"التملص" يخرج إداريين إلى الاحتجاج بجهة مراكش

"التملص" يخرج إداريين إلى الاحتجاج بجهة مراكش
صور: هسبريس
الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:17

نظم التنسيق الثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية بمراكش والصويرة، الثلاثاء، احتجاجا على “تملص الوزارة الوصية من وعودها والتزامها بإخراج المرسومين المتوافق حولهما”.

هذا الاحتجاج، الذي نظم تحت شعار “اللاعودة إلى غاية تحقيق الكرامة والإطار”، بمساندة النقابات ذات التمثيلية، يأتي تنفيذا للشطر الأول من البرنامج النضالي المعلن عنه في بيان التنسيق الثلاثي للجمعيات الوطنية للإدارة التربوية.

ورفع المحتجون، خلال هذه المناسبة، شعارات من قبيل: “عل صوتك يا مقهور يا إداري يا محكور” و”تمارا كثرتوها والحقوق نسيتوها”، تنديدا بتماطل الوزارة الوصية والحكومة في إخراج المرسومين والإطار الخاص بالإدارة التربوية.

وحمل هذا الاحتجاج، الذي سيدوم 3 أيام، مسؤولية الوضع الكارثي للمنظومة عموما، والوضع الإداري خصوصا، للوزارة الوصية على قطاع التعليم.

وشجب المحتجون ما وصفوه بـ”سياسة التسويف كقالب جاهز وظفته الوزارة لربح الوقت”، يقول بيان إضراب هذا التنسيق الثلاثي.

وسطرت الجمعيات الوطنية للإدارة التربوية برنامجا احتجاجيا متدرجا، سيختم باعتصام داخل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي يوم الـ25 من الشهر الجاري، مع الالتزام بحمل الشارة خلال أيام العمل وطيلة فترات البرنامج النضالي.

أطر احتجاج الإدارة التربوية جهة مراكش

‫تعليقات الزوار

4
  • متعجب من الوضع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:05

    تعليقي لا يعني أنني ضد مطالب المظلومين وتسوية الوضعية التي تم الاتفاق عليها مع الوزارة الوصية ولكن أريد أن أنبه المسؤولين عن هذا البلد للكارثة التي يعيشها التعليم بعد اغراق مناصب المسؤولية بالمؤسسات التعليمية بما فيها الثانويات التأهيلية والمديريات الاقليمية بمسؤولين كانوا في الأصل اساتذة التعليم الابتدائي ( معلمين) . بالنسبة للوزارة هذا الخيار تمليه سهولة تعويض استاذ ابتدائي بمتعاقد معطل في الوقت الذي يصعب فيه تعويض استاذ الثانوي التأهيلي. ولكن لا ننسى أن التعليم يتأسس على مراحله الاولى ( الابتدائي ) ، ثم أن هذه الفئة من المعلمين لا تتوقف عن التذمر مهما اعطي لها من مطالب ( دائما الشكوى ولعب دور المظلوم ) رغم مردوديتهم الهزيلة في تسيير الادارة التربوية او مسؤوليات المصالح بالمديريات.
    مع احترامي للمعلمين، اقول لهم ابناؤنا احوج لكم من تلك المناصب التي تلهثون وراءها دون أن يكون لكم الكفايات الضرورية لتحمل مسؤواياتها. وللدولة اقول كفى من اسناد المناصب للاشخاص الغير المناسبين.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:37

    اجركم يصلكم كل شهر منذ أزمة كورونا بدون عمل والله مكتحشموا.
    خاص الحكومة تبيع وزارة التعليم للخواص بموظفيها
    لأنهم غير منتجين للثروة بل مستهلكين فقط.خصوصا هاذ الخوردة الأخيرة.

  • مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:17

    يجب حدف حق الاضراب في المغرب دمر الأخلاق والشركات والإدارات العمومية.باراكا…إضراب إضراب إضراب. ……… .
    أعجبت بانظباط الدرك والجيش والأمن والقوات المساعدة……

  • Tagma
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:29

    الى : متعجب من الوضع. المعلمين الذين تتكلم عنهم بتلك العجرفة اسمهم اساتذة التعليم الابتدائي تم توظيفهم بشهادة الاجازة التي يتم بها توظيف اساتذة التعليم الثانوي التأهيلي. وأساتذة التعليم الابتدائي أغلبهم حاصلون على شهادة الماستر والكثير منهم اما طالب دكتوراه أو حاصل على الدكتوراه وأنا واحد منهم. ويجب ان تعلم كذلك أن العمل بسلك التعليم الابتدائي أصعب من العمل في الثانوي التأهيلي لانه إضافة الى المعارف وكثرة المواد، اساتذة التعليم الابتدائي لهم إلمام كبير بعلم النفس خاصة ما يتعلق بسكولوجية التربية وعلم النفس المعرفي وعلم النفس النمو وسيكولوجية الطفل والمراهق زيادة على نظريات وبيداغوجيات التعلم. كفى من التبخيس وكفى من الصور النمطية

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال