التوزاني تبرئ "المِثلية" من مشاركة "أزرق القفطان" في "مهرجان كان"‬

التوزاني تبرئ "المِثلية" من مشاركة "أزرق القفطان" في "مهرجان كان"‬
صورة: مواقع التواصل
الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:00

قالت المخرجة والسيناريست المغربية مريم التوزاني إن المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” لها طعم خاص، مبرزة أن الأهم بالنسبة إليها هو المشاركة ورصد تفاعل وإحساس الجمهور، ولم تكن تنتظر مكافأة أو جائزة.

وأضافت التوزاني، خلال مرورها في برنامج “المواجهة”، الذي يقدمه بلال مرميد ويبث على قناة “ميدي 1 تيفي”، أن الجانب الفني والجمالي لفيلم “أزرق القفطان” من بين الأسباب والمعايير التي دفعت إلى اختياره وإدراجه ضمن فعاليات مهرجان “كان” الدولي.

وردا على ما تناولته بعض المقالات والقصاصات بخصوص مثلية “حليم”، بطل الفيلم، واعتبار هذا المعطى من بين الأسباب التي دفعت لجنة مهرجان “كان” إلى اختيار العمل ضمن المسابقة الرسمية، نفت ضيفة بلال مرميد أن يكون ذلك هو السبب، مؤكدة أن الأمر يعود بالأساس إلى المعايير الفنية والقيم الجمالية وليس أي شيء آخر.

وبررت المخرجة التوزاني إسناد دور الشخصية الرئيسية في الفيلم إلى الفنان الفلسطيني صلاح بكري، الذي قالت إنه يمتلك موهبة وصدقية في التشخيص، بوجود التزامات لفنان مغربي لم تشر إلى اسمه كان من المفروض أن يؤدي هذا الدور، وزادت مستدركة: “هذا لا يعني أن المغرب لا يتوفر على مواهب، لكن الظروف حالت دون الاشتغال مع هذا الفنان المغربي، غير أني أؤمن بالموهبة بالدرجة الأولى، لذلك تم الاتفاق مع صلاح بكري”.

وشددت المتحدثة ذاتها على أنها تفضل الاشتغال على المقاطع القصيرة والحوارات المقتضبة، إيمانا منها بكون المشاعر والإحساس والنظرات أصدق من الكلام، موردة أن التفاصيل الصغيرة أهم، وأنها تنتظر بفارغ الصبر تفاعلات الجمهور المغربي بعد عرض الفيلم في القاعات السينمائية المغربية.

كما قالت التوزاني إن فيلم “أزرق القفطان” ليس موجها إلى الخارج بقدر ما يحكي عن واقع ومآل حرفة الخياطة التقليدية التي أضحت في طريقها إلى الاندثار، بسبب غياب الخلف؛ وهو ما وقفت عليه خلالها لقائها بـ”المعلمين” والحرفيين، وبالتالي كان من اللازم التطرق إلى الموضوع.

وعن أسباب تواريها عن عدسة الكاميرا، وإمكانية تأديتها أدوارا في الأفلام التي تشرف على إخراجها، قالت التوزاني إنها تفضل تركيز جهدها في الإخراج، وهو اختيار نابع من رغبتها في إعطاء كل طاقتها في المهمة التي تقوم بها.

‫تعليقات الزوار

40
  • مغربي فقط لا غير
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:09

    والله العظيم إلى عقنا بيكم، كيف عقتو انتوما بقوالب المهرجانات الدولية مثل كان، الوصفة باختصار: العري + الشذوذ + الكلام الفاحش في قالب يطعن في الدين والقيم= جائزة في كان.

  • ملاحظ
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:11

    اجمل شيء كنا نفتخر به كمغاربة هو القفطان بهدلتوا هاته الصنعة لما جعلتم صانعها مثلي كل دالك من اجل عيون ماما فرنسا ومهرجان كان .اللعنة على من يقتات على تراث المغرب وعاداته من اجل الكسب

  • الخبز الحافي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:12

    افلام الإباحية والمثلية والمروق والخروج عن الدين غالباً ما تكون ورقة رابحة ، ليس لأجل الجودة بل حتى الرديء التافه يقبل استحسان الجميع!! لأن دور السينما هي تسويق بضاعة فاسدة رخيسة باثمان باهضة!؟ اما البرامج العلمية والثقافية والهادفة فابوابها موصدة وأهلها معدودون على الأصابع… وكل إناء بما فيه ينضح!!!!

  • locodelacolina
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:21

    je souhaite apporter quelques lumières qui sont devenus connus pour la plupart des gens qui m’intéressent au monde artistique. depuis des années, la plupart des films arabo-musulmans sélectionnés dans les différents festivals traitaient des sujets comme l’oppression de la femme musulmane, la banalisation de l’homosexualité, la brutalité et la sauvagerie des musulmans etc.
    Cette guerre contre nos valeurs sociétales, est maintenant mené par nos frères et soeurs a la place de l’occident.
    Donc, oui madame, il y a de très fortes chances que votre film a été sélectionné parce qu’il répond aux critères de sélections des venus de notre région et je suis sur que vous le savez déjà.
    merci hespress de poster mon point de vue

  • متتبع
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:30

    يجب تسمية الاشياء يمسمياتها، إنه اللواط و هو من أقبح الصفات خلقا

  • Maroyassine
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:32

    من أراد الشهرة ساهلة:جيب الشذوذ الجنسي (ويجب علينا أن نسميه شذوذا لانه ضد الفطرة السوية وليس هذآ المصطلح المثلية)سب الدين و رموزه وها انت مشهور.
    عندما يتامل الإنسان يجد انهم يريدون من الشعب أن يتقبل الشذوذ العرب اللا دين. ممكن ان يكون مغربي سكايري او مغربية لا تستر نفسها لكن الحمدلله لا زلنا نقول غي دعي معايا بالهداية لأن في اعماقنا نعرف الباطل باطلا والحلال حلالا. هم يستهدفون أبناؤنا لتغيير هذه الفطرة السليمة. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم

  • صلاح
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 08:37

    المهم هو الجائزة. حتى و ان تطلب الأمر اضهار ابوك برجل المثلى الدى يعانى فى صمت المهم العالمية

  • ادريس الاول
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 09:07

    القفطان المغربي هو لباس نسائي مغربي ضارب في عمق التاريخ. وللرجال جلبابهم ذو الوقار والشهامة والرجولة. التي لا تشترى بمال .أما اللواط ففي سورة قوم لوط العبرة .انا الله قادر أن يخسف الأرض بمثل هاد الناس لمن يعيشوا معنا . من اراذ الرذيلة فليترك بلاذ المسلمين حتى لايكون سيء القذوة لأبنائنا

  • ولد حميدو
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 09:26

    هل المثلية أصبحت موضة بعد ظهور جدري القردة
    كونوا تحشمو

  • تحريك جهنم
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 09:37

    ولكنها تدور.. تبرئة المثلية.. زلة أكبر من عار ، المثلية الخارجة عن القانون وعن الطبيعة هي بريئة في نظر صاحبتنا.. عش نهار تسمع اخبار.. المثلية بريئة والفساد رجل طيب والسرقة متواضعة، والدعارة مستقيمة..ما احوجنا لعدد من الممظرين مثل كاتبتنا المبجلة حتى تضطر جهنم للإسراع بالحضور إلينا قبل ذهابنا إليها..!

  • ولد حميدو
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 09:59

    و لماذا مهرجان كان لا يقبل فيلما يعرف بالدين الإسلامي الصحيح
    المغرب فيه غير الفاحشة و الشماكرية
    زيدو على عملكم

  • Moussa
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:05

    le caftan marocain n’a jamais été ouvert pour montrer les jambes d’une vraie marocaine. revenez en arrière et revoir se que nous anciens artistes ont couturé.

  • الرذيلة
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:05

    ذهبت السنيما مع Charles bronson و Lee van cliff و Steve mc week و Alain Delon وووو وأصبح كل من هب و دب يصبح مخرجا و ممثلا،والافضع حشر أنفه في أمور حرمها الله سبحانه وتعالى

  • الى المعلق 2
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:06

    هل تفتخرون بما هو ليس لكم ؟؟؟ اسأل التاريخ سيجيبك

  • مغربي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:12

    الكل يعرف من تأكل الشاة و هؤلاء (المخرجين) يعرفون أسباب الحصول على الجوائز فيركبون على الموجة كما يعرف أهل الموضة الألبسة المناسبة لكل زمان و مكان.
    الجوائز هي ديدنكم و دينكم فلا تدعوا أنكم تنتصرون للقيم و الاعراف فالكذب حبلكم القصير.

  • كنون
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:14

    مستقبلا سينضاف إلى من يريد التقدم لأية وظيفة أو للحصول على الفيزا شهادة المثلية أو الاعتراف بالمثلية كسلوك اعتيادي وممارسة
    شرعية ، قبح الله كل من يسعى إلى خراب وإفساد المجتمعات عامة
    والإسلامية خاصة.

  • citoyen
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:19

    Rappelez-vous le film “La vie d’Adèle” de Kechiche. Palme d’or! On a compris depuis que le festival de Cannes c’est un peu d’art, un peu d’esthétique et beaucoup d’idéologie

  • midou
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:21

    مع الأسف تنجز هذه الأفلام التي غالبا لا ترقى إلى درجة فلم وثائقي
    ممولة من جيوب المغاربة .تلبية لرغبة اليسار العالمي الذي يدعوا إلى التحرر والدفاع على الاقليات وادخل الشواد معهم. وللاسف هذه الأفلام مباركة من الدولة كان حكامها من هذه الاقليات.

  • الدليمي بكار
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:32

    هدا مهرجان كان جا باش يستافز المسلمين بامتياز و لكن الله كايشوف كولشي ربي ما غافلش على هاتشي كولشي غادي يتقاد إن شاء الله

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:38

    انا كامغربي لايشرفني ان تمثلني كمواطن مغربي شوهتو القفطان المغربي والصورة المغربيه الأصيلة بلال مرميد كمل علي الشوهة للمرأة المغربية

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:43

    اللهم إنا نتبرأ إليك مما يفعل هؤلاء اللهم لاتحشرنا معهم

  • ع الله
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:55

    يجب ان نسمي الاشياء و الافعال بمسمياتها. ليس بالشذوذ الجنسي .انه اللواط يا اخوان انه الفاحشه الكبرى التي قلب الله بها الارظ على اول مرتكبها انها من اكبر الكبائر علينا التصدي لمثل هؤولاء الذين لا يهمهم الا الربح المادي يزينون الفاحشه و ينشرونها بقالب الاحاسيس و الرومانسيه و الحب و لكنه غيى ذلك انها الشهوة المنحرفه المقززة ارجو ان يرفع الله عن ابناء ادم هذا البلاء

  • الخطابي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 10:56

    سؤال لسيده المخرجه المحترمه :
    – تقولين ان الفيلم لا علاقه له بالمثليه. فهل كان ضروريا ان يكون بطلك مثليا ؟
    – والامر الذي فعلا يصيب بالجنون امام نفاق هؤلاء امام اتهامهم بالسعي لمصالحه المجتمع مع المثليه والترويج والتعايش معها واعتبارها سنه من سنن الكون ، بالقول ان الامر غير صحيح اننا نحن راصدون فقط لتغيرات المجتمع وتفاعلاته فهل الشذوذ يرقى فعلا لمستوى ظاهره مجتمعيه ؟ لمن يتابع هؤلاء من خارج المجتمع يعتقد ان في كل بيت شاذ . سيدتي المحترمه الحقيقه انك تعمدت الجرأة في عملك ليقبل في مهرجان دولي وهذه هي الحقيقه سواءا كان ايمانا حقيقيا منك بالظاهرة والترويج لها ام فقط دكاء استغلال جو عام لتمرير عملك وفي الحالتين معا هذا العمل بحسب عليك ودخل لتاريخك .

  • سلطان المال
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:01

    السعاية اصبحت جينيا مورثة . الكل يبحث عن دعم الجمعيات الغربية السخي. لم تعد للانسان اي كرامة اتجاه نفسه مقابل المال، يتبنى المثلية والالحاد ، بل هنالك من هو مستعد لتعري و تعرية اسرته مقابل المال ، وهنالك من باع عقيدته وباع قضايا وطنه مقابل المال .لدالك ظهر دين جديد وهم عبدة الاموال.

  • العمارني
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:08

    لن تحلمي بالمشاركة في اي مهرجان اذا لم تكوني شاذة جنسيا او من مؤيدي الشذوذ. بما المنثل فلسطيني. حاولي ان يكون فيلمك عن المقاومة وانظري هل سيقبلون به للمشاركة فبالأحرى ان يفوز
    هذه اامهرجانات نعرف خلطتها. عري+شذوذجنسي=مشاركةوفوز

  • كمال
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:13

    يفعلون كل شئ لتغيير فطرة البشر التى خلق عليها . الرجل يتزوج بالرجل والمرأة بالمرأة والفساد العلني . في كل البقاع . هيهات وهيهات الله لهم بالمرصاد . سيفعل بهم مثل ما فعل بقوم لوط . أن الله يمهل ولا يهمل فعداب الله شديد .فاحدروه . كما يجب نصرة نبينا الحبيب سيدنا محمد (ص) من عبدة البقر والله المستعان .

  • mahdi
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:15

    اسمه شذوذ و ليس المثلية .

  • benha
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:24

    المثلية ظاهرة غير طببعية وغير مقبولة سواء دينيا او غير ذلك ، فمادام هذا الفعل لا يوافق الطبيعة وفترة البشر فانه عمل مرفوض ، ولا يجب القبول و الاعتراف به ، بل يجب ان يعتبر كمرض يستلزم ان يعالج منه من اصيب به ، وعلينا ان نعد العدة لذلك ، وان نكون متخصصين في عالج هذه السلوكات الشادة .

  • Tazi
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:54

    انا غي لي بغيت نعرف علاش كل عام الفيلم المغربي لي كي شارك فمهرجان كان الدولي دائما من صنع نبيل عيوش ام مراتو؟!!! واش السينما في المغرب فيها غي نبيل عيوش؟!!

  • Benani Saida
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:58

    لواط اصبح الوسيلة المهمة لنجاح في المهرجانات و البرامج…….والان اصبح مسبب انتشار جدري القردة….. الله يحفظ بلادنا

  • محمد
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 12:26

    Il est de coutume afin d être sélectionné au festival de cannes la recette est connue nuire à notre religion l islam malgré que la metteur en scène a nier que le film parle de l homosexualité pensé à l histoire intitulée le rouge du tarbouche comme le bleu du caftan

  • هذي كذبة باينة
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 12:36

    تقول الحكمة اذا اردت ان تعرف حقيقة شخص مراوغ فاستمع إلى ما لا يقول وايس إلى ما يقول.
    في كان وغير كان وفي المجتمعات المنتهية الصلاحية، الجوائر تمنح لمن يتعري اكثر وخاصة لمن يعزف على وتر المثلية. يزعمون انهم يؤدون رسالة فنية لكن في واقع الامر امثال هؤلاء يبيعون انفسم بثمن بخس. حقا سلعتهم جد رخيصة.

  • Reda
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 12:50

    راه نسيتو أن زوج هاد المخرجة، هوا السي نبيل عيوش لي عزيز عليكوم بزاااااف.

  • إدريس
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 13:45

    يكفي أن تعرفوا بأن مريم التوزاني قبل أن تكون مخرجة فهي سنياريست مزدادة سنة 1980 زوجة نبيل عيوش وهي من شاركت سنة 2015 في كتابة السيناريو للفيلم المعلوم و الذي تم منعه في المغرب ” الزين اللي فيك ”

  • Wishes
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:12

    والله كون ماكانش الموضوع هو هذاك ماكنت لتحصلي على جائزة. غير اخرج على الدين والعفة والأخلاق، تربح مع الغرب المتربص.

  • مغربي
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 15:46

    الطعم الذي تتلقينه من الجمهور هوا انك دربت الخياطة التقايدية في 0.كان لدي القفطان المغربي شهرة عالمية.اما الان من شاهد تلك القفطان سيقول علي انه من خياطة مثليين.وليس من الخياطين التقليدين. المعروفين .انتظروا هجوم الجار الشرقي ولا سيما لدينا معهم صراع عن هذا القفطان يدعون على ان هذه الخياطة التقليدية تنتهمي لهم. حققت اهاف ماماكم فرنسا.

  • مجمد بن ع
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 17:51

    يفرحون بابتسامة وتقبل الاخر لهم ولو كان هدا عدو دينهم ووطنهم لايهمهم سوى اللباقة ولو من غريب لا علم لهم بثقافته ولا قصده لكن تصفيقه تغطي اعينهم لايهمهم سوى الظهور بوجه مكشوف يظنون انهم اعجب بهم بل تستغل اعمالهم كورقة لضرب دين بلادهم وثقافته وتماسكه ان اعداء الوطن والدين لايبخلون فياستغلال اي تهور لابناء البلد اللهم اجرنا بالصالحين وقنا شر العباد الدين لا ملة لهم ولا دين واحفظ بلادنا من كل مكروه

  • يونس
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 18:14

    المعركة بشكل عام ثقافية حضارية، فهذا ليس فقط في الأفلام بل في الكتاب والأدب والمسرح والفن و الموسيقى والأفلام والإعلام والفكرة والمعلومة و……
    الغرب سهل جدا إركاعه في هذا التحدي المفروض وشيفرته حلت من زماااااااااااااااااااان من طرف خبراء ومثقفي الدول التي تعمل حقيقة على التفوق على الغرب وتجاوزه.
    أول شيء هو فهم الغرب أكثر من نفسه، “المستغربين” مثل المستشرقين. أعطني شركة للإنتاج السينيمائي أو محطة كالجزيرة، أو مؤسسات ثقافية أدبية ودور نشر، وشركات إنتاج موسيقى أو…… وسأريك كيف يمكن قلب الطاولة والهجوم.
    لم أرى يوما فيلما مغربيا حيث البطل مغربي والشريره فرنسي مثلا، والمغربي يبرحه ضربا، هذا ما فهمته الصين من زمااااااااااااااااان، الإستقلال النفسي.

  • pero
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 18:57

    Nabil Ayouch et sa clique sont en train de divulguer la culture de la decadence:” l’homosexualite; les relations extraconjugales; la liberte des femmes etc.”

  • AMAzigh
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 00:15

    محاولات مفضوحة للتطبيع مع المثلية!

    گاع في كل الدول المثلية كتفرض من الحكومات! كتكون بروباغندا عبر السينما و الاعلام باش تضبع البعض على قبول الظاهرة.
    ما كاينش شي شعب قبل المثلية حتى تفرضت عليه عبر قوانين كتخبع وراء شعارات الاقليات و الحقوق و الهوموفربيا و العنصر ية …

    المغاربة ردو بالكم، و قاومو اي اعتراف بالظاهرة. راه كتبدا بتدوينة هنا و فيلم هنا و كتيب لهيه … يتم فيها استغلال سذاجة الناس لتمرير ظواهر شادة تحت شعارات رنانة …
    اليوم راهم كمشة، غدا غادي تخرج قوانين تحميهم و من بعد غادي اقولو ليك ما تكلمش على ذكر و انثى … ما تربيش الاطفال على توجه الجنسي لي كانو عليه، خليهم اختارو … (هذا هو النيڤو لي وصلوه فبعض دول الغرب)

    راه كلشي من التربية (في الاسرة و المدرسة و الشارع و الاعلام…). و فرض المثلية سؤدي حتما الى انتشارها و ستحتمي بها الفاحشة و الغريزة الحيوانية غادي تطغى على الاخلاق عند الاجيال القادمة .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة