التوفيق يعلن تقليص عدد حجاج الموسم القادم بنسبة 20 %

التوفيق يعلن تقليص عدد حجاج الموسم القادم بنسبة 20 %
الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:41

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق اليوم الاثنين بالرباط، عن تقليص عدد حجاج الموسم القادم بنسبة 20 %، وهو ما يعني تقليص حصة المملكة المغربية من عدد الحجاج، 6400 حاجا من أصل 32 ألف بسبب أشغال توسعة المطاف بالحرم المكي.

وعزا التوفيق الذي كان يتحدث في ندوة صحفية لشرح أسباب التقليص التي ستشمل 5662 من حصة التنظيم الذي تشرف عليه الوزارة و738 من حصة وكالات الأسفار السياحية، ذلك إلى الرسالة التي توصلت بها الوزارة من نظيرتها في المملكة العربية السعودية تؤكد فيها على ضرورة “تقليص أعداد الحجاج القادمين من كافة الدول العربية والإسلامية بما نسبته 20 % من إجمالي الحجاج الذين قدموا من هذه الدول في موسم حج العام الماضي 1433ه ، بصفة مؤقتة لحين الانتهاء من استكمال مشروع توسعة المطاف، وذلك حفاظاً على سلامة الحجاج والمعتمرين.”

وتآسف التوفيق لكون هذا القرار ورد متأخرا مؤكدا أنه جاء “بعد أن استكملت كل الإجراءات والتدابير الإدارية والمالية والتأطيرية المتعلقة بموسم الحج المقبل”.. قبل أن يشدد على أن “تطبيقه ليس بالأمر الهين، بل ستترتب عنه انعكاسات سلبية متعددة تقتضي معالجته بما ينبغي من الحكمة والموضوعية والإنصاف”.

الوزير قال إنه بعد جلسات عمل تقنية متوالية مع مصالح وزارة الداخلية وبعد دراسة جميع السيناريوهات الممكنة تقرر عدم المساس بالحصة المخولة لكبار السن ومرافقيهم (15%)، مؤكدا أن يؤخذ هذا العدد من الحجاج الأصغر سناً، وبالتحديد من المزدادين سنة 1961وما بعدها بالنسبة للتنظيم الرسمي، مع مراعاة ما قد يترتب عن ذلك من حالات مرافقة الأزواج.

وأوضح التوفيق في هذا السياق أن الحجاج المؤجلين للسنة المقبلة، ستعطاهم الأسبقية لأداء مناسكهم، مشيرا “أن حجاج التنظيم الرسمي لن يطالبوا بأي مبلغ إضافي كيفما كان قدره، سواء تعلق بسعر التذكرة أو بمصاريف الإقامة والنقل بالأراضي المقدسة”.

وحسب ما جاء في الرسالة فإن “حكومة المملكة العربية السعودية وضعت الخطط والدراسات لإجراء أكبر وأضخم توسعة للحرمين الشريفين بهدف زيادة ورفع الطاقة الاستيعابية لهذه الأماكن بما يتناسب ورغبات المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة وتمكين أكبر قدر من هذه الأعداد من القدوم إلى الأراضي المقدسة”، مضيفة أنه “تبين بأن هنالك صعوبة بالغة في استيعاب الحرم المكي لأعداد الحجاج التي ستقدم من خارج المملكة العربية السعودية في حدود الأعداد التي قدمت في العام الماضي، حيث إن الطاقة الاستيعابية للمطاف كانت تستوعب في الساعة الواحدة في حدود (48.000) طائف قبل البدء في تنفيذ المشروع، وبعد البدء تقلصت إلى (22.000) طائف، مما يؤكد عدم مقدرة المطاف على تحمل أعداد كبيرة من الطائفين خلال موسم حج هذا العام 1434”.

‫تعليقات الزوار

66
  • HASNAA
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:03

    SALAM

    PRIERE NOUS CONFIRMER CEUX QUI SONT CONCERNES. LES PELERINS DE CETTE ANNEE 2013 OU BIEN CEUX DE L ANNEE PROCHAINE ??

    MERCI

  • مكة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:06

    و هل هناك تقليص لعدد المعتمرين شهر رمضان

  • عبدو
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:07

    طرد إمام مسجد لأنه تكلم عن موازين
    أمر بإغلاق دور القرآن
    والآن يقلص من عدد الحجاج
    وغدا ربما ينقص من شهر رمضان قد يترك فيه سوى عشرة أيام
    وبعد غد قد ينقص من الصلوات الخمس
    =وهادشي كامل =سيأتيك بحجج لفعل ذلك =التشيطين زعما مكاينش=
    ومن الملاحظ أن هذا الوزير لا يدافع على الأمور التي تمس دينه بل يمانع فيه ونقص
    فمثلا لم نسمع له كلمة في =الملحد =عصيد !!!!
    =يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين=
    معناها آآآآآآآآسي الوزير بالدارجة =تقدر تقولبنا حنا لكن أن تقولب الله تعالى فلن تستطيع

  • HANDALA
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:10

    التوفيق يعلن تقليص عدد حجاج الموسم القادم بنسبة 20 %
    شخصيا أتمنى أن تقلصوه إلى 100%…
    دوختم الشعب بالدين والحج…
    من أراد التواب فجيرانه من الفقراء أولى من السعوديين…
    قرى المغرب العميق في حاجة لتلك الأموال من السعوديين…
    الله معكم أينما كنتم فافعلوا الخيرفي المقربين والجيران الفقراء واليتامى وما أكثرهم وما أحوجهم..
    الأجروالتواب قريب منا في المغرب فلمادا نبحت عنه عند السعوديين؟؟؟

  • رشيد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:12

    نتمنى لكل من سعفه حظه ان يزور ذالك المقام الطيب حجا مبرورا و سعيا مشكورا و دنبا مغفورا و أن لا ينسى الدعاء لكافة المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات بالمغفرة و التواب و الشفاء من كل سقم . اما من لم يسعفه الحظ و ادركه الموت فالنية ابلغ من العمل و حجه يحتسب عند الله باذنه اما من كتبت له الحياة فانه سيتدارك ما فاته العام المقبل باذن الله .

  • زائر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:12

    حج مبرور وسعي مشكور انشاء الله

  • اوگادير
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:16

    لا يحتاج ان تحدثنا بشيء مادامت تلك الوزارة ليست منتخبة من الشعب غير ديرو لي عاجبكم حتى عفن وسميو شئ حزب إسلامي باش ارد إليها الروح ثاني.

  • عمر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:23

    ا لله يجازيكم بخير اللي عندو شي فكرة على هذ القضية يفسرلي أنا درت القرعة والحمد لله وفقني ربي وخلصت داكشي لي كتب الله ودبا كانتساءل واش حتى لي خلصو داخلين فهاذ 20% ولا كتخص غي ناس لي مازالو فلوائح الإنتظار شكراً

  • الحاج القدميري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:24

    نعم الحرم المكي يعرف اصلاحات شاملة لم يسبق لها نظير. ولذلك فحجاج موسم 1434 عليهم ان يعلموا أن المقام لايتسع لكل الحجاج وهذا في صالحهم .
    ونشكر السيد الوزير على طمأنته للذين لم يذهبوا هذا الموسم بأنهم لم يطالبوا باداء أية زيادات في موسم 1435 . وأتمنى لو تم استثناء الحجاج البالغين من العمر 75 سنة فما فوق من نسبة 20 %. وأقول لأخواني ضيوف الرحمن صغار السن أن يتقدموا من تلقاء أنفسهم بطلب تأجيل أداء مناسك الحج الى موسم 1435.

  • عبدالحق
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:27

    على الوزارة أن تبدأ بحدف لائحة أسماء المنعم عنهم من الوزراء و البرلمانيين الموظفون السامون اللدين يحجون بأموال الشعب و أن أغلبهم لا قيمة للحج عندهم سواء حجو أم لا فهم يدهبون هناك سفر سياحة . أما اللائحة الثانية فتأخد من لائحة من يسمون بالمؤطرين و المرشدين بحيث أن أغلبهم لا يقوم بالمهمة الموكلة اليه هناك و التي يتقاضى عنها أجرا مهما دائما من مال الشعب .

  • mariam
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:30

    يعني ماما مسكينة هدي 4 سنين و هي كتستنى القرعة هد العام عاود ووالو هد الشي بزاف و الله
    ووصلنا ندك الكلام الي كانو كيقولو قديم حجو قبل ان لا تحجو

  • الحج
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:31

    الحج مرة في العمر…لمادا لا يعينون اخوانهم ويكون لهم اجرا كبيرا عوض الدهاب مرات عديدة وخصوصا العمرة .كل من وقع في معصية الا ويريد غسل عظامه كما يقول.والمستفيد الاكبر هي السعودية التي تزداد غنى على غنى فلو كانت تعين به فقراءنا لكان انفع ولكنا هتفنا بها.

  • ولد الشعب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:36

    تحدث الوزير عن تقليص عدد الحجاج بنسبة 20% من التنظيمين الرسمي ووكالات الأسفار، لكنه تغافل عن ذكر حوالي 2000 مقعد من المنعم عليهم والذين ترسلهم الدولة من البرلمانيين والمسؤولين الذين يذهبون بدون قرعة، لماذا لم يتم حذفهم وإلغاء حصتهم رغم أنهم يذهبون بالمجان ؟؟؟

  • مسلم لم يرخص له للحج من طرف..
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:40

    التوفيق يعلن تقليص عدد حجاج الموسم القادم بنسبة 20 %،لايجوز لاحد ان يحرم المسلمين من الحج،لان القرآن الكريم هو االدي يدعوا لهده الشعيره،و نجد يشر يمنعون المسلمين من الحج ،فسوف نحاسبهم امام الله،و سوف لن يجدون مبررات لهدا المنع،لان الحج لله و ليس للدين يعرفون جيدا انه حرام عليهم منع المستضعفين من مسلمين من الحج،لان االداعي لهده الشعيرة هو رب العالمين،و القرعة مخصصة للمستضعفين فقط،

  • Kamal kamal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:44

    Jusqu'a maintenant ce ministre n' as pas applique bayt al mal, n' as pas encourage les banques islamique, a homoge pleusieurs Imams, il croit au sekte(Zawya botchichiya))))0, pour moi il ne peut jamais signifie quelque chose pour les marocains, ce qu' il fait juste la sabotage de l' Islam. et merci Hespres

  • الجهل
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:47

    بسبب أشغال توسعة المطاف بالحرم المكي.راه أ الشعب المكلخ السعودية هي لي قلصات تفو شي بنادم غير كاقرا لعنوان كيدوز اكمنتي بوزبال

  • لطيفة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:50

    متفقة مع صا حب التعليق رقم 10 ما قلته صحيح و كل عام تهدر مئات و ربما الاف المناصب و يحرم المؤمنون من اداء هده الشعيرة العظيمة.هدا زيادة على تبدير اموال الشعب في عز الازمة الاقتصادية.الله اهدي الجميع.المغرب راه ديالنا كاملين و الخيرات ديالو لنا كلنا

  • Abdelailh
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:55

    وقال توفيق بأن لن يتم المساس بمقاعد كبار السن ومرافقيهم لاعتبارات شرعية : أي اعتبار شرعي يعطي الاسبقية لكبار السن على حساب الشباب ؟ كان الاجدر سحب قرعة جديدة نزيهة عوض هذا الانتقاء غير العادل

  • observateur1
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:09

    est ce que la dimunition des pelerins marocains pour 2013 est due au virus coronavirus qui a fait plus de 24 victimes parmi les citoyens soudiens d apres les les agences mediatiques internationales.

  • جحى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:16

    الفقيه الذي ننتظر بركتو دخل المسجد ببلغتو
    هذه الايام ﻻهم لهاذا الوزير غبر الاقفال والتقلبص
    وبيع اراضي الاوقاف واش هاذا وزير او مقص

  • متضرر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:23

    لمذا لاتكون نسبة التقليص لاصحاب المجاملات والبعثات الرسمية من وزراء ومدراء …… و يخليو ولاد الشعب والناس ليكيتساناو الحج بفارغ الصبر

  • hamdan
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:38

    الحج أشهر معلومات ، لما تضيقون على المؤمنين و تصدون عن البيت الحرام. الحج موسم و موسمه الأسهر الحرام مع عدم نسيان و تناسي النسيء في عام الحج الأكبر. كما هو معلوم فالحج 3 أيام على الأكثر، لو نحن طرحنا عدد أيام الأشهر الحرم الذي يساوي تقريبا 120 يوما تم طرحناها على عدد أيام الحج التي هي 3أيام لأعطتنا 40 فترة. لنفترض أن القوة الإستعابية للبيت الحرام 2 مليون حاج في كل فترة، مضروبة في عدد فترات الحج داخل الأشهر الحرم، يعطينا ما يناهز 80 مليون حاج كل عام .
    فلما يصدون الناس عن دين الله ؟

  • محمد العرابي احمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:07

    هذا العمل باطل يراد منه اقرار حق
    اللجنة المكلفة بالحج التابعة لمؤتر الدول الاسلامية اقرت خلال سنة 2003 بان عدد الحجاج الذين يجب ان يتوافدوا على السعودية خلال موسم الحج هو 1 في 1000 من سكان كل دولة في حين نلاحظ التلاعب المفضوح لوزارة الاوقاف
    مثلا انا انتمي الى اقليم فكيك ( عدد السكان 160.000 نسمة) في حين يعطى للاقليم 45 حاج سنويا فقط –
    نسأل الوزير اين يذهب ما تبقى من حصة الاقليم اي 115 حاج وحاجة من اصل 160 حاج المخصص له – اما التقليص الذي يرغب فيه فلا نقبله لان وزارة الاوقاف تقوم بالاتجار في اموال الحجيج من خلال اداء الواجبات سنة قبل الذهاب الى اداء فريضة الحج

  • مواطن مهاجر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:14

    شخصيا لا أريد وزارة أحمد التوفيق أن تشرف على حجي ولا المجالس العلمية ولو كان الحج بالمجان لأن هؤلاء الناس لايقومون شرع الله كما يريده عز وجل،لا أثق في أحمد التوفيق ولا في علماء المجالس العلمية ولا في كل من يساند الظلم… الأمة في حاجة إلى رفع الظلم عنها كفانا من النفاق…..امرأة تلد في المرحاض أخرى تموت بتخدير فاسد شابة تموت بسسب غياب الطبيب وووووالحلات كثيرة وأنتم تتكلمون وكأن الأمة بخير….لاحول ولاقوة إلا بالله

  • حاج شاب مقصي باجتهاد التوفيق
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:17

    يا سبحان الله إن هذا المعيار لجائر فمن ضمن حياته لغد صغيرا كان أم كبيرا .كان من المفروض إقصاء المنعم عليهم والله سبحانه فرض الحج على كل مستطيع ؛على هذا المعيار يجب إقصاء الشباب من الترشيح لقرعة الحج .اتقوا الله

  • ما فاهم والو
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:18

    " مؤكدا أن يؤخذ هذا العدد من الحجاج الأصغر سناً، وبالتحديد من المزدادين سنة 1961وما بعدها بالنسبة للتنظيم الرسمي …"
    زعما هاد الحجاج الأصغر سنا ضامنين عمرهم حتى الموسم القادم …
    وهل هذا التقليص سيستثني المنعمين عليهم؟ للمعلومة وصل عددهم الموسم الماضي 2664 منعم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المصطفى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:51

    لماذا لم تفكر العربية السعودية في إنشاء طابقين يخصص الطابق الأول للطواف ويكون على شكل حلزوني بحيت يشكل الخط الحلزوني ممرا يتبعه الحجاج ويكون مؤمنا على الجانبين بحواجز مما يسمح للمنظمين في التحكم في الصبيب البشري الذي يمكن أن يكون على شكل مجموعات. الإيجابي في هذا الشكل هو أنه سيسمح لكل الحجاج بالمرور بالقرب من الكعبة وسيعفيهم من حساب عدد الدورات كما سيخصص الطابق الثاني للخروج مما سيسمح باستمرار بإخلاء المطاف

  • non
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:52

    logiquement , vous n'avez pas le droit de retrécir les personnes nées à partir de 1961, pensez aux billets al mojamala, laissez les gens séléctés qui ont attendu + que 6 ans , pensez aux solutions sages . Malheuresement les autorités saoudiennes devaient calculer la capacité de al haram avant de commencer le projet mais malheureseument les pays sous et c'est les peuples qui payent développées restent sous développés

  • مسلم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:59

    ألاحظ أن الكثير يهاجم وزير الأوقاف على قرار أصلا هو ليس بيده,
    فالمسجد الحرام في طور الإصلاحات و التوسيعات التي جاءت مفاجئة مما أدى إلى تقليص عدد الحجاج في العالم بأسره و ليس في المغرب فقط,
    فأرجو من الله أن يوفق إخواننا في السعودية لإتمام هذا العمل الذي سيكتب في ميزان حسناتهم ,
    و أرجو من الله أن يوفق مسؤولينا في وزارة الأوقاف و على رأسهم أحمد التوفيق الذي أكن له كل الإحترام و لو اختلفت معه في بعض الأشياء, أن يوفقهم لما فيه خير لهذا الدين و لما فيه خير لدنياهم,
    و أقول للذين يهاجمون وزير الأوقاف دعوا عنكم هذه الترهات و اعملوا لما فيه صالح هذه البلاد, فوزير الأوقاف لديه صلاحيات محدودة لا يمكن أن يهاجم أحد السياسيين, أما من يدخل تحت دائرة صلاحيته فلا أعتقد أن لو مثلا تكلم إمام في الإلحاد ألا يرد عليه,
    فلا تخلطوا الأمور

  • Ait Omghar
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:02

    الحمد لله 4 milion مغربي عندها جواز سفر غير مغربي, من اجل وجود مثل هذا الطاغية على هذا المنصب…
    و4 – 6 milion للحاج, وكل تلك الاموال تذهب الى الغرب…كما هو حال citi Bus الفرنسية…تبهدل فاسا وتدي فلوسهم باسم القانون وديمقراطية…

    يا مغاربة جمعوا فلوس وصيفتوا الناس الفقراء للحج, فيه اجر كبير…ماشي غير العائلة بينهم, بل ايضا الجيران بينهم …جزاكم الله خيرا…

    شلوح دياولنا كايديروا المعاونات ودابا كلهم الشيوخ زاروا مقام الحرم ومقام نبينا محمد ص.

    واتركوا توفيق يموت بغيظه … سرقوا كل اموال لحباس و يشجعون الحشيش زرعه …

  • علاقة المغراوي بالجيش المغربي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:12

    لابد أن يتضمن مشروع قانون المالية متابعة و محاسبة ميزانية الجيش التي تمر عن طريق المكتب الرابع المكلف بالمشتريات العسكرية، و التي هي في عنق الجنرال المسؤول عنها بالقيادة العليا و ذلك بمحاسبته و التدقيق معه منذ أن تسلم المسؤولية في 2004، لاستخلاص صورة واضحة عن كيفية تدبير و توزيع هذه الميزانية و أين تنتهي. كل استثماراته العملاقة تسجل و تحفظ باسم الزوجة و البنين لإبعاد الشبهة، خاصة بدول الخليج:الامارات و السعودية. أما الحسابات البنكية هناك فحدث و لا حرج. و هذا المسؤول العسكري هو الأب الروحي لجماعة المغراوي حيث لا يتحرك الجنرال الا بفتوى المغراوي. و من المعلوم أن هذه الاستثمارات الباهضة تُدار عن طريق "شهاب" الملقب ب" هشام" ابن الجنرال السلفي و الذي سارع بالحصول على اقامتي الامارات و السعودية لتحويل مال الجيش المغربي الى هناك، و هذا كله بفتاوى مقدسة من زعيمهم المغراوي. اللهم انني قد بلغت فاشهد

  • الفاطمي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:40

    مع الأزمة الخطيرة التي يعيشها حاليا المغرب يجب إلغاء الأموال الكثيرة التي تخصص لإرسال موظفي جميع الوزارات لأداء مناسك الحج والتي تبلغ الملايير ، فتلك الأموال يجب أن توظف لشراء سكانيرات وآلات طبية وتقوية أسطول سيارات الإسعاف بالمغرب يجب أن نعلم أن أموال عديدة وهي من المال العام لا نحسن تذبيرها وكان من الأحسن نسد بها الخصاص في مجالات عدة

  • Mhamed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:48

    Chers lecteurs
    C'est tout à fait logique. La mosquée est devenue trop petite par rapport au nombre des fidèles . En plus les comportements des pèlerins ne facilite pas la tâche : ils font le contraire de ce qu'on leur demande. Je vis en Arabie depuis quelques années, j'ai fait le haj et je peux vous assurer que le seul problème pour l'instant reste le tant. Le reste est devenu plus que facile.

  • abo loqman
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:57

    انا اقول لكم لا فرق بين التوفيق والزمزمي

    الدين الاسلام نعمة انعم الله بها علينا يجب ان نعرف قيمته وان نعرف جيدا ان الرسول ص بلغ الرسالة بمشقة ومعانات كثيرة بالقتال والجهاد، ورغم ذلك ادى الامانة
    صلو عليه وسلمو تسليما كثيرا

    اتظون ان الله عز وجل لا يعلم ما تخفون وما تعلنون
    مساجد قديمة بغير اصلاح-
    لا نشر الدعوة لتوعية الشباب-
    غلق المساجد بعد كل صلاة-
    خطبات الجمعة بدون تعليق-

    انا انصحك لله اعمل لدينك واعلو راية الاسلام خير انشاء الله
    لننجب شباب يحبوب دينهم ويريدون خيرا لهذا البلد المسلم
    انشاء الله سنكون اغنياء بالايمان
    جزاكم الله خيرا هيسبريس

  • aomar
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:12

    السلأم عليكم
    المرجو من الوزارة الوصية عدم اعتماد سن الحجاج لتقليص نسبة 20 في المئة منهم لأن هدا الأجراء غير منصف لأن الموت لا تستثنى كبير السن عن الصغير لدا اطلب من سيادتكم الاعتماد على الترتيب الدي حصل عليه كل حاج اثناء انجاز القرعة حين تم انتقاؤهم على مستوى المقاطعات و شكرا
    و السلام

  • sahraoui
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:35

    bonjour tout le monde
    voila c est vraiment pas logique de prendre une telle decision a la derniere minute mais ce qui est encore inadmisssible et incomprehensible c est de selectionner seulement les pelrins agés car la mort ne fait pas de déscrimination en fonction de l age
    ok je trouve ça incomprehensible 

  • أبو أنور
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:35

    السلام عليكم ورحمة الله، أرى أن أغلب من كتبوا ملاحظات لم يقرأو الخبر بل اكتفوا بالعنوان. فوزير الأوقاف لم يقلص اي شيء بل السلطات السعودية هي التي فرضت الأمر وعلى جميع الدول الإسلامية بالنظر للأشغال الجارية بالحرم المكي. فلا تتسرعوا في اتهام الرجل ونعته بأقدح الأوصاف. اطلعوا على ما تفعله الدول الأخرى تجاه هذا القرار. واطلعو في يوتوب على مشروع التوسعة وكيف ستتعامل السعودية مع المعتمرين والحجاج هذه السنة والسنتين المقبلتين. فتيقنوا جزاكم الله خيرا من الأخبار قبل التعليق عليها.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:59

    اجتهاد غير مرغوب فيه:
    لأن الصهاينة اجتهدوا فصدوا المصلين عن المسجد الأقصى الذين يقل عمرهم عن 45 سنة.
    وفي المغرب يصدون الحجاج عن المسجد الحرام الذين يقل عمرهم عن 53 سنة بعد استخلاصهم لواجبات الحج لما يفوق عن 6أشهر ياله من اجتهاد؛ اتقوا الله فينا؛حسبنا الله فيكم وفي تقليدكم .بلغ جزاكم الله خيرا.

  • المغربي الحر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:32

    هذا ما يفلح فيه السيد توفيق باراك
    بدل ان يدافع عن الاسلام تجده يمنع و يتصدى لكل ماهو اسلامي
    منع دور تحفيظ القرآن
    توقيف خطباء المساجد
    حضر الجمعيات الدينية
    الترخيص لدور العابدة اليهودية
    منع المسلمين من اداء فريضة الحج
    اللهم عليك به و جعل كيده في نحره
    قال الله تعالى " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ "

  • عبد المجيد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:03

    السلام عليكم اخوانى هل انتم مسلمون لمادا هدا البهتان ما فعلتكم المملكة السعودية الا الخير كدلك وزير الاوقاف مابيده يفعل .بالنسبة للقرعة كانوا سيعتمدون اقصاء الدين هاجوا من قبل وهدا يكفى.

  • عمر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:08

    كنقل اسي توفيق فيق راه لمغربة فاقو اعاقوا بالله عليك السىيد الوزير واش نتا زعم ما خديت شى الشها دة في مدرسة الحسن الثاني راه اصعب شعب هو شعب الحسن الثانى اما مايتعلق بتوسيع الحرام راه مزيان يوسع الحرام لكن ماشي علي حساب الدول الاسلامية . يالسي توفيق بالله عليك الم تقول فى يوم من الايا ان القانون المتفق عليه بين الدول الاسلامية هو: الف في المليون اي ان الحجاج الذين يجب السماخ لهم هومليون حاج بمعني ان عدد المسلمين في العالم مليار مسلم لكن عندما يصل يوم عرفات نسمع ان عدد الحجاج يفوق 3ملاين من اين اتى 2مليون ياوزير هل هذالعداد الزايد من الملائكة اقول يجب علي السعودين ان يحاربو انفسهم وانانيتهم قبل ان يمتنعو المسلمون من اداء فريضة الحج بل قبل ان يطلبو من استقلال الحرمين من السعودية وتفرض التأشيرة عليهم للدخول الي الحرمين اقول لقد طفح اليل وانصح الاخوان السعوديون بمنع السكان السعوديون من مزاحمة الحجاج الذي جاءو من كل فج عميق

  • abo cho3aib
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:38

    تدبير المال المغربي يحتاج إلى ترشيد أكثر منها الحجاج يجب وضع مسطرة قانونية لوضع حد لهدر أموال المغرب في هذا الصدد المغرب يحتل لقزيبة كل دول شمال أفريقيا علينا النهوض به بواسطة ترشيد الميزانيات الحج على الدول أن تفرض قانونا تحمي بها أموال الشعب مثلا كل حاج عليه أن يتوفر على ضريبة قدرها 5000درهما ومسكن ومداخل وحساب بنكي وأن يتوفر على شواهد مدرسية وتأمين ومن خلال ذلك الدولة ستتغلب علئى كل الصعوبات ومنع رسال كل من هب ودب من هنا وهناك من الويزارات وغيرها إثقوا الله لعلكم تفلحون

  • merville
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:46

    حرام عليكم فرحة عام تذهب في دقيقة شوفو مع اصحاب المجاملات ولي كترسلهم الدولة فابور واش يبغيو يتنازلو ليكم وخليو الملبي بصح يكمل دينو راكم غادي تصدمو الناس لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • lmardi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:15

    لمذا لاتكون نسبة التقليص لاصحاب المجاملات والبعثات الرسمية من وزراء ومدراء …… و يخليو ولاد الشعب والناس ليكيتساناو الحج بفارغ الصبر. انتظرنا القرعة بفارغ الصبر .عدد المسجلين في مسجد حي البساتين القنيطرة 436 شخص .اخذو بعد اجراء القرعة 26شخص و 4مسنين. مع العلم ان اغلبية المسجلين يناهز 84 سنة .انا ووالدتي لم تتاح لنا الفرصة .رغم اننا مصابين بالسرطان عمري 30 سنة و امي 54 سنة .نساءل الله ان لا يحرمنا من حج بيته .لا تنسونا من دعائكم .

  • Muhamed Mansouri al murrakuchi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:29

    هناك سفارات تجرب ردود فعل المغاربة, وسيصدمون انشاء الله بردة الفعل المغربية انشاء الله. نتمنى من شيخنا المغراوي ان يهجم على الصعالك الامعات…وتصدي الى كل ما يخالف الشريعة..وعلى الاخوة ان يقوم كل بدوره…ولاتثقوا في المنافقين..جزى الله شيخنا ابو عبيدة لمحرزي والشيخ مصطفى البحياوي و الشيخ زهرات…والان وصل دورنا نحن الشباب لتطبيق ما تعلمنا…

  • اكناو امحمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:46

    الى صاحب التعليق رقم 22 ، فرغم هذه المدة التي هي 3 اشهر للحج الا انه لابد من الحضور يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، ومن لم يحضر ذلك اليوم بجبل عرفة فحجه باطل.وبالتالي فالمدة الحقيقية لايام الحج تبتدئ من اليوم الثامن وهو يوم التروية الى يوم الثالثة عشر من ذي الحجة . اما العمرة فان الحجاج يقومون بها بمجرد دخولهم مكة المكرمة .

  • ALI
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:11

    الحل هو الغاء افواج المنعم عليهم واصحاب فابور

  • an ch
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:25

    ا للهما لهذا منكر ان امي واختي تسجل معا في القعرع لهذا العام فاخروا امي من المسنين وتركوا اختي بحجت انها لن تطلع في القرعة العامة ورغم ان ابنتها هي المرافقة في اواق التسجيل فهذا لايحبه الله و لاعبدو اسي التوفيق

  • حاج
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:49

    السلام عليكم و رحمة الله
    ما اقترحه الوزير مع احترامي غير منصف، فقد يعتمد انتقاء الحجاج على القرعة، و يرتب الجميع، أي أن القرعة لا تتوقف بمجرد العدد المطلوب، بل تشمل كذلك الذين لم يتم انتقاؤهم – الاحتياطيون- إذن ما هو الحل السليم و المنصف؟
    يسحب العدد الذين ستؤجل استفادتهم أولا من الاحتياطيين، ثم من وردت أسماؤهم أسفل القوائم. مثلا إذا كان مركز قرعة عدد المنتقين فيه 100، تسحب منه 20 . أما الاعتماد على السن فغيرمنصف لأن الأعمار بيد الله، ثم أن الحج مشروط بالاستطاعة و هي نسبية .

  • علي مازا
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:06

    لماذا تم الاقتصار على معيار السن؟
    هل جربوا معيار المنعم عليهم؟
    هل جربوا اصحاب اللوائح الاحتياطية؟ كيف يعقل ان من نجح في القرعة يؤجل بينما يحج من كان في لائحة الاحتيا ط؟
    هل يسمح لمن حج من قبل ويحرم الدي سيحج لاول مرة بدعوى السن؟
    والدي يضن بان الدين سيؤجلون لن يؤدوا مصاريف اضافية في السنة المقبلة فهو واهم فحتى ادا كان دلك صحيحا فستقتطع لهم نسبة من المصروف الدي يسلموه لهم بالعملة السعودية لانهم حددوا المصاريف التي لن تمسها الزيادة والفاهم يفهم

  • كمال الدارالبيضاء
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:11

    السلام عليكم
    إن قرار وزير الأوقاف غير عادل و يتسم بالعشوائية لأنه لم يبين لنا حتى في تصريحه للصحافة السبب الرئيسي الدي جعله يحدد السن من أجل إقصاء البعض و إعفاء البعض الأخر
    فلمادا لم يتم اقصاء أصحاب تأشيرة المجاملة التي يتعدى عددها 2000
    ولمادا لم يتم إقصاء من أدى الحج مرات عدة
    ولمادا لم يتم تخفيض عدد ممثلي الوزارة و الوزارات الأخرى
    ولمادا لم يتم اللجوء للقرعة كإختيار من أجل إرضاء الجميع
    ولمادااااااااااااااااا
    وفي الأخير أخوكم ممن أنعم الله عليه بحج البيت لهدا العام و نظرا لقرار الوزير الجائر لازلت أنتظر رغم نسبة الحظ لدي لصغر سني و سن زوجتي
    المرجو من الجميع الايمان بالقدر خيره و شره
    "إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ"

  • مسلم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:36

    قرعة الحج اصبحت كقرعة الحصول على تاشيرة الاقامة في امريكا .تصور ان حظوظ النجاح في قرعة الحج اصبحت لاتتعدى 1% في بعض الجماعات الحضرية او القروية نظرا لتزايد اعداد المترشحين سنة تلو اخرى فما هو الحل يا ترى ؟

  • نادية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:42

    الحمد لله فزنا بالقرعة أنا و أبي و أمي كان حلمي منذ أن كنت صغيرة أن أتعلم و أشتغل في وظيفة محترمة و أرسل والدي للحج.
    و لما تحقق الحلم و كلفت نفسي عناء جمع المال للذهاب رفقة والدي لأفاجأ بهذا القرار الصادم
    صراحة اغرورغت عيني بالدموع و أخاف ألا يسعفني الحظ للذهاب معها علما أن عمري 32 سنة و إذا تم تأخيري فلي لي رفيق
    المهم إذا لم يتم اختياري معهما فسأشن حملة و ارفع دعوى أمام المحكمة الادارية للمطالبة بالتعويض عن الضرر الحاصل و التقصير و الاهمال بعدما أخذوا نقودنا و تمتعوا بها من شهر يناير 2013

  • hicham
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:13

    راه ماشي هو اللي نقص راه السعودية نقصات عدد الحجاج و حتى المعتمرين يكفي تشوف قناة القرآن السعودية وغادي تلقى هادشي تيكتبوه كل نهار فيها

  • jahardame
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:36

    سال هل تم تقليص عدد الوفود المنعم عليها من طرف الوزارت لاداء مناسك الحج ام ان هذا البرنامج لا يدخل في اجندة السيد التوفيق ،وبما ان الله سبحانه
    فرض هذه الفريضة مرة في العمر فمن الانسب عدم السماح باعادتها لمن سبق
    ان ادها ليفسح المجال امام اناس اخرين من تاديت هذا الفرض

    تح
    المجال امام من لم يؤديها

  • اعتقد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:37

    وفي ظل الازمة التي تعيشها بلادنا

    يجب الغاء الحج بالمرة

    وكفى المؤمنين شر القتال

    ونعم بالله

    وكفانا من الخوا الخاوي

    الحق لم استطاع اليه سبيلا

    ماشي ملىء الفنادق السعودية

    وتكديس ارزاق الناس في يد

    وكلات الاسفار

    الدين غالبا ما يفرون الى كندا

    ويتركون الحخيخ

    معلقين

    لا ريال لا سبعة فرانك

    الله يهديكم

    على انفسكم

    وخلاص

  • Ali
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:25

    في رأيي المتواضع، الحل المثل هو:

    1-ان مشكل الطواف يمكن حله بعدم السماح بتكرار الطواف للحجاج اكثر من مرة في اليوم او في يومين، بطريقة ما. اي عدم السماح بالنزول الى صحن الكعبة اكثر من مرة في اليوم او في يومين،. بهده الطريقة لن نحتاج الى نقص العدد وخاصةهده السنة، بسبب اداء الحجاج تمن الحج.

    2-حدف الافواج التي تحج مجانا.
    3-حدف تأشيرات المجاملات، لدا السفاراة السعودية.

    حج مبرور وسعي مشكور انشاء الله، والله الموفق

  • tafoukte
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:03

    إخوتي المغاربة مع إحتراماتي لكم ولكن جل التعاليق بينهم وبين الإسلام غير الخير و الإحسان الحج هو خامس أركان الإسلام لمن إستطاع إليه سبيلا هل أتقنتم الشهادة جيدا هل تخشعون في صلاتكم هل تزكون هل وهل و هل أخي في الله النية أصدق عمل عند الله عز وجل حتى وإن مت غدا فلك أجران أجر الحج وأجر أنك سمحت لكبار السن بالحج فالأخلاق حج و الصدقة حج لماذا كل هذا التعصب والله عندما قرأت التعاليق ضحكت وبكيت بحرقة لما وصلت إليه أخلاقنا أعرف إمرأة تريد الحج فقط لأخذ اللقب ما هكذا تورد الإبل إدخال السرور على أهلك حج مع أنني لا أثق في هذا الوزير لكن تذكروا دائما رب ضارة نافعة

  • Karim
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:53

    انتم و باقي المسؤولين تحجون بدون قرعة
    انت و أمثالك. اكرهكم في الله

  • faraoula
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:33

    الله ايحن علينا من هؤولاء الوزراء كيلعبوا بالشعب كيف ابغاو احرام هدشي حتي اخر لحظة بنليه ايقلص برك غي القرعة

  • مواطنة عادية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:04

    يا اخوان لا داعي للثرثرة بدون علم الاسباب كل من يريد ان يعرف المزيد فل يستمع لا داعة القران الكريم السعودية وليرى بعينيه الاشغال القائمة في الحرم المكي ولا دخل للدولة المغربية في هدا القرار انه قرار سعودي 100 في المئة
    والا ستكون كارثة العام ادا لم يتخد هدا القرار
    فلتكون قلوب منورة

  • بلاد العرب اوطاني
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:46

    في الحج ليس هناك لا وزير ولا ابن شعب ولا خادم كلنا متساوون الوزير يطوف و المواطن يطوف .. ولا دخل للمغرب في هذا القرار..منطقيــا، هل في نظركم ان مساحة مكة المكرمة تكفي شعوبا من كل انحاء العالم؟ منطقيا مع الكثافات السكانية التي تتميز بها دول العرب خير دليل للإزدحام الذي شهده الحج لهذه السنة.عموما اذا تربى شعب دائما على ’’ النـGـير’’ سيبقى على هذا الحال ولو راضيته ووضعت منصب رئيس الحكومة لأبيه، سيظل ينافي القانون

  • متضرر
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:08

    التماسيح يمشيو على ضهر الشعب ، وولاد الشعب يتسناو النوبة حتى العام الجاي ، المجاملة يجب ان تلغى بالنسبة لهذا الموسم هذا هو الحق ومن قال غير دالك فهو اكبر منافق

  • الحسن
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:40

    لم استطع ان افهم اي من العيارين سيطبق الولاة والعمال.
    1 بالتحديد الحجاج المزدادين سنة 1961 وما بعدها،
    2 إن هذه العملية ستتم على صعيد الأقاليم والعمالات ما يجعل النسب تختلف تبعا لهرم السن,
    فالاولى ستقصي كل المزدادين سنة 1961 وما بعدها, وهدا قد يعطينا عددا اكثر من 20 بالمئة, وحتما لن تحترم هده النسبة في جميع الولايات فهناك عمالات لايوجد فيها الا المسنون ادن لن تطبق فيها النسبة المئوية, و عمالات اخرى فيها حجاج صغار السن سيلغون جميعهم وهدا غير عادل ويخالف الشرط الثاني الدي يقتضي ان تاخد النسبة المئوية المدكورة بالتساوي من جميع العمالات
    فيكفي ان يدكر الشرط الثاني بدون الاشارة ل سنة 1961, و كان الاجدر ان نعود الى الترتيب في قوائم القرعة وناجل من كان في مؤخرة

  • فرولة
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 18:25

    اعلاش مقلص من اكراميات و التاشيرة المجاملة
    امش غي اند الناس لي ساكتين .اعلاش مطبقش قول (حصة اكبر سن و مرافقيهم لا تمس) مع العلم ان سيدة اكبر سنا حرمت ابنتها من مرافقتها

  • على مازا
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 02:00

    ضاع حقنا عندما قالوا قررنا اتخاد معيار السن وواقع الحال هو ان صندوق القرعة هو من قرر فوزنا ولم يتصدق علينا احد ادن فليقرروا في مصير الدين يتصدقون عليهم بالحج مجانا ومن الاموال العمومية …
    وزادت حقرتنا عندما اخبرنا موظفو العمالات انهم امروا بان ينفدوا ولا يسمعوا شكوى من احد لان القرار اتخد من الرباط ولتشربوا البحر انتم وقرعتكم
    وعلى فكرة قرات اليوم في الصحف الجزائرية انهم قرروا هناك تاجيل من سيق له الحج من قبل وليس الاصغر سنا

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق