الجالية تحتج ضد مناورات البوليساريو بأمستردام

الجالية تحتج ضد مناورات البوليساريو بأمستردام
الأحد 6 دجنبر 2020 - 01:16

لم يمنع الطقس البارد والتدابير الاحترازية السارية بسبب استمرار انتشار جائحة فيروس “كورونا” مغاربة هولندا من الخروج إلى الشارع للتظاهر في ساحة “Museumplein” الشهيرة بمدينة “أمستردام”، من أجل التعبير عن دعمهم الكامل للتدخل العسكري المغربي في معبر الكركرات والتنديد باستفزازات جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وشارك في الوقفة حقوقيون وممثلون لجمعيات مدنية مغربية، حيث عبّروا عن مساندتهم ودعمهم غير المشروط للخطوة التي أقدم عليها المغرب، من أجل فك الحصار عن معبر الكركرات، وإعادة انسيابية الحركة التجارية وتأمين تنقل البضائع والأشخاص بالمنطقة.

وعرفت الشكل الاحتجاجي حضور عدد من أفراد الجالية المغربية اليهودية؛ وعلى رأسهم سيمون بورشتاين؛ رئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة والحاخام الكبير بشمال هولندا.

وندّد المحتجون، الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنية، بالأعمال الاستفزازية التي قامت بها مؤخرا مجموعة من الانفصاليين بإيعاز من جبهة “البوليساريو” المدعومة من الجارة الشرقية الجزائر.

واستنكر الغاضبون إنزال العَلم الوطني بالقنصلية المغربية بإسبانيا، والاعتداء الأخير على متظاهرين سلميين من نساء وأطفال مغاربة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال سيمون بورشتاين، رئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة إن “مغاربة العالم جنود وراء الملك محمد السادس، ورغم ولادتهم وترعرعهم بأرض المهجر فإنهم يكنون حبا كبيرا لوطنهم الأم ولملكهم”، مضيفا: “نحن هنا لدعم قضيتنا الوطنية.. الصحراء المغربية”.

كم قال محمد شوقي، مستشار بالمؤسسة ذاتها، إن “مغاربة هولندا جاهزون للدفاع عن قضية الوحدة الترابية في أية لحظة، وإذا تربص بنا أعداء الوطن، سنكون لهم بالمرصاد”.

وشكر المتظاهرون، في نهاية الاحتجاج، أفراد الشرطة بالعاصمة أمستردام الذين سهروا على توفير الأمن لتمرّ الوقفة الاحتجاجية دون مشاكل، وبدورهم شكر رجال الأمن المتظاهرين على الطريقة الراقية في التظاهر.

جدير بالذكر أن موقف هولندا الرسمي مع سيادة المملكة المغربية على الصحراء بعد عملية الكركارات؛ وهو ما سبق أن أكده ستيف بلوك، رئيس الدبلوماسية الهولندية، في معرض إجابته عن سؤال لأحد نواب بلاده.

‫تعليقات الزوار

8
  • محمد الوطن
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 01:26

    تحية إجلال وطنية لهؤلاء الجنود الأبطال في بلاد المهجر ، الحمد لله المغاربة يقضون شاعرون بالمسؤولية الملقاة على عواتقهم عندما يتعلق الامر بالخطوط الحمراء لبلدهم،والحق يعلو ولا يعلى عليه.

  • fattah Rabat
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 01:58

    الشكر الخاص لجميع مغاربة العالم على الدور الفعال الدي يقومون به وارتباطهم بوطنهم الام وبوحدته الترابية.

  • عبدالواحد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:04

    المغربي الوطني والمدافع عن حقوق وطنه الاصلي سواء أكان مسلما أو يهوديا هو الأصل ،عكس الخونة و المرتزقة أذناب عسكر الجزائر المتآمرين على بلدنا.

  • كمال
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:20

    الله يبارك في هد المغاربة و المرأة المغربية بالديار الهولندية لي رغم كورونا و البرد القارس قاموا بتنظيم هد الوقفة للتنديد بمرتزقة البروليزايو و الدفاع عن قضية المغرب الأولى

  • حساني
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:08

    ألف تحية وتقدير لجاليتنا المغربية بهولندا.
    لولا جائحة كورونا،لخرجوا بالألاف يجوبون شوارع أمستردام طولا وعرضا.
    كما نحيي السيد القنصل العام المحنك،السيد محمد متوكل قنصل أمستردام، هذا الأخير يحظى بإحترام وتقدير كبير من طرف أفراد الجالية،ليس بمدينة أمستردام فحسب،بل في كل المدن الهولندية

  • االمهاجر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 22:43

    سلام الله عليكم : اخواتي اخواتي تحياتي الخالصة الى جميع المغاربة . اما بعد الجالية المغربببة معروفة على مر الزمن با الوقوف والمساندة لبدها الام المغرب في جميع المناسبات. والله الحمد الجالية المغربيية با المهجر معروفة بحبها لوطنها وملكها . مهما اختلفنا مع بعضنا لان الوطن اغلى من كل شيء. الكركرات هي العمق الاساسي لبلدنا المغرب. اياكم مرتا اخرى با العاب الصبيان ايها المرتزقة الصغار . هذه المرة تعاملنا معكم بلطف وانسانية . اما اذا خرجتم عن صوابكم فستكونون مسوولون عن كل شيء يقع عليكم حذاري مرة اخرى . تحية واجلال الى الجيش المغربي الباسل . وتحية الى مغاربة العالم على تظامنهم المطلق .في هذه المحنة المصنوعة . والسلام عليكم.

  • Ahmed Hamam
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:54

    الوطنية هي ذلك الشعور بالالتزام ببلد أو أمة أو مجتمع سياسي، والوطنية حب البلد بينما القومية هي الولاء لأمة واحدة، وغالباً ما يتم استخدام القومية كمرادف للوطنية، ولكن الوطنية ظهرت قبل القومية التي ظهرت في القرن التاسع عشر بألفين سنة تقريباً، كما أنّ الوطنية هي حب البلد والاستعداد للتضحية من أجل حماية الحرية المشتركة،[١] وتدل الوطنية على المواقف الإيجابية والداعمة تجاه الوطن من قبل الأفراد والجماعات، ويمكن أن يكون الوطن منطقة أو مدينة، ولكن الوطنية عادة ما تنطبق على دولة، وهناك بعض المواقف المرتبطة بالوطنية وهي:[٢]

    الرغبة في الحفاظ على طابع الوطن وأساس الثقافة.
    الفخر بإنجازات الوطن وثقافته.
    الاهتمام الخاص برفاهية البلد.[٣]
    الشعور بالهوية الشخصية نحو البلد.[٣]
    الرغبة في التضحية لتعزيز خير البلد.[٣]
    المودة الخاصة لبلد واحد

  • الصديق بحوت
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 23:10

    اولا اشكر كل المغاربة بهولندا على روح الوطنية وكذالك كل الجمعيات والمؤسسة الدولية لمغاربة العالم وشؤون الهجرة بهولندا، الذي يقدم للجالية وللجمعيات في كل الوقفات دعمها لهم، من هذا المنبر اريد اريد ان اشكر سي حسن الركاز لان الاشخاص يقدمون خدمة للجالية بالمجان بالصوت والصورة من منبركم هيسبريس تحية عالية لكم. الصديق بوحوت من هولندا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر