التكوين والتكوين المستمر

التكوين والتكوين المستمر
الإثنين 28 يناير 2019 - 04:03

أي موقع للمراكز ضمن الورش الجهوي؟

متداخلة هي ما يلاحق المدرسة المغربية من أسئلة تخص وقعها الوظيفي وقدرتها وحمولتها، وأمام تباين مؤشر أزمة الشأن نجد إشكال التكوين والتكوين المستمر كحلقة أساس في المنظومة التربوية، وفي حديث الباحث والفاعل والمهتم حول ما هو مهننة وتجويد وكفاية أطر. وقد يكون التكوين والتكوين المستمر مدخلان أساسيان لأي إصلاح بات بحديث عن إصلاحِ إصلاحْ، وأن كفايات المهننة هي من سبل تمكين الفاعلين من تنزيل أي اصلاح مؤثر وقادر على بلوغ المنشود من النتائج. الرهان الذي يتأسس ويتمحور حول ما هو موارد محركة للفعل التربوي لن يتحقق دون إطار تكوين وتكوين مستمر، بعيداً عما هو إعادة إنتاج وبأفق أكثر مِهَنية من خلال كفايات أساس ووضعيات مهنية للتجريب والإعداد والاكتساب.

وسؤال التكوين والتكوين المستمر يفرضه واقع تحكمه ثقافة تنافس وتغير سريع، ومن هنا ما توجد عليه المهمَّتين من تحديات لجعل الفرد أكثر تجاوباً مع متطلبات ومنشود النماء، ناهيك عن كون أية مكتسبات معرفية ومهارية تصبح مع الزمن بدون قدرة على مواكبة. ولعل هذا هو ما جعل الموارد بعناية وأولوية وحيوية لتطوير كفايتها ورفع أداءها كرهان لن يحصل إلا عبر تكوين وتكوين مستمر، لدرجة أن سؤال الباحثين والمعنيين لم يعد حول لماذا التكوين بل كيف ينبغي أن يتم الأمر كفعل رافع. ولاشك في أن الوعي بأهمية فِعْل التربية والتعليم والمدرسة والتكوين هو جوهر أي اصلاح وتجويد، وأن تحديد كفايات المدرسين المهنية انطلاقاً من الخصوصية من شأنه توفير شروط ملائمة من أجل فعل تعليمي تعلمي أكثر تناغماً مع حاجياته النفسية والاجتماعية. ولعل أنشطة التربويين عموماً هي مَن يشكل فعل التربية والتدريس والتأطير والمواكبة ويحدد تميزه عن غيره من المهن، وهي أيضاً ما ينبغي أن يقوم عليه أي برنامج تكوين أساسي كان أم مستمر، بل هي قاعدة تحديد ما يُراهن عليه من كفايات مهنية.

ولا شك أن المراكز الجهوية الحديثة العهد بتكوين الأطر التربوية هي بدور هام، رغم عدم اكتمال تنزيل مراسيمها المنظمة وفق ما جاء به القانون المحدث. وكيفما كانت رهانات اصلاح المنظومة التربوية وخيارات نظمها البيداغوجية، فهي لن تكتمل دون تكوين أساسي ناجع وآخر مستمر بعيد عما هو إخبار وتحسيس طبع حلقات السابق منها، لدرجة نوع من العشوائية والسطحية إن في علاقة العملية بما هو تخطيط وتدبير وتقويم، أو من حيث الاطار البشري التدبيري المشرف.(أثناء عملية التعريب، خيار بيداغوجيا الكفايات، بيداغوجيا الادماج..)

فأية منهجية ناجعة لتكوين مستمر بقيمة مضافة، خلافاً لتجارب سابقة لم تكن سوى حضور لجمع من مدعوين لفترة معينة من يوم الى يومين، مع استماع لعروض غارقة في ما هو نظري بقدر ما هي غير متحكم فيها علمياً بقدر ما هي بوقفات عملية محدودة جداً. هذا قبل تكوين مجموعات في أحسن الأحوال قيل عنها ورشات لتبادل رأي ومقترح حول قضايا ما تربوية وتعليمية، مع إعداد تقارير قبل إعلان نهاية المحطة التي تُحسب تكوينية لفائدة فاعلين تربويين مهنيين. وبقدر ما منهجية وخطوات أسلوب الاشتغال هذا لا يخلو من أهمية تواصلية، بقدر ما هو بعيوب عدة لعل في مقدمتها هيمنة ما هو نظري وإلقائي تلقيني، مع موسمية المواعد وعدم قاريتها اضافة لمحدودية تأثيرها على تطوير مهارات وتنمية كفايات. ولبلوغ تكوين مستمر هادف نعتقد أنه من المهم أن يتمحور حول تقديم خبراتٍ نِتاج دراسات باحثين، وأن يكون المستفيد مشاركاً فاعلا لاستثمار التجارب وتبادلها وإغناءها، مع استثمار ما ينبغي من بحث تربوي رافع للمنظومة ولمواردها البشرية، وهنا لابد من أهمية اعتماد روح تفاعل حقيقي بين مكوَّنين ومكوِّنين، عبر إنصات بيني من شأنه تدليل ما يمكن أن يقع من ردودٍ تجاه تغيير.

وحتى تكون المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بجودة وتجويد في مهمة تكوين مستمر، لابد من شرطين أساسيين الأول منهما موضوعي مؤسسي تنظيمي، يقتضي توفير مناخ مناسب للاشتغال بتدبير وتسيير داعم ومعبئ مستثمر للموارد البشرية، وأما الثاني فهو ذاتي نفسي يتعلق بدرجة استعداد مستفيدين للانخراط في أوراش مستجدات، بانفتاحهم على تجارب لتطوير كفاياتهم المهنية وبالتالي اسهامهم في تحقيق تجويد بيداغوجي مهني. وتبقى هيئة التدريس عصب الحياة التعليمية والتربوية على أساس أنها الأقدر على خلق تميز المدرسة والمتمدرسين. وعليه فهي بحاجة لتكوين وتكوين مستمر وفق زمن كاف وتفاعل بين تأهيل في مسار تخصص، وإعداد للممارسة من خلال اكسابهم كفايات عملية ومهارات اجرائية.

والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين هي من معالم نسق المنظومة، وربما الأهم لِما هي عليه من موارد علمية وخبرات ورهانات متداخلة (تكوين- تأهيل- بحث علمي..). ولعلها قاعدة تجويد فعل تعليم وتعلم من خلال تجويد الموارد، وفق نص الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أورد أن التعليم العالي يشمل الجامعات والمؤسسات والكليات المتخصصة التابعة لها، ومدارس المهندسين المسبوقة بالأقسام التحضيرية والمدارس والمعاهد العليا ومؤسسات تكوين الأطر البيداغوجية. وأن التعليم العالي يروم وظائف أخرى منها التكوين والتكوين المستمر، وإعداد الشباب للاندماج في الحياة المهنية الى جانب مهمة البحث العلمي ونشر المعرفة.

وإذا كان رهان النماء المحلي وورش الجهوية هو أمر جماعي يجمع بين التراب والمجتمع والموارد، ويروم تجميع قدرات وامكانات واسهامات وتدخلات بناء الثروة، عبر اشراك كل فاعل من المؤسسات في أفق ما هو جهوي كما بالنسبة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وما يعلق عليها من آمال تخص توجيه وتجويد الفعل التربوي. فإن من شأن هذه الأخيرة أن تكون بدور رائد في النماء الجهوي بل فاعلا متميزاً وشريكاً حقيقياً في هذا الورش، شريطة توفر ما يسمح ببلوغ الأهداف بما في ذلك الخاصة بالتكوين والتكوين المستمر، وما نص عليه الميثاق الوطني وأوصى به حول أهمية ملاءمة هذا النشاط بما هو نسيج اقتصادي واجتماعي ومقاولاتي.

فأية علاقة للتكوين المستمر بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وما علاقة المكونان معاً برهان التجويد والمهننة. للإجابة على هذا السؤال من المفيد الاشارة الى أن أي تكوين أساسي ذا صلة بحقل التربية والتعليم، لا يمكن أن يظل متجاوباً حاملا للقدرة ومنسجماً مع زمن تطبعه تغيرات مهنية عدة، تشمل المعارف والمفاهيم والمناهج والمقاربات والمهارات. وعليه، لتحقيق مواكبة الفاعل المهني التربوي فالأمر يقتضي عملية تكوين وتكوين مستمر كسباً للرهان وحفاظاً على التوازن. ويجمع خبراء المجال على أن التكوين المستمر هو بأهداف عدة، منها إغناء كفايات الأفراد المهنية والمعرفية وتطوير جودة أداءهم المهني وأقلمتهم مع ما يحصل من تطورات معرفية كانت أم تقنية نظرية كانت أم عملية، مع إعطاءهم فرصاً أوسع لتنويع كفاياتهم وتخصصاتهم من أجل انسجامهم مع كل وضعية جديدة ومهام مسندة اليهم.

وأي تكوين مستمر ذا صلة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، لا يمكن أن يكون بنتائج مؤثرة داعمة لتجويد المدرسة، إذا لم يكن هناك بنك معطيات يخص حاجيات التكوين في ضوء مؤشرات ومعايير دقيقة. لمعرفة الدوافع الحقيقية للعملية وتحديد الأنشطة المنسجمة والمرغوب فيها، في علاقة هذا التكوين بالخيارات التربوية الكبرى ودرجة توفر الموارد الكافية المادية والبشرية، مع أهمية الاشارة الى أن اي تكوين مستمر هو تدبير للتغيير في أفق انسجام أفيد مع حاجيات وتحديات مستجدة.

ويبقى أي تكوين عموماً هو ذلك المستمر في الحياة المهنية في ارتباط بما هو ذاتي كتكوين ذاتي وعياً بحركية كل شيء وتغيره باستمرار، وكل عجز مسايرةٍ يكون بعلل عدة يحصل معها بعد وتباعد عن الركب. ومن أجل بلورة فاعلين مهنيين في مجال التربية والتعليم لا بد من معايير وحاجيات، يلتقي فيها ما هو نفسي ومعرفي ومنهجي وتربوي وتقني وقانوني..، وأول هذا الرهان حسنُ انتقاءٍ أولا ثم تكوينٍ ثانياً ثم وضعياتٍ ممهننةٍ ثالثاً ثم تكوينٍ مستمرٍ رابعاً.

وقبل عقود أثار المفكر المغربي محمد عابد الجابري عن قضية التعليم ببلادنا، معتبراُ إياها مشكلا مزمناً ضمن إشكالات لم تجد بعد طريقها نحو معالجة جدية وحل سليم، مشيراً لِما حصل من اصلاح يلغي فيه لاحق سابق أو يعدله. والحديث عن تكوين وتكوين مستمر وتجويد ومهننة وغيرها من حلقات المنظومة، معناه وجود ثغرات إما أصلية أو جديدة مستحدثة من المفيد الانصات لها والانكباب عليها.

إن تجديد المدرسة عموماً رهين بجودة عمل الفاعلين فيها كل من موقعه، وهذه الجودة مرتبطة بجودة تكوين وتأهيل وتكوين مستمر فعال ومستدام، ولعله ما نصت عليه الوثيقة الاطار التي اندرجت ضمن إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2011. وكانت للوزارة الوصية نظرة واسعة منذ سنوات عندما تحدثت عن التكوين المستمر، كأحد المفاتيح الكبرى لعملية اصلاح المنظومة. والتي على إثر ما توجد عليه من تحولات في بنياتها وخياراتها ورهاناتها في علاقتها بما هو جهوي وتعاقد وتنافس وإعداد خريجين لسوق شغل..، هي مدعوة أكثر من أي وقت مضى لجدية تفكير في مسألة التكوين والتكوين المستمر، لِما يمكن أن يسهم به هذا المجال من أجل ضمان استمرارية نماء وفاعلية الموارد البشرية ويجعلها أكثر انسجاماً مع محيطها، مع أهمية استحضار قراءات لا تزال تحكم النظرة تجاه التكوين المستمر بكيفية خاصة من حيث الموقف منه وطريقة تدبيره. إن تحقيق التجويد والمهننة والعمل بالنتائج..هذا رهان واسع يتقاسم مسؤولياته جميع الفاعلين التربويين، وتبقى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين كمؤسسات للتعليم العالي قاطرة أساسية للورش التربوي ببلادنا، مدعوة لبلوة ما هو تجارب وتجويد في التكوين والتكوين المستمر، فضلا عما يمكن أن يسهم به ورش البحث العلمي بها، من تراكم وظيفي ونصوص حاملة لأجوبة شافية تخص جملة إشكالات تربوية وبيداغوجية ذات علاقة بالمدرسة المغربية.

*باحث

‫تعليقات الزوار

3
  • استاذ
    الإثنين 28 يناير 2019 - 17:18

    شكرا لجريدة هسبريس على نشر مثل هذه النقاشات التي تهم قطاعا حيويا غارقا في عدد من المشاكل منها المشاكل الخاصة بالموارد البشرية ومشكل تكوينها وتكوينها المستمر ومن باب الانصاف صرفت الدولة منذ بداية التسعينات ميزانيات ضخمة على التكوين المستمر لكن المشكل الذي ظل مطروحا هو نتائج هذا التكوين على العمل وفي الواقع وهو مشكل من يقوم بهذا التكوين ويشرف عليه ففاقد الشيء لا يعطيه فكيف لشخص يظل جامدا في مكانه وفكره ان يكلف فجأة بتكوين الاساتذة المدرسين في قضية ما ولا نعرف هل يتم تكوين هؤلاء قبل هذه العمليات ام لا لأنه اثناء التكوين نلاحظ نوعا من الارتباك وعدم التمكن والخوف والتخوف من الاسئلة خاصة العملية والاجرائية منها وان الجميع من المشرفين على التكوين يقومن بقراءة اما الصيدي في الداطاشاو او القاء هذه العروض نظريا بدون تجريب ولا تطبيق هذه بعض مشاكل فشل التكوين الذي تلقاه رجال التعليم في الماضي ان التكوين الجيد يجد ان يقوم به الباحثون من مراكز متخصصة في التكوين لهم ابحاث ويتقنون اللغات ويتقنون التطبيف اما قراءة الاوراق فالجميع قادر على دلك

  • الادارة التربوية
    الإثنين 28 يناير 2019 - 18:38

    في الدول المتقدمة التكوين المستمر واجب على الموظفين وعلى العمال في الشركات وهذا التكوين يتم فيه تكليف مكاتب دراسات متخصصة في نوع التكوين المنتظر ان تكون له نتائج على الانتاج والعمل والخدمات وهذه المكاتب الخاصة بالتكوينات تعتمد على خبرائها واطرها ومواردها ونظامها لتوفير التكوين الجيد للمستفيدين وهذا التكوين يكون بامتحان في الاخير ويحسب في ملف الموظف او العامل في الشركة وهذا هو ما ينبغي في بلادنا وخاصة في قطاع التعليم. ان التكوين المستمر في التعليم ببلادنا يحتاج الى اطر جيدة ملمة بالمجال احسن المام وخاصة تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات فالآن يجب تكوين الاساتذة في هذا المجال قبل فوات الاوان ان كل شيء اصبح معلوماتيا بما في ذلك الجدادات الخاصة بالدروس والتي تسمى بالجدادات الالكترونية وبالدرس الالكتروني الذي يعتمد على الروابط والاتصال عن بعد والعرض بالداطاشاور والبوير بوانت فلم تعد الجدادة الورقية باية قيمة وهذا ما سيكون في السنوات القادمة ولهذا المكونون في التكوين المستمر يجب ان يكونوا ملمين بعلوم الاعلام والاتصال والرقميات فكيف لشخص يجها هذا ويكون الناس ؟؟

  • الجبلي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 17:16

    عملت في التعليم لازيد من خمسة وعشرين سنة ولم يسبق لي ان استفدت من اي تكوين مستمر طيلة هذه المدة لانه تكوين غير ملزم لي واشهد على نفسي أن ما تلقيته في المركز الجهوي التربوي في بداية تسعينات القرن الماضي وما سمعته من الاساتذة في المركز ومن الاستاذ المرشد الذي كان يؤطرنا في الاعدادية هو الذي لا يزال عالقا في ذهني ولا زلت اعمل به ولم استفد لا من التكوين المستمر ولا من الاجتماعات التربوية داخل الاعدادية الاآن وربما هذا لا يهمني لوحدي بل ربما كل رجال التعليم وهذا ما يظهر حتى من خلال النقاش الذي يدور بيني وبين الزملاء في العمل

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين