التكوين يجمع لقجع والأندية وأطر الإدارة التقنية‎

التكوين يجمع لقجع والأندية وأطر الإدارة التقنية‎
السبت 28 نونبر 2020 - 21:15

نظمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية الاحترافية، اليوم السبت بمركب محمد السادس بالمعمورة، لقاء تواصليا مع الرؤساء والمدراء التقنيين لأندية البطولة الاحترافية القسم الوطني الأول والقسم الوطني الثاني حول موضوع “مراكز تكوين اللاعبين”.

واستعرض فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، التدابير المتخذة لضمان انطلاقة جيدة للبطولة بقسميها الأول والثاني، المقرر أن يُقص شريطها في الرابع من دجنبر المقبل.

بعد ذلك، أكد لقجع، أهمية دور مراكز التكوين في النهوض بكرة القدم، داعيا الأندية إلى العمل من أجل تحقيق هذا المبتغى وترسيخ فكرة تكوين اللاعبين لدى المسيرين كأداة لتطوير منظومة كرة القدم في المغرب.

وأبرز رئيس الجامعة أن أسس التكوين السليم تنبني على ركيزتين هامتين هما: البنيات التحتية الملائمة، وكفاءة الأطر التقنية.

وفي السياق ذاته، قدمت زينب بنموسى، المديرة العامة للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، عرضين: الأول حول المتطلبات الأدنى لتشييد مركز تكوين يستجيب للمعايير المعمول بها، والثاني حول مشروع المقر الجديد للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصب الوطنية بالمعمورة.

من جهته، قدم الويلزي أوشن روبرتس، المدير التقني الوطني، عرضا حول استراتيجية الإدارة التقنية 2020-2024 التي تهم المنتخبات الوطنية ومواكبة مراكز التكوين وتكوين المدربين وكرة القدم النسوية.

كما شهد هذا اللقاء التواصلي تدخل الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني الأول، الذي نوه بورش التكوين الذي اعتمدته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، داعيا الأندية إلى ضرورة توسيع أطقمها التقنية والطبية لمسايرة متطلبات كرة القدم العصرية، مبديا استعداده للتعاون مع جميع الأطر التقنية للأندية الوطنية.

فوزي لقجع

‫تعليقات الزوار

3
  • عنتاب بريك
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:41

    رغم الملايير المهدرة وجعل الكرة كقطاع حيوي اولوي فان مجمل لاعبي الفريق الوطني ياتون من الخارج وليس هناك اي امل للاعب المغربي ان ينتمي الى الفريق الوطني الاول اذا لماذا هدر الاموال في التكوين وبدون فاءدة سوى ريع يمنح لرؤساء الفرق وحاشيتهم والواقع يؤكد ذلك بحيث ينعدم قطاع التكوين الجدي لدى كل الفرق واغلبها يلجئ للبيع والشراء لما في العملية من منافع شخصية لما تدور فيها من اموال طاءلة تثير عدة علامات استفهام خصوصا صمت كبير القوم وحاشيته

  • سعيد الألفة
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:47

    تدخل السيد لقجع..و تدخل الويلزي روبيرت اوشن..و تدخل الناخب الوطني وليد حليلوزيتش لكن لم نسمع أن " الثلاثي " الذي رفضهم اوشن في الأول قد تدخلوا..
    هناك أسئلة كثيرة حول هذا الثلاثي الذي رفضه اوشن ولولا تدخل السيد لقجع بثقله ما قبلهم الويلزي في الجامعة " لانهم ( وحسب عدة منابر إعلامية ) رفضوا إجراء اختبار لتقييم مكتسباتهم وقال أحدهم ان "أسماءهم " تكفي ولا داعي للاختبار ..فهل لازلنا في القرون التي تعتمد على الاسم الظفر بمنصب ما !؟
    والسؤال :" على اي معيار تمت المناداة على هؤلاء المدربين السابقين الذين نراهم دائما في كل مكان : مايتم الانفصال عنهم هناك حتى تراهم هنا.. ومنهم "واحد" درب المنتخب مرتين و درب العشرات من الفرق دون أن يتمكن من الفوز ولو ببطولة واحدة على مدى أكثر من ربع قرن من الزمن له الCV فارغ من أية بطولة..صفر بطولة ..فعن اي معيار اعتمدوا لالحاقه بالجامعة ؟ والطامة الكبرى لم يسبق له أن درس تقنيات التكوين للفرق ..ولم يسبق له أن درس الإدارة والتسيير..ومستواه التعليمي..شهادة ابتدائية !!؟ في حين يتم تهميش أطر كبيرة ومتخصصة كحرمة الله..و ميري كريمو..وآخرون..
    حلل ولا تناقش.

  • mossa
    الأحد 29 نونبر 2020 - 01:02

    ولو اني من هواة مشاهدة كرة القدم مند بداية الستينيا ت من القرن الماضي الا انني اعتبرها مضيعة للوقت .في الماضي كانت قضية الهواية مقبولة لان سقف الاعتمادات كان لا يفوق بعض العشرات من ملايين السنتيمات ولربما بتلك الملايين وصلنا لى كاس العالم في 70 وفزنا بكاس افريقيا 76 لكن اليوم في ظل هده الملايير التي تهدر لا يمكن ان تبقى الامور هكدا دون ان نضع حدا لدلك .اما ان تكون نتائج حسب برنامج معروف واما ان نوقف هده المتاهة التي يستفيد منها البعض بنفس الكلام ونفس الادعاء قالوا سنة 2016 اننا سنفكر في 10 السنوات المقبلة لكي نبني مستقبل الكرة وتكون النتيجة سنة 2026 اين نحن من دلك البرنامج.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير