الجامعي: لا أفهم سبب حجب موقع أنوزلا

الجامعي: لا أفهم سبب حجب موقع أنوزلا
السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:00

في أول رد مُطوّل منه بعد التطورات الأخيرة لملف موقع “لكم”، أكد أبو بكر الجامعي، أحد مؤسسي الموقع المذكور ومدير نشره منذ اعتقال أنوزلا الشهر الماضي، بأنه لا يستطيع فهم الاستراتيجية الجديدة لأنوزلا الذي كان قد أعلن توقيف الموقع انطلاقا من سجنه، وبأن هناك الكثير من الأسئلة التي تُطرح حول “المحامي الجديد” حسن السملالي الذي كان وراء إشعار الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات بضرورة حجب الموقع، مضيفا في بلاغ نشره على صفحته الفايسبوكية بأن قد قرر استمرار الموقع كي يستكمل مسار الدفاع عن أنوزلا والتعريف بقضيته.

بخصوص المحامي السملالي، أشار أبو بكر إلى أنه اتصل في وقت سابق من هذا الأسبوع، وبالضبط يوم الاثنين الذي أصدر فيه أنوزلا بلاغه الشهير، بمحامية الدفاع في القضية نعيمة الكلاف، التي أكدت له بأنها ليست على علم بتعيين أنوزلا لمحام جديد، وهو ما حذا بالجامعي إلى الاتصال بأخت علي، ليلى أنوزلا، التي أكدت تعيين العائلة لهذا المحامي، لأنها لم تكن مقتنعة بأداء بقية المحامين ممن وضعوا أنفسهم في جبهة الدفاع عن أنوزلا.

واستطرد أبو بكر بأنه اتصل يوم الخميس بالمحامي الجديد بعدما علم بخبر حجب الموقع، ولم تكن إجاباته واضحة بخصوص قضية أنوزلا، إلا أنه اعترف بأنه هو من أبلغ وكيل الملك والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات برغبة أنوزلا في توقيف الموقع. “طلبت منه أكثر من مرة أن يخبرني هل أنوزلا هو من طلب منه إشعار وكيل الملك والوكالة المذكورة برغبته توقيف الموقع. فلم يكن يجيبني سوى بأن البلاغ واضح، حيث تهرّب من الإجابة على سؤالي بشكل واضح”.

وأضاف الجامعي بأنه طلب من المحامي كذلك أن يعرف لماذا تم حجب النسخة الفرنسية من الموقع وعلى أي قاعدة قانونية سيطلب أنوزلا توقيف الموقع، إلا أن المحامي أجابه بأن النسخة الفرنسية مجرد واجهة للنسخة العربية، ليوضح له الجامعي، حسب البلاغ، بأن علاقة أنوزلا بـ”لكم” تتخلص في كونه مديرا للنشر في النسخة العربية، وبأن الصحافة الإلكترونية “لا تشترط وضع ملف لدى المحكمة من أجل إنشاء موقع ما” وفق تعبير الجامعي الذي ذكر لمخاطَبه بأن أنوزلا “لا يظهر في الوثائق الرسمية للشركة المكلفة بتسيير الأمور المالية للموقع”..”لماذا قرر هذا المحامي إصدار موقفه عبر وسائل الإعلام ولم يستشرني؟ ألست كذلك مؤسسسا للموقع؟ ألست أنا هو مدير النشر منذ اعتقال علي؟ ألم يكن حتى هذا الأخير مصرا إلى وقت قريب على استمرارية الموقع رغم اعتقاله وظروف سجنه؟” يتساءل الجامعي.

كما لفت الجامعي بأنه حاول أن يشرح لأخت أنوزلا بأن الموقع مهم جدا من أجل الدفاع عن علي خاصة وأنه يمثل واجهة لكل العمل التضامني مع قضيته، إلا أن ليلى أنوزلا، أجابته بأن السبب الوحيد الذي دفع علي إلى توقيف موقعه هو انزعاج قريب له من القضية ومن المسار الذي صارت تأخذه.. وهذه الإجابة هي التي دفعت الجامعي إلى إصدار بلاغه السابق الذي يؤكد فيه بأن الموقع مستمر في العمل وبأن أنوزلا لم يعد يمارس أي مهام تحريرية أو إدارية بالموقع، وذلك راجع لرغبة الجامعي في طمأنة أقارب علي وإبعاده عن أي مسؤوليات قد تثير قلقهم، وذلك على أن يعود أنوزلا لكافة مهامه بالموقع بعد خروجه من السجن.

وأسهب الجامعي في الحديث عن جهوده الدولية من أجل الإفراج عن أنوزلا، من خلال سفره إلى الولايات المتحدة، بلجيكا، وفرنسا. حيث التقى بمجموعة من الصحافيين وشارك في عدة ندوات وعدد من برامج الإذاعية والتلفزيونية ، التي كانت إما تدور في فلك قضية أنوزلا أو تقدم فرصة للحديث عنه، مشيرا إلى جهود المنظمات غير الحكومية والتضامن الدولي الكبير الذي حظي به أنوزلا، وهو ما أدى إلى عدد من الضغوط على المغرب من بينها افتتاحية جريدة الواشنطن بوست، والعرض المرتقب للقضية على البرلمان الأوربي وكذا على عدد من نواب البرلمان البلجيكي.

جدير بالذكر، أن مدير نشر “لكم” مُعتقل منذ 17 شتنبر الماضي، بسبب نشر الموقع لرابط يؤدي إلى شريط يهدد فيه تنظيم القاعدة المغرب والمؤسسة الملكية، وهو ما اعتبرته النيابة العامة تحريضا على الإرهاب عبر ثلاث تهم رئيسية، سينظر فيها القضاء قريبا الذي لم يعلن عن قراره النهائي بخصوص قضية أثارت الكثير من الجدل.

‫تعليقات الزوار

10
  • توفيق اسعدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:27

    الخطء الدي ارتكبه علي انوزلى وهو اغلاق موقع لكم وهدا يعني انه مدنب واخطء من افتى له بهدا الرئي ……كان علي علي انوزلى اتباع خطت بوبكر جامعي الدي ساعده في تعريف بقضيته الى ان وصلة الامم المتحدة…….اما الان فاقسم انه سيدان بسجن والايام بيننا.

  • فيصل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:56

    هاد انوزلا. شحال. هادي وهو. كيقلب. على. الحبس. دابا. راه. حصل. يسحابليه راه. المخزن. كايلعب. وزايدون راه. عندو. ميولات. انفصالية.

  • Omar
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:03

    لا أعرف لماذا يحشر أنفه في قضية لا تعنيه وحتى موقع لكم صاحبه أنوزلا أراده أن يتوقف. أما الجامعي فيوقيم في إسبانيا وتحركاته تتير التساؤلات عن من يمون أسفاره ومأكله بين أروبا وأمريكا. وفيديو آخير وهو يتحدث مع برلمانيتين أروبتين حيت صرح أن أنوزلا أعتقل لأنه صحراوي لكن أنوزلا عبر في بلاغه أنه مغربي..

  • من فاس
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:28

    لطالما كان الموقع يستقطب الثوريين و الراغبين في الإصلاح.
    الله يعاون أنزولا

  • adorateur du drapeau rouge
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:45

    je vois en toi un traitre qui sert son maitre moul lkamoun anouzla estime mieux que toi ses propre interts question ca vient d'où tout l'argent qui te permet de voler partout dans le monde

  • Zaatote
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:40

    J'aimerais qu'on réponde à la question du commentaire n5 : "ça vient d'où tout l'argent qui te permet de voler partout dans le monde

  • citoyenne
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:23

    en toute neutralite il faut dire que Ali Anouzla est en detention provisoire juska ce qu'il comparait devant le tribunal. il faut activer la presomption d'innocence, tant qu'il y a pas de preuves contre lui il est innocent. alors arretez de l'accuser de tous les maux du monde. laissez la justice faire son travail et il faut que celle ci le juge sur la base des preuves

    en fait et pokoi ceux qui ont vole l'argent public n'ont pas ete traite de la meme maniere qu'anouzla .

  • meknassi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:28

    Al jamaii après avoir piégé Anouzla , maintenant il profite de sa situation pour relancer sa carrière et tisser sa toile des relations internationales .Anouzla a demandé la fermeture du site parce qu'il a senti la trahison de jamaii et redoutait ce que ce dernier allait faire et s'il a refusé tout contact avec lui c'est parce qu'il sait que c'est lui qui l'a poussé dans la gueule du loup .De toute façon une personne comme Jamaii qui trahi son pays et fait des voyages et des rencontres douteux pour demander l'intervention des étrangers dans les affaires de son pays , une personne comme ça ne recule devant rien pour atteindre son but et trahir son camarade n'est qu'un jeu d'enfants pour lui

  • farid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 22:49

    moi j'aimerais dire à El jamaii ou Anouzla , ne touchez pas à la stabilité du pays. Nous sommes heureux de vibre encore dans la sérénité malgré que nous souhaitons encore plus.
    Et dire aussi, que le pays est stable c'est parce que les marocains aiment leur pays et leur Roi qui, grâce à lui, nous qommes encore dans la sérénite, sinon on serait comme chez nos voisins.
    Allez messieurs, reflichissez un peu avant de chercher de nous mettre dans de sales draps.
    Quant à Anouzla, j'espère qu'il en sortira indemne et reverra bientôt sa^petite famille.
    Quant à El jamai, nous lui disons arrêtez votre jeu, et laissez nous tranquille. voilà mon message

  • rachid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:16

    Bravo Faycal…Bonne intervention…t as l air d un vrai intellectuel….NTA WA3er…Des que j ai lu ton intervention…j ai tout compris…j ai compris pourquoi notre bled dayra haka…TRES TRES TRES TRES SMART ET INTELLIGENT

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر