الجدل يرافق الهوية البصرية لأكادير .. سوء تدبير أم مسألة تأويل؟

الجدل يرافق الهوية البصرية لأكادير .. سوء تدبير أم مسألة تأويل؟
الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:00

جدلٌ واسعٌ رافق الإعلان عن الهوية البصرية الجديدة لمدينة أكادير، انتقل خلال الأيّام القليلة الماضية إلى صفحات مغربيّة بموقع التواصل الاجتماعيّ “فيسبوك”، وكتبت حوله مقالات، ووقعت بشأنه عريضة رقميّة.

ويرفض معلقّون هذا الشّعار الجديد الذي أعدّه الفنّان التشكيلي المغربيّ البارز والمصمّم محمد المليحي، لـ”غياب الهوية فيه”، و”عدم تمثيله الثقافة الأمازيغية”، و”عدم استقاء آراء مجموعة من المتدخّلين حوله”، كما يتّهم بعض المتدخّلين الشّعار الجديد بكونه مستلهما من شعار سابق لمدينة القاهرة المصرية.

ويردّ معلّقون بأنّ الشّعار القديم، الذي صنعته شركة أجنبيّة، لَم يكن يهتمّ به أحد، ولم يُثِر أيّ جدل، كما ينبّه متخصّصون في الفنون التشكيلية إلى أنّ المثلثّ ليس حكرا على الأهرام الفرعونيّة وأهرام المايا والإنكا وغيرها من الحضارات، بل يحضر في الحليّ الأمازيغية مثل الـ”خلالة”، ويحضر أيضا في الطبيعة ممثّلة في الجبال.

وبشكل قاطع، ينفي محمد المليحي، فنّان تشكيليّ رئيس الجمعيّة المغربيّة للفنون التّشكيليّة، أن يكون قد استلهَم شعاره من أيّ شعار آخر، ويقول: “شعاري له علاقة بالحليّ، وشجرة أركان، ومقبض (مقبط) السّيدات الأمازيغيات الذي يجمعن به ملابسهنّ”، ثم يضيف: “سوس منطقة إنتاج الحلي الأمازيغيّة، ونعتزّ بالعمل الأمازيغيّ، وهو الأَولى، وركّزنا في عملنا بمدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء على السّجّاد الأمازيغيّ”.

ومن بين ما ألهم شعار المدينة، وفق تصريح مصمّمه لجريدة هسبريس الإلكترونية، “البحر، وميناء أكادير الضّخم، والشّمس المشرقة بالمدينة طيلة السنة. وهو ما تطلّب شهورا خمسة من الاشتغال”.

ويعود المليحي إلى مرحلة تدريسه بمدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، واتجاهه بعدها إلى الفنّ التّجاريّ، والشّعارات التجارية والمؤسّساتيّة، قبل أن تأتي سنة 1975 حين جمع الملك الحسن الثاني البلاد على قضيّة الصّحراء، وقال: “بسم الله لخدمة البلاد”، فـ”دخلنا المجالس البلديّة، وكان من المفروض التفكير في حلّ حتى تنتعش مدينة الصويرة فأخذت بمشقّة 11 فنّانا إلى أصيلة لصباغة الجداريّات، وتشجيع السّكّان على عدم تلويث الشّوارع”.

ويزيد المليحي: “بعد انقطاعي على الفنّ كنتُ أعيش مِن الكتب والمناشير وشعارات الشّركات، وبعد فترة مع وزارة الثقافة، ثمّ وزارة الخارجية، بدأت عملي الفنّيّ الشّخصيّ في سنة 2003”.

ويقدّم المليحي شعار مدينة أكادير بوصفه جزءا من هذا المسار؛ فيقول: “أعددته لا كفنّان تشكيليّ بل كمصّمم غرافيكي، فهذه الأعمال تعطى لِمن لهم دراية بالفنّ الغرافيكيّ وتصميم الشّعارات”.

وعن سبب استعماله الخطّ الكوفيّ في شعار يعبّر عن منطقة أمازيغيّة، يقول المليحي إنّ “كلّ الخطوط العربيّة تنتمي لكلّ مَن ينتمي للحضارة العربيّة، واستعملتُ حرف تيفيناغ في الشّعار، لكن لا يمكن أن يكون الشّعار كلّه بهذا الحرف فحتى السكان المنتمون للمنطقة لا يعرف معظمهم قراءة الأمازيغية بحرف تيفيناغ (…) ولا يمكن أن نصمّم شعارا لا يُقرأ”.

ويزيد المليحي: “في كتاب (دلائل الخيرات المغربيّة) نجد (بركة محمّد) بالحرف الكوفيّ، كما أنّ زوّار الصويرة يستقبِلُهُم مدخَلُها بمنحوتة من أربعة جوانب لـ(بركة محمد)، للحسين الميلودي، وهي هناك منذ سنوات ولَم يُثَر أيّ جدل حول استعمال فنّانها الخطّ الكوفيّ”.

بدوره، يوضّح هشام الداودي، مدير الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية المشرفة على المشروع، أنّ اختيار الاشتغال مع المليحي تمّ لأنّ “المُدُن تُهِمُّها صورتها العالَميّة، ومِن الفنّانين مَن لهم سمعة تفيد شعار المنطقة والجهة، وهذا الفنّان له سمعة عالميّة، وبدأ الاشتغال في أكادير وتارودانت منذ سنة 1963، وله تجارب فنية حول رموز الثّقافة الأمازيغيّة، كما يمكّن هذا الفنّان مِن أخذ اتّجاه جديد دون محو فترة تاريخيّة مهمّة جدّا هي بناء أكادير بعد الزلال”.

ويذكّر المتحدّث، في تصريح لهسبريس، بأنّ مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء التي كان يُدَرِّسُ بها محمد المليحي، عند بدء اشتغالها على الفنون المعاصرة كانت تشتغل على الثّقافة الأصلية، معه ومع فريد بلكاهية ومحمد شبعة، وكانت أصول هذا الاشتغال من مدينة أكادير.

ويضيف المتحدّث: “يريد المليحي من خلال شعاره إظهار كنز في قلب الخلالة الأمازيغيّة (…) وقد أظهر بمستوى عال احترامه الكامل، وانبهاره بهذه الثّقافة، وودّه لها”.

وينبّه هشام الداودي إلى أنّ “للمنطقة حساسيّتها، ولم يمكن أن تمرّ دون نقد”، ثم يزيد أن “الفنّان يحتاج حريّته وانبهاره أيضا، وهو ما يظهر في شعار مدينة أكادير الذي اشتغل عليه المليحي طيلة شهور، وزار بسببه المدينة 6 مرّات خلال فترة الحَجر الصّحّيّ”.

كما يقول هشام الداودي إنّ أهمية هذا الشعار تتمثّل في مسّه شريحة مِن النّاس، وفي كونه سيزيد الاهتمام الفنّيّ بالمدينة، “ومستقبَلا سنرى هذه الرسوم معروضة في متاحف عالميّة، وسنرى محاولة لدراسة هذا العمل، وسبب عودة المليحي إلى الوراء من أجله وعمره 84 سنة”، وهو ما يراه: “في صالح المدينة، والجهة”.

بدوره، يقول محمد المنصوري الإدريسي، رئيس النقابة المغربيّة للفنّانين التشكيليّين المحترفين، إنّ اعتماد اسم محمد المليحي أساسيّ في حدّ ذاته، فاستثمارُ هذا الاسم في المدينة يسهم في إشعاعها وإعطائها دفعة.

ويقدّم المنصوري الإدريسي، في حديث مع هسبريس، مثالا بوزن محمد المليحي دوليا، قائلا إنّ عملا فنيا له قد بيع في مزاد بريطاني، في عزّ الحَجر الصّحّيّ، بـ460 مليونا، كما بيعت لوحة أخرى قبل ذلك بثمن 360 مليونا.

وتعليقا على الجدل القائم حول الشّبه بين تصميم المليحي وشعار سابق لمدينة القاهرة، يقول المنصوري الإدريسي: “في التّصميم الغرافيكي توجد نماذج معروفة عالَميّا، مثل المثلّث الذي يحضر في الأهرامات، كما يحضر في الجبال وأشرعة السّفن، وغير ذلك”، كما أن الخطّ الكوفيّ “هو الأقرب إلى المثلّث”.

ونبّه رئيس النقابة المغربيّة للفنّانين التّشكيليّين المحترفين إلى “الاستغلال السياسي” لهذه المسألة؛ “نظرا لأنّ هناك أمورا تمسّ المجتمع المغربيّ، مثل الهوية”.

ويوضّح المتحدّث أنّ المليحي قد جمع في هذا العمل بين الشّعار والرّمز والتّجريد؛ فـ”المثلّث انتظام، وارتقاء، وعلوّ، وسموّ، واتقان”، كما تحضر فيه الخصوصية التاريخية لأكادير، سواء “إيغودار” المَخزَن، أو الحليّ الذي تستعمله النسوة.

ويرد المنصوري الإدريسي الجدل القائم على موقع التواصل الاجتماعيّ “فيسبوك” إلى غياب حملة إعلاميّة تحسيسيّة تعرّف بمناسبة تغيير الشّعار، كما في باقي الدّول، ويجمل قائلا في هذا السياق: “كان ينبغي أن يخبر المجلس البلدي المواطن، بما في ذلك الفنّان، بسبب التّغيير، لا أن يُطرَح الشّعار الجديد فجأة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • أفولوس
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:27

    شعار لا غلاقة ولا جمالية فيه وميت .
    لا ادري كيف انتقل الكاتب من نقد الشعار الى حياة من وضعه وكيف علش ومادا قرا.
    الشعار بكل بشاطة صناعة البيجيدي للتغطية على فشلهم في تسيير امور المدينة كما فشل من قبلهم .
    فما زتدو الا مسامير فس نعش مدينة توفية وثم اقبارها

  • البياتي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:29

    لن أجانب الصواب إذا قلت بأن ثلثي سكان مدينة أكادير و ضاحيتها هم من الوافدين من شتى المدن المغربية، و هذه النسبة ستزداد حتما مع توسع المدينة و تنامي أنشطتها الاقتصادية في المستقبل المنظور، و بالتالي يمكن الجزم بأن هوية هذه الحاضرة الأمازيغية أصبحت في خبر كان منذ سنوات عديدة، و يكفي أن نعلم أن الاندماج في النسيج الاجتماعي بأكادير مستحيل في غياب التمكن من الدارجة. هذه هي الحقيقة التي لا يحجبها غربال.

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:30

    بشر يسرق الكونيكسيون ديال القهاوي وما عندو شغل غير الانتقاد الخاوي
    انا شلح اسكن باكادير ولا اريد ان اتعلم تيفيناغ لانها كتابة غريبة عني
    عندي اربعة اولاد امهم شلحة ايضا لكن لا احد منهم يلتفت الى تيفيناغ
    انتهى الكلام

  • مواطن
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:31

    المشكل ليس في الفنان المليحي، المشكل في الجهة التي كلفت المليحي بهدا العمل، فهدا الاخير سيقوم بعمل انطلاقا من خلفيته التقافية الأيديولوجية ،و هدا ماتريده الجهة التي اشرفت على هدا العمل وهو طمس الهوية الامازغية لاكادير

  • رأي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:31

    أي شخص في أي منطقة في العالم رأى الشعار سيفكر مباشرة في مصر و اهراماتها.
    نعم توجد اهرامات صغيرة في جنوب كل من المغرب (الطاوس) و الجزائر اكنها لم تحض بالاهتمام الكافي. عددالاه امات في السودان يتجاوز عددها في مصر لكن الاعلام و التسويق و كذاك الحجم أو الابعاد …..
    الصناعة التقليدية في اكادير غنية جدا باشكال يمكن استلهام شعار مميز لمدينة الانبعاث

  • سعيد يكن
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:34

    هذا اللوغو جميل. وهو تحوير لرمز اللأهة-الأم البونية الأمازيغية تانيت Tanit التي تمثلها عندنا في المغرب حلية تازرزيت…

  • Ahmed ben lebsir
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:51

    كان بالامكان ان تعطى التشكيية لعدد من الفنانين ليس واحد لكن بعد دالك ماءخد من له الافضل وخاصة من له علاقة بالتقافة الامزيغية مثل شكل الحلي اما مانراه الان منكن لتلميد في الابتدايي ان يشكله او حتى الامي لانه ليس له اي جادبية او تجديد عقلية قديمة

  • ابراهيم
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:05

    ما أزعجني في تصريحه هو لايمكن استعمال تيفناغ في الشعار لأن الأمازيغية لاتقرأ وهدا هو مرادكم . لكن الخطاء ليس خطاؤك بل خطاء اللامسؤولين الدين تجاهلوا فنانين امازيغيين مؤهلين لهدا العمل

  • الحاميد نورالدين
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:06

    القضية ليست مسألة إبداع بل السؤال هل تحتاج المدينة الى تغيير اللوغو في هذه الظرفية العصيبة مع ما سيكلفه من ميزانية ضخمة تغيير اللوغو يعني ببساطة التخلص من القديم وتعويضه بالجديد بميزانية كان من الأجدر تخصيصها لمعالجة المشاكل التي تتخبط فيها المدينة منذ سنوات عوض صرفها في مسألة تافهة

  • مبارك
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:06

    في راي الشخصي شعار فارغ و دون المستوى. الشعار السابق افضل منه بكثير. ولكن ما لا افهمه هو هل حلت كل مشاكل اكادير و لم يتبقى سوى الشعار

  • محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:06

    ألا تنتهي أبدا مثل هذه النقاشات العقيمة، لا أحد ينكر أن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ، و أتى العرب فيما بعد خلال الفتح الإسلامي لشمال افريقيا، و بقي الأمازيغ و بقي العرب معا يتصاهرون لقرون طويلة، بالإضافة إلى المكونات الأخرى، و لكن الواقع الذي لا حرج فيه للجميع أن اللغة الأولى في شمال افريقيا و المغرب هي اللغة العربية، و نحن سكان المغرب قد تعربنا منذ زمن طويل يعد بالقرون رغم أصولنا الأمازيغية، و نفتخر بذلك، فنحن لسنا كالأتراك و لا الفرس و لا غيرهم، ليست عندنا عقد مثلهم، لأننا لا نعتبر التعريب عرقيا بل لسانيا، و كلنا بشر نرجع لأبينا آدم و الحمد لله. لغتنا الأولى هي اللغة العربية لغة كتاب الله العظيم، و بعدها تأتي اللغة الأمازيغية التي نحترمها و نعتبرها جزءا مهما من موروثنا الثقافي الغني.

  • Moha
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:09

    الشعار قبيح و هذا مجرد رأي. خصوصا انه كلف خمسة أشهر. يبدو كشيء رأته عينك من قبل (و ربما فعلت بالفعل)
    الامر كان ليترك لسكان المدينة كما هو جار به العمل في البلدان التي تحترم نفسها. ثلاث شعارات او اربعة ليختار السكان عبر تصويت (واتساب او غيره علىان يكون مجاني) فتختار المدينة شعارها.
    لكننا في بلد لا مكان فيه لأن يختار سكان مدينة شعار مدينتهم. طريقة تفكير و ثقافة تنافي العقل و المنطق.
    الشعار في حد نفسه لا يعدو ان يكون شعارا و فرضه على الناس تعسف يحمل كذالك شعارا.

  • مهتم
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:12

    شعار لا علاقة، نريد شعار يمثل الهوية المحلية بنسبة 70٪ على الأقل. هذا الشعار مستلم من شعار مدينة القاهرة نقطة ورجع إلى السطر. راه باين البلان. دخلو للصفحات ديال ناس أكادير والجهة عامة باش تشوفو إبداعات شباب المنطقة في ثلاثة أيام ماشي خمسة وشهور وستة زيارات للمدينة خلال فترة الحج الصحي.
    الفنان محمد المليحي فنان كبير ولكن ربما ليس على دراية كافية بتشبث السكان بثقافتهم وهويته بإعتبار سوس وأكادير فيها(40٪ ديال أمازيغ شمال إفريقيا كأكبر قبيلة أمازيغية).
    الإحترام والتقدير أهم حاجة في سوس.
    والسلام.
    مغربي حتى النخاع.

  • SIMO
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:19

    هذه الهوية البصرية لمدينة اكادير لاسف لاثمثلها. هوية غير مميزة وغير جدابة. المثلث لايتناسق ولا يمثل اكادير. manque de créativité

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:20

    كان ممكن إضافة اسم أكادير بحرف تيفناغ على أحد أضلع المثلث
    هذا إقصاء للهوية الأمازيغية للمدينة

  • بحتري
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:27

    جهة الدار البيضاء السطات .الدار البيضاء والسطات تمتل الشاوية .هده الجهة تضم دكالة كان بالاحري ان تسمى جهة الدار البيضاء الجديدة . لكن الدكالي لا يقف على هده التفهات . مهم هو البنية التحتية تحسين الدخل . تطوير الانتاج . تمتع بالحياةالاندماج في المجتمع دكالى يوجد في جميع انحاء المغرب يندمج بدون مشاكل لانه يتق في نفسه جيدا (معمر محكر راسو ).

  • Moroco
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:29

    انا اراه شعار جميل يشير للشمس والبحر المعروفة به اݣادير ..وكذالك الاشكال الهرمية معروفة في الحلي الامازيغي ..فقط بعض الناس الله يهديهم لايعجبهم العجب ولا صيام رجب

  • محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:38

    الشعار لا حياة فيه , لا ألوان ولا جمالية . الشعار لا علاقة له باكادير …

  • SIMO
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:48

    كتابة اسم المدينة واعتباره هوية فهو متجاوز. يمكن اللجوء اليه في حالة عدم وجود ما يميز المدينة. لوكو يحمل اسم المدينة وكتابة اسم المدينة ا ما مهه ل ليس
    له معنى فقط تكرار.

  • ماسين السوسي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:49

    لقد أخذوا لوغو مدينة القاهرة و قاموا بتغيير بسيط فقط . هل هناك أهرامات في أݣادير يا ترى؟
    هزلت بمسؤولين لا يعرفون حتى فن الهوية البصرية.

  • Opinion
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:10

    مثل هته الشعارات يمكن الحصول عليها بثمن 500 درهم أو 1000 درهم كأقصى تقدير عبر موقع Fiever أو موقع Freelancer فما تكلفة هذ الشعار البسيط ؟

  • Mouha
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:15

    كترتو من هدا لخوا الخاوی واللغۃ العربیۃ هیا لولی دیال البلاد وهیا لخصها تكون الفوق ….

  • الصاعقة
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:16

    واااااسي المليحي لماذا تتعب دماغك؟ كان عليك الاقتصار على حرف الزاي وصبغه بالألوان الثلاث الأصفر والأخضر والأزق وها أنت.فهمتي اولا لا؟

  • Agadir city
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:18

    لماذا نصر على ادخال الفرنسية.التي لا يتعلمها سوى فرنسا ومستعمراتها. ادا أردتم اشعاعا عالمي عليكم بالانجليزية.

  • رضوان
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:20

    لماذا هذا الهرج والمرج على مسالة بسيطة جدا لاتستدعي كل هادا الهم الهاءل من التعلقيات و النقد .ثم هل كان لجل هوؤلاء ثقافة جمالية وبصرية حتى يدلو بدلوهم في هكدا شعار ،كل ما في الامر ان القضية تم استغلالها للبهرجة الاعلامية ولتحويل النضر عن قضايا اكثر اهمية .ثم كيف لرواد الشبكات الاجتماعية ان يفتو في مثل هذه القضية ،نضرا لكون كثير منهم ناس ليس لهم مستوى ثقافي اكاديمي وليست لهم ثقافة بصرية جمالية .حتى اولءك المثقفين النزهاء لايمكن ان يساهمو في كل هذه النقاشات .اللوغو ربما اعطيت مهمته لفنان معروف وبالتالي لا يمكن الطعن في رؤيته الفنية للمشروع.

  • Abdelillah
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:48

    غلاش مدينة أكادير مدارتش كيما دارت جهة الدار البيضاء سطات أو مدينة الدار البيضاء، أو كيما تدار في تصميم اللوغو ديال البراق.
    كولشي هادو تدارو على شكل مسابقة على لي غادي ادير أحسن لوغو أو الشروط لي كتحتارم فاللوغو أي الهوية وما إلى ذلك. علاش أكادير بوحدها لي قتاصرات على مصمم واحد باش اصايب ليها الهوية البصرية هدشي علاش ناض هاد الصداع كامل أو حيث الهوية البصرية مكتمتلش غير المسؤولين ديال المدينة بل كتمتل المدينة أو منطقة سوس كاملة

  • صهيل الخيل
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:50

    وحدها الحروف العربية بدون منازع تستطيع من كلمة تكوين شكل تشكيلي فني .يتخد شكلا أبداعيا مختلف عن طريقة الكتابة الكلاسيكية .بمعنى من كلمة عربية يمكن أن تكتب أو بالأحرى ترسم شيئا يوحي لوردة أو حصان أو منزل أو قيثارة …. .والنمادج متعددة هذا ما يسمى فن الكاليغرافيا أو الأرابيسك .وهو فن قائم بذاته.

  • mounir
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:29

    في اعتقادي الشخصي : هوية بصرية جميلة

  • Mohamed
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:31

    ……ومن بين ما ألهم شعار المدينة، وفق تصريح مصمّمه لجريدة هسبريس الإلكترونية، "البحر، وميناء أكادير الضّخم، والشّمس المشرقة بالمدينة طيلة السنة. وهو ما تطلّب شهورا خمسة من الاشتغال".

    6 شهور لكي يصنع رمز لمدينة؟!!!
    بغض النظر عن كون الرمز بالنسبة لي (رأي شخصي) شكل جامد و ليس به اي قيمة ابداعية او فنية
    Wecasablanca يبدو اكثر رمزية منه
    اكادير تستحق ما هو افضل

  • Robinhood
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:33

    اباراكا من الكريتيك الخاوي، السيد خدام و قضا غرض, و داكشي اللي دار يمكن يعجب يمكن لا، هادا هو الفن كل واحد و كيفاش تيشوفو. السؤال المطروح هو بشحال تخلص هادشي ؟

  • أسماء
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:23

    صرحتا جد معبر…اكادير هزها الماء…

  • yassine
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:31

    بدوره، يقول محمد المنصوري الإدريسي، رئيس النقابة المغربيّة للفنّانين التشكيليّين المحترفين، إنّ اعتماد اسم محمد المليحي أساسيّ في حدّ ذاته، فاستثمارُ هذا الاسم في المدينة يسهم في إشعاعها وإعطائها دفعة.
    hhh, connaissez vous ce nom, Agadir se connaitra mondialement à travers le nom de ce monsieur!!c du grand n'importe quoi. Arrêtez de vouloir arabiser agadir. Allah in3l lli mayhchem

  • tarek ibn zayad
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:31

    toujours vous commencer par la fin après les résultats sont 0000000000 sans etude sans réfléchir penser comment mettre de l'argent a coter dans vos poches ————————-wassalam dommage pour ce beau pays

  • احمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:32

    الى 27 – صهيل الخيل
    ما علاقة اعجابك بالحروف العربية بجمالية هوية اڭادير الغير مكتوبة بالحروف العربية اصلا، الفنان استعمل حروف من اللغة الجاوية لتعويض فقر اللغة العربية وعجزها امام غنى جميع اللغات المغربية.

    ثم ما تصفه فن كاليغرافي ليس ميزة للغة العربية فقط. وقد تفوق عدة لغات على العربية فيه. بسبب تحريم الإسلام رسم كل ما له روح: ( كالخيل …عكس ما ورد في تعليقك)

  • حملة اكادير نرفض الشعار
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:47

    هدا الشعار يفكرني في شعار احدى القنوات التلفزية المصرية، اكادير مدينة امازيغية والشعار يخلو من اية اشارة لهده التقافة، شعار عنصري وتافه.

  • صهيل الخيل
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:48

    وما دخل الاسلام في تعليقي انا لم لم اتكلم عن الاسلام لا من بعيد ولا من قريب.ولا يوجدفي تعليقي أي دلالة او رمزية للاسلام .لعلمك نسيت ان تذكر ايضا ان الديانة اليهودية تحرم تجسيد كل مافيه روح .يمكن التأكد
    بنفسك من الامر .
    انا تحدثت عن الخط العربي وميزته الخاصة في فن الكاليغرافي ويتفوق عن باقي حروف اللغات الاخرى بجدارة. يمكنك زيارة المعارض لتطلع على رسوم للخيل وغيرها اداتهاالحرف العربي .وان لم تتح لك الفرصة الانترنت تفي بالغرض .
    كان عليك ذكر اللغات التي تتفوق على حروف اللغة العربية في هذا المضمار أما الحديث بدون أدلة وحجج يفرغ تعليقك من كل حقيقة ويبقى اندفاعك المزوج بالكراهية والذي ينعدم الحياد.مرحبا بالديسلايكات

  • مول الحقيقة
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:03

    تاريخيا منطقة سوس إستوطنها العرب و البربر (البربر في جبال سوس و العرب في سهول سوس) لذالك لا أعرف لماذا تلصقون أغادير في منطقة القبايل التي صنعت الخرافة الأمازيغية ؟ من قال لكم أن أهل أغادير كلهم أمازيغ ؟ و الدليل على أن العرب هم المؤترين على أغادير أنظروا للتعليقات الكل يعلق بالعربية الفصحة + الدارجة الهلالية المغربية. ماذخل أغادير في الأمازيغ ؟ الكتب التاريخية لم تقل أن سكان أغادير هم الأمازيغ و أتحدى أي شخص كما كان حتى بوصاك ديال أحمد عصيد بنفسه. كل الكتب التاريخية دكرت سكان سوس بالعرب و البربر وليس الأمازيغ. البربر هم الغير رومانين و غير يونانيين. يعني الأمازيغ ليسوا بربرً. لذالك كفوا عن إلصاق مدينة مغربية مختلطة بالعرب و البربر بإلصاقها بمنطقة القبايل لأنهما لا يشبهان بعضهما لا جينيا ولا تقافيا و لا تاريخيا. فسكان القبايل شقر و جيناتهم أوروبية أما السوس فجيناتهم بربرية يمنية و شامية و نفس التقاليد و نفس المعمار اليمني يوجد عند الشلوح في سوس. مدينة أغادير هي مدينة بربرية-عربية وليس أمازيغية-عربية أو أمازيغية فقط… يجب تسمية الأشياء بمسمياتها. الأمازيغ عرق وهمي ولاعلاقة له بالمغرب.

  • احمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:21

    الى 36 – صهيل الخيل

    سؤالك حول اللغات التي تتفوق على العربية في هذا المجال فهي كثيرة جميع اللغات الكاليغرافية تتفوق عليها في هذا المجال. الفن الكاليغرافي مجرد "امكانية" في الكتابة العربية.
    بينما هو اساس واجباري في هذه اللغات الشرق آسيوية لا يكون للغة معنى بدونه.

    لا دخل للاسلام بجميع ما كتبناه. بل له علاقة فقط (وكما جاء في تعليقي السابق) بالحد من الطابع الكاليغرافي للعربية بحصرها في النباتات والجماد فقط. والآن كما اجبتك حول الإسلام هلا تجيب ما دخل العربية بشعار اڭادير الغير مكتوب بها.

  • Mohamed
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:52

    صهيل الخيل
    انت قلت (وحدها الحروف العربية بدون منازع تستطيع من كلمة تكوين شكل تشكيلي فني )
    نفيت وجود هذا الفن من جميع اللغات ثم عدت و غيرت اقوالك بعد ان صحح لك احد القراء (الخط العربي وميزته الخاصة في فن الكاليغرافي ويتفوق عن باقي حروف اللغات الاخرى بجدارة)
    يبدو لي انك لا تخلو من العنصرية و هوس التفوق العرقي ، سأضرب لك مثال بسيط جميع سكان العالم يرون ان اليابانية و الصينية هما الافضل في العالم و لا مجال للمقارنة مع العربية وب دون الذهاب لأي معرض اذهب ل دولاب منزلك و انظر الى أية اواني صينية (طبسيل الشينا) و تمتع ب الكاليغرافي.
    اما بالنسبة للاسلام ف تعليق ذلك الشخص مفهوم.. السبب الذي جعل هنالك كاليغرافي لدى المسلمين هو بسبب تحريم الرسم ف تم التعويض بالكتابة لانها ليست حرام مع دين يحرم ابسط الاشياء (هذا هو دخل الاسلام في الموضوع)
    اما الشكل الكاليغرافي للرمد فهو يمثل هرم و هو مشابه لإحدى القنوات المصرية اصلا و هذا اساس الموضوع، و هذا رمز قبيح و لايملك اي جمالية او روح فنية

  • aziz
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:02

    الى الإخوة المغاربة المتحدثين بالأمازيغية أقول لهم إن أكثر من 80٪ من المغاربة أمازيغ، ونسبة كبيرة منهم لاتتحدث الأمازيغية لأنهم لم ينشأو ببيئة تتحدث هذه اللغة أو فقدوها بحكم عيشهم في بيئة لا تتحدث الأمازيغية أو أنهم يريدون تعلم الإنجليزية أو الاسبانية أو الصينية بدل الأمازيغية.
    فلا ينبغي لأقلية من الامازيغ المتحدثين بالأمازيغية أن يتعاملوا بعنصرية مع باقي الأمازيغ الذين لايشاركونهم العصبية اللغوية التي تتحول لعنصرية مقيتة.
    أما بخصوص اختيار شعار مدينة أكادير، فحبذا لو يشارك سكان المدينة في اختيار شعارها.

  • aziz
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:02

    الى الإخوة المغاربة المتحدثين بالأمازيغية أقول لهم إن أكثر من 80٪ من المغاربة أمازيغ، ونسبة كبيرة منهم لاتتحدث الأمازيغية لأنهم لم ينشأو ببيئة تتحدث هذه اللغة أو فقدوها بحكم عيشهم في بيئة لا تتحدث الأمازيغية أو أنهم يريدون تعلم الإنجليزية أو الاسبانية أو الصينية بدل الأمازيغية.
    فلا ينبغي لأقلية من الامازيغ المتحدثين بالأمازيغية أن يتعاملوا بعنصرية مع باقي الأمازيغ الذين لايشاركونهم العصبية اللغوية التي تتحول لعنصرية مقيتة.
    أما بخصوص اختيار شعار مدينة أكادير، فحبذا لو يشارك سكان المدينة في اختيار شعارها.

  • الصودوفيتش
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:26

    !لى صاحب التعليق 1 افولوس ؛ كلامك على صواب شعار بدون لمسة ابداعية يالا الاسي على مدينتنا

  • المغرب الكبير
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:47

    بعد تعريب بعض ازقة و شوارع مدينة اكادير تيمنا ببركة فلسطين و حماقة اعضاء المجلس البلدي
    الذين يخلطون بين الاسلام و العروبة ممثلي حزب الغدر و التمويه و سحرة شكيب ارسلان القومجي
    الدمشقي و عبدة الوهابية و البعثية و الناصرية
    التي خلفت دمارا واسعا في و بين دول اسلامة عربية
    او ناطقة بالعربية.
    فكرة هؤلاء الاستفزازيون لسكان اكادير و نواحيها
    بما يسمى بالهوية البصرية لاكادير
    ليوحي الى عنصرية مقية و هيجان في منع تنفيد قوانين دسترة الامازيغية و التسرع الى تعريب اكادير
    و مسح هويتها الاصلية و الاصيلة.بكتابة اسمها بحروف تيفيناغ تكاد لا تراها العين بينما بالعربية حروف غليظة تكاد تقرا من بعيد دون اغفال الفرنسية
    التي حروفها تميل الى الغلظة.
    اما الشعار فهو كتب بالعربية فلا وجود و لو لحرف تيفيناغ .
    انها العنصرية الشاهدة على نوايا خبية و تهيءا
    للانتخابات القادمة التي سيستعمل فيها الدين و العروبة .

  • عمل رائع
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:09

    شعار جميل جدا وذو تعبيرات رائعة. لقد قدم الفنان المليحي عمل ذو مستوى عالي يليق بمدينة جميلة كاكادير.

  • ahmed
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:32

    الشعار القديم كان مزيان لاش اضيعو الفلوس فشعار جديد
    المشكل انه خايب بزااااف حسن منو القديم بزاف
    كون استتمرو فلوس الشعارات فالبنية التحية اكون احسن والشعار اكتبو بلاصتو غير اكادير باي لغة بغاو ولو تكون العبرية المهم الفلوس مايضيعوش فالتفاهات

  • البيضاوي
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 01:43

    حروف التيقيناغ حروف مقبولة و مقروءة و لها مستقبل
    الحروف العربية حروف دخيلة و غريبة و لا تمثل المغرب و لا المغاربة…. واش من نيتكم ا ولاد العبد؟!!

  • متعجب
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:20

    الى المعلق رقم 37 مول الحقيقة. اظن انك تعرف التاريخ جيدا وتنكره . مشكلتكم انتم العرب في المغرب انكم دائما تحسون في داخلكم انكم لستم مواطنين من الدرجة الاولى وان اصلكم من الجزيرة العربية وهذا يؤرقكم ولكن في ظاهركم تظهرون انكم مواطنون من الدرجة الاولى اما نحن الامازيغ فنحس في داخلنا وخارجنا أننا نحن السكان الاصليون وهذا ايضا يؤرقكم لذلك تحاولون بشتى الطرق طمس هويتنا ومحاربتها رغم انكم تستيقظون كل صباح وتذهبون عند الامازيغي كي تشتروا ما تأكلونه وما تشربونه لولاه لمتم جوعا وعطشا فالعربي لا يعرف سوى الاستهلاك والتخريب ( قال ابن خلدون : اذا اتى العرب عربت واذا عربت خربت واذا خربت لن تبنى) إنهم الان يخربون مدينة اگادير. اما بخصوص التعليق بالعربية فلكي تفهم جيدا لأني لو علقت بالامازغية فلن تفقه شيئا لانك امي فيها اما انا والحمد لله فاتكلم الامازغية والعربية اللغتين المعترف بهما في الدستور. اما بانسبة للتاريخ فالكتب التاريخية تقول ان اگا دير مدينة امازيغية ولقد قرأناها والعديد من البرامج في التلفاز المغربي قالت ان اگادير مدينة امازيغية ولقد رأيناها

  • الموغريب
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:50

    الى كل اهل سوس.مند متى كتبتم بتيفيناغ؟.باراكا من النفاق و الكدب .ليس هناك أي دليل أن الناس بأكادير كانت تكتب تيفيناغ المصنوعة سنة 2003.اعطونا دليل أن تيفيناغ تعبر عن الهوية. هراء ما بعده هراء .delusion

  • شلح من بني زناسن
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:03

    لم يهمني المثلث الذي يرمز بالخط الى اسم المدينة " اكادير " قدر ما اهمني كتابة اسم المدينة وتسبيق كتابة اليروغليف عل اللغة العربية..وهو ما يتنافى مع قوانين كتابة اسماء المدن و les en têtes على الاوراق المطبوعة للادارات..والذي تكون فيه اللغة العربية هي الاولى وتليها اللغات الاخرى..فهذا جحوف في حق لغة المغرب الرسمية العربية..وجعلها تحت رموز ليس لها اي صلة بكتابة اللغات.فهي عبارة عن احجام منقولة ومختلطة لا يفهمها حتى من هو امازيغي.

  • الجهل
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:51

    للاسف الشديد ادا سلمت الامور الى اهلها فانتظر الساعة
    الهوية البصرية هي علاماة خاصة وفريدة كلما شاهدتها تذكرك بصاحبها او مكان ما او شركة ما..
    وبالتالي فهده العلامة التي فيها كثير من الابداع والعمل 5 اشهر تقريبا استنساخ لهوية مدينة اخرى معروفة على الصعيد العالمي فكيف ان تعمل لمدينتنا كهوية بصرية
    والله إيلا عيب وعار
    فيها كثير من الاحتقار لمبدعي وفناني المنطقة
    واحتقار لساكنتها

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:24

    انا ارى في هذا الرمز التذكاري ان اكادير هزها الماء
    اسم اكادير يطفو على الماء .
    هذا الرسم اجعله ضمن الرسوم التي تبحت فيها عن عشر غلط .
    و انا ارى في هذا الرسم غلط واحد اسم اكادير
    كتب بلغة واحدة فاين اختها في الدستور المغربي .
    ربما اخونا الفنان نسى او تناسى او تعمد او اجبر على ذالك .الله اعلم .

  • Hakim
    الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:33

    المليحي لم يصمم الا ما افتاه عليه المجلس البلدي المتمثل في الحزب الاسلامي العروبي، ،،وصاحب بلوكاج قانون اللغة المازيغية في البرلمان، وهذا شيء واضح وضوح الشمس….فهم أعداء الامازيغ ويريدون اقبارها بهذا اللوكو العروبي …
    فالمصمم تقاضى أجرته على عمله وليس من العيب أن يدافع عن عمله مصدر رزقه والا في المرة المقبلة لن يقوز بالعمل ….
    يجب على ساكنة اكادير أن تستيقظ من سباتها وتقطع رؤي الافعى في الانتخابات المقبلة، لأن هذا الحزب المسير بأكادير افيون الامازيغية.
    الرجاء النشر

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 18:46

    حول شعار مدينة أكادير الخلالة "تزرزيت (la fibule ) "من شعار الامازيغ و من الحلي الاكثر شهرة بمنطقة سوس، غالبا من الفضة على هيئة مثلث متساوي الساقين إلى الأسفل، ينتهي في منتصف قاعدته بدبوس أو "قضيب" ، شكلها يختلف عن مثلث الأهرام قِمَّته للأعلى وعليه فهذا لوغو الجديد لا يعبر عن هوية مدينة أكادير بل عن القاهرة

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق