الجالية المغربية في الخليج يطويها النسيان

الجالية المغربية في الخليج يطويها النسيان
الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:03

يعلم الجميع أن لنا مغاربة مهاجرين طوعا وقسرا بالعديد من دول آسيا منتشرين في أرض الله الواسعة في الصين وروسيا واليابان والهند وأستراليا وغيرها؛كما يعلم الجميع أيضا أن لنا مغاربة آخرين وعددهم بحوالي خمسين ألفا في بلدان الخليج العربي الست:بسلطنة عمان والإمارات العربية والسعودية وقطر والكويت والبحرين؛والقاسم المشترك بين هؤلاء وأولئك هو كونهم يقيمون بدول عربية نفطية من الدرجة الأولى عالميا وعربيا ؛تكن تقديرا واحتراما للمغرب لكونه يشكل معها حلفا للبلدان العربية ذات النظام الملكي أو الأميري وكونها أيضا تصنف جميعا في خانة البلدان العربية المعتدلة ضمن بلدان جامعة الدول العربية.


ومن بين القواسم المشتركة لمغاربة الخليج كونهم يشتركون في الصفة الوطنية التي تجعلهم يقدمون الولاء للدولة المغربية ملكا وحكومة وشعبا ؛رغم عامل البعد عن الوطن بآلاف الكيلومترات أو بعشرة أو عشرات الساعات عبر النقل الجوي؛كما أن غالبيتهم من جيل الشباب متوسطي العمر ويهيمن عليها العنصر النسائي؛وولاؤهم لوطنهم قوي جدا أكثر من باقي مغاربة الخارج الآخرين؛لكونهم يعلمون أنهم سيبقون على جنسيتهم المغربية؛طال الزمن أو قصر بالمهجر لاستحالة تجنيسهم بهذه البلدان الخليجية؛حتى وإن دخلوا في علاقة نسب أو زواج مختلط أو مصاهرة أو غيرها؛خلافا للجالية المغربية بأوربا التي تتمتع بالعديد من الامتيازات في هذا المجال كلما اندمجوا بشكل أو بآخر في المجتمع الأوربي.


ومما يؤسف له أن عامل البعد وعوامل أخرى إدارية وسياسية كانت السبب في كوننا لا نعرف عن مغاربة الخليج شيئا عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والنفسي ؛بحيث أن الدولة ومؤسساتها الرسمية وشبه الرسمية لا تتواصل معهم البتة من منطلق كونها مطمئنة أن هذه الجالية هي بدول عربية إسلامية ميسورة وبالتالي لا داعي للبحث في قضاياهم؛وخاصة أن السفارات تبعث بتقارير مطمئنة بهذا الشأن ؛علما أن مما يؤسف له أن هذه السفارات المغربية محدودة الاتصال والتواصل مع المغاربة؛حيث يديرها جيل جديد من السفراء المقتدرين والوطنيين؛لكن يبدو أن هؤلاء السفراء يشعرون بدورهم بعزلة شديدة حتى من الدوائر الرسمية المسؤولة؛كما أن الإعلام المغربي الرسمي وغير الرسمي مقصر في حق الجالية المغربية بشكل كبير.


لاشك أن للمملكة المغربية علاقات دبلوماسية جيدة مع مختلف بلدان الخليج العربي منذ القديم ؛حيث لا يمكن أن ننسى مختلف أنواع الدعم الاقتصادي بل وحتى السياسي التي تقدمها لنا هذه البلدان في قضايانا الوطنية الحيوية والمصيرية؛أكثر من غيرها من البلدان ؛وبالتالي يتعين العمل على الحفاظ على علاقاتنا الطيبة مع هذه الدول مع التفكير في تطويرها بشكل أحسن خدمة للمصالح الثنائية المشتركة .


إن الجالية المغربية المقيمة بدول الخليج وهي تعيش ببلدان عربية شقيقة لنا معها علاقات طيبة لا يمنع كل هذا من فتح ملف هذه الجالية التي تقدر بالآلاف؛والتي لا زالت الدولة لحد الآن تدير ظهرها ومنذ عقود للقضايا الهامة التي تعاني منها هذه الجالية ؛إذ يستغرب المرء كيف أن الجالية تعاني من مجموعة من المشاكل القانونية دون أن تثيرها العديد من المؤسسات الوطنية والدولية على مائدة المفاوضات؛علما أن ثمة اتفاقيات دولية تربط فيما بيننا ودول الخليج في هذا المجال ؛كما أن بلدان الخليج ذاتها صادقت على معاهدات واتفاقيات دولية في مجال العمالة الدولية والهجرة الدولية وحقوق الإنسان وغيرها ؛دون أن تجد تطبيقا واحتراما لها في غالبية دول الخليج؛وهذا ما تسجله بعض المنظمات الدولية في تقاريرها ؛حيث أن بعض هذه البلدان متورطة في الاتجار في البشر وفي التهريب وفي التشغيل القسري للعمال وللخادمات وفي خرق الاتفاقيات الدولية الخاصة بعقود الشغل والحقوق النقابية والتمييز فيما بين الرجل والمرأة وغيرها.


لقد بدا جليا أن بعض قضايا مغاربة الخليج بدأت تعرض على المحاكم الخليجية وكذا أمام القضاء المغربي ؛وهو ما بدأ يطالب معه المغاربة هناك من أن يفكر يوما الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج بزيارتهم ووضع قضاياهم في أولى الأولويات أجندته؛كما أنهم تأسفوا للطريقة الارتجالية التى تم تكوين بها المجلس الأعلى للجالية المغربية بالخارج بعد أن زارهم مبعوثان اثنان منتدبان عن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ولم ينصفا جالية الخليج في تمثيلية أحسن وأنسب وأعدل خلافا لما هو عليه الأمر بممثلي باقي دول المهجر؛ولا زالوا ينتظرون إنصافهم من طرف جلالة الملك محمد السادس بشأن تمثيلية مناسبة لرعاياه في دول الخليج ؛كما أن رئيس هذا المجلس الحالي لم يعرض بعد لا مع جلالته ولا مع الوزير الأول ولا مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان التدابير الاستعجالية الناجعة والمناسبة للنهوض بقضايا مغاربة الخليج؛كما أن وزير الشغل ذاته ووزير الخارجية بات مفروضا عليهما؛في إطار ما يبذلانه من قصارى الجهود بهذا الشأن؛رفع تقارير موضوعية للأستاذ عباس الفاسي الوزير الأول الذي ما فتئ في كل زيارة دولية يزور مهاجرينا المغاربة بالخارج من أجل الاطمئنان على أوضاعهم الصعبة في إطار ما يستحقونه من عناية وتقدير ببلد المهجر ولنا عودة بشكل مفصل في موضوع لاحق.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

26
  • خليييني
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:13

    يا من ترسل بناتك ليشتغلن هنا في الخليج ماذا اقول لك الا ان جل البنات الاتي يشتغلن معي مدبرين على ريوسهم مع ماكاين اللي يحضيهم.
    الله يجازيكم بخير اللي عندو شي بنت يخليها حداه راكم شوهتونا تقريبا 70% ديال البنات اللي هنا غير صالحات لا اريد قول المزيد فهذا يؤلمني.
    لا افهم من يتاجر بشرف العائلة مقابل العمل و المال و الوضعية الاجتماعية
    لا مبرر لذلك ابدا

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:29

    من قال بان المغرب لايهتم بالجالية المقيمة بالخليج؟ او لاتتواصل مع المقيمين هناك؟ ان للمغرب عين علينا, ومحدقة بجلاء. لاتترك صغيرة او كبيرة تمر. وطبعا في مطار محمد الخامس. حيث ان اعين موظفي الجمارك الذين اعتبرهم نزهاء فوق العادة,تاخذهم الغيرة على الوطن, فيغيرون على من لفظهم هذا الوطن مبتزين اياهم. غير آبهين بالمرارات والعذابات التى عانوهامن حمل الغربة الجسدية ناهيك عن غربة الانتماء والحميمية, التى صرنا نفتقذها داخل الوطن نفسه. اذ كيف يعقل ان تجبر على الخضوع لنظام الجمارك ان لم تبدي استعدادا – لدهن السير- حتى مع ابخس الاشياء.لقد اجبرت على دفع مخالصة جمركية على حاسوب مكتبي صار في عداد الجيل الاول. ورضخت للامر الواقع لاتجنب الاسوأ.لاني كنت قد فظلت التخلي عنه طمعا في انصافي من جهات اخرى. لولا نصيحة احد هولاء الذي وتقت في كلامه حين اخبرني اني ساكون مظطرا لصرف اضعاف المبلغ المطلوب والنتيجة لن تكون مضمونةفي الحصول على من ينصفك. اذن من يقول بان الجاليات المغربية سواء بالخليج اوخميس الزمامرة, ليست تحت رعاية وعناية اولي الامر.؟

  • leplusfort
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:07

    نعم كلام كاتب هذا المقال على حق ، انا مهاجر مغربي اقيم في المملكة العربية السعودية اكثر من 21 سنة ، ولم يسبق لي ان سمعت او شاهدت مسئول حكومي يوصي بفتح قنوات الاتصال مع الجالية المغربية بالخليج، فكل أعين المسئولين منصبة على مهاجرين الديار الأروبية والكندية ، أما نحن فليس لدينا من يسأل عنا، علما انني ارسلت بريد الكتروني للسيدة نزهة التي كانت وزيرة مكلفة بالجالية المغربية في الخارج أنذاك ولكن بدون جدوى ، ومن هناك علمت بأن الحكومة ليس لديها اي اهتمام بنا .
    ومما يزيد من الطين بلة أن السفارات والقنصليات في الدول الخليجية لا تقوم بالدور الفعال الذي يخدم المهاجر المغربي بل تزيد من معاناته .
    اضف الى ذلك مشكلة ابناء المهاجرين في التعليم حيث الحكومة لا توفر لهم مدارس تسير على المنهج التعليمي بالمغرب حتى لا ينعكس سلبا على ابناء المهاجرين عند عودتهم إلى بلد آبائهم الأصلي

  • amghaR
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:53

    انا في الكويت لمدة تلاثة اشهر لم ارى اي مغربي هنا سوى في اليوم الاول الدي وصلت فيه الى المطار حيث واحدا يلبس اللباس التقليدي المغربي .

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:37

    البلدان الخليجية هي بلدان غير نزيهة من ناحية التشغيل، عبارة عن ظلم و أخذ الحقوق بالباطل و النفاق.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:21

    اشكر الكاتب على اهتمامه بالجالية المغربية فالخليج على الاقل احسن من مسؤولين ولا اخفي عنكم المشاكل التي نتعرض لهافالكويت لكن من موظفين السفارة كأنك فالمقاطعة من كترة العوائق ومن بينها متلا ادا انتهت صلاحية الجواز عليك ان تدلي بموافقة الكفيل اللي هو الشخص الكويتي بالله عليكم شنو دخل الكويتي فالجواز يعني ادا كانت عندك مشاكل معه لا يجوز تمديدجوازك ناهيك على المضايقات خاصة بالنسبة للبنات خاصة المحترمات العفيفات وفالاخير لماتراجع السفارة المغربية اول سؤال كيقولها علاش جاية انتي لهنا ماشي يشوف حل للمشكلة والمشكل الكبير اي واحد كيمشي عندهم كيعطيوه الفيزا مصري سوري اردني هادو كلهم اصحاب الشات والانترنت ويبعت زيارة لمغربية وفالاخير تصطدم بالواقع المر وكنقول لأي عائلة لاتبعت بنتها للخليج راه شوهونا وغير على الخاوي حتى الواحد رجع يحشم يقول مغربي لكن كاين بنات الناس .

  • عبد المجيد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:23

    السلام عليكم
    بالنسبة لسيارات التي سيتم تصديرها من المغرب الى السعودية هل تتوفر على نظام التكيف البارد 2 الحجم صغير لسيارة هده اما بالنسبة لاخوانا في السلك الدبلوماسي وسفرات المغرب بالرياض فاعمالهم فيها السلبي اولا كانك في المغرب كسكس بي 7خضاري كانك في محكمة لا احد يسال عن احوالك ابدا فيه صديق لي يعني موجود في السعودية هوا وعائلته فقبلمايستقدم زوجته كان عنده 2اطفال وكان ميسور الحال من ناحيت مشرف على مؤسسةالمهم صار نزاع بينه وبين السعودي في العمل ووصلت القضية الى المحاكم واخدت سنوات فاخونا صار عندو4فالولد الاخير لم يسجل في الحالة المدنية فراجع سفارة المغرب بالرياض وحكى لهم احواله ومشاكله فمادا كان جواب علاء الدين نائب القنصل الفار الابيض الفاسي قال له بلحرف الواحد انت عندك هدا المشاكل كلها ومزال باقي تولدامام الناس والسفارة مملؤةالخ فماد كان رد اخوناقال له تعالى حضي ليا حتى (د ك ر ي ) مايولدش هده هي معاملة ممثلين المغرب المهم نحن لا ننسى بلدنا المغرب مهما كانت الظروف من طنجة الى الكويرة والصحراء مغربية اخوكم في بلاد الغربة والسلام عليكم

  • MORROCAN WATANY
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:33

    سلام الله عليكم – نعم صح قولك عن المغاربة في أوروبا أن لهم امتيازات تجعل الخليجيين يستغربون عن الحقوق التي نتمتع بها في الغرب غير أن القانون فوق كل الجميع لا يفرق بين المقيم أو غيره. في السنة الماضية سافرت الى الكويت لعلي أجد شئ من الحقيقة التي تكتب في الصحف لكن هيهات هيهات كان كل شئ لايدعو الى الاستغراب وجدت أهل البلد يشكون لفقر حالهم بالنسبة لي لم أرى شئ يختلف عن المغرب سوى السيارات الامريكية -تعصب قبلي تفرقة تكبر والشئ الغريب الذي لفث انتباهي أكثر هي الوساطة هذا بالنسبة للكويتيين أما إذا كنت من المقيم فلازم تدفع -هذا بلد يضرب به مثال في الثروة المالية ما رأيت إ لا التهميش للأكثرية من أهل البلد أما بالنسبة ل-البدون- فحالهم أسوأ بكثير لأن مشكلتهم ليس لهم جنسية لقلة إهتمامهم بالموضوع أصبحوا مهمشين في بلدهم لايحملون أي وثيقة توءكد انهم من أهل الكويت -يمكن لا يصدق أحد إن قلت لكم أن عمال البلدية في المغرب يحصلون على أجورهم أكثر من عمال الكويت اللذين ينظفون الشوارع و أغلبيتهم من بنغلاذش. ومن ذلك اليوم توصلت إلى الحقيقة فتراجعت عن الهجرة إلى دول الخليج.الله يعين أحبابنا المغاربة في هذه الدول أما بالنسبة السفارة فأنتم على علم أن للحكومة وزارة مسوءلة عن المغاربة في الخارج أو إكتبوا شكاية للديوان الملكي وفقكم الله وأعانكم في طاعته .

  • واحد من الناس
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:35

    الله يخليكم تعالو شوفو السفير الي في الكويت هو وزوجته والله كلما افتح مجلة او جريدة نشوفو هو او مرتو معروضين على شي عشاء ولا شي غداء طبعا انتم عارفين الزرود ما تفلت والسفارة ديالنا هنا ديرينة في لكاب على فكرة اي واحد عندو شي غراد في السفارة يجيب معاه ستيلو او كيف ما العادة ضربو تران فيه وطبعا الحمد لله ان هسبرس كينة باش نشكيو ليها همنا

  • ام عبود
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:43

    اعيش باكويت لمدة عشر سنة.لا اعرف لمادا لا يعرف الناس هنا عن المغرب سوى الفساد و السحر.اناشد اي مسوول له غيرة على بلده ان يمنع سفر الفتيات لهده الدول.ويريت ديرو نفس و تحبسو زواج الشات لانه معانات لتلك العروس الهبلة التى تاتى وهى لاتعرف شىء عن العريس سوى انه مصري او سوري او—-الخ

  • النسيان
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:41

    اشاطرك الرأي يا ام عبود فيما قلتيه عن زواج الشات وكما سبق لي ان دكرت هنا المصيبة الكبيرة خاصة حريم الخليج لا يعرفون عن المغرب الا الفساد والسحر وبصفتي مدة طويلة مقيم فالكويت كل حريم الكويت لما تسمع كلمة مغربية يردون عليك بخطافين الرجال وفعلا انا كمواطن مغربي لي غيرة عن بنات الوطن وفعلا فيه بنات محترمين لكن اقلية لدا اناشد المسؤليين ان تكون هناك صرامة فاعطاء الفيزات خاصة لاصحاب الشات وعلى فكرة شوهونا وبزاف ورجع الواحد يحشم يقول مغربي والواحد فقد التقة فبنت بلادو ومكاينش شي مصري اللي مكيهدرش مع مغربيات فالشات لكن ليس عندهم دراية بيهم وكيف يعيشون وعلى فكرة البنات المغربيات واخدين فكرة عن المصريين انهم كلهم متل نور الشريف وحسين فهمي هههههههههه .

  • مغربي؟؟؟؟
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:47

    أنا لم أكتب هذا التعليق لابداء رأيي أو للبكاء على وضعيتنا بل فقط للرد على كاتب المقال
    أولا أكيد أنك تعيش في المغرب وليس لك علم بما يحصل في هذه المنطقة لتقول أننا نكن ولاء ل…كلام فارغ و اذا كنت تتحدث عن الاتفاقيات المبرمة مع هذه الدول فلا بد أنك تقصد ”لدينا لحوم بيضاء طازجة للتصدير و الاستهلاك بعين المكان”او لا اجازيك بخير خاصك تعرف بيلا كانعل نهار لكيخاصني نمشي فيه للسفارة علا شي غراض او نشوف دوك لكمامر اسدي غير قيلونانتا كاتهضر على هاد الناس او التجارة بلبشار اسيدي هضر على دوك لي كيمصو دمممم ديال لمغاربة و باز

  • مغربي؟؟؟؟
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:27

    أنا لم أكتب هذا التعليق لابداء رأيي أو للبكاء على وضعيتنا بل فقط للرد على كاتب المقال
    أولا أكيد أنك تعيش في المغرب وليس لك علم بما يحصل في هذه المنطقة لتقول أننا نكن ولاء ل…كلام فارغ و اذا كنت تتحدث عن الاتفاقيات المبرمة مع هذه الدول فلا بد أنك تقصد ”لدينا لحوم بيضاء طازجة للتصدير و الاستهلاك بعين المكان”او لا اجازيك بخير خاصك تعرف بيلا كانعل نهار لكيخاصني نمشي فيه للسفارة علا شي غراض او نشوف دوك لكمامر اسدي غير قيلونانتا كاتهضر على هاد الناس او التجارة بلبشار اسيدي هضر على دوك لي كيمصو دمممم ديال لمغاربة و باز

  • امير _ الاطلس بالامارات
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:17

    اولا وقبل كل شي بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده لا شريك له. نحن كجالية مغربية نقيمبالخليخ لم تتاح لنا اي فرص مثلا تنظيم حفلات للجالية او دعم بسيط من طرف المسؤولين ع الجالية ارى ان باسبانيا وبلجيكا وهولندا……..تنظ الحكومة والاضافة الى السفارة حفلات ومؤتمرات للجالية المقيمة باوروبا فقط السنا نحن جالية مغربية السنا من الشعب ومن دم المغرب ام تفضلنا الحكومة على الاجانب الهم القصة لن تخلص مهما طولنا فلن يتغير اي اشي رجائنا ومتمنياتنا من الله وليس من الحكومة ولا من السفارة حسبنا الله ونعم الوكيل على المسؤولين من صغيرهم الى كبيرهم

  • مغترب
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:05

    أنا مقيم في السعودية منذ 17 سنة ،، المغاربة اللي في الخليج عموما منسيون هذا والله صحيح ،، الحقوق وإياك تتكلم ،، اخدم واسكت ,وإلا راح نسفر والديك لبلدك .. السفارة موجودة هنا ليس من أجل الجالية ومصالحها وإنما وجودها من أجل الدبلماسية بين البلدين فقط ..
    أذكر في يوم من الأيام وكان ذلك في حياة جلالة المغفور له الحسن الثاني (رحمه الله) ذهبت إلى السفارة المغربية بالرياض يوم 03 مارس لأنني سمعت بأنهم عاملين حفلة بمناسبة عيد العرش فوجدت مغاربة كثيرين بالشارع خارج أسوار السفارة ممنوعون من الدخول لأن الحفلة معمولة فقط لسفراء الدول الصديقة والشقيقة وزوجاتهم(لأن وجودنا بالداخل غادي يحشم بيهم) ،، وبقينا الليل كله نشاركهم الحفل ونحن من وراء أسلاك جدران السفارة كاليتامى نحدق من بعيد في كعب غزال وغريبة التي توزع وسفير بلدنا بالرياض الله يحفظه وهو يرحب بضيوفه وهو يرتدي الجلباب الأبيض والطربوش الأحمر .. جانا البرد وامشينا النعسوا .. وخلينا السفير أكل الدجاج المحمر لوحده الله يعطيه الصحـة ..ويخليه لينا إن شاء الله ..

  • safae
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:09

    لسؤء الحظ لقد اصبحت سمعتة الفتاة المغربية على الحضيض لدرجة انني اصبحت اخجل ان اقول انني مغربية مع العلم انني متزوجة ولدي ولدين وللحمد لله انني ملتزمة ومرتدية الحجاب ولكن اشعر انني مخنوقة ولاتصرف بحرية لدرجة انني اصبحت بكماء في الشارع لا اتفوه باية كلماؤ الا بالاشارات حتي لاتخرج من فمي تلك لكنة المغربية

  • محمد الريسولي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:31

    سيدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله.
    نحن مهاجرين مغاربة مقيمين بدولة الكويت الشقيقة.
    ونواجه مشاكل حادة جدا بسبب أولادنا لا توجد عندهم البطاقة الأمنية. ومعظم العائلات أولادهم مخالفين لأن لا يوجد عندهم جوزات السفر. والسفارة رافضة التجديد بسبب البطاقة الأمنية.
    والأخ المسؤول عن البطاقة موجود في قطر ورافض أن يلبي طلب الموطنين المغاربة بأمر من سفير قطر بحجة ليس له ميزانية للسفر يوم واحد لينجد المغاربة في الكويت وأولادهم من هذا العداب,
    وشكرا

  • اسما
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:39

    السلام اولا اريد انوه على سوء معاملة السفارة المغربية بالرياض اتجاه المقيمين المغاربة ماهو الحل عندما اتصل على السفارة اكتر من مرة واطلب المسؤل في السفارة ولا حياة لمن تنادي كل لاريده قفط ماهو الاجراء الازم لكي اخرج نهائيا من السعودية لاني كل ماسالت اسمع راي مخالف حاولت اتصل كم مرة بدون فائدة خصوصا اني اسكن بعيدة عن الرياض صراحة سفارتنا زبالة نرجوالحكومة المغربية التدخل والله كم مرة احضر حفلات من السفارة الجزائرية لجليتها في جميع مناطق السعودية والاتصال بالجالية الجزائرية واحنا اين حقوقنا في السعودية ياريت لم تكن السفارة موجودة كاناحسن حتى لا يعرقلو مصالحنا انتضر الرد

  • هموم البشر
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:55

    سلام عليكم ورحمتي الله وبركاته سوئالي الى من يهمه امر بي مغربيته وبي لخصوص الصحافة المغربية عامة انا لااحمل المسؤلية للحكماء او اصحاب قرارات العلي (امتى بتكون صحافة لمغربية نزيه وقادر على لعب دور صريح في لمجتمع ديموقراطي خالي من توجوهات ) انا مغربي اقيم بديار السعودية 12سنة لحمد لله ماشي لحال بس فيه كتبر من اشياء ارهم على خلفيت القنصلية بجدة الله يستر ماعندهم احساس ولا شئ وكيف طريقة تعاملهم مع لمغارب ولحجاج يا اخواني انا شاهدت واحد جالس يدلل بنت مغربية عندها مشكيل مع كفيلها وجات للقنصلية على شان يشوفو ليها حل بس لقات لعكس موضفين بيقودلبنات لسعودين اين صحاف المغربي يخصار على جنس لمغربي اه اه اه اه لو كنت انا صحافي يويلهم

  • مغربي حتاااا الموت
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:15

    سلام اوعليكم اخوني نعم اننا منسيون في الخليج في بعض الجنسياة الفلبين اندونسيا يتلقون دعوات من القنسلية لحضور نضوات او حفالات وهدا يحفزوهم انا من يوم وصلةلي السعوديه ماشفت ولا وحد مسؤول اتمن ى من كلي قلبي ان يلتفتون لنا نحن في غربه وما اصعب الغربه اجمل التحيات مغربي حتااا الموت

  • المغتربة المعدبة
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:45

    انا مغربية عمري 17 تزوجت اردني مقيم بالسعودية من 6شهور والان انا حامل فهو يمارس عليا انواع العنف الجسدي والنفسي وليس عندي احد بالسعودية ممكن تعطوني اراءكم ومادا اعمل ارجوكم انا في هم وعداب لا يعلمه الا الله .هل ادا دهبو اهلي لسفارة السعودية بالرباط سوف يكون حل ؟؟ ارجوكم ساعدوني

  • omina
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:25

    ان الله سبحانه و تعالي يمهل ولا يهمل
    المسول عن الجالية المغربية اتقو الله في الجالية المغربية فى السعودية ايها الظالمون الي كان عندكم جديد في قوانين ادارية خاصكو تعيطونة او تسفطو رسالة كل الوساءل متاحة امامكم انتم مجبرون علي تبليغنا بل جديد و مايتعالق بقونين الادارية.

  • مصري بالامارات
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:19

    الى كل مغربي ،،
    كل بلاد العالم فيها شرمطة ووساخة لكن للاسف سمعة المغربية فعلا مشوهة لان المغربية تعشق النقود نظرا لما عانته من تعب وفقر في بلادها فبمجرد ان تجد فلوس تتجنن وتتهبل حتى لو كان مقابل سمعتها فاتمنى من كل رب اسرة انو لا يرسل بنتو للامارات لانهم تيشتغلو في الدعارةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

  • مغربية و افتخر
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:49

    يا رب يكون عندناحتى احنا جمعية او رابطة للمغاربة بالكويت

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوانى اخواتى المغاربة ان المشاكل التى تحدث فى دول الخليج وسمعة المغاربة فيهاوفقدان صوت الحق اللذى يحمنا ولاسيما اذا كان صوت البلد الام وهو غير موبالى فعدرونى لايوجد حل الا حل واحد وهو (ما سلب بالقوة لايسترد الا بالقوة) وانا اقصد بكلمة القوة ليس العنف وانما اعلاء اصواتنا ومحاربة الفساد الاداري اللذى بات حاصل محصل احب من احب وكره من كره وهنا اقول لكم باننا يجب ان نعمل وقفات احتجاجية ضد السفارات المغربية فى دول الخليج وان نقوم بانشاء صفح مخخصصة فى الفيزبوك لكى يصل صوتنى الى من يهمه الامر
    سؤال لماذاتهتمون بالمغاربة اكثر من المغاربة فى دول الحليج مع العلم ان من فى الخارج مجنسين اما نحن فلا لمن الاولية طبعا لل يورو وثقافة الغربية الكاذبة .
    اين انت ياامير المؤمنيين فلا مجيب ولا سميع ان بنات تنا تضيع وسفراتنا تساعد الجالية المغربية بكرهها وكره الوطن وهده بداية الضياع
    وهناك نقط اخرى اخوانى اخواتى ان ميحدث فى دول الخليج يحدث فى اوروبا ايضا طبعا اقصد (الدعارة ) لاكن الفرق بيننا وبينهم اننا هنانغير على بناتنا ونحارب من اجلهم ولاكن فى اوروبا كل شئ عادى
    اما بنسبة لسفارة فيجب اما انتصلح او تحرق وهذا هو الحل الوحيد امان تيسر امورنااو نسير نحن
    والسلام ختام

  • ام علاء
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:51

    حسبي الله في موضفي السفارة المغربية في السعودية الله ياخد فيهم الحق شهرين وان نستنى في الجواز يتجدد في الاخير قالو لي باقي مابعتناه للمغرب و واخدت موعد مع دكتور للكي اعمل عملية لابني في المغرب الى من يهمه الامر انقدونا نطلب النجد من تصرفات الموضفين في السفارة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 4

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري