الجزائري بوبكر عميد مسجد باريس يُشيد بإسرائيل

الجزائري بوبكر عميد مسجد باريس يُشيد بإسرائيل
الأحد 5 أبريل 2009 - 20:15

طالب أفراد من الجالية المغاربية في فرنسا باستقالة عميد مسجد باريس الجزائري “دليل بوبكر” متهمين إياه بالخيانة والإساءة إلى الإسلام على خلفية تصريح أدلى به لمجلة “SVP Israël” الصادرة في فرنسا، وهو الحوار الذي اعتبرته الجالية المغاربية في فرنسا أنه اعتراف ضمني من الجزائري بوبكر بإسرائيل.



وكان عميد مسجد باريس انتقد في حوار سابق حركة حماس واتهمها باستغلال سكان غزة كدروع لتمرير أجندة ضيقة.



هذا الحوار الذي تناقلته وسائل إعلامية فرنسية أثار غضب الجالية الإسلامية في فرنسا، حيث قالت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية أن المتشددين الإسلاميين ينوون الضغط على المجمع الإسلامي الأعلى في فرنسا لطرد دليل بوكر من إدارة مسجد باريس ومن نشاطات رسمية يقوم بها ممثلا للجالية الجزائرية في فرنسا.



وفيما يلي نص الحوار الكامل :



كنت حاضرا أثناء احتفالات اليهود الأخيرة، وأثناء اللقاء التعريفي للسيد جيل برنهيم كبير الحاخامات في فرنسا. ما الشعور الذي انتابك وأنت تحضر هذا المحفل الخاص بالجالية اليهودية؟



شعرت بالسعادة، لأني كنت محاطا بأصدقاء أعزاء مثل السيد جيل برنهيم الذي أحمل له تقديرا خاصا لفكره الواسع، ورؤيته للمستقبل. كما أشعر بالانبهار بالنشاط الكبير الذي يوليه السيد “جويل مرغي” رئيس المعبد الرئيسي. لقد أحببت دائما هذه الحساسية الكبيرة التي تميز اليهود، حساسية ناتجة عن المعاناة القديمة، وأتمنى أن أكون أعطيت بوجودي الأخوة المريحة و الواجبة، لأني أرى غالبا أننا وُجدنا لنتفاهم و لنتقاسم القيم فيما بيننا.



شخصيا و بالنظر إلى منصبك، ما العلاقة التي تجمعك بالجالية اليهودية في فرنسا؟



أنا دائما أقول الأشياء كما أفكر بها، و لهذا أشعر نحو الجالية اليهودية بالكثير من العاطفة التي أرغب في تمريرها إلى الآخرين، لقد عشت تجربة خاصة جدا سواء على مستوى الإدراك والمبادلة أو على مستوى التواصل الإنساني، وقد سبب لي ذلك الكثير من التضييق من أصدقائي الشخصيين، خصوصا عندما استقبلت السفير الإسرائيلي السابق في فرنسا للحديث عن الدور الذي قام به مسجد باريس لإنقاذ العديد من اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.



لقد التقيت وأعجبت بالعديد من الشخصيات اليهودية والإسرائيلية على أعلى مستوى، لأن حياتهم كانت مثالا، وعلى العموم أنا مقتنع بالصداقة اليهودية الإسلامية في فرنسا التي أصبحت مثالا يقتدى به في العالم، و حتى لإخواننا في الشرق الأوسط. عقلانيتنا السامية المشتركة هي التي خلقت توافقا بالنسبة للعالم بأسره.



هل هذه المشاعر والخصوصية تقاسمك إياها الجالية الإسلامية في فرنسا؟



يوجد حراك فاعل لإقناع المسلمين بأهمية احترام هذا الشعب المذكور في القرآن والذي تلقى الكلمة من الله. إن تحقق هذا الحراك سوف يصنع صداقة يهودية إسلامية تؤدي دورها في إطار السلام الذي أراده الله. عندما نفهم ونحترم فسوف نُحترم ونُفهم من قبل الآخر، والجالية اليهودية تتعامل بهذا السياق، تجلب الفرح دائما لمن يتعامل معها بأخوة و تواصل.



أنت من أصول جزائرية، ما هي الأشياء التي استقيتها من خلال التعايش بين الجاليتين الإسلامية و اليهودية في ذلك البلد؟



لقد كبرت في الجزائر، و أتذكر أننا كنا نقول إنه عندما يدخل يهود إلى قرية ويستقرون فيها، تأتي معهم الخيرات وعندما يغادرونها يعود البؤس. يجب القول إن معاداة السامية لم تأت من العرب بأي حال من الأحوال، لأن من يعادي السامية فهو يعادي نفسه، و الحال أن اليهود والعرب مجبرون ـ بحكم الطبيعة ـ أن يأخذوا بيد بعضهم البعض.



كيف تتخيل إسرائيل؟



لقد تلقيت العديد من الدعوات لزيارة إسرائيل، وفهمت أن علي الذهاب، لكني بحكم منصبي علي أن أقنع الجالية التي أنتمي إليها بأهمية هذه الزيارة. بالنسبة لإسرائيل، أنا معجب كثيرا بهذا البلد المليء بالحيوية والذكاء الناجم عن شعبه، بالخصوص فيما يخص الطريقة التي استغل بها أراضيه بالمقارنة بدول الجوار.



إسرائيل هي التعبير الصادق عن الرجل الذي يسلم ذكاءه للطبيعة، بيد أن الأهم في نظري هي الاعتراف بالذكاء الإنساني.

‫تعليقات الزوار

28
  • غيور على الإسلام
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:29

    هل هذه المشاعر والخصوصية تقاسمك إياها الجالية الإسلامية في فرنسا؟
    يوجد حراك فاعل لإقناع المسلمين بأهمية احترام هذا الشعب المذكور في القرآن والذي تلقى الكلمة من الله.
    ببساطة، أنا لا أصدق كيف جاهلا مثل هذا يتحدث باسم الجالية الإسلامية في فرنسا

  • غيور على الإسلام
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:19

    هل هذه المشاعر والخصوصية تقاسمك إياها الجالية الإسلامية في فرنسا؟
    يوجد حراك فاعل لإقناع المسلمين بأهمية احترام هذا الشعب المذكور في القرآن والذي تلقى الكلمة من الله.
    ببساطة، أنا لا أصدق كيف جاهلا مثل هذا يتحدث باسم الجالية الإسلامية في فرنسا

  • كوثر
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:21

    واش كنتو كتسناوه من الجزائريين واش نستو ملي كال (نحن مع فلسطين سواء ظالمة أو مضلومة)الله يهديهم

  • said fro morocco
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:31

    اش بغيتو من هاد الراجل قال الصراحة ومكدبش حيت مسلم والاسلام يحرم الكدب اسرائيل مكتجبد تا حد العرب ليكايجبدوها وكيضربوها بالصواريخ ومن كتدافع على راسها كيبداو يبكيو
    حنا الشلوح كنعرفو العرب مزيان قوم منافق وكداب وممزيانش وحقار وشفار…
    من الشعب الامازيغي نتمنى لاسرائيل النصر على العرب المكابيت اللصوص والخونة

  • زانداي الزردلاقي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:25

    شعب النيف و الخنونة فرعنا الراس بالتباكي على فقدان دليل الصهيوني لمنصب رئاسة المجلس الاعلى للديانة الاسلامية لصالح المغاربة الذين يعملون في صمت و باخلاص بدل رواد الصهينة وعملاء الفرنسيس .
    اكيد سيتوارون خجلا بعد هاته المستجدات ولو اني اشك انهم يخجلون ، قاليك النيف لاواه ايباون .

  • محمد الهادي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:27

    يقول هذا …و بكل جرأة و قلةحياء :
    لقد كبرت في الجزائر، و أتذكر أننا كنا نقول إنه عندما يدخل يهود إلى قرية ويستقرون فيها، تأتي معهم الخيرات وعندما يغادرونها يعود البؤس.
    التاريخ يشهد و الحاضر يقر أنهم ما دخلوا قرية أو موطن إلا و فسقوا فيهاو أفسدوا فيها الحرث و الزرع و تآمروا ضد محتضنيهم
    ثم يضيف ضاربا بالواقع و ضميره عرض الحائط :
    ,لقد تلقيت العديد من الدعوات لزيارة إسرائيل، وفهمت أن علي الذهاب، لكني بحكم منصبي علي أن أقنع الجالية التي أنتمي إليها بأهمية هذه الزيارة. بالنسبة لإسرائيل، أنا معجب كثيرا بهذا البلد المليء بالحيوية والذكاء الناجم عن شعبه، بالخصوص فيما يخص الطريقة التي استغل بها أراضيه بالمقارنة بدول الجوار,
    و بكل قلة حياء و لربما نذالة عند بعضهم يسلب للفلسطينيين أراضيهم و ينسبها لليهود

    هذه قمة السفاهة و العمالة

  • kjhg
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:07

    إنه غير قادر حتى على الفصل بين اليهودية كدين و بين إسرائيل باعتبارها كيان وهمي أوجدته المنظمة الصهيونية العنصرية بقوة السلاح على أرض فلسطينية مسلوبة و التي تمتطي اليهودية لإضفاء المشروعية على وجودها.

  • فضولي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:51

    ما قاله هذا “الإمام” أقل بكثير مما قاله و صرح به أناس في مناصب رسمية يحسب لها ألف حساب.
    لا تتحاملوا عليه كثيرا فهو يود فقط إستباق الأحداث ، ربما أصبح إمام القدس ؟؟؟ من يدري؟
    من يشاهد السياسيين يتسابقون على مرضاة الدولة العبرية لا بد أن يفهم أن بعدها غنيمة فالكل يأخذ مكانه.

  • abdelmajid
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:43

    فهو ليس بعميد مسجد باريس. عميد مسجد باريس هو المغربي الميساوي من جماعة مايُسمى زورا بالعدل والإحسان.

  • المراكشي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:33

    ارجو من جميع القراء امطار موقع مسجد باريس برسائل التنديد على
    http://www.mosquee-deparis.org
    باسم الله الرحمان الرحيم* لن ترض عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم..* صدق الله العظيم. الى عميد مسجد باريس بعد اطلاعي على الاستجواب الذي اجراه مع احدى الصحف الاسرائلية، اندد كمسلم بالمواقف التي عبر عنها اتجاه دولة الصهاينة المغتصبة لارض فلسطين. فنحن كمسلمين لاحقد لنا اتجاه اليهود لكن مشكلتنا مع الصهاينة المحتلين. حتى لااطيل مادمت معجبا بهمجيتهم فانني ادعو الله سبحانه ان يحشرك معهم امين والحمد لله رب العالمي

  • شاهد
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:01

    ربنا يقول انهم قتلة الانبياء,فما قولك ياسافل.

  • najar
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:47

    عندما بدئنا نسمع اصواتا غربية تدين اسرائيل وتتهمها بالوحشية وبجرائم الحرب خرج الينا هذا الجاهل ليطلعنا عن علاقة الحب التي تجمعه مع اسياده اليهود.وانا بكوني اعيش في باريس أرى مدا التخبط التي تعيشه الجالية المسلمة(وانا معهم) هنا حيث فقدوا المنهج الاسلامي التربوي السليم. وكلمتي لدليل بوبكر:لا يغرنك تقلب الدين كفروا في البلاد

  • amine87
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:09

    مع العلم انه يمثل الدولة الجزائرية او بالاحرى عين من طرف الجزائر.
    متى يا جزائريون سوف تتخلصون من المخدرات العسكرية وتقرون ان نظامكم العسكري الفاسد هو سبب المشاكل و العراقل في وجه المغرب العربي.اليس هذا دليل على تواطؤكم مع الاحتلال الاسرائيلي.الم يركض جلالة الملك بوتفليقة الذي فاز في انتخابات افريل 2009 ب 99.99 الى مصافحة ايهود باراك و الانتفاضة الفلسطينية قائمة.
    تقولون المغرب اليهودي و ماذا قدمت حكومتكم النتنة للشعب الفلسطيني اليس الاولى بوزير عسكركم في جنيف ان يتهم اسرائيل وان تطالبو محاكمتهم في محاكم الجرائم الدولية بما انكم دولتكم هي الوحيدة التي لا تتعامل مع اليهود سرا و علنية عوض اتهام المغرب في مايسمى حقوق الصحراويين.
    انتم الاولى كشعب في الاستفادة من خيرات المغرب الفلاحية و السمكية عوض الاوروبيين او اليابانيين كي لا تشتروا السردين ب 400 دينار ولا الفلفل ب 200 ولا البطاطا ب 100 لكن ذنوبكم على العسكر ديالكم.
    اخيرا دوائكمموجود عند لويزا حنون

  • مسلم والحمد لله
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:49

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ًًًً إذا وليت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعةًً ً

  • TANGERINO خالد
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:35

    هذا الجزائري اعتقد انه حركي من الذين باعو وطنهم ودينهم من اجل المال او المصلحة الشخصية ادلى بهذه التصريحات من اجل كسب ود الجالية اليهودية للصول الى مصالحه الشخصية و على حساب شهداء غزة الجالية الاسلامية في فرنسا بريئة منه

  • أدهم
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:05

    هذه هي الجزائر وهؤلاء هم الجزائريون ليس غريبا عنهم نكايتهم بالمسلمين فالتاريخ يشهد في الأمس القريب دعم الجزائر الفاضح علانية لإسبانياالصليبية ضد المغرب في قضية جزيرة ليلى في حين سجل اجماع تام للدول العربية لمساندة المغرب،فليس بجديد على أحفاد فرنسا والأتراك أن يقوموا بالخنوع لإسرائيل …

  • بوقال
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:17

    مثال حي لشعب منافق يعض اليد التى تمتد اليه بالخير و يبجل من له مصلحة فيه و لو كان الشيطان بعينه.

  • أبو زكريا
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:23

    أكرر مع المراكشي دعاءه : اللهم احشره معهم

  • chafik IMM
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:45

    إن أكبر صفعة يمكن أن توجه إ لى هذا المتصهين هو مقاطعة الجالية المسلمة في باريس لمسجدها الكبير حتى يدهب هذا الرويبدة إلى الجحيم وبهذه المناسبة أريد أن أهنئ الشعب الجزائري بهاذا العميل الجليل وأقول لهم إن كانت بيوتكم من زجاج فلا ترموا بيوت الجيران بالحجارة من الأن فما عليكم إلا بتكماش وسيرو تكمشو

  • الربيعي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:53

    الشئ المثير للعجب ان مجزرة غزة لم يمر عليها وقت طويل وعلى الرغم مماوقع لايخفي الرجل اعجابه بدولة العدوان العالمي واكبر المصائب انه اعترف لاسرائيل بالارض التي اغتصبتها من اصحابها العرب …ما بقي لنا الا ان نضع ايادينا على قلوبنا لنتحسس الحسرة التي داهمتنا لمثل هده التصريحات …لاحول ولاقوة الا بالله

  • امين القرشي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:55

    و الله اوافق راي اخي ابو ذر المغربي,مشكور على المشاركة,و اسال الله الهداية للجميع,لكن لدي تعليق لمشارك قال:”حنا الشلوح كنعرفو العرب مزيان قوم منافق وكداب وممزيانش وحقار وشفار…
    من الشعب الامازيغي نتمنى لاسرائيل النصر على العرب المكابيت اللصوص والخونة”…ترى من الذي نصبك على الامازيغ؟ عشان لو انت عنصري و لست بمسلم,هذي مصيبتك انت و تكلم عن نفسك,اكيد اني عربي ابا عن جد و من سلالة خير المرسلين صلى الله عليه و سلم,لكن هذا لا يعني اني اتهجم على الناس,لاننا كلنا اخوة و سواسية”المسلمين طبعا”,فلهذا كفانا من الافكار الهدامة المبنية على الكبت الدفين في اعماق النفس اللي ما تخرج الا من فم سفيه فاسق و زنديق لقوله سبحانه: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ” [المائدة:51]
    عاش الاسلام قويا ذا عزة

  • العروبي الجزايري
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:39

    اخواني المعلقين تحققوا من الخبر قبل التعليق .
    لقد برا الرجل نفسه اقصد دليل ابو بكر حسب جريدة الخبر الجزائرية و هذا نصه . كلامي تم تحريفه لتزكية حكومة نتانياهو اليمينية الجديدة.ان الحوار الذي نشرتهالمجلة المذكورة لا يعدوان يكون حديثا علنياو عاما ادلى به قبل نحو شهر على هامش لقاء حول موضوع الحوار ما بين الديانات لكن المجلة حرفته و اخرجته تماما عن سياقه لاجل سياسة معروفة .
    و في حديثه للخبر اتهم عميدمسجد باريس المجلة الاسرائيلية بتعمد تحريف الحوار و نشره في هذا التوقيت بالذات بعد فترة طويلة نسبيا على حديثه الاصليكما يقول .
    لاجل اضفاء الغموض على تزكية الحكومة اليمينية المتطرفة الجديدة في اسرائيل
    كما كذب المتحدث ان يكون في نيته زيارة اسرائيل حسب ما نقلت عنه المجلة في الحوار المذكور .وقال ردا على سؤالللخبر في الموضوع = ابداهذا غير ممكن كيف ازور اسرائيل في الوقت التي ترتكب مثل هذه الجرائم في حق المدنيين الفلسطينيين الابرياء.
    ونفى دليل ابو بكر ايضا ان يكون قد حمل حركة حماس الفلسطينية مسؤولية الحرب الاسرائيلية الاخيرةعلى غزة و علق على ذلك قائلا – كيف نتبنى موقفا كهذا بعد قرارنا الانسحاب من جمعية الصداقةاليهودية الاسلامية في فرنسا.
    اخواني هذه دسائس اليهود للتفرقة بين المسلمين و ضرب هذا بذاك كونوا يقضين تحلوا بالمسؤولية في تعليقكم .
    يامن طعنت في الرجل بغير حق اطلب المغفرة لنفسك .
    تحققوا قبل ابداء ارائكم .
    اللهم رحمتك وسعت كل شئ .
    يالجزائريين الاحرار و المغاربة الاحرار فيقوا. شكرا

  • شفيق
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:11

    في الوقت الدي يستنكر فيه العالم باسره المجازر التي تقوم بهااسرائيل في حق الشعب الفلسطيني يأتي هذا الخائن الجزائري المسلم ليشيد بإسرائيل وأقول له راك بحالك بحالهم

  • مغربي حر
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:41

    اخواني الكرام لايجب ان نعمم ولايجب ان نتهم دولة بفعل شخص غير معروف.انا اؤيد من ىيقول هذا الرجل هو عميل لليهود.لكن ليس للجزائر ربما دور في ذلك .ولاننسى ان من المغاربة من زار اسرائيل بدعوى الصداقة .هل نتهم المغرب انه دولة خائنة ايضا

  • عربي يهودي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:37

    الرجل ما قال إلا الحق…فإسرائيل هي الديمقراطية و الإختراع و الصراحة و هي دولة قائمة و من يقل غير هذا فهو يكذب على نفسه
    لولا إسرائيل لكانت العرب راضخة تحت الجهل و الظلام…لا تقولوا نحن كنا..فذاك كان أبوكم و جدكم….الواقع يا أولاد يقول هذه اسرائيل..

  • طارق المغربي
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:59

    اعتدنا على المواقف الغريبة من بعض الجزائريين . مع العلم أن في الجزائر رجالا .

  • بويا عمر
    الأحد 5 أبريل 2009 - 21:03

    لما يتغاضى وزير العسكر عن الحقوق الفلسطينية في المحافل الدولية ويسخر كل مااوتي من مكر وخداع للدفاع عن شردمة المرتزق بدعوى حقوق الانسان.حينما يهرول بوتفليقة لمعانقة يهود باراك ويجلس مع اولمرت في ضيافة اليهودي ساركوزي.تتاكد مقولة المرحوم الحسن التاني حين قال ان هناك من الاغبياء من يدعون العروبة والقومية يتمنون ليل نهار ملاقاة الصهاينة.

  • انس
    الأحد 5 أبريل 2009 - 20:57

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا الغبي قد حدع بالدعاية الصهيونية بانهم يعيشون في رفاهية و نعمة يحسدون عليها
    لكنهم يعيشون في برس و خوف
    خوف من المصير المحتم
    طردهم من ارضنا و سحقهم كالحشرات الكريهة
    تبا لك ايها المتصهين انت و اسيادك الصهاينة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر