‫تعليقات الزوار

111
  • Youssef
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:12

    J'ai Bcq de respect pour votre personne Mr jamai, mais la je ne suis pas d'accord avec vous , sur ce point , même si Mr alloua est innocent , il servira comme exemple , et oui comme exemple, c'est pas démocratique , mais c'est bénéfique pour notre pays , la corruption et le vol battent des records ds notre pays , et ça ne peut continuer , on veut des gens qui servent leur pays et pas des gens qui volent et qui détruisent le pays …. Et si Mr alouia est innocent , il
    retrouverait sa liberté et il servirait comme exemple

  • وجدي وطني
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:20

    ليست لي علاقة حزبية ولا علاقة مصاهرة مع المتهم عليوة خالد حتى لا أكون موضوعيا في تعليقي على الجامعي !!!!عليوة لا يعادل الملايين من الذين ارتادوا السجون المغربية ان حقا أم ظلما !!! وان يدخل السجن ما الضرر في ذلك؟؟؟؟ اوليس كونه مغربيا ؟؟ إن الذين يروجون للانتقائية إنما يريدون التشويش على القضاء وعلى العدالة المغربية ، فلنترك هذه المؤسسة تشتغل بهدوء وتبث في هذه الملفات ولعل سكوتنا وعدم الدخول في مزايدات كلامية لمن شأنه ان يعطي قوة للمؤسسة القضائية . إن الذسن يتحدثون عن الانتقائية ويوجدون مبررات واهية لهؤلاء ولا يستحضرونها لعموم المغاربة أنما في قلوبهم شيء أم أن مغاربة المغرب النافع لم يألفوا مثل هذه المظاهر ؟الذي نرد به عن الجامعي كون أن هذه الملفات كانت موجودة لكن تعاقب حكومات موالية لهؤلاء الاشخاص أجل ظهورها الى هذا الحين بكل بساطة ونحن بهذا لا نقول إن حكومة بنكيران لها الشجاعة في ذلك لكن نجزم بأنها لا تحابي هؤلاء الناس فقط

  • aicha
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:45

    je suis d accord avec mr el jamai

  • Khalid
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:48

    بسم الله والصلاة على رسول الله
    اولا اريد توضيح مسالة اشار اليها الاخ الجامعي فيما يخص تعامل الدول ‘‘ الديموقراطية‘‘ مع المتهم لاقول ان هنا في الغرب وانا اتكلم من موقع شخص يعيش في الغرب وعلى اطلاع بالقانون السائد ان مبدأ ‘‘المتهم بريئ حتى تتبث ادانته‘‘ ليس له اسقاط على ارض الواقع ولعل الاخ قليل الاطلاع على مجريات الاحكام في الدول التي اشار اليها. هذا من جهة
    ومن جهة اخرى اؤيد موقفه من الانتقائية لكن في نفس الوقت ادعوه الى تحري الحياد اتجاه الاحزاب.
    ثم اخيرا اطرح السؤال الاتي
    من هي الدولة التي تريد تطبيق القانون والديمقراطية؟
    اليس حزب العدالة هو من يقود هذه الدولة؟
    ام ان هناك دولة تريد تطبيق القانون ووو لكن حزب العدالة يقف ضد ذالك؟
    سبحان الله

  • ع المنصوري
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:55

    يا سبحان الله يا السيد الجامعي . إذا لم تكن محاربة -هدر المال العام – قضية كبرى ,فما هي القضايا التي تقترحها لتشتغل عليها الحكومة ’؟
    ألم تكن محاربة الفساد من الأولويات التي نادى بها الشارع ومايزال ؟
    أم أن السيد عليوة من المحصنين في دائرة الخط الأحمر ؟
    وصدق من قال : ( اطلع تاكل الكرموس انزل أشكون اللي قالها إليك )
    كفاكم استهتارا بمقدرات الشعب الفكرية .

  • merrakchi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:01

    القانون في المغرب زرواطة المخزن يستعملها متى يشاء وضد من يشاء ليست في يد الشعب

  • محب لهسبريس
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:05

    زوينة هاذي يا سلام هاد الاخ يدافع عن لصوص المال العام، اسيدي وحدة بوحدة مادام القضاء كينبش فهاد الملفات فهذا أمر محمود معمر شي حكومة من حكومات السابقة جبدات شي ملف ديال الفساد حتى عشعش الفساد في المغرب ان شاء الله توصل النوبة كاع الشفارة وكاملين نتا اسي الجامعي كتدافع عن لصوص المال العام وتحقد العدالة والتنمية فقط لانها قامت بخطوات جرئية لاصلاح القضاء وتطبيق العدالة لذا فانت تغرد خارج السرب كان عليك تخرج ليها نيشان بلا متزوق ف الهدرة

  • yossef
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:11

    السلام عتيكم
    كلامه معقول من البداية حتى النهاية القانون على الكل

  • maghrebi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:28

    لي حصل يودي الاشتراكي عليوة ثبتث عليه الاختلاسات وكان يظن نفسه فوق القانون ولكن الله يمهل و لا يهمل وانت يا جامعي صبرا لقد فك خيط السبحة و بدا التساقط المتابع للشفارة كلاونا سرقونا حقرونا ظلمونا

  • worms 67547 Deutschland
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:47

    الديموقراطية تبقى مرتبطة بمدى وعي المجتمع سيدي، لا يمكن استيرادها أو تصديرها فهي تعتمد دائما عملية المد والجزر على مقياس ثقافة هذا الشعب، إذا فهي على ما أظن جد مبكرة في بلدنا، ممكن أن تتحقق ولكن مع الأجيال القادمة.

  • a.hamdouchi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:54

    bravo monsieur jamai. excellente analyse, réaliste et sans arrière pensée. a chazque fois vous donnez des leçons à ceux qui se croient quelque chose ! Notre pays a besoin des grandes personnes comme vous.

  • fethiphar
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:09

    هل هناك شئ اكثر اهمية من الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الارتماء على اموال الشعب والاغتناء على انقاض المؤسسات الوطنية كما انه لايمكن للحكومة ان تفتح كل ملفات الفساد دفعة واحدة اي ان الدور ات لا محاله على الباقين

  • جمال
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:11

    Bien dit pourquoi les uns sont incarcérés alors que d'autres pour les memes crimes présumés ne le sont pas? Il y a là l'odeur du politique et l'absence d'indépendance judiciaire…i

  • مولات البغرير
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:13

    واش عاد دبا بانت الانتقائية ؟ راه هي ديما موجودة من زمان اسي الجامعي , المصطلح الانتقائية دار لقرون حتى بدات كتحاكم الرؤوس الكبيرة , اوراه السجن عامر بناس فقراء ما دارو لا بديهم و لا برجلهم وكاين لتحبس على خبزة او بغريرة …اولا الانتقائية عندها بزاف المشتقات و الدرجات ؟

  • أيوب فتاش
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:13

    في الحقيقة ؛ هذا هو منطق الديموقراطية , في ما يتعلق بالتعامل مع المتهمين .

  • ابن المغرب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:19

    السلام عليكم
    عضم يكدو فيه…..
    فعلا المخزن ينتهج سياسة تضليل و تشتيت الرأي العام , تفتح ملفات بشكل دوري أرى أن الهدف منها اقحام الشعب في نقاش عقيم تفتت ففيه الفروع و تترك الاصول.
    وا فيقوااااااااااااا

  • مروكي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:23

    ها نت بنتي على حقيقتك أسي الدمقراطية تدافع على عليوة ورباعتو أنت مبغيتي حتى واحد يتحاسب في نظرك يبقى مال الدولة سايب ويبقى بن كيران ساكة مايجبد لا تماسيح ولا عافرية .
    دابا عاد عرفة علاش نعتي السيد رئيس الحكومة بالحلايقي حيت بدا تيخرج هديك الأفاعي السامة من الغيران ديالها التي طالما تنغنغة وإستمتعة بالفريسة(مال الشعب) وأعطة فتاتا لبعض الأقلام المأجورة لتحسين صورتها كالدي يغطي الشمس بالغربال لكن هيهات تم هيهات لأن الشعب يعرف الصالح من الطالح

  • امازيغي مسلم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:35

    ما الضرر في أن يدخل عليوة إلى السجن.

    يدخل إليه الآلاف من ابناء الشعب في قضايا سرقة تافهة أو ضرب و جرح

    و قد يدخل إليه الأبرياء ظلما و عدوانا.

    بينما من سرق مال الشعب يجد الدعم و المؤازرة. و توصف محاكمته بالمؤامرة.

    لو لم يسرق عليوة لما كان هناك من يتآمر عليه.

    لقد كان أولى به أن يبتعد عن الشبهات

  • el mahjoub
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:44

    jamai je ne te reconnais plus yahassra la jamai dial l'opinion dial bassah

  • Atlasson75
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:52

    He's absolutely right..no one should be above the law and all Moroccans should be -but are not yet- equal without any exception whatsoever.

    Alioua and Ferrae either should be both in jail until being sentenced or both remain free until being convicted. Double standards in justice mean everything but justice.

  • azizb
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:57

    Ce mr avait des bonnes analyses tout jeune maintenant walla ka ikharraf,si alioua clair comme la lune qu il avait soit volé soit avoir trouvé un tresor en euro vu sa richesse,donc y a pas lieu de defendre l'indefendable

  • مرجان
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:58

    اقسم بالله اني اندهشت لما قاله السيد الجامعي عن السيد اعليوة الذي تدبنه الوثائق وينتقد عمل القضاء مستشهدا بقضاء الدول الديمقراطية كما يدعي وتناسى ان في الدول الدمقراطية مال الشعب محفوظ ومحروس والويل من اهدر دولار واحد عجبا السيد الجامعي بالامس كنت من المعجبين بشخصيتك الجريئة وتحيزك للحق ولكن الان يا اسفاه

  • HOMADA AISSAOUI ZIANI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:03

    Bonjour,
    le cih est une société anonyme qui est soumise obligatoirement au controle légal annuellement,je me demande où sont les rapports d'audit établis par les commissaires aux comptes pourquoi ils ont certifié les comptes du cih sincères et reflétent l'image fidèle des opérations de la banque;les commissaires aux comptes ils assument une résponsabilité importante dans le dossier,ils doivent étre intérrogés et rendre compte de leur mutisme et ne doivent se contenter d'encaisser des honoraires colossaux,ils ont une responsabilité pénale s'il ya une négligence constatée dans leur travail.L'ORDRE DES EXPERTS COMPTABLESdoit intervenir car ses membres sont concernés si non tous les travaux du commissariat aux comptes n'ont aucune crédibilité.IL faut toujours attendre les rapports des auditeurs du cours des comptes pour se rendre compte de la mauvaise gestion de nos stés et etablissents controlés par des commissaires aux comptes dont le premier souci encaisser des honoraires

  • meknasi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:08

    علاش ما هزاتك النفس على المعتقلين المسلمين وهم لم يرتكبوا اي جرم بل حوكمو على مسؤولية وهمية باحداث 16ماي هذا هو النفاق ام ان خفت ان يلفق لك ملف كملف علوة ثم ما علاقة pjd بملف علوة يا الجامعي .احترم لعقل المغربي تحترم ولا تخلط الامور …

  • مهاجر/لندن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:10

    اياك ان تكون من ذوي المصالح مع عليوة.
    راه شفار رغما عنك. راه شفار والمغاربة عارفين.
    وما تخافش الى ما سرقت يا سي الجامعي.
    هذه البداية ومازال مازال.
    وقضية الفراع راها ديال الحكومة ديالكم يا سي الجامعي.
    راه اليسار بدا يخرج ورقة الوجوه التي كانت محترمة لاحراقها.

  • albol3wani
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:11

    الجامعي بدا يخرج من جحره للانقضاض على على المشروع المجتمعي المتمتل في القضاء على الفساد بجميع اشكاله وعدم التسامح مع اللصو ص الكبار ان كان الجامعي يقول ان عليوة بريء فاي رمانة يريد عليوة ان يفركعها ^.

  • م غيشات
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:14

    جراءم عليوة ثابتة بالمستندات المكتوبة ـوثاءق رسميةـ لذا من حق القضاء ان يجعله في السجن الاحتياطي في انتظار المحاكمة .
    وما يزكي هذا الاجراء اقوال عليوة نفسه بحيث قال سافرقع الرمانة.اذن في دماغه اسرار واسرار يريد ان يبتز بها المسؤلين.
    الاستاذ عليوة فقد البوصلة .اين الاشتراكية والنظريات والحماس ؟

  • صلاح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:24

    اتدكر في جلسة مع الاخ الجامعي عندما سالناه عن سبب زيارته لاسرائيل باعتبارها تطبيعا من جانبه كاول صحفي يزور اسرائيل . حاول اقناعنا لكنه لم يفلح في دلك في دلك الوقت وكانت وصمة عار في جبينه . والان يحاول ان يقنعنا ببراءة عليوة الدي نهب الملايير واغدق على اهاليه واقربائه ورفاقه من حزب الوردة من اموال الشعب والفقراء بغير وجه حق .
    كان الاجدر به ان يترك للعدالة ان تقول كلمتها خاصة مع وجود اثباتات دامغة في حق عليوة بتبدير اموال الشعب ونهبها . الدي كان يعتقد ان حزب الوردة واصحاب البطون المنتفخة قادرة على التستر والدفاع عنه خاصة وانها كانت تشترك معه في الانتفاع والاستفادة

  • محمد المكناسي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:27

    وتستمر في السقوط من عيني أيها الرجل،كنت أحسبك ذو شأن،الحمد لله على هيسبريس التي تظهر لنا حقائق ناس كنا نظنهم مثقفين فعلا،
    لا علاقة أ مسيو الجامعي،سير تمشي تنعس

  • محمد المزار توضيح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:29

    مات ليك الحوت أسي الجامعي .. انتهت صلاحيتك .. سجن خالد عليوة في نظرك عدالة انتقائية .. بالله عليك أليس ما تدعو إليه بإطلاق سراحه مؤقتا هو الإنتقائية بعينها ..قل لي ما الفرق بينه وبين باقي المساجين الآخرين؟ أليسوا سجناء مغاربة؟ لماذا لم توجه نظرياتك الشخصية لإطلاق سراح هؤلاء المساجين مؤقتا إذا كان الأمر يعتبر ديمقراطيا وفي بلد ديمقراطي..؟

  • kaouni
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:38

    كثرت خرجاتك اسي الجامعي وكلما كثرت الخرجات كثرت معها الزلات .حشاك اسي الجامعي المغاربة ليسوا كلاابا حتى تر مى لهم العظام.فالتشبيه لم يكن في محله وانت الذي لمت ابن كيران في تشبيهاتة للمفسدين بالتماسيح والعفاريت ….فالتشبيه "واش هذا عظم لاحوه…"جعلك تسقط في نفس الخطاء الذي عبته على السيد ابن كيران وان كان تشبيه رئيس الحكومة يقصد به المفسدين الذين لهم اساليب وخبرة في نهب وسرقة المال العم

  • أبو عبد الحق التلمساني
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:40

    باسم الله الرحمان الرحيم
    القول بأن عليوة لا يجب أن يسجن و أن يتمتع بالسراح المؤقت هو تدخل سافر في القضاء والدول الديموقراطية لم نسمعها يوما تتدخل في شؤون القضاء وهي سلطة أعطيت للقضاء إذ أن القاضي الذي متع هذا بالسراح المِقت والآخر لم يمتعه هو القاضي ونحن هنا لسنا أمام نفس القاضي ولكل قاضي تأويله لنصوص القانون ورؤيته فلا داعي للتشويش على القضاء حتى قبل إصدار حكمه في هذه النازلة على الجامعي أن يكون أول من يحترم القانون بعدم التعليق على سيرورة محاكمة المتهمين قبل أن يدعو الآخرين لاحترام القانون

  • ملاحظ
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:45

    شفار كايدافع على شفار… عادي جدا…

  • محمد صلاح الدين
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:48

    فين كنتو مخبين علينا هذا الموهبة هذا كيبان ليا غادي يحل المشاكيل ديال المغرب كلها في هذا اللقاء عندو واحد الذكاء عجيب
    بقاو ديما تجيبوه عفاكم
    با خالد ياكما تيقتي؟
    وتا نوووووووووووووووض هههههه

  • مواااطن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:48

    يقزل المثل المغربي الدارجي:
    ( جاء إعاونو فقبر باه , أوهرب ليه بالفأس.)

  • حـــــــــدو
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:51

    لقد فضحت نفسك يا الجامعي، ودائما ما نتساءل عن مصادر عيش أمثالك الذين لا مهنة لهم (لان مهنة الصحافة في المغرب ما كا توكلش الخبز إلا لبعض الصحافيين المعروفين) نعم نتساءل عن مصادر (رزقكم) وانت مجرد تاجر في الهضرة كا تبيع وتشري في المقالات "الصحفية" التي لا تساوي حتى 20 درهم لو وضعناها في ميزان الموضوعية!!! قل لي انت معــــــــــــاهم وكا تدافع عليهوم ؟؟ وخايف على راسك من تفركيع الرمانة كما خاف منها جميع الالحاديين عفوا الإتحاديين الذين هبوا لنجدة صديقهم عليوة بعدما هدد بفضحهم ياك ما وصلك الصهد وعندك شي ملف معاهوم وعاطي الريحة حتى هو ؟؟
    وشوف السي الجامعي بغينا جميع المفسدين يتشدو في الحبس وخا يكون فيهوم المكتب السياسي كامل ديال الاتحاد الاشتراكي وحتى المجلس الوطني ماشي غير عليوة. والى ما كفاوش السجون انا مستعد نتبرع ب 250 كيس ديال السيما و10 طن ديال الحديد باش يزيدو يبنيو سجون جديدة.
    الله يرحم عمي مسكين الي ديما كا يقول لي شوف اولدي: راه في هاد البلاد ما تيق حتى في شي واحد لا المخزن ولا الي كا يعارضو، راهوم كلهم كل واحد منهم شاد في بزولة الدولة وكا يرضع منها ما كا يطلقهاش…

  • مندهش
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:51

    هل الناس في المغرب سواسية كأسنان المشط أمام القانون؟
    قال السيد الجامعي في بداية كلامه "أنا أدافع عن عليوة"
    المفروض أن يدافع عن الحق. سواء تعلق الأمر بعليوة أو غيره.
    كلامه يبدو في الظاهر موضوعيا، لكنه يفصح عن خلفية إيديولوجية معارضة للتوجه السياسي للحكومة الحالية (و بالذات لحزب العدالة و التنمية). و هذا ما يلقي ظلالا من الريبة على الأحكام التي يصدرها في صيغة تساؤلية (هل ما يجري هو استغلال سياسي؟ أو تصفية حسابات؟ أو تضليل للرأي العام؟) مستخلصا أن pjd لا يحترم القانون و الديموقراطية أو دولة الحق القانون.
    المبدأ الذي يحكم كلامه هو أن العدالة إما أن تطبق على الجميع أو لا تطبق و أنها يجب أن لا تكون انتقائية.
    مسألة الانتقائية و التمييز غير مقبولة إذ يجب أن يكون القانون فوق الجميع لكن هل الانتقائية و التمييز شيء جديد خلا منه "التاريخ المجيد" للعدالة في بلادنا؟ هل العدالة عندنا هي سيدة الموقف؟ هل القانون يطبق عندنا على جميع المواطنين و في كل المجالات على حد سواء؟
    العدالة التي يتحدث عنها الجامعي هي حلمنا جميعا، لكنها لا زالت بمنطق الواقع حلما بعيد المنال.
    و ما يحدث في نظري هو كشف لبؤر الفساد.

  • القانون
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:55

    يجب تطبيق القانون على كل الفاسدين :
    – عباس الفاسي ،النجاة
    – محمد ساجد
    -الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
    الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
    وزير المالية السابق محمد مزوار

  • darfoufi jamila
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:59

    ds cette affaire il on envoye al jamaii defendre aliwa le voleur,et faire une logique pour change l avis du publique pour aide ces voleur.
    elle jamaii ne sait meme pas parle une phrase correct on arabe.je ne sais pas comment il ecrie,ou qui ecrie pour lui.il oublie les nom et les fait.il faut allez au docteur pour al zhamier qu il a.
    pour la lois .il ne faut paste faire des problemes.avant tout,il faut parle des journalistes et des media qui defant les voleur et les malfaiteurs qui agress le peuple marocain.
    al jamaii est un tigre en papier,que les marocain crois qu il et un bon journaliste ds le temps de l ignorance ou annee de plan.al jamai et la chgar en la meme politique juste le bla bla.et il travaille pour vole et pour le voleur.
    il ya une nouvelle generation de journaliste qui sont mieux .pour al jamaii il a arrete l alcohol et devien un haut parleur

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:02

    اسي الجامعي راه بحال لهاز جنوية بحال لهاز استيلو كل واحد اطريقتو في القتل و الاجرام و بلا فلسفة خاويا القانون يطبق على الجميع او بالاحرى اكون صارم مع مول الستيلو حقتاش ما دار والو المول الجنوية و الفاهم افهم وللحديث بقية …………….

  • متأمل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:15

    اسئلة تطرح الجواب السي الجامعي في تصوري هو كالتالي:
    يحكى أنه كان في أجمة أي غابة تعيش فيها الحيوانات في نظامها المعروف فبينما هم كذلك إذ انتشر بيهم وباء خطير أذهب عن كبرائهم لذة الحياة لشعورهم بالخوف من الوباء فاجتمع الذين بيدهم القرار وعلى رأسهم الأسد فتشاوروا سبب انتشار الوباء فقال الأسد إنه الظلم بيننا إذن فلتعلموا جميع الشعب لنجتمع فنتوب إلى الله مما اقترفه كل واحد منا فشاع الخبر بين أفراد المجتع فجاء يوم الإجتماع والتوبة وكان بحضرة الأسدفتكلم قائلا يجب على كل فرد منكم أن يعترف بما ارتكبه من ذنب وقال بعد ذلك وأنا المعترف الأول فبدأ يقص قائلا لقد هاجمت وقتلت وافترست وأكلت وذبحت فهل ترون هذه الذنوب والجرائم هي التي سلطت علينا هذا الوباء قال الجمع والحاضرون كلا كلا كلا .
    وبعد ذلك تكلم المحيطون بالأسد وذكروا جرائمهم فقال الحاضرون إن هذه جرائم لاتسبب الوباء وكانت شبيهة بجرائم الأسد وتكلم بعد ذلك الصغار وكان من بينهم الحمار فقال في دوره ياقوم كنت ماشيا في طريق قرب دير للرهبان فبدالي عشب جميل أسال لعبي فمددت رأسي ونتفت العشب بفمي وأكلته فصاح القوم إنه سبب الوباء ولايزول الوباء إلابقتلك.

  • حمدون بن بيهي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:28

    الجامعي بدأ يدخل و يخرج في الهضرة
    أنا ماشي قاضي باش نقول سرق أولا ما سرق
    ولكن أنا ضد الاعتقال الذي أمر به القاضي
    أش هاد الشي زعما؟

    الرجل له علاقة مع المتهم وبغا يعجج عليه باش يكولو عطاوه السراح لأن الجامعي زكاه؟؟؟؟

  • LAROUSSI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:41

    Non monsieur détrompez vous, c’est un droit dont dispose un juge d’instruction, la mise sous les verrous de AALIOUA est nécessaire pour d’une part faciliter l’enquête du juge et d’autre part pour l’empêcher de dissimuler quoi que ce soit. Cette procédure est appliquée dans toutes les démocraties du monde. Un événement récent aux USA, c’est l’affaire DOMINIQUE STRAUSS KAHN., il était sous les verrous malgré son poids international et son immunité. En France un conseille de SARKOZY est en taule dans l’affaire BETACOURT alors que l’affaire est tjrs en instruction. Au MAROC tout le monde lève son bouclier parce qu’il s’agit d’un gros calibre de l’USFP, alors qu’il y a des milliers de pauvres marocains dont personne ne parle et qui pourrissent dans les geôles .La justice doit être intraitable face à cette caste qui se croit tout permis. Ils ont des dizaines d’avocats autour d’eux et maintenant voilà des journalistes qui y mettent leur grain de sel et qui nous parle de démocratie.

  • متتبع
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:45

    عندما يكون المرء في دروته ولا يعير اي اهتمام لما سيؤول له وضعه وهو يعلم العلم اليقين بان ما يفعله غير صحيح لا تنتظر منه ان يلتفت الى طغيانه وهدره للمال العام بل يعجبه ما هو فيه ويتمنى من الله ان لا ينقطع ( البزول) هدا ما جرى لخالد عليوه ولو كان صادقا مع نفسه لما ادخل درهما حراما لبطون ابناءه ولو لم يفعل شيئا لما قال من داخل سجنه ( غادي نفركع هدا الرمانه) صدقوني……………

  • citizen
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:49

    الديمقراطية عندك اسي الجامعي هي اللي متهم بسرقة بيضة يدخل لحبس هنية و ماكاين الي يهدر عليه والي سرق حظيرة ديال الثيران نحاكموه فحالة سراح … الله يعطيك الصحة .
    وضح الله يجازيك واش انت ضد العدالة الانتقائية اومع الديمقراطية الانتقائية؟
    راه بحال بحال…. او لا؟

  • kinta
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:03

    اسئلة التي سألت سأجيبك عليها لماذا عليوا وهل هناك انتقائية
    عليوة لأنه ما عرافش كيف يسرق سرق بالبالا ماشي بالملعقة والدولة لو لم يكن عندها دليل قاطع على تورطه لم يحتج من يدعمك ان يرسلك للتكلم باسمه وباسم الفساد والمفسدين
    يا ايها النكرة لم يخطأ نني لما اتهم كل اسرتك بالمخزنية واتهمك معها فأنت تنتحل قبعة المخزن وقبعة المفسدين بخرجاتك هاته ونبشرك الرجال كثير في هذا البلد والقطار انطلق ليس لتقف انت او غيرك في طريقه

  • hanin
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:10

    Tu aurais du rester en dehors de cette affaire monsieur le journaliste. Alioua doit être au prison en attendant son jugement : c'est le lieu qui lui convient pour dire aux marocains : vous etes tous devant la justice , peu importe votre statut social, votre argent, votre origine, couleur, grade ; etc …; Sinon pourquoi d'autres marocains sont aussi à la prison en attendant leur jugement? Par ailleurs les droits de l'homme et la démocratie pour des gens qui les méritent , en tout cas pas comme Alioua.

  • index
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:14

    لا أنتمي لأي حزب و لم يسبق لي أن صوتت على أي حزب او أي شخص لكن في مقتطفات هدا الحوار يبدو جليا أن الجامعي عنده مشكل مع حزب العدالة و اتنمية لأنه في كل مرة يعارض و لا يتفق و أيضا يهاجم و كثيرا ما يبالغ و المشكلة أنه يضن أنه هو وحده الدي على صواب .شاهدت كل الفيديوات و لا أخفيكم (بان لي شويا بدا كيخرف) ان كانت بداية الشيخوخة أطلب من الله أن لا يرده الى أردل العمر

  • LAROUSSI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:22

    Suite..Je dis à ce SIEUR que son devoir est d’abord de dénoncer ces malfaiteurs avant que la justice s’en empare et laisser celle-ci faire son travail. Vous vous contenter du copie collé alors que le champ d’investigation est immense et valorisant. Dans les démocraties ,c’est la presse qui en général déballe les grandes affaires et c’est aussi la presse qui défend ceux qui sont pris dans l’engrenage de la justice alors qu’ ils sont inocents.La famille GHIAT actuellement crie à voix haute son innocence , un des leurs est incarcéré injustement et personne ne lève le doigt pour les soutenir et dénoncer le calvaire de cette famille qui habite dans l’oriental et que leur père est incarcéré à INEZGANE en attente de jugement . Monsieur le journaliste, n’est il pas honnête de faire campagne pour cette pauvre famille, ruinée rien que par les déplacements au lieu de prendre partie pour AALIOUA qui n’a pas besoin d’un journaliste pour le sortir du pétrin où il se trouve ?

  • سعيد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:34

    ليس من حق الجامعي أو اي كان أن يخوض في قضية معروضة على القضاء .
    إن ذلك يستوجب متابعة قضائية بتهمة محاولة التأثير في قضية معروضة على المحكمة.

  • الحسين السلاوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:40

    الفصل 152 إلى 165 من قانون المسطرة الجنائية يوضح بدقة أن الاعتقال الاحتياطي هو تدبير استثنائي …وإذا كان هذاالاعتقال فيه مس بحرية المتهم وإقامة الشكوك حول شخصيته بين الناس وتشويه صورته;حتى ولو لم تثبت ادانته; فإن هذا الاعتقال يتم لعدة أسباب: أولها وضع المتهم في حالة تمعنه من الاستمرار في نشاطه الإجرامي وثانيها منعه من الفرار أو التملص من إجراءات البحث والتحقيق وثالثها منعه من محو الأدلة وإخفاء معالمها أو القيام بوسائل احتيالية أو التأثير على الشهود…
    وبخصوص ملف حليوة فهو ملف تنبعث منه رائحة السياسة ليس لانه بريء ولكن بالنظر الى الملفات التي تشيرالى ملاييرممليرة مختلسة لم يتم تحريكها بعد سواء تلك الموجودة على رفوف المجلس الاعلى للحسابات أو تلك التي بثت فيها مفتشيات تابعة لوزارة الداخلية بالنسبة لرؤساء المجالس أو حتى تلك التي أنجزتها لجان تقصي الحقائق.!!!

  • ابنادم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:47

    بما انه باقي بريئ فلما تتهم اخرين من موقعك تتكلم يا السي الجامعي الواحد ميتناقضش في كلامه ونحن في اول درجة كيفاش فين غاديين بهادشي
    هههههههههه عظم راه كلاه هو
    تيبان ليا راكم متخوفين من اعضاء كثر في اليسار وتحاولون ان تثبطوا من محاربة الفساد رغم احترامي لكم يا السي الجامعي

  • AMAZIGH
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:53

    أحترمك الأخ الجامعي و في هذا التصريح
    أختلف معك لإن 90٪ من المسؤولين السابقين
    شفارة ومعظمهم لا يترك بصمته إلا بغض القليل
    الملهوفون يأكلون بأيديهم و أرجلهم ؛خاصتا
    هؤلاء السياسيين الإنتهازيين لا نريد أن تثبت
    خيانتهم نريد أن نظعهم في قفص مع الحيوانات

  • مغربي حر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:53

    ما رأيك في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، هل نسيته أم ماذا ؟

  • عبد الباقي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:00

    جميل أن تدافع عن الديمقراطية وعن احترام القانون، جميل أن تستنكر الانتقائية في التعامل مع ملفات الفساد، لكن أن تدافع عن أطلاق صراح مفسد بحجة أن مفسدين آخرين أحرار فهذا هو الخطير. كان عليك أن تنادي بالقبض على باقي المفسدين وليس إطلاق صراح من اعتقل. لقد خيبت ظننا فيك أيها الجامعي.كن مع الوطن والديمقراطية كما تدعي وليس مع العصبية "انصر أخاك ظالما أو مظلوما". لاتخش أن تدور الدائرة عليك إن لم تكن في بطنك العجينة.

  • mimoun
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:03

    les marocains sont des experts dans l art de l insulte et de l injure des que quelqu un tient des propos qui vont contre leurs convictions ils ne discutent pas ces paroles ils s acharnent contre la personne qui tient ces propos et le descendent en fleche el jamai est traite de tous les noms Avocat des voleurs tigre en papier etc c est minabe comme technique il faut discuter les idees pas les personnes un autre juge les articles du journaliste qui ne valent pas-c est ses propos 20 dhs-pardon mais c est vous qui ne valez pas 2 centimes tous comptes faits

  • sonbahne lah
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:04

    tu parles de la meme facon que niini pourquoi toi protege et par qui

  • ABDELILAH TELIDI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:05

    يجب تطبيق القانون على كل الفاسدين :
    1)- كبار المسؤولين في القوات المسلحة الملكية المغربية
    2)- كبار المسؤولين في الأمن الوطني المغربي
    3)- كبار المسؤولين في الدرك الملكي المغربي
    4)- كبار المسؤولين في إدارة الجمارك المغربية
    5)- كبار المسؤولين في الجهاز القضائي المغربي

  • حميد بختي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:29

    السلام عليكم
    اعلاش أحنيني إتابعوه بسراح مأقت . مالو ماشي ابحالنا . كلنا إولاد تسعة . اسمح لي أسي الجامعي وليتي كتدخل أوتخرج في الهدرة هاذه الأيام ،خصك تاخد التقاعد ديالك. حط القلم راه ترفع اعليك القلم .

  • alaingigli
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:36

    je crois que c est normal car on est tres confiant de alioua et surtout lorsqu il parle dans les reunions de parlement on crois que tout ce qu il dit est vrai mais c est le contraire

  • mimoun
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:43

    dossier des privatisations icoz la samir les hotels il me semble que c etait m. saidi qui etait aux commandes -son poste a la samir est-il une recompense pour service rendu?

  • Me2
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:46

    Democracy for dummies…. merci Jamaai, une bonne analyse.

  • BOUARFA lahcen de goulmima
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:56

    salam
    non non et non mr jamie tu es un sage reste sage et intègre
    il fallait dire que alioua et ses semblables doivent être écroués pour servir d exemples aux autres voleurs
    al faraae et tous les voleurs du trésor national doivent passer à oukacha et zaki car et surtout ces hauts responsables désignés par dahir donc par SA MAJESTE et puisqu ils ont trahi la confiance du souverain il faut les arrêter et immédiatement
    OI SI JAAAMIEE RAK ZINE BKA ZINE
    Bouarfa lahcen
    acteur associatif
    goulmima

  • Me2
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:00

    Beaucoup parlent de servir d´exemple pour les autres, oui c´est bien, mais ca ne doit pas etre le but en soi. Le but doit etre uniquement la justice, et pour cela il faut des regles, qui s´appliquent alors pour tous. On peut tous avoir une opinion sur le sujet, ou pas, mais mais seul la justice a droit de decider, selon des regles bien definies. Et c´est de cela dont parle Jamaai dans cette video. Pas plus.

  • احمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:01

    في دولة الحق والقانون تحترم حقوق المتهم من وقت الاعتقال حتى البراءة او السجن. وفي السجن يتوفر السجين عن حقوق بالرغم من انه مجرم. ولكن مع الاسف الشديد الى حد الان لم نصل الى هذه الدرجة و تبقى هذه الحقوق حبرا على ورق او مجرد احلام.

  • ahmed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:40

    لماذا لا يحاكم كل من أشارت اليه لجنة الميداوي يعني خصنا نردو المغرب محكمة كبيييييرة. لست أدري كيف تطورت موضة الدفاع عن عليوة بعدما كان الجميع يتهم القضاء؟ هل لذلك علاقة بموقف الاتحاد الذي بدأ يتحرك. أقسم بالذي خلق السماوات أن سبب مشاكل المغرب هو النخب السياسية ومنها يجب بدأ المحاسبة ولذلك يتشبث بنكيران بالملكية بمناسبة وبدون مناسبة وهذا هو دور البام لولا أنه حاد عن الطريق لذلك لم يبق سوى 20فبراير: الشعب يريد انسحاب الاحزاب: الاتحاد الاستقلال الحركات البام الاحرار الدستوري وهذا هو الطريق الوحيد والأوحد للاصلاح.

  • كلمات
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:51

    كلام الاستاد جميل و عين العقل غير انني لدي سؤال بسيط هو كالتالي يمكن للسيد الميداوي ان يقول لي اين كان عندما كان عليوة يسرق كل هده الاموال . ثم عندما كان الميداوي عاملا على طنجة و مديرا للقمع الوطني وو من سيحاسبه على كل تلك الفظائع التي ارتكبها في عدة مجالات ممكن ان يجيبني احد

  • Abderrahim_Canada
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:04

    Je suis d'accord avec Mr. Jamai et j'espère que le gouvernement prendra votre point de vu comme acquis pour établir une démocratie dans le pays.

  • اديب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:15

    عجبا ايها الرجل انك تدافع عن المفسدين بحجج واهية .المهم ان نبدا في سجن اللصوص بالمغرب فهده بادرة طيبة وعبرة لمن سولت له نفسه التلاعب باموال البلاد .اما خرجاتك الاخيرة فتوحي بان شيئا في نفس يعقوب

  • الجديدي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:37

    اعتقد أن السيد الجامعي سقط في كثير من التناقضات
    – القول بإطلاق سراح المتهم فيه تدخل سافر في السلطة التقديرية للقضاء وهدا يتناقض مع الدعوة للديموقراطية ففي الدول الديموقراطية تحترم أحكام القضاء وقراراته حتى ولو كانت غير صائبة ما دام هناك طرق الطعن يكفلها القانون .
    – القول بأن المتهم له ضمانات الحضور لأطوار المحاكمة وبالتالي لا داع لإعتقاله نظريا ،هو قولك انت وليس قول القاضي المشرف على الملف ،وإذا كنت ترى غير ذلك فما عليك سوى أن تطلب من الجهات المختصة للحلول محله.
    – الحديث عن العظام والتكداد فيه مساس واستهتار بعقول المغاربة

  • عدالة انتقائية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:42

    برافو برافور سي الجامعي فعلا كل من يملك درة من العقل والفهم والوعي بالوضعية السياسية الحقيقية بالمغرب يعرف أن محاكمة عليوة هو تعبير واضح عن العدالة الإنتقائية في هدا البلد السعيد
    نعم اعتقال عليوة هو فعلا هو بمتابة عضم تم رميه للسدج والأغبياء يكددون فيه بينما المفسدين الحقيقيين لا يمكن لأي حكومة أبدا محاسبتهم,
    ألم ترفع حركة 20فبراير شعاراتها وقدمت أسماء يطالب الشعب بمحاكمتها وساندتها العدالة والتنمية قبل أن تبيع الماتش؟
    حتى المجلس الأعلى للحسابات الدي نصبته السلطة قدم مئات ألأشخاص والهيئات والإدارات يشوب عملها اختلالات وفساد فلمادا فقط بعلو وعليوة وهما معا كانا ينتميان لنفس الحزب؟
    أفيقوا يا أتباع العدالة والتنمية من غفلتكم وتحرروا من حقدكم على الإتحاد الإشتراكي ومن اليسار بصفة عامة وانظروا للأمور بعقل وموضوعية لأنكم إداك ستفهمون واقع البلد وستفهمون أم حزبكم لا يملك من الحكم شيئا وأنه ينفد فقط أوامر وأن المفسدين الحقيقيين والكبار لن يكونوا أبدا في متناولكم في الظرف الراهن

  • nadir driss
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:45

    سكت دهرا و نطق كفرا
    السيد الجامعي اذا كان بيتك من زجاج فلا ترشق الناس بالحجارة، اصدقائك هم من لم يطبقو الديموقراطية بمختصر المفيد ذهبت ايامك .

  • souiri
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:58

    لمن لايعرف سبب عدم متابعة الفراع رغم الحكم المنفد فليقم بزيارة لمدينة الصويرة ليرى المنكر بكل تجلياته……………..

  • عكاشة الحبس
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:02

    أسي الجامعي الديمقراطي الكبير ٍراه سيدك عليوة أو صديقك ٍراه تم ضبطه بالدليل القاطع شفار و لص من كبار لصوص المال العام أي المال الدي تنادون أنتم الذين تعتبرون أنفسكم ديمقراطيين بالقبض و مخاكمة سارقيه. عليوة و ما أدراك ما عليوة في حكومة سيهم عبد الرحمن كان يصرح و يخبط الموائد باسم حكومة سيهم عبد الرجمن أنهم جاءوا لينقدوا المغرب من السكتة القلبية فدخ رفيقه فتح الله و العلو الدي لازال في الحياة اموال كثيرة في صندوق البنك العقاري و السياحي المفلس أنداك، و بمجرد ما تم تعيين سي عليوة مديرا عاما له خطط لسرقة حقه من هدا المال السايب، عليه أن يؤدي ضريبة السطو و السرقة و أن يسترد أموال الصندوق و يعتدر لصاحب الجلالة و الشعب المغربي لكونه خان الامانة هدا ما يجب عليك أسي الجامعي أن تقوله في حق صديقك الشفار أو أن تسد فمك كما قال المغاربة الاحرار

  • ابو مها
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:06

    السلام عليكم ،
    أرى أن هم السيد الجامعي في تصريحاته الصحفية الأخيرة ليس هو إطلاق سراح السيد عليوة الى حين إثبات إدانته أو أحترام مبادئ دولة القانون كما يدعي ، لكن شغله الأوحد هو توجيه النقد المجاني كلما سنحت له الفرصة بذلك لحكومة السيد بنكيران و حزب العدالة و التنمية تحديدا.

  • hamdaoui
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:23

    أنا أتفق مع السيد الجامعي في كل ما قاله و الرسالة التي يريد أن يرسلها ه\ا الرجل هو أن متابعة عليوة تمت لتصفية الحسابات معه كما أنه لا يدافع عنه بل يشرح القضية و هذا شيء واضح بالنسبة لشخص عاقل لأن أغلب الوزراء في المغرب يختلسون المال العام دون محاسبة و لا متابعه مع علم الجهات المعنية بالأمر. لماذا تكذبون على الشعب أيتها الحكومة عار عليكم و الله

  • حنفي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:30

    وتستمر في السقوط من عيني أيها الرجل،كنت أحسبك ذو شأن،الحمد لله على هيسبريس التي تظهر لنا حقائق ناس كنا نظنهم مثقفين فعلا،
    لا علاقة أ مسيو الجامعي،سير تمشي تنعس
    سير ديها في القرعة ديالك
    كونتوا دايرين اللجام أيام السيبى
    حتى جات الحكومة ديال الرجال لصوت عليها نسبة مهمة من المغاربة لبغيين المعقول ,عاد فقتوا من سباتكم , ارجعوا الى نومكم يرحمكم الله.

  • oujdi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:34

    Dans ta jeunesse tu étais un journaliste à succès affilié au journal l'Opinion il parait que l'alcool a fait son effet il est grand temps d'aller à la retraite et céder la place au jeunes par exemple un jeune journaliste comme ton fils que je respecte beaucoup surtout lorsqu'il était au JOURNAL aura sûrement un point de vue autre sur l'affaire

  • z.m
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:54

    هذا الرجل لافاءدة في تعليه لايجوز الدفاع على المخالفين للقانون

  • المتفائل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:09

    مزيان دافع على عليوة ، اعجبني حماسك وطريقة كلامك .
    ولكن لم لم تدافع على الشيخ النهاري 
    اين كانت حمايتك وغيرتك على دينك ودين اجدادك .

  • Ysr
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:58

    وا سي الجامعي فهادي هبطتي من عيني
    حنا بغينا عدالة انتقالية الى كانت غادي تحاكم مفسدين … اما كيما قال وزير العدل راه مايمكنش يتحلو ڭاع الملفات في ان واحد غادي يساليو من هدا غادي يدوزو لڭاع هادوك لي تذكرو فملفات المجلس الآعلى للحسابات لذلك بلا ماتبداو تشوشو على هاد القضية وتڭولو انتقائية باش مايبقا يتحل حتا ملف وفاش مايتحل حتا شي ملف تبقاو تغوتو بغينا نحاربو الفساد وهنا كنتسائل علاش ادريس لشڭر باغي يترافع على واحد متورط فقضية فساد راه واخا يكون صاحبو … مخصوش يطيح سمعت الحزب لي كيغوت فالبرلمان بمحاربة الفساد

  • sali
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:16

    niveau très bas
    vaut mieux se taire parfois

  • hatim
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:28

    Bravo Mr Jamai,
    Un point de vue qui meme si on est contre doit être respecté.
    Au Maroc on a une pseudo loi, qui se met en marche juste quand on l'actionne et qui s'arrête à des niveaux sans aucune logique hormis celle des commanditaires. Certains croit voir là la manifestation de la loi pour tout les citoyens alors que ce n'est qu'une vendetta contre un Ancien du Régime qui est à terre pour détourner le monde des problémes de fonds. Si Alioua a volé, qui l'a aidé, qui l'a couvert? Ou a t'il mit son argent? Comment toute les mécaniques pour contrecarer ces fraudes n'ont pas marché. Si Alioua tombe d'autres plus hauts dans la pyramide et des plus bas dans la pyramide doivent tomber. Il n'a pas pu détourner une richesse de Nabab sous le nez et la barbe de tout le monde qui l'entourre.
    Le Maroc a besoin d'une vraie justice pas du cosmétique auquel on assiste depuis des années. Le Maroc a besoin d'un vrai gouvernement, d'une vraie industrie, etc pas des pseudos faits.
    Amine

  • عبد الغني
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:37

    je suis pas d'accord avec ce monsieur car Mr Alouia a profité de son poste pour s'enrichir, se procurer des biens comme comme si cette banque était la sienne et pas un établissent public
    الحق واضح والباطل واضع سيدي الجامعي

  • ABBAS
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:52

    Que dire de ces gens tels jamai; dilami et autres plumes et ou voies qui ne parlent de presomption d innocence que quand il s agit de alioua ibrahimi et autres grosses pontes bien qu ils savent plus que d autres que les prisons abritent plus du tiers de detenus en detention provisoire qui n ont pas ete juges ne serait ce qu en premiere instance Pour ces messieurs ne devrait beneficier des garanties legales d un etat de droit que les seules personalites VIP meme s ils s agit de personnes qui ont commis des actes d un extreme gravite actes releves par la cour des comptes ou l inspection des finances

  • zakma
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:34

    يا سلام عليك و علا تحليلك لهده القضية التى لا تعرف ان كان المتهم فيها برئ ام لا في المقابل تعرف ان ال PJD لها يد في الموضوع.
    ادن لا نستغرب ان طالتك يد العدالة فى قضايا مشابهة……. عفوا انت لم تتحمل مسؤلية فى الماضى. ولكن لا تنسا ما كنت تنادي به ……اكاد اجزم انه لو كانت هده الحكومة يديرها غير PJD لما خرجة علينا بعد ها د السباة العميق.

  • Abou Madi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:39

    فقدت مصداقية عندما زرت إسرائيل. منذ ذلك الحين تركك كل من كان شغوفا بقراءة مقا لاتك.وهاأنت اليوم تستهين بذكاء المغاربة وكأن الفراغ لم يحاكم عندما كانت الحكومة تحت رئاسة حزبكم العنصري.لقد سقط القناع أسي بوبكر وكشفت عن أوراقك. أتمنى أن يفتح ملف "النجاة" من جديد حتى يجد عليوة صديق زنزاة في شخص قائدكم المبجل عباس الفاسي.آمين

  • majid N:L
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:50

    خوفكم من فضح رموزكم جن جنونكم صدقني أنتم عصابة لصوص محترفة وليس بحزب من الراضي إلى الكارتي رئيس بلدية السعيدية السابق فكفاكم بكاء بعد نهب المال العام أيامكم زفت إنشاء الله يالصوص
    الشعب يعرف أنكم لصوص بشكل عصابات إقليمية وجهوية ومركزية
    نعم لسجن لصوص المال العام وتجريدهم من المناصب والأملاك وحتى عائلاتهم لأنكم ملكتم زوجاتكم وأبناؤكم وأصهاركم.

  • ابو عصام
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:08

    شحال عطاك هاذ السيك عليوة لي كتدافع عليه بحرارة اسي الجامعي . رخف علينا من الديماغوجيا و خلي القانون ياخذ مجراه . راه رزقنا حنا لمغاربة الضعافى ساطو فيه كران ذاك صاحبك . و ما اكثرهم . خلي لي دار الدنب ياخذ لعقوبة , على الأقل باش يكون لكرانو مثال و قدوة و عجوبة , و ريح معا راسك ابا الجامعي , إلى كنت جامعي دبصح ؟

  • B R
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:10

    مشكل السيد الجامعي هو الاحساس بعدم الاهتمام والنسيان الذي طاله بعدما تم رميه في سلة المهملات كان يظن في خياله انه رجل مهم ولايمكن الاستغناء عنه وخرجته هذه "خالف تعرف" عوض ان ترفعه شيء ما اهبطته اسفل سافلين الرجل العاقل و الرزين لايشكك لحظة واحدة في تقرير قضاة المجلس الاعلى وما ادراك ماقضاة المجلس الاعلى اي مصلحة لهم ليكن في علمك اي ملاحظة قبل تدوينها لابد للقاصي ان يكون له الدليل القاطع عجبا يازمان اناس درسوا في مدارس عليا polytech harvard و في جامعات اوروبية ويتصرفون هذا التصرف تتحدث غن الدول الديمقراطية لمجرد شبهة اي مسؤول تراه استقال المحاسبة ثم المحاسبة
    من ايجابيات الازمة الاقتصادية العالمية انها فضحت ناهبي المال العام

  • رحال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:26

    95% ممّن تقلّدوا المناصب العليا في المغرب منذ الاستقلال شفّارة و إقطاعيّون و مستغلّي النّفوذ
    و درجات تاشفّارت تتفاوت من واحد لآخر
    منذ طفولتنا و نحن نسمع آباءنا ينعتونهم بالشّفارة وكروش الحرام
    و الآن لمّا كبرنا و صرنا نفهم قليلا استيقنّا ممّا كان يردّده آباؤنا
    و الكرة الآن عند القضاء بدعم من السّيد رئيس الحكومة
    اللّي حصل يودّي لا انتقائية و لا هم يحزنون

  • bader
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:28

    Il faut que tous les pilleurs paient! Est-ce que la prison fait rendre au pays les richesses pillées? A mon sens , il faut que tous les corrompus et pilleurs de richesses rendent à l'ETAT ce qu'ils acquis illégalement avec intérêt et profit produits au fil du temps. Pourquoi crier quand un politicien pilleur rentre à la prison et se taire quand plusieurs innocents pourraient être dedans? Que justice soit rendue au pays et peuple. Que les partis assument leur responsabilité par le fait de couvrir les corrompus et pilleurs. En a assez!

  • Observateur
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:05

    Pour la sélectivité de la justice, on doit bien commencer quelque part… Fidèle à lui-même, Mr Jamaii aurait préféré peut-être que ce soient par les Arroubia…

    Dans tout ça on oublie peut être le plus important, Mr Alioua était mis en charge du CIH pour l’assainir…

  • متسائل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:19

    اسمحولي ان نطلع على ماجاء في تقرير المجلس الاعلى للحسابات والمنشور بالجرائد في ما يتعلق بالاختلاسات التي قام بها اعليوة وهي تتعلق ب 6 قضايا وهي كالتالي – 1-الشقتان اللتان اشترهما ب1705000 ثم تقويمهما من طرف مجلس رقابة بنك CIH ب3888000 الفرق هو 2183000 ثم ادائه بعد سنة والبيع كان بموافقة المدير العام لصندوق الاداع والتدبير.
    2- شقة بحي اكدال بالرباط مساحتها 157m2 بيعت ب863500 درهم بما يعادل 5500 درهم المتر المربع وثمنها الحقيقي 15000 درهم للمتر المربع اي الفرق 1491500 درهم
    3-سيتي 1 عمارة بكليز مراكش بيعت لشركة ب 14000000 درهم الفرق حسب التقويم 13280375 درهم
    4- عمارة بمدينة القنيطرة بيعت لشركة م ع بثمن 23500000 الخبرة حددت ثمنها في 38049625 درهم الفرق 14549625درهم
    5- منزل صيفي بمنطقة المضيق مساحته 197m2 بيع ب950000 درهم قيمته 1930000 درهم الفرق 980000 درهم
    6-مسكن بحدائق النخيل بمراكش اشتراه ب2500000 درهم اداء فواتر الماء 160000 درهم
    مجموع خسارة البنك ثلاتة ملايير و ثلاتة مائة الف سنتيم اي 0,30% بالمقارنة مع ما اختلسه الفراع الدي لم يدخل السجن رغم ادانته وكل واحد يقارن مع ما يعرفه حوله

  • yassine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 05:40

    بديتو كتبانوا علئ حقيقتكم يا ايها الاشتراكيونو العلمانيون الجدد,,,,ا بن كيران و رباعته غادين ينجحوا ان شاء الله رغم التشويش ,لانهم ناس مافكرشهم العجينة و معقولين وبزاف عليكم توصلوهم

  • farid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:41

    Je respecte cet homme mais je suis en desacoord, Ramid est encore plus credible que ce qui disent que c selectif et politique, l'homme a dit que tout dossier arrivé sera automatiquement passé à la justice et son processus. c'est ce qui arrive, et maintenant c est au tout de Mezouar!

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:59

    لاداعي للتشويش على القضاء فللقاضي السلطة التقديرية في الإعتقال
    وفي حالة السراح المؤقت قد يلجأ المتهم إلى مغادرة التراب الوطني إذا كان متؤكدا من تورطه كما وقع سابقا مع المدير السابق ل cih ولكي لايلدغ الشعب مرة أخرى لابد من إعتقال عليوة كي يكون عبرة لمن لايعتبر ولكي تظهر حقيقة بعض من كانوا ينادون بالعدل والدفاع عن حقوق المساكين والفقراء بحزب الإتحاد الإشتراكي.

  • Hamid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:40

    Chers citoyens, il ne faut pas s.v.p. confondre les vérités et ce que ce monsieur dit dans la vidéo. Pourquoi vous interprétez mal les choses? Il faut bien entendre et surtout comprendre ce qu'il a dit, pour ce faire, il d'abord connaitre la loi. Il ne défend pas Alioua, il a bel et bien dit, même répété à trois reprises, qu'il ne dit pas que Alioua a volé ou pas et ce n'est pas à lui de juger cela, mais i a insisté sur le fait que Alioua est déjà en prison, alors que la loi est claire là-dessus, vous avez un PV sur lui, alors il faut prouver cela pour qu'il soit condamné, et c'est tout à fait juste, la même loi pour tout le monde si on vit dans un pays démocrate et c'est ce que ce monsieur essayait de dire et de vous faire comprendre.

  • ادرىس أربعي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:46

    أظن أن للقاضي كامل الصلاحية لتقدير إمكانية الاحتفاض بالمتهم رهن الاعتقال أو في حالة سراح .وربما هناك التخوف حول امكانية "اختفاء المتهم في الطبيعة" إذا كان في سراح مؤقت كما حدث للمدير السابق للسياش الذي خلفه عليوة .أنا متفق تماما حول وجود انتقائية لكن هذا لا يبرر أن نطلب سراح عليوة بل أن ندفع إلى تطبيق القانون دون تمييز.

  • abanis
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:47

    نعلم لمذا تريد السراح المؤقت , سيدي وحده القاضي يقدر السراح من عدمه لماذا شخص في سراح وآخر لا, هذا تدخل في شؤون القضاء , فالسراح المؤقت يتيح أحيانا لصاحبه باخفاء الدلائل والقرائن وتهديد الشهود وحريته هنا تهدد مسار القضية وعدالتها أما اذا استحال على المتهم فعل ذلك فالقاضي قد يخلي سبيله لهذا يا سيد الجامعي بين قوسين المجتمعات المتقدمة لا تتذخل في شغل القاضي ولا تشوش عليه فقط لاشتراك في ايديولوجية .

  • hicham diba
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:57

    إوا نتسناو حتى يهرب لفرنسا و يكتب حتى هو شي كتاب ديال الشونتاج السياسي …!!! المغاربة تاع اليوم ما بقاوش يتخدعو بالحلاوة د لسان و الصحافة ديال أنا تنعرف المخزن و أعمدة مصطفى العلوي و ما خفي كان أعظم …عاقو بيك !!!

  • aitbrik
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:03

    انت يا السي الجامعي في دماغك زعلولة. واش ما عارفتش بلي عليوا سمع ليه قاضي التحقيق ؟ ادا هو اعتقل بناء على ما استنتجه قاضي التحقيق وليس بناء على محضر البوليس كما تدعي.ثانيا ملف عليوا كا ن عند القضاء قبل مجيء العدالة والتنمية . فين هي الانتقائية؟سير اوى اصلح وخلي عليك العدالة والتنمية.

  • بن حمو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:28

    الس الجمعي واش هدي هي الدمقراطية والله الى كتخرف وخلي الحكومة تخدم راه الشعب لبغها راه غير البداية هدي ومازال الخير القدام

  • سعيد الجديدي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:41

    هده وجهة نظرك .اما انا فاخالفك الراي طولا وعرضا.فالانتقائية التي تتحدث عنها ليست مطلقة ولكن تخص حالة واحدة هي حالة الفراع التي لانعرف حيثياتها وهي لازالت بين ايدي القضاء على كل حال .اما بخصوص تقارير المجلس الاعلى للحسابات فهناك حالات مقدمة للقضاء وقد تم البت فيها لعلمك تتعلق بموظفين ومستشارين جماعيين ولم تتحدث فيها عن انتقائية وحالة عليوة يمكن تصنيفها مع هده الحالات التي زكمت رائحتها الانوف ولايمكن السكوت عنها .ادن لمادا تتعاطف مع عليوة ؟دون شك هناك روابط ما تربطك به يا اما علاقات قرابة فان لم تكن فعلاقات صداقة وان لم تكن فالحنين الدي يشدك الى الاحزاب العتيدة وان ابتعدت عنها ولكن لايمكنك دفنها نهائيا لانها جزء منك .وعلى كل حال فالاختلاف لايفسد للود قضية .لانني اقدرك واعرف نزاهتك الفكرية. والحقيقة فقد اشتقت الى مقالاتك بالفرنسية اوالعربية التي استفدنا منها كثيرا في شبابناولازلت معجبا بك وبابنك ابو بكر .

  • عبدالسلام
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:41

    دخلنا في مرحلة (( الجهاد الإلكتروني)). كل من يختلف مع الإسلاميين وينتقدهم يا ويله منهم، إن بدا اسمه أو صورته في أي مقال. فالتعليقات التي كلها سعي للنيل منه تنهال عليه كالمطر في يوم عاصف. يا أيها الناس انصتوا جيدا واستوعبوا الكلام بشكل سليم قبل كتابة تعليقاتكم. خالد الجامعي لم يدافع عن عليوة. انتقد القضاء الانتقائي في المغرب. قبل عليوة حدثت اختلاسات مهولة في السياش ونُشر تقرير للجنة تقصي برلمانية حول الموضوع، وتم ذكر أسماء من نهبوا السياش واستفادوا من قروضه دون إرجاعها. لماذا هؤلاء لا تتم المناداة عليهم وإخضاعهم للمحاكمة كما يجري الأمر مع عليوة؟ الجامعي يشير بطريقة غير مباشرة لهؤلاء ولآخرين غارقين في مستنقعات الفساد أكثر من عليوة، ولا أحد يحاسبهم، وبدل أن يجاريه الإسلاميون في طرحه هذا ويطالبوا هم أيضا بتوسيع دائرة محاسبة الفاسدين لتشمل الجميع، بدل ذلك، فإنهم حولوا الأمر إلى قضية شخصية مع الرجل وانهمكوا في معركة دونكشوتية معه. هل هكذا تتم محاربة الفساد ويقع بناء المؤسسات الشفافة والنزيهة، وهل بهذه الطريقة يمكن تأمين مشاركة الجميع في تشييد أسس المجتمع الخالي من الفساد ومن القمع أساسا؟

  • mohammed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:43

    oui je partage lavis de mr eljamai
    car l il faut prendre les geens sur un meme pied d'egaliser

  • ابوالعلاء
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:55

    دفاعك ليس بريء والدليل انك تبحت عن مبرر ولم تجده

  • Bouchaib elhilali
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:57

    السي الجامعي
    لماذا لم تكن لك نفس التصريحات عندما كان يزج بالاسلاميين في غيابات السجون بتهمة الارهاب
    لم لم تكن لك نفس التصريحات عندما كنت تكيل التهم للاسلاميين و تنحاز للولايات المتحدة الامريكية التي لا طالما احطتها بحبك العذري
    اعلم سيدي ان الدول الديمفراطية كفرنسا لا تتوانى في سجن رؤسائها اذا ما تبين انهم مدانون

  • Brievement
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:53

    Je suis daccord avec la pensee qui dit que c un montage politique visant les deux tenors de la l'opposition. Comme le pam est hors portee alors c lusfp qui paie. Le grand perdant dans cette histoire le pjd. Lusfp va et doit reprendre le poil d la bete.le panier d la menagere est plus cher c la ou il doit y avoir d la justice!

  • منصور
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:23

    لقد حضرت عدة محاضرات ولقاءات للجامعي وكلها كان يعطي فيها الجامعي انطباع انه دمقراطي ونزيه وحر ويدين الفساد بكل اشكاله والمفسدين ولوكانو اولي قربى لكن التاريخ كشاف والكذاب حبله قصير والادعاء بالدمقراطية تنكشف عورته عند اول امتحان دمقراطي وهذا ما حصل اليست هذه دعوة للتحريض على نهب المال العام اذا كان الفراع مازال طليقا فيجب ان ترفع العقوبة على الجميع ويطلق سراح الجميع اي منطق هذا ؟؟؟الم يكن حريا بك ان تبارك العملية التي اطاحت بواحد من المفسدين وتطالب برؤوس الاخرين؟؟ ام تريد للمافيا ان تبقى محصنة وان يبقى بنيانها مرصوصا ؟؟اليس من المنطق السليم انه مالايدرك كله لايترك جله ؟؟

  • hakim
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:52

    لو كان الجامعي صريحا لقال: يجب وضع الفراع السجن فورا مباشرة بعد حكم القضاء عليه و ليس تمتيع عليوة بالسراح المؤقت كالفراع. السؤال هو: ماذا يعني الجامعي بالمؤقت ؟؟ ربما المؤقت الدائم و المستمر و حتى الابدي.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 1

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين