التوفيق يُحاضر في انتشار الإسلام بالمغرب

التوفيق يُحاضر في انتشار الإسلام بالمغرب
الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:53

التوفيق: انتشار الدين الإسلامي بالمغرب يعود إلى انفتاح المغاربة عليه


أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، الثلاثاء 8 مارس 2011 بالمحمدية، أن انتشار الدين الإسلامي بالمغرب لا يعود إلى الفتح بقدر ما يعزى أساسا إلى انفتاح المغاربة على الإسلام.


وأوضح التوفيق، في محاضرة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية حول “بداية الإسلام في المغرب”، أن دخول الإسلام إلى المغرب الأقصى خضع لسيرورة متواصلة قبل أن يتفاعل معه المغاربة ويتملكوه، مبرزا أن من خلفيات استقبال المغاربة للفاتحين المسلمين أن هذا الدين كان يحمل خطابا يقوم على العدل والإنصاف.


وذكر التوفيق، الذي استضافه “مختبر اللغات والتداخل الثقافي” بالكلية، بأن انتشار الإسلام ببلاد المغرب بدأ يتقوى أكثر مع بناء المساجد وتحفيظ القرآن الكريم في عهد موسى بن نصير، مشيرا إلى أن من أسباب فشل هذا الانتشار قبل ذلك، وعلى مدى ثمانية عقود تقريبا، انحراف بعض الفاتحين والعمال عن رسالة الإسلام القائمة على الهداية وليس الجباية.


وأضاف الوزير أن المغرب تحولت وجهته بعد الفتح الإسلامي إلى المشرق بعدما كان متوجها نحو الشمال، مشيرا إلى أن التوجه المشرقي للمغرب، المدعوم بالعقيدة والمثل والقيم الإسلامية، كانت له انعكاسات إيجابية كتعليم العربية والعلوم الشرعية، كما كانت له بعض الآثار السلبية.


من جهة أخرى، اعتبر التوفيق أن دخول الإسلام إلى المغرب يعتبر أعظم حدث شهده تاريخ المغرب على الإطلاق لأنه هو المسؤول على صياغة العناصر الأساسية على مستوى الدولة والمجتمع والأمة والهوية، داعيا إلى ضرورة قراءة هذه المرحلة الهامة من تاريخ المغرب قراءة بنيوية لإغناء المعرفة عن هذه المرحلة التي لا تتوافر عنها إلا معطيات وأخبار قليلة وعامة من قبيل الحوليات ومن مصادر شرقية بالأساس.

‫تعليقات الزوار

64
  • dazidi
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:13

    وزير مغربي يقدم شروحات باللغة الفرنسية للملك عند تدشين مسجد ,

  • the faithful
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:15

    لا طالما هنــاك شبه علمانية بالمغرب أو ربما نقول علمانية بوجود قنوات بمثل القناة الثانية فلا أعتقد أن الإسلام سيعرف طريقه في المغرب..
    يجب القضاء أولا على الإعلام الفسد ثم نناقش بعدها قضايا أكثر ارتقاءا..

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:23

    كلام هذا الوزير لا مفهوم له، لأن الكل يعلم أن الإسلام انتشر في العالم ( وليس في المغرب فقط ) بسبب إقناعه وليس بسبب السيف كما يردده المستشرقون، ولو كان السيف يمكنه أن ينشر عقيدة في هذه الملايين من الشعوب لنشر المسيحية إذن التي أعمل أصجابها كل أنواع التعذيب والتنكيل في المدعوين وكان جزاؤها الفشل الذريع
    ———–
    وأنا أقول للتوفيق: إني أشهد أمام الله شهادة ألقاه بها سبحانه، أن وزارتك منذ مجيئك إليها عملت جاهدة في علمنة الحقل الديني، وتغريبه وتشويه رسالته، وعملت جاهدة على تنحية العلماء من منابرهم والزج ببعضهم في السجون تحت تهم يعلم العالم براءتهم منها، لم تقصر وزارتك يا توفيق عبر مندوبيها الذين لا ينتمون للعلم الشرعي بصلة على مسخ الحقل الدعوي وتشويهه غاية، ولا أدل على ذلك من تعاونكم مع وزارة الداخلية في ملاحقة الدعوة السلفية المعتدلة، وملاحقة الدعاة وإغلاق دور القرآن.
    ————
    وأنا أترحم في هذا السياق من قرارة قلبي على الملك الراحل غفر الله له الذي لم يكن ليرضى أن يتولى مثلك وزارة بهذا الحجم، ولم يكن ليرضى أن يرشد المغاربة أناس محلقون ذقونهم ومكربطون يضعف إيمان من رآهم قبل أن يسمعهم.
    ————-
    سوف تموت لا محالة أيها التوفيق كما سنموت جميعا، ولكن حربك على الله سيقى وصمة عار في سجلك التاريخي إلى يوم الدين.
    وسوف تبعث وفي عنقك عشرات الدعاة المهجرين، وعشرات الدعاة المقموعين، وعشرات الخطباء الموقوفين، وعشرات الأوقاف المنهوبة والأحباس المفوتة، وما لا يحصى من الحقوق… فافرح بمنصبك أيها الوزير، وغدا ( سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون )

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:17

    التوفيق يريد بتصوفه أن لا ينفلت المغرب والمغاربة من قبضة الخرافة.
    كما لا يحفظ للمغاربة أي عهود تذكر، فكم أطلق من العهود والوعود والبرامج الكفيلة بالنهوض بالحقل الديني، والنهوض كذلك بأوضاع السادة المرشدين والمرشدالت، بأن يصرف لهم مصارف التنقل، والترقية بالشواهد، وتكوين جمعية لهؤلاء، وإنشاء موقع خاص بهم يستطيعون من خلاله التواصل مع المواطنين، وكذلك مع بعضهم البعض.
    لكنه ما لبث أن أخلف بكل هذه الوعود، كل ما يحفظه لهذه الفئة (المرشدين والمرشدات) هو النسيان، والعمل على تقزيمهم من قبل أعضاء المجالس العلمية المحلية، وكذا التعسف عليهم من قبل المناديب بالتوعد بالإقالة عن كل صغيرة وكبيرة….
    أرجو النشر هسبريس الرائعة

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:25

    sur quelle flute il entrain de faire sa musique,
    les musulman de côté de l’orient sont nos fréres, même si on est d’origine amazigh nous avons une culture en commun, ce qu’il leur arrive maintenant il va nous arriver à nous aussi, j’éspers que le gouvernement sur place fasse un changement dans le futur le plus proche , il faut ALLAH tranquille, d’une autre manière arrêtez l’endoctrinement par la religion, nous les marocains nous sommes des musulmans et ne nous voulons pas que notre islam nous divise.
    alors cher ministre propose des vrais programmes pour préserver notre identité, virez moi la prostitution la corruption instaurez l’égalité des chance….on peut parler dans plusieurs sujets, on dirais vous connaissez pas le Maroc avec ses problème.

  • aicha64
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:19

    je n’ai jamais vu un fkih sans barbre galik islam

  • maroc
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:21

    تخصيص المغرب فقط يدل على قصر نظر أساس الفتوحات كان أساس سياسيا و ليس فقط نشر الدين و المسلمون لما دخلوا المناطق لم يكرهوا السكان على الإسلام و إنما جاء ذلك بالتعايش بدليل بقايا الطوئف الغير الكتابية في كل من العراق و سوريا وإيران وحتى الهندوس بالهند كما بقايا الأديان السماوية في معظم الأقطار

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:05

    هل هده هيئة وزير الأوقاف وكأنه مدير أحد البنوك

  • أيــــــــــــــــــــــــــــ
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:07

    هذا هو الشخص الذي يحارب السنة بالمغرب ويساهم في نشر الخرافات الصوفية، وهو من ساهم في إغلاق مايزيد عن 60 دارا لتحفيظ القرآن الكريم مقابل فتح الزوايا الطرقية والتبرع بسخاء على الزوايا البودشيشية التي ينتمي إليها، وهو من باع أراضي الحبوس لأشخاص نافذين بمبالغ زهيدة وكأنه يبيع ملكا خاصا به، والمغاربة لن ينسوا أبدا أراضي التي بيعت بمدينة تارودانت ب 50 درهم للمتر المربع. ويأتي اليوم معالي الوزير الصوفي ليحاضر عن الإسلام، فأي إسلام يعني؟؟ هو رجل يعنى بالتاريخ و لاعلاقة له بالمسائل الدينية، ولا يفرق بين السنة والبدعة، وهو من ابتكر “التصوف السني ” مع الفرق الشاسع بين السنة والتصوف، وهو من أتي بأمريكي لدار الحديث الحسنية حيث سطر لعلماء المغرب خريطة لنهجها في عملهم ومن ضمنها نشر التصوف.. ولا أطيل عليكم

  • mansour ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:09

    هذا الشخص هو أنسب إنسان لهذا المنصب, فهو عالم و مثقف و له هيبة. زد على ذلك فهو حريص على إتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و هذا باد على مضهره. فنعم الإختيار.

  • aziz tahri
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:11

    اسألوه لما لميستنكر بيع أراضي الحبوس؟ لم تتم التجارة في أراضي الجموع؟ لما ترك عامل اقليم بركان، قريبه، يستولي على بقعة أرضية خصصت لمشروع سوق الخضر ببركان بعد الاعتراض على المسروع و الدعاء أنها تعود لوالده؟ ايألوه لما لم يستنكر حرمان الأطفال و الشيوخ و المعاقين من حقهم في اللعب و الراحة و الترفيه؟ اسألوه ان لم يكن مجرما حسب الشرع و القانون الجنائي و الاداري المغربي…من يكتم الشهادة فآثم قلبه، الساكن عن الحق شيطان أخرص، و عدم التبليغ يعاقب عليه القانون…مجرمون

  • hassan
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:17

    Toutes les religions sont une chose, et la démocratie en est une autre. Existe t-il un chirurgien dentiste islamique, un code de la route islamique, une liberté islamique, une dignité islamique, une liberté de presse islamique, le calcul des impôts et des salaires islamiques, des médicaments islamiques, un pain islamique, de l’eau islamique, une mer et un océan islamique, une montage islamique, les lois de navigation aérienne et maritime islamique etcc. Vraiment c’est du n’importe quoi.

  • Anarchist
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:19

    العيب ليس عيب الوزير و لكن عيب من نصبه وزيرا للأوقاف، أقسم بالله أن هذا الشخص ما فتئ يدعو إلى إحياء الخرافات و البدع و الضلالات و يحيد بالزوايا و المساجد عن الطريق الصحيح الذي يتمثل في بناء مجتمع الإسلام الحق, ففي عهده تراجع دور المساجد و صارت تبكي كبار أئمتها و كل داع للحق ، مساجدنا اليوم أشبه بنوادي الصوفية و التفاهات من خطب لا تشعر بروح الدين فيها … مجرد أبواق للدعاية المخزنية و الخطب الفجة العقيمة، الإسلام براء من امثالك أيها الوزير، و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • رشيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:27

    شكرا جزيلا و بارك الله فيك يا ورياغلي لقد وفيت هدا المنافق الصوفي حقه

  • الإمام المرشد
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:31

    الى السيد معالي الوزير المحترم:
    أين الوعود التي وعدت بها يامعالي الوزير في لقائك بالمرشدين والمرشدات بمدينتي الرباط ومراكش؟؟؟ والمتمثلة في ترقية المرشدين والمرشدات أصحاب الشهادات العليا وكذا التعويض عن النقل للمرشدين الذين يتجولون في البوادي بين الجبال والوديان والغابات .
    إن أولى الناس بالوفاء بالعهد هو انت يامعالي الوزير والا ستدخل في عداد من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم :اذا حدث كذب واذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان. وسيكون مشروعك هذا مبني على باطل لأن صاحبه كذاب ومنافق.

  • رجاء الفاسية
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:29

    الله يهدينا يا سي الوزير??…

  • مظلوم متفق عليه بالاوقاف
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:01

    هل تنام قرير العين ياوزير الاوقاف وانت ظالم لمجموعة المؤطرين ببرنامج محو الامية بالمساجد الذين اوقفت حياتهم بذلك الاتفاق المشؤوم الذي أرغمتهم على توقيعه سنة 2003 تحت الضغظ والتهديد بالطرد, الدنيا قصيرة وسنناضل حتى الموت لتسوية وضعيتنا ولن يكون مصيرنا الطرد كما هددتنا فنحن رعايا صاحب الجلالة نصره الله وعملنا بالمساجد بعد الخطاب الملكي في 20 غشت 2000 ونحن ابناء هذا الوطن الحبيب وساهمنا في محو الامية لأزيد من عشر سنوات ونناشد من منبر هسبريس امير المؤمنين للنظر في ملفنا الذي اقبره التوفيق وهددنا بالطرد لاننا نطالب بالتسوية والعيش الكريم والتعويض عن عشر سنوات التي نسفها لنا بذلك الاتفاق الذي وقعناه تخت التهديد ي بالطرد ارجو من هسبريس الا تتجاهل هذا التعليق وشكرا وعاش حامي الملة والدين منصف المظلومين من رعاياه الاوفياء فالغوث الغوث يا اصاحب الجلالة

  • مظلوم متفق عليه بالاوقاف
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:33

    هل تنام قرير العين ياوزير الاوقاف وانت ظالم لمجموعة المؤطرين ببرنامج محو الامية بالمساجد الذين اوقفت حياتهم بذلك الاتفاق المشؤوم الذي أرغمتهم على توقيعه سنة 2003 تحت الضغظ والتهديد بالطرد, الدنيا قصيرة وسنناضل حتى الموت لتسوية وضعيتنا ولن يكون مصيرنا الطرد كما هددتنا فنحن رعايا صاحب الجلالة نصره الله وعملنا بالمساجد بعد الخطاب الملكي في 20 غشت 2000 ونحن ابناء هذا الوطن الحبيب وساهمنا في محو الامية لأزيد من عشر سنوات ونناشد من منبر هسبريس امير المؤمنين للنظر في ملفنا الذي اقبره التوفيق وهددنا بالطرد لاننا نطالب بالتسوية والعيش الكريم والتعويض عن عشر سنوات التي نسفها لنا بذلك الاتفاق الذي وقعناه تخت التهديد ي بالطرد ارجو من هسبريس الا تتجاهل هذا التعليق وشكرا وعاش حامي الملة والدين منصف المظلومين من رعاياه الاوفياء فالغوث الغوث يا صاحب الجلالة

  • hatim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:59

    انا طالب كنت اثناء المهزلة بالمحمدية وللإشارة فالأساتدة اللذين حضروا أكثر من النصف خرجوا بعد 15 دقيقة بعد بدأ الثمتيلية وهو الذي قال أثناء تدشين محمد السادس لمسجد بأغادير قبل أسبوعين ً إن المغربي يبحث عن المسجد قبل الأكل من قال له هذا وما بال حركة التهويد التي كانت بعدد من المدن المغربية خاصة بالمناطق الشمالية مستغلة هذه الحركة العوز والفقر الذي يعاني منه الشباب المغربي وهو من بين الرؤوس الكبيرة بالبلد اللذين يعرفون أن المغرب ينافق في كل شيء فإلى متى سيستمر الكذب وقمع وتجويع الشعب المغربي وجعله يفكر ويتخبط في ويلات تحقيق القوت اليومي…

  • LA FILLE DE SIDI AHMED BENHACH
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:13

    ce mec la le ministre des habous et les affaires islamique doit degage aussi cest le plus grand voleur et un grand tueur il a mis des pieges a mon pere et il a tuer dans le prison avec l aide du directeur de prison de rabat sale jai deja ecrit ce que cest passe et toute l histoire de mon pere avec ce conard ministre des habous mais je pense pas ils ont publishey que jai ecrit mais je vais ecrire sure lui chaque fois je vois son moche visage et je sais le bon DIEU ghadi yakhoud fih el hak et mon pere cest sidou o ghadi yebka sidou malgre tous
    et je sais qui conais ca
    je suis desole pou mon francais jai pas ecrit le francais ca fais longtemps

  • LA FILLE DE SIDI AHMED BENHACH
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:35

    pour Dr wiryaghli je te merci beacoup pour ce que tu as ecrit et je suis desole si jai pas ecrit ton nom correcte mais je veux dire que tu as raison a tous ce que tu as dis et mon pere c ete parmis ses victimes mon pere est entre au prison accause de lui et il a morru au prison ALLAH yakhoud fik el hak ya dalim et cest le bon DIEU illi ghadi ntalbouh fhak mon pere
    meric encore a monsieur wiryaghli et que le bon DIEU te protege min kol makrouh

  • aslal
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:15

    مذابح عقبة في شمال افريقيا …. اعقبة وفلان…. هم الاسلام؟! ام تقدسون الاشخاص؟؟! يالها من مهزلة!! اتعبدون الله ؟! ام تعبدون عقبة و…؟!

  • amin
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:03

    بتشددكم الدّيني هذا ترقبو خروج المغاربة من هذا الدين…. افواجا افواجا!!

  • Hind Aman Allah
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:11

    وتد من أوتاد حزب الإستقلال ، و إديولوجي متمرس و متخفي في جلباب الصوفية البوتشيشية، قراءاته التاريخية إقصائية و غير علمية ، و يعتبر كذلك ريشة تزوير و تقزيم المعالم الثقافية و الحضارية لبلاد شمال إفريقيااقتداء بسوابق صاحب الإستقصاء ، و تيمنا بالمذهبية الإيديولوجية لحزب الإستقلال، المعتمدة على قمع كل مبادرات إعادة كتابة تاريخ شمال إفريقيا و المغرب و تصحيح مخلفات التزوير و التحريف منذ 52 سنة مضت………….
    و أما الجمع بين مهام الوزير و مهمة الفقيه و الأوقاف و الشؤون ……….. و مهمة المؤرخ و المؤطر الحزبي و الأستاذ الجامعي و مريد البودشيشية و العشاب و بونجوم …….. فذلك من عجائب مغرب القرن 21.

  • أيوب
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:07

    قرأت تعليق أحد الإخوة سمى نفسه ب: منصور أحمد، ومن خلال تعليقه المقتضب الذي يدافع فيه عن الوزيراتضح لي أنه إما أنه صوفي محض أو صوفي بودشيشي محظوظ تم توظيفه مراقبا من طرف معاليه بحيث أن مريدي هذه الطريقة هم الذين عينهم السيد الوزير مراقبين لبيوت الله، وعلى سبيل المثال فبمندوبية مراكش التي يترأسها صوفي آخر، نجد أن أغلب المراقبين يتبعون الطريقة البودشيشية جاء بهم السيد الوزير شخصيا بناء على وساطات مقربة أو بتدخل من المندوب (المخبر) المنحدر من عائلة طرقية قحة لا هم له سوى الاتصال طيلة الساعات التي يقضيها بمكتبه بالسلطات المحلية والمقدمين للتجسس على أئمة ومؤذني المساجد ومرتاديه الذين ينادون بتطبيق سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام، محاولة منه لتلفيق تهمة بأحدهم وبالتالي لتكميم الأفواه، ولكن أنى له ذلك. فمتى نرى وقفات احتجاجية لهذه الفئة المستضعفة من الأئمة والمؤذنين أمام مندوبيات وزارة السيد التوفيق. وفي الأخير أسأل السيد منصور أحمد، بما أنك تثني على وزيرك بأنه مثقف،هل تصفت كتاب: التشوف إلى رجال التصوف الذي قال السيد الوزير أنه حققه؟ إن لم تكن قرأته فأنصحك بذلك وعندذاك أكد لنا أنه مثقف. وبدوري أؤكد لك أنه يعتبر في إطار العوام لجهله بالمسائل الدينية الإسلامية ونشره للخرافات التي مر عليها مر الكرام بالكتاب السلف الذكر دون تعليق.

  • س. اسفي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:55

    على المغاربة ان يتصدوا لحملة التصويف التي يقودها هذا الوزير المخنث، فالاسلام دين و دنيا، الاسلام جاء لينظم كل مناحي حياة المسلم بما فيها نظام الحكم و السياسة، اما ما يريد نشره هذا الوزير من خرافات صوفية فليس من الاسلام في شيئ

  • Amazighi-Azrou
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:59

    نعرف التاريخ جيدا, الاستعمارات و ليس فتوحات.

  • عبد الله
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله ستقفون بين يدي الله وحينئد سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • radi
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:37

    la relegion pour des manipulations politique,u ils sont l argent du peuple? et le peuple veut des changements et ne des nokates.

  • عبد العزيز
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:43

    لماذا ايها الوزير لم تتحدث عن الحالة المزرية والمتدنية التى وصل اليها المغرب فى الحاضر بالنسبة للا خلاق والتدين ووووو لماذا رجعت الى ما كان عليه المسلمون فى القرون الماضية تكلم ايها الوزير عن رخص لبيع الخمور فى بلدالمغرب المسلم ماذا تقول عن هذه الرخص اتحداك ان تتلفض بحرف واحد عن قضية الخمر فى بلادنا ماذا تقول عن رخص لمحلات القمار فى بلد المغرب ماذا تقول عن عقوبة الزنا فى بلد مسلم ثم بعد كل هذه الخبائث المرخص والمحمية من قبل الحكومة وانتم كوزارة المسؤولة بصفة مباشرة عن هذه الامراض المنتشرة فى بلادنا تاتى بكلام عن دخول الاسلام الى المغرب لماذا تهاجمون المسلمون فى مقراتهم لماذا تسجنون خطباء الجمعة الذين يصرخون بكلمة الحق ثم بعد كل هذا تقولون نحن متمسكون بمذهب الامام ملك هاذا كذب وافتراء على الامام ملك اسالك ايها الوزير اذا كنتم كما تدعون متمسكين بمذهب الامام مالك هل الامام ملك احل لكم ان تعطوا الرخص لبيع الخمور فى بلاد المسلمين وتعطوا الرخص لاماكن القمار حرام عليكم ان تدعوا انكم متمسكين بمذهب الامام مالك من الافضل ان تسكتوا ومن الافضل ان تستقيلوا فامامكم حساب عسير وموقف رهيب وانتم على ابواب ذالك اليوم الموعود اللهم ردنا اليك ردا جميلا امين

  • التافراوتي
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:51

    المغاربة يريدون انتشار الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان والشغل والنظرة الثاقبة لمستقبل المغرب .اما الاسلام فهو منتشر في العالم كله.تستعملون الدين لتخدير الشعب فهده سياسة لا تجدي نفعا.

  • الحسام
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:39

    على هذا الوزير أن يكف عن محاربة دروس التوحيد في المساجد, و الاسلام انتشر ليس لأنه دين خرافة صوفية و إنما لأنه دين عقل و توحيد

  • سعيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:55

    اقول للسيد الوزير حرام عليك هده الحالة التي يعيشها ائمة مساجد مملكتنا الحبيبة التي نفتخر بوجود امارة المومنين فيها لقد صرحت يا سياة الوزير امام امير المومنين في عيد المولد انك سويت مشكلة منحة الائمة ان الدي يسمعك تتحدث عن هده المنحة يتخيل ان الامام في المغرب يتقاضى10000درهم شهريا والحقيقة انها يتقاضى800 درهم

  • tamazight
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:03

    ندعو الله ان يطول لك من العمر فمند ان دخلت الى الوزارة دخل النور على المدارس العلمية الدينية والتصوف بسوس ونرجو ان يعمم هذا المغرب باكمله وان يرجع اليه اشعاعه الصوفي كما في الماضي لصد الجماعات السلفية دات انواع الخرفات لان المغرب تجمعه الملكية والمذهب المالكي. وعلينا الحفاظ عليهما بالغالي و النفيس

  • abdellah
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:57

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة على سيد المرسلين إن هذى الوزير لا يليق لهذى المنصب لا شكلا ولا أخلاقا أنضروا جيدا بارك الله فيكم هذا الوجه ليس فيه رجولة المسلم لاتوجد شعرة واحدة أكثرمن النسوان لايشرف بالمسلمين ولا بالإسلام ٢زد على ذلك إن الكل يعرفونه بعلمانيته وبهدفه المقصود هو تشجيع الشعودة والبدع وتخريب الشريعة والعقيدة الصحيحة ولكن سنقول له إنك لن تسطيع أبدا إسمع بارك الله فيك (إن الله غالب على أمره ولكن أكثرالناس لايعلمون) نتمنى أن يزول هذا الدل علينا قريبا إن شاء الله والسلام…

  • rifinos
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:09

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    عن ماذا يتحدث هذا الوزير ؟
    هل حقا الإسلام ينتشر عندنا في المغرب أو العكس صحيح ؟
    حقا لقد رأيت كيف أنه إنتشر عندما نرى أن الكثيرين اختارو أن يكونو مسيحيين علما أنهم مغاربة لأنهم وجدو جبناء يساندونهم
    إلى الان لقد رأيت أن احترام القانون الذي اخترعه الإنسان أصبح أكثر من احترام من قانون الإسلام الذي خلقه الله سبحانه وتعالى لهذل لا داعي بأن تفتخر بأشياء وهمية لا وجود لها لأن الإسلام في انخفاض تام
    كيف للإسلام أن ينتشر والمومسات يغمرن المغرب بارتداء تلك الملابس التي تدعو أنها من الموظة والشباب أيضا أصبحو شذوذ وكما سمعت أن لديهم جمعية خاصة في المغرب ويترأسها أحد من باريس
    هل هذا مغربنا أو مغرب يتحكم فيه الأجانب

  • المظلومونا لمؤطرون لروس محو ال
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:01

    بعد الخطاب الملكي يوم 20 غشت 2000 الذي امر فيه امير المؤمنين ايده الله وحفظهبفتح المساجد لدروس محو الامية واختيار المجازين العاطلين عن العمل لاداء هذه المهمة النبيلة تم اختيار 200 منهم بعد الانتقاء واجراء مبارة وتم منحهم صفة متصرف مساعد بسلم عشرة وبحلول السيد التوفيق بعد السيد المدغري الغى ما وعد به الوزير السابق وارغم هذه المجموعة من المؤطرين بالمساجد على امضاء اتفاق مدته سنتين وفيه مواد منها المادة التاسعة التي استخدمها الان الوزير من اجل تهديد هذه الفئة بالطرد ان هي واصلت الاحتجاج من اجل طلب التسوية وجبر الضرر لمدة عشر سنوات من العمل لذا تناشد هذه المجموعة امير المؤمنين لانها معرضة للطرد والتهديد بالاضافة انها تعيش منذ 2000 بدون ادنى حق من الحقوق لاتقاعد لاتغطية صحية لاتعويضات عن الابناءولارقم تاجير ولااي حق فاتق الله ايها الوزير في هؤلاء المؤطرين الذين عملوابكل كد واجتهاد منذ 2000وساهموا في التنمية البشرية وذلك بمحوهم لامية شريعة واسعة من المجتمع عبر مملكتنا الغاليةومن هذا المنبر الالكتروني نناشد صاحب الجلالة ملكنا الهمام ان ينصف هؤلاء المؤطرين المظلومين الذين يطالبون بتسوية وضعيتهم وذلك بادماجهم في سلك الوظيفة العموميةوكفاك تهديدا ياوزير الاوقاف و اتق الله فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وعاش مولانا امير المؤمنين دام له النصر والتاييد والله اننا نحب ملكنا ونعشق بلدنا ولانطلب الا العيش الكريم في بلدنا المغرب بلدالحريات والحقوق والسلام

  • moss
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:29

    يمكن الحديث عن إنتشار الإسلام في أمريكا و أوروبا أما المغرب أاسي التوفيق فهو بلد إسلامي الكل يشهد أن لا إلاه إلا الله فعلا هناك عصاة وفساق لكنهم مسلمون. إذن يمكنك السي الحديث عن صحوة إسلامية ورجوع المغاربة إلي تطبيق التعاليم الإسلامية طبعاً إن أنت تركتهم لأنك تحاربهم صباح مساء بالبدع التجانية و الصوفية و البتشيشية…
    الله إحفض السنة من السم ديلكم.

  • Akssel
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:57

    il ne prend pour qui ce ministre igniorant??? qu a tue oqba …je te defie de reponre!!!l islame a entre au maroc par la force du sabre ..seul un igniorant de son histoire nie ce fait

  • الحسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:55

    يا توفيق لا وفقك الله يا عدو الله يا محاربا للسنة، كيف ستلقى الله غدا؟أنت من يحارب الإسلام في هذا البلد بسبب مخططاتك..

  • habib
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:49

    شكرا جزيلا و بارك الله فيك يا ورياغلي لقد وفيت هدا الصوفي حقه وبهدا السدد نناشد ملكنا اللذي نحبه ان ياتينا برجل من علماء الدين والحمد لله بلادنا لاتخلوا من العلماء الصالحين علي مر العصور

  • أبو رزين
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و العاقبة للمتقين ، و لا عدوان الا على الظالمين و صلى الله و سلم على رسولنا المصطفى الأمين .
    و بعد ، أنا أوصي السيد الوزير أن يقرأ كتاب – عرقلة الفكر الظلامي الديني للنهضة المغربية – و أساله بالله لماذا يخارب السلفيين ؟ أ لأنهم يفولون ربي الله ؟ و لماذا يقومون بإغلاق دور القرآن . أم أنها أشكلت لهم مع دور الدهارة و القمار ؟؟؟؟؟
    و السلام من غيور و محب

  • kalimato ha9
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:59

    السلام على من اتبع الهدى اما بعد اريد فقط الرد على الانتقاضات التي وجهت للوزير
    الوزير مجرد موظف و لا يمتلك اية صلاحية لاتخاد القرارات لان المغرب عنده امير مؤمنين هو الامر الناهي اوُلا طاحت الصومعة علقو الحجام ا شعب critic كلشي وُلا تَيفهم في السياسة و باز لكم

  • مغربي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:27

    نحن مراقبون المساجد نطالب السيد الوزير المحترم ان يصلح اوضاعانا لان الشهرية نصرفها كلها في التنقلات عند مراقبتنا للمساجد

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:45

    نتمنى تغيير وزير الاوقاف الشؤون الاسلامية السيد احمد التوفيق لانه ليس في المستوى المطلوب في المنبر الاعلامي الاسلامي بالمغرب
    فالمدهب المالكي مدهبنا نحن المغاربة .
    لاءلاه الا الله محمد رسول الله .

  • jaouad
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:43

    صحيح ان العصر الحالي جعل المغاربة كباقي دول العالم تنفتح اكثر على افكار و ثقافات العالم، والاسلام ايضا في هذا السياق. لكن اعتقد ان للزوايا دور كبير في تثبيت الاسلام و انتشاره في افريقيا و اروبيا، وهنا يجب اعطاء مكانة اكثر للزوايا المغربية، و تحديثها بادخال علوم عصرية كعلم الاجتماع، علم الحاسوب و الانترنت، العلوم السياسية، اللغات، وعلوم الرياضيات و الاقتصاد زيادة على العلوم الدينية و علوم القرآن كذالك علوم الذوق و الفلسفة. كما يجب اعطاء المساجد دور رئيسي في تأطير و تكوين وتثقيف الناس وتعليمهم العلم بجميع اشكاله وجعل المساجد مفتوحة ليل نهار للجميع و اعطاء الحريات بدون مراقبة.

  • حكيم
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:41

    عجبا لهؤلاء المعلقين الذي لا يفيقهون شيئا و يتباهون أنهم يفهمون في كل شيء؟؟؟؟الوزير التوفيق هو ينفذ سياسسة أمير المؤمنين ، وإذا كانت الوزارات الأخرى تأتمر بأوامر الوزير ، فإن بالضبط وزارة الأوقاف تأتمر بأوامر إمارة المؤمنيني جلالة الملك، و لم يكن الدين من قبل حاضرا بقوة في المجتمع و في تجليات الحياة اليومية للمغاربة مثلما حاضر الآن في عهد الملك محمد السادس و خديمه التوفيق، في مجالات شتى ، محو الأمية ، التعليم العتيق ، العناية بأوضاع الأئمة و الخطباء و الفقهاء و إعادة تنظيم الشأن الديني و تنظيم الإفتاء ووووووو؟؟كفانا انحطاطا و ابتذالا في التعليق و الكلام الفارغ ، و لا يجب أن نكون مثل أعضاء حركة 20 فبراير الذين يتحدثون عن مواضيع أكبر منهم و هم لايفقهونها ، و هاهم الآن يتلقون تكوينا في السياسة و القانون لأنهم لا يدركون طبيعة و قيمية الإصلاحات التي ينادون بها ، و أختم بقول الله عز وجل في سورة الحجرات ” وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ “ّ؟؟و قول الرسول عليه الصلاة و السلام : النبي صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )

  • Agnostic
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:31

    Il y en a marre de la religion. Oui à la liberté de croyance. ça doit rester dans la sphère privée. Fais ta prière si tu veux mais, chez toi. Je te laisse ma place au paradis si tu dis qu’il existe. Je veux juste la terre sur terre.Ne me fais pas croire que l’on peut diriger les affaires avec des idées rétrogrades.Non au dogmatisme oui à la tolérance. Réveillez-vous, on est en 20011 et vous êtes toujours à la traine.Mangez le fruit de vos prières et laissez moi manger le fruit de mon travail. Si vos prières sevaient à quelques choses, priez pour que le Maroc soit un pays développé ou bien ça ne vous arrange
    pas? Non et non à l’obscurentisme. Il y en a marre

  • عبد الرحيم
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:37

    هل تنام قرير العين ياوزير الاوقاف وانت ظالم لمجموعة المؤطرين ببرنامج محو الامية بالمساجد الذين اوقفت حياتهم بذلك الاتفاق المشؤوم الذي أرغمتهم على توقيعه سنة 2003 تحت الضغظ والتهديد بالطرد, الدنيا قصيرة وسنناضل حتى الموت لتسوية وضعيتنا ولن يكون مصيرنا الطرد كما هددتنا فنحن رعايا صاحب الجلالة نصره الله وعملنا بالمساجد بعد الخطاب الملكي في 20 غشت 2000 ونحن ابناء هذا الوطن الحبيب وساهمنا في محو الامية لأزيد من عشر سنوات ونناشد من منبر هسبريس امير المؤمنين للنظر في ملفنا الذي اقبره التوفيق وهددنا بالطرد لاننا نطالب بالتسوية والعيش الكريم والتعويض عن عشر سنوات التي نسفها لنا بذلك الاتفاق الذي وقعناه تخت التهديد ي بالطرد ارجو من هسبريس الا تتجاهل هذا التعليق وشكرا وعاش حامي الملة والدين منصف المظلومين من رعاياه الاوفياء فالغوث الغوث يا اصاحب الجلالة

  • مؤطر غاضب على التوفيق
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:05

    الى متى يامن لايوصف بالأحمد ولا بالتوفيق ستستمر معاناة مؤطري محو الأمية بالمساجد في ظل وضعية من الخوف على المستقبل يفرضها اتفاق يهدد المؤطرين بالإستغناء عنهم تبعا لرغبة الوزارةفي ذلك هذا مع العلم أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي الطرف الأقوى في حين وجد المؤطرون أنفسهم ملزمين ومكرهين على التوقيع على اتفاق لايضمن الا ان يكون اداة تهديد تلوح به الوزارة متى قرر المؤطرون المطالبة بحقهم المشروع في تسوية وضعيتهم الإداريةوذلك منذ سنة 2003 بعد مرور 3 سنوات من العمل مع هذه الوزارة على إثر الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب في 20 غشت سنة 2000 ومنذ ذلك الحين الى اليوم لم يبرح هذا الملف مكانه الا إذا استثنينا بعض المهدئات من قبيل نقل الراتب الشهري من 3400 درهم شهريا الى 4250 درهم شهريا سنة 2009 مع التغطية الصحية التي لم تغط أي شيء يذكر من صحة المؤطرين المتهالكة من التفكير المزمن في مصيرهم ومصير أسرهم المهدد في كل لحظة.

  • youness
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:53

    سير تلعب لو كان مكانش لفتح الإسلامي كون راه مازال تانعبدو لحجر

  • Abdou samati
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:39

    هذا الوزير لا يمت للاسلام بصلة واش السي لوزير كتهدد فناس لي خدامين 10 سنوات في برنامج محو الأمية لي سيدنا نوه بيه و شجع باش استمر هذا البرنامج. و الله الى حشوما عليك التوفيق فهاد الاونة الاخيرة توفى مستشار في محو المية داخل اوفات العمل تابع لمندوبية الوقاف ديال ورزازات اشنو لمصير ديالو النسيان مكاين لا تعويض لا ولو و كيقول توفيق الاسلام بزاف عليك العلماني و مسيفت مذكرات ديال التهديد انا فهاذ المنبر كان نقول لهاذ المؤطرون صعدو الاحتجاج ديلكمم باش تححققوا لمطالب ديلكم الله معكم

  • زين العابدين المسكينى
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:49

    كنت انتظر من خطيب الجمعة ان يتعرض فى خطبته الى خطاب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ؤايده . لم لها من اهمية بالغةعلى الصصعيد الطنى ؤالعالمى

  • عباس زحل
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:53

    عليك ايها الوزير ان تعلم ان المغرب هو بلد سني مالكي يتمذهب بمذهب جبل من جبال العلم والتوحيد والسنة وهو الامام مالك رحمه الله ونور له في قبره الامام مالك الذي حارب البدعة والشرك والخرافة وجئت انت لتساهم في نشر الزوايا الخرافية التي تعتمد على الطقطقات الصوفية والحضرة الهستيرية فهل كان الصحابة والعلماء كالامام مالك رحمه الله يرقصون ويجدبون في الزوايا وهل كانوا يقدسون شيوخ الزوايا كما هو الشان عند البودشيشيين وامثالهم اليس مالك رحمه الله هو الذي قال من ابتدع في الدين بدعة يزعم انها حسنة فقد زعم ان محمدا خان الرسالة فمن اين اتيتم بهذه البدع وتقديس شيوخ الطرقية اليس هذا عمل مخالف لما جاء به القران والسنة ان المام مالكا رحمه الله راى رجلا من اهل المدينة يحرم من بيته فنهاه وامره ان يحرم من حيث احرم رسول الله فقال له الرجل انما هي اميال اتزيدها ابتغي بها الاجر فقال مالك رحمه الله انها لفتنة اني سمعت الله يقول فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم فلو قدر لمالك رحمه الله ان يعيش الى زماننا هذا لاستنكر هذه البدع والمخالفات الشرعية التى تصدر من كثير من جهلة الناس اليوم الا من رحم ربك والسلام

  • msaadawi kamal
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:23

    هذا الرجل الوزير لايمكن ان يختلف حوله اثنان. فهو وصمة عار في جبين المغاربة. ومما يؤسفني كثيرا ان اخوة لهم باع وبصمات طيبة في حقل الدعوة خارج المغرب وبالتحديد فرنسا كانوا يؤمنون باللاستقلالية و التميز لهم علاقة صداقة بهذا الوزير. نسال الله عز وجل ان يرحم بلدنا المغرب بوزراء يراقبون الله في اعمالهم.

  • سعيد شقي
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:21

    اننا مؤطرو محو الاميةبالمساجد المتعاقد معهم منذ 2000 نوجه رسالة استعطاف الى راعي البلاد امير المومنين نصره الله وايده ان يرى ملفنا المطلبي النور على يديه الكريمتين فنحن نعاني 11 سنة ولدينا اسر و عوائل ومعاقين نستعطفك يا حامي الملة والدين ويا ناصر المستضعفين ان تحقق لنا هذا المسعى فنحن كنا ولازلنا وسنبقى خدامكم الاوفياء الى الابد اللهم احفظ عاهلنا وسدد خطاه
    انها استغاتة مكلومين

  • زمان العجايب و الغرائب
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:51

    وزير خارجية لا علاقة له بالدين شيء سبحان الله ، علي وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أن يكون عالما بالقرآن الكريم و بسنة الرسول صلي الله عليه وسلم بالإضافة إلي العمل بها و جعلها قدوة له ليس إتباع الأهواء و اكتشاف شيء جديد في الدين كالمحدثات و البدع كالقراءة الجماعية المنتشرة في البلاد هل هناك حديث يثبت هذه العبادة عن رسول الله و هل ذكر في القرآن الكريم و الكثير من البدع و الكثير من الضلال مجرد هاو.

  • كريم
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:25

    المغرب بلد الاسلام بالله عليك يا وزيرنا اجرة المؤذن التابع لوزارة الاوقاف ب400 درهم بالله عليك .عاش الملك محمد السادس

  • عبد الحق
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:47

    ماذا تقول لله يوم القيامة اذا فتح لك ملف التعليم العتيق؟ ماذا تقول اذا وقف لك اطفال اساتذة واطر هذا التعليم؟
    حرمتنا من العيش الكريم
    ومن النوم فوق السرير
    ابيت الا ان ترى ابناءنا وزوجاتنا يهددوننا بالرحيل
    اما تستحيي وانت في بيت رب العالمين
    تدعي رفع الاجور امام امير المؤمنين عجبا لمن يتم ابناءنا ونحن حاضرين
    قادمون ولست انت بل نحن الموفقون
    ريحنا تخرج من افواهنا
    رعدنا وبرقنا صرخات عيالنا
    انتظر وعد ربك
    ماء منهم من عيون ابنائنا ينفجر
    ام تقول سحب ممطرنا
    لا والف لا ان هو الا وعد ربك قد قدر

  • التمسامتي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:57

    الحمد لله..وبعد: فإني أثمن تعليق الدكتور الورياغلي صاحب التعليق رقم 2 بل وكل تعليقاته وهذا ليس لأن تعليقاته صادفت هوى من نفسي بل لأنها في غالبها تعليقات موفقة أصابت الحق في مقتله، وهذا هو المطلوب والمرجو إذ ليس المطلوب أن تكتب أو تٌعلق بل أن توفق إلى الحق في ذلك، وأحسب أن التوفيق في الكتابة وراءه عوامل جمة أهمها التجرد من نزوات النفس وحظوظها. وهذا ما يفتقده جل المعلقين والكتَّاب. لأن القارئ يستشف من هذه الكتابات والتعليقات وبوضوخ خلفيات الكاتب أوالمعلق وميولاته. فمثلا تجد الشخص يٌغَلِّب جانب العزيمة على الرخصة لأن ذلك يلاءم طبعه وهواه، والآخر عكس ذلك وهكذا. ولكن الحق الذي لم يوفق له الكثير هو التجرد من كل ما من شأنه أن يحول بينك وبين قول الحق بحيث تجعل كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم دليلك ومرشدك في كل ما تأتي وتذر..

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:35

    انا متيقن جدا ان من حفظ كتاب الله فى صدره واتبع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من شباب 20 فبراير او 30 مارس او 1ابريل ,,
    سيخشع قلبه لذكر الله وسيسعى فى الارض صلاحا ولن يطغى ابدا فى اثارة الفثنةولن يروع الناس وسيحتكم الى اصول الدين من الكتاب ولسنة ,,,وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الجن والانس يوحى بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا,,,,,

  • الوجد
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:33

    وزير التوقيف لا التوفيق
    – توقيفات الائمة في كل ناحية
    – توقيف الاجور اربعة اشهر حتى يموت ابناؤنا جوعا ثم تصرف المكافآت الى الاستغلاليين المناديب الشفارة وتبقى لديهم شهرين آخرين حتى تستنزف دماؤنا ثم تصرف وبتفضل من العاملين…
    – توقيفات الفقهاء الاكفاء وتنصيب مرشدين لا يتقنون فرائض الوضوء…
    – اتق الله يا من يخادع مولان السلطان…
    – اتق الله يا من ينافق مولانا الأمير ويداهن…
    – ستصاب بشلل يوقف منك كل حركة..
    – ماذا تقول بأفراخ من أوقفهم كاتبك العام بلا شئ الا أنهم يطلبون العلم ويضحون من اجله..
    – توقيفات فقبل صدور حكم قضائي نهائي كما وعدت يا سنمار زمانه…
    – حن باذن الله قادمون الفتنة في الدين قادمة وانت السبب فاتقق الله وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين..
    – لا ادري كيف تدين لله وانت تنافق أميرنا وأمتنا وايماننا والكل يشهد بذلك…..

  • dihia
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:45

    لو ان كل المساجد اصبحت مؤسسات تربوية وتعليمية
    التعايش واجب انساني
    فمن يريد ان يقبل الحجر الاسود او يتكلم العربية فاليدهب الى الجزيرة العربية

  • مراقب
    الثلاثاء 23 غشت 2011 - 12:24

    السلام عليكم وبعد
    اسائل معالي وزير الاوقاف عن مآل الرسالة التي وجهناها اليه بخصوص:
    1- الادماج في الوظيفة العمومية.
    2-الحق في التغطية الصحية.
    3-صرف المستحقات منذ فاتح2009
    4-الخروج بقانون تنظيمي لمهمةمراقبة المساجذ كباقي الدول الاسلامية.
    5-التعويض عن التنقل.
    6-فسح المجال لمراقبة تسيير ميزانية المندوبيات.
    7- إحداث مكتب خاص لمساعد المراقب بمكان عمله لتقريب الادارة من المواطنين

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان