التلاميذ يعودون إلى الأقسام وسط تدابير احترازية جديدة في أوروبا

التلاميذ يعودون إلى الأقسام وسط تدابير احترازية جديدة في أوروبا
الجمعة 28 غشت 2020 - 21:30

في أوروبا، ستعيد المدارس فتح أبوابها رغم عودة انتشار وباء كوفيد-19 مع تدابير صحية جديدة تهدف إلى تجنب تفشي العدوى بأي ثمن.

هذا العام الدراسي الجديد لن يكون مشابها لأي عام دراسي سابق. والتلاميذ ليسوا الوحيدين الذين يشعرون بالتوتر والقلق، إذ ينتاب العديد من أولياء الأمور والمدرسين شعور بأن هذه الإجراءات ليست كافية أو أنها اتخذت على عجل إلى درجة أن البعض يفكر في عدم إرسال أولاده إلى المدرسة وإبقائهم في المنزل.

وقال المواطن الإسباني ديفيد رودريغو (41 عاما) الناطق باسم مجموعة من الآباء والأمهات الذين ينظمون حملات لإعطاء الحصص الدراسية عبر الإنترنت، والذي قرر عدم إرسال ولديه البالغين من العمر سبع وتسع سنوات إلى المدرسة: “إنها قنبلة موقوتة”.

وأوضح ديفيد أن “الأطفال يبقون أطفالا وسيحترمون قواعد التباعد الاجتماعي خلال الثواني العشر الأولى”.. ومثله، تدافع العديد من مجموعات الآباء عن مبدأ التعليم عن بعد حتى يتم العثور على لقاح أو علاج فعال لوباء كوفيد-19.

وتصر الحكومة على أن الإسبان الصغار الذين تغيّبوا عن صفوفهم منذ مارس سيعودون إلى المدرسة في سبتمبر.

وسيتعين على التلاميذ الذين يبلغون من العمر ست سنوات وما فوق وضع الكمامة حتى في الملعب.

وإذا كانت إيطاليا ستفرض على الأطفال وضع الكمامة فقط عندما لا يكون احترام مسافة متر واحد بينهم ممكنا، فإن اليونان ستفرض وضع الكمامة من رياض الأطفال.

وهذا الأمر، وفقا لوزيرة التعليم اليونانية نيكي كيراموس، إجراء بديهي مثل “وضع حزام الأمان في السيارة”.

“ارتجال”

قامت بعض البلدان أيضا بخفض عدد التلاميذ. في اليونان، سيتمكن 17 تلميذا فقط من أن يكونوا موجودين في الغرفة نفسها، فيما حددت كل من صربيا والبوسنة ذلك العدد في 15.

وبالإضافة إلى تعيين 11 ألف مدرّس إضافي، اختارت منطقة مدريد في إسبانيا التدريس في الهواء الطلق، وستقوم بإنشاء فصول دراسية مؤقتة في الملاعب لتقليل عدد التلاميذ في كل فصل وجعلها 20 تلميذا كحد أقصى.

وهذا القرار جاء متأخرا جدا إلى درجة أن بعض المدرّسين أبدوا شكوكهم.

وقالت المدرّسة مرسيدس سردينا، العضو في نقابة اللجان العمالية في فوينلابرادا، إحدى ضواحي جنوب العاصمة مازحة: “إنه مثل حفلة زفاف لم تحضر فيها أي شيء.. لم تشتر الفستان أو البزة ولم تذهب إلى مصفف الشعر (…) وقبل ثلاثة أيام من الموعد تقول +سأقوم بكل ذلك+”، وأضافت أن “المدرّسين خائفون جدا، تماما مثل التلاميذ والآباء”.

ودعت نقابات الأساتذة الرئيسية في منطقة مدريد إلى إضراب لثلاثة أيام في 16 و17 و18 سبتمبر للتنديد بهذا “الارتجال”.

ومع ذلك، يوافق البعض على العودة إلى الفصل بل ويحرصون على رؤية تلاميذهم مرة أخرى، مثل آنا دا سيلفا، وهي مدرّسة لغة تبلغ من العمر 42 عاما، وأوضحت: “أحتاج إلى رؤية تلاميذي والتحدث معهم. نحن نعرف أحلامهم وما يفرحهم وما يحبطهم”.

شراء المواد

وضعت سلطات التعليم في دول أخرى تدابير مختلفة مثل بدء الصفوف الدراسية بشكل تدريجي وغسل اليدين المتكرر وخفض وقت الحصص. وبعض المناطق في البوسنة تفكر في أن تكون مدة الحصة الدراسية الواحدة 20 دقيقة لا أكثر.

واستثمرت الحكومات في بعض الأحيان في الأثاث: فقد طلبت إيطاليا 2.4 ملايين مكتب فردي، لكن لن يتم تسليم بعضها حتى أكتوبر، بعد فترة طويلة من بدء العام الدراسي المقرر في منتصف سبتمبر.

أما اليونان فقررت شراء قناني الماء وأقنعة قابلة للغسل لتوزيعها على كل تلاميذ المرحلة الابتدائية.

وأيا تكن التدابير، أظهرت الدول القليلة التي بدأت عامها الدراسي أنه لا يمكن انتفاء الخطر. ففي ألمانيا، كان على مدرستين إغلاق أبوابهما في أوائل غشت بعد ظهور إصابات أياما قليلة من بدء العام الدراسي.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

69
  • معقول
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:34

    كرهت رجال التعليم في هذه الجائحة و رغبتهم في تمدبد فترة الراحة و ممكن تلاحظوا عدد ديسلايك لتعليقي ..لأنهم أنشأوا مجموعات من أجل التأثير في أولياء التلاميذ

  • Ait nayo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:39

    معقول بين عدك شي مدرسة ….. واش بغيتو تقتلو لينا الدراري واش حنا هما اوروبا

  • مريض نفسانيا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:42

    الى المعلق الاول الله يعفو عليك سير عند سيادة الوزراء والبرلمانيين وانتقدهم اذا استطعت .ولله في خلقه شوءون.

  • ZAK
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:44

    صاحب التعليق رقم 1، الله ياخذ فيك الحق

  • حافي في زمن النعال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:44

    عدد التلاميذ في الأقسام الأروبية لا يتجاوز 12 تلميذا في كل قسم كيف يمكن تطبيق هذا في المدارس المغربية ؟ التي تعرف اكتظاظا حتى تطبيق هذا في المدارس الخاصة مستبعد لأنك تجد ثلاثين تلميذا في القسم وما فوق …في ظل غياب الإمكانيات سيبقى التعليم عن بعد هو الخيار الوحيد …أعتقد أن السيد الوزير يعرف هذا جيدا فهو لا يريد أن يتسبب في أزمة مالية للمدارس الخاصة لأن هذا القطاع يشغل اكثر من 200 الف شخص بالمغرب زيادة المدارس العمومية غير قادرة على استقبال المنتقلين من الخواص الى العمومي .

  • الاجر=العمل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:46

    هناك من يطلب سنة بيضاء او تاجيل الدراسة وهل يعقل ان يجلس الاستاد في منزله وفي اخير الشهر يستفيد من راتبه دون مقابل .هم يدرسون ابناءهم في المنزل ويطلبون السنة البيضاء لباقي الشعب

  • %%%%
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:46

    une année blanche mondiale s impose si non les études a distance c de la perte d argent et de temps .vous voulez des élèves vides comme des tonneaux . pourqu ils soit toujours avec un handicape . l être humain est têtue comme une mule et pour l argent il peut sacrifier la vie de milliers de pauvres .

  • Elbouhali
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:48

    اولادي غادي يمشيوا المدرسة وغادي نخليهوم امشيوا حينت فرحانين دازت عليهم كورونا في شهر ابريل اقسم بالله العلي العظيم وليدارها ربي تكون حاجة واحدة غادي نرفض اديروا اللقاح رفض تام واها نوصل معاهم في المحاكم اخوكم مهاجر من فرنسا والله لا اقبلت التلقيح ليهم

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:51

    هكذا تكون الدول التي تحترم العلم وتستتمر في ابناءها. قد تكون هذه الخطة قد وضعت لحظة ظهور الفيروس.. أما نحن فلا اجتهاد عندهم إلا كيف ينخرون جيوب المواطن بالغرامات…

  • يكون اللي يكون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:53

    * يكون اللي يكون ، في العالم كله ، لن أرسل أبنائي إلى التهلكة.
    لن أتبع تعليمات حكومة تائهة ، لا تدري ما تقدم و ما تؤخر .

  • الموذني
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:57

    إذا خافت دول النظافة و الصابون و الاعتناء بالصحة على سلامة تلامذتها و اساتذتها كيف الحال بنا و قد تعودنا العيش في مدارس تشبه الاصطبلات ….

  • محمد لعيوني
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:57

    كلها نتدابير عشوائية وتخبط كبير. والله لن تنفع كمامة ولا تباعد اجتماعي. انه انتحار جماعي فقط
    انا موظف في الاربعين ولدي احتكاك يومي بالناس وافعل كل ما بوسعي من اجل الاحتراز الا انني افشل .كل مرة انزع الكمامة و ارحعها.ولا اغسل او اعقم بدي وووو. فما بالك بتلميد لا يعرف اصلا المرض ولا عواقبه.فقط قيل له البس الكمامة .
    الناس بالغين ولاحظتم كيف كانت البؤر الصناعية فما بالكم بتلاميد .وااله الطايح اكون اكتر من النايض. ولا قدر الله اصابة تلميد واحد هو اصابة القسم .تم المدرسة تم العاءاة.
    رجاءا تريتوا او كما اسلفت سابقا خصصوا كل يوم لمستوى معين فقط على ان يكون في كل قسم اقل من 15 تلميد .على ان توفر الكمامات بالمجان لدوي الدخل المحدود.او ان تفرض رسوم في اول السنة لشراءها

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:57

    اسي الفاهم مول التعليق 1 الأساتذة سيعودون إلى القسم سواء كان التعليم حضوري أو عن بعد .

  • استاذة متعاقد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:01

    نحن على استعداد للقيام بالواجب واستقبال التلاميذ فعلى بركة الله موعدنا يوم سبعة شتنبر بإذن الله.

  • علي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:02

    في اوروبا 30 حتى 32 تلميد في القسم ،و الباصات ممتلىءة بالتلاميد ،كل ما تسمعونه عن التدابير في اوروبا كله كدب ،نحن نعيش في اوروبا ،ما قام به المغرب لم تقم به اية دولة في اوروبا ،

  • المعقول ديال بصح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:13

    إلى صاحب التعليق 1
    صفة "معقول" لا تليق بك. و حملك أيضا لرقم 1 في سلسلة التعاليق. بتعليق واحد، حصلت على سقطتين. و ستضاف لك أسفله بعض التعاليق التي فيها المعقول ديال بصح. مادام لسانك ينطق بالكراهية فستموت بها و عليها؛ إذا لم تبادر لإصلاح نفسك و تقويم لسانك و تطهير قلبك. هل الأساتذة هم الذين يقررون أم الدولة و الوزارة؟ أنت جاهل أو متجاهل في كرهك و تحاملك! ما أو من يدفعك لقول ما قلت؟
    سترى كيف سيتغير سلوك المجتمع تجاه الجائحة بفعل تأطير الأساتذة للتلاميذ. سيتم تأطير المجتمع عبر التلاميذ. في أسبوعين سيتغير كل شئ. أعدك بذلك. هذا عمل وطني و إنساني. أينك أنت منهما معا؟ أنا لم أضع الديسلايك لأن هدفي معك تربوي في إطار تقويم السلوك. أنتظر اعتذارك إن كانت لديك شجاعة الإعتذار.
    طابت ليلتك.

  • ابباء واباء في زمن كورونا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:16

    الى صاحب التعليق الاول الا تستجحيي ما ذنب الأطر التربوية فهي تقاسي مانقاسيه نحن الاباء .قل خيرا او اصمت .او املي علينا حلولا ايها العبقري.

  • حسن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:19

    بصفتي استاذ الثانوي التأهيلي،
    لن اسامحك على هذا الكلام.
    و حسابنا أمام الله أن شاء الله…

  • Med
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:19

    صراحة الاساتذة لا علاقة خاصة المتعاقدين … هادوك بعدا لقاو حل وبغاو ولاد ناس يقراو … اما هادو خاصهم مزال يقراو باش افهموا شنو هو استاذ اولا وباش اكونو فالمستوى خاص احشمو شوي …

    الله يسمح لهم مساكن …. لا علاقة

  • عبد اساتذتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:21

    بعض الجهال و ارذل الناس لا يحترمون الاساتذة و يعتبرونهم مسؤولين عن امور لا علاقة لهم بها…
    لو نظروا الى انفسهم لتعرفوا على خيرهم و فضلهم الكبير عليهم و على ذريتهم.
    سيلتحق جميع الاساتذة بأقسامهم بعد ايام…و سيواجهون الخطر كما واجهوه في امتحانات الباك…لكنهم لن يسألوا اي احد جزاءا و لا شكورا

  • أب تلميذ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:22

    منين تتخرجو اولادكم السوق و تديوهوم للشواطىء و تتخليوهوم يلعبو ف الزنقة دون مراعاة لا تباعد ولا ارتداء الكمامات وربما حتى النظافة بعد اللعب متطلبوهاش منهم والدراسة الحضورية مع وجود التدابير الاحترازية خايفين
    هذا هو النفاق

  • MOHAMED
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:26

    les enseignants profiterons du report de l'année scolaire le cas échéant, ça c'est sur et personne ne peut dire le contraire sauf les paresseux enseignants

  • مسفيوي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:32

    في ظل تفشي الوباء فلن أرسل أولادي إلى المدرسة. أولادي أغلى من أي شيء، لذا لن أغامر بحياتهم.
    واش هاذ الوزارة ماكاتشوفش ماكاتسمعش؟
    على الاقل تؤجل الدراسة الى شهر يناير

  • مقيم في هولندا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:33

    5 – حافي في زمن النعال

    في هولندا يتراوح عدد التلاميذ بين 25 إلى 30 تلميذا.
    أي دولة هذه التي يتراوح عدد التلاميذ فيها 12 تلمذا؟ هذا الكلام لا أساس له من الصحة.
    —–

    الدول الأوربية باشرت التعليم الحضوري رغم أن عدد الماصبين أكثر بكثير منهم في المغرب.
    عدد الإصابات يوميا أصبح 6000 في فرنسا أي أكث من الضعف من عددها في المغرب، ورغم ذلك لم يلغوا التعليم الحضوري.
    ولا دولة واحدة ألغت التعليم الحضوري في أوروب. لأنهم يقدسون العلم ويعرفون أن على الإنسان أن يواصل حياته حتى في زمن الحروب والأوبئة. ونحن أول ما نعدمه هو التعلي، بدعوى أن الحياة أهم. الدول المتحضرة ترى في التعليم حق من حقوق الإنسان. ولايجب إلغاؤه لأننا خائفون. حتى في زمن الحرب لا تلغي الأمم المتحضرة التعليم، ولا يمتنع الأباء عن إرسال أبنائهم إلي المدرسة.
    لكننا نحن، اتفقنا، آباء وحكومة على وأد التعليم. يدمي قلبي عندما أرى هذا في وطني.
    مقيم في هولندا وأبنائي يذهبون إلى المدرسة والحمد لله.

  • خولة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:43

    نريد الدخول المدرسي في موعده و لا نريد التأجيل….

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:44

    يا رجال التعليم و يا نساءه من فضلكم لا تردوا على السفهاء والحاقدين .انهم اشخاص تافهون ولا يستحقون الرد .انهم يبحثون عن استفزازكم فلا تعطوهم الفرصة .

  • Sam
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:50

    ابناءي بدءو الدراسة منذ اسبوع في هولاندا و الله لا توجد لا تدابير احترازية سواء في المدرسة الابتداءية ولا الكوليج حسب ما رايت لا يمكن للتلاميد احترام هذه التدابير و لكن الحياة عادية و اتمنى ان تمر الامور على ما يرام. يجب ان لا نضخم الامور فالاطفال راهم في الشارع و الشواطء اين الفرق

  • Akkawi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:50

    يريدون اغلاق المدارس كما أغلقت المساجد غريب أمر هؤلاء .فلماذا لم تغلق الشواطيء والأسواق والمقاهي .كما يلاحظ أن بعض الحافلات يفوق عدد ركابها العدد المسموح به قانونيا .من المسؤول عن هذه القرارات الإرتجالية ؟ التعليم عن بعد لم يأتي أكله ولن يؤتيه لا عاجلا ولا آجلا إن بقي المغرب على حاله .

  • haron
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:51

    Sondages ifop bfm tv
    89 في المئة من الفرنسيين مع الدخول المدرسي وانا واحد منهم لأن ابنائي ايضا تلاميذ ومع عليك إلا التأكد بنفسك على التقارير هذه كورونا وليس الطاعون والشفاء منها سهل كالشفاء من أي انفلونزا عادية لماذا تخوفون الناس على أنه مرض خطير أقسم بالله نصف الموتى لم تقتلهم كورونا الشعب الأوروبي واعي بهذا

  • قمر الليل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:51

    و ديو وليداتكم يقراوا. و كما يقال اذا عمت هنت. كل دول العالم ستستانف الدراسة سواء الفقيرة منها او الغنية. لانه بكل بساطة الدول افلست بسبب الحجر و الاولاد جزء كبيير منهم تلاشت قدراته التعليمية…و من غير المعقول ان الطفل سلعب طول النهار في الشارع و لكن المدرسة لا ….

  • عابر سبيل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:54

    الى اخي صاحب التعليق رقم8 ، تحياتي لك على تدخلك في الموضوع , و كونك ضد التلقيح يدل على انك انسان ذو عقل سليم هذا من جهة ، من جهة أخرى فرق كبير بين عدد تلاميذ القسم الواحد في أوروبا و في المغرب. ناهيك عن سرعة التدخل عند الكشف عن حالات الإصابة في مدرسة معينة ، حاليا أغلقت ثلاث مدارس في مدينتي بألمانيا و ذلك بعد اسبوعين و نصف من الدخول المدرسي .الله يلطف بينا

  • الناس فيها الصالح والطالح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:54

    من كلامك يا معلق رقم 1 يبدو لي انك تفتقد إلى الحكمة والرزانة وان كرهك لرجال التعليم غير مبرر واقسم بالله انك لا تملك اي معلومات عن المجهودات التي يبذلها رجال التعليم بصفة عامة باستثناء واحد الاقلية. غير كتوضيح واش كتعرف بان رجال التعليم من معلمين وأساتذة رجالا ونساءا عندما تنتهي ساعات عملهم تبدأ ساعات عمل اخرى في البيت من تحضير دروس وتصحيح ومذكرات وو…وليس كباقي الموظفين. ومن الطبيعي هناك شرذمة في جميع الميادين والقطاعات من لا يقوم بواجبه على الوجه الصحيح ولتعلم انا لست من رجال التعليم صدق او لا تصدق شغلك هذاك ولو كنت مكانك لن الوم المعلم او الاستاذ ولو كان كيدير السوايع كما ينفخ البعض خارج اوقات العمل المهم خدام على راسو. وانصحك لا تكون من الفئة ديال المغاربة حكاربين بعضيتهم وسير علي عينيك الفوق وشوف الوزراء والبرلمانيين والموظفين الاشباح والعمال والقياد وشوف الاجرة ديالهم والخيرات والامتيازات التي يتمتعون بها وقل لي ماذا يفعلون وخلي عليك الطبقة الكادحة

  • طبيب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:56

    اكتر التلاميد يريدون المدرسة للتجمع والمرح وتجوال بالشارع وان النضام فقط في القسم اما بالساحة والدخول والخروج والتجمع بالباب للمخدرات والتسامر وفي الطريق والحي في انتشار الخطير للوباء سينشرون الوباء ويجنون على انفسهم ونقل العدوى لاولياءهم .. ابقاو فداركم غدي تصيدو وتحملو مسؤوليتكم

  • خبيرة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:59

    إلى صاحب التعليق 1
    منذ أن بدأ بعض المغاربة في عدم احترام المعلم والتعليم والتربية في أسفل سافلين. إن الآباء الذين يزرعون في أولادهم عدم احترام المعلم هم الخاسرون. إنه مشكل خطير جدا ومن يدفع الثمن هم الأطفال والشباب أما المعلم فقد اعتاد على حماقات بعض الآباء وسوء تربيتهم والتي يمررونها لأولادهم مما يحكم على أولائك الأولاد بالفشل وسوء التربية. أعيدوا أيها الآباء النظر في سلوككم اتجاه المعلم

  • c'est grave
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:03

    إلى صاحب التعليق 1 و 19 أقسم أن جيرانكم وأهلكم و… لايحبونكم حتى في تعليقكم جلبتم الكره كلماتكم سم و الفيروس أخطر لأن الكلمة الطيبة لها أصحابها المحبوبون حتى في تعليقاتهم، وأخشى عن أبنائكم منكم مستقبلا، حتما كرهة النظر إلى وجوهكم؛ لإنكم في المغرب قولوا كما تشائون على الأستاذ لأن الدولة ساهمت في وجود لسانكم العين

  • متتبعة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:05

    الى صاحب التعليق رقم 20. العبودية لله تعالى وحده.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:10

    صاحب التعليق رقم 1 الذي سمى نفسه بالمعقول مع انه لا معقول يكن حقدا لمن علمه حرفا لكنه ناكر جميل ف المعلم فرضت عليه الظروف كما فرضت على كل العمال للتوقف عن العمل ولم يخترها بنفسه مع انه اشتغل في البداية عن بعد رغم كل الاكراهات يعبيء الانترنت من جيبه ولم يشتك ابدا فلماذا كل هذا الحقد الذي اوصلك إلى الادعاء أن المعلم يحرض الآباء على عدم تسجيل ابنائهم ما هذه الوقاحة وما هذا الحقد اللهم لاحسد لقد تعلم هذا المعلم وهو يعلم مقابل أجرة رغم عن انفك أحببت ام كرهت ألحقت أبناءك بالمدرسة ام لا هذا شغلك ولكن كف عن ايداء من هو اشرف منك يا لا معقول (لا تبخلي بالنشر هسبريس مشكورة)

  • آيت احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:28

    عند الحديث عن اوربا في اي مجال كان، فإن القاعدة المتبعة في دولها هي تطبيق المبادئ العلمية ،فحتما التدابير التي ستعمل بها دول اوربا وهي تتأهب لاستقبال طلابها وتلامذتها ستكون مبنية على دراسات وتخطيط لمواجهة خطر الجائحة وتحترم توصيات الخبراء و المنظمات المختصة لتدبير المرحلة،ولا مجال للارتجالية والتخبط…

  • Man
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:36

    العالم كله منقسم بين من يفضل ابقاء ابنائه في البيت وبين من سيرسلهم للمدرسة .
    في امريكا واوربا نصف السكان يفضلون التعليم عن بعد ونصف آخر يفضل التعليم الحضوري .
    بالنسبة لمن يقولون ان عدد التلاميذ في اوربا 25 الى 30 سيتم تقليص عدد التلاميذ الى النصف في القاعة الواحدة . وسيتم تقسيم الحصص وفرض بروتوكول صارم وهذا غير مناسب لصحة التلاميذ البدنية .
    اما في المغرب يستحيل ثم يستحيل تطبيق ذلك .
    فالمقررات عندنا طويلة وزمن الحصص الاسبوعية اطول منه في باقي العالم بسبب اقحام مواد غير ضرورية .
    وعدد التلاميذ في القسب يصل الى 40 او 50 ولا يمكن تقسيمهم لعدم توفر قاعات شاغرة . او أنكنم تريدونهم ان يدرسو حتى في يوم الأحد ربما .
    كفو عن الهراء .الوزارة خيرتكم بين التعليم الحضوري وعن بعد كما فعلت امريكا وكندا وسويرسرا وغيرها من دول العالم . تخاف على صحة ابنك اليك التعليم عن بعد . لا تهمك صحة ابنك ويسلامته ارسله للمدرسة .
    نحن فقط لا نريد تكرار الفشل الذي حدث مع المصانع التي لم تلتزم بالبروتوكول الذي فرضته وزارة الصحة . كما لم يلتزم به حتى الكبار فما بالكم بالصغار .

  • Tim
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:47

    MR AIT AHMAD Au canada,les élèves ont repris le chemin de leur maison après quelques jours d'école et de présence en classes,les allemands ont fait de même.que pensez vous de cette malheureuse réalité venant d'"immenses""pays comme le canada et l'allemagne.y a t'il""irtijaliya en allemagne mr ait ahmad??j'attends une réponse ou alors non,répondez à vous même.

  • مروكي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:55

    الذي يدعي انه معقول صاحب التعليق رقم 1اقول لك:
    أنت عارف راسك من الاول غالط وعادي تجبد عليك السبان والقذف فلوكان رجال السلطة مكان رجال التعليم أو غيرهم من الوزراء او البرلمانيين فهل ستفتح فمك أم أنك من أصحاب من صح عليهم قولة : تخافو ما تحشمو سير دير على راسك

  • مغربي في هولاندا
    السبت 29 غشت 2020 - 00:06

    المدارس في هولاندا جهة امستردام فتحت ابوابها في 17 غشت بشكل عادي والتلاميذ يتابعون دراستهم كالعادة في اقسامهم .

  • أستاذ تعليم ابتدائي
    السبت 29 غشت 2020 - 00:08

    أنا كأستاذ تعليم ابتدائي عمومي مستعد للعمل حضوريا وعن بعد وفقا لرغبة الأسر وعلى اتم الاستعداد لتدريس ابنائهم احسن تدريس وبكل تفان تماشيا مع قرارات الوزارة والخطاب الملكي باذلا أقصى جهدي للحفاظ على السلامة الصحية للتلاميذ والله ولي التوفيق

  • Sara
    السبت 29 غشت 2020 - 00:09

    اساند وبشدة صاحب التعليق رقم واحد. ان في الميدان مند ازيد من تلاتين سنه واقسم بالله لو تم عرض رجال ونساء التعليم على اطباء نفسانيين لاما ترددوا في ايداع نصفهم في مارستانات والباقي لاهم له الا السيما والبريك والسيارة شعارهم الخالد انا وبعدي الطوفان.ما ان تحدت احدهم في موضوع الا واتوماتكيا يقول لك اعرف.يفهمون في كل شيء الفلاحة الاقتصاد الفضاء السياسة المناخ الدين الرياضة المجاري الكهرباء وووكل شيء.يعتقدون ان با قي المجتمع تلاميد يجب تعليمه.

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2020 - 00:14

    معقول

    بدل "معقول" الاحرى بك ان تعنون تعلقيك ب "حاقد" هي الانسب لما تعانيه .ا سي الحاقد واش الأستاذ هو الي جاب كورونا للمغرب ولى هو الي فرض الحجر الصحي ؟ سير الله يشافيك كون قريتي كون ارتحتي من الخدمة كيف سيادك انت ما قريتيش راك بقيتي تتدمر اثناء الحجر اش بغيتينا نديرو ليك نهار الأستاذ كان تيقرى انت فين كنتي ؟ اكيد كنتي "كاره القراية" كيف ما "كاره دابا الأستاذ" . شكرا هسبريس

  • ali
    السبت 29 غشت 2020 - 00:16

    نريد ونحب ونتشوق ونتطلع ان نرى ابناءنا في المدرسة مع تدابير احرازية .والا ما هو البديل ؟ المكان الطبيعي للطفل ما بين الثامنة صباحا والواحدة زوالا هو المدرسة .

  • أستاذة
    السبت 29 غشت 2020 - 00:24

    السلام عليكم
    نحن على استعداد لاستقبال أبنائنا الذين اختاروا التعليم الحضوري و أيضا على استعداد لمواكبة من اختار منهم الدراسة عن بعد إن شاء الله و نسأل الله السلامة لنا و لهم و لن نسامح أبدا من يطعن فينا و يبخس عملنا عند الله نتحاسب

  • محمد
    السبت 29 غشت 2020 - 00:58

    بالنسبة للتعليق الأول لدي سؤال
    أظن أنك ماشاء الله تعلمت الكتابة على الأقل من معلميك. اهكذا تجزي معلميك ؟؟ أتدري السبب الأول فانهيار مستوانا التعليمي والعلمي والأخلاقي هو بالضبط ما تعمله تحقير المعلم ومعك من يساندك. الله ارد بنا

  • Ben
    السبت 29 غشت 2020 - 01:06

    حذاري ثم حذاري أن يقولون لكم هناك لقاح يجب أن نلقح أبنائكم هناك مشروع لتجربة لقاح في كل الدول الإفريقية بدون استثناء ومن بينهم المغرب وهذه اللقاحات ليست مضمونة وقد تأدي بحياتك أو حياة ابنك أرفضو لاتقبلو كورونا ليست خطيرة ونسبة إصابة الأطفال بها تقريبا منعدمة لقوة المناعة عند الطفل حتى 16 السنة اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
    اخوكم ممرض من فرنسا

  • Khalid
    السبت 29 غشت 2020 - 01:07

    الى صاحب التعليق رقم 1
    اكيد ان لك نية مبيتة مسبقة في استفزاز رجال التعليم فكيف تدعونا الى ملاحظة عدد الديسلايكات في تعليقك مع العلم ان الدسلايك او الايك ياتي بعد نشر التعليق
    قمة الخبث
    تحية الى رجال التعليم

  • متتبع
    السبت 29 غشت 2020 - 01:31

    إحصائياتكما لا ترقى إلى أن تكون تمثلات نابعة عن تجربة شخصية ، أنتما لستما مركز دراسات.

  • استاذ
    السبت 29 غشت 2020 - 01:47

    اولا الحمد لله ماشاء الله استاذ وافتخر ةمثقف بامتياز.واتكلم اربع لغات .وكانن رغبتي ان اتحداك واعطيك اليقين.لكن مثلك لا يستحق الرد.لكن نزولا عند الجواب من باب الضرورة.المعقول انا خارج السلم واشتغل براسمالي العلمي والمعرفي..الحمد لله وكوت بالحديد.
    ثانيا لا مزايدة على الوطنية أسرة التعليم اكثر وطنية من امثالك.نحن من مالنا الخاص درينا اولاد الشعب بفلوسنا شرينا الملابس والكتب والانترنيت.واجرنا لله.
    والحمد لله خدامين راحة وقمة الراحة كون قريتي فحالنا كون راك سيد الناس .لكن انت دون الكرامة .وتحياتي لابنائنا وبناتنا والوطن .ولكل أسرة التعليم.
    اه نسيت واحد السيدة قالت كنفهمو فكلشي ويبي والدبلومات خير دليل .
    شكرا للنشر
    .

  • FENANE
    السبت 29 غشت 2020 - 09:14

    هيهات،هيهات ,هل شاهدتم التدابير الوقائية الصحية والاحترازية التي تنهجها دول السوق الأوروبية المشتركة مع ابناءها انهم أسرة واحدة ،فهم خاءفون رغم التوعية ومنهجيتهم المشددة مع الاطفال , هؤلاء الناس هل يشتكون من مافيا المال الذي تنتجه المدارس الخصوصية،؟ انهم سواسي في التمدرس وهذا الأخير هو الاصل نمو وتطور المجتمعات اما نحن السيد الوزير نؤدي عنه وسنؤدي أكثر في المستقبل الا ان كورونا اوقفتكم انتم لستم مع مجانية التعليم ،واسءلوا السيد عزيمان ؟لو حبدا ان تحسنوا لنا في جودة التعليم العمومي وتغلقون هذه الشركات المتأمرة على اباء واولياء التلاميذ، ان الدول الأوروبية قد رفعت الحجر الصحي في ماي والتزموا المواطنين التدابير الوقائية الصحية والاحترازية اللازمة للخروج من هذه الجائحة بأقل الأضرار ،اما السيد الوزير يتهرب من المسؤولية و يفرق علينا استثمارات للتوقيع عليها حتى حجة علينا في حالة إصابة ابناءنا بالفيروس،الوصع مقيم والمؤشرات مقلقة وانت ما زلت في عنادك لك خيارين لا أقل ولا أكثر،الخيار الاول تأجيل الدخول المدرسي ،او التعليم الافتراضي

  • محلل متواضع
    السبت 29 غشت 2020 - 09:30

    في المغرب لا اهمية للتعليم ابدا حتى قبل كرونا. فكيف الان نوفر الظروف الاحترازية قالقسم يوجد به اكثر من اربعين تلميذا. كما ان الدولة لا تهتم بالتعليم لان لديها الكافي من المتخرجين في المدارس الخاصة والذين يكون مستواهم جيد مقارنة مع اولاد الشعب الذين يتعلمون فقط واحد اثنان ثلاثة والف باء تاء..يعني تعليم سطحي حتى لايستطيع التلميذ اكمال دراسته ثم يغادر مبكرا

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2020 - 09:33

    sara

    قرات تعليقاتك مرة تقولين انك استاذة مرة تقولين انك ام و ذهبت لتسجيل ابنك بمدرسة و كان تعامل الاطر الادارية معك بالمستوى و تشكرينهم و مرة تقولين انك تسكنين بجانب مدرسة و تلاحظين ان الأساتذة يوميا يتغيبون بدون سبب …..انا اقول لك انت من يجب ايداعه في مستشفى المجانين 36 بالدار البيضاء او مرشيش بمراكش اما الطبيب النفساني يا جاهلة فزيارته جد عادية في العالم المتحضر او حتى بالمغرب للتخلص من الضغوطات النفسية التي يسببها العمل اما 36 فهو لمثلك لانك تعانين من ازدواجية في الشخصية و السادية schizophrénie et sadisme و هما غالبا ما يؤديان لارتكاب افضع الجرائم ضد الانسانية
    كنتي تتمنين ان تصبحي استاذة و لم يتحقق لك دلك و تولدت لديك عقدة نقص الله يشافيك امسكينة

  • أحمق
    السبت 29 غشت 2020 - 09:41

    جل التعليم الأولي إلى الثانوي عمومي بالاضافة الى توفير الموارد البشرية الكافية و المهنية ليس توظيف مباشر. هذه السنة خصوصا أعطت الوزارة لجميع تلاميذ الاعدادي و الثانوي حقيبة بها كومبيوتر دون استثناء و جميع حاجياتهم من الادوات والكتب المدرسية.

  • مغترب1
    السبت 29 غشت 2020 - 09:41

    أطفالي الاربعة عادو إلى الدراسة في هولندا قبل أسبوعين إثنين في الابتدائى واثنين في الاعدادي ، هناك دراسة جديدة تؤكد أن اقل من خمسة عشر سنة لا ينشرون الوباء ولكن مع ذلك كل من لحظت عليه أعراض الزكام يرسلونه إلى بيته. ابتداءا من يوم الاثنين سيتم إلغاء قانون فرض الكمامة في بعض مناطق روتردام وامستردام لان التجار اشتكوا من غياب الزبناء و استمرار تأكيد الخبراء على أن الكمامة وقاية زائفة والمثال فرنسا واسبانيا فرضت الكمامة منذ مدة ومع ذلك عدد الحالات في تزايد على عكس هولندا التي ركزت على التباعد الاجتماعي كورونا الان في تناقص.

  • مواطنة
    السبت 29 غشت 2020 - 10:55

    إلى المعلق 52 الذي يقول أنه أستاذ وقاري بزاف

    يا سيدي أعتذر لكن تعليقك يظهر عكس ما قلته، أخطاء إملاء ونحو وتكرار ونقط و فواصل موضوعة في غير مكانها.

    كما أن الأطفال المغاربة اليوم يتكلمون بعدة لغات، وكلنا نعرف كيف اصبح الأساتذة يوظفون اليوم، بإجازة ب 10 في المعدل، وكلنا نعرف حالة جامعات المغرب، وسنة تكوين أقل ما يقال عنه دون المستوى.

    التعليم كان أيام أبائنا أما أساتذة اليوم من العار أن يسموا أنفسهم أساتذة، لأنهم إختاروا الطريق الأسهل للتخلص من البطالة.

    فمن ينجح بمعدلات جيدة يعمل كمهندس عماري أو رئيس شركة أو الطب .. نحن نعرف يا سيدي الوظائف التي تضع معدلات مرتفعة لولج دراستها والعل بها.

    ونعلم كيف قبل لااساتذة بالتعاقد فقط لكي يتخلصوا من البطالة، وبعدها بدأو يساومون الدولة بأبنائنا.

    فكفى من العنتريات البائسة، ولا تقارنوا أنفسكم بأساتذة الأمس.
    لي أصدقاء أساتذة متعاقدين والله يندى الجبين لمستواهم، درسوا معي ونجحوا كما نقول بالدارجة بالستارتير، ولم يجدوا سوى التعليم لدرء فشلهم.

    واللوم ليس عليكم بل على الحكومة التي بخست التعليم، وجعلت الولوج اليه في متناول ضعاف المستوى.

  • جاهل المصير
    السبت 29 غشت 2020 - 12:14

    اللهم وحظ كلمتنا على قول الحق وإيجاد الحل الصائب تحية لجميع رجال ونساء التعليم المجدين الذين يحترقون من أجل التلاميذ. وأطلب الهداية للذين يلهثون وراء المال في جميع الاماكين خارج المدرسة الذين يستغلون الأزمات والجائحة. ايها الأستاذ كن في المست المستوى الحمل ثقيل عليك دوتك لاحياة ولا وعي ولاعلم….. تحياتي لكم

  • huchamkhouribga
    السبت 29 غشت 2020 - 12:19

    المعلم في بلدنا الحبيب همه الاول ليس التعليم بل بقعة في ودادية و بيت وسيارة وجمع المال مع الكتير من الراحة والعطل والاضرابات اما الواجب الدي اقحم نفسه فيه لاجل الوظيفة وليس حبا فهو اخر ما يفكر فيه ويلقي باللوم على الدولة والمناهج والوزارة والاباء والتلاميد خلاصة القول جل موظفي الدولة الى من رحم الله لا يعملون بظمير لما كان المصريون والفلسطينيون والعراقيون والفرنسيون في التعليم كانت شهادة الابتدائية تعادل الباك خط التلاميد لوحة فنية اللغة الفرنسية على حقها واللان الكل يوجهك للدروس الخصوصية لاكن يوم القيامة ستحاسبون على افعالكم وتجهيلكم للتلاميد والجهل اشد من الفقر الدولة تفقر والمعلم ينشر الجهل والطبيب ينشر العلة كيف لوطن هؤولاء مواطنوه ان يتقدم الماديات طغت على كل القطاعات

  • تلميذ في الاربعين.
    السبت 29 غشت 2020 - 12:28

    بصفتي تلميذا وطالبا سابقا.. وابنا لرجل تعليم متميز ومميز بشهادة كل من عرفه ، ظل وفيا لمبادئ صارمة حتى تقاعده. وأخا لاستاذة غزا الشيب مفرق راسها وهي الشابة المرحة.. حزنا على ما يعانيه تلاميذها من مشاكل وسهرا على اعداد وتوفير ارفع سبل التلقين والتعليم لهم حتى اصابها المرض. وهي التي تقطن بعيدا عن منزل الاهل .. اقول لاخي المعلق 1… يا اخي.. الذنب يقع على الساسة والمسؤولين. واصحاب القرار.. اللاعقين للاحذية. عبدة الكراسي والمناصب. الخونة المتفرنسين قسرا. ابناء المحتل. المشكل ليس في تلك الطغمة من الموظفين طلبة المعاش.. المحسوبين زورا على اسرة التعليم. اولئك الزومبي الذين لم تسلم منهم ثلاثة اجيال عرفت كل معاني التخلف والانحدار المعرفي. اولئك الموظفين الاشباح البادين عيانا والذين لا يملكون ادنى ذرة للامانة والشرف والاحسان. لا سامحهم الله. المشكل هم صناع القرار الذين باعوا البلد وصاروا تجارا واصحاب كروش. على حساب الدهماء..الذين هم نحن طبعا. اخي..ان رجال ونساء التعليم الشرفاء شيء آخر. طينة اخرى درسنا عليهم حب المكارم والاعتزاز بالاصل الطيب. ناهيك عن حب تحصيل العلم والاجتهاد في الحياة. شاركونا همومهم. وشاركناهم مخاوفنا الصغيرة واحلامنا اليافعة المليئة بالامل. اقول اخي.. لا تكن قاسيا. ولا تعمم. فالخير هو سمة المسلمين في هذه الدنيا. مهما كثر الغوغاء. والمعلم الحق..هو رسول رسول الله الى الامة. ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره. كنت آمل ان يكون انتقادك للدميتين اللتان تنتحلان صفة وزير التعليم ورئيس الحكومة بدل الهجوم على ناس التعليم. وازيدك.. التعليم لن ينصلح حاله الا اذا صارمجانيا و عموميا 1000%

  • وجدي
    السبت 29 غشت 2020 - 12:44

    للمعلقة مواطنة.ينصر دينك.هذه هي التعليقات المعقولة والصائبة التي تعري الحقائق التي ننشد رؤيتها.هم يحسبون أنفسهم من صفوة الطلبة ونبغاءهم.ودائما أقصد أساتذة التعاقد

  • Ahmed
    السبت 29 غشت 2020 - 12:56

    اشفق على بعض المعلقين الموضوع في جهة والتعليق في جهة اخرى الموضوع التعليم في اوربا التعليق سب وشتم الاساتدة ( طاحت الصمعة علقوا….)

  • متتبع
    السبت 29 غشت 2020 - 13:37

    الى صاحب التعليق 52 اعرف ناس عندهم مستوى ابتدائي و يتكلمون اربع لغات بطلاقة.
    كيف لك ان تقارن التقافة باللغات؟
    واتفق جدا مع صاحب التعليق 1 و58
    هيسبريس انشري و كفى من حضر تعليقاتي

  • اللهم لطفك يارب
    السبت 29 غشت 2020 - 16:36

    إلى صاحب التعليق الأول : إن كراهيتك لرجال التعليم تدل على خيبتك ومستواك المتدني لو كان فيك خيرا لما بدأت كلامك بهذه العدوانية والكراهية.كيف تقول أن هذه الفئة تريد تمديد العطلة وأنشأت مجموعات للتأثير على أولياء التلاميذ؟ أنا رجل تعليم والله ليحزنني عدم تمدرس التلاميذ وكنا نراسلهم ونشتغل معهم بإمكانياتنا الذاتية. أثناء التعليم عن بعد ونحن على استعداد لأي نمط من التعليم تراه الوزارة مناسبا. ولا أحسب رجال ونساء التعليم إلا أناسا مخلصين وعلى استعداد للتضحية في سبيل ناشئتنا ووطننا.فانتبه لكلامك ولا تستغبي ذكاء القراء الكرام.

  • Hassan
    السبت 29 غشت 2020 - 18:13

    للاسف بعض اساتذة هذا الزمان لا يهمهم سوى الراتب ويظهر مستواهم اللاراقي حتى في بعض التعليقات التعليم رساله ساميه وليس وظيفه كباقي الوظاءف

  • حميد
    السبت 29 غشت 2020 - 18:37

    ان التعليم عن بعد جد شاق للمدرسين و للتلاميد لانه يصعب تقويم مدى فهم التلاميد و مدى تتبعهم للدروس عن بعد. فعلى الوزارة توفير الظروف الملاءمة للتعليم الحضوري و دلك بتقليص عدد التلاميد بالقسم ل 15 تلميد على الاكثر و تقليص عدد ساعات التعليم بالاسبوع

  • استاذ
    السبت 29 غشت 2020 - 20:32

    هذا الاحتمال والطعن والتكاليف على أسرة التعليم .ينبع من نفوس خبيثة.وعقول قاصرة.وقلوب مريضة.الخسد هو المحرك الاساس ويليه الجهل .الحسد من العطل والاجور …
    لايعلم هؤلاء أن المهنة شريفة ومتعبة وانتهت ثقيلة جدا.وهي اعز وارقى من ان ينال منها الجهال.
    فتحية إخلاص وإجلال وتقدير لكل أسرة التعليم الاكفاء والمخلصين بطبيعة الحال

  • Asma
    الأحد 30 غشت 2020 - 11:29

    Les enfants sont les moins touché par le covid 19, mais ils sont les plus impacté par le confinement, savez vous que les enfants sont psychiquement pas bien, ils sont tous dans un état dépressif, la rentré scolaire leur permis de reprendre une vie normale de s'épanouir de jouer d'apprendre ….., les covid c'est pas le choléra lah yahdikom,

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر