التواصل الاجتماعي يبرز تباين المواقف من التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني

التواصل الاجتماعي يبرز تباين المواقف من التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني
صورة: أ.ف.ب
الأحد 16 ماي 2021 - 19:00

يولي رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة اهتماما كبيرا للحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في غزة والقدس، وهو ما تعكسه النقاشات المستفيضة حول الموضوع، التي يميل أغلبها إلى دعم الفلسطينيين، غير أن آخرين يقفون إما محايدين أو منتقدين للمقاومة الفلسطينية، وتحديدا حركة “حماس”.

الذين يتبنون الطرح الأخير يعتبرون أن “حماس”، التي تسيطر على قطاع غزة، هي التي “تجلب على الفلسطينيين انتقام إسرائيل، من خلال إقدامها على إطلاق صواريخ”، ويعتبرون أن “ما تقوم به الحركة الإسلامية لن يؤدي إلى أي نتيجة سوى مزيد من تدمير غزة وقتل سكانها”.

ويوم أمس عمد منتقدون لحركة “حماس” إلى نشر صورة لإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة المذكورة، وهو في سيارته محاطا بحراس شخصيين في العاصمة القطرية الدوحة، مع تعليقات بأن الرجل “يعيش هو وغيره من قادة حماس مع أبنائهم في قصورهم ويدفعون أبناء غزة إلى الهلاك بنيران السلاح الإسرائيلي”.

هذا الموقف يقابله مؤيدو المقاومة الفلسطينية باستخفاف، وحسبهم فإن “مسؤولي قيادة مقاومة الاحتلال ليس عليهم بالضرورة أن يكونوا على جبهة القتال مع العدو”، ويتهمون مَن ينتقد إسماعيل هنية وخالد مشعل بأنهم “موالون للعدو الصهيوني”.

هذا التباين في مواقف المغاربة إزاء ما يجري في فلسطين، وطريقة رؤية المقاومة الفلسطينية، يعزوه بوبكر انغير، رئيس العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، إلى “اختلاف زاوية النظر السياسية والإيديولوجية”، موضحا أن هناك، ربما، شبه إجماع لدى عموم الشعب المغربي على أن المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني، “لكن هناك تباينا في طرق وأساليب هذه المقاومة المشروعة”، وفق تعبيره.

ويوضح انغير أن الفكر اليساري المغربي، ويَقصد البنية الفكرية لليسار وليس الأحزاب، كان تاريخيا ضد التضامن مع فلسطين من منطلق ديني عقائدي، واعتبار الصراع في فلسطين صراعا دينيا بين مسلمين ومسيحيين، من جهة، ويهود من جهة أخرى.

وأردف الناشط الحقوقي المغربي بأن الفكر اليساري يرى أن الموقف الديني “لا يسمح بحل القضية الفلسطينية على أسس إنسانية صحيحة، بل يُرسي نظاما عنصريا ببدائل عنصرية أخرى”، وزاد: “كما أن الفكر اليساري المغربي تاريخيا يؤيد حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار الدولة الديمقراطية العلمانية الواحدة”.

وحفلت صفحات رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القدس وغزة، بسيْل من التعليقات وردود الفعل المتبادلة بين مؤيدي المقاومة الفلسطينية وبين منتقديها، الذين ذهب بعضهم إلى اعتبار أن “من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها”.

ويؤكد بوبكر انغير أنه يتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، الذي تعرض لحرب عدوانية قتلت الأطفال والنساء وشردت الآلاف من الأسر أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي لم يعد له ضمير إنساني، قبل أن يستدرك بالقول إن “التضامن الذي عبّر عنه لا يعني أنه يؤيد “خطط وفلسفة ومنهجية بعض الحركات الفلسطينية كحماس والجهاد الإسلامي”.

ويرى المتحدث ذاته أن حركات المقاومة الفلسطينية التي ذكرها “تمارس هي الأخرى أعمالا متهورة وتؤمن بطروحات غيبية للصراع خارج منطق توازن القوى والتحليل العلمي المنطقي للأمور”، معتبرا أن هذه الطروحات تجد صداها لدى شرائح واسعة من المغاربة “ترى أن المقاومة الفلسطينية يجب أن تزيل إسرائيل من الوجود، وأن الصراع معها صراع ديني وجودي وتصفية حسابات تاريخية قديمة”.

هذا الخطاب السائد وذي الشعبية الكبيرة، يردف انغير، “لا يكترث بالفاتورة الإنسانية الثقيلة التي يؤديها الشعب الفلسطيني جراء الاعتداءات الإسرائيلية التي تتغذى من هذه الطروحات الإقصائية العنيفة، وتعطيها مبررات لممارسة مزيد من القمع والتنكيل بالفلسطينيين، وبالتالي تسويق صورتها في العالم كبلد محاصَر مظلوم ومقاوم للإرهاب”.

وإذا كان “الإجماع” على دعم القضية الفلسطينية يغطي على الأصوات المنتقدة للمقاومة الفلسطينية، فإن وسائل التواصل الحديثة “جعلت المغاربة اليوم يدركون أن هناك أطرافا كثيرة داخلية تستغل القضية الفلسطينية لمكاسب سياسية داخلية”، حسب رئيس العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان.

وأردف المتحدث ذاته بأن الثورة التكنولوجية “كسرت الإجماع المزعوم، بعد أن اطلع المغاربة على حقيقة بعض القيادات السياسية الفلسطينية والعربية والمغربية التي تمارس النفاق السياسي واستغباء الشعوب، وسمع عن ثروات بعض أبناء القيادات الفلسطينية وأين يعيشون وأين يدرسون”، على حد تعبيره، مضيفا أن الشعب المغربي اليوم “يعي المواقف الحقيقية لبعض الدول والأحزاب التي باعت الوهم للشعوب مددا طويلة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • omarino
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اللهم انصر اخواننا الفلسطينين كيفما كانوا. اما حماس وكل الفصائل هم فلسطينييون ويدافعون عن القدس وعن الإسلام. فمن يتكلم عن حماس بسوء فهومع الصهاينة.

  • كمال إسبانيا
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:11

    التخلي العربي عن فلسطين والقدس يجعل إيران وثورتها الإسلامية تتربع في المنطقة وتوسع حركاتها … من يحمي القدس وبيته اليوم هي إيران بمختلف أذرعها وقد زعزعت الوجود اليهودي والغربي في المنطقة … على أي إنهم إخواننا في الدين ..

  • سكفاندري
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:11

    عندما أصبح الصهيوني يستمع لتصريح ابو عبيد و لا يثيق بنتانياهو ههه … ابو عبيدة يفرض حظر تجوال على تل ابيب و يرفعه متى شاء …

  • مواطن من المغرب
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:14

    كل المقاومات التحررية ضد الاستعمار مرت بمثل ما تفعله المقاومة في فلسطين. ففي المغرب كان المحتل الفرنسي يحرق المنازل ويدمر البيوت وكان المحتل الإسباني يستعمل الغازات السامة ضد سكان الريف… أما الذين ينتقدون حماس. فانتقادهم ايديلوجي بالدرجة الأولى خصوص أصحاب الفكر العلماني الالحادي…

  • فلسطيني حر
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:16

    عاشت فلسطين حرة, والخزي و العار على من امن بغير هدا.

  • إلى هذا الأخ الأمزيغي المعلق
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:20

    لا مبرر للإحتلال و قتل أصحاب الأرض. لهم كل الشرعية في الدفاع عن أنفسهم و استرجاع ممتلكاتهم ، مذا تقترح؟ تتعاطف مع الصهاينة؟ مثل هذه المقالات و التعليقات تدل على الإنبطاح و الخزي و العار و الذل الذي وصلتم له. اعمل قليل خذ عزة نفسك بين يديك و سوف يجعل الله لك مقام.

  • abdelaali
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:28

    مع كامل الاسف تريدون توجيه الراي العام ان هناك موقفين رافض و مؤيد لفلسطين و غالبا ما يتم ابراز و اظهار ان هناك حقيقة انقسام داخل المجتمع او بالاحرى اظهار ان هناك فئة تدافع و تتفهم ارهاب المحتل الصهيوني
    كل انسان حر و له ضمير مهما كانت خلفياته و هو حال اغلب المغاربة هو مع القضية مهما حاولوا شيطنتها و تحريف مسارها
    الله معهم و مع الحق و لا يدوم الا عدل الله

  • العام زين
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:32

    كاتب للمقال عايش معانا و لا مع شي شعب آخر، باغي بأي طريقة تقنعنا بأن حماس هي السبب و أن المغاربة ضدها، الناس عارفين الحقيقة و إذا لا داعي لذكر أسباب واهية

  • jwalleabdek
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:35

    ليست هناك مواقف متباينة الكل يساند المقاومة الفلسطينية ….التي تدافع عن القدس …

  • زبيدة
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:45

    إن المنتقدين و المحايدين لم يُطردوا من بيوتهم و أرضهم ، لا يعانون من الظلم و العدوان في ساعات يومهم .
    فهم يعيشون آمنين ، لا يخيفهم جندي و لا مستوطن بسلاحه ، و ينامون ليلهم هادئا لا يخشون أن يأتي مستوطنو للرقص عراة أمام بيوتهم .
    سكان غزة ( الغزاويين) أغلبهم نازحون من المناطق المحتلة سنة 1948 و ما بعدها ، فهم يدفعون عن أرضهم بما تيسر لهم : حجارة ، سكاكين ، قيضة اليد ، سيارة ….صاروخ …
    المهم أن لا ينعم العدة المغتصب بالراحة التي تنعم بها أيها الناشط .

  • Kaidi s
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:45

    الى كل من يتشدق بكلام صد حماس أو غير حماس ممن يردون الصلع للصهاينة أقول لهؤلاء الببغاوات أخجلوا من انفسكم أن كنتم مسلمين الا يكفينا خجلا و عارا اننا واقفون كالعجزة نرى اخواننا في الاسلام يداسون تحت افدام انجس خلق الله و نحن نتفرج

  • متتبع
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:47

    اسرائيل تريد ان ترجع حماس 7 سنوات للوراء بتدمير اسلحتها و بنيتها التحتية و افراغ صواريخها.
    ونتنياهو يريد كسب الوقت و توحيد الارأي العام حتى يتجنب محاكمته.
    حماس تريد ان تقول انها موجودة و القضية الفلسطينية موجودة و لن تتخلى عن القدس وبقاء الحال كما هو عليه في غزة بسبب الحصار هو مثل حرب بلا دمار.
    اذا استمرت حماس في المقاومة لوقت طويل سترغم اسرائيل على سلام دائم مع حماس تستفيد منه حماس هذه المرة.
    المتضررون كالعادة هم الابرياء من اطفال و نساء فلسطينيين و اسرائيليين.

  • Kroze
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:49

    لنقل انك تتمشى في الشارع و اذا بلص يهجم عليك ليسرق ممتلكاتك. و كرد فعل طبيعي تدافع عن نفسك و تضرب اللص. اللص كبير و عريض و اقوى منك بكثير، فيضربك و تسقط على الارض و تواصل الدفاع عن نفسك و مالك بالركل و الضرب.
    سؤالان اثنان، الاول: ضربك لهذا اللص هل هو عنف؟ الجواب نعم، هو عنف.
    السؤال الثاني: ضرب اللص لك بعد ضربك له، هل هو دفاع عن النفس؟الجواب نعم، هو دفاع عن النفس.

    الخلاصة: فلسطين تستعمل العنف و اسرائيل تدافع عن نفسها و هذا صحيح لغة. و في الواقع اسرائيل هي اللص و فلسطين هي الضحية المسلوبة حقها.

    المسميات لا تعفي الافعال ولو لم يهاجمك اللص لما حصل كل هذا. و الحرية لفلسطين ان شاء الله.

  • Marocains
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:49

    تتعاطف مع الصهاينة؟ مثل هذه المقالات و التعليقات

    أنت لا تمثلني أنا كمغربي
    بل تمثل الصهاينة في هذا الموقع
    وأكبر دليل هو تدخلاتك بأسماء مختلفة من أجل مدح الصهاينة .

  • تخربيق
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:50

    اولا، التواصل الاجتماعي حينما يقصد به حسابات شخصية لاشخاص حقيقين في المغرب وغيره، فانه في الغالبية الساحقة مع فلسطين، اما ما يروج للطرح الاخر، كان هنية وحماس يعيشون في بدخ، فهو لعب للجيش الالكتروني الصهيوني، ستجد نفس التعليقات في كبريات المؤسسات الاعلامية الغربية، في الصحف الالكترونية العربية العالية المشاهدة، وكأن نفس التبريرات خارجة من تل ابيب وهي كذلك

  • Amine
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:51

    و الله اتعجب من بعد العربان الذين اصبحوا صهاينه اكثر من الصهاينه انفسهم. بعض الحكام العرب و من يوالونهم اصبحوا في خدمه الصهاينه و ضد المقاومه الفلسطينيه المشروعه. لكن هاته هي الدنيا فيها الصالح و الطالح و لذالك خلق الجنه و خلق جهنم. اللهم انصر الشعب الفلسطيني الذي هجر من قراه و اراضيه و قتل و عذب من طرف الصهاينه. اللهم انصرهم نصرا قريبا و افضح كل المنافقين الذين ينافقون الشعب الفلسطيني.

  • مواطن
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:54

    المقاومة هي التي تدافع عن الفلسطينيين وهي التي ترد الاعتبار الفلسطينيين ولا احد سواها من يفعل ذلك ولولاها لقام الصهاينة بالاستيلاء على كل البلد فلك التحية والتحية لكل مقاوم يقف ضد الطغيان والجبروت الصهاينة اغتصبوا الارض وعاتوا في الأرض فسادا والخزي والعار لمن يقف في وجه المقاومة وارضي لا يرثها الا عبادي الصالحون وما أخذ بالقوة لايسترجع ال بالقوة فديننا دين السلم والسلام والتعايش

  • صلاح الدين
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:54

    من يفرض حظر التجول على تل أبيب الآن، أليست حماس؟ لولا حماس وسلاحها ومقاومتها لانتهت القضية الفلسطينية من زمان؟ سؤال أين هو أبو مازن من كل هذا؟ وأخيرا تحياتي للمقاومة وستبقون دائما وأبدا فخرا لكل أحرار العالم

  • sbairedouan
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:55

    العار على كل الدول العربية التى باعة القضية الفلسطينية والعار والخزي على من ينتقد حماس او المقاومة كل رئس عربي والحكومات التى خدالت القدس وشعوبها العار كل العار

  • مغربي من رأس الجبل
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:55

    الحاجة التي لم يعرفها بعض كثير من المغاربة ان هناك مجموعة من الخونة تعيش بيننا و المشكلة ان لها نفوذ فلن تتوانا في هز السلاح و الطائرات و الجرفات لقتل المغاربة الاحرار او المسلمين لصالح اسرائيل او فرنسا اذا طلب منها ذلك .
    و بالتالي فالدولة المغربية مطالبة بإعادة النظر في تطور علاقتها من الكيان المحتل . و الله العظيم ان فرحت فرحت لما طبع المغرب مع الكيان و لكن لما قرأت في الصحف اليهودية لما ينظر اليه اليهود مستقبلا يخلق الخوف في النفوس و عدم الثقة فيهم ابدا .
    لا ثقة في اليهود !!!

  • Oujdi
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:58

    مقال يبين الى اي درجة وصل له مسوقي التطبيع و التظبيع مع الكيان الصهيوني الذي يفتك بشعب اعزل

    الحديث عن قطاع غزة و رد الفعل ولو ان صواريخ حماس لها صوت فزاعة ، لكن الجرذان بكثرة الفزع يدخلون الى الجحور بسرعة مفزعين من كثرة الرعب

    ميزان القوى ليس متساوي لكن الكيان الصهيوني ليس لديه اختيار اذا اراد العيش بسلام .

  • omar
    الأحد 16 ماي 2021 - 19:59

    هي دابا فاش كانو والدينا و جدودنا كيحاربو لمستعمر الفرنسي كانوا ارهابيين.اللهم زدني علما و أخص بالذكر هادوك لي مكينصروش الحق و المسلمين خوتهم.

  • Habib
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:00

    للإنهزاميين أقول ماذا أعطت اتفاقية اوسلوا؟ استيطان و عنصرية و تفقير و خيانات متتالية من فتح

  • حميد حميد
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:00

    لا تباين المغاربة معضمهم مسلمون قضيتهم الاولى المقدسة الاقصى وفلسطين عامة وتبقى شردمة من العلمانيين والمتصهينين والمنافقيز الكارهين للاسلام والمسلمين لا يمتلون الشعب المغربي

  • أبو سعد الراشيدي الفلسطيني
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:02

    لا وجود لانقسام و لاشيء فقط هي مسالة كفر و ايمان ، فإما الكفرة الفجرة أعداء الله و جند الشيطان فهم مع الصهاينة و يهود المغضوب عليهم و اما المؤمنين فهم مع جند الله و جند الله كما هو مقدر منذ الأزل انهم الغالبون ، و اما الشرذمة و الحالات الشاذة عقديا و فكريا و خلقا فلا تمثل الدول المسلمة ابدا فهولاء من الأعداء في الداخل و هم المنافقون و قد بينهم الله في آيات كثيرة و نعرفهم في لحن القول ، الأمر واااضح جدا و لا يحتاج كبير تحليل .

  • التدايس
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:03

    هذا النقاش غير موجود أصلا فقط بعض المتصهينين الشاذين عن الإجماع و لا يقاس عليهم، اسماعيل هنية يعيش مع أسرته في مخيم الشاطىء في غزة منذ ولادته و بحكم منصبه فهو يتنقل بين الدول الداعمة للمقومة و غير معقول أنه يعود من قطر في هذه الظروف و هو المتابع من استخبارات العرب قبل الصهاينة، قليلا من العقل.

  • dina
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:05

    ما لا يعلمه منتقدو المقاومة هو أنهم يدافعون عن أولى القبلتين. هذا طبيعي لمن لا دين له .

  • قدسي
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:05

    أغلب دول العالم تشهد احتجاجات و مسيرات منددة بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة و قتلهم بدم بارد للأطفال و الابرياء إلا المغرب .
    اللهم انصر اخواننا الفلسطينين كيفما كانوا. اما حماس وكل الفصائل هم فلسطينييون ويدافعون عن القدس وعن الإسلام. فمن يتكلم عن حماس بسوء فهومع الصهاينة.

  • محمدين
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:07

    ليس هناك أي تباين.. كل العالم ينصر الفلسطينيين والمطبعون حشروا في زاوية الخيانة للأمة

  • محاربة الإستعمار
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:08

    * محاربة الإستعمار لا تستلزم الحضور الفعلي في الميدان ، فمنهم من يحارب بالقلم ،
    و منهم بالكلمة ومنهم بالأغنية و منهم لجمع الإعانات و المساعدات و ….
    ولنا في التاريخ أمثلة كثيرة ، أين كان ديغول أيام الحرب على فرنسا ؟

    * كان علينا أن نطلب من هنية الموجود في قطر و الزعماء الموجودين حاليا
    في فلسطين ألا يخافوا و يكونوا شجعانا و يظهروا للإسرائليين ليقتنصوهم .
    لنبكي و نترحم عليهم . و أن نطالب حماس بالتخلي عن دورها في فلسطين .

    * بالعكس علينا أن نبارك لداعش و أخواتها ، لأنها تجاهد في المسلمين
    (تطحن المسلمين) في بلاد المسلمين ، و لا تتدخل في إسرائيل بلاد اليهود .

  • رضوان
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:11

    لم يختلف المغاربة يوما في مساندة حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال و الاعتداء الصهيوني. بل كان منهم من شارك بحمل السلاح مع المقاومة الفلسطينية و القيام باعمال فدائية. استغرب لهذا الخطاب المندس بيننا و اللذي استجد بعد نكسة التطبيع. استغرب لجهل هؤلاء الناس أن حق مقاومة الاحتلال مكفول بكل القوانين الدولية و لا يستنكره إنسان حر في هذا العالم. و ان مقاومة التضييق على حرية العبادة و تهجير السكان و الاستيطان في القدس حق شرعي للشعب الفلسطيني. قدم قادة حماس شهداء من أنفسهم و أبنائهم دائما كما قدمت حركة فتح و آخرون شهداء منذ 1948. دعم الشعب الفلسطيني اللامشروط عقيدة مغربية لاتعترف بالسياسة و اللاعتبارات السياسية.. رحم الله شهداء الدفاع عن الأقصى و الله يهدي بعض أبناء بلدنا!!!

  • sami
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:15

    حسبنا الله ونعم الوكيل من الإعلام المضلل. عن اي تباين في الرأي تتحدثون. يقول النبي ﷺ: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا، ويقول عليه الصلاة والسلام: مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

  • lecteur
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:15

    أولا، هذا النص مكتوب بطريقة من أجل إبراز فكرة واحدة للخارج بأن هناك في المغرب من هو ضد حماس، ولكن كونوا على يقين تام بأن غالبية المغاربة 99,99% يؤيدون ما تقوم به حماس، أما الخونة أينما وجدوا ومهما تكلموا ومهما قالوا فلن يغيروا شيئا من القناعات المحفورة في قلوبنا قبل أدمغتنا. يريدون أن يبينوا لنا بأن الحق مع إسرائيل. أريد فقط أن أبين لمن يجهل التاريخ، أن إسرائيل اغتصبت أرض الفلسطينيين عام 1948و وقتلت أكثر من 20ألف فلسطيني أنذاك ولولا هجرة أكثر من 80 ألف فلسطيني لكانون قتلوهم جميعا،

  • khadijaoo
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:16

    وكيف يريد صاحب المقال ان تتصرف المقاومة الفلسطينية ؟،هل تسمح لليهود المغتصبين بتشريدهم من ارضهم و استباحة حرمة المسجد الاقصی ؟هل تنتظر استفاقة الامة العربية و الاسلامية من سباتها لتفلب موازين القوی في وجه الصهانية؟ وهل حياة الدل تسمی حياة ؟؟قال تعالی: الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) ،

  • foufoud
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:20

    قطاع غزة سجن وساكنته سجناء يثورون من حين لآخر. اذا لم يفهم العالم هذا فاما انهم فقدوا البصيرة والبصر او انهم يعانون من اضطرابات نفسية. والطرح الثاني اكثر احتمالا .

  • مواطن
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:21

    إسرائيل من اوقدت فتيل الحرب بإخراجها الفلسطينيين من بيوتهم.

  • يونس
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:21

    حسب رأيي كمغربي ومن محيطي فأغلب داعمي إسرائيل في المغرب :
    – ملحدون.
    – لهم مشاكل مع العرق العربي.
    وفي معظم الحالات الإثنان معا.
    هؤلاء الناس فقط بإختصار شديد يقولون مثلا أن إسرائيل تحقق الكثير من براءات الإخترع و هي دولة متقدمة تكنولوجيا وبسرعة ينسبون أنفسهم إليها على انهم هم مع العلماء والمتعلمين وهم لاينتجون إبرة.
    لو كانت للفلسطينيين (و بعض دول المنطقة كسوريا وإيران) إمكانيات وفرص ودعم إسرائيل لرأيت السحر الأسود.
    لو كنتم حقا من عشاق التكنولوجيا لرأيتم أيضا أن الفلسطينيين تحت الحصار صنعوا صواريخ ودرونات تجاوزت الدفاعات الإسرائيلية ووصلت إلى مصانع الكيماوي الإسرائيلي ومفاعل ديمونة. وأتمنى أن يفهمو مقدار وحجم الدفاع عن هذه الأماكن.
    بالنسبة لي فالناس المكلفون بالصناعات والتكنولوجيا في محور المقاومة أناس من مستوى كوريا الجنوبية لو كانت إمكانيات.
    أنا مع هذا المحور ومع فلسطين ليس من أجل الدين أو العرق أو أي شيء من هذا، فقط لأنها قضية إنسانية عادلة، ظالم ومظلوم بالخوشيبات.

  • الواقع والخيال
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:22

    للأسف هناك فرق شاسع بين الواقع الدي يتمثل في عدم توازن القوى بين غزة وإسرائيل حيث المتضرر الأكثر من الحرب هي غزة،أما الخيال هو أن إسرائيل هي المتضررة.
    للأسف مرة أخرى معظم تعاليق هي عاطفية فقط ولا تغير من الواقع شيء، وكان الله في عون سكان غزة الدين يدفعون ثمن حكماتهم الفاشلة.

  • Amjad
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:24

    اللهم عليك بالصهاينة المجرمين الظالمين اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك قتلة الاطفال والنساء

  • Fuad
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:25

    الا تستحيون… من يقف ضد المقاومة و حماسدتحديدا إلا كل متصينن خوان
    المغاربة يعتبرون المقاومة ضد العدو الصهيوني هي بارقة الأمل لإعاد العز و المجد لهذه الأمة..
    اما توجهكم فيغلب عليه توجه الليكود العربي الذي انبطحوا للصهاينة قتلة الأطفال و أعداء الإسلام والمسلمين.
    عاشت فلسطين حرة مستقلة عاصمتها القدس الشريف. و الخزي و العار للمتخاذلين.

  • شمس
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:29

    أقول للذين يقولون أن قادة حماس يعيشون في القصور هم وأولدههم : ارجعوا لتاريخ حماس لتعلموا كم من القادة قدمتهم حماس شهداء ! ورئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية نفسه تعرض لثلاث محاولات اغتيال داخل فلسطين.
    الذين يدعمون إسرائيل إنما هم صهاينة أعمي الحقد قلوبهم وأبصارهم وهم شرذمة يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

  • Mogador
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:35

    ربط علاقات رسمية مع إسرائيل لا يعني أن نتتقد المقاومة الفلسطينية و إسرائيل هي من بدأت من خلال محاولتها ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في الحي الشيخ جراح لبسط سيطرتها على القدس بشكل كامل .
    نعلم أن ميزان القوى غير متكافئ لكن ما هو الحل في نظركم أمام مسلسل التهويد الذي تتعرض له القدس الشريف و التقتيل في حق الفلسطينيين بشكل يومي، و المصيبة العظمى أن بعض الدول العربية تعتبر المقاومة جماعات إرهابية.

  • Lila
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:56

    ,Israël utilise l expansionnisme et les crimes depuis 73 ans’ et aujourd’hui
    c est Hamas le problème ?
    Soutenir les palestiniens est une question d humanité .
    Comment on peut accepter de voir une puissance militaire supportée par tout le monde occidental, attaquer des civiles sans défense ni protection ?
    Comment on peut comparer l armée israélienne a Hamas ?
    Comment on peut trouver normal d expulser les palestiniens de leurs
    ?domiciles et de les jeter dehors pour installer des colons extrémistes

    Sans humanité il n y a plus d être humain

  • توفيق
    الأحد 16 ماي 2021 - 20:59

    الاراء التي تنتقد المقاونة اراء شاذة والرأي الشاذ لا يقاس عليه، المقاومة وقضية فلسطين قضية شرف وقضية دينية ذات صلة بالعقيدة و المقدسات الإسلامية ،،، وغير هذا مجرد غوغائيات وانبطاح وخيانة وتصهين،

  • تحية لأبطال فلسطين
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:03

    لم أستطع أتمام قراءة المقال لأنني أصبت صراحة بالغثيان.

    كل الشعب الفلسطيني يُسحق من طرف العصابات الصهيونية، شذاذ الآفاق. مستوطنون قتلة أتوا من كل جهات الدنيا الأربع لسرقة أرض شعب فلسطين وقتل وتهجير شعب فلسطين. شعب فلسطين هم بشر وليسوا حشرات ليقتلوا ويدمروا. وعندما يثور هذا الشعب الشهيد دفاعا عن أرضه وإنسانيته نرى من العناصر الفاشية المتصهينة من أبناء جلدتنا من ينحاز للإجرام الصهيوني ويحمل الضحية المسؤولية. إنها النذالة والحقارة في أقذع صورها.

    عاشت فلسطين حرية أبية، وتحية إجلال وإكبار للشعب الفلسطيني الأبي الذي يواجه آلة الفتك الصهيوني بشجاعة قل نظيرها وبوسائله البسيطة ويخضب أرضه الطاهرة بدمه الزكي مقدما التضحيات الجسام من أجل الحرية والكرامة.

    وإلى المزبلة كل العناصر الفاشية المتصهينة من أبناء جلدتنا، أصحاب الأيديولوجية القبلية العرقية المعروفة.

  • أن تعلم قبل
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:05

    * على إسرائيل أن تعلم قبل الفيسبوكيين ، أن قتل الأفراد لا يقتل القضية .
    * فلائحة المناضلين الشهداء الأشداء طويلة ، فهل إستشهادهم قلل من
    عزيمة الشعب . و حماس إشتدت قوتها بعد إغتيال و مؤسسها أحمد ياسين ؟
    * في التاريخ كله ، و في العالم كله ، منذ متى قتل المناضلين يقتل
    قضيتهم التي ناضلوا من أجلها ؟
    * و لو قدر لأي زعيم أن يغتال خارج وطنه ، فالإتهام يتجه مباشرة إلى
    البلد المضيف و إسرائيل ولو لم تكن لهم يد في ذلك . و هذا يؤزم الوضع
    أكثر مما فيه ، و يغرق إسرائيل أكثر . فلا يمكنها أن تفعل بل تخاف أن يقع
    لأن خيوط اللعبة تغيرت . و أصبح المفاوض الرئيسي هو محور المقاومة ،
    أي الحل ليس بيد الفلسطينيين بمفردهم .

  • سقوط التطبيع و طرد سفير الإبادة الجماعية
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:06

    الحسم بالمظاهرات التي ستكون استفتاء شعبيا حقيقيا سيعكس موقف الشعب المغربي من التطبيع و مدى تجذر دعمه للقضية الفلسطينية و انغراسها في وجدانه، قناعاته و ثوابته! إذا فرطنا في خط الدفاع الأول بشبر، فلن نصمد ساعة في خط الدفاع الأخير! ندعو المطبعين للخروج للتظاهر لنرى وجوههم و حجمهم! سيحتاجون للوقت لكي يحصلوا على التأشيرة في القنصليات! المطبعون مجرد ذباب إلكتروني! الشعب المغربي الأبي سيتظاهر يوم 23 ماي ليحتفل بشهيده البطل عيسى برهم الذي ارتقى دفاعا عن القدس و فلسطين!يوم 23 ماي سيسقط التطبيع شعبيا! نبشر المجرم نتنياهو! لحفظ ماء وجهه الأسود و الإجرامي، عليه أن يقوم بسحبه فورا!الصهاينة يشتكون من المحارق التي عانوا منها و يصبونها على المدنيين بطائرات ف 16!المجرم المحرقي أفيخاي أدرعي يتباهى بأخد صورة تذكارية معها قبل إرسالها و تسليطها على رؤوس أهلنا و أحبابنا في غزة الأبية المباركة!بعد ما رأينا، من الصعب أن يقنعنا أحد بجدوى خطاب التسامح و التعايش المزيف!على اليهود أن يتحرروا نهائيا من أساطير الصهيونية إذا أرادوا فعلا أن يعيشوا معنا بسلام كما في الماضي!فلسطين خط أحمر؛القدس خط أحمر؛الأقصى خط أحمر!

  • مراقب
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:10

    انا مع اسرائيل لان حماس هي من تتعمد التصعيد لكي تتلقى الصدقات من الدول و المتضامنين ولو على حساب جثث الفلسطينيين واقول ايضا ان هذا الصراع يجب ان ينتهي وكمغربي لا تهمني فلسطين

  • اب إيناس
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:12

    السؤال الذي أطرحه دائما بخصوص الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي هو على الشكل التالي : إذا كان المغرب قد قدم الشيئ الكثير للقضية الفلسطينية ،فماذا قدم الفلسطينيون لقضية المغرب الاولى وفي صراعه مع الجزائر حول الصحراء المغربية ؟ هذا هو السؤال الذي يتعين الإجابة عنه بكل موضوعية لكي نعرف من معنا في قضيتنا الوطنية ومن ضدنا

  • وجدي
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:24

    اي تباين؟ الم ترو ماذا قال الشعب المغربي؟ نحن مع فلسطين . و كل الشعوب العربية . اما بعض المغردون خارج السرب لا قيمة لهم. ياك فوقت الاستعمار و كانو البياعة يبيعون بلدهم و امهاتهم للمستعمر . الجميل انه رغم الملايير التي يخسرها محور الانبطاح بقيادة الامارات . الشعب اختار خيار المقاومة . واضح ان اسرائيل ستزول

  • عبد الاله
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:26

    كفاية كذبا على الشعب المغربي ليس هناك تباين في الآراء. كل المغاربة مع المقاومة……

  • عقلية هوجاء
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:30

    عندما لا تستطيع هزم عدوك لأنه متفوق عليك إجتماعيا وثقافيا وسياسيا و إقتصاديا وحربيا وعسكريا وعالميا وجهويا وإقليميا، يبقى الحل الوحيد هو التفاوض معه ديبلوماسيا على طاولة المفاوضات وهدا ليس ذل وإحتقار بل هي حرب أخرى فيها الرابح والخاسر ولكن بدون سقوط قتلى وجرحا بين الطرفين.
    ومن ضد هده المفاوضات الحضرية وسلمية فهو إما أحمق أو مجرم

  • Mezabi
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:33

    السيد الكاتب
    لايوجد مغربي حر ينتقد أبناء دينه وملته. مقاومة الصهاينة المعتدين على إخواننا الفلسطينيين وعلى حرمة القدس الشريف هي حق مشروع ولايشكك فيه إلا المتخادلين وخونة القضية الفلسطينية. لاتقل لنا أن هناك من ينتقد حماس بل قل لنا من اخبرك بهذا.

  • مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:35

    حل القضية الفلسطينية بعيدا عن شعارات الرنانة و العاطفة الجياشة لن يتم إلا بالإرادة دولية بالزعامة الكبار عبر فرض حل الدولتين لتعيشا جنبنا إلى جانب بالسلم و السلام باستمرار وليس بالمفرقعات حماس أو غيرها التي تكلف الشعبين مآسي انسانية بشعة وهذا يتطلب التوحيد الصف الفلسطيني اولا و العربي و هما امران من الصعب أن يتحققا بل شبه مستحيلان في ظل معطيات بالفلسطين و العالم العربي و لغة المصالح التي تعد فوق كل اعتبار.

  • رشيد41
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:36

    بدأً دي بدأ وقبل كل شيء، بدون وحدة فلسطينية راسخة وشاملة، لا مجال للكلام عن أي سلام مع إسرائيل. نريد أن نعرف فيما يُمضي مختلف الفرقاء والأطياف الفلسطينيون وقتهم السنة كلها عندما لا تكون هناك لا حرب مشتعلة ولا إطلاق صواريخ ولا صواريخ مضادة بين إسرائيل وفلسطين؟ سواءً كانوا في الداخل أو الخارج، أثرياء،أغنياء،متوسطي الدخل أوفقراء، ألم يكن الأجدر بكل هؤلاء ومعهم كل الذين نراهم اليوم يحترقون وبنفجرون حزنا واستنكارا و غضبا من العالم العربي والإسلامي كله، ألم يكن أرحمٓ من طرفهم أن يعملوا في كل يوم من أيام الله وخاصة في الأوقات التي لا تكون أي حرب مشتعلة مثل الآن من أجل غد أفضل لفلسطين وللقدس؟ إنهم ولا شك يعلمون أن هذا يبدأ أولاً بمصالحة ووحدة فلسطينية شاملة. وبعدها مفاوضة إسرائيل سلمياً ومن موقع سياديٍ قوي و شريف. فهل حقاً يريدون هذا؟ وهل حقاً نريد نحن هذا؟

  • sudest
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:43

    ليس هناك مقاومة وا هم يحزنون كل قيادات المقاومة يبجلون داعميهم وينفدون اجندات. اسيادهم غير مبالين بالشعب الدي سيدفع التمن. فهادا الدي يطلق فزاعات من وسط الاحياء انما يزج بشعبه الى التهلكة فزاعة عشرة كلوگرامات مقابل قنبلة بطنين فاظن ان لمصر يد في هده الحرب بسبب تدخل اسرائيل في سد النهضة و السلام

  • ادريس
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:47

    من خلال تتبعي عبر جميع وسائل التواصل لا ارى هناك تباين في الاراء حول القضية الفلسطينية فالكل مع المقاومة الفلسطينية سواء في الداخل الفلسطيني او في الخارج اما عن حماس والمقاومة فلولاها لما شاهدنا اليهود في حيرة من امرهم رغم تفوقهم التكنلوجي الا انهم اقتصروا على الضرب بالطائرات ولم يستطيعوا الدخول في حرب برية بقدرما انهم يبحتون عن شبه انتصار ومن يقول ان هناك تباين في الاراء حول القضية الفلسطينية فهو واهم ويريد ان يوهم المغاربة

  • أبو سليم
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:00

    كل مكونات الكيان الصهيوني بيمينها و يسارها و بملحديها و متدينيها و بصغارها و شيوخيها يجمعهم هدف واحد هو الإحتلال و القتل و التهجير و التجويع في حق الإنسان الفلسطيني … !
    و يطلع علينا بعض السذج من الناس المحسوبين علينا بمقالات هدفها الرئيسي هو التشكيك و النيل من المقاومة … !
    كلشي واضح و باين … !

  • said
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:06

    فرصة ذهبية للمغرب ليبين لاسرائيل حدود التطبيع علئ الواقع والا فالتطبيع سؤأخد مجرئ آخر وهذه نقطة قوة السياسة الاسرائيية الذكية جدا ونموذج الأمة التي تكد وتفكر في كل شيء وتجعلك لعبة في يدها وانت مبتسم خجول من قوة عقل خارق تبت الله عقولنا ورزقنا وياكم الصحة والعافية.

  • الهاربون
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:33

    ماعرفتش بأي حق بعض المعلقين ينكرون وجود فئات تدعم علاقة طبيعية مع إسرائيل وأنا منهم…الصراع الجاري بفلسطين هو صراع على تعزيز مكاسب سياسية واللي مابانش ليه هادشي فهو ببساطة حمار وشغلو هاداك…نبداو بنتنياهو اللي عجز على تشكيل حكومة وكايسعى لتحقيق نصر عسكري يحقق ليه الهدف ديالو فتكوين حكومة قوية…حماس مع اقتراب موعد الانتخابات الفلسطينية تريد الإطاحة بعباس وهي مدعومة من إيران اللي حتى هي باغية تعزز الموقف التفاوضي ديالها فالملف النووي وباغية ترغم إسرائيل على تخفيف الضغط ديالها على إدارة بايدن من أجل توقيع اتفاق في صالحها…تركيا حتى هي ماناسياش حقها ومن خلال شعارات رنانة أردغان كايحاول يعتق شعبيتو اللي غادية وكتنزل للأرض…وطبعا الغوغاء غندنا شاعلة فيهم العافية فابور وكايفضلو مصلحة القدس على مصلحة بلادهم…غادي تدوز هاد الزوبعة كيف دازت زوبعات كتار قبل منها…وكل واحد غادي يحسب شنو ربح…والضحية هي هادوك الفلسطينيين والإسرائليين الأبرياء اللي جاو الوسط…والأغبياء هوما اللي باقيين كايحلمو انه يمكن إيجاد حل لهاد الصراع من خلال الإيديولوجيا الدينية لا الإسلامية ولا اليهودية…الحل باين

  • غيور عن وطنه وعروبته
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:38

    من هو الإرهابي ؟ من هو المجرم؟ ومن احق بالتطبيع ؟ الشعب الفلسطيني؟ ام عصابة نطانياه قتلة الأطفال؟

  • الطعارجي حسن
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:41

    فهل انتقاذ اسماعيل هنية وحماس يعد جريمة حتى لا تنشروا تعليق يظهر الطابع المنافق لهنية وكيف انه قال منذ اربعة ايام اننا نحن الفلسطينيون نعشق الموت وهم اي الاسرائلييون يعشقون الحياة” . فهل من يعشق الموت يهرب الى قطر ويخطب في الجموع هناك بدل القاء نفس الخطبة في غزة .فمن يعشق الموت عليه ان يموت مع ابناء جلدته الذين ورطتهم حماس في دمار ستظهر الايام حجمه

  • حسن
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:00

    ‏هل سيقبل المغاربة أن يضربهم البوليساريو بالصواريخ بحجة أن أرضهم محتلة؟ هل ستقبل إسبانيا أن يضربها المغرب بالصواريخ بحجة أن جزء من أرضه محتلة من طرفهم؟ هل ستقبل تركيا أن تضربها قبرص بالصواريخ بحجة أن جزء من أرضها محتلة من طرفهم؟ فلماذا يبررون صواريخ حماس بحجة المقاومة؟؟؟

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:09

    الصهاينة يعلمون أن المسلمين ينتظرون بلهفة لا الى المهدي المنتظر ولكن الى من يحمل راية الجهاد,
    لقد أخبر الرسول بمعركة بين المسلمين واليهود وهم يعلمون ويصدقون ولكن نهايتهم على المسلمين وليس المتأسلمون,
    اليوم نحن في الابتلاء,
    والعاقبة للمتقين,

  • عبدو
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:18

    نعم حماس الإخوانية هيا سبب بلايا الفلسطنيين ومصائبهم فعندما توجه صواريخها نحو المدن الاسرائيلية من وسط المنازل والتجمعات السكانية فماذا تنتظر ان تفعل إسرائيل الا ان ترد على مصدر اطلاق النيران!! حماس الارهابية هي من تستعمل دروع بشرية من المدنيين وفي الاخير يقتل المدنين اما قادة حماس فيعشون حياة البدخ في دول الخليج من اموال المساعدات

  • عبد القادر
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:31

    قادة حماس وكل الفصائل في فلسطين لهم أبناء وآباء وأمهات وأعمام وأخوال ووو وهم من يحتضن المقاومة واستشهاد المدنيين يعني استشهاد أبناء وآباء وأمهات وأجداد وووووو المقاومين.
    من ناحية أخرى هذا شعب يقاتل من أجل الاستقلال كما قاتل المغاربة وكل الشعوب التي كانت مستعمرة الاحتلال، فلماذا نكرم الشهداء الذين قاتلوا الاستعمار الفرنسي والاسباني ونحرم ذلك على حماس وغيرها من فصائل المقاومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تازة السفلى
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:32

    هذا هراء كل المغاربة الشرفاء مع الحق وضد المعتدي العنصري المدلل الذي يبتزُّ حكومات الغرب الجبانة أما شعوبها فلا حول ولا قوة لها كشعوبنا والصهاينة اليهود يتمادون في طغيانهم وعجرفتهم لغرض تحقيق خرافاتهم الأزلية الباطلة إنشاء الله، فهم يكرهون ويبغضون كل ما هو مسلم أو عربي ولو كان مطبع معهم منبطح لنزواتهم وهذه شهاذة مني بسبب تجربتي وإحتكاكي بهم فرسالتي للمطبعين المغاربة والله ثم والله لن تروا منهم خيرا أو محبة لأنهم نشأوا على الكراهية

  • البلد الأمين نت
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:39

    و انت الذي تتحدث باسم الأمازيغ و تتشدق و تتطاول على المقاومة الفلسطينية اقول لك افق من غفلتك و انزل الى الشارع و استمع الى الأمازيغ الاحرار فنحن محزونون و غاضبون مما يتعرض له الفلسطينيون و ستعرف حينها انك لا تمثل سوى نفسك .اقرأ التاريخ و تعلم .الامازيغ كانوا مكونا أساسيا في جيش صلاح الدين الأيوبي حين حرر القدس من يد الصليبيين .

  • فلسطين
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:51

    لا توجد دولة صهيونية هناك دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف… دعك من تفنن في الكتابة…الخيانة عار أيها الكاتب العبقري…

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:54

    الى اليهود في أنحاء العالم

    بالاعلام ومناهج التعليم التي تسيطرون عليها في ثلث العالم استطعتم أن تجعلوا من ملايير بشرية قردة وبهائم,
    ما اللدي تريدون قوله عندما تقولون : حماس هي الخاطئة؟
    هل الأرض لليهود؟
    ان الأرض للمسلمين,
    هي أرضنا وديننا وحياتنا ولاحياة بدون تحريرها,
    مند 1948م والعالم يعيش الجحيم,
    العالم سيستريح وتنقلب الجحيم الى جنة عند تخليص بيت المقدس,

  • momo
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:13

    تازة قبل غزة
    كل التضامن الانساني مع فلسطين في حدود 1967
    اما من يريد من الحركات الاسلامية او ما اسميه الصهيونية الاسلامية ان يحي الحرب الدينية….فمثله مثل الحركة الصهيونية اليهودية هم شعب مختار ونحن خير امة انزلت للناس

    استفيقو من احلامكم

  • كمال
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:15

    صاحب المقال يريد أن يصور لنا على أن هناك تباين .. هل يتكلم عن الشعب المغربي أم عن شعب آخر.. الكل يعلم أن هناك شبه إجماع حول حق الفلسطينيين المشروع في المقاومة و تحرير القدس و طرد الصهاينة

  • عار
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:38

    صهيوني من ينتقد حركات المقاومة الفلسطينية بجميع فصائلها التي تقاوم العدو الصهيوني في سبيل القدس وفلسطين باكملها

  • هناء الشرايبي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 08:44

    اللهم انصر فلسطين وحماس والجهاد ماداموا يدافعون عن القدس وعن حقهم وكرامتهم والمفروض أن كرامتهم من كرامتنا كعرب مسلمين ومن يقول غير هذا فهو يروج للصهيونية
    والديوثية
    ليس ضروريا أن يعيش قادة حماس وسط الميدان والقتل حتى نقول عنهم أوفياء بل يجب ان يكونوا في مأمن حتى يستطيعوا الصمود والتخطيط
    أعانهم الله وأعان كل من ينصر القدس
    فالقدس محتلة وأهلها يظلمون صباحا ومساء والمقاومة حق مشروع
    لو كان المغرب في احتلال لقاتلنا بكل شراسة في سبيل تحريره
    أدام الله العز للمسلمين

  • ssimo1139
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:05

    في كل زمان ومكان تجد الشرفاء والمنافقين والخونة والعملاء لكن مادام هناك اصحاب حق يدافعون عنه بارواحهم فالنتيجة معروفة

  • يونس
    الإثنين 17 ماي 2021 - 13:00

    غزة وفللسطين أرض واحدة الإحتلال عو اللذي فرقها جغرافيا أما هما دولة واحدة وديانة واحدة وغزة عربية وفلسطين عربية وأرض الانبياء والرسل والمسلمين

  • sarah
    الإثنين 17 ماي 2021 - 13:41

    Tsahal essaye de détruire le “métro de Gaza”.
    الجيش الإسرائيلي يحاول تدمير “مترو غزة”.

  • khalil
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:40

    Je suis choqué par les propos de cet activiste soit disons Amazighis ( les Amazighs ne lui ressemblent pas du tout) .
    Ce genre d’individus qui critiquent Hamas auront critiqué le Jihade de nos ancêtres contre l’occupant français sous les mêmes prétextes : Usage de discours religieux, Résistance motivée par la religion, facture humaine lourde.
    Ceux qui s’attaquent à hamas le font soit à cause de l”endoctrinement idéologique laique qui s’attaquent à tous ce qui est islamique soit parcequ’ils sont sionistes ou ont un intérêt financier avec “Israel” .
    Ceux qui avancent l’argument des lourdes pertes humaines au niveau des palestiniens doivent s’attaquer farouchement contre le meurtrier et non contre la victime et le résistant. D’ailleurs, les concernées à savoir les habitants de Gaza malgré ces lourdes pertes très déplorables, soutiennent Hamas et disent que leur vies ne valent rien pour sauver Alaqsa et pour leur liberté. ET toi qu’est-ce que t’as fait pour “ton” Aqsa?

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال