الجائحة تضبط إيقاع استفتاء تعديل الدستور بالجزائر

الجائحة تضبط إيقاع استفتاء تعديل الدستور بالجزائر
السبت 31 أكتوبر 2020 - 23:40

أكد محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، السبت، أن “كل الظروف المادية والصحية اللازمة للوقاية من وباء كوفيد-19 متوفرة، من أجل السماح للجزائريين بأداء واجبهم، الأحد، بمناسبة الاستفتاء على التعديل الدستوري”.

وأوضح شرفي، خلال زيارته إلى عدد من مكاتب التصويت بالجزائر العاصمة، أنه “تم التحضير بكل دقة لموعد الاستفتاء، بتدعيم مكاتب التصويت عبر الوطن بكل الوسائل والإجراءات الوقائية التي فرضها تفشي وباء كورونا، للسماح للناخبين بأداء واجبهم على أكمل وجه”.

وأضاف المسؤول الجزائري أنه “تحسبا لهذا الموعد، استفاد مؤطرو مكاتب التصويت من دورات تكوينية عبر تقنية التحاضر المرئي حول التدابير الوقائية الواجب اتباعها طيلة عملية التصويت لتفادي انتشار الوباء، ضمانا لصحة الناخبين الوافدين على مكاتب الاستفتاء”.

وأشار شرفي إلى أنه “تم تنفيذ عملية انتخابية افتراضية لتحسيس مسؤولي مراكز التصويت حول كيفية تطبيق البروتوكول الصحي الذي وضعته السلطة، من أجل تنظيم سير عملية الاستفتاء، المصادق عليه من المجلس العلمي لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا”.

ويشمل البروتوكول الصحي كل المراحل التي سيتم من خلالها تنظيم الاستفتاء، بما في ذلك مقر السلطة ومقرات اللجنة الولائية والبلدية للانتخابات، ومراكز التصويت والمكاتب المتنقلة، بالإضافة إلى مكاتب التصويت على مستوى المقاطعات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

ويتضمن البروتوكول أيضا تعليمات صحية إلزامية داخل قاعات المحاضرات والمكاتب وقاعات العمل التي سيتم تزويدها بمحلول كحولي للتعقيم. كما يشترط خلال إجراء هذه العملية وضع الأقنعة الوقائية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي وتفادي التلامس الجسدي بين الأفراد. ولا يسمح بالتواجد داخل المكتب إلا لشخصين أو ثلاثة فقط، وما بين 5 و7 أعضاء بقاعة العمل حسب مساحتها.

وجرى تخصيص طابور للفئات المسنة، وتلك التي تعاني من أمراض مزمنة وإعاقات لتسهيل المهمة لها. وبالنسبة لتنظيم مسار الناخب فسيتم وضع أربعة فضاءات انطلاقا من التعرف على الهوية إلى غاية القيام بالاقتراع والتوقيع.

وبخصوص مجريات العملية الانتخابية للجالية الجزائرية بالخارج، في البلدان التي تفرض إجراءات صارمة بسبب الجائحة، لاسيما ما يتعلق بحرية التنقل، والتي قد تحول دون تمكين الجزائريين من التوجه نحو مكاتب الاقتراع، أكد رئيس السلطة بالمناسبة أن كل مراكز التصويت عبر الإقليم الوطني أو لدى السفارات والقنصليات بالخارج على أتم الاستعداد لاستقبال الناخبين، للإدلاء بأصواتهم، مضيفا: “لممثلينا الدبلوماسيين حرية التصرف لاتخاذ التدابير اللازمة والتكيف مع ظروف كل بلد”.

وبالنسبة لتصويت الجزائريين في المناطق النائية عبر المكاتب المتنقلة، قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر إنه “مقارنة بالمواعيد الانتخابية السابقة، سُجل ارتفاع في نسبة المشاركة التي بلغت إلى حد الآن 11 في المائة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • كابران حكم بوجعران
    الأحد 1 نونبر 2020 - 00:00

    مرض تبون والإحتجاجات داخل وخارج الجزائر والإستفتاء على دستورهم وتزايد فتح القنصليات في الصحراء المغربية و التقرير الأممي الحالي كلها أثارت سعار العصابة الضالة المضللة .

  • wind city
    الأحد 1 نونبر 2020 - 00:06

    النظام الجزائري يراهن على المشاركة في الإستفتاء على الدستور حتى يكسب الشرعية المفقودة فيه ولا تهمه نتيجة الإستفتاء سواء بنعم أو بلا!

  • rado
    الأحد 1 نونبر 2020 - 01:37

    قل لي أيها المسؤول، على من تضحكون، مسرحياتكم أصبحت مكشوفة للشعب كله، ألا تفهمون أم لا تريدون أن تفهموا، الشعب قال وما زال (تنحاو كاع)،وأنت واحد منهم، إشرح للشعب إن كانت لديك جراة، لمادا لم تحكم الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي اختارها الشعب في الانتخابات التي طبل لها امتالك قبل ضهور النتائج. وبعد ضهورها (الخبر فراسك).

  • Abdel
    الأحد 1 نونبر 2020 - 02:01

    Le résultat du référendum est connu d'avance à moins qu'il n'y ait une surprise mais que je dirais rare dans ce pays où le régime militaire imposé son dictat depuis l'indépendance. Le plébiscite fera passer la nouvelle constitution avec un taux qui dépassera les 50% comme tout ce qui s'est passé durant toutes les consultations précédentes en dépit d'une forte opposition de la majeure partie de la population. Jusque là, attendons pour voir.

  • المغرب الكبير
    الأحد 1 نونبر 2020 - 02:56

    الجيش الجزاءري الذي لديه اكبر عدد من الجنرالات في العالم.. حوالي 450 جنرال لا تمتلكهم حتى الصين صاحبة المليار نسمة.. لا يهمه صوت الشعب الجزاءري لانه كيف ما كان الامر وحتى لو لم يصوت الجزاءريون فان النتيجة مضمونة..
    جنرالات الجزاءر الذين يحلبون الجزاءر و يشربون دماء الجزاءريين منذ الانقلابات و حتى العشرية السواداء ب 200000 قتيل و مفقود الى الان.. يبحثون في هذه الاثناء عن دمية جديدة او مومياء اخرى تعوض تبون الذي عوض بوتفليقة الذي عوض.. الذي عوض.. الذي عوض.. حتى يستمروا في تحريك الكراكيز من بعيد..
    العسكر الذي لم يشبع بعد حتى و الجزاءر على حافة الافلاس.. يكذب على الجزاءريين لان الرءيس دخل الحجر الصحي في 15 من هذا الشهر و تدهورت صحته ولما اعلن اعلامهم عن الحجر الصحي الطوعي يوم 24 كان تبون في المستشفى.. ولما اصيب بجلطة دماغية يوم 27 من الشهر اعلنوا انه دخل المستشفى في حين انهم كانوا يتفاوضون مع فرنسا التي رفضت استقباله..

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط