التوفيق يدعو الأئمة المؤطرين إلى النهوض برسالة المسجد

التوفيق يدعو الأئمة المؤطرين إلى النهوض برسالة المسجد
الخميس 14 يناير 2010 - 22:55

دعا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أمس الأربعاء، الأئمة المؤطرين إلى النهوض برسالة المسجد في ارتكاز على التوابث الدينية والوطنية.


وأكد التوفيق خلال لقاء جمع 340 من الأئمة المؤطرين خريجي الأفواج الخمسة لبرنامج تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات على أهمية تحلي الأئمة المؤطرين بالأخلاق الدينية واستحضار منابع الصلاح والجمع بين العلم والحكمة.


وركز خلال هذا اللقاء، الذي شارك فيه أئمة يمثلون جهات الرباط – سلا- زمور- زعير، والغرب- الشراردة- بني احسن، والدار البيضاء الكبرى، وطنجة- تطوان، ومكناس- تافيلالت، وفاس- بولمان، وتازة-الحسيمة- تاونات، والجهة الشرقية على عظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وأهمية مساعدتهم لأئمة المساجد على التأطير وتأهيلهم للقيام بالمهام المنوطة بهم.


وأشار إلى أن هذا البرنامج يروم بالأساس ترجمة هذه المهام إلى برامج تفصيلية ومدققة برسم كل سنة، واضطلاع الأئمة بواجباتهم بما يلزم من الجدية والانضباط والصدق والأمانة.


وذكر بتخرج الفوج الخامس لبرنامج تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، حيث أصبح عددهم 750 إماما مؤطرا هم أئمة في المساجد ويسهرون على تأطير أئمة آخرين، مشيرا إلى أنه تم تعيينهم بالمدن وكذا بالمناطق النائية بمعدل 70 مسجد لكل إمام مؤطر.


وأشار إلى أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل عقد لقاء مماثل بمراكش مع الأئمة المؤطرين ممثلي الجهة الجنوبية من المملكة.


وكان أحمد التوفيق قد قال في تصريح للصحافة قبل بدء اللقاء أنه يعتبر انطلاقة لسلسلة من اللقاءات مع الأئمة المؤطرين من أجل توضيح أدوارهم ومناقشتها، حتى يكونوا رهن إشارة الأئمة الآخرين للاستفادة منهم في كل ما يتعلق بتأهيل الأئمة في مجال التوابث والمستوى العلمي وغير ذلك من مهام الخطبة والإمامة.


وأضاف أن اللقاء يتوخى شرح برنامج العمل المستقبلي للأئمة المؤطرين الذي يحدد مهامهم المتمثلة على الخصوص في المهام الدينية والتعليمية والاجتماعية، إضافة إلى مهام التأطير.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد ايوب
    الخميس 14 يناير 2010 - 22:59

    اتركوا للأئمة الحرية اولا: حرية تناول الموضوعات وفق مذهب امام دار الهجرة…كيف يصدق الناس اماما ويحترمون ما يقول ويعملون به وهم متأكدون من انه مغلول الفم لا ينطق الا بما يراد له ان ينطق به وليس كما يريد شرع الله…عندما يتناول امام ما في خطبته او درسه ما نراه في واقعنا من كل الامور المخالفة لشرع الله تقوم الدنيا ضده ولا تقعد الا بعد ان يتم اتخاذ اجرلاءات زجرية ضده…احيلك ياوزيرنا في الأوقاف على ما كتبه السيد عبد القادر البنة في العدد 2649 من جريدة الأحداث المغربية بتاريخ:03/05/2006 من طعن واضح وجلي في احكام شرعية معلومة بالضرورة وفي امور قطع الشرع الحنيف بتحريمها…فماذا كان مصير الامام الذي ندد بما جاء في الصحيفة المذكورة؟ قامت الدنيا ضده ولم تقعد الا بعد ان تدخل ذوو النيات الحسنة بين الطرفي: الكاتب والامام فتم اصلاح ذات البين…وماذا فعلت وزارتكم للدفاع عن الامام المسكين المغلوب على أمره؟ لا شيء على الاطلاق…انكم تتحملون مسؤولية عظمى فيما وصل اليه امر توضيح حكم شرع الله في كثير من قضايانا اليومية…عندما افتى الشيخ يوسف القرضاوي بجواز اقتراض المغاربة بالربا لاننا لا نتوفر على بنوك غير ربوية ببلدنا اقمتم الدنيا ولا زلتم لم تقعدوها بعد بفتوى توضحوا لنا هذا الأمر، واقتصر رد المجلس العلمي على شخص المفتي وليس على موضوع الفتوى…فالى متى سنظل ننتظر فتوى علماء وطننا الأجلاء؟…لا تلوموا الناس ان انصرفوا الى معرفة امور دينهم من علماء بلدان أخرى لانكم متقاعسون ولا تشفون غليلنا…حتى موقع وزارتكم الموقرة لا يرد على من سائله…لقد جربت ذلك وما وصلني اي جواب، وجربت مواقع أخرى فلم يتأخر الجواب على اسئلتي…فلا تلمني اذا ما كررت فعلي لانكم لا تسايرون العصر اطلاقا…تطلقون كلاما لا نجد له اي اساس في الواقع العملي… وفقهاؤنا وائمتنا على استعداد للقيام بواجبهم على احسن ما يرام وفقا لمذهبنا وثوابتنا لكن اعطوهم شيئا من الحرية وساعدوهم على تدبير امور عيشهم حتى لا يضطروا الى السؤال…

  • مسلم .
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:01

    إن تحصين التوابث الدينية وفق المنهج المالكي سيعطي توابث راصخة
    لإمارة المؤمنين والحفاظ على الملكية وجزاكم الله خيرا سيد أحمد توفيق.

  • ف شي شكل
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:03

    كل هذا يصب في خدمة المركزية في الوقت الذي يتحدث فيه عن اللامركزية دبا يبقاو إديروا الخطبة غير على ملح اليود او لامود

  • abel 123
    الخميس 14 يناير 2010 - 22:57

    هدا الوزير هو اصلا لاتنيطبق فيه شروط الاستوزار هو من يجب ان ياخد دروسا في الاستوزار….مرت كم ازمة وقضايا اسلامية كبرى ولم يسمع له طنين لاحول ولاقوة الا بالله نم ياحبيبي ولا تستقوى على هؤلاء الاءمة االباساء

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير