التوفيق: سيرة الرسول منبع لقيم الاعتدال والكمال والجمال

التوفيق: سيرة الرسول منبع لقيم الاعتدال والكمال والجمال
الأحد 26 ماي 2013 - 15:09

أكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن السيرة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم تتضمن ثلاثة منظومات من الأخلاق؛ وهي الاعتدال والكمال والجمال؛ والتي تشكل الجوانب الانسانية لشخصية الإنسان الفرد والإنسان الجماعة”.

وبسط التوفيق، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الرابع للسيرة النبوية الذي نظمه المجلس العلمي المحلي للحاجب يوم السبت حول موضوع “السيرة النبوية والمسألة التربوية: ترشيد التلقي وتسديد الاستمداد”، رؤيته لمنظومة قيم الاعتدال٬ باعتبار أنه “أتى للبشرية بقيم الاعتدال في كل شيء لاسيما في الطعام والشرب”.

وأشار إلى أن الطب النبوي٬ على سبيل المثال٬ لم يأت فيه الرسول بوصفات طبية وإنما أتى فيه بمنهاج وإرشاد وهداية تدور كلها حول الاعتدال”٬ موضحا أن “كل ما نسب إليه من وصفات طبية في هذا المجال هو من وحي الثقافة الشعبية في وقتنا الراهن”.

وبالنسبة لمنظومة قيم الكمال٬ أبرز الوزير بأن الرسول عاش كمال الايمان، مردفا بأن الإنسان مدعو إلى أن يطلب الكمال والإحسان وأن يسعى اليهما٬ أما منظومة قيم الجمال فتتمثل في طيب الروح و الأخلاق والمعاملة والمعشر”.

وربط التوفيق بين الحديث عن السيرة النبوية وبين القيم والأخلاق”٬ مشيرا إلى أن سيرة الرسول “علمتنا اليسر والتيسير والفسحة والحرية”، وأن الرسول أعطى لمفهوم الحرية معناها الحقيقي، فقد جاء بـ”التوحيد والتزكية والتعليم والحكمة”.

ومن جهته أورد محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، بأن “السيرة النبوية كانت دائما موضوعا يستهوي الأقلام والعقول القادرة على التعبير والغوص في أسرارها ليستخرجوا منها ما يقدمه جديدا للأمة الاسلامية في مسيرتها الطويلة”.

ولفت يسف إلى ما قدمه أهل المغرب في مجال السيرة النبوية من عطاء جليل اتسم بالابتكار والتجديد والإبداع، فهم لم يقلدوا المشرق في معالجتهم للموضوع، وإنما كانوا دائما يبحثون عن الجديد الذي أغفله الآخرون”.

ونبه يسف إلى أن “ما تراكم من كتب ومؤلفات حول السيرة النبوية يحتاج اليوم الى نظرة جديدة والعمل على تفعيل هذه السيرة لتصبح سيرة عملية حية متحركة في حياتنا وسلوكنا ومجتمعنا، كما كانت حية ومتحركة في حياة الصحابة، داعيا إلى ضرورة إعادة قراءة السيرة النبوية وتفعيلها في سلوكنا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • محب للرسول
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:33

    ادا كان السيد وزير الاسلام فعلا يحب الرسول الكريم صل الله عليه وسلم ويعتبره القدوة في الاخلاق والسلوك والمعاملات والاداب وبلغ الرقي في التعامل مع الاخر والكمال الايماني
    فاين نصرة وزير الاسلام للنبي من طعن المسمى عصيد في رسول الله واتهامه بانه من بث في الامة ثقافة الارهاب
    اتقي الله يا احمد التوفيق وانتصر لرسول الله بدل ان تدر الرماد في العيون ولا تكن حريا على الاسلام باسلوبك الدبلوماسي القدر
    وتدكر بانك بشغلك لمنصب وزير الاسلام فانك موقوف مسؤول امام الله فاعد للسؤال جوابا

  • ابراهيم أعبار
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:49

    ولكن بعض المجالس العلمية المحلية تناهض هذا التوجه من خلال صرفات صبيانية يقوم بها بعض رؤسائها، كرئيس الملس بالصخيرات، هو رجل يجمع كل صفات الخبث والمكر، ويمنع العلماء من القيام بأعمالهم بالافتراء والوشاية، ألم يحن وقت تغيير أمثال هذا الشخص؟

  • إنسان عادي
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:49

    من طبيعة النفس البشرية وجود مثال أعلى تحاول من خلاله تقمص شخصيته أو على الأقل محاولة للتقليد والإجتهاد العلمي و العملي للسعي وراء الكمال ،الجمال،العدل و مراعاة لثوابت السعادة(الخير،الحب،الجمال)
    وخير قدوة سيد المرسلين الذي جمع بين مكارم الأخلاق

  • عبد الله السوسي
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:12

    السلام عليكم و رحمة الله،

    قال الله تعالى في سورة النساء: "إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا".

    ألا تعلم يا وزير أن موازين ضد كل ما قلته؟
    ألا تعلم يا وزير أن قنواتنا ضد كل ما قلته؟
    ألا تعلم يا وزير أن في وزارتك ناس ضد كل ما قلته؟
    ألا تعلم يا وزير أن في بلدك ناس ضد كل ما قلته؟
    إلخ…
    ألا تخاف يا وزير أن تكون ممن ذكروا في الآية السابقة؟

    إن عمر و ما أدراك ما عمر الفاروق الذي كان يخشاه الشيطان، كان يخشى أن يكون ضمن لائحة المنافقين الذين علمهم رسول الله صلى الله عليه و سلم، و أخبر بها حذيفة بن اليمان فقط.

    عن زيد بن وهب قال : مات رجل من المنافقين فلم يصل عليه حذيفة ، فقال له عمر : أمن القوم هو ؟ ، قال : نعم ، فقال له عمر : بالله منهم أنا ؟ ، قال : لا ، ولن أخبر به أحداً بعدك.

  • boukhari
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:14

    واين هي سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في مناحي الحياة الاخرى من امر بالمعروف ونهي عن المنكر وعدالة اجتماعية واقتصادي اسلامي لاربا فيه ولا زبونية وتطبيق القصاص,ووووووو
    ولكن من يسيير الوزارة صوفي لا يمكن القول الا كلام الصوفية لانهم قوم يحبون الدروشة اما الجهاد واصلاح المجتمع لا علاقة لمحمد صلى الله عليه وسلم به
    الله المستعان

  • Free Thinker
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:34

    امثلة لقيم الاعتدال و الكمال والجمال في سيرة محمد:
    -تزوج عائشة عندما كان سنها 6 سنوات, و دخل بها و في عمرها 9 سنوات. تبارك الله على الكمال!
    -ذبح جميع افراد قبيلة بني قريظة الذكور, و دخل بصفية في نفس الليلة التي ذبح فيها زوجها و اباها. استخرجوا قيم الاعتدال من هذه القصة!
    – قال: ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) متفق عليه. هذه هي قيم الجمال و الا فلا!

    مهما زوقتم و ووضعتم من ماكياج لتحسين صورتكم, فالحقيقة لا تتغير, و مصيرها ان تنتشر يوما ما.

  • مواطن مهاجر
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:50

    بدأ السيد أحمد التوفيق قوله ب:بأن السيرة النبوية للرسول ص…إلخ…….باعتبار أنه"أتى للبشرية بقيم الاعتدال في كل شيئ لاسيما في الطعام والشرب" أقول للسيد الوزير الاعتدال في كل شيئ بما جاء به الرسول "ص"هوالحكم بما أنزل الله…..
    …………………………………………………………………………

    ومن جهة أخرى أورد محمد يسف،الأمين العام للمجلس العلمي الاعلى،بأن"السيرة النبوية كانت دائما…..إلخ…………….ونبه يسف الى أن"ما تراكم من كتب ومؤلفات حول السيرة النبوية….إلخ…."كما كانت حية ومتحركة في حياة الصحابة،داعيا إلى ضرورة إعادة قراءة السيرة النبوية وتفعيلها في سلوكنا. أقول للسيد يسف ما الفائدة من السيرة النبوية إن لم يكن هناك حكم بما أنزل الله،ولماذا كانت هذه السيرة النبوية حية في عهد الصحابة؟ لأنهم كانوا رضوان الله عليهم يطبقون شرعية الله،هذه هي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم تطبيق شرعية الله في الصغيرة والكبيرة…………

  • ميسرة
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:04

    و أين هم الحكام و المسؤولون و العلماء في المغرب من سيرة الرسول ( ص ) ؟ الوزير يتكلم عن الاعتدال و الكمال و الجمال … و أين هو في هؤلاء الحكام و المسؤولين و العلماء و لو قليلا مما قلت ؟ اتق الله يا رجل. لا تدار أحدا. و الإنسان يبدأ من نفسه أيضا. اين هو الإسلام الذي يناقض الطبقية و البذخ و طغيان السلطة و المال و فساد القضاء و انتشار المظالم و غياب الأمن و تفشي الجريمة في واضحة النهار و وسط المدن …؟ أين قيم الاعتدال في المجتمع المغربي ؟ أم أن المقصود هي قيم النعاج و الخضوع ؟

  • معاتب
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:13

    السلام على من إتبع الهدى
    الى السيد الوزير هذا أمر جميل الكلام على السيرة النبوية وما تحمله من مزايا أخلاق وقيم فإن هي مكثت مغلق عليها في بعض المجالس أو الندوات فقد يكون مصيرها شبه الموؤودة
    وإن أحببتم وهذا من واجبكم نحو المسؤولية التي تحملونها ليصبح للسيرة النبوية صدى واسعا عليكم بالإعلام أسقطوا الأفلام والمسلسلات الماجنة الساقطة والتي لا تمت بشيء من أخلاق وقيم الإسلام والمسلمين وعوضوها بالسيرة النبوية وبلغات متعددة العربية والدارجة والأمزيغية وتشلحيت وتريفيت والفرنسية وأجرك على الله
    وهذا ما ستلقى به ربك
    والسلام على من إتبع الهدى

  • خالد
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:19

    بضاعتهما الكلام والتشدق!!انظروا الى احوال الوزارة والمجالس العلمية!كفى تبذيرا للمال العام!كفى انتاجا لائمة مرشدين وموظفين واعضاء مجالس اشباح!!!انها علامات افلاس.

  • hamid
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:22

    سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أتى للبشرية بما كان ينقصها في الإيمان بوجود الله والعدالة والحرية والمساواة بين الناس وتعليم الإنسان القراءة والكتابة والبحث في العلوم الدينية والدنيوية بين الظاهر والباطن والأخلاق والسلوك الحسن وإعطاء لكل ذي حق حقه وإخراج المرأة من براثين السلوكات الحيوانية خصوصاً أن تلك اللحظة لم تكون سوى أداة للتسلية والممارسة الجنسية في الحرام وإعطاء للإنسانية قيمتها الحقيقية في كل ما هو روحي وفكري وفقهي وإعادة المظالم وعدم أكل ناس بعضهم البعض في العرق وفي الأموال وجاء رسولنا الكريم بتوزيع الثروة بشكل منطقي ومنصف يرضي الجميع لرجل والمرأة في الأسرة وفي العمل وفي المجتمع وصلى الله عليه وسلام ،ونتمنى أن يعود هذا البنيان الذي أضاعته الأيادي الشرانية في يومنا هذا لكي نعيش حياة النبوة ونبتعد على حياة التي أصبحنا نحيها ألا وهي الجاهلية وليس هنا المعنى بالكفر بل الجهل بأمور الدين ومفهوم العدالة في الإسلام،

  • Think
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:28

    لم يكٰن محمد صلىٰ الله عليه وسلم من أدعياء المعجزات .
    يوم دُفن ولده الوحيد إبراهيم حدث كسوف كلي للشمس فسره الناس على أنه معجزة و مشاركة من الطبيعة لحزن محمد صلىٰ الله عليه وسلم فقال الرسول كلمته المشهورة :
    " إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد و لا لحياته " .
    و لو كان في طبعه الإدعاء لالتمس فيما حدث سبباً للدعاية لنفسه ، و لكنه الصادق الأمين من أول يوم في حياته إلى آخر يوم

  • تعليق23ماي
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:31

    ما عندنا غاز ما عندنا بترول عنداكوم تكولولي الفسطاط و الحوت و طيريري غا نكولّيكوم خنقو التّماسيح و العفاريت شواي شواي بمساعدة حامي الوطن و شوف تشوف ، و هاديك وزارة الأوقاف بداو بيها.و من بعد دوزو لغيرو شواي شواي و كولو للنّقد الدّولي قيّْد لكريدي فالثّلج حتّى لشي عصر من لعصور تكدي فيه الشّمس ملييييييييح و يدوب داك الثّلج و تدوب معاه التشعويده عفوا التّقييده لكريدي زعما و نخلّصوكوم بالمدكوك ماشي حبوب، و ما نعرف هبل تربح إيوا لهمّ راك تْمّْ
    قطّعوه

  • الراون
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:10

    عادة يجلس على المنصة المشتكى به والذي لا يؤدي الصلاة المفروضة ويسب الدين ولم تتحدث الطالبات في دار الحديث عن التحرش الذي كان يمارسه عليهن نتمنى أن يخرجن عن صمتهن و أن يحاور من أخذته الحمية العلماء الذين طالبوا بطرده حتى يتبين له صدقهم ليكون صحافيا محترما لا غير ذلك
    نتمنى أن تحاور هسبريس العلماء الذين اشتكوا من هذا المدعو … ليتبين للناس صدق أعضاء المجلس الأعلى وجرأتهم النبيلة في فضح المندسين وسيسمعون ما تشيب له الولدان

  • achibane
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:25

    مشكلتنا معكم أنتم وليس مع النبي وسيرته. نحن في القرن 21. النبي عاش حياته وتدبر أمره فمات قبل قرون ,أنتم تتحدثون عن النبي كأنه مات البارخة.لقد ضخمتم كثيرا في شخص النبي وحملتم الاسلام أكثر مما يتحمل حتى أصبح المسلم لا شيء أمام الابداع ……..خوا العبرة من أقوام غير مسلمة.بكل صراحة مشكلتنا هي المجلس العلمي الاعلى والزمزمي والفزازي والكتاني والحدوشي و……….

  • YOUNES
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:53

    لا أعلم مادور هدا الرجل في هدا البلد الشؤون الدينية في بلدنا لأصبحة لا يرثا لها و هو لا يحرك ساكنا تاعري في المهرجانات أصبح للمواطن أمرا عاديا التسيب في الأخلاق حدث و لا حرج, لقد لأورثه الملك على الوزارة و مند توليه و الاحوال في تظهور, ان كان الملك يوصف بحامي الدين فهو يتأخر و يصبح مقصرا في اصلاحه في بلدنا اما بالتدخل المباشر أو استبدال هدا المدعو وزيرا بشخص يغار على دينه,

  • محمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:45

    وكذلك منبع للجهاد في سبيل الله ودفع الظلم عن المظلومين والحكم بما انزل الله والتواضع في الماكل والملبس والمشرب والمسكن وتطبيق شريعة الله في المسلمين والغضب اذا مس حد من حدود الله واغاثة الملهوف. ورحمة للعالمين.
    ان كنتم تحبون الله ورسوله فاتبعوني يحببكم الله ورسوله.

  • SHAF
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:08

    حين تسند الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة
    وزير لا علاقة له بالدين يعطى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • adam
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:16

    Le prophète salut et prière soient sur lui est un modèle de bonne conduite et discipline. Pardonner à ses pires ennemis, être au service même des plus humbles, concerter ses compagnons et accepter leur point de vue, œuvrer pour le respect des enfants aux parents et vice versa, ne jamais contraindre qui que ce soit à quoi que ce soit, protéger avec un esprit de tolérance, de communication et de souplesse les valeurs et la morale musulmanes, toutes ces qualités et bien d’autres vertus caractérisent ce prophète qui, quinze siècle (ou presque) après sa mort, continue à dominer positivement tous les cœurs.

  • ghoudhane
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:36

    المشكل أن علماء الدين يجعلون الشباب ينفرون من سماعهم ،لأنهم حتي وإن كانوا دكاترة في علوم الفقه ، تنقصهم البداكوجيه، الشباب يريدون من يُشْبههم . ما العيب في أن يأتي عالماً مرتدياَ "جين" و" تي شورت" ويتكلم بلوغةٍ يفهمها الشباب ليجلبهم للإستماع إليه،وبوجه بشوش ،أما المرشدات ، فحدّث و لا حرج،مملفوفون في كلوميترات من الأثواب من رأسهن الي قدميهن.الحقيقة يشعروننا بالبئْس،حتي أننا لا نستحمل الإستمرار في سماع ما يقولون بسبب ركاكة أسلوبهم وأسلوبهن، مثلهم مثل مقدمى الأخبار بالعربية في القناة التانية .

  • مصطفى ولد الغسال
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:39

    بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ناصر المستضعفين من غابر الزمان الى يوم الدين. انت يامن تتكلم على الرسول الكريم
    والصادق الامين محمد صلى الله عليه وسلم ولا تطبق سنته وجبهتك تشهد عليك من قلة السجود للباري تعالى. مات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفي بيته المتواضع جدا درهمان. اما انت فتملك قصرا وما يهمك هو الزيادة في تداكر الحج لتنمع المؤمنين من زيارة قبر رسولهم الكريم. اين هو الاعتدال والفوارق الاجتماعية اجتاحت المسلمين في مشارق الارض ومغاربها
    وتتكلم عن الكمال وانت تعلم ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم طلب منه محتاج مايسد به حاجته فلم يجد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم اي شيء فى منزله. فرهن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم درعه عند يهودي ولم يرد ضيف الله خاي الوفاض.اما انت فتملك كل مازخرت به الدنيا.
    ارجوك ان لا تعلمنا سيرة رسولنا فنحن نحفضها ونطبقها وماتوفيقنا الا بالله العلي العظيم

  • رد على تعليق 6 و 14
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:27

    إن كنت مسلما فأنصحك بالبحث في الملاحظات التي تناولتها لانها مسمومة وعدم وضع (مسالة الزواج و الجهاد) في غير مكانهما لا خالتي الامور عليك.
    اما ان كنت غير مسلم فاحترم قداسة الاسلام لتحترم وحاول ألا تفكر انطلاقا من نفسك بل بعقلك وتجاوز الحزازات في ذلك
    وعفوا ان اطلت لان الامر يحتاج حقا لتنوير الأفكار وتصفية السرائر
    (التعليق لايكفي…)

  • عبد الرحيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:43

    أليس هذا أيها الوزير…خداعا وتضليلا للرأي العام بأنكم تحبون الرسول عليه الصلاة والسلام، وأنتم في الحقيقة لم تجندوا وزارتكم لمحاربة ودفع كل من يطعن في سيرة الحبيب، وهم كثر في هذا البلد السعيد ( جريدة الأحداث المغربية، الحقوقي العلماني المعصد: عصيد، ذ المتنور المهند بوهندي…..) كان الأحرى بكم حقيقة أن تجمعوا حقيبتكم وتغادروا الوزارة وتعترفوا …..

  • صلاح الدين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:47

    شكرا وزير التربية، متى تبدؤون الدعوة للعالم الغربي في القنوات والمؤتمرات؟
    متى تبدؤون إقامة حد الزنا: مائة جلدة، لكن تنقص الرذيلة في المجتمع، ولكن يعفو الله عن بلدنا ويمنحنا نجاحا دنيويا وأخرويا، وحد قدف المحصنات: ثمانين جلدة، وحد شارب الخمر: كم جلدة.
    ماذا سيكون جوابكم يوم القيامة، إذا عم الفساد، لأن الآخرين: "يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا"
    الحمد لله نرى بعض بوادر الخير: أولئك الذين تبرؤوا من زميلهم، ومن أفتوا بفتوى قتل المرتد، وأصابوا.

  • عابر سبيل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:29

    بالله عليكم أتحدكم أن تصدروا بيان استنكار لماتعرض له صاحب السيرة عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من سب من طرف بني علمان أبناء جلدتكم
    الأمة تنتظركم بصفتكم المجلس العلمي اللأعلى !!!!!!!!!!!!
    هل حقا تشهدون له بالرسالة أم هي شهادة زور ونفاق وكذب على الأمة المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أبو أسامة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:35

    إن لم تستحي فافعل ما شئت، أكيد أنك لن تستحي ، لأنك لا تمتلك أية خلية يمكنها أن تدفعك للحياء.
    على الأقل أصمت و اخسأ.
    بعدما رأيناه من الفنانة و لا أقول "فاسقة" لأن عقيدتها لا تمنعها من التعري أمام شعب،من 30مليون يعتبر نفسه مسلم، في حين مجالسك العلمية صامتة، و هي بذلك ليست إلا شياطين خرساء.
    أن تتعرى على منصة السويسي، و أن يذهب من هو مقتنع بأن ما فعلته ، يدخل في خانة الفن، فذلك شأنه و شأنها، و لانكره أحدا على تبني موقفنا.
    و لكن أن تفرض علينا تلك الإنسانة عارية في قناة وطنية ، نمولها من حر أموالنا ، و تسكت عن ذلك مجالس علمية و وزارة وازرة و هي تدعي اشرافها على الشأن الديني،فهذا ما لا يستقيم ، و يطل علينا التوفيق الذي لم يوفق و يحكي عن سيرة المصطفى صلى الله عليه و سلم و عن التسامح و الإعتدال، أعود و أقول له "إن لم تستحي فقد فعلت ما شئت" و لكن أين لك الحياء؟

  • نبيل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:42

    أعظم ما خلق الله في هذا الكون هو هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، جاء رحمة للعالمين، ليس للعرب فقط وليس لجميع البشر فقط لأنه جاء ( للثقلين؛ إنسهم وجنهم ) ومن لا يؤمن بوجود الجن، لا أقول له أصلح عقيدتك، ولكن أقول له فقط ثقافتك محدودة أو يتعمد إنكار أشياء يخافها، وهذا شيء طبيعي، مثال : الإنسان إذا أُدْخِلَ إلى غرفة مظلمة يظل خائفا من مجهول افتراضي، لكن بعد إضاءة الغرفة والتأكد بأنها فارغة ولاخطر يتهدده، فلا يخاف منها إذا أزيل ضوءها ثانية. أعود وأقول لمن يخاف من هذا الدين، لاتُضِئْ فقط غرفة ما، ولكن أَنِرْ عقلك ليضيئ لك كل الأمكنة، ولن تكون إلا بألف خير، لأن للكون إله واحد لامفر من تعاليمه كي تعيش سعيدا، دون خوف إلا من المعصية والرذيلة، والإسلام ليس هو تطرفا ولا تشددا ولا أيضا لامبالات، كن وسطا تحب الخير للجميع فيصلك خير الجميع، لأنهم هم أيضا يحبون الخير للجميع. والشيئ الأكيد أن من كان قلبه صافيا نقيا وقرأ بنفسه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل موضوعي وبحيادية، فأكيد أنه سيحبه أكثر مما يحب نفسه، لأنه أرقى وأرقى مما يمكن أن نتصوره.. والله ولي التوفيق لجميع متصفخي هذا التعليق

  • صلاح الدين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:36

    شكرا وزير التربية، متى تبدؤون الدعوة للعالم الغربي في القنوات والمؤتمرات؟
    متى تبدؤون إقامة حد الزنا: مائة جلدة، لكن تنقص الرذيلة في المجتمع، ولكن يعفو الله عن بلدنا ويمنحنا نجاحا دنيويا وأخرويا، وحد قدف المحصنات: ثمانين جلدة، وحد شارب الخمر: كم جلدة.
    ماذا سيكون جوابكم يوم القيامة، إذا عم الفساد، لأن الآخرين: "يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا"
    الحمد لله نرى بعض بوادر الخير: أولئك الذين تبرؤوا من زميلهم، ومن أفتوا بفتوى قتل المرتد، وأصابوا.

  • ISSAM
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:49

    صاحب التعليق 6- Free Thinker لقد كفرت بهذا الكلام إن كنت أصلا مسلما
    و أدعوك لدراسة السيرة النبوية لعلمائنا الكرام فكلما ذكرت هو من شبهات المستشرقين فاحذر و الله إني أخاف عليك من عذاب جهنم
    في الحقيقة الكلام كثير فالوزير و يسف و كثير من المعلقين بعيدون عن الفهم الصحيح للإسلام و لسيرة خير الأنام صلى الله عليه وسلم و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم و حسبنا الله و نعم الوكيل
    و الله ثم والله إنه ناصر دينه و لو كره الكافرون

  • modeste opinion
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:10

    La responsabilité de ce flot de haine incombe à ceux qui ont ipliqué l'islam et le prophète dans la politique quand benkirane reprend les paroles du prophète à son compte "Idhmaoun li ….. adhman lakoum…." que faut il en penser? je compte sur votre tolérance

  • salah eddine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:29

    الى كل من يتهكم على رسولنا الكريم والله ما رباوكم والديكم الرسول اشرف من ان يقدح فيه امثالكم ايها النكرة كيف و قد زكاه الله في قرآنه الكريمْ وانك لعلى خلق عظيم ْ من انتم ؟؟؟؟!!!!! الله يهديكم و يرد بكم ٠ادعوكم لتقرؤا سيرة المصطفى عليه الصلاة و السلام

  • Salaheddine Elhassani
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:57

    أين هي مراسيم تدشين الربيع العربي كما اقتُرِح، ونحمل العلماء فوق أكتافنا، يتحكمون في البلاد لنشر الدين وطرد الفساد* وإحكام الدنيا وتجاوز الأزمات، وإخضاع المنافقين للتوبة أو خدمة الشعب بدل خدمة الصهاينة، وموازين.
    طبعا المراسيم تكون بعد ميثاق غليظ بين عدة أطراف للنهوض بالبلاد.
    * الفساد: (الديني والخلقي على جميع الاصعدة).
    مراسيم سلمية قبل أن تكون هناك حرب أو قتل، كما في البلدان الأخرى.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 1

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 6

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 13

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 10

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية