الجالية تحرك دورة الاقتصاد المحلي وتنعش السياحة الجبلية بالجنوب الشرقي‬

الجالية تحرك دورة الاقتصاد المحلي وتنعش السياحة الجبلية بالجنوب الشرقي‬
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 07:00

تشهد السياحة الجبلية بجهة درعة تافيلالت إقبالا مكثفا في الأسابيع الماضية، بفعل قدوم الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي حركت دورة الاقتصاد المحلي الذي يعتمد بالأساس على عائدات الحركة السياحية خلال فترة الصيف.

وفي هذا الصدد، قال رضوان جخا، فاعل مدني بالمنطقة، إن “درعة تافيلالت لها من المُقومات الطبيعية؛ الشيء الكثير لتصبح منطقة جذب للسياحة، سواء الداخلية أو الخارجية”. وزاد: “ونحن في فصل الصيف حيث تتوافد جاليتنا، وما لها من تأثير جد إيجابي في تحريك عجلة السياحة الجبلية بالجهة”.

وأضاف جخا، في تصريح لهسبريس، أنه “لا بد من التأكيد على أنه بالرغم من المجهودات المبذولة، فإن حال السياحة الجبلية بالجهة يُقلق. وهذا هو الواقع الذي استشفيته من خلال زياراتي لمجموعة من المناطق الجبلية، سواء بإقليم ورزازات أو تنغير”.

وتابع الفاعل المدني: “فمن جهة أولى، هناك نتحدث عن تأثير سياحي/ اقتصادي ضعيف ومحدود جدا لتلك المناطق التي تُضاهي في رونقها وجمالها أشهر المناطق السياحية ببلادنا؛ لكن استغلال ذلك يبقى محدودا، وهو ما يَستوجب هيكلة تلك المناطق وتجهيزها بكافة أساسيات الاستقبال (مقاه متنقلة، ومراحيض، وأماكن لتقديم الوجبات السريعة، وفضاءات الأطفال، ووحدات فندقية للمبيت، ومتاحف للتعريف بتلك المناطق، وأماكن تسلق الجبال).

واستطرد المتحدث: “كل ذلك من شأنه أن يجعل تلك المناطق السياحية متكاملة، تساهم في سياحة الاستقرار وليس للعبور كما هو حاليا؛ ما سيكون له تأثير اقتصادي وإشعاع سياحي وطنيا ودوليا للمناطق الجبلية بالجهة.

ومن جهة ثانية، وجب على المستثمرين أبناء المنطقة الاستثمار في مناطقهم”.

ولن يتأتى ذلك سوى، حسب الفاعل المهني، سوى بـ”تشييد وحدات سياحية، وفنادق صغيرة أو متوسطة، ودور الضيافة، وإلى غير ذلك من المبادرات التي بإمكانها إنعاش السياحة الجبلية بدرعة تافيلالت”، آملا أن “يجد السياح بجبال ورزازات مناطق سياحية مُجهزة من ألِفها إلى يائها؛ لأنه بكل صراحة نضيع فرصا كبيرة للاستثمار السياحي بها، والتي لا تتطلب سوى مبادرات بسيطة، سيكون لها الأثر الكبير على الديناميكية الاجتماعية وتحريك العجلة الاقتصادية”.

ومضى جخا بالقول: “اطلعت سابقا على برنامج التنشيط السياحي من خلال أحد اللقاءات مع عامل ورزازات، وهو برنامج غني بالمبادرات وفق رؤية طموحة؛ لكن، للأسف، تداعيات جائحة كورونا كانت سببا رئيسيا في عدم تنزيله بالشكل الذي كان يطمح إليه الجميع. وآمل أن يُساهم الجميع في استكمال مسار تنزيله؛ لأنه سيساهم في إحداث أقطاب سياحية بالإقليم الغني بالمآثر الجبلية والمناظر الطبيعية الخلابة بورزازات (إمغران، تلوات، تيديلي، غسات)”…

وختم تصريحه قائلا: “وجب تثمين المناظر الطبيعية حتى تأخذ ورزازات خاصة، والجنوب الشرقي عامة، وضعها الطبيعي كرافد ووجهة سياحية رئيسية وطنيا؛ وذلك لن يتأتى إلا بتضافر مجهودات الجميع.. وبالتالي، فالتقائية الفاعل العمومي مع الفاعل الخصوصي وفق رؤية إستراتيجية برُزنامة زمانية ومكانية محددة هي حتمية لإنعاش السياحة الجبلية بدرعة تافيلالت”.

‫تعليقات الزوار

11
  • الله يخلف عليهم
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 07:44

    الله يخلف عليهم ويرجعهم على خير لبلدانهم ، اما المغرب مع هاد الروينة والغلاء، غير الله يصوب وصافي.

  • محمد بن أحمد الشرقي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:25

    تضخيم الأشياء كنا في السابق نشاهد في مثل هذه الأيام من كل سنة مرور العشرات من سيارات السياح الأجانب قادمين من الناظور في اتجاه الجنوب من اجل الاستجمام و الترويح عن النفس .لكن مع الاسف لم نعد نشاهد الا عددا جد قليل من السيارات بعض الاحيان لأن الاجانب لم يعودوا يثقون في زيارة المغرب. كما كان من قبل لعدة أسباب كالأوبئة و غلاء المحروقات و الحرارة المفرطة و غيرها

  • من فرنسا
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:42

    الغلاء وقلة الجودة . عكس الدول الاوربية حيث المنتوج الجيد والاسعار معقولة حسب الخدمات…. واتاكل عن السياحة الجبلية وامان الشلالات اما سياحة داخل المدن الكبرى فحدث ولا حرج….

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:58

    الدين انعشوا جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب بصفة عامة والجنوب الشرقي بصفة خاصة هم أبطال الحيل الأول والثاني من المهاجرين الذين ساهموا في بناء المناطق وأخص بالذكر واد دادس وتودغى *
    أما الأجيال الحالية فهم بعيدون كل البعد البعض منهم يأتون إلى المنطقة لقضاء يومين أو ثلاثة ويتوجه إلى جهات أخرى. ..لكن على العموم شيء افظل من لاشيء ؟

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:06

    أحسن حماية اجتماعية هي 10 مليارات دولار اللي تبعثها الجالية المغربية بالخارج…

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:24

    للأسف الشديد غلاء الأسعار مع عدم الجودة سوف يتقلص عدد السياح من الأجانب الا من أبناء الوطن لزيارة آباءهم أما الأبناء لا أضن أنهم سزورون البلاد لأسباب كثيرة اللهم احفظ البلاد وهدي العباد

  • Maroc 007
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:30

    هذه الجالية
    عندما تكون في بلاد المهجر
    الفرنك مايدوز مكرزين
    يبحتون على السلع الرخيصة و التخفيض
    ويسكنون المناطق الرخيصة في ضواحي المدن
    ولا يشترون المسائل الغالية
    وفي عطلة الصيف
    يشتري سيارة ويشتري لباس جديد
    ويصرف 1000 أورو جمعها عندما يشتغل في نضافة المراحيض

    لو كانت الحكومة المغربي ذكية رفعت الرواتب للشعب المغربي
    سيكون الرواج دائما موجود .

    الرواج عنده علاقة بالمدخول
    الحكومة يجب أن ترفع المدخول الفردي وسيكون الرواج في المغرب .

  • Mohajir Watanii
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:36

    وعندما يموت المهاجرون قد لا يتم دفنهم في وطنهم ، أسأل لماذا يتم دفن الآلاف من المهاجرين في البلد المجاور ، أين حكومتنا ، أو ينظرون فقط إلى أموالهم.

  • خبير
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:58

    اذا فعلا لدى المسؤولين نية النهوض بالسياحة في درعة تافيلالت فعليهم بالاسراع في خروج نفق تشكا إلى الوجود فالطريق بين مراكش وورزازت هي التي ستحل مشاكل السياحة في درعة …..
    اما ما جاء على لسان الفاعل الجمعوي (الفاعل الجمعوي ليس له تعريف هو كل من هب وديب او من لا عمل له أو من أراد قضاء أغراضه يسمي نفسه فاعل جمعوي) فليس الا كلام فضفاض غير ميني على اي شيء لا دراسة ولا هم يحزنون….درعة تافلالت اصبحت مكتضدة بالفناديق الصغيرة ودور الضيافة ولكن من جهة السائح الأجنبي لا يحس بالأمان في تلك المناطق إضافة إلى الجشع الذي اصاب ؤلاءك المستثمرين الصغار فهدفهم الأول ليس النهوض بالسياخة وإنما الاغتناء وبسرعة قصوى حيث تجد الاثمنة خيالية والجودة جد ضعيفة ،اثمنة القهوة مثلا اكثر منها في تركيا ناهك عن الأكل….الساكنة هناك ليس لديها حس الاستتمار هدفهم الوحيد هو اي واحد ملقى مايدير تيدير مشروع سياحي ؤيبدى اشفر في السياح….

  • يفنهوف
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 11:51

    اخوتي
    مغاربة العالم دايرين فينا خير كبير.
    أما احنا مغاربة المغرب ما كنسواو حتى بصلة
    حيت ما كنخلصو ضريبة ماكنساهمو بوالو فهادالاقتصاد
    هاد لمغرب خاص غير بمغاربة لعالم
    كنبقاو بال ماكلة بلا شراب حتى كيجيوا مغــــاربــــةالعالم عاد كيجيبوا لفلوس وكنحياو نبداو ناكلو ونشربوا ونتساراو وندورو. ومنعندهوم كنتزوجوا وكانوليو بنادم.
    احنا مكنديرو حتى حاجة ولا أحد يدكرنا بالخير.

  • العربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 14:11

    الجالية تضحي من اجلكم و انتم لا توفونها حقها ،الدولة بقرارها تعويم الدرهم و بالتالي انخفاض قيمة الاورو جعلت مغاربة العالم لا تنفق كما كانت لان الصرف لم يعد كما كان .
    كذلك يجب اعادة النظر في تعشير السيارات لمن فوق الستين و ارجاعها لمن فوق الثلاثين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة