"التقدم والاشتراكية" يستنكر "تفرج" الحكومة على غلاء المواد الاستهلاكية

"التقدم والاشتراكية" يستنكر "تفرج" الحكومة على غلاء المواد الاستهلاكية
صور: منير امحيمدات
الخميس 30 مارس 2023 - 21:00

وجّه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية رسالة مفتوحة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عقب اجتماعه اليوم الخميس 30 مارس الجاري.

في هذا الصدد، أكد محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن المكتب السياسي للحزب خصص اجتماعه لتدارس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وخاصة مسألة غلاء الأسعار والتدهور الخطير للقدرة الشرائية للمغاربة. وقرر على إثر ذلك أن يوجه إلى رئيس الحكومة رسالة مفتوحة، لأن هذا الموضوع صار يشكل الشغل الشاغل لكافة المغاربة ومصدر قلقهم.

وسجل المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، حسب الرسالة التي تلاها محمد نبيل بن عبد الله، بقلق بالغ، الاستخفاف الذي يطبع تعاطي الحكومة اللامبالي واللامسوؤل مع الغلاء الفاحش، الذي لا يطاق، لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، بما يؤدي إلى تعاظم الغضب وتصاعد الاحتقان شعبيا، وبما يهدد السلم الاجتماعي.

وأضافت الرسالة: “يستنكر حزب التقدم والاشتراكية صمت حكومتكم ووقوفها موقف المتفرج إزاء هذه الأوضاع التي تمس كل الفئات الاجتماعية، وأساسا ذوي الدخل المحدود والفئات المعوزة والمستضعفة والفئات الوسطى”.

كما حذر حزب التقدم والاشتراكية من تواتر خيبات المغربيات والمغاربة تجاه التطمينات الشفوية وتعبيرات الارتياح التي تطلقها الحكومة ويفندها الواقع المعيش وكذا إصدارات بنك المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمندوبية السامية للتخطيط، والتي تنبه إلى دقة الأوضاع واتساع رقعة الفقر، بحسب رسالة الحزب.

في السياق ذاته، نبهت الرسالة الحكومة إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها كاملة حيال الوضع الاجتماعي المقلق، والتخلي نهائيا عن خطاب تبرير الوضع بالتقلبات الدولية، والاختباء وراء الظروف المناخية، والتحجج المغالط بإرث الحكومات السابقة التي كان الحزب الذي يقود الحكومة الحالية مكونا أساسيا فيها متحملا لحقائب أهم القطاعات المالية والاقتصادية والإنتاجية.

وأكدت الرسالة أن “مرور سنة ونصف السنة تقريبا من عمر حكومتكم دون اتخاذها إجراءاتٍ قوية وفعلية لحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، ولمقاومة صعوبات الظرفية، هو العامل الرئيسي في المعاناة القاسية التي يعيشها المغاربة اليوم مع الغلاء التاريخي وغير المسبوق للأسعار منذ عقود”.

وذكر حزب “الكتاب” أخنوش بأن حكومته تنكرت، بشكل يكاد يكون تاما، للنموذج التنموي الجديد الذي أعلنته مرجعا لها.

وأشارت الرسالة إلى أن الحكومة أخلفت، إلى الآن، تنفيذ معظم التزاماتها الواردة في التصريح الحكومي؛ ومنها: دخل الكرامة، والزيادة في أجور نساء ورجال التعليم، وتوسيع رقعة الطبقات الوسطى، وتحقيق 4 في المائة كنسبة نمو، وإحداث 200 ألف منصب شغل قار سنويا، والرفع من معدل الشغل لدى النساء، وتنفيذ الإصلاح الجبائي، وإخراج مليون أسرة من وضعية الفقر، وغيرها كثير من الالتزامات.

وطالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بـ”التحرك العاجل والناجع، من خلال الإعلان عن مخطط دقيق وشامل، والذي لا يمكن أن يعتمد فقط على تعديلات في السياسة النقدية أبانت عن محدودية آثارها، ولا على ترك التضخم المفرط يستمر من غير مقاومة ولا إجراءات مضادة تحمي القدرة الشرائية للمغاربة”.

ونبه الحزب اليساري في الرسالة التي وجهها إلى أخنوش إلى أن “هذا المخطط ينبغي أن يمكن من التصدي الجدي للتدهور المطرد للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية؛ وذلك بالنظر إلى المؤشرات والمعطيات الرسمية المقلقة، ولا سيما منها ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ10,1 في المائة خلال شهر فبراير 2023 بسبب ارتفاع أثمان المواد الغذائية بـ20,1 في المائة؛ وتوقعات بلوغ التضخم نسبة 5.5 في المائة هذه السنة بعد بلوغه 6.6 في المائة السنة الماضية.

ونبهت الوثيقة ذاتها إلى أن الاقتصاد الوطني فقد نحو 24 ألف منصب شغل وإفلاس نحو 12 ألفا و400 مقاولة خلال سنة 2022، وتراجع توقعات نسبة النمو برسم سنة 2023 إلى 2.6 في المائة فقط، والدخول الإضافي لملايين المغاربة ضمن عتبة الفقر والهشاشة، ليس فقط من جراء تداعيات جائحة الكوفيد؛ ولكن أيضا بسبب غلاء كلفة المعيشة.

من جهة أخرى، طالب حزب “الكتاب” باستعمال مقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة التي تتيح للحكومة التسقيف المرحلي لأسعار المواد التي تشهد ارتفاعا فاحشا، وإعمال مراقبة حقيقية للسوق الوطنية، ومعالجة اختلالات سلاسل التسويق، والزجر الصارم للممارسات الفاسدة لبعض كِبارِ الوسطاء والمضاربين والمحتكرين، عوض التركيز على المراقبة الشكلية لتجار التقسيط المستضعفين؛ وإجراء تقييمٍ فوري لدعم أرباب النقل الذي ليس له وقعٌ إيجابي ملموس.

كما طالب بدعم القدرة الشرائية للمغاربة؛ من خلال التوظيف الاجتماعي الأمثل للمداخيل الإضافية والاستثنائية المهمة المتأتي أغلبها من ارتفاع الموارد الضريبية، وتقديم الدعم المباشر للأسر الفقيرة، وإعمال دخل الكرامة للمسنين والزيادة في دخل الأجراء الصغار والمتقاعدين؛ واستخدام الآليات الجمركية، وكذا الجبائية على مستوى الإنتاج والاستهلاك (الضريبة على القيمة المضافة TVAورسوم الاستهلاك الداخلي TIC، وذلك بغاية خفض الأسعار.

ودعت الرسالة ذاتها إلى ضرورة ضبط سوق المحروقات، وتنقيته من تضارب المصالح، ومن كافة الممارسات والتواطؤات المنافية للشفافية والنزاهة، والتدخل لضمان انخفاض أسعار المحروقات عند الاستهلاك بما يتناسب فعليا مع انخفاض أسعار النفط في السوق الدولية، مع التضريب المناسب للأرباح الفاحشة التي تجنيها شركات توزيع المحروقات، وإيجاد حل عملي وبناء من أجل إعادة تشغيل لاسامير؛ والإخراج السريع للنصوص التنظيمية من أجل تمكين مجلس المنافسة من القيام بدوره كاملا في مجال مراقبة الأسعار ومحاربة المضاربات والاحتكار غير المشروع والادخار السري للسلع.

كما طالبت الهيئة السياسية بإعطاء الأولوية للأمن الغذائي الوطني، مع ما يستلزمه ذلك من تقييمٍ سريع وموضوعي وجريء لنتائج مخطط المغرب الأخضر، ومراجعة عميقة لمخطط الجيل الأخضر وللسياسات الفلاحية المعتمِدة الآن أكثر على الإنتاج الموجه للتصدير، واتخاذ التدابير اللازمة، كما ورد بعضها في وثيقة النموذج التنموي الجديد، من أجل إقرار شروط الحكامة الجيدة والتكامل والالتقائية والتعاون بين مختلف المؤسسات الوطنية، ومن أجل الإعمال الحقيقي لدولة القانون في المجال الاقتصادي، ومكافحة الريع والفساد والاحتكار غير المشروع، بغاية توفير الأجواء المناسبة لجلب الاستثمار وإحداث مناصب الشغل.

وشددت الرسالة على أن حزب التقدم والاشتراكية سيواصل نضاله وترافعه، من موقع المعارضة الوطنية البناءة والمسؤولة وبجميع الوسائل المشروعة والممكنة، من أجل “دفع الحكومة إلى التحرك الناجع والقوي لحماية القدرة الشرائية للمغاربة وإقرار العدالة الاجتماعية والمجالية وتقوية الاقتصاد الوطني وتوطيد البناء الديمقراطي وتوسيع فضاء الحقوق والحريات والمساواة وضمان العيش الكريم لأوسع فئات شعبنا”.

وعبّر حزب التقدم والاشتراكية عن أمله في أن تتفاعل الحكومة إيجابا مع مختلف التعبيرات الشعبية الاحتجاجية المشروعة والمسؤولة، معتبرا أن هذه المسارات المتوازية والمتكاملة وحدها ما يسمح بتمتين الجبهة الداخلية لكسب كافة الرهانات الداخلية والخارجية لبلادنا.

‫تعليقات الزوار

77
  • مجيد
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:05

    أنا (المواطن) السبب في كل ما جرى لكم الست أنا من باع شرفه قبل صوته الانتخابي بورقة نقدية من فئة 200 درهم و وليمة عشاء و تراني أنا الأول من يخرج لانتقاد الحكومة و التنديد بالتزوير وووووو آللهم أرفع عنا الغباء قبل الوباء و البلاء يا رب العالمين

  • البيضاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:09

    خلاصة القول الحكومة فشلت و وصلت للحائط و كل ما يقال يبقى مجرد مهدئات لتسكين الأجواء طريقة الحكومة في تدبير الأولويات أبانت عن ضعف كبير و حتى جهل بالواقع سيكون له ما بعده

  • Kamal
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:10

    العرض و الطلب، و ثانيا قانون المنافسة و حرية الأسعار، هل ستتحرك الحكومة بلا قانون ؟ كيف ستفرض الحكومة سعرا على منتوج فيه حرية السعر ؟

  • المتتبع
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:11

    الاستنكار لا يفيد وجب عليكم تقديم ملتمس لملك البلاد باسم المعارضة ككل

  • المغرب تستغيث من اللصوص
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:14

    لن ولم نصل الى هدا الحال مند 12 قرن
    المغرب الأخضر” وأكذوبة الأمن الغذائي

  • المازوط
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:15

    قال أحد الحكماء.( حيد الغش من بين عينيك او الحساب غادي يتقاد ) الكازوال ديال روسيا كاتجبوه رخيص أقل من درهم إوا علاش هاد المجزرة لي دارين فالشعب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حتى لا ننسى
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:18

    منذ 7 سنوات البرلمانية و الوزيرة السابقة المنتمية لهذا الحزب قالت في برنامج تلفزيوني البرلماني يتقاضى 2 فرنك. والآن يبدو أن برلمانية هذا الحزب الذين يتقاضون جوج فرنك وصلهم لهيب الغلاء الذي أحرق جيوب المواطنين البسطاء.

  • امحزون حسن
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:19

    كلام معسل يسارى بامتياز. ولكن هيهات هيهات

  • عبدالرحمان
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:20

    قرأت مقال يدعو فيه رئيس الحكومة إلى تزيير السمطة. عفوا سيدي رئيس الحكومة لقد سقطت السمطة لوحدها و لم يعد لها متزيره جراء الغلاء،الفاحش في المعيشة و المحروقات. الطنز على المواطن المقهور ولاداير 10/10. وكيلنا الله.

  • abdlhadiabka
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:23

    الكل يندد الكل يدين الكل يستنكر الكل لايبالي الكل يتضامن الكل يتعاطف الكل يقترح الكل يتاسف الكل ….الكل ولا احد يحرك الساكن والوضع هو الوضع الى متى

  • شريدالصحراء
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:24

    تخلصتم من الامبة التي ضوة على الطبقة الفقيرة حتى ولو كان ضوء خافة وانتخبتم الحمامة والميزان والتراكثور.الحمامة بعد ما قفلة عشها بإحكام والميزان مال في اتجاه الأغنياء والتراكتور اكل الزريعة وزرع الشوك الدي نحصده اليوم.لا لوم عليهم إنما اللوم على من انتخبوهم والدين يبيعون أصواتهم ب 200درهم ………….؟

  • الحقيقي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:25

    هذه ليست سوى مسرحية من تأليف الوزراء والبرلمان وكبار المسؤولين في الدولة بما في ذلك القصر بالعربية واحد يجرح واحد يداوي باش الشعب يبقى مكالمي

  • رفيق
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:26

    تحية الى كل الرفيقات والرفاق نتشرف بالانتماء وجب على المغاربة إعطاء فرصة لهذا الحزب الذي يعمل بشكل جيد وغادي رغم الإختلافات الداخلية يبقى دائما ذلك الحزب العتيد الذي يقدم حلول في صالح الوطن وأداء الضريبة ورغم ذلك متواجد بافكاره ونساء ورجال في المستوى ونفتخر بالانتماء وتحية الى كل اعضاء الديوان السياسي .

  • مراقب مروكي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:27

    لماذا لا تتكلمون عن أسعار المحروقات التي تساهم مع المضاربين والمستغلين في غلاء الاسعار هل أنتم تخافون من جهة ما أم دوركم تتفرجون داخل البرلمان و لا تبالون

  • محمد
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:28

    يجب 1) تخفيض الغازوال 2) توقيف التصدير خضر 2) النظر في الغاء اضحية العيد بذالك تكون الوفرة في الامن الغذاءي والله اعلم

  • عباس
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:32

    والمغاربة يستنكرون تصريحات الاحزاب في كل المواضيع

  • حسن بلغازي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:32

    لماذا لاتتكتلون وتطلبون يحب الثقة من حكومة الفاشلين ،بدل التنديد ،إذا كنتم تخافون على هذا البلد الحبيب؟

  • touhali
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:34

    هذا الحزب وطني له حنان عن الفقراء والمساكين؛ إنه قد كان يشترك في الحكومات السابقة؛ إنه حزب معارض بمعنى الكلمة؛ كان على اخنوش ان ينضمه في حكومته؛ وبذلك سينتهي مشكل الغلاء ويكون الراخاء.

  • محمد
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:37

    على أحزاب المعارظة أن تطلب من الملك التدخل لحلول المشاكل التي يتخبط فيها المواطنون من غلاء المعيشة و ظعف القدرة الشرائية و عدم الإستقرار الوظيفي عدم تطبيق القوانين و التواطؤ الذي أصبح واضحا بين الحكومة و النقابات والجمعيات لتجويع و أفقار المواطنين.

  • متقاعد
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:37

    قالوا طاحت الصمعة علقوا الحجام
    كتروا جناوا
    وأنتم كمعارضة بماذا تفسرون هذا ؟؟؟؟

  • Salima
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:37

    سي بنعبد الله وصلتو لواحد المرحلةانت وحزبكم كلكم تحطو السوارت لغيركم براكة عليكم قنعوا راه الدنيا مديماش وقد ما خليتو للورثة غادي غي يزيدكم من الحساب العسير يوم الحساب اتقوا الله كلامكم ولا كيصيبنا بالمرارة عوض يعطينا الامل

  • كريمة
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:39

    حزب التقدم والاشتراكية دفن مع السيد علي يعتة رحمة الله علي، من اكبر اليساريين في مغربنا الحبيب

  • Badir
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:39

    يجب فعلا معالجة هذه الاختلالات، وزجر للممارسات الفاسدة لبعض كِبارِ الوسطاء والمضاربين المحتكرين بدل التركيز على المراقبة الشكلية لتجار التقسيط؛ وإجراء تقييمٍ فوري لدعم أرباب النقل الذي لم يكن له اي وقعٌ إيجابي ملموس.
    هذه الحكومة لها صفات واحدة و هي الشؤم و الشر و الكذب و التراجع على المكتسبات المادية و المعنوية على قلتها التي حققها الشعب المغربي سواء في مجال مستوى المعيشة او المجالات الحقوقية ،إنها حكومة تضارب المصالح و اكل قوت المواطن ،هذا المواطن الذي يتحمل كل شيء ،مصاريف تعليم أبناءه و نفقات الصحة و أقساط الابناك التي ارتفعت بسبب السياسة التضخمية الغير مفهومة التي يمارسها البنك المركزي ،الذي عمل بالمثل الشعبي المعروف ” الفقيه لي تسنينا براكته دول للجامع ببلغته” فسياسته المالية الميمية أو النقلية لا تنطبق على حالة بلادنا التي تشكو اصلا من ضعف الطلب عكس دول أوروبا أو أمريكا التي تم حقن كميات كبيرة من النقد في اقتصادياتها بعد أزمة كوفيد من اجل إنعاش الطلب .كل هذه العوامل تكالبت على المواطن : تضارب المصالح و تشجيع الاحتكار من طرف الحكومة من جهة و السياسة المالية التضخمية من جهة أخرى

  • Jamila
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:40

    حزب التقدم و الإشتراكية أصبح تائها
    بالأمس كان بمثابة محامي PJD و اليوم يتحالف مع عدو الأمس ليصبح حليف الأمس عدو اليوم . فقد أصبح هذا الحزب ك Camélion
    يغير تحلفاته على حساب وفرة الكلأ السياسي.

  • Karima
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:40

    خالفتم الموعد وفاتكم القطار .يا سي بنعبد الله. واصبح كلامكم مميع لا ينصت له احد ,لقد تغير الوضع مع ظهور جيل جديد جيل الضما وانتم في سبات عميق .اتركوا .اتركوا الزمان لاهله .وتنخوا ياشيوج عهد السفسطة وحب الكراسي.

  • يونس
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:41

    أنا أرى أن كل ما يمكن لحكومة أو نظام في بلد ما إستخدامه من أسعار أو إديولوجيات وأديان ومعتقدات حريات وإرهاب وأي شيء سيستخدمه، والغرض هو فقط إبقاء الشعوب في حالة نفيسة تسمح بالتحكم والإخضاع والسيطرة، من خلال إدارة عمليات نفسية.

  • Wahid
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:41

    بنعبد الله الشيوعي الراسمالي الخليط العجيب الغريب.. غربة السياسة في هذا البلد.. مرة اخرى.. رغم طرده من حكومة سابقة والقربلة المشينة التي حدثت في حزبه ولا تزال..ولا يريد ترك السياسة لمن هم اقدر واجدر وشباب..الكرسي حتى الموت..

  • علي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:43

    حزب التقدم و الاشتراكية لا يمثل الا نفسه و كل اولئك المناضلين تحت لواءه سوى أناس ذو مصالح و ليست بمستوى الافكار الحزبية

  • Kamal
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:43

    انتهت صلاحيتكم لا انت اسي عبد الله لا الفيلالي لا الطبقة الغير النافعة ديالكم

  • Tasnim
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:44

    أشكر الحكومة على جهودها الكبيرة في توفير السلع الأساسية بأسعار معقولة، مما يساهم في الحفاظ على الاستقرار

  • Hind
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:44

    نحن نثمن الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير السلع بأسعار مناسبة للجميع

  • Reda
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:45

    يعد ضمان الأمن الغذائي في شهر رمضان إنجازًا كبيرًا للحكومة المغربية ويثبت قدرتها على التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية

  • Houda
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:45

    تحقيق الأمن الغذائي يعزز الثقة في الحكومة ويعكس التزامها بتحسين معيشة المواطنين

  • Doaa
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:46

    الحد من المضاربات وتسقيف الأسعار يعكس اهتمام الحكومة بالحفاظ على قدرة المواطنين على تلبية احتياجاتهم الغذائية

  • Zayna
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:46

    يتمتع المغرب بموارد طبيعية كبيرة تمكنه من تحقيق الأمن الغذائي واستغلالها بطريقة مستدامة يعكس الرؤية الحكومية للتنمية المستدامة

  • Khadija
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:47

    مخطط المغرب الأخضر هو استراتيجية متكاملة تتضمن تحسين الإنتاجية الزراعية والحفاظ على الموارد الطبيعية وتوفير التموين الغدائي

  • حمزة
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:47

    سي بنعبد الله راه الحزب ديال سيادتكم شرك في كل الحكومات وفشلتو في كل الملفات وجر عليكم سيدنا حيت حصل عليكم بزاااف ديال الاختلالات والاختلاسات

  • Imad
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:47

    تحقيق الأمن الغذائي يساهم في الحد من الفقر والجوع ويعزز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي

  • Fati
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:48

    لتحقيق تنمية مستدامة في المجتمع المغربي، وتعزيز مكانته في المنطقة والعالم، فالأمن الغذائي يمثل جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية الشاملة لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، ويعكس الاهتمام الحكومي بتلبية احتياجات المجتمع وتوفير حياة أفضل للمواطنين. وبالتالي، يستحق الجهود المبذولة من قبل الحكومة في تحقيق الأمن الغذائي في المغرب الدعم والتقدير

  • Bahim
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:48

    هذا الحزب هو الحزب لي تلف بكولشي او مدار والو من بينهم قطاع التشغيل او شي تشغيل ما شفناه ‍♀️‍♀️

  • الضحك على الشعب
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:48

    مسرحية تلعب لترفيه الشعب المغربي….مخطط الأخضر فشل في ضمان الامن الغداءي…اغلاق لاسمير بعد اغلاق سيدي قاسم….مخطط الجديد هو استنزاف ممتلاكات الطبقة المتوسطة…ولكن لو اراد صاحب الجلالة أن يزج بهده العصابة التي تريد سوؤا لهدا الوطن لعشنا في امان..الشعب المغربي ليس بحاجة إلى حكومة فاشلة ونواب همهم هو الاجر الشهرى …اللهم حالة الاستثناء ونعيشو هانيين ولا هد الكابوس اليومي….
    لك الله يا مسكين عندما ترى شباب ينام على الأرصفة وشيوخ ونساء يجمعون الخضر والفواكه من حويات الازبال….
    طلب بسيط لهد الحكومة حلو الحدود مدة شهر وترون من سيبقى في هد الوطن ومن سيرحل….

  • Haifd
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:49

    هذا الحزب بالخصوص بسبابو كنعيشو ازمة الماء حيت مادارش خدمتو كيف خصها دار في هذا القطاع

  • عادل
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:49

    سي نبيل بنعبد الله واش نسيتي فاش تم طرد ديالكم من الوزارة ببلاغ لديوان الملكي

  • Bochra
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:49

    حزب اعضاؤه يستغلون نفوذهم في خدمة مصالحهم ياما اختلستو و بددتو فالمال العام ، ياما وعضتونا و قهرتونا بخطابات و كنلقاوكم كديرو عكس مكتقولو ، الشعب عيا من الكذوب و التحرميات

  • حبيبة
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:49

    ربما فات الاوان يا رفاق . فبرصة حزبكم انهارت منذ ان تحالفتم مع سي بنكيران

  • Mona
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:50

    ثمثيلكم طلع لينا فراسنا و ملينا من فعايلكم ، خطابات واهية لا اساس لها من الصحة كتاكلو بيها عقول الناس الضعيفة الله ياخد فيكوم الحق

  • Ahmed
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:51

    الغلاء سببه الريع بجميع اشكاله وعلى رأسه( “تقاعد الوزراء”) هل انتم مستعدون لرفض هذا الريع في صفوف حزبكم .هذا هو اول عمل يجب القيام به.

  • الحسين
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:51

    سي بنعبد الله كون كان فيكم المعقول وبغيتو لخير لبلاد كاع ميطردك سيدنا من المناصب الحكومي اللي كنتي كتشغلو

  • Mona
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:51

    ما اكثر فضائحكم لدرجة لم يعد الشعب على احصائها ، حزب فاشل مزاد خطوة منذ ازيد من 50 سنة

  • علي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:52

    6سنوات و انتما معاهم ساهمت في تمرير ملف التقاعد و رفع الدعم على المحرقات و زيد و زيد و جاي حتى الان و خايف على الكتاب لا يتمزق الله يعطينا و جهكم

  • Fati
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:53

    حزب مكايبان من الانتخابات للانتخابات و معروف بالفساد اشغيتسنا منو الشعب من غير البلابلا مكاين شاي

  • هشام
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:53

    واش نسيتو الاختلاسات اللي حصلو على سيادتكم أسي نبيل بنعبد الله

  • متتبع
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:54

    ما وقع لحزب كتاب حزب التقدم و الاستراكية هو نتاج عن الريع السياسي الذي كان يستفيد منه الامين العام و زبانيته و الاغفال عن الدور الحقيقي المنوط به و كذلك عن السياسات و المؤامرات الخبيثة ضد الرفاق و ضذ كل من ساهم و اقترح في تقوية الحزب الشيوعي للاسف و هذه النتيجة كانت لا محالة سوف ينتهي بها هذا الحزب و هذا بالنسبة للسياسيين هو موت لٱخر قلعة يسارية في المغرب

  • فاطمة
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:55

    شيوخ الكتاب لاشيء قدمتموه للشعب المغربي ولاشيء آخرتموه وكل ما قدمتم فهو لأنفسكم مقاعد في
    البرلمان وراصدة حصلتم عليها خلال مشاركتكم في
    الحكومات السابقة و الحالية الكلام عندكم هو لى كثير

  • Adam
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:56

    سبب الغلاء والدي ترفض اللجنة الوزارية الحديث عنه هو … احتكار قطاع المحروقات من طرف دينصورات الفساد التي تضارب في أثمنتها وترفض تسقيفها أو على الأقل أعادة تشغيل لاسمير …..والسبب الثاني رفع أثمان الأسمدة الفوسفاطية والأزوطية بالرغم من الأحتياطي الهاءل للفوسفاط المغربي …..السبب الثالث هو طول سلسلة التوزيع بين المنتج والمستهلك …وأخيرا زواج المال والسلطة وغياب المحاسبة وتواطىء حكومة الباطرونا مع لوبيات الداخل والخارج للمتاجروة في الوطن والمواطنين

  • camarade
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:59

    أين كنتم لما حرر السيد بنكيران المحروقات ، عافاكم جاوبوني، لكي نفهمكم من الان فصاعدا،

  • حميد
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:59

    التقدم والاشتراكية حزب الافتراء و الكذب و كلامهم كله عبارة عن تفاهات و ترهات و حقد تجاه الخصوم اللي فعلا ماقدروش يوصلو ليهم

  • لو كانت
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:06

    * لو كانت كل الحكومة من حزب التقدمية و الإشتراكية و جميع السلط بيده ، هل سيعم

    الرخاء و تنهار الأسعار و ترفع الأجور ، و ينقرض الفقر ، و نتسلق أعلى المراتب .

    كفى من الكذب و البهتان ، دعوا الناس صابرين قانعين بالمكتوب ، لا توزعوا عليهم

    الوهم ، فيعيشوا في حرقة و عذاب أكثر مما هم فيه .

  • مريم
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:07

    كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو هادي هيا ديال هاد الىباعة يشوفو هير العيوب ديالهم بعدا و يصححوها عاد يشوفو الناس، كنتو فجميع الحكومات لفايتا اشنو قدمتو لينا كشعب شنو ستافدنا منكم والو

  • خليد موزون
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:12

    اخر واحد اقدر اهضر على هدشي هو هاد الحزب اللي حتى واحد محمر لينا الوجه فالقطاع اللي تيدبرو..

  • هشام محمادي
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:15

    انا متأكد ان هاد الحزب اللي تيهضر براسو كون خذا الحكومة، غادي نكونوا بحال لبنان اولا الاكوادور و لا زامبيا.

  • اسامة علواني
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:20

    امين عام هاد الحزب وقع ليه مشكل كبير فالحسيمة، و تجرد من المسؤولية، تنظن مكانيش شي حاجة اكبر من هادشي

  • Abdou
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:21

    بالله عليك يا نبيل بن عبدالله مادا كنت ستفعل لو كنت في الحكومة ،هل كنت ستخفض الأسعار هل كنت ستزيد في الراتب للمواطن ،؟؟؟ ،الجواب هو ليس في القنافد أملس، والكل ينتضر موجة الغلاء للركوب عليها ،لا أقل ولا أكتر. شي عاس على شي ، وكل واحد أمقابل أخطاء الأخر ،والمواطن لعبة بينكم ،هده هي الأغلبية والمعارضة في المغرب ،لعبة القط والفأر.

  • محمد العسري
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:21

    التقدم و الاشتراكية باغي هو ايضا اركب على موجة الغلاء و الاسعار.. عجيب حزب مقدم حتى حاجة للمغرب من غير الشفوي

  • كمال الحيدري
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:22

    رحم الله على القياديين الحقيقيين.. علي ياعتة و باقي رفاق التقدم ديال بصاح، اما دابا مبقاش معامن.

  • خالد العلمي
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:24

    24 اكتوبر 2017، تم اعفاء محمد نبيل بن عبد الله من المنصب ديالو كوزير.. هدشي كافي

  • محمد بومروان
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:28

    الهضرة لي نقصكم اش درتو نتما حيت كون كان نبيل بنعبدالله كفاة كاع مغيتردوه من الوزيرة

  • الإسماعيلي ابراهيم
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:29

    هل سمعتم يوما بمبادرة في مجال السكنى طرحها بنعبد الله حينما كان يقود أهم قطاع حكومي في البلد؟ هل طالعتم يوما مبادرة سياسية لبنعبد الله في اتجاه تجميع قوى اليسار الحداثي الديمقراطي أو أي مبادرة يمكن أن تخلخل الوضع السياسي الآسن؟ هاد السبد ٥يه الزعت وصافي منشط البطولة

  • حسين
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:30

    هادشي لي كتعرفو غير الانتقادات ونشر الاكادب .كون كان حزبكم معقول كاع ميحصل نبيل بنعبدالله فالاختلاسات وفشل في المشارع وحصل في مشكل ديال الماء

  • الصحراوي المغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:52

    جميع الاحزاب متفقة على المواطن وكدلك النقابات الكل يتفرج والمواطن تياكل في العصا الطيقة الوسطى بح مبقاتش يعني الطبقة الفقيرة اقبرت .
    السؤال من السبب والسبب واضح مند مجيء الحكومة الضربة الاولى تمن المحروقات التي هي السبب في الغلاء كيف غلاء المحروقات اوقفت كتير من الفلاحين من زراعة الخضروات وبقي الكبار يفلحون ويخزنون ليقدموا القليل بتمن غال لان العرض قليل والطلب كبير يستغلون الوضعية والحكومة مشاركة لانها تمتل رجال الاعمال يعني ستدافع عليهم وتحميهم.المواطن هو السوق هو الارباح

  • علي او عمو
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:15

    الحكومة و الدوائر المُحيطة بها هي سبب ارتفاع الأسعار في البلد . لو أرادت حلّ المشكل لَحلّته اليوم قبل الغد .

  • الحاج ط
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:22

    والله العظيم كلها مسرحيات من جميع الاحزاب واستغلال المواطن للتربص للاستحقاقات المقبلة ليس إلا كلهم مسقيين بمغرفة واحدة لقد فقدوا مصداقياتهم .ننتظر دائما تدخل السلطة العليا في البلاد لحل جميع الازمات غير ذلك .تضييع الوقت انتهى الكلام.

  • مغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:25

    فعلا الطبقات الهشة تعيش وضعا حرجا و صعبا للغاية لذا يجب التسريع في تقديم الدعم المالي المباشر لها ويجب تقليص تصدير المنتجات الفلاحية وتشغيل معمل لاسمير ومحاربة المضاربين والمحتكرين و إعادة النظر في الأمن القومي الغذاءي

  • علي او عمو
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:33

    إذا أخرجت ( الحكومة ) نفسها من مشكل الغلاء ، و منعت أصحابها من التِّجارة في هذه المواد و السِّلَع فإنّ الأسعار ستنخفض .

  • علي او عمو
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:36

    ( الحكومة ) هي سبب هذا الغلاء الفاحش لأنها لا تُريد منع تُجّارها الكبار من الانخراط في البيع و الشراء ، هل لدينا حكومة أم تُجّار يبيعون للشعب المغربي موادَّهم بالثمن الذي يُريحهم . إذن الشعب عبارة عن زبون ىهؤلاء .

  • بلال
    الجمعة 31 مارس 2023 - 00:21

    الحكومة جات باش دبر على راسها، المسؤولين جاو باش يستافدو لا يهمهم لا شعب ولا وطن، المغرب للمغاربة نطلب من ملك البلاد التدخل بحل هذه الحكومة .

  • Younes tahiri
    الجمعة 31 مارس 2023 - 00:48

    خطابكم يحمل في طياتها كثيرا من المزايدات والمغالطات..لقد كنتم في الحكومة طيلة عقدين من الزمان او يزيد(منذ حكومة اليوسفي 1998) وكانت الاسعار تعرف تقلبات وارتفاعات من حين لآخر ولم تكونوا تحركون ياكما انتم ومن معكم…واليوم تستعملون استنكار هذا الغلاء كاصل تجاري تريدون به إستمالة الناس من جديد…سير اوى راه الناس عاقوا بيكم…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين