التنصيب البرلماني للحكومة الجديدة يثير جدلا بمجلس النواب

التنصيب البرلماني للحكومة الجديدة يثير جدلا بمجلس النواب
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:40

شهدت جلسة الاسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب اليوم الثلاثاء جدلا بين فرق الاغلبية والمعارضة حول قضية التنصيب البرلماني للحكومة الجديدة التي عينها الملك محمد السادس يوم الخميس الماضي بعد إعادة تشكيلها عقب خروج حزب الاستقلال من الاغلبية وانضمام حزب التجمع الوطني للأحرار.

ففي الوقت الذي أكدت فيه فرق الأغلبية بالمجلس خلال هذه الجلسة التي تعد الأولى في إطار الدورة الخريفية على أن متطلبات وأسباب التنصيب البرلماني للحكومة غير متوفرة وأن هذا الموضوع بات أمرا “منتهيا” ، ذهبت فرق المعارضة عكس هذا التوجه، معتبرة أن الحكومة خضعت لتغيير على مستوى هيكلتها، وهو ما يستدعي مثولها أمام البرلمان للحصول من جديد على ثقة النواب.

وفي هذا السياق، أكد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ، أن الفصل 88 من الدستور يبرز أنه بعد تعيين جلالة الملك لأعضاء الحكومة يتقدم رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان بغرفتيه ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه، مضيفا أن الحكومة لا تعتبر منصبة إلا بعد حصولها على ثقة البرلمان المعبر عنها بالتصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم المجلس لصالح البرنامج الحكومي.

هذا الطرح زكاه الفريق الاشتراكي الذي اعتبر أن البرلمان “أمام لحظة هامة جدا” بعد خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة التشريعية الحالية، مبرزا عدم الحاجة الى تحويل البرلمان الى صراع بين أطراف.

واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة من جهته أن الأمر يتعلق ب “إشكال دستوري ” يتعين أن يخضع للنقاش من طرف النواب لأنهم يؤسسون للعملية الديمقراطية والمؤسساتية بالبلاد، معتبرا أنه ” لا يمكن حرمان مجلس النواب من ممارسة حقه في تنصيب” الحكومة الجديدة.

في المقابل، أبرز فريق العدالة والتنمية أن “الدستور المغربي بهذا الشأن واضح”، مضيفا أن الفصل 47 ينص على أنه بعد الانتخابات يتم تعيين رئيس حكومة من الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات ويقدم لجلالة الملك أعضاء الحكومة من أجل تعيينها وهو ما حصل “، معتبرا ان هذا الموضوع بات أمرا “منتهيا”.

أما باقي فرق الأغلبية فاعتبرت أنه يجب احترام جدول أعمال هذه الجلسة كمقتضى دستوري خصوصا أن مكتب مجلس النواب بكل مكوناته هو من قرر جدول أعمال هذه الجلسة بدل مناقشة مسألة خضوع الحكومة الى التنصيب البرلماني مجددا من عدمه.

‫تعليقات الزوار

48
  • مهم جداا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:50

    راه الحكومة ليست دستورية وليست شرعية و لا ثمثل الأمة

    و الفصل 88 واضح في هذا الصدد

    تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب . المعبر عنها بتصويت الاغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم لصالح البرنامج الحكومي

    و هذه الحكومة الا شعبية اللي قهراتنا بالزيادات

    كيبان لي عتسقط اجلا ام اجلا

  • mohamed rif
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:51

    ا رى مقاعد البرلمان شبه فارغة,عكس الجمعة الماضية.
    لماذا ???

  • زائر
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:04

    Salut.la politique au maroc est nul c est pr ca qu on est au tier monde

  • ابوانس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:05

    فعلا الحكومة جديدة ويجب ان تحصل علئ تقة البرلمان وتقدم برنامجها امامه ليخضع للتصويت هذا مطلب دستوري جلي لكن ما يتير الانتباه هو التوقف عنده فهناك مجلس دستوري يبث في مثل هذه الامور ومن ثم وجب علئ المعارضة ان ترفع تظلمها الئ هذا المجلس اما ان تاتي الئ البرلمان لحصة الاسئلة الشفوية لتفتح نقاشا دستوريا عميقا فهذا اظن انه فيه شيء من الاستفزاز والاثارة وشد الحبل في محاولة لارباك الحكومة امام عدسات الكاميرا.

  • ميستر بين
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:09

    نقاشات برلمانيينا أكثر من رائعة و مفيدة…
    ألا ترون أيها الممثلون أقصد ممثلي الشعب أن مناقشة ألوان سجاد البرلمان و زخارفه جديرة بالنقاش ؟
    عيشوا في ضنك تدافعكم السياسوي الضيق ودعونا نمرح في سعادة فقرنا و غلاء معيشتنا و……..الشاسعة

  • يحيـــــــى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:16

    مؤسف جدا ألا يفهم نواب الأمة في المعارضة مثل هذه الأمور الدستورية والقانونية، الحكومة الحالية لا تحتاج إلى تنصيب لأنها ليست حكومة جديدة، ولا يحتاج الأمر أيضا إلى برنامج حكومي جديد لأن الحكومة وضعت برنامجها سابقا، وحزب الأحرار عندما قبل الدخول إلى الحكومة كان على علم بالبرنامج الحكومي، أرى أن ما وقع اليوم بالبرلمان هو فقط تشويش من طرف المعارضة وحزب الاستقلال خاصة، حيث أحس بالغبن بعد انسحابه وتشكيل حكومة في حلتها الجديدة..

  • طيب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:17

    الحكومة من عدمها شيء واحد
    وعود رنانة وممارسة ضد الشعب
    ليس لنا حاجة بتصريح حكومي
    كرهتونا في السياسة
    عاش الملك.  

  • HAMID
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:18

    Les deux mauvauses partis qui font des obstacles et des difficules contre le developpement et le reconsitution de notre pays le maroc sont :isti9lal/ittihad ichtiraki qui demandent l'accord majoritaire des membres de parlement car ils n'ont rien d'autre à faire que la fabrication des problemes ,nous sommes a dieu et a lui nous retournons sur ces deux partis

  • Randonneur
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:20

    عيد مبارك سعيد…كمواطن عادي من حقي التساؤل و الاستفسار حول ما يجري ويدور في دواليب السياسة و السياسيين : هؤلاء أغلبية و هؤلاء معارضة ، الكل يقول انا صاحب الحق ولا احد سواي ! طيب، لكن ما يحز في نفسي ان كل فريق يقول ويؤكد انه يتكلم باسمنا نحن الشعب الذي لا حول ولا قوة لنا الا بالله…بالله عليكم من منحكم التوكيل للكلام باسمنا ؟ هل تلك الحفنة من الناخبين التي منحتكم أصواتها ؟ انا ساتكلم باسم الشعب لأنني منه ولست منكم ، انتم الذين خنتم العهد وتنكرتم لوعودكم أغلبية و معارضة خصوصا هذه الأخيرة التي لبست اللباس الملائكي وهي من تشيطنت لما كان الحكم بيدها…كفانا استحمارا لأننا شعب ذكي نقرا بين السطور، شعب مل من خطاباتكم وديماغوجيتكم وانتم تتربعون على كراسي التلفزة والإذاعة وكل المنابر الإعلامية و لوعودكم الكاذبة وانتم تتلونون كل يوم كالحرباء لا تستقرون على رأي، فان كنتم في الأغلبية تقولون – العام زين – وان كنتم في المعارضة تقولون – العام ماشي زين – والشعب المسكين كل سنواته عجاف لان بطونكم تأكل كل سنابله ولا يبقى له سوى التبن …

  • اسماعيل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:24

    ما هو بجدل ولا هم يحزنون .فريق حزب ألاستقلال أراد أن يدشن هذه الدورة بخلاف مصطنع سبق أن اتفق مكتب مجلس النواب على عقد ألأسئلة الشفوية لكن أثناء وجود التلفزة وعدسات الكامرات أراد الوافد الجديد على مايسمى بالمعارضة "تسخين الطرح/صورة هسبريس" غنية عن التعليق.وقد لاحظت بعض عدم الرضى من طرف أحمد الزايدي رئيس الفريق ألاتحادي حيث كانت مواقفه مقتضبة ومِؤذبة في حين ألاستقلال والأصالة والمعاصرة رغم عداءهم ألأبدي ومن باب المنافسة ظلا يسخنون الطرح الى حين أيد بوانو من البيجيدي وهبي من البام لرفع الجلسة 10 دقائق وهو ماكان رفضه ألاستقلالي كريم غلاب رئيس المجلس .المؤسف أن نفس المسرحية تكررت بمجلس المستشارين بفارق بسيط هو أن رئيس الجلسة عند اصرار البعض على رفع أعمال الجلسة قال "نرفع الجلسة 05دقائق لي بغا يرجع مرحبا به لي مابغاش يمشي اعييد"وكذلك فعلت فرق مايسمى بالمعارضة.أهذا هو العمل السياسي الذي ينتظر منه المغاربة تقدم بلادهم .ماأظن ذلك؟ الله اعفوا أعلينا .

  • koko riko
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:24

    يا ودي يا حزب الاستغلال يا ودي !! دايرين فيها علماء و فقهاء
    الامر لا يتعلق بتنصيب رئيس حكومة الذي سيشكل فريقه الحكومي لأول مرة بل يتعلق بحكومة مشكلة منذ ما يزيد عن سنتين وكل ما هناك هو أن العمل الحكومي أصيب بفرملة مفاجئة مما حدى بأحد إطارات ععجلة الاصلاح أن تصاب بعطب مؤقت الشيء الذي استلزم معه استبداله بآخر أملا بأن يكون أشد صلابة من الاطارالمعطوب ليس ألا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:28

    انظروا إلى هذا المسمى الكيحل يبحث عن عدسة الكاميرا ليتأكد أنها موجهة نحوه كي يقوم بدوره في التمثيلية البايخة التي قامت بها المعارضة اليوم.

  • walid
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:29

    allez-y…commencez le serieux travail svp..nous sommes en retard..nous attendons beaucoup de choses….laissez ces dialogues a part ….le peuple marocain veut des realisations concretes et non des discours steriles…

  • حسن بوزبع الفاسي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:30

    كما يقول اطر البيجيدي ثمة عودة للدولة العميقة و للفلول و البلاطجة و الفهاليل و ضرب للشرعية و خاصة شرعية الصندوق المقدس المؤله الذي لا نقاش فيه – ان المخزن استرد عافيته و صحته الكاملة و هيبته و قوته بعدما مرغها الربيع الصحراوي العربي في الوحل.. اليوم الدولة العميقة جدا جدا خرجت من عمقها الى سطح الارض لبسط نفودها و سيطرتها الكاملة على "الرعاع" و الفوضويين و العدميين و الارهابيين و المنافقين و مناصري الربيع العربي و المتاخونة عقولهم و قلوبهم – ها هو اليوم عاد المخزن ليضرب بيد من حديد كل من اراد الخروج عن طاعته او منافسته في شرعيته الدينية و التاريخية و الاقتصادية و خاصة من له الولاء للتنظيم العالمي المخرب للاوطان و المقسم للشعوب و المفتت للاسر و للمنظومة الراسمالية العالمية – ان الدولة العميقة عمق التاريخ اخذت المبادرة الان و هي من تقرر – الدولة العميقة لها الف عام و جذورها ضاربة في العمق ستجفف منابع التطرف و التنطع و التسطح و التطاول على القانون و الاعراف و الرموز.. انها العودة الى الاصل و الاصول و التاريخ و التصالح مع مفهوم الدولة الذي اراد المتهورون تفكيكه لصالح الجماعات و المليشيات

  • أسريع فيصل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:31

    لو كان التعديل الحكومي تقليديا أي التعديل في نفس الأغلبية لا يمكن الحديث عن تنصيب لكن بما أننا أما حالة مغايرة أي إلتحاق مكون جديد في الأغلبية الذي أصلا صوت ضد البرنامج الحكومي فهنا في نظري المتواضع ستكون الحكومة ملزمة على عرض برنامجها على البرلمان للتصويت عليه من طرف مجلس النواب .

  • الزنبور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:32

    المعارضة ستتشبت بعرقلة العمل الحكومي حتى آخر رمق لأنه لا يهمها الخروج بالبلاد من الأزمة التي يعيشها وكل ما يهمها هو تمكين الحكومة من تدبير الملفات الشائكة التي تخص الاقتصاد والملف الاجتماعي والتعليم و التشغيل والصحة، وستبقى المعارضة على شاكلتها في الفترة السابقة ولا يهمها إخراج البلاد من هذه الوضعية أكثر من اهتمامها بتحقيق أهداف سياسوية الله يحفظ البلاد والعباد أوصافي. تحياتي للجميع

  • DODO
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:32

    مازال كاع ما سخنتم ابلايصكم ابديت في مهاترات المعارضة الخاوية ,اعطونا البديل اوارحلوا برلمان جامع لفنا

  • OUJDI beh
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:43

    المغرب بدون حزب الاستقلال في التسيير فهو في طريق مظلم ؛؛؛ لا تنسوا انه ثاني حزب حصل على اغلبية الاصوات ؛؛؛ لا تنسوا ؛؛؛؛

  • محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:44

    الاستقلال يمشي في حالو لم نعد بحاجة اليه جربناه منذ الاستقلال لم نر منه شيء يحمد اتركونا نجرب بن كيران و من معه لأنهم أبناء الشعب و خرجوا من رحمه أما تدخلات لكحل و غيره فهي مردودة
    و قبل هذا و ذاك الله يخلي لينا ملكنا

  • atlassi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:46

    l'article 47 et l'article 88 sont clairs et ne demandent pas tout ce cirque orchestré par les sortants du groupe gouvernemental .le gouvernement n'est nouvellement constitué.le programme est présenté auparavant par benkirane.et si le RNI le conteste il n'acceptera pas d'etre dans le nouveau groupe gouvernemental.trop de juriprudence n'entrainera que la relance de l'économie et des invistissements tant attendus bloqués par un parti devenu bongré malgré parasite depuis des mois.

  • محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:54

    حزب الإستقلال هوالسبب في إرجاع التكنوقراط إلى الحكومة. فهو حزب مخزني وفعلا يشتغل في هدا الإتجاه إيوى دابا طيحو حكومة فيها رشيد بلمختار أوالعلوي . أستشعر أن حزب الإستقلال المحترم بدأ يشعر بالغبن وبالحكرة . كان ينتظرمن بنكيران أن ينزلق غير أن هدا الأخير أبا ن عن حس سياسي كبير أولم تقل إحدى المسؤولات بالإتحادالأوروبي أن المغرب محظوظ ببنكيران؟

  • نهاد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:08

    من المتوقع خروج الشعب المغربي للدفاع عن المبتلغ المالية الهامة التي ستصرف لصالح الوزراء من الافضل ان تستغل في اشياء اخرى

  • ليلى
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:11

    بنكيران شكل مهزلة سياسية بامتياز

  • نصر الله
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:14

    بنكيران شكل ازمة حقيقية في المغرب

  • ali
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:23

    اخر ما قاله الوزير الاول عن الزيادة في ثمن الخبزالموطن عليه بالصبر الله يخد فيك الحق الخبز اخرما يجب التفكير الزيادة فيه

  • علال
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:26

    الاستقلال يمشي في حالو لم نعد بحاجة اليه جربناه منذ الاستقلال لم نر منه شيء يحمد اتركونا نجرب بن كيران و من معه لأنهم أبناء الشعب و خرجوا من رحمه أما تدخلات لكحل و غيره فهي مردودة
    المعارضة ستتشبت بعرقلة العمل الحكومي حتى آخر رمق لأنه لا يهمها الخروج بالبلاد من الأزمة التي يعيشها وكل ما يهمها هو تمكين الحكومة من تدبير الملفات الشائكة التي تخص الاقتصاد والملف الاجتماعي والتعليم و التشغيل والصحة، وستبقى المعارضة على شاكلتها في الفترة السابقة ولا يهمها إخراج البلاد من هذه الوضعية أكثر من اهتمامها بتحقيق أهداف سياسوية الله يحفظ البلاد والعباد أوصافي. تحياتي للجميع

  • م بقيش
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:27

    ايها النواب المحترمون صوتنا عليكم وارسلناكمالى قبةالبرلمان لا الى حلبة البارزة لتدافعوا على مناطقنا المهمشة ولتحلوا مشاك البلدلا لتتشاتموا والله عيب عيب اتقوا الله عودوا الى رشدكم لقد تعبنا من هذا السلوك

  • المتناقضات
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:41

    هل يمكن اعتبار ما يلي تعديلا حكوميا:
    1/ارتفاع عدد الوزراء من31 الى 39
    2/الزيادة في عدد الوزراء التقنقراط 8وزراء
    3/ارتفاع عدد الوزراء المنتدبين (المندبة)الى 13
    4/تعويض وزراء الاستقلال الخمسة بالثمانية لإعطاء هذه الحكومة صبغة g8
    5/تقسيم أغلبية الوزارات الى اثنين او اكثر(مثال:التربية الوطنية -التعليم العالي -التجارة والصناعة -التعمير والسكنى -التجهيز والنقل -الطاقة والمعادن…..)
    6/تحويل الوفا الى الحكامة وبوليف الى النقل والعنصر الى التعمير وعمارة الى…(تلف لي الحساب )والكروج الى….(والله ما بقيت عاقل)وووووو
    7/أكثر من هذا أو ذاك بلاغ الديوان الملكي سماها بالحكومة الجديدة.
    8/التعديل يطلق على ثلاث او اربع وزارات على الاكثر.

    على أي هذه حكومة التناقضات ،حكومة الحلفاء الاعداء،حكومة عيني على عينك،حكومة مبنية على الباطل

  • GOULMIMA
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:47

    مهما كانت الحكومة ايجابية ام سلبية فانها حكومة لا تعالج الواقع المعاش و انما اصبحت ملهية في الصراعات السياسية التي لا تجدي نفعا في معالجة القضايا العالقة في الدولة
    و من هذا المنبر الحر الى حكومة غير حزبية مشكلة من المستقلين و اقتصار عمل الاحزاب في البرلمان ,

  • عزيز
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:53

    كلكم سواسي "كيف كيف" ولا تمثلون الاغلبية.فاغلبية الشعب لا تمثلونها كلكم وبتلويناتكم.نوضو تخدمو وباراكا من التبزنيس السياسي واستحمار الشعب المغربي.انكم تمثلون اسوء مسرحية وبحضور جمهور قليل.

  • FERAZ____RifMRE
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:11

    Le Parlement Marocain est une institution législative,Une Assemblée des représentants de LA NATION MAROCAINE,élus aux suffrages universels,arrivés dans cet hémicycles par les voies des urnes du PEUPLE MAROCAIN,et par conséquent le PJD et sa coalition gouvernementale bricolée devraient se soumettre à la règle Démocratique

    Les Parlementaires Marocains et notamment ceux appartenant aux partis de L'OPPOSITION ne sont pas des (danseurs – comédiens) sous les ordres du Chef d'orchestre PJDSTE

    Vous cuisinez votre ratatouille et vous essayez de la faire avaler par la force à ceux qui sont allergique à votre recette
    ..
    LE PJD et sa compagnie devraient respecter les institutions de la Nation Marocaine,et se soumettre de gré ou de force à la règle générale définie par la constitution du peuple marocain,il n'est pas question que ce gouvernement de récupération passera comme c'était un recrutement dans une société anonyme

    Le pouvoir EXÉCUTIF
    Contre
    Le pouvoir LÉGISLATIF
    Le peuple ARBITRE

  • علال
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:38

    لا حكومة لا برلمان غيرالفوضى وزيد لقدام…. والله يحفظ هاذ البلاد من الشر والله يرحمنا بالشتا مكاين والو غير الهضرة الخاوية .

  • khattabiy
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:42

    من مصلحة هده الحكومة ان تحظى بتأييد البرلمان
    لأنه من الممكن ان يعبر نواب من الاغلبية عن رفضهم لهاده التشكيلة بعدم التصويت لصالحها وهدا امر يجب ان يعلم في البداية قبل ان يستضيموا ببعض المفاجآت في المستقبل القريب ’
    خصوصا ان هده التشكيلة لا تحظى بتأييد اي جهة لا المعارضة ولا الاغلبية
    و الطريقة التي شكلت بها هده الحكومة مستفزة للمغاربة و مهينة للفعل السياسي بالمغرب

  • طنجاوي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:47

    حزب الاستقلال يجب ان يراجع أوراقه ، عزل شباط وطرده من الحزب ، تخليق الحيات الانتخابية وان لم ينجح فلا بئس مع الوقت سينجح ويساهم في نشر وعي سياسي لفائدة المغرب الحبيب والخطير هو ان بعض الأفراد في الحزب انجروا مع شخص لا أخلاق له يريد ان يحتقر الشعب المغربي كامثاله في مصر ، فالمعلومات السهلة المتوفرة تجاوزت شباط وأمثاله ، ربما الانتخابات القادمة ستكون حاسمة أو التالية لان هناك نسبة لا بئس بها اما فقيرة أو ضعيفة النفوس بدأت في التغيير، لم أصوت في عمري ولاكن ان شاء الله سؤصوت ويجب على الملك ان يطلق مبادرة لان الشعب معه معاقبة كل من استعمل المال أو البلطجة في الانتخابات والولائم لاستقطاب ضعاف النفوس ، نريد مغرب راقي

  • الوطن فوق الحزب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 02:15

    يا حزب الاستقلال اتيحت لكم الفرصة ولكن لم تثبتوا للشعب انكم أمناء.
    ومن ثمة لا إيمان لمن لا أمانة له

  • متتبع معربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 02:24

    المعارضة من أجل المعارضة ، وكما يقول المثل الدارجي " بنت سيدي زوينة و زادها الحمام " بدت لنا كمواطنين معارضة من أجل المعارضة قبل تنصيب الحكومة في نسختها الأولى أما وقد أضيفت لها معارضة الإستقلال ، فلن تجد الحكومة وقتا لتحمل مسئولياتها تجاه هذا الوطن إن أجبرت على الدخول في مثل هذه المهاثرات النقاشية الجوفاء، وقد أهدر الكثير من الوقت في الزمن السياسي خلال سنتين من النسخة الأولى ، وما بقي إلا ثلاث سنوات سنغصب على تتبع أساليب وضع العصا تلو الأخرى في عجلة الحكومة خلال ما تبقى منها .
    ما يتم الإعتراض عليه قد مورس خلال حكومتي السيدين عبد الرحمان اليوسفي وعباس الفاسي ، فما الضير فيما نهجته الحكومة الحالية ؟
    الأولى أن تتجه المعارضة إلى الضغط و المساهمة في تنزيل القوانين التنظيمية ومشروعات قوانين ، أما التمسك في دسترية التصريح بالبرنامج من عدمه فلن يفيذ الوطن في شيئ ، سيقولون بمبذأ تحميل المسئولية ، الحكومة بها تكنوقراط فعن أية مسئولية سنتحدث .
    حتى إذا تمسكت المعارضة برأيها فإن الأمر لن يخرج عن سيناريو كثرة شد لي نشد ليك وفي الأخير سواء بالتحكيم الملكي أو المجلس الدستوري سيحسم لفائدة الحكومة

  • motao-1
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 05:24

    Le parti de l'istiqlal doit se faire une cure en se débarrassant du microbe Chabat et ainsi sortir de son marasme, sans cela il peut sortir tous les articles de la constitution et jamais il ne sera écouté pour la simple raison que leur secrétaire général est un ignorant, ne connaît que le langage de l'insulte et le mensonge

  • ouzaouit
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 05:36

    L'article 88 est clair. Sa mjstè a bien nommé le nouveau gouvernement.
    Ce dernier doit donc se presenter devant le parlement avec sa déclaration pour un vote de confiance.

  • ضفدع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 06:11

    إخوتي أتحدث كمتخصصة حاصلة على الدكتوراه في القانون العام الحكومة لن تكون دستورية إلا بعد تصويت جديد للبرلمان على برنامجها الحكومي الجديد لأنها حكومة مهيكلة العمق،فالبرنامج السابق كان من إعداد أغلبية تضم الخوانجية و الإستقلاليين كقوة ثانية أحرزت على اكبر المقاعد من غيرها و الباقيات الصالحات التي اتي بها لاستكمال المشهد بعدمكوت أصحاب الشرعية في المعارضة،اليوم تغيرت 360°خاصة بدخول من عارض البرنامج جملة و تفصيلا و أخر تكنوقراط إذن لا بد من برنامج جديد من إعداد الخوانجية و ت و أ و مع التكنوقراط حتى يتسنى للأمة و لنوابها الإطلاع على برنامج الحكومة الجديدة و مضامينه لأنه يتضمن معطيات و معلومات من حق الجميع الإطلاع عليها و لا يستفرد به الفقيه بنكيران وهذه هي البلاد التي تحترم دستورها و القائمين عليه و تحترم شعبها باحترامها للديمقراطية و بهذا تبني أسس ديمقراطية تشاركية،نصيحتي لبنكيران صاحب النصائح و صاحب الدين ألا يحتقر مرة اخرى المغاربة فهم واعون دارسون فاهمون وواهم من يعتق انهم أغبياء و واهم إن ظن أن الربيع قد انفرط و لنا لقاء حضرة السيد بعد العيدإخوتي فيقوا من مغبة الديكتاتورية المطلقة لقران

  • Lahcen d'Allemagne
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 08:44

    قبل كل شيء عيد مبارك سعيد للجميع، كل ما يمكن ان أشيرإليه هنا وبعد التبصر العميق في وجه عبد القادر الكحل و عادل بنحمزة and Co. هو السؤال الموالي، هل هذا الإندفاع القوي نابع من حماس الممارسة الشريفة للدمقراطية ام انه نابع من الحقد والكراهية؟ لنفرض انهم على صواب وحضر رئيس الحكومة الى البرلمان وتم التصويت من جديد على البرنامج الحكومي، ما هي القيمة المضافة من ذلك؟ أليس هذا من باب تحصيل الحاصل؟ هل تملك المجموعة العدد الكافي من الأصوات لكي لا يتم المصادقة على البرنامج الحكومي؟ انا شخصيا و كمواطن عادي وربما يشاطرني الكثير نفس الإهتمام لا يهمني في الوقت الحالي هل الحكومة دستورية اوعكس ذلك، انما ان تعمل هذه الأخيرة كل دقيقة و ثانية لإستغلال الفرصة المتاحة للمضي الى الأمام للوصول الى النتائج التي يحلم بها كل المغاربة الشرفاء، على سبيل المثال لا الحصر، المنافسة الشريفة للحصول على فرصة لخدمة الوطن والمواطنين وليس للجلوس على الكراسي، قضاء مستقل لحماية المواطن والمؤسسات، اقتصاد قوي لما لا لدق ابواب العالمية، مجتمع دو كرامة يقتدى به عالميا و الائحة طويلة.

  • le marin
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:22

    أعتقد أن البرلمان إنتها وفارغ من النواب المحترمين والمنتخبين .الحمد لله أني لم أعطي صوتي لأحد عمري 43 سنة . لم أنتخب، وليست لي بطاقة الناخب ؛فالبرلمان عبارة عن مسرح للمهزلة؛ للأسف بغرفتيه……..

  • مهتم
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:54

    مادا قدمتم خلال فترة حكمكم والان بدل الانكباب على المشاكل الحقيقية نراكم مشتغلين بالاشكاليات الفارغة التي لن يجني منها العموم الا مزيدا من المشاكل والازمات فتساؤلاتكم باتت تؤرق العادي والبادي وهل ستزداد المداخيل او يحل مشكل البطالة اوتنخفض تكاليف الحياة او سيعمم التعليم والصحة عندما ستتم الاجابة عما تطرحونه من استفسارات من قبيل دستوري غير دستوري ومظاهرات الحمير والمزايدات في سباق محموم على الكراسي باسم الشعب ولتحقيق مزيد منالاشكاليات والتعقيدات
    اعتقد انه بدل استهلاك مزيد من الوقت وتضييع العديد من الفرص عليكم البحت عن حلول واقعية للنهوض بهدا البلد الدي يئن تحت خلافاتكم الجوفاء وهو بحاجة الى حب وطنيين صادقين لخدمته

  • BEN N'APPLIQUE CONSTITUTION
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 12:33

    Il a dit c’est normale 39ministre,c’est normale le compétent de ses Ministres Outmani va se reposer…, c’est normale qu’il n’arrive pas a créée des postes pour évoluer le pays comme dans les pays développés,au moins l’Etat doit embaucher10% de la population puisque c'est la seule chose qui stimule la croissance..et que c’est anormale pour lui que les diplômés sup après 20 ans d’études ou plus victimes des années de corruption,qui ont perdus les meilleurs années de leurs jeunesses dans le chômage avec Licence-Master ou Doctorat,d’avoir un poste pour participer au développement de pays,il a dit«ils veulent 10.000DH par mois..»,sachant que c’est leurs droits et le peuple a besoin de ses diplômés sup afin servir le citoyen correctement CAR c’est la seule solution pour faire avancer le pays,l’embauche de diplômés sup afin de corriger les erreurs des années de corruption et organiser le pays,surtout les salaires de39ministres avec les avantages égale au salaire de10.000Master c’est ça HAKAMA?

  • motao-1
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 13:35

    Ma question est la suivante; est ce que le parti de l'istiqlal ne se compose plus que de Chabat, Benhamza, Elkihel et quelques figurants inconnus?. Ou sont passés les ténors du parti?. Cela me rappelle l'adage qui dit quand les souris se sauvent le bateau est en train de couler, c'est ce qui se passe actuellement chez le PI

  • الهمس احمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 13:48

    عندي تساءل
    هل استمرار مجلس المستشارين في العمل هو امر دستوري؟
    وشكرا لإجابة مسبقا لمجيب على السؤال

  • Oukadi
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 14:31

    Les deux partis istiqlal et ittihad ne sont là que pour créer la zizanie. Ils ne recherchent qu'un positionnement dans les sphères du pouvoir et ne cherchent guère l'intérêt suprême de l'état. Dans leur forme actuelle, ils doivent être bannis du paysage politique. Je vois mal un " cycliss" conduire aux destinées d'un État. L'irrigation agonisant devrait se reluire mais en cherchant l'intérêt de l'Etat. Il n'a pas intérêt à suivre un analphabète qui veut jouer à Bouhmara.

  • ali
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 15:05

    البرلميون كل واحد منهم يخدم مصلحته الشخصية علي حساب المواطنين ليس هناك حكومة ول برلمان كما قال الشاعر الم تري الدين ليست لهم حكومات ولا وطنا عندنا وطن بدون حكومة ام في البرلمان 10 ناءمون ومجموعة يتكلمون فيما بينهم 1او 2 يستمعون للاءسءلة والاجوبة

  • رشيد وادي زم
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:24

    بن كيران وسياسة القطيع لا يحترمون القوانين ولا يمكنهم تنزيل الدستور دون مساعدة رجال الدولة الاكفاء ، وهؤلاء لن يتعاطفوا مع دكتاتورية سلبية أثرت سلبيتها على سمعة الحزب الاسلامي ومبادئه التي وضعها مؤسسه الموحوم د.الخطيب ووارث برامجه الدكتور العثماني …أما الحال فهو غير مطمئن ؟؟؟؟

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء