"التقدم والاشتراكية" يتهم السلطات بإفقاده عشرة مقاعد برلمانية

"التقدم والاشتراكية" يتهم السلطات بإفقاده عشرة مقاعد برلمانية
السبت 4 فبراير 2017 - 23:10

اتهم حزبُ التقدم والاشتراكية السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية بإفقاده أزيد من عشرة مقاعد في البرلمان برسم الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 أكتوبر الماضي، بسبب تدخّلها المباشر في مجرياتها، حسب ما جاء في تقرير تركيبي قُدّم في اجتماع اللجنة المركزية لـ”حزب الكتاب”، يوم السبت بالرباط.

المقاعد العشرة التي قالَ “حزب الكتاب” في تقريره إنَّ السلطات المحلية أفقدتها إياه، تهم الدوائر الانتخابية: العرائش، بولمان، قلعة السراغنة، سيدي سليمان، ورزازات، تنغير، سيدي بنور، مراكش المدينة، القرية وغفساي.

وضمّن الحزبُ تقريرَه جرْدا لما سمّاه “أهمَّ خروقات السلطة المحلية”، وعدّدها في “تلاعبات بمحاضر المكاتب الفرعية والمركزية، وتدخل رجال وأعوان السلطة وضغطهم على الناخبين ضد مرشحي الحزب، لفائدة مرشحي حزب الأصالة والمعاصرة، وإلغاء أوراق تصويت صحيحة بها علامة على رمز “الكتاب””.

واتهم رفاق بنعبد الله السلطة المحلية بعدم قبول ممثلي لوائح الحزب بمكاتب التصويت أو طردهم قبل بداية عمل الفرز، ورفض تضمين ملاحظاتهم بمحاضر مكاتب التصويت. وذهب الحزب أبعد من ذلك بقوله إنّ أظرف مكاتب التصويت وصلتْ مفتوحة، أي غير مشمّعة، للجان الإحصاء الإقليمية؛ وبخصوص تصويت مغاربة العالم قال إنَّ التصويت باسمهم عرف استعمال وكالات مزوّرة.

غير أنّ النتائج التي حققها “حزب الشيوعيين” المغاربة في الانتخابات التشريعية الماضية، والتي لمْ يُخْف قياديوه عدم رضاهم عنها، لها أيضا “أسباب موضوعية”، ومنها، حسب ما جاء في التقرير، “عدم استفادة الحزب من التصويت السياسي، رغم إشعاعه القوي”، و”العدد الإجمالي الكبير من المقاعد المحصّل عليها من قِبل حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة”.

ومن “الأسباب الموضوعية” التي قالَ الحزب إنّها ساهمت في تراجُعه في الانتخابات التشريعية الماضية “تداعيات بيان الديوان الملكي”. وكانَ القصر الملكي أصدر بلاغا، انتقد فيه الأمين العامَّ لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، مُتهما إيّاه بإقحامه في الصراع السياسي الدائر بين الأحزاب، حينَ قال إنّ مؤسّس حزب الأصالة والمعاصرة يجسّد التحكم، وهوَ ما فُهم منه أنه يقصد المستشار الملكي فؤاد عالي الهمّة.

وكان حزبُ التقدم والاشتراكية قدْ وضعَ ضمْن أهدافه قبل الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر تجاوز 20 مقعدا برلمانيا، لكنّه لمْ يحصل سوى على 12 مقعدا، كما وضع ضمْن أهدافه تجاوز عتبة 300 ألف صوت، غير أنه لم يحصل سوى على 279526 صوتا. وعلّق عضو اللجنة المركزية للحزب عبد الواحد سهيل على هذه النتائج بالقول: “نحن متفقون، من طنجة إلى الكويرة، على أنّنا ما راضينش عليها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • med
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:21

    بل انتتم الذين افقدتم عقولنا حتى اصبحنا تائهين ورائكم لا نعرف كيف ستنتهي مسرحيتكم

  • صحراؤنا
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:25

    نعم هذه النتيجة لا تستحقوها نضرا لي اخلاقكم السياسية ونضافت يدكم لكن هذه هي بلادنا يجب الصبر والعمل بجد لا تستسلموا، العمل تم العمل بجد سياءتي اليوم الذي لايقبل فيه الا الجاد والمعقول .

  • شعبة
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:34

    ليس السلطات كما تدعي وانت كنت ومازلت تمثل السلطات كوزير والمغاربة لم يعودوا يثقون في اليسار او الاشتراكية لأنكم راسماليين

  • مغربي مستاء
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:51

    بن عبدالله في الحقيقة نزل الذل على حزب علي يعتة! كيف يعقل لحزب لم يحصل سوى على مقاعد برلمانية جد جد هزيلة ورغم ذلك يريد ان يشارك في الحكومة؟!!
    يقول المثل من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم..
    هذا المثل ينطبق بالفعل على هذا الحزب الماركسي الدي عاشر الإخوان علما ان الاخوان معروف عليهم تلفيق التهم والاكاذيب واعتقد ان الكثير من القرّاء هم ايضا يعلمون عنهم هده الحقيقة..
    لو كنت مكان بن عبدالله لو قدمت استقالتي من الحزب عِوَض المطالبة بالدخول للحكومة..

  • الحق
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:52

    انتخاباتنا مهزلة ومجزرة في حق المواطنين الصالحين وهم غالبية المغرب (وخا شويا الخواض)
    المهم الفيلم مريييييض بزاف …
    الأحزاب الي غاتبقا هي الاصالة والاحرار فالحكومة والعدالة فالمعارضة الى إشعار اخر
    ههههه

  • Mohamed
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:00

    الذي حيرني هو كيف يستطيع الاستاذ امين حزب التقدم و الاشتراكية الجمع بين شخصيتين : شخصية الحاج المسلم باعتباره ادى مناسك الحج و بين مبادئ الحزب الشيوعي .
    كذلك الامر بالنسبة للعدالة و التنمية ركبوا على اوتار الدين . و نسوا بان الدين للجميع . فسقطوا بفعل حكمهم 5 السنوات في اللا عدالة و لا تنمية . فالصحة و التعليم و الاسهار المرتفعة و ضرب المقاصة و سحق الطبقة المسطى و الفقيرة ..ناهيك عن جبوب الموظفين لملء صندوق التقاعد المختلس …كل ذلك جعل الحزبان بعيدان عن المبتدى الحقة .

  • jaouad de Paris
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:05

    ها المعقول،
    الكل يعرف ما وقع في السابع من اكتوبر، و كيف تم تمت ولادة قيصرية للرقم 102.
    و للأسف و رغم ذلك، التحكم يريد أكثر من ذلك و ذالك بخنق الأحزاب الوطنية و القيام بالمناورات لإضعافها أكثر، و سكوتهم على الظلم، لم يكن سوى حبهم لوطنهم لكي لا يشوهوه و يكشفوه على أن الدمقراطية في المغرب ليست على خير…
    الذين يريدون التحكم، و من بينهم مستشاري الملك، لا تهمهم إلا مصالحهم، و أما صوت الشعب و صورة الوطن لا تهمهم بتاتا … فحظاري من الفتن…

  • Lmahaba
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:19

    والشرفة المواطن بغا اعيش هنيونا…..

  • متتبعl
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:21

    واك واك يا الحق ! قول لينا شكونا هوما هاذ أعضاء المكتب السياسي ديالكم اللي ترشحوا وكانوا قاب قوسين أو أدنى باش يدوزو أو مادازوش ؟ حتى واحد. في اخر ايام حزب علي يعتة الله يرحمو، اصبح الحزب ديالو كيزكي الأعيان ديال العقار والمغضوب عليهم من الاحزاب ديالهم وصماصرة الانتخابات لعل وعسى تحصلوا على فريق برلماني! ولكن الله غالب، الانتهازية ديالكم والطريقة باش تعاملتو مع التعيينات في مختلف القطاعات اللي اشرفتوا عليها خلات الناس تغسل يديها عليكم وكلشي عاق بيكم ولامكان لكم قي الحكومة المقبلة من وجهة نظري المتواضعة.

  • L IGNORANT
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:34

    ما قل ودل

    لاحظت ان هذا الآسبوع
    كل المتحزبين وقفوا وقفة رجل واحد
    من اجل تشويه سمعة الوطن
    وتبخيس إنجازات الملك

    على كل مش مشكل

    انتم اليوم استعصى عليكم فهم أننا

    كرهناكم

    وأن غيابكم اصبح راحة لنا

    وأننا نريد العيش تحث ظل ملكيتنا التقليدية أما البرلمانية فستزيدكم تحكما فينا

    ويكفينا ما رأيناه منكم لأكثر من نصف قرن

    خدمتم مصالحكم ونسيتم الوطن كما لاحظنا هذا الأسبوع

    انتم تناظلوا من اجل الكراسي وبعض أعضاء احزابكم

    نحن حبا في وطننا وفيه مصلحتكم كذلك

  • المحاميد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:36

    ما هده المهزلة يا ابن عبدالله اضحكتم فينا الاعداء كل يوم تاتون بكلم فارغ لا معنىله هدا الحزب وهاد الحزب سرق وهاد الحزب تعدى وهدا نقد الله ينصر سيدنا هو الي خدام الله احفضو اما انتم الله اردكم لالصواب

  • الأحد 5 فبراير 2017 - 00:37

    اي مقاعد يتحدث عنها الشيوعيون الظلاميون الدين يصدق فيهم قول من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم

  • المحتار
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:38

    الموضوعية تبتغي أن لا يكون حزب في مؤخرة نتائج الانتخابات في الحكومة. هذا من بين مشاكل تشكيل الحكومة. حيث أن رئيس الحكومة تحالف مع هذا الحزب الأخير قبل المشاورات، لكنه لا يريد أحزاب أخرى أن تتحالف بينهاج. إذا لم يكن لك العدد الكاقي لتشكل الحكومة فإنك تختار ديموقراطيا ممن يتوافق معك في البرامج، و ذلك بالتشاور مع كل الأحزاب حسب مراتبهم في نتائج الانتخابات. أو تريد ما تريد؟ "وا خويا أنا ما بغيش ندخل معاك فالحكومة كيف ما بغيتي تدير وحدك. وانا ما بغيتش أسيدي. واش ندخل بزز؟. و شوف واحد آخر. و ما نقولليش أنا كا نعاقلك… و هذا تفكير آخر…….".

  • الكازاوي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:05

    الى الاخ jaouad de Paris

    اتركوا عنكم الشعب في التيقار يارجل، علما انكم تعلمون جميعا انا لا احدا منكم يمثله لا انت ولا غيرك ولا اي حزب يمثل الشعب يكفي ان معظم المغاربة قاطعوا الانتخابات كما هو معروف يوم 7 اكتوبر …
    غير للي ناض بغى يتكلم باسم الشعب؟
    ماهذا الهراء!!
    الشعب لا يثق الا في ملكه اما الاحزاب الانتهازية وتجار الدين فلا يمثلون سوى أنفسهم واتباعهم بالطبع والدليل على دلك معروف بالارقام الموثقة والنتاءج التي حصل عليها كل حزب..

  • مراد مراد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:07

    طيب افترضنا جدلا ان المقاعدة المغتصبة حصلتم عليها فما قيمة العدد 20 من تالنواب من 395 بمهنة امام 125 او 102 او 40 او 37 ….
    ثم الانتخابات السابقة النزيهة الحرة الشفافة لم تحصلوا سوى على 18 مقعدا وطلبتم بالتواطؤ بتغيير القانون الداخلي للبرلمان لتحصلوا على فريق (من 20 الى 18 مقعدا)
    NB : الفاشل او المنهزم يبحث دائما عن الحائط القصير
    اولى بكم ان تقوموا بنقد ذاتي وتقوموا بالعمل الميداني ووضع برانمج مقنعة واتخاذ قرارات صائبة لتكسبوا الشعب
    ( على علمي هذا الحزب لم يتعد 25 مقعدا منذ تاسيسه الى االيوم ) فمتى يمكن له ان يحتل المرتبة الاولى
    والغريب ان منذ مدة وهو يشارك في الحكومات كعجلة "السكور" الله استر

  • حلال المشاكل
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:25

    بالفعل ، ما جاء في تقرير الحزب هو عين الصواب.
    والمغاربة كلهم يعرفون كيف جرت انتخابات السابع من أكتوبر 2016 .فاغلبهم تعرضوا لضغوط محتشمة من أعوان السلطة.
    لقد نجح المخزن في اخصاء حزب نبيل بنعبد الله وجعله حزب "غير بالغ " لتشكيل فريق برلماني بعدما كان +18 من قبل.!!

  • تاوناتي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 02:15

    بالنسبة لمرشح الحزب بدائرة القرية غفساي وجبت الإشارة أنه لم يكن محط إجماع من طرف قواعد الحزب محليا. حيث تمت تزكية ترشيح السيد الحناوي من طرف الأمين العام للحزب على حساب السيد أبو سالم رئيس جماعة الرتبة مما حدى بهذا الأخير لدعم مرشح العدالة والتنمية انتقاما منه لتهميشه من طرف الحزب وأشياء أخرى الكل يعرفها محليا ولا داعي لذكرها . فلا داعي لتبرير فشل و نكسة 7 اكتوبر على حساب الآخرين

  • بن المادني
    الأحد 5 فبراير 2017 - 02:16

    يدعي أ رئيس حزب التقدم والاشتراكي ان السلطات الإدارية حرمت حزبه بالفوز على مايزيد عن ١٠ مقاعد في البرلمان، اي أزيد من ١٠٠/١٠٠ مما حصل عليه الحزب ، قد يحصل ذلك لان الشفافية ليست من تقاليد نظام الحكم بالمغرب وهذا لا يختلف فيه عنزان ، لكنه يبالغ في العدد ، وهو اعلم من غيره ان. الحزب فقد موقعه بعد وفات المناضلين الحقيقيين ولم يتبقى في الحزب الا من استماله النظام بوظائف مشبوهة او تم زرعه داخل التنظيم لتفريغه من دوره التاريخي خصوصا بعد افول الاتحاد السوفياتي . يبقى السؤال لماذا هذا التصريح الان ؟ وكيف لرئيس حزب عضو في الحكومة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات ان يدفع بهذا ، ام هناك حسابات اخرى لا نعرفها يحاول ان يعزز بها أمين الحزب موقعه في التفاوض من اجل مكسب في القسمة الحكومية، عملا بالتكتيك الذي اتبعه السيد لشكر لما صرح بان المقاعد التي حصل عليها الاتحاد الاشتراكي لا تناسب الوزن الحقيقي للحزب في المجتع وبعده حصل الحزب برىاسة البرلمان عملا بقول "دير بحال جارك ولا حول بال دارك" أقول له الله غالب ، مابقى مايعطي المخزن و اللي دَا شي دّاه .

  • واقعي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 03:53

    الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية أحزاب لها تاريخ و لن يمحي الزمان اسماء المناضلين الشرفاء الذين ناضلوا من داخل هاته الأحزاب، ولكن قادة آخر الزمان، لشكر و بنعبدالله، قزموها.
    لم يبقى من الشعلة إلا الرماد

  • Abdel
    الأحد 5 فبراير 2017 - 04:56

    قال القذافي من انتم.
    وpps يقول ان السلطة سلبته 10 مقاعد وحسب علمنا ان pps في السلطة لمدة تزيد عن 10 سنوات.فهل تلومون انفسكم لانه اخذتم من انفسكم 10 مقاعد ام لانكم استوزرتم اصحاب 10 فرنك الذي جنى عليكم كحزب وعلى الاحزاب الديموقراطية ككل ام لانتهازيكم باسطفافكم الى البجيديين الذي ياتي على الاخضر واليابس تحت اعينكم يامن كنتم تحملون شعار النضال من اجل الطبقة الكادحة؛كفانا نفاقا.

  • SEB
    الأحد 5 فبراير 2017 - 08:36

    Pleurnichards ! Puisque vous avez des preuves tangibles qu’attendez-vous pour renoncer aux sièges qui vont été octroyés, et démissionnez du gouvernement actuel et de celui que vous êtes entrain de mijoter avec vos compères dans les arrières cuisines nauséabondes depuis des mois ? Ainsi les engagements, les sacrifices, les rêves des militants sincères de ce parti ne seraient pas vains. Les opportunistes, les apparatchiks et les post révisionnistes qui ont mis main basse sur ce parti sont les seuls responsables de cette déconfiture dial Al Maqoul.

  • أكليم
    الأحد 5 فبراير 2017 - 12:10

    سواء كانت هذه الادعاءات صحيحة أم لا فإن المؤكد أنكم مرغتم مفهوم اليسار في التراب وهذا ما جعل المنتسبين إلى الحزب يبتعدون عنه أكثر فأكثر وهو حال الاتحاد الاشتراكي أيضا . الشعارات التي يحملها خطابكم لم تعد للأسف تقنع أحدا . همكم الوحيد هو الاستوزار والمناصب العليا لا أقل ولا أكثر . تحالفكم مع العدالة أفقدكم المصداقية شئتم أم ابيتم . العمل السياسي عندكم محصور في الانتخخابات . دكاكينكم تغلق أبوابها بمجرد انتهاء هذه الاستحقاقات . لم تجددوا خطابكم ، فاتكم القطار . برامج معظم الأحزاب تتشابه كالغش في الامتحانات . إذا كان الآخر قد امتطى صهوة الخطاب الديني فماذا فعلتم أنتم غير التملق من أجل تحقيق مصالحكم الشخصية . الشباب مل قاعة الانتظار .

  • مواطن حر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 12:47

    ان مثل هذا الحزب ينطبق عليه قول الشاعر العربي :" و قليل العزم ان فاتته فرص شتم القدر………." والسلام

  • ماجيسترا
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:05

    كل الاحزاب تقول ان السلطة المحلية الإدارية أطرها رجالها و اعوانها سعت من اجل اسقاطها ههههههههههههه ايوا شكون هاد الحزب اللي يقول عاوناتني السلطة هههههههههههه

  • تقدمي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 07:13

    من بين الامور اللي تقصات من القدرة التفاوضية ديال بنكيران هو قبوله بدخول هاذ الحزيب للحكومة بالرغم أنه لم يحصل الا على جوج قيوش في البرلمان ! وحزيب بنعبدالله ماجاب والو بالرغم تواجده في الحكومة وتوفره على خمس حقائب هو الأداء السيء ديال الوزارا ديالو وديال التملق اللامببر والانتهازي لكل المصائب اللي اعملها بنكيران في الموظفين والطبقة الشعبية عموما زِد على ذلك الاستغلال البشع والمقيت ديال التعيين في مناصب المسؤولية والخيف والظلم اللي خلفوه من وراءهم الوزرا ديال جوج فرانك ديالهم …
    الله يرحم حزب علي يعتة !

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال