الجائحة تربك سفر طلبة مغاربة لاستئناف الدراسات العليا بالصين

الجائحة تربك سفر طلبة مغاربة لاستئناف الدراسات العليا بالصين
الخميس 19 نونبر 2020 - 09:00

يشتكي طلبة مغاربة من تعذّر إمكانية سفرهم من المغرب إلى جمهوية الصين الشعبية لاستئناف دراساتهم الحضورية بالمدارس والكليات، حيث وجدوا أنفسهم، منذ شتنبر الماضي، ممنوعين من السفر في اتجاه الأراضي الصينية، منتظرين الحصول على التراخيص اللازمة من المصالح المعنية.

حمزة عروسي، طالب مغربي يتابع دراسته بإحدى المدارس الصينية، قال إنه واحد من حوالي 500 طالب مغربي يحاولون جاهدين الحصول على تراخيص تسمح لهم بالسفر من المغرب إلى الصين، من أجل استئناف دراستهم العليا التي أربكتها تداعيات جائحة كورونا، دون أن يتمكنوا إلى حدود الساعة من تحقيق مبتغاهم.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المؤسسات التعليمية الصينية تدعو الطلبة إلى التواصل مع القنصلية بالمغرب؛ لكن هذه الأخيرة لا تبدي أي تجاوب مع اتصالات الطلبة، لتبقى الأمور على ما هي عليه إلى أجل غير مسمى.

وأشار عروسي إلى أن “الطلبة يؤكدون أنهم قادرون على إجراء تحاليل الكشف عن “كوفيد 19″ للحصول على تراخيص تسمح لهم بالسفر من المغرب إلى الصين؛ لكن المسؤولين عن تدبير هذا الملف لا يتفاعلون بالشكل المطلوب مع انتظارات الطلبة”.

وعن معاناة التأخر في السفر إلى الصين، أكد حمزة عروسي أن “الطلبة المغاربة يتابعون دروسهم في الوقت الراهن عبر التواصل عن بُعد؛ وهو ما يطرح مشاكل عديدة مرتبطة بفارق التوقيت بين البلدين، ووقوع أعطاب تقنية تحول دون متابعة الدروس بالشكل المطلوب”.

وعلى غرار عدد من الحالات المشابهة، شدّد عروسي على أنه يجهل مصير أغراضه الشخصية وأثاثه بالصين، بعدما تمّ إفراغ الشقة التي كان يكتريها هناك دون أن يتمكن من العودة إليها منذ شتنبر الماضي، نتيجة عدم تسليمه الترخيص الذي يسمح له بالسفر من المغرب إلى الصين.

وقال الطالب ذاته إن المحرومين من الذهاب إلى الصين أجروا محاولات عديدة للتواصل مع القنصلية الصينية بالمغرب، من أجل إيجاد حل للمشاكل التي يعيشونها، أو على الأقل معرفة موعد الانفراج؛ لكن مصالح القنصلية لم تعد تردّ على مكالمات الطلبة لأسباب مجهولة، وبالتالي أصبح مستقبلهم الدراسي على كف عفريت.

‫تعليقات الزوار

34
  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:39

    هدا هو معنى المثل المغربي"ما يرحمو ميخليو رحمة ربي تنزل"وش بنادم بغ يخليها لكم ويمشي يطبر على راسو على برا ديرولو العصا فالرويضة ماهو هنا ماهو لهيه الحصول الرجا فيك يا مولانا نت القادر على كل شيء

  • فهم تتسطى
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:34

    يشتكي طلبة مغاربة من تعذّر إمكانية سفرهم من المغرب إلى جمهوية الصين الشعبية لاستئناف دراساتهم الحضورية بالمدارس والكليات. داك نهار كنتو أكثر من 100 طالب تتغوتو باش ترجعو لبلادكم ومابقيتو بغيتو والو . دابا عاوتاني تتشكاو .

  • السلام
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:46

    سبحان الله… بالأمس القريب كانوا يطالبون بمغادرة الصين لأنها موبوءة… و اليوم يطالبون بالعودة…

  • مواطنة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:08

    يكون فعوان الدولة والملك مع هاد الناس قبل كونتو كتبكيو وتغوتو باش ترجعو للمغرب ومكان خصكوم والووو،، دابا خصكوم ترجعووو للصين

  • سعيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:01

    في بداية الوباء قاتلتم لاجل الرجوع للمغرب والآن تريدون العودة للصين بذريعة الدراسة والحقيقة أنكم تريدون الهروب من المغرب لأنه أصبح بلدا موبوءا.
    كان عليكم البقاء في الصين، لكنتم الان مرتاحين وتتابعون دراستكم دون مشاكل.

  • مغربي في الصين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:18

    الصين ليست وهان ، وهان ليست الصين

  • محمد ممدوح
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:26

    أنا كطالب فالسنة الأخيرة ديالي ماستر ، صعيب علي باش نقرا عن بعد حيت عندي أبحاث خاصني نديرهم ، و الصين ماشي هي ووهان ، و الناس لكانو دواو مكيمتلوش جميع الطلبة . أنا الآن كنشوف مستقبل ديالي غادي و كيدمر قدام عينيا مع العلم أنني تقاتلت بالنهار و بالليل باش أنني نقرا و نفرح والديا ، الناس لكيقولو بأننا كندويو باش نرجعو ، حنا عارفين خطورة الوضع ، بغينا غير نعرفو أشنو غنديرو ، واش مزال كاين أمل نرجعو و وقتاش نقدرو نرجعو ( بغينا نعرفو راسنا من رجلينا )

  • طلعتو لينا فالراس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:30

    الناس لي كايگولو لبارح كنتو كاتبكيو تجيو و ليوما كاتبكيو ترجعو واا سبحان الله اشريف. مالكوم كاتجمعو كولشي ف كفة وحدة ؟ الناس لي كانو يرغبو كايشكلو غير 10% من الناس لي كايقراو تما و كانو ف ووهان، و خسكوم تفهمو بلي ووهان ليست هي الصين و الصين ليست هي ووهان. نتوما ماكاتشوفوش الظروف مناش دايزين التلاميذ و لي خلا حوايجو تما و لي باقي كايخلص فلوس الكرا… داكشي علاش عفاكوم لي مواعيش و مفاهمش و معارفش بلا ميفهم علينا بالهضرة الخاويا و شكرا.

  • يونس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:39

    لي كان كيغوت كانو ف وهان من حقهم إبكيو ويغوة حيت ملقاو لاماكلة لوالو ولكين مشفتوش ناس لي مخلصة طيارة من جيبها أجاي باش إشوف غا ميمة صدق واحل ماهو لهيه ماهو هنا معلق لاقراية مكادة لا راحة نفسية أو لحاجة لي خاص إفهمو الناس هي بلي الصين مشي هي وهان او وهان مشي هي الصين

  • منال
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:41

    نعم مساكن التلاميذ معدبين بهاد القرايا عن بعد ، ماكيستافدو والو و مدرسه مكتقول ليهم والو على الرجوع مجرجرين و كاين لي حوايجو باقي تماك. داروري يرجعو .

  • طالب في الصين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:44

    انا طالب في الصين كان الرجوع ديالي غير باش نشوف الوالدين فالعطلة الصينية يعني فآخر دجنبر فاذا بي كنبقا دبا جايا لعام و كنخلص فالكرا و حوايجي تماك كاملين حنا محتاجين الجهات المعنية غير تاخد بعين الاعتبار الظروف و اخذ الموضوع على محمل الجد ماخلينا مادرنا باش نتواصلو معاهوم و دائما بدون رد
    اكثر جهة متظررة هي الطلبة عفاكم لقاو لنا الحل راه حنا مستعدين لاي شروط
    بغين جواب على الاسئلة ديالنا باش نعرفو اش نديرو و المصير لنرسمو
    واش راجعين و امتا رجوع

  • طالبة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:44

    اه بصح كنا بغينا نجيو حيتاش ماكناش عارفين المجرى د الفيروس فين غادي ولكن دابا كل ما علينا هو نتعايشو معاه . يعني تال ايمتا غنبقاو هنا و كنقرااو عن بعد ( الفرق ديال 7 ساعات يعني اقدر تقرا من 2 تالصباح تااال 13.30 د النهار و مع هاد الكونكسيون عندنا مزااينة الحصة تباركلاه كدووز هيا هديك كلشي كنفهموه) الناس لي كيغولو دابا كنتو بغيتو تجيو دابا بغيتو ترجعو هدشي كيبين انه معندكومش معلومة على التعليم في الصين كيداير ولا بالاحرى معندكومش معلومة على التعليم اصلا . حنا مستاعدين نرجعو بفلوسنا كيما جينا بيهوم(ب.س : الملك رجع طلبة وهان و وهان ليست هي الصيين و الصييين ليست هي وهان) و مستاعدين نتاخدو جميع الاجراءات اللازمة باش نسافرو كيما دارو الطلبة ديال الدول الاوروبية . كانهدرو على حقنا حيتاش ضربنا تمارة على مستقبلنا في السنين لي دازو و دابا كيبان لينا كلشي كيضيع . حنا بوحدنا لي حاسين بالضربة حيتاش ماكينش اهم من قرايتنا و مستقبلنا هاد الساعة .
    و للناس لي غي داوين و معرفين والو * قل خيرا او اصمت *

  • Fatima ezzahra
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:06

    Je comprends pas pourquoi autant de haine envers les etudiants qui souhaitent revenir en chine. Oui y’as une minorité qui demandait de revenir au maroc (10-15video au max ) mais nous on étais obligé de revenir moi perso l’université m’as pas laissé revenir en chine en mois se fevrier alors que j’etais juste en voyage. En plus au debut c’etais tout nouveau pour le monde entier. Mais là c’est limite devenu normale! Donc on a le droit quand meme de reprendre nos activités/ etudes aussi le monde entier.

  • Mary
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:14

    اولا : الناس لي كانو كيغوتو باش يرجعو ما كيمتلوش جميع الطلبة و من حقهم يخافو على راسهم . زائد ان الطلبة ديال كاااع البلدان كانو كيغوتو باش يرجعو لبلدانهم. / ثانيا : ما بين المغرب و الصين فرق ديال سبعة حتال ثمان ساعات، هاد الطالب ملي غيخصو ينوض و يبدا القراية مع الوحدة دالصباح و يبقى شادها حتال الثمنية دالصباح او اكثر، آشنو غادي يستافد واشمن قراية هادي ؟ و بلاما نقولكم المشاكل الصحية لي وليت كنعاني منها شخصيا … / ثالثًا: كاين شعب عندهم دروس تطبيقية باش بغاو يطبقوها بالسلامة ؟ / رابعا : الخسائر المادية…. الناس راه من شهر فبراير ديال السنة الفايتة و هوما كيخلصو الكراء غير باش يحافضو على حوايجهم و الوراق ديالهم لي مخلين تما ….. و زيد و زيد و زيد ….. لي ممحطوطش فهاد المشكل مغيعرفش الصعوبة ديالو … صحاب التعاليق ديال ديك نهار عاد كانو كيغوتو نعلو الشيطان راه الطلبة باغين يمشيو يكملو قرايتهم لا اكثر !!!!!!

  • غيثة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:24

    فقط للمعلومة للناس لكتكول صدعتونا بيغيتو تجيو المغرب و دبا باغين ترجعو هدوك الطلبة مكمتلوش حتى 10% من الطلبة المغاربة لموجودة في الصين. و انا كطالبة في الصين ملين بدات هده الجائحة مكنتش باغا نرجع المغرب حيت اصلا الصين كانت مسيطرة على الوضع لكن بسبب اني سافرة لماليزيا فقط لعشرة ايام فالجامعة منعتنا نرجعو ليها فطرينا نرجعو للمغرب و خلينا كلشي تماك حواجنا وراقنا ديبلومات ديلنا حواسب هي لخرا باش نقراو معندناش. عفاكم متبقاوش تحكمو او نتوما ماحسينش بدكشي لكانعانيو منو

  • Hafssa Omari alaoui
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:16

    الناس اللي مكيعانيوش من نفس المشكل لي فيه الطلبة و محسينش بيهوم بلا ميكتبو تعاليق الهدف منها زيادة الطين بله الطلبة مساكن فبداية الجائحة و ككل الناس كانو خايفين بعاد على العائلات ديالهوم الآن بعد ما ولفنا الوضع و تمت السيطرة عليه إلى حد ما فمن الطبيعي المطالبة بالرجوع إلى نظام الدراسة الحضورية بلا منساو طلبة السنة الأولى لي مزال مولفوش نظام الجامعة عاد الدراسة عن بعد

  • سعيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:21

    إلى 12 طالبة
    لا انت غلطانة، نعرف التعليم جيدا وانا سبقتك للتعليم
    لا تحبون من يقول لكم كلمة الحق
    انتم هربتم من الصين في مارس بسبب الوباء
    هذه هي الحقيقة ولا داعي للمكابرة
    لكن اقول لكم الله يسر لكم أموركم وترجعون للصين في القريب.

  • dina
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:42

    je comprends pas cette réaction envers ces étudiants, c'est tout à fait normal qu'ils revient au mois de mars 2020 tout les étudiants du monde entiers sont rentrés dans leurs pays d'origine.ces étudiants sont au milieu de chemin c'est normal qu'il partent au chine malgré tout. ils ont payé leurs études, logements , assurance et ….j'ai ma petite voisine pareil elle est en france et elle devrai repartir au CANADA elle a payé tout et la pauvre l'école refuse de les accueillir et insiste sur le tele etude, malgré les horaires 6 heurs de différences et heureusement qu'elle a une bonne connexion internet.
    Bref allah ysr lihoum wymchou la chine et que allah les protègent partout

  • ichouali
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:47

    نعم هناك مشكل عويص،المغاربة كانوا باغين يعودوا لبلدهم لما ظهرت الجائحة في ويهان بالصين وهذا حقهم و واجب الدولة ديالهم اللي هي المغرب ترجعهم،واليوم تغير الواقع وتبين الأمر فيلزم على الدولة أن تساعد في عودتهم لدراستهم وأشغالهم خاصة وأن منهم من يؤدي أثمنة الكراء في الصين ولا يستفيد من هذا السكن والدراسة تستلزم الحضور.
    أكتب هذا وأنا بدوري لدي ابنتي في الصين،اللهم فرج كربنا جميعا وارفع هذا الباء على البشرية كلها.

  • Driss Alaoui
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:24

    The problem is nonetheless Moroccan Embassy nor the Chinese Embassy can give you an answer because the Chinese government doesn’t allow any foreign students to enter China.Not only Moroccan students but all nationalities.So you have to wait until they open the doors again.
    May Allah help you.

  • Oumaima
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:13

    كم يحز في نفسي أنه نحن كشعب مغربي مكنظامنوش، وأنه بزاف ديال الناس كيتاخدوا أسلوب النقد الغير البناء كوسيلة لتحطيم النفوس والناس ، بدون أي حجج . وأنه مازال هناك بزاف ديال الناس سطحيين كيشوفوا غير العوامل الخارجية من غير ما إعرفوا أو إيسولوا ! وكذلك أنني مازال كنشوف ناس يستعملون لغة التعميم مع العلم أنه لغة التعميم لغة الجاهلين.
    المهم ندخل في صلب الموضوع كيف يعقل الواحد يعطي راسو الحق باش يحكم على الأخرين من غير ميعيش نفس التجربة المعنوية والمادية لي مروا بيها …؟
    أنا شخصيا كطالبة مغربية في الصين جيت ندوزفقط عطلة رأس السنة الصينية غي المغرب باش نشوف العائلة و للأسف مقدرتش نرجع ، وهاذ الفترة هي العطلة لكيسافروا فيها الطلبة والعاملين و أغلب الصينيين ، ومع كامل الأسف تصادفات مع وباء كرونا حيث أنه كل الناس لي سافروا خارج الصين مقدروش إرجعوا حيتاش كل شركات الطيران لغاو الرحلات الجوية.

  • Fati
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:21

    الناس اللي كاتقول كتبكيو باش ترجعو للمغرب او دابا بغيتو ترجعو للصين، ياكما نتوما اللي خلصتوا ليهم التذاكر؟!! سبحان الله الانسان الشر اللي فيه يكفيه. قولو الله إسخر بلا ما تزيدو فيه

  • Oumaima
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:44

    الناس لي بقاو في الصين مكانوش لخاطرهم وبالأخص لكانوا محصورين في وهان كان عليهم بزاف ديال الضغوطات لجعلتهم إخرجوا من الصين ،من هذه الضغوطات أن واحد الإنسان بعيد عن بلادو ب 11.000km، وأغلب الوالدين كانوا كيطلبوا ولادهم إرجعوا حيت تواحد مكان عارف عواقب ڨيروس كوفيد19 و نتاشروا فيديوات كيخلعوا ، زيد على هذا نفاد مخزون المواد الغدائية في الأسواق لأنه فاجعت كورونا جات مع أكبر عطلة في صين بحال ما هو أكثر ومازاد في الطين بلة أن البنوك سدو ولي سيفطوا ليه واليده الفلوس مقدرش ياخدهم يعني لي كان عندو شي حاجة ديال الفلوس سلاو ليه، كما أن بعض الجامعات كانت تتشجع الطلبة ديالها باش يمشيو حتى تنتهي الأزمة حيت كترات عليهم المسؤولية وخافوا .خلاصة القول أنه كاينين لاضطروا يرجعوا ، و الناس لي كانوا فوهان بزاف فيهم ما لقا ما ياكل ، هادشي غير لقليل . أزمة كورونا كانت على كلشي ،لي ما عاشش لكثير عاش لقليل ، أثرات على كاع ناس ، الحاجة الوحيدة لي نقدروا نديروا نحبسوا الأحكام . قال رسول الله (ص): مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ" .

  • اخوكم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:47

    واش بغيتوهم يتشومروا حداكم?????تضامنوا معا خوتكم وعاونوهم ولو بدعوة قد تكون أبواب السماء مفتوحة فالله يقول وتعاونوا على البر و التقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان صدق الله العظيم.الله يهدينا أجمعين.شكرا هسبريس

  • اول طيارة بسم الله
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:58

    الغريب فالامر هو الناس التي تتكلم بدون مهرفة صلب الموضوع و لا معرفة ما مررنا به مند يناير الى الان ، جميع طلبة العالم تمكنوا من الرجوع مع العلم انهم جاو نفس السبب ليرجعو فيه طلبة الصين ، لواحد غير افكر بعقلو حنا كنطلبو من الناس انهم سشوفو لينا شي حل و شكرا

  • cosmos
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:29

    لما هذا البعد كله للحصول على العلم هذه مجازفة وانثم تعرفون مخاطر الصين لماذا لاتطلب العلم في اوروبا او امريكا اللهم اذا اردت علم الكونكفو فعليك بالصين

  • Elli
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:59

    الحل موجود و مربح لكل الاطراف،

    قلتم ستبرمج عشر رحلات للاتيان باللقاح الصيني،
    لماذا لا تنقل الطائرات طلبتنا حفظهم الله بحفظه وعنايته، هكذا تمشي عامرة، وتربح شوي لا رام

  • عبده
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:09

    ارى بان هناك سياسة الكيل بمكيالين . فبخصوص فرنسا فقد تجندت وزارتا الداخلية و الخارجية المغربية بتنسيق مع سفارة فرنسا و باقي القنصليات من اجل تسهيل تسجيل الطلبة الجدد و كذا تبيسط المساطر و الاجراءات بالنسبة الطلبة للقدامى وتم وضع مطار الرباط-سلا رهن اشارتهم .. و تم نقل ازيد من 11 الف طالب جديد الى مختلف المدن الفرنسية.. بل ان السلطات المغربية تبرمج رحلة يومية اجل يا سادة يومية بين الرباط و باربس.. التي اصبحت تعتبر مطار سلا ملحقا لمطار اورلي و شارل ديكول.. اسأل المسؤولين المغاربة لماذا سهل على فرنسا ان تنقل طلابها المغاربة و صعب على الدول الاخرى؟ما هي الصعوبات التي تميز الحالتين؟علما بان فرنسا لم تستطع السبطرة على الفيروس و لم تتوصل الى لقاح بل واعلنت حجرا جديدا؟اذا كان المغرب غير قادر على تسهيل سفر أبنائه (وهي عملية اتضح انها سهلة..) فما عليه الا ان يسجلهم بالكليات و المعاهد العليا بالمغرب و في نفس التخصصات. لقد هاجروا مرغمين لان مقاعد الدراسة غير متوفرة للجميع في مغرب " المساواة و تكافؤ الفرص و العدالة الاجتماعية.."

  • Abdessamad
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:46

    كاملين حنا محتاجين الجهات المعنية غير تاخد بعين الاعتبار الظروف و اخذ الموضوع على محمل الجد ماخلينا مادرنا باش نتواصلو معاهوم و دائما بدون رد
    اكثر جهة متظررة هي الطلبة عفاكم لقاو لنا الحل راه حنا مستعدين لاي شروط
    بغين جواب على الاسئلة ديالنا باش نعرفو اش نديرو و المصير لنرسمو
    واش راجعين و امتا رجوع لأننا كنعانو بزاف وفي صمت لمدة شهور

  • سمية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:08

    السلام عليكم
    اولا بغيت نقول للناس لي كيقولو الطلبة المغاربة فالصين كانو كيبكيو باش يدخلو للمغرب فبداية كورونا ودابا باغيين يمشيو انكم لو كنتو فبلاصتهم كن درت نفس الشيء او ربما اكثر نظرا للثرثرة ديالكم (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او اصمت).
    ثانيا أوجه رسالتي لكل الجهات المسؤولة والمغنية :
    كيفما تجندتو وصيفطتو الطلبة المغاربة للدول الأروبية عاونونا حتى حنا كطالبة في دولة آسيوية مبغيناش نضيعو راه مستقبلنا هداك والدراسة عن بعد كتلقى صعوبات بين أساتذة والطلبة فالمغرب لاسيما بين قارتين . كاين مشكل التوقيت لي مختلف ومشاكل تقنية بزاف . بغينا غير صوتنا يوصل السفارة الصينية باش يلقاو لنا حل .
    وشكرا.

  • طالبة تدافع عن مستقبلها
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:14

    سلام عليكم
    اولا نحن نطالب بالانضمام إلى جامعاتنا بالصين لأننا لا نفضل التدريس عن بعد للعديد من الأسباب نذكرمنها:
    الفرق الكبير في التوقيت بين المغرب والصين 7 ساعات… قمنا بدفع مصاريف التسجيل…لا يمكن دراسة بعض التخصصات التطبيقية عن بعد… ترك اشياءنا داخل الجامعة وباقي الخير…. غير ديرو معانا شي حل
    اديرو معانا حل رآه مقهورييييين وااااعتقوونا

  • -_-
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:42

    أغلبية لي كيقولو سركم بقاو هنا ماشي طلبة راه باش تقراو عن بعد اصعب حاجة غير باش تدير ليكيت ساعتين راه راسك غينفاجر زائد التطبيقات لي مكيبغوش يخدم و كيحتاجو كونيكسيون بزااف على الاقل قل خيرا او اصمت

  • adnane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:29

    أريد فقط أن أقول إنه حتى عندما كنا في الحرم الجامعي ، لم يكن التعليم من الدرجة الأولى ، فقد كان جيدًا بالتأكيد مقارنة بالمغرب ولكن بالنسبة للبلدان ذات المستوى الأعلى ، فهي متوسطة.
    تخيل الآن كيف تشعر وكأنك تدرس عبر الإنترنت مع أساتذة ، في معظم الوقت لا تجيب على الأسئلة التي يطرحها الطلاب ، وتعطي الكثير من الواجبات المنزلية ولا تحترم عدد المهام في الأسبوع التي قالوها في بداية الدورة. كثيرًا ما يقرؤون فقط مستندات باور بوينت ويسمونها محاضرة.
    نريد العودة لأن لدينا فصولاً تجريبية ، ولدينا تضامن وعادة ما نساعد بعضنا البعض لفهم ومعرفة ما لا يستطيع المعلمون تعليمنا إياه ، كانت لدينا بيئة تساعدنا على التركيز على الدراسة. الآن معظمنا في منازل أسرهم وعليهم أن يكافحوا مع الضوضاء والاضطراب.
    سنلتزم بالقواعد التي تطالب بها جمهورية الصين الشعبية ما دامت

  • Marie
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:10

    بغينا نقراو حضوريا بحال گاع ناس .. راه الدراسة عن بعد ما دراسة ما والو لا من التوقيت فاش كنفيقو لا من الجودة لا من لكونيكسيون لي مكاتساعدش راه تقهرنا لا نفسيا لا ماديا … را خصرنا فلوسنا و جهدنا باش نقراو أو سهرنا باش نوصلو داكشي لي بغينا أو نفرحو والدينا … مي دبا مابقا تيبان لينا والو لا مستقبل لا والو … بغينا نرجعو نقراو .
    را كاين لي مازال گاع مابدا أونلاين بنسبة لطلاب العام الاول را بزاف والله ..

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي