قطاع المياه والغابات.
    ان هاته المدرسة توفر تعليما حظوريا لكافة الطلبة حتى في هاته الآونة الصعبة ولذلك اطلب من طلبة السنة الثانية للاقسام التحضيرية، تخصص الزراعة، الولوج اليها السنة المقبلة وخاصة العنصر الذكري هههف فخلال السنوات الاخيرة لحظ تهافت الفتاتيش هه فقط على هذا التخصص والسبب "العلم لله"
    والسلام عليكم
    كان معكم مول لينفي شخصيا من قلب الحدث

  • جواب عن المهتم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:22

    هل تعمم تهاون بعض الطلب على جميع طلبة المعهد؟ و هل تقارن غيابات نادر مع ٨ أشهر من "شبه-تعليم" عن بعد؟ تعليقك يدل عن تهاونك أمام وضعية الطلب و إستهزائك للكيان الطلابي بأسره.

  • جواب عن صاحب الاستنكار
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:47

    Nous les élèves on est dans un bateau perdu dans la mer sans ditection

    Khles 3lina connexion 4G

  • فريد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 01:46

    شيء يحز في النفس ما وصل اليه مستوى التلاميذ
    جيل طالع سطل مع الاسف اللي بغا يتعلم ممكن يتعلم من دارو ناس معايا فامريكا خداو شواهد و خدامين بيها غير من المنزل طلبة مغاربة ولفوا الاتكالية كيساينو الاستاذ يعطيهوم كلشي و يجيو يتقياو عليه فالورقة عار عليكم ما تفعلونه بدل القيام باضراب و التحجج به كان بالاحرى تمشيو تقلبوا على راسكم و تقراو و تزيدو شواهد باش نهار تخرج متكونش سطل عندك غي داك الديبلوم ديال معهدالحسن الثاني

  • لنكن واقعيين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 01:55

    يبدو لي ان هذا الاضراب اكبر دليل على انانية بعض الطلبة، هل يظنون ان الادارة لا تريد عودتهم؟ بالعكس لكن الوضعية الوبائية لا تسمح حاليا و خصوصا ان الطلبة من جميع مدن المغرب افليس هذا تهزرا و عدم مبالاة؟ هل تمضية الوقت في صالة الالعاب اهم من صحتهم؟ الكل يعلم نسبة الغياب في الايام العادية كم تكون مرتغعة نحن ايضا طلبة و نعلم ماذا يحدث .. هل فعلا زهقتم ما بيوتكم و تبحتون عن عطلة في الرباط؟ اد يجب العودة فقط من اجل الاشغال التطبيقية و les stages .
    اما الدروس النظرية فلتدرس عن بعد . لا تقوموا بفتح نزاع تعلمون انه لن يتحقق حاليا و تقومو بتضييع طلبة المعهد في حصصهم ، و كما تعلمون ايضا ان المعهد في حالة تجديد اي لا يمكنه استفبال الطلبة حاليا .
    انصحكم بمحاولة ايجاد حلول تناسب التعليم عن بعد و ليس عرقلتها الشيء الذي سيؤدي الى خسارتكم في المقام الاول.
    كونوا واقعيين، هذه الظروف صعبة على الجميع حاولوا العمل يدا بيد مع الاساتدة اطلعوهم علي صعوباتكم لحلها عن بعد .

  • مول طالب مهندس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:29

    الله يسامحك صاحبة التعليق ام لطاالبة مهندسة بمدرسة عليا بالدار البيضاء مجبرة على الحضور و مخالطة حاملي الفيروس بعيدة عن اسرتها في داخلية أشبه بمعتقل لا تتسرع في إصدار الأحكام المسبقة

  • طالب غيور
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:49

    أحيطكم علما يا سادة أن هذا الهجوم على الإضراب فيها مغالطتين أساسيتن، سأحاول تصحيحهما:
    الأول، هو إضراب عام و لا يمس الإدارة في شيء و حتى الأساتذة ، فنحن نشكرهم و نقدر مجهوداتهم و نرفع لهم القبعة على الجهود التي يبذلونها.
    الثاني، الدروس النظرية غير كافية. كيف بعقل أن مهندس يتخرج بتدريب واحد ؟ طلبة مدارس منافسة سيتخرجون -على أقل تقدير- بثلاث تداريب و أشغال تطبيقية كاملة.
    سوق الشغل لا يرحم،يا سادة.
    فلتضع نفسك مكان مشغل، اي مهندس منهما ستختار ؟
    المشغلون لا يأخذون بعين الاعتبار ما مررت به، ولا حتى محنة كورونا.. بستغلون هذه الظرفية ليفرضو أجورا، يأخد زملائنا خارج البلد اكثر منها في تدريب واحد.
    نحن نريد تداريب -ها العار فابور- على أساس الاستفادة المحظة و لو على حساب جيوبنا و جيوب أهالينا.
    بالنسبة للشواهد على الأنترنيت.هذا اختياري و لكم أن تزورو منصةLinkedin لترو أن الطلبة غير مقصرين.. عشرات الشواهد من جامعات عالمية يجب عليكم ان تفخرو بهذا الجيل الذي يقاتل و يثابر رغم الظروف لا تتحدثو على أساس عاطفي
    فكروا
    نحن نقاتل من أجل غد أفضل و سمعة معهدنا في سوق الشغل في المستقبل أهم من مقاطعة يومين

  • طالب فقير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:45

    حنا بغينا ها الأعمال التطبيقية و التداريب الميدانية و لابورس أما الدروس النظرية ياكلوهم

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"