‫تعليقات الزوار

22
  • igout US
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 04:20

    والله ثم والله لو كان هناك عدل وديمقراطية حقة, لوجدت حتى الموريطانيون يطالبون بالرجوع الى البلد الاصلي.
    تعسفات وقهر الالة المخزنية قتلت حتى حب الانتماء الى الوطن.
    من منا لا يرغب في الحصول على فيزا حتى يستطيع تنفس الصعداء.

  • خ/*محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 05:06

    من حق الشعب المؤمن بوحدته الترابية ان يعرف مصير ما يؤمن به فلا يمكن ربح قضية عادلة بالتهييج والحرص على دخول الجميع في الصف ومطرقة الناس بالشعارات الرنانة والتطمينات الواهية;فالمفتاح السحري بيدنا,وما علينا الا ان نمسك به,والشجاعة للتقدم الحاسم نحو الديمقراطية هو الحل **
    لانريد مربي ولا نريد دروس في الوطنية كما لا نريد ان يعلق لهذا وسام الاخلاص و يلصق بذاك صفة الخيانة ; ما من شك اننا في منعطف حاسم وما من شك ان نقطة قوتنا الوحيدة هو ان قضية الصحراء هي قضية كل المغاربة ,وان لااحد مستعد للتفريط في سيادتنا على ارضنا ;ولكن في كل صراع ;لابد من تدبير محكم لان الاخطاء هي بمثابة حوادث السير ,قد تكون خطيرة..
    ان موجة العهد الجديد غمرة مند البداية ملف الصحراء ونتدكر احداث العيون القديمة وكيف تم التصرف بحكمة ;وعوقب مسؤولون امنيون وتم الاستماع الى المعنيين وقدمة الوعود وهنا وقف كل شيء*
    ان ربح قضية مصيرية لا يتم فقط بالصراخ امام الميكروفونات وان نقول اننا في صحرائنا وان القضية كمشكلة لا تعنينا وان لاحل ثالث او رابع او خامس ; بل يجب ان نكون جنود مجندون لقضيتنا جنود هدفهم ان يحافضوا على الهدف*

  • Amazigh moha
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 05:25

    mes salutations monsieur Jameî
    c'est très logique et fondamental votre principe et approche de résolution de ce conflit.
    en contre partie, il existe encore des centaines ou milliers des ignorants en tout mais malheureusement ils ont manifestés des attitudes malsaines
    que dieu protège notre pays de l'avalanche de certaines de leur décisions
    votre amateur de Montréal

  • samir
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 08:08

    رد قوي و صارم و واضح لا يحتاج تفسير رجل و الرجال قليل حدد المسؤول الحقيقي، علا المغاربة يستفيقون لمعرفة عدوهم الحقيقي

  • adnane
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:02

    que voulez vous dire par marocain ? de quel maroc au juste ? avec le sahara ou sans le sahara ?
    arrêtez cette comédie svp et ne jouez pas avec les mots…

  • ولد الحي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:08

    وحشومة ان يصل الامر بان يشكك في مواطنة المغربي .من هولا الذين يتاجرون بمواطنة المغاربة ! ويقررون من تتوفر فيه الأهلية ومن لا يستحق لقب المواطنة.
    هل هولا الذين نهبوا البلاد والعباد وسلبوا خيرات البلاد مغاربة حقاً ؟ ام رباعة ديال الشفارة ومهربي خيرات البلاد وفلوسها للخارج أو ليست هذه خيانة للوطن ؟
    انوزلا مغربي قح وإلا لثم شراؤه من زمان كغيره …
    اطلقوا سراح انوزلا وتابعوا الخونة الحقيقيين الذين افقروا المغرب، واشتغلوا بالملفات التي تنفع البلاد بدل ما تحقرو علي عامة الشعب ام ان لكل كلاس من المجتمع قانون يخصها ؟
    انا لا أتصفح المواقع التي باعت نفسها مقابل جدريال والمغرب ملي بها، لا الورقية ولا اللي علي الانترنت
    إحنا مغاربة لكن الذل الذي أراد البعض ان يفرضه علي المغاربة الأحرار يكاد يحسسنا أننا لا نريد ان نكون مغاربة لكن هيهات هيهات، المغربي لا يهان
    وانوزلا مغربي حر ومفخرة للمغاربة لانه لا يريد تقبيل الأيدي والاحدية
    انعم بحريتك يا انوزلا فنحن في سجن وانت خارجه 🙂

  • mohamed zakraoui
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:26

    لاهلا يتبتوا لهم حنا مغاربة عندك لحق وعلي انزلا بزمنهم غدي يخرج من الحبس .ناضل يا اخ رغم كثرت البلطجية في هذا الزمان

  • WATANIONE
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:54

    المشاكل الخطيرة والمستعجلة
    الريف :لقاء زعماء حركة الحكم الذاتي للريف بمسؤولين للإتحاد الأوروبي !
    غضب الريفيين بصفة عامة وخاصة بتارجيست شبه يومي !
    الصحراء المغربية : حديث الأمين العام لجبهة البوليساريولحقوق الإنسان ضمن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء(مينورسو) !
    توسيع صلاحيات بعثة "مينورسو" جدد مجلس الأمن الدولي التفويض لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء مينورسو (MINURSO)، حتى30/أبريل 2014.
    فهل عقدة الصحراء في باريس ؟ في مدريد ؟ في الجزائر؟ في واشنطن ؟ أم فعلا الأمم المتحدة؟
    مظاهرات أسبوعيا في الرباط احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع الأسعاروالبطالة !
    مشكل سبتة ومليلية وجذور الصراع الخفي الخطير! وتواجد مهربي المخدرات والبشر !
    أزمة الأحزاب تتعلق بانعدام القدرة التدبيرية للشأن العام !
    مشاكل الإقتصاد المغربي الذي يسود فيه رأسمال ريعي تبعي ومخزني٠
    إنتشار ترويج المخدرات في كافة أحياء المدن والأخطربالمؤسسات التعليمية !
    مشكل الدعارة والبدوفليا خاصة في مراكش "بان كوك2"المشهورة عالميا !
    الأمية والإجرام المتزايد حيث أبواب المحاكم مكتظة في كل المدن كأنها ملاعب كرة القدم!

  • Abdel de Belgique
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:56

    Tant qu'il y a un loubie économique qui expoilte la richesse de tout un peuple en se donnant, à lui même l'autorisation de l'expoiltation en tant que Marocain alors que le reste du peuple, son patréotisme c'est à vérifier, Je suis tout à fait d'accord avec vous Mr El jamei

  • طه امين
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 10:33

    ا نني اتفق معك في كتير من النقط التي اشرت اليها وخصوصا بعض الاعيان الدين يستفدون خيرات البلاد من صيد و كريم و كريار و النقل و في جميع الميادين لكن ان تدافع عن عناصر من الصحراء يقع تصادم بينهم وبين الامن و بشعار انا بولي زاريو و اناضل من اجل الانفصال و تنوض انتا تدافع عليه تحت حجة حرية التعبير وباسم حقوق الانسان هنا اختلف معك كمغربي حر يريد الخير لوطنه انا معك ان كنت حقا مغربي تفضح كل الانتهازين و المفسدين من بنو جلدتنا و بالارقام واتمنى ان ترق الى مراكز الدكاترة الكبار في ميدان الصحافة و تساهم في نمو و تقدم بلادك لا تدهب في صفوف نوع الصحافة الدين يتيرون فقط نعرات الفتن والتخلف

  • marrueccos
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:13

    لا تتعجل النتائج يا السي " الجامعي " فقريبا سيتضح لك الخيط الناضم بين مجموعة أحداث لها " تايمينغ " مضبوط بالساعة والدقيقة !
    الشباب يعنف في الشارع إن لم ينضبط للقوانين كما يعنف في شمال المغرب فهل الصحراء وبعض الصحراويين لا تسري عليهم القوانين المغربية ؟
    الديمقراطية الفرنسية لا تسمح بإجراء إستفتاء تقرير المصير لساكنة إقليم الباسك كما " الڭويان " ! الديمقراطية الإسبانية لن تقبل بحق تقرير مصير الكاطالان والباسكيين ! الديمقراطية البلجيكية لن تسمح بتقرير مصير إقليم " الفلامان " ! الديمقراطية الأمريكية لن تسمح بإجراء إستفتاء تقرير المصير ل " هاواي " ! الديمقراطية البريطانية لا تسمح بخروج أستراليا كندا والعديد من الدول من التاج البريطاني ! الديقراطية الروسية لا تسمح بتقرير مصير ساكنة " داغستان " ؛ " الشيشان " وإنظاف إليهما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ! الديقراطية التركية لا تسمح بتقرير مصير الأكراد نفس الشيء مع سوريا والعراق وإيران …… الديكتاتورية الجزائرية لا تسمح بتقرير مصير القبايليين والطوارق ! أمام الوحدة الترابية الديمقراطيات تلتقي مع الديكتاوريات …. !

  • bram
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:33

    Bravo Mr Jamai, votre colère est celle d'un marocain qui aime son pays, et qui vent le voir juste et démocratique,

    contrairement à beaucoup d'autres, qui aiment ce pays surtout parce qu'ils le considère comme une vache qu'on peut traire à volonté,
    ce sont ceux là qui sèment le doute sur la marocanité des vrais défenseurs du droit et de la justice au Maroc.

  • marrueccos
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:40

    يوم يقبل المغرب إجراء إستفاء في أقاليمنا الجنوبية بشروط البوليزاريو ! ( لكون المغرب يقبل إجراء إستفتاء كل الصحراويين وليس من يرضى عليهم عبد العزيز المراكشي ) ! قلت يوم نقبل بإجراء إستفتاء بشروط البوليزاريو ستلزمك فيزا للإنتقال إلى العيون وكي تحصل عليها عليك الذهاب إلى القنصيلية الجزائرية القائمة بأعمال جمهورية الوهم الصحراوي في قلب عاصمتك الرباط !!!!
    إن كانت لك يا " الجامعي " ولغيرك ذرة غيرة على تاريخ بلدك ! فتاريخ بلدك مقروء بكلمات واضحة شفافة تقول أن الصحراء مغربية فهل حلت الديمقراطية محل التاريخ ؟ وستحل محل الهوية ! لا هوية من دون تاريخ ولا تاريخ من دون جغرافيا وهوية المغرب لا تنفصل عن صحراءه بها تكون أو لا تكون ! أن نقبل بالرحل داخل جغرافيتنا فهذا كرم ضيافة لكن وبعد تسطير الحدود وإنحصار الرحل بين الأطلسي وبين حدود سطرها المستعمر لا يمكن للضيف أن يأخذ البيت بما فيه !!!!!!!!

  • belahnech .n
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:48

    Cher Aboubaker Jamai je vous dis: La hayata liman tounadi . c'est la même politique menée par ce régime depuis x temps. demander M le bâtonnier Ben Ammeur le feu abderrahim bouabid, forkani, lyazghi même que ce dernier n'est plus le même et d'autres qui ce sont vendus au régime comme des moutons l'exemple de sabbar et d'autres c'est dommage que notre pays et notre politique ce sont dirigés que par des arrivistes comme lachkar et d'autres

  • احمد بن علال
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:58

    انها كارثة ما يقوله الصا دق حقيقة يجيب الضر ب على كل من يتلاعب بامن المواطن لان امن المواطن اهم من كل شئ اخر خاصة وان عميد الشر طة الدي اتى في 2004 شخص عادي بسيارة بيجو 405 حمراء مهلهلة اصبح الان يملك سيارات فاخرة كل شهر يبدل سيارة وعلى المسؤولين في وزارة النقل كشف نوع وعدد السيارات التي ملكها العميد مند 2004 هدا مثال ناهيك عن الفلات بكل من اصيلا وكرسيف وسدي قاسم واراضي فلاحية في اسم افرا د عائلته وما خفي كان اعضم انهم يحمون المجرمين والعصابات ومرجي المخدرات والخمور وخصوصا ليلة العيد وثاني عيد الاضحى كل الشباب في حالة سكر ومنهم من اتى الى المفوضية يشكو من عدم الامن واستفحال ضاهرة انتشار المخدرات وهو في حالة سكر ان ر جال الامن هم من يرجون داك المنكرات اما عن الحادثة المئلمة التي دهب ضحيتها 3 شبان في مقتبل العمر لو كان الامن مجود لن تقع تلك الفاجعة لانهم مند 6 مساءا وهم يجوبون شوارع وأزقة المدينة في حالة سكر بين بسيارة هوندا حمراء تسمع بها الموسيقى من مسافة بعيدة وامام 3 نقط التفتيش للشر طة و سيارات الدورية وما وقع للباشا والرئيس نحمد الله لقينا الان لي يناقش هدا الطابو ويكسر

  • boujamaa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:23

    كل واحد في هدا البلد يحمل البطاقة الوطنية فهو مغربي بدون ان يقولها له اخر ومن حقه ان ياكل من خيرات بلاده وان تكون له كرامة وان يتمتع بحرية التعبير وان يساهم في تطوير بلاده لكن لكل شيئ حدوده .

  • صالح
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:04

    ويتساءلون لم هذه النزعة الانفصالية في نفوس الصحراويين …فالانتماء الى الوطن يكون عن حب و الحب عطاء ومادام تعامل الدولة مع المناطق الصحراوية تعامل بمقاربة امنية بعيدا عن التنمية الشاملة التي تقلص من حجم الفجوة المستمرة في الاتساع بين الشمال و الجنوب… فانا و انت ارض خصبة لزرع كل فكر انفصالي و لغرس الكره لكل ما هو مغربي…ولعل اعلام القشور الذي يحاول اظهار الصحراويين بانهم يحيون حياة البدخ بعيد جدا عن الحقيقة فزيارة خاطفة الى الاقاليم الجنوبية قد تغير ذلك الراي لاول وهلة… هذا حال الشباب الصحراوي بعيدا عن مساحيق التجميل …يجب اعادة النظر وتحصين الوطن بالمواطن حتى لاياتي الخطاب المناسباتي بلسان اشباه -….- ليعلمونا معنى الانتماء…فالوطن يضمن الحياة الكريمة لمواطنيه اولا لكي يسالهم الوفاء ثانيا…فمقولة وطني وطني ولو جار علي لا محل لها من الاعراب الواقعي …دمتم اوفياء…

  • البيضاوي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:05

    سؤال واحد للجامعي: كم عدد الجنسيات لديك؟! ولقد طرقت جميع الأبواب واستعنتَ بكل مَن يتمنّى تسلّق سور هذا البلد لتصفية الحساب لعل و عسى يحصل المراد…الآن تتشبّث بقشّة الصحراء ربما تعيدك إلى الواجهة…إنك وغيرك واهمون حساباتكم خاطئة زمن خلط الأوراق وركوب الأحداث ولّى بدون رجعة

  • 3tman
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:30

    اخويا الجامعي والله العضيم باقي غالط انت باقي كتقول انا مغربي السؤال

  • المكي قاسمي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 21:05

    هل انتماء جزء من تراب دولة ما لتلك الدولة يقرر على أساس الواقع التاريخي أم على أساس مدى ديمقراطية تلك الدولة حسب زعم السيد بوبكر؟ وإذا أخذنا بالأساس الثاني، فسيكون علينا منطقيا الإقرار بانتماء سبتة ومليلية لإسبانيا، باعتبارها دولة ديمقراطية، وبعدم أحقية المغرب في المطالبة باسترجاعهما ، على اعتبار أنه لم ينجز الديمقراطية بعد !! وحتى وإن أخذنا بمنطق السيد بوبكر، وهذا واقعيا غير وارد لأن منطقه يعادل اللامنطق، فهل الصحراويون ينعمون بالديمقراطية حاليا، إن في إطار البوليساريو أو الجزائر التي تحتضنه؟ متى كان الصراع السياسي يمارس على حساب الوطن الذي هو للجميع، باعتباره خالدا، وغيره إلى زوال؟

  • عبد السلام المراكشي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:38

    كل مشاهد للفيديو أعلاه يدرك بما لا يفتح مجالا للشك ان السيد الجامعي يوجه سهام كلامه إلى هسبريس ولكن المشرفين على هسبريس حاولوا اختيار عنوان بعيد كل البعد عن موضوع الشريط
    لذا أقول للمشرفين على الجريدة الاكترونية كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة هذا من جهة من جهة ثانية الكل يعلم بأنكم لا تنشرون إلا ما يتفق وخطكم التحريري حتى وإن كان الرد أو التعقيب لا يخدش حياء ولا يتهم أشخاصا بعينهم
    عيقو وباراكا من العياقة

  • rafik
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:20

    السي الجامعي وبجانبه السيدة الرياضي يشتكي من التشكيك في مغربيته , والحال ان لا أحد يشك في انه مغربي بالولادة والحالة المدنية , لكن الشك يتعاق بوطنيتك السي الجامعي , وانت الذي تشكك الناس فيك …انتبه فقط لماقلته انت بنفسك حول قضية الصحراء وابحث عن الفرق بين ماقلته وما يقوله خصوم الوحة الترابية للمغرب .انا صحراوي من الشرفاء اولاد ابي السباع . واعاين بالمعايشة ما يجري في العيون. الانفصاليون الذين يتوفرون على تمويل كبير ويتوفرون على حرية التحرك والاجتماع و التنظيم والسفر للجزائر وتندوف وتلقي التكوينات المختلفة والتدريب العسكري ثم يعودون بكامل الحرية مصحوبين بوثائق التحريض. هؤلاء هم من يمارس التسلط على الناس ويمارسون اغلاق الطرق و ازهاق الارواح والتعدي الاجرامي المسلح على شرطة مدنية غير مسلحة. السي الجامعي يدافع عن مؤلاء بكل وقاحة مما جعل الناس يشكون في وطنيته بل وفي موضوعيته . فهو يعيش في بحبوحة مالية جعلته يتجول في العالم وجعلوا منه شخصية "مرموقة " تستقبل على اعلى المستويات. أنظر لمصطفى سلمى كيف تمت معاملته وقارن ذلك بتصرف ما تسمونه انتم والجزائر بالمخزن مع ممارسات ماجوري الجزائر.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء