الجامعيّ: صراع لْعْرُوبيّة وآل فَاس بـ"الاستقلال" خاطئ وخطير

الجامعيّ: صراع لْعْرُوبيّة وآل فَاس بـ"الاستقلال" خاطئ وخطير
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:17

اعتبر الكاتب الصحفي خالد الجامعي أنّ النظر إلى الصراع الدّائر حول زعامة حزب الاستقلال باعتباره صداما بين “العروبيّين” و”آل فَاس” يعدّ خاطئا.. وزاد الجامعي ضمن حديث له مع هسبريس: “إنّه تبسيط خاطئ للأمور”.

الجامعي قال إنّ الصدام بشأن زعامة حزب الاستقلال، وهو المرصود بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي، هو “صراع بين الطبقة الاجتماعيّة البورجوازيّة والطبقة الشعبيّة” يورد ذات الكاتب الصحفي المثير للجدل قبل أن يسترسل: “يمكن أن أقول بأنّ شباط خارج من الشعب، فيما الفاسي ينتمي إلى بورجوازيّة مخزنيّة.. فآل الفاسي ليسوا جددا على المخزن، شأنهم شأن أسر بنهيمة وبنسودة”.

وعَدّ خالد الجامعي ترويج شباط لصراعه مع آل الفاسي، حول زعامة “الاستقلال”، باعتباره صدام لـ “لعروبيّين” و”الفَاسيّين” خاطئاً إلى حدّ كبير وذا خطورة لاستناده إلى القبليّة في إدارة النزاع السيّاسيّ.. “هو صراع من أجل الوصول إلى الأمانة العامّة لحزب الاستقلال.. لا أقلّ ولا أكثر” يقول الجامعي.

‫تعليقات الزوار

40
  • حـــــــــدو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:45

    وا عيقتو علينا بهاد الجامعي، واش باغي يترشح للانتقابات ولا كيفاش ؟؟
    صدعتون قال الجاميع، فعل الجامعي، ثرح الجامعي … واهلي !! عرارفين المواقف ديال غير طلقو منا الله يرحم باباكوم

  • kamal
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:04

    نتمنا ان تؤول الزعامة الى شباط حتى نظل نسمع الخطابات حول حزب الا ستقلال, تاريخه وعلال الفاسي …..

  • El MALOUKI
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:14

    MAIS ILS SE PREND POUR QUI CE GENTELMEN !! ON'A MARRE DE LIRE SES THEORIES SUR TOUT CE QUI SE PASSE SUR LA SCENE POLITIQUE MAROCAIN, ON'A DEJA COMPRIS PAR CES DERNIERES VIDEOS QU'IL MANQUE DE VISION AINSI QUE DE CULTURE POLITIQUE, SVP NE BAISSER PAS LE NIVEAU DE VOTRE JOURNAL EN PERMETTANT A N'IMPORTE QUI DE NOUS RACONTER LES
    CONNERIES DONT IL REVE LA NUIT AVANT !!

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:15

    Avec tout mes respects M. Al Jamai, je crois que vous avez oublié les amazighens ou peut être ils sont toujours en arrière, je dis encore une fois a ces amazighens de quitter ce PI. Est-ce que vous n’êtes pas des vrais marocains ou quoi ? Réveillez vous, vous êtes des hommes Ahrar libre. Ou alors montrez-vous que vous êtes les vrais amazighens. Prenez ce PI il est a vous comme le Maroc aussi est a vous, vous avez un géni qui avec vous c’est notre Roi et notre droit..

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:30

    وأنت كصحافي مخزني ترى لمن ستصوت في هذا (السجال)؟كنت دائما أريد أن أسألك عن ابنك(أبوبكر)الذي سميته على(أبوبكر القادري) صاحب مدرسة أبناء الأعيان في سلا و أعتقد أن ابنك يتحدث بفرنسية يحسده عليها الباريسيون.. ترى أين درس ابنك وأين كون الثروة الني مكنته من الحصول على الجنسية الأمريكية والتي تجعله محصنا من(عدالة المخزن العتيق)؟أريد جوابا صريحا منك حتى أغير رأيي منك ومن (بويهمتك)التي تدعيها في مقاهي (الأوداية).

  • نور الدين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:52

    غريب _عش نهر تسمع خبر_
    الناس يقراون ويتنورن وهذا الكاتب الذي اسميه زازا على اكثر تقدير يقول ولا يستحيي -العروبين- الا تدري ايها الوغد ان ابناء البادية في المغرب منذ العصور الاولى هم الاكثر ثقافة وانضباطا في اخلاقهم .وسلوكهم ؟
    ثم يقول ان هذا صرااع طبقي وان شباط خارج من الشعب , هذا ليس كلام المثقفين وانما كلام عنصري.
    انا لست مع شباط ولا مع غيره ولكن لماذا هؤلاء من الاستقلال الى يومنا هذا وهم يحكمون البلاد, الم تلد امهات المغرب مثل اهل فاس ؟
    نحن نسمع كثيرا في باديتنا الناس يقولون ان علال الفاسي كان ياتي عند الناس في البادية ويقول لهم جاهدوا في سبيل تحرير بلدكم ثم يذهي عند اهل فاس ويقول لهم علموا اولادكم انتم هم الذين ستحكمون البلاد وهذا ما نرى.
    اذن هذا منطق قديم ودام كثيرا , لكن شباط استطاع ان يقلب الموازين ورغم انني اكرهه اقول جزاه الله خيرا .
    اما انت ايها الكاتب تعلم الكتابة جيدا
    المغرب بلد لكل المغاربة ومن يرى في نفسه الكفاءة فمرحبا به

  • عروبي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:57

    هو حزب ام تركة اراثة قد ورثوه ابا عن جد

    ليس هناك شئ يتقدم على المصلحة لهذا البلد لا عرق ولا حتى مستوى اجتماعي

    بل الاصلح والمحب للخير للوطن هو الذي يجب تراس حزب مهما كان شان الحزب

    حزب للمغاربة ينوب عنهم فيه موظفون برلمانيون وغيرهم

    المهم هي مصلحة الوطن

  • merrakchi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:11

    لا يهم من يرأس ومن لا يرأس حزب ولى زمنه يسمى بحزب الاستقلال وانا اقول انه ليس الا حزب الاستغلال والاستغفال وذاكرة التاريخ فضحت المستور

  • كمال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:40

    هذ الاحزاب لعندنا مليكا والو دوما الصراع فيما بينها فهيا عاجزة حتى على حل شاكلها فبالاحرى حل مشاكل المغاربة……

  • أمين صادق
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 04:42

    من صراع العلمانيين والمحافظين .. إلى صراع الحداثيين والظلاميين ..
    ومن صراع القومجيين والأمازيغيين .. إلى صراع العروبيين والفاسيين …

    و باراكا اعلينا .. والله إلا اعيينا !

  • أطلســــــي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 05:36

    الجامعي هذه الايام اصبح منظر سياسي بامتياز، ترى من يدفعه و من وراءه، هذا هو الذي نريد معرفته، و أين كان في الايام الماضية،و لماذا يخرج علينا اليوم بهذا الكلام الزنقاوي و يهجم على بن كيران بانه لا يعرف الكلام، و هو الذي يتكلم بكلام زنقاوي بامتياز، اذن من أنت و من يدفع بك، و لعلمك يا الجامعي انك ستنتهي عما قريب من هذه التصريحات ، لانك لا تبني تصريحاتك على الموضوعية، ما بني على باطل سيزهق و ما بني على الحق سيستمر فانتظر انا معك من المنتظرين بل هناك من يدفع بك الى هذه الساحة،لانك مجرد{كتوصل الخبز للفران}فأنشروووا

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 06:27

    غير كور اعطي لعور…..كما قلت من قبل : في المغرب عندنا ثلاثة لا يطال عنهم…. :
    الزمرزمي في الدين…..
    الجامعي في الفهامة والسياسة
    غريتس في كرة القدم
    استفيد اكثر اذا قضيت بعض الوقت في جامع ألفناء مما ساستفيد من هؤلاء الثلاثة في اختصاصاتهم……
    الله ابعدهم علينا …آجلا وليس عاجلا

  • said
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 06:31

    و هو الى الواحد جا يشوف، راه شباط فات عروبي للهيه.

  • وماذا بعد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:02

    لقد أثار انتباهي كثرة تصريحات الجامعي في الآونة الأخيرة على صفحات هسبريس بعد سبات وغياب عن الساحة الصحفية، و هو الصحفي الشهير برسالته ـمن أناـ إلى وزير الداخلية ألأسبق إدريس البصري في عقد التسعينات.
    يا ترى ما هـو سـبب هذا الخـروج المـفاجئ وبهـذه الوتيرة. سأظـل أرقـب وعدها.. كما جاء في أغنية عبد الهادي بلخياط الجميلة

  • riad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:25

    مع كامل الأسف كنا نظن أنك أكثر استقلالية في فكرك لكونك صحافي مثير للجدل كما يقولون؟ وانا لا اراك مثيرا للجدل كل ماهناك انك تتلاعب بالكلمات واستعمالك لجملة ــــ العروبيين والفاسيين تكريس لفكر استعماري كان يسيطر على مدينة فاس لعقود من الزمن مابين الاربعينات والسبعينات وربما وصل لحد الثمانينات ، وهذا النموذج هو مثال للطبقيه والاستبداد والاستغلال الذي عاشه سكان البوادي الفاسيه ومعاملتهم كأنهم عبيد لكن والحمد لله لقد برز نجم العروبيين كما تسميهم واصبحنا نرى منهم البورجوازيين والبرلمانيين والوزراء والقضاة والدكاتره والاساتذه الجامعيين والرياضيين والفنانين ان عصر العنصريه والاستبداد الذي كان يسود مدينة فاس في العهد الاستعماري قد ولى…
    اتمنى الا تكون افكارك تكريس جديد لفكر استعماري جديد يا استاذ….
    ربما سوف تقول اني لم افهم قصدك من الكلام لكن تأكد اني فهمت المعنى الذي ترمي اليه…!!!

  • عابر سبيل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:37

    كلامه مليئ بالتمييز العصري و الإستصغار لكلمة "العروبيين" هاد سي الجامعي لايعلم أن طبقة "العروبيين" هي التي تحافظ على استقرار اقتصاد البلاد و لها دور كبير في الإنتاجية و العمل الذئوب و لايعلم أن طبقة "العروبيين" أنجبت أطر عليا و مهندسين و قضاة و أساتدة و زيد و زيد… أين هم أولاد البرجوازيين الطبقة الحاكمة في المراقص الليلية يتفاخرون بالسيارات و الساقطات.. الخير في الفقراء الدين يحركون ناعورة هذه البلاد. و أختم لا خير في حميد شباط المخروض المحترف لي خرج على مدينة فاس و لا في الجهة الأخرى… و السلام

  • islah
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:39

    JEn'ai'rien compris qu'est ceque tu veux dire

  • RIGO
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:55

    انا عندي حل سوف يرضي الجميع و مبني على استنتاجات تاريخية
    بما ان هذا الحزب هو الاقدم و المتبالي فيالحياة السياسية المغربية و حسب تقييم مردوده الظئيل اقترح ان يفكك هدا الحزب و يريحنا من صداع الراس
    هذا صراع لراسة الحزب و النا اشتعلت تصوروا معي الصراع على الحكومة كيف سيكون

  • عمر51
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:13

    هل تعرف حزب الاستقلال ؟ هذا هو حزب الاستقلال . قام حزب الاستقلال بحملة تطهيرية واسعة ضد معارضيه ،استعمل فيها جميع أنواع الأسلحة ,وألوان التعذيب,والترهيب ,فأنشأ المعتقلات السرية ,حيث تكلف أولُ مدير عام للأمن الوطني,في تاريخ المغرب الحديث,الاستقلاليُ محمدُ الغزاويُ باعتقال الشوريين ,والاستقلاليين المعارضين ,وبقايا جيش التحرير, والتنكيل بهم وتصفيتهم .المرجع (1) 19/01/2011 . نفوذ آل الفاسي الفهري..وتأتي هذه التوظيفات [توظيفات خص بها عباس الفاسي أهله وأقاربه, في مجلس المستشارين وغيره في مواقع أخرى..] غير القانونية في الوقت الذي تطالب العديدُ من الشعارات المرفوعة في احتجاجات حركة 20 فبراير, بضرورة وضع حد لنفوذ عائلة آل الفاسي الفهري في مؤسسات الدولة منذ تقـلد حزب الاستقلال قيادة الحكومة . المرجع:(1) [30/03/2011] ومن قتل عباس لمساعدي قائد جيش التحرير سنة 1956 ؟ أليس هو المهدي بنبركة الذي كان ينتمي إلى حزب الاستقلال؟أليس هذا كاف ليعرف المغاربة من هو حزب الاستقلال ؟هذا من تاريخ حزب الاستقلال ؟ هذا هو الحزب الوطني الذي يصوت عليه المغاربة في الانتخابات. فتبا وسحقا للذي لا يعرف تاريخ بلده .

  • rare
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:19

    ما ترجى خير لا من هذا و لا من هذاك بجوج بهم ماضيهم و سمعتهم بين المواطن و الشباب خاصة كتحكم على نواياهم و تطلعاتهم المستقبلية … كل واحد كيضرب غير على راسوا و عائلتو و كل واحد فيهم مستعد فعل كل شيئ و اي شيئ من اجل المنصب … هي حرب شخصية من اجل مصالح شخصية أما الحزب و الكلام عن المبادئ و المصلحة العامة ما هو الا كلام قديم و مطية يروج كما يروج اي منتوج تجاري لا غير !!

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:20

    فل تكن مطمئن ياسي الجامعي حزب الاستغلال حزب غير معترف به من طرف الشعب المغربي للانه على اكتر من 60 سنة كان هادا الحزب الحاظنة المتالية للاحتظان المرشحين الفاسدين

  • عبد المجيد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:20

    آل الفاسي طبقة برجوازية و شباط طبقة فاسدة، أيهما أخطر من الأخر على الوطن

  • عفاريت
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:41

    حزب لا يمثل سوى العروبية و هل فاس
    هذا هو الحزب الذي حكمنا مدة 60 عام
    نتسأل ما الذي يجعل فاس الامازيغية مسرحا لصراع العروبية ؟
    " هل الفاس " الحقيقيون لهذه المدينة المحاصرة بالشلوح من كل الجهات استطاعوا اختراق حزب العروبية و زعزعوا عقيدته العروبية ؟
    شعب فاس عاق ب "هل " بن صودا و بن كوكا و بن جلدون…

  • soussi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:58

    Bonjour, quand je vois EL jamiai parle, alors en supposant qu'il est la consience de la patrie et le sage des sages, Je comprends pourquoi le Maroc est en décadence. ces sont les vrais imposteurs de ce pays.
    Ils veulent être les seules qui sont biens dans la société.

  • مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:14

    للأسف مثل هذه التعابير تخدش مستوى وقيمة الصحفي بل تعد تعبيرا شارعيا فاقدا للمبتغى من التعليم ويعبر عن التفرقة بين البشر علما أن التفرقة لا تكون إلا بالتقوى مصداقا لقوله تعالى :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".

    [الحجرات:13]

  • RACH
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:17

    واش هذا <<الجامعي>> مابحتش في اصل اهل فاس? (اصحاب الجاه طبعا) واش ما سولش شكون جدهم الاكبر?واش ماعرفش اش كان علال الفاسي كيكول ايام الاستعمار?
    الاجوبة : ولاتظنون اني اتحامل على احد
    اصل اهل فاس :ينحدرون من اصل ابن مشعل ذي الاصل اليهودي.
    علال الفاسي <<المقاوم المبجل>> زعيم حزب الاستغلال , كان كيكول نضوا العروبية تدافعوا على بلادكم ضد الاستعمار اوكانو اولاد الفاسا كيمشيو يقراو في فرنسا باش يوجدوهم للحكم والدليل على ذلك عبداللطيف الفلالي الي خادالدكتورة ديالو من فرنسا في 1958 وشغل مناصب كثيرة , كول ليا اسي الجومعي راني غاكنكذب او كنهترف او كما كلتي على رئيس الحكومة هذه هضرة الحلاقي .

  • tamaghrabite
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:36

    هل يقصد شباط بالعروبية أن حزبه عربي أو أنه من البادية.

  • مواطن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:57

    قال تعالى:"إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون"

  • elle
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:59

    salam a lakhout !

    mais on se prend pour qui ?! c'est quoi ce parti :dérigé par une bande de traitres de notre pays ? 3roubiya gardez la tête haute , c'est vos encêtres qui ont défendu l patrie et non pas cette porriture de Fes , leurs encetres ont acceuilli les bras ouverts l'occupant , et pendant l'indépendance , ils se sont précipités pour signé le document de l'indépendance ces rusés …
    pffffffffffff! arrivistes ,traitres ,voleurs (ex voilà Yasmina badou qui a acheté deux apparts de deux milliards au coeur du paris )

  • jamal
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:32

    انا لا افهم كيف تعلم واصبح صحفيا لم اسمع منه ولو كلمة او جملة مفيدة يتكلم وكانه في الشارع كلام غير منطقي وغير صالح للاستماع
    انا لست فاسيا ولكني اقول كلمة حق هو اول واقدم جامعة نشات في العالم العربي وهي القرويين ادن اهل فاس كانوا اقرب الى العلم والمعرفة من بعض البوادي النائية من الطبيعي انهم توارتوا العلم ابا عن جد واستثمروا في الذهب والطب والصناعة الخ الله يزيدهم
    يفوز شباط او الفاسي هدا يهم هدا الحزب واقول لك يجب ان لا تكون عنصريا وتستعمل كلمة العروبية واهل فاس كل مغربي له حقوق وعليه واجبات

  • observateur85
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:12

    je pense que Mr aljamai dit tout haut ce que pense en fait les fassis et les chabattis tout bas
    seulement; il oublie qu'il était lui aussi Mkhzanien du temps de l'OPINION
    mais il a dit quelque chose de tres interessant: à savoir je cite:
    chabat- pour lui- vient du peuple ce qui lui donne logiquement et democratiquement la légitimité qui est populaire si on est democrate et en aucun cas ne peut etre bourgeoise
    en fait aljamai fait semblant peut etre de denigrer chabat compte tenu de ses origines : il veut dire la campagne car pour ceux qui connaissent les fassis ; ils parlent de aaroubia de ce qui entoure FES y compris les JBALA etc….
    mais en meme temps il lui reconnait une légitimité populaire
    on voit bien qu'il s'agit d'une bataille democratique
    la question est de savoir si le jeu democratique apporte toujours du bien
    c'est ce qu'on va savoir à la fin de ce feuilleton si toutefois une eventuelle scission du parti est évitée

  • ادريس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:30

    بعض المعلقين ما فهموش انه حوار واحد فقط بعدة مواضيع، كان على هسبريس توضيح هذا. وا غي من خلال الديكور و لباس الجامعي، راه مفهوم. الى كانت هاذي هي حد فهامتكم، ليس العيب فقط في المسؤولين، حنا لمغاربة أظن ان مازال علينا الديمقراطية. يخصنا حكم ديكتاتوري و لكن ايجابي و عادل.
    حكم ديال نوض تخدم و باراكا من لفهامة الخاوية.
    حكم ديال اللي خدم يتخلص و اللي ما خدمش اللاااااااا.
    حكم ديال بغيت دير الاضراب دير و لكن بدون أجرة سير قلب مع نقابتك.
    حكم ديال اللي قصر فخدمتو.. الحبس ما فيهاش الهضرة بزاف.
    حكم ديال الموظف خدام و خايف على بلاصتو ما خصوش يحس بالامان، و المبدع في عمله يكرم.

  • الضمير الحي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:55

    ماكاين لاأحزاب لابرلمان ولاحكومة!
    الله ينصر سيدنا جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • abdeljebar
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:19

    الحمد لله الذي بداتم تخافون من العروبيين.أيوا هاهم جايين وجدوا ليهم دانون الفرماج الفجل وكنور والدجاج الرومي أما العروبيين بركا عليهم غير الحبوب والهندية وزيت البلدية والدجاج البلدي والسمن .و………….

  • j ai le droit de m exprimer
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:28

    ce jamaii il se prend pour qlq qui critique ts et qui savent tous est capable de trouver des solutions pour ts
    au contre si jamais c est vrai il pourra se presenter au elections et combat pour le bien de ce pays
    mais de critiquer c est super simple meme un bebe il ne le plait rien
    mr jamii t as pas le niveau d etre politicien analyste
    donc couvre toi deriere ton bureau et cache toi du froid car normalement plus on avance ds l age plus on est sage , apparament ici au marocc est le cas
    publier hespress merci

  • مجاهد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:49

    ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون

  • اوحمي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:59

    "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون " (الحجرات)

    شَكَلَ صحافي هيسبريس في الرباط كلمة العروبيين التي تحتمل التأويل الصحيح الذي يشير إلى العروبة وحَذفت الياء ما قبل النون لتصبح الكلمة لْعْرُوبيّة التي تُوَضّف من قِبل بعض الغوغاء للنبز، وهكذا قُوِّل السيد الجامعي مالم يقله كما هو واضح في موضعين اثنين في نص المقال
    فأين الأمانة ياأعزائنا؟!

  • اوحمي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:34

    بعد الإطلاع على فيديو"الجامعي عن شباط والفاسي" الذي نُشر مؤخرا أعتذر لهيسبريس عما جاء في تعليقي السابق بشأن عنوان المقال، رغم أن سبب خطئي هو الطريقة التي عُرض بها الموضوع

  • Tarik
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:08

    في البداية لا بد من وضع النقط على الحروف والنظر إلى الوجه الاخر من الملف الوجه الذي أطالب به من هذا المنبر المتواضع إلغاء هذا الحزب الذي طالما تألق ونحن نقر له بذلك لكن بعد هذا الشنئان الذي دار ولازال يدور حول رئاسة هذا الحزب فأنا أقول أنه أمام الشككوك المتواترة حول شباط وهذا الحزب كان لزاما من إلغائه وإن كان هذا الامر شبيه بالحماقة فلا بد أن نقر به أمام صعود الشمكارة إلى قبة الحزب وشكرا
    .

  • ملاحظة
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:23

    أيهما أخطر :
    القبلية ؟ أم الطبقية ؟

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 22

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى