الجزائر تتجاهل انتهاكات البوليساريو وتنادي بوقف العمليات العسكرية

الجزائر تتجاهل انتهاكات البوليساريو وتنادي بوقف العمليات العسكرية
الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:50

دعت وزارة الخارجية الجزائرية، مساء اليوم الجمعة، المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية إلى “التحلي بالمسؤولية وضبط النفس والاحترام الكامل للاتفاق العسكري رقم 1 الموقع بينهما وبين الأمم المتحدة”.

وبعدما صمتت طيلة الفترة الماضية على إغلاق ميليشيات الجبهة لمعبر الكركرات بالقوة، أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بياناً بخصوص الأحداث التي وقعت صباح اليوم الجمعة بمعبر الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا.

وقالت الخارجية الجزائرية إنها “تستنكر بشدة الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار، التي وقعت صباح اليوم في منطقة الكركرات”، داعية إلى “الوقف الفوري للعمليات العسكرية التي من شأنها أن تؤثر على استقرار المنطقة برمتها”.

وأضافت الجزائر أنها “تنتظر من الأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المينورسو القيام بمهامهما بشكل دقيق، دونما قيود أو عقبات، والتحلي بالحياد الذي تتطلبه التطورات الحالية”.

وجددت الجزائر مناشدتها للأمين العام للأمم المتحدة من أجل “تعيين مبعوث شخصي في أقرب وقت ممكن والاستئناف الفعلي للمحادثات السياسية، وفقا للقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادئ ميثاقها”.

ويأتي موقف الجزائر من تطورات أحداث الكركرات بعدما فضلت الصمت طيلة الفترة الماضية على عرقلة الحركة المدنية والتجارية بالكركرات، بالرغم من الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي لحقت بالتجار المغاربة وبالاقتصاد الموريتاني.

وتحدثت الخارجية الجزائرية، في بيانها، عن ضرورة قيام المينورسو بمهامها في وقت تعرض أفراد البعثة إلى شتى أنواع الاستفزاز اللفظي والجسدي من قبل عصابة البوليساريو المعتصمة بالكركات وصلت إلى حد رشق طائرة البعثة الأممية بالحجارة ونزع ترقيم سياراتها الذي يحمل اسم المغرب.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكدت اليوم الجمعة، أنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له.

وأكدت الخارجية المغربية، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه “بعد أن التزم المغرب بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمامه خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري”.

‫تعليقات الزوار

153
  • مغربي قح
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:02

    نطالب الجزائر الشقيقة مساندة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي باثيوبيا كما نطالبها كذلك بحل مشكلتها مع القبائل قبل حشر انفها في ما با يعنيها بالاراضي الجنوبية للملكة.

  • وطني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:03

    على الجزاءر ان تبتعد من الازمة و تلتفلت لشعبها المقهور و تبدي حسن الجوار لان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و هي الخاسر الاكبر.

  • yahis
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:04

    نقول للجزائر تبتعد عن هذا الموضوع
    من تدخل في ما لا يعنيه قد يسمع ما لا يرضيه

  • houssam
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:04

    سياسة النفاق.. من يحتضن هاته العصابات غيركم حكام الجزائر ومن يدفع ويمول تحركاتهم غيركم ياحكام الجزائر اتقوا الله في المغرب العربي فهو المنطقة اللتي لازالت تنعم ببعض الهدوء في عالمنا العربي.

  • فرنسا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:04

    pour l'Algérie en ce moment il faut boire un jus d'orange bien frais !!! كما نقول بالدارجة المغربية الحبيبة عطيه العصير بارد vive les forces militaires marocains et vive le royaume merci hespress

  • محمدين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:04

    الجزائر هنا ينطبق عليها المثل الشائع "يقتل القتيل ويمشي في جنازته"

  • ملاحظ عابر سبيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:05

    الخارجية و الداخلية الجزائرية اطراف في النزاع و هم وراء البوليزاريو و هم من دفعهم لقطع الطريق في الكركارات فكيف ننتظر منهم الكلام في ذلك الوقت؟
    هل سيدينون انفسهم؟
    الآن بعد تدخل القوات المسلحة لطرد مرتزقة البوليزاريو قطاع الطرق من الكركارات لا بد ان تصرخ الجزائر. طبيعي جدا.

  • رضوان الله
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:06

    وهل تقول ام العروس حقيقة ابنتها….يجب على القوات المغربية تطهير المنطقة العازلة…اندلعت اندلعت …ويجي توقيف دلع الوليزاريو واسيادهم

  • وطني2
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:06

    على المغرب ان يكمل تدخلاته العسكرية حتى يبيد الخونة من اراضيه الجنوبية و كان على الجزاءر ان تتدخل مند الوهلة الاولى لما عرقلت المرتزقة الممر الكركات.

  • Abdelkarim
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:06

    ليكن في علم الجزائرين عامة بأننا لا نعترف بكلمة إستفتاء بل هو الحكم الداتي تحت راية المغرب و سيادته

  • كريم احمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:06

    مجرد اطلاق النار من طرف عصابة البوليزاريو او اعلان حرب يعني انهيار وقف النار و المفوضات و على المغرب نشر الجنود فين منطقة العازلة فهو تحصيل حاصل فلا يوجد سبب لمنطقة عازلة

  • ملاحظ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

    و من هي هذه الجزائر حتى تعطي النصائح للآخرين . فالتوفر الطعام أساسيات العيش الكريم أولا لشعبها قبل أن تتشدف بما لا يعنيها

  • AZAMI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

    سبحان الله.اين كان حكام الجارة الشقيقة الجزائر منذ أواخر أكتوبر ولم يتدخلوا ولو بخيط ابيض لحث صنيعتهم ودميتهم البوليزاريو لعدم استفزاز الرجال الاحرار المغاربة الشرفاء والعمل على ارجاعهم لجحورهم وترك معبر الكركرات في حال سبيله؟ ام كانوا يجسون نبض ابطالنا الاشاوس الذين لقنوهم درسا لن ولم ينسونه.سبحان مبدل الاحوال كان لسانهم معقودا .

  • خالد F
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

    لا لوقف العمليات العسكرية الحالية لأن الجزائر كانت مع البوليزاريو عندما خربت معبر الكركرات،
    الآن حصحص الحق يا أعداء الوطن وإنتهى ما كان يسمى إتفاق وقف إطلاق النار وإنتهت معه أسطورة المنطقة العازلة لأن قررننا أن نستردها.

  • سامي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

    نتمنى من الجزائر أيضا وقف دعم المرتزقة الإرهابيين والمهربين وقطاع الطرق .

  • محمد عين الشعير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:07

    التمس من المحامون المغاربة ان يرفعوا قضايا الارهاب على ارهابيي البوليساريو في المحاكم الغربية. وايضا على الدولة المغربية ان تدرج قطاع الطرق الانفصاليين ضمن الجماغات الارهابية. فكيف تدرج جماعة الاخوان ضمن الجماعات الارهابية وهي التي لم تعلن الحرب ضد مصر ولم تحمل السلاح ولم تعلن الانفصال ونترك شردمة اابوليساريو تفعل ما تشاء. حان الوقت لوقف اي تفاوض مع المجرمين لان مكانهم السجن وليس قاعات المفاوضات
    حل واحد امامهم . الوطن غفور رحيم. من اراد الالتحاق بالوطن فاهلا به ومن اراد الانفصال فلينفصل على اسياده الدين يحركونه كالبيدق.

  • محمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:08

    الجزائر في تاريخ صراعها مع المغرب ينطبق عليها المثل القائل صحيح اللي إختشو ماتو، صدق من قال إذا جاء العيب من أهل العيب فهو لا يعتبر أصلا عيب

  • مغربي في كندا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:08

    لا نريد فتح الحدود معهم الجزائر هي العدو الأول للمغرب .. إذا كانت هناك حرب أنا مستعد للتجنيد و القدوم للمغرب …

  • asb 9
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:08

    الخارجية الجزائرية تخرج تبحت لشعبها السميد و الحليب.دايرا فيها قوة عالمية

  • القرشي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:08

    يجيب تقوية الجبهة الداخلية والاستعداد لحرب ضروس قد تمتد الي جارة السوء يجب ربح الوقت والإعداد لكل الاحتمالات

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:08

    على الجزائر أن تتدخل عسكريا لتنتهي المشاكل التي سببتها وليسترجع المغرب أراضيه الشرقية المستعمرة من طرف الجزائر الخبيثة.

  • bobo
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:09

    ضربة معلم اللهم احفظ بلدنا من كل شر

  • بوبريص
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:09

    الجزائر تشعل النار وتأتي للتظاهر بأنها تطفؤها …قبح الله سعي جنرالات الجزائر …وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:09

    يعلم القاصي و الداني بالعالم بأسره أن النظام الجزائري هو الذي يخوض حروب متعددة ضد المغرب و المصالحه و وحدته الترابية منذ عقود جوهرها الالتفاف على الجزائريين من اجل حفاظا على استمراريته في حكم و مصالحه الضيقة التي ترتكز بالاساس على معادات المغرب في جميع أحوال و من ضمن الاليات التي يوظفها الورقة مليشيات بوليساريو الإرهابية حتى تظل دار لقمان على حالها لأطول فترة ممكنة.

  • أطلسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:09

    هاد الجزائر ولات بحال المرأة الحامل لي قربات تولد كول مرة يجيها الوجع .هيهات هيهات اللعبة مكشوفة يا جارة السوء لم يبقى أي حوار مع العصابة انتهى الكلام.

  • يوبي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:10

    كان من الأفضل المغرب أن يرسل قوات حفظ النظام أفضل من القوات العسكرية التي أدخلت المغرب في حرب ستكون طويلة وشاقة

  • ان كنت ناسي افكرك
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:10

    آن الاوان ليتخد المغرب موقفا حازما ضد جبهة البوليساريو و يفرض سيطرته بالقوة على صحرائه,كما تفعل جميع الدول للحفاظ على سيادتها الترابية,بدل العقود الطويلة من تضييع المال و التمسح بالدولة الغربية و غيرها للاعتراف بمغربيتها,

  • 3a ana
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:10

    افرحني خبر تدمير قصدير الخونة من قبل جيشنا الملكي، بغيت نزغرت………
    اما جارة السوء، فسوى عصابة لا قدر و لا مصداقية لها.
    الشعب المغربي يعي كل الوعي موقفها الخبيث اتجاه بلدنا الأمة، و يؤيد ملكه و جيشه في كل القرارات و المواقف.

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:11

    بلغ السيل الزبى ! يجب العلم أن صبر المغرب ليس صعغا منه ! تماديتم كثيراً والنصر لجنودنا البواسل الساهرين على أمن الحدود على طول الجدار… أرجو أن استفيق يوما وأجد تندوف ضمن حضيرة الوطن وداخل حدوده وإزالة هذا الوباء الذي دام أربعين سنة…

  • هشام معزوز
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:11

    الصحراء مغربية الى ان يرت الله الارض و من عليها

  • المحب لوطنه / ع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:11

    نؤد أي خطوة تخطوها بلادنا في تطهير المنطقة من الصعالك قطاع الطرق . لا مجال لضبط النفس امام الاستفزازات المتكررة للمرتزقة التي رمت بهم الدولة الحاضنة من مخيم على حمدات تندوف الى شمال موريطانيا الشقيقة . نعتبر انفسنا جنود مجندين وراء جلالة الملك حفظه الله ونصره القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية للدفاع عن وطننا الغالي . كل الشكر لجنودنا البواسل الذين ابعدوا المرتزقة عن حدود بلادنا الجنوبية . النصر والتمكين لجلالة الملك حفظه الله .

  • ايور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:11

    يقول المثل المغربي لي فراس الجمل فراس الجمالة …
    اين تبون يا ترى ؟!!
    عندي اليقين انه سيحدو حدو بوتفليقة .

  • Fethi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    الجزاءر تريد من الامم المتحدة ان تضغط على المملكة المغربية للسماح لمرتزقة البوليساريو بالعودة للكركارات من اجل سحب نعالهم التي نسوها فجر هذا الصباح

  • bouya
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    طلقة نارية ايقضت الجزائر من غيبوتهم ومعارفيتش اشنو تيقولو هههه بلد متناقض بكل المقاييس

  • محمد طنجة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    الجزائر تلعب بالنار وعي طرف مباشر في الأحداث…وإلا فلاشان لها بما وقع….اقترب أن ينقلب السحر على الساحر…اذا انطلق أي مرتزق جبان من مخيمات العار فيجب سحبه داخل الجزائر…وعندما تشتعل الحرب نعلنها حرب تحرير الصحراء الشرقية المغتصبة…إننا كمغاربة مبتهجون وفرحون لهذه الحرب ذلك لأن جنرالات الحزب والعار ولصوص البترول الجزائري تمادوا في العبث بحسن الجوار..إنتهى زمن اللعب فايدينا على الزناد…والحمد لله وحده نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.

  • البشير الصحراوي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    الحمد لله على هدا الانتصار الكبير اللدي حققته القوات المسلحة الملكية المغربية وعاش الملك محمد السادس نصره الله لكن النصر لم يكتمل بعد الى ان يتم اعمار المنطقة العازلة الكركرات بالمدنيين المغاربة وبالتالي ارجاع منطقة الكركرات برمتها الى الوطن الام المملكة المغربية الشريفة وانهاء ازمة الكركرات الى الابد

  • المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    وجب محق و مسح البوليساريو من الوجود انها فرصتنا لمحو لهذا الاسم من الوجود الى الامام با جيشنا الهمام
    و الجزائر ديها فراسك حسن لك. و البوليساريو الا بغاو يرجعو لبلادهم المغرب مرحبا تحت سيادتنا

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    وانا اقول للجزائر ماشي شغلك.و تلهاي بمشاكلك الداخلية.وخلينا من المناورات الباءسة.

  • abdou
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    لا يهمنا ما تقول الحكومة الجزاءرية أو غيرها .
    نعلن للعالم بأسره ان المغرب مستعد للدفاع عن كل شبر من ترابه.
    و كل من يستهين بقوة و بسالة الجندي و المواطن المغربي عموما .. حنا الوقت ليعرف العالم من نكون .و أننا في وقت الشدة نتحول فجأة من الحمل الوديع. الى الأسد المفترس
    نحن 40 مليون جندي مغربي . كلنا ننتظر إشارة ملكنا للموت قادرا للوطن

  • مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:12

    الآن عصابة الجزائر تدافع عن عصابة البوليساريو و تطلب عدم التصعيد بعدما كانت هي التي تدفعها إلى التصعيد .

    و الله ، الجزائر ما عندها منطق دولة. عندها منطق عصابة .

  • خالد الداخلة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:13

    لا أرى سوى كلام الخارجية الروسية مردد بالحرف من طرف خارجية الجزائر. لم أكن أعلم أن جارتنا الشرقية ببغاء لا يستطيع الإبداع و إنشاء جملة مفيدة!

  • aziz france
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:13

    الله ينعل لي ما يحشم و تحية للقوات المسلحة المغربية

  • immad
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:13

    يقتلون القتيل ويمشون في جنازته !!!!!

  • النسر الملكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:13

    الإستفتاء على ماذا ؟ الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ما كاين غير (حك جرررر….) من دابا لقدام حتى يتبعو الطوع.الله الوطن الملك عليها نحيى وعليها نموت♡.

  • الواقع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:13

    ومذا ياتي من جنرلات الغدر غير التقية وادعاء الحياد. الطفل الصغير يعلم بان البول ساريو لا تملك من امرها شيئا. اعتقد رسالة اليوم وصلت حربكم ضد الشعب المغربي قاطبة وهو اكثر تشددا بكثير من المخزن حين يتعلق الامر بسيادته اية حماقة وسنضغط بكل وسيلة لضرب ابار البترول وكل مصلحة اقتصادية لكم لاسترجاع اراضينا الشرقية. يجب ان يكون الموقف الشعبي متقدما على الرسمي. قال الله عز وجل: وليجدوأ فيكم غلظة.

  • عزيز
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:14

    على هذه الدولة المارقة ان تنظم استفتاء في اقليم تيزو وزو لمنحه الاستقلال الذي يطالب به وعليها ان لا تحشر انفها المتسخ في امور لا تعنيها، المغرب يتصرف وسيادته على اقاليمه الجنوبية الجزاءر العدوة لها مصلحة في دعم الانفصاليين الارهابين كي تصل الى البحر تحية للقوات المسلحة الملكية نحن فداك يا وطني نحن جنود احتياطيا الله الوطن الملك

  • aabdou labbdi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل. الله أكبر الجزائر لم تحرك ساكنا عندما انتهكت الجبهة الانفصالية خرق إطلاق النار بدفع عصابتها قطاع الطرق إلى المنطقة العازلة بالكركرات لقطع الطريق بين المغرب وموريتانيا هذه لمدة ثلاثة أسابيع ولم نسمع من أن الجزائر طلبت باحترام وقف إطلاق النار وضبط النفس حتى تدخل الجيش المغربي لوضع حد لهاته الاستفزازات والتصرفات الصيبيانية لعصابة قطاع الطرق. السؤال المطروح لماذا هذا النفاق وهذا الضحك على الذقون. الجزائر هي سبب كل مايقع هناك في المنطقة العازلة.

  • متطوع للدفاع على ارضه
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:14

    على وزير خارجية الجزائر ان يستحمر شعبه كالعادة اما المغاربة يعرفونكم جيدا ويعرفون الاعبكم وامانيكم التي مع المغرب لا تحلموا بها اين كنت عندما ارسلتم بلطجيتكم ومرتزقتكم عندما قطعوا المعبر على المدنيين وقطعوا ارزاق مواطنين ولم تراسلوا الامم المتحذة يا عصابة العار العالم الان يعرفكم وانتطروا الرد الاتي من الامم المتحدة وعلى المغرب ان لا يجلس على طاولة الحوار مع الارهابيين وادا ارادوا الحوار الجزائر اولا لانها هي من تريد معبر على المحيط وحداري يا موريطانيين ان المنفد من المحيط ستاخده الجزائر من ارضكم، تم حداري والمغرب لن يقبل بهدا

  • حاجي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:14

    نستبشر خيرا من ردع هؤلاء اللصوص و قطاع الطرق بالكركرات و اتمنى ان لايتساهل المغرب مع اي تجاوزات في الكركرات.هؤلاء لا تصلح معهم الدبلوماسية و انما العصا.تحية و تقدير للقوات الباسلة المغربية و نحن جاهزون للدفاع عن اي حفنة من التراب المغربي

  • محمد من تطوان
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:14

    الحدود الآمنةللجزائر هي حدودها الغربية ،فأي حرب تقع فيها الخاسر الأكبر هي الجزائر والرابح الأكبر هو المغرب ، وعسكر الجزائر لا اظنهم سوف يفرطون في الثروات .

  • اربيعي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:15

    ان حكام الجزائر تدافع على قضية خسرتها مند زمان أما الآن في عهد F16 و F35 و التمرين الاصطناعية اتمنى كمغربي أن تفعل شيئا أما أن تنبح كالكتاب القافلة دأبت عليهم ولم يعد للبترول قيمة أمام الطاقة الشمسية.
    ارجوا من حكام الجزائر أن يذهبوا إلى الغرب الجزائري ليروا كيف يعيش السكان الدين كانوا ينعمون بحيرات المغرب .الله الوطن الملك

  • مصطفى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:15

    اللهم إنا نعوذ بك من الخداع والمخادعين ومن النفاق والمنافقين وناكري المعروف

  • الجزائر خائفة من المغرب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:15

    العسكري تبون اصابه الرعب بعد تدمير الجيش المغربي لمرتزقة الجزائر ، ربما كان المغرب يتجهز للدخول للجزائر واحتلال العاصمة ، فخرج تبون ببيان تعاطفي خوفا من المغرب وقد نسمع جملة "حكرونا لمراركة " مرة اخرى من فم التبون الجزائري.

  • مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:16

    ازيد من 3 اسابيع وجبهة البوليساريو تستعرض القوة، عبر صفحاتها الفايسبوكية ،تتوعد وترهب وتستفز ،كل يوم يقوم مواطنوها بتوثيق تحية العلم في معبر الگرگرات، وهي لم تفهم ان تلك الاستفزازات ليس ضعفا من المغرب ولا جبن منهم، وانما كان يخطط ويدرس في صمت، 3اسابيع كان هؤلاء يستجمون ويتمتعون بالطريق المعبدة، وفي رمشت عين هربو مهرولين، والقوات المسلحة الملكية ،فتحت 3 معابر
    في صمت ،هذي هي الخدمة النقية،
    ليس استعراض القوة عبر الخوردة الروسية، وانما بالتخطيط في صمت ،لعز للجيش المغربي

  • عبد ربه
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:16

    وقالت الخارجية الجزائرية إنها "تستنكر بشدة الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار، التي وقعت صباح اليوم في منطقة الكركرات"، داعية إلى "الوقف الفوري للعمليات العسكرية التي من شأنها أن تؤثر على استقرار المنطقة برمتها".
    هدا التدخل الخفيف من قواتنا الباسلة لا أراه خرق لوقف إطلاق النار لأننا لم نرى ولم نسمع طلقات الرصاص وليس هناك قتلى اوجرحى كما كُنْتُمْ تتوقعون بل هو تدخل خفيف احترافي لإرجاع الأمور الى نصابها

  • مواطن صالح
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:16

    ياك الجزائر كتقول ب انها ليست طرف ف ملف الصحراء. كنتمنى من الجيش المغربي و الله يعطيه الصحة ويحفظ يدخل يتيري ف الزمر ديال هاد البوليزاريو مايشيط فيه والو. والي تدخلات الجزائر فهي كتقلب علينا. الصحراء مغربية مكاين لا مينورسو لا والو مول الحق ياخدو ب القوة..

  • مواطن بسيط
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:17

    يجب على القوات العسكرية المغربية إسترجاع الأراضي التي تم سلبها من طرف الخوا الخوا عن طريق خيانة عظمى كتبها التاريخ بعد تضحية المغرب وعدم رضوخها للإستعمار الفرنسي وفضل مساعدة الخوا الخوا وتنازل عن حقه في أراضيه عندما تنكروا له ولإتفاقهم بعد إستقلالهم، لهذا على المغرب نقل الحرب على الأراضي المسلوبة في الخزائر لأنها هي العدو الرئيسي والبولخاريو ليس سوى فشلة ومرتزقة

  • aziz
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:17

    تحيه للقوات المسلحة الملكية هذه بداية تحرير جميع مناطق الصحراء المغربية العزيزة. انا فرحان

  • العز والنصر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:17

    العز والنصر للإمبراطورية المغربية التاريخية والحضارية
    العز والنصر لملكنا الشجاع البطل
    العز والنصر للقوات المسلحة الملكية المغربية
    العز والنصر للشعب المغربي في كل مكان

    تاريخنا تاريخ انتصارات في كل زمان ومكان
    تاريخنا قديم في الحضارة والبسالة والنصر

    الذل والهوان للأعداء ومن يدور في فلكهم
    الخيبة والذل والهزيمة تظهر في وجوههم و بياناتهم
    المغرب يزرع الخوف في قلوبهم بتاريخه العريق في الانتصارات على الأعداء
    الجبن والخوف يجعلهم يصدرون بيانات مهزومة جبانة لا تساوي الحبر الذي كتبت به

    عاش الملك عاش الشعب المغربي معزازا
    الله الوطن الملك

  • عيسى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:18

    بيان العسكر الجزائري يظهر اننا في حرب مع الجزائر … يتسببون في كل المشاكل و يجمعون كل الحطب للنار ثم يطالبون بإيقاف التدخل الشرعي المغربي ..يا سلام …ايتها الجزائر إننا نعلم اننا في حرب معك وليس مع البوليزاريو …والٱتي على تندوف …تحية للجيش المغربي ..كل التضامن لحملة الوطن …

  • cosmos
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:18

    من الان فلن نتوقف عن الحرب حتى يرحلوا الى تندوف والجزائر وراء كل هذه المصائب

  • الصحراء في مغربها
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:19

    عصابة العسكر الجزائري تستنكر احداث الكركرات صبيحة الجمعة وأين كانت من قبل عندماكانت بيادقها تستفز وتمنع وتقطع الطريق الدولي بين المغرب وموريطانيا لمدة شهرا تقريبا هذا النداء كشف مؤامرتها ومخططاتها أنها هي صاحبة هذه الاعمال الاستفزازية والتخريبية ولكن هيهات لقد لقنها هي وبيادقها البوليساريو المغرب والمغاربة الدرس الذي لا تنساه وتضيفه إلى هزائم حرب الرمال وحرب 67و 73 والآن أمام اليأس والانحطاط والهزاءم الدبلوماسية المتتالية التي يكبدها لها المغرب تحاول أن تخرج وأن تنفس على نفسها بهذه الاستفزازات التي يعلم بها العالم كله ويحملها مسؤولية ذلك حتى الأمم المتحدة كذلك .

  • ABC
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:19

    يجب إعطاء بيانات الجزائر النخالة وعدم الاهتمام بها وإعطائها اية قيمة إعلامية التجاهل والرد الصاع صاعين المغرب في صحرائه ويصطاط. كل من سولت له نفسه اجتياز الحدود .

  • مغربي من طنجة إلى الكويرة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:19

    الجزائر هي من وراء إرسال هؤلاء المرتزقة الانفصاليين قطاع الطرق إلى معبر الكركرات في محاولة يائسة وبئيسة لعزله عن محيطه الافريقي لكن لن تنال لا الجزائر ولا صنيعتها البوليساريو حبة واحدة من رمالنا في ارضنا بالصحراء المغربية العزيزة على قلوبنا
    تحية وتقدير لقواتنا المسلحة الملكية التي طهرت الكركرات من هؤلاء قطاع الطرق والحفاظ على سيادة البلاد.

  • وجدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:19

    الكلمة الان للبندقية انتهت مهلة الحكمة والتبصر والصبر ونحذر الجزائر الشنقريحية ان تهتم بشؤونها واي تهور من جانبها ستكون له عواقب غير محمودة المغرب قرر دون رجعة اخذ زمام المبادرة وانهاء المشكل بصفة نهائية مهما كلفنا الامر من ثمن

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:19

    هذا زمن ظبط النفس لا زمن الحروب التي لا نتيجة ترتجى منها فقط دمار اقتصادات البلدان النامية وارباحا لتجار السلاح.

  • maroc
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:20

    هل هذا تهديد واش شفتوا الجيش مهدأ بغيتوا تركبوا علينا اش هاد المستوى عرفوا معامن كتهضروا والله تجيبوا روسيا منتفاكوا معاكم الله يعطينا معاكم الغرق جار السوء كتحسبونا كنرضعوا صباعنا زعما الأمم المتحدة غادي تحبس علينا خيرات بلدنا الله يعطينا الشتاء والمطر والله ينعل بوكم كاملين من قصر غرداية حتى كرملين وزيد عليهم حتى جنوب افريقيا..

  • berkani
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:20

    فينكم أ خاوة خاوة والله بعض لمغاربة مافيهم النفس على بلادهم بااااازززز الى دركك بخيط درك يماه بحيط

  • نورالدين العيسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:21

    ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
    شعارنا الخالد

  • برز الثعلب يوماً
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:21

    النظام الجزائري تنطبق عليه قصيدة الشاعر أحمد شوقي
    بَرَزَ الثَعلَبُ يَوماً
    في شِعارِ الواعِظين
    فَمَشى في الأَرضِ يَهذي
    وَيَسُبُّ الماكِرين

    النظام الجزائري يعيش بالكوميسيونات على شراء الأسلحة, وبطبيعة الحال نزاع الصحراء المفتعل بقرة حلوب للنظام من أجل الإغتناء السريع و فتح الحسابات بالعملة الصعبة في الخارج, و الضحية هو الشعب الجزائري الشقيق, يجب على المغرب الرد بالمثل و إشعال الفتنة في القبايل و تزويدها بالسلاح لتطالب بالإنفصال.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:22

    ومن يدعم بوليزاريو بالمال و العتاد أليست الجزائر

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:22

    اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان، الله الوطن الملك. تحية لكل غيور على بلدنا المغرب.

  • عبد الرحمان مومني المزگلدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:23

    آخر مسمار في نعش الپوليزاريو .
    شكرا جريدة هيسبريس على مواكبة الاجداث لحظة بلحظة ..
    في البداية شكرا لقائد اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية الملك محمد السادس نصره الله
    على الحكمة التي يتميز بها حيث اعطى فرصة كبيرة للأمم المتحدة لإخلاء معبر الگرگرات ..
    لكن بعدما تبين عجز المينيرصو على طرد المرتزقة من المعبر الحيوي الگرگرات ..
    جاءوقت الحسم وتم التدخل وحسم الأمر لصالح المملكة المغربية وتم طرد البيادق الأوباش وبناء جدار عازل يحمي المعبر الى الأبد …
    لعله خير .. لعله خير .. الآن نستطيع القول أن المغرب دق آخر مسمار في نعش الپوليزاريو ..
    ولا أضن أن المغرب سيرتكب خطأ فادح ويخلي منطقة الگرگرات ..
    إذا مادامت الشقيقة الجزائر تدعو المغرب والپوليزاريو الى ضبط النفس ووقف اطلاق النار فلا بأس ..
    القوات المسلحة الملكية تدافع ولا تهجم ..
    على الجزائر اذا كانت صادقة تأمر الپوليزاريو بوقف الهجمات الفاشلة وحقن الدماء ..
    الله . الوطن . الملك .

  • SAMIR
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:23

    مع السي العثماني مكاينش اللعب.
    حذاري.

  • Mounir usa
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:24

    هاده فرصة لا يجب أن نتراجع الى الوراء . لتصفية هادا الملف . القواة المسلحة على كل الإستعداد في هادا الوقت . حيث أن الدول العدوة مدمرة إقتصادية لايستطيع أحد الدخول في حرب .يحب القضاء على البوليزاربو في هادا الوقت .

  • كولومبو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:24

    كالعادة الجزائر ستخرج الي العلن للتنديد بالتدخل الباسل للقوات المسلحة الملكية المغربية في منطقة الكركرات و ان كان التدخل المغربي تدخلا سلميا لكن جبهة البوليزاريو و الجزائر كان لهم رأي اخر مجانب للصواب و اتهام المملكة المغربية بإطلاق النار على المدنيين و اليوم كانت جمعة النصر للمغرب و المغاربة و الخطوة التالية هو الانسحاب من اي محادثات و لو برعاية اممية مع الأطراف الأخرى سواء الجزائر او البوليزاريو مع تشديد الخناق على تندوف و الكويرة المغربية لمنع اي تسلل و خاصة من المحيط الاطلسي اما الكركرات فعلى المغرب تامين هذه النقطة الحساسة يمينا و يسارا في انتظار استكمال الميناء الاطلسي الداخلة و على المستوى الخارجي لا بد من تكثيف الحوار مع الأشقاء الموريطانيين و الحصول على اعترافهم البين بمغربية الصحراء.

  • محمد بنحده
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:26

    ومن وراء هذا النزاع غير الجزائر؟ يريدونها حربا لا تبقي ولا تذر نحن المغاربة لها ،قادرون على الدفاع عن وطننا من طنجة الكويرة وواهمه الجزائر وواهمون مرتزقتها ان مخططاتهم العدائية مع المغرب ستوصلهم لبلوغ شيء من أحلامهم بالمنطقة

  • فتح المعبر الحدودي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:27

    الجزائر أعلنت الحرب علينا ببعثها ميليشياتها إلى أرضنا ودعمتهم بالمال والسلاح المتطور وصمتت تنتظر عساهم يفتنوننا فسقطوا في فخ نصبوه لأنفسهم، بلادنا صبر طويلا وضبط النفس كثيرا لكن للصبرحدود، العصى لمن عصى ولم تكن عملية المغرب قتالية عدائية بل إبعادا المرتزقة الجياع عن حدودنا وتدمير آليات عسكرية من خرذة الجيش المثلي الهوى وقد تم الأمر بحمد لله دون ما سقوط ضحايا فقد هرب الخونة بعدما حرقوا خيامهم ولم تكيل القوات المغربية ضربا في دبورهم حيث ولوها لا يلوون على شيئ ، وإن عدتم عدنا.

  • Maestro
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:27

    في نظري يجب إيقاف الجزائر عند حدها .
    والله حتى الصبر نفذ .
    يجب الخروج face في وجه الجزائر والهجوم عليها الحق ينتزع ويؤخذ بالقوة كفانا من سياسة الكر والفر ما كيليق غير وجه لوجه .
    سالينا .

  • علي نايت عمر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:27

    وزارة الخارجية الجزائرية تدعوا ، المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية إلى "التحلي بالمسؤولية وضبط النفس. ومدة شهر عندما عرقلت البوريساريو التجارة بالگرگرات لم تتكلم عن هذا الموضوع نهائيا يا لها من جار منافق و و و

  • Kamal
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:27

    على من تضحكين يا جارة الشأم؟

    من زمان كنسمعوا ( الهاجم اموت شرع )

    دابا ديها فااجهة لضىرتك و سكتي او دخلي للحرب مع العصابة تاعك . رانا فب اتم الاستعداد كمواطنين فما بالك بالجيش

  • تقرير المصير للشعب الجزائري
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    أطالب الدولة الجزائرية والجنرالات الحكام الفعليين في الجزائر أن يسمحوا للشعب الجزائري الشقيق بتقرير المصير عن طريق استفتاء شعبي حر و نزيه و ديموقراطي .
    وأدعو المحتجزين في معسكرات تندوف من طرف عصابة البوليزاريو و الجيش الجزائري أن يثوروا و يفروا إلى وطنهم المملكة المغربية دولة عمرها أكثر من اثنا عشر قرنا .

  • شاب غيور على وطنه
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    لي دوا ياكل الدوا الصحراء مغربية و لي بغانا يلقانا شعبا و جيشا من دابا نقصدو الصحرا لي ليها ليها

  • abdelmajid laamfi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    En veut une gerre avec l'algérie pas avec le douar de polisario, comme ça en va libérer notre sahara diffinitivement

  • اربيعي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    كان على الجزائر أن تحلل نتيجة الاستفتاء على الدستور بدلا أن تدافع على قضية خسرتها من زمان اني اسألك حكام الجزائر متى كانوا دولة مستقلة من الأتراك إلى فرنسا وخرجت فرنسا وتركت عملائها يذهبون خيرات البلاد انصحكم
    اذهبوا إلى غرب البلاد ونشرها كيف يعيش الشعب الجزائري الدي كان ينعم بحيرات المغرب

  • الجزائر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    الجزائر تدعم المنظمات الإرهابية في صحرائنا المغربية ويجب على المنتظم الدولي فرض عقوبات سياسية وإقتصادية على هدا البلد العدو 100%

  • أزغوذ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:28

    أسميه نفاق الجزائر . الجزائر هي من حركت عصابة قطاع الطرق لقطع و تحريب الطريق والمعبر الحدودي والآن عندما فشلوا لجأت إلى لبس قناع آخر لحفض ماء وجهها الخبيث . نطلب كمغاربة من القيادة الحاكمة في الجزائر أن تبتعد عن خحلق مشاكل و توترات في المنطقة والاحتفاض لنفسها بحلحلة مشاكلها الداخلية .كما نطالبها كمغاربة باحترام أخوة الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري اللذان يكنان لبعضهما كل الحب و التقدير .اتركونا نعيش بسلام يا قادة الجزائر و كفى من التنعور والابتزاز سياستكم فاشلة داخليا و خارجيا اتركوا الشعب الجزائري يقرر مصيره أولا واستجيبوا لدعوة الشعب الذي قالها لكم بصريح العبارة اتنحاوا كاع .

  • saraha raha
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:29

    الجزاىر اراضي مغربية والمغرب اراضي جزاىرية والشعوب عربية ومسلمة تحت راية لا الاه الا الله محمد رسول الله لاافهم جهل السياسيين وتعنتهم الفارغ في الاتحاد قوة اما في ظل هذه الأوضاع سوف نبقى لقمة للجهل والتخلف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها في الوقت الذي اتحد فيه الغرب رغم اختلاف ديانتهم ولغتهم يفعل الجاهل في نفسه ما يفعل العدو في عدوه

  • عبدالحق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:30

    الحمد لله وحده. لقد سقط مخطط الجزائر وهو إغلاق محور الكركرات مع موريتانيا وكذلك اطماعها على الواجهة الغربية أي المحيط الأطلسي . كم هم بلداء أعداء الوحدة الوطنية.

  • سالم محمود مبا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:31

    نريد ان نعرف فقط هل حركة المرور أصبحت عادية في المعبر أم انها تعقدت أكثر بعدما أصبح جيش البوليساريو له مراكز مسلحة في مواجهة الجيش المغربي وما مصير الشاحنات المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة اسابيع ومن يضمن سلامة السائقين بعد هذه الاحداث ..يعني هل المنطقة اليوم خالية تماما من البوليساريو ،،ام انها الحرب قد اشتعلت بالفعل ووداعا للمعبر

  • الحسين المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:31

    أشيد بصرامة القوات المسلحة الملكية و أبارك كل خطوة عسكرية وكيفما كان مستواها حتى ولو وصلت إلى الجزائر التي تدعم المرتزقة الشيوعيين.لقد سئمنا كثيرا وجاء وقت تصفية الحسابات مع البوط العسكري الجزائري الذي يدعم ويأوي حفنة المرتزقة بمال وتعب دافعي الضرائب الجزائريين

  • متفكه
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:32

    راه ابراهيم غالي ما كايحسن وجهو حتى كاياخذ الإذن من العسكر ديال الجزائر، حراك عاد يدير الصداع فالكركرات بلا الأوامر ديالها

  • الصنهاجي السلماني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:32

    إنما للصبر حدود على قول ام كلثوم.وكبرها تصغر كما قال الحسن الثاني رحمة الله عليه. لا يقهر الحديد إلا الحديد. نحن أصحاب حق وانتم تصيدون الضباب. كل دول العالم عرفت اصل المشكلة والجزائر لم يتبق لها سوى جنوب أفريقيا في صفها. جمع قلعك ابوزبال انت امام جيش المملكة المغربية الشريفة .انتهى الكلام

  • intidam Hassan
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:32

    الجزائر هي سبب كل مايجري من مشاكل جارة السوء والعار خاوا خاوا سيرو كولوها لا خاوا خاوا لا هم يحزنون

  • Mohamed
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:33

    قرب نهاية الامراض التي عانى منها الشعب المغربي: كوفيد والبوليزايو. وستكون بداية لاسترجاع كل شبر ارض فازت به الجزائر ان هي فكرت في التطاول على أسيادها. المجد والخلود لجنودنا الاشاوس. والخزي والعار لعساكر بوخروبة.

  • حسن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:34

    يجب على الجزائر دعم فلسطين وليس دعم الكيان الوهمي
    المغرب سينتصر بإذن الله على جميع الحاقدين

  • الحقيقة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:34

    نطالب الجزائر اللقيطة بمواجهة المغرب مباشرة وليس الاختباء وراء البوليزاريو

  • محمد المربع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:34

    نفاق سياسي، وتحيز سافر للإرهبيين الذين ترعونهم يا جنرالات الجزائر، شعب الجزائر شعب كريم،أما الثغمة العسكرية في مصاصة دم الشعب الجزائري العظيم،

  • طارق ابن زياد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:35

    نطلب من الجزائر داعمت الإرهاب و المرتزقة تديها في الشأن الداخلي ديالها المكهرب وان لاتعمل على أن تكف عن احتلال أراضي دولة مالي وعن سرقة البطرول من دولة ليبيا الشقيقة وان تكف عن دعم المنظمات الإرهابية. أما الدولة الشريفة المحمدية الإسلامية المغربية لن ولن تكون متل دولة الفراقشية المعاملة بالمثل من الآن فصاعدا لن نتسامح مع المرتزقة وصنيعتها الجزائر ومع كل من يتجرئ على الإمبراطورية المغربية

  • عماد اكادير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:36

    على المغرب ان لا يتهاون
    ويطالب المنتظم الدولي ويضغط من اجل تحميل الجزاءر المسؤولية.
    فهي من تحتضن المرتزقة و من ارضها ينطلقون وأسلحتهم على اراضيها.
    المغرب مطالب بان يضغط على الحزاءر ان تحترم سيادتها وتفرض هيبتها على أراضيها لا أن تجعلها مباحة لعصابات تنطلق منها وتهاجم وتتراجع إليها.

  • الدجاجة تبيض، الفروج ...
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:39

    عجيب السرعة التي تفاعلت بها الخارجية الجزائرية مع رد الفعل المغربي على تجاوزات الانفصاليين

    في حين انها لم تتفاعل مع افعال البوليساريو طيلة 20 يوم من الاستفزازات للمغرب والمنتظم الدولي

    على كل حال، كما يقول المغاربة الدجاجة تبيض والفروج تيضروا … -حشاكم-

    المرجو من القائمين عن الشأن الجزائري ان يطلقوا سراح الرهائن الصحراويين والغير صحراويين في تيندوف، وان يكفوا ايديهم عن المملكة، (هذا رجاء ونصيحة)

    هذا نداء أخوي للشعب الجزائري، ان يحاولوا قدر المستطاع ان يحيدوا ما استطاعوا عن ما يصبوا اليه حكامهم ضد المغرب، ويتساءلوا مع انفسهم ماذا يجنون من معادات المغرب واستنزاف مقدراتهم في ذلك وهم احوج لها ولتنمية البلاد وحتى المنطقة،

    الشعب الجزائري واعي وليس قاصرا، لكن لاحول ولا قوة الا بالله، الله يلعن الشيطان هذه الساعة صعيب التغيير، بزولتهم دسمة صعيب يسمح فيها كل المستفيدين منها

  • الصواب و عين العقل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:41

    الحكم الذاتي حل معقول و مناسب. الظرفية العالمية في طور التغير. و ربما الحكم الذاتي لن يصبح مقبولا شعبيا في المغرب قبل القبول الحكومي و الرسمي. لذلك الأشقاء في الجزائر و في تندوف مطالبون بمراجعة الذات و إعادة الحسابات. عزيمتنا ثابتة شعبيا و رسميا و لن تلين. الحرب ستزيد عزيمتنا صلابة. أنتم إخوتنا ما لم تحملوا السلاح ضد جيشنا الباسل. فالرشد أولى من التعنت. هل لا تنقصنا إلا الحرب على جانبي الحدود. الدخول في الحرب و إعلانها سهل؛ الخروج منها قصة أخرى. فحذاري من غرور القوة الخداعة! هناك القوة الكامنة النائمة؛ و هناك القوة الفاعلة المستيقضة. ما نخسره في الحرب، نبني به مستقبل شعوبنا المكافحة المقهورة. الحكمة ليس ضعفا إحقاق الحق فضيلة و ليست هزيمة. أوروبا تعلمت من دروس التاريخ. هل لا نقرأه نحن أو لا نفهمه؟ ليس جيدا فهمه بعد فوات الأوان. الذين يصبون الزيت على النار من الجانبين مطالبون بالتعقل؛ أو عليهم أن يكونوا مستعدين للذهاب للخطوط الأمامية. تحية للأسود في المرابطين على الحدود. لا تدعوا أحدا يقترب منها يعود أدراجه: أسر أو سقوط أمام الأسوار العالية المنيعة الممتنعة.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:41

    لو كانت الجزائر صادقة في مساندة التحرر للشعوب
    المستعمرة لماذا لم تحتج عندما اعترفت امريكا
    بالقدس عاصمة لإسرائيل .والجولان والروهنكا وكارباخ والقبائل حتى هي باغية تقرير المصير.

  • كمال
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:42

    ولو كان زعما تدخل سوق راسها ماشي احسن ليها.ماشي احسن ليها تحافظ على نقطة الدم دليل وجهها إلى باقي لها شي وجه ماشي خير.المغرب ما عندهش الوقت للعب ديال البزاوز.والى باغية شي حاجة تخرج ما عندها ف الميدان، الصحرا كبيرة وواسعة، والخبر ما سيرون لا ما يسمعون

  • واش ا نيف
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:42

    اول مرة فحياتي تنشوف العسكر الكرغلي يكون بعقلو قراءة سيكولوجية للتصريح يكشف بوضوح قطعي ان الجزاير تزرااات مزيان مزيان وقلبت وجها على السراب المرتزق خوفا على مستقبلها في تجويع الشعب و اكل ماتبقى من خيرات . تطلب التهدئة وعلى الفور و العودة للمسار الاممي بعد عقود من تسويق فكرة ان ضرب البوليساريو هو فرصة ذهبية لنا لتصفية دين قديم جدا ولأجله دمرنا البلد و ضحينا بالاقتصاد كليا وأقمنا نظاما مغلقا شيوعيا لانتظار هذه اللحظة فجاءت اللحظة فصدمت القهوة الاقليمية و ذاب مفعولها وبردت القهوة و تطلب ان لاترمى في المرحاض ….. هاد التصريح قطع عندي الشك باليقين ان الجبن كلمة جزائرية
    بس : ماوقع البارحة انجاز عظيم فكرني فالماتش ديال برازيل مع المانيا فاش ضربوهم بسبعا في ماراكانا مع العلم ان اصحاب الارض البرازيل كانو مرشحين فوق العادة لنيل لقب كاس العالم ….
    بس 2 : ماوقع البارحة اظنه شيء خرافي والا ماكان للعسكر ان يرتعد لهذا الحد رغم سيطرة المغرب في ساعات من الفجر على القرقرات و تشييد جدار في ساعات يصل لموريتانيا يعني لا صداع راس
    بس: قريبا ستنشر قواتنا المسلحة تفاصيل العملية للشعب المغربي
    ديما حنا

  • rbii
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:46

    انها الحماقة في آخر الزمان دولة كالجزاءر تدافع عن تقرير المصير للشعوب وهي لحد الساعة لم يتمكنوا من كتابة دستور ولا اختيار رئيس للبلاد متل برتوكول كرونا الدي تكلم عنه الرئيس وهو يعالج بألمانيا انهم سرقوا خيرات البلاد والآن يلهون الشعب بعدو مفترض المغرب لكن الشعب الجزائري واع بما يفعلون
    الله الوطن الملك

  • المغربي الاصيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:56

    نطالب من القوات العسكرية المغربي ان تتبع الميلشيات لعقر دارها ومحوها الشوكة لتبرزط حيدها من الجدر وتهنا المهم نقول للجزاء ان تحل مشاكلها الداخلية افضللها من تصديرها الى المغرب لانها ستربح شعبها افضل لها اما نحن المغاربة قادرين وراء القاءد الاعلى .الامين العاميعلم كل صغيرة عن المنطقة والخروقات وبان المغرب صبر الى ان نفد الثبر لمادا لم تتدخلي لاجلاءالعصلبة التي وضعتها لعرقلة استقرار المنطقة

  • عبدالله
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:02

    نافق ثم نافق لايسلم الجسد النحيل من الأذى إن لم ينافق نافق فماذا بعد النفاق إذا كذبتم وأنتم صادقون لكم مبدأ لا تبتئسون ويكونوا في مختلف المناطق.أيها الطغمة الحاكمة في الجزائر العدوة المحتضنة لأعدائنا والمحرضة والمكتبة من عصابات الغدر والخيانة الجزائرية أقول لكم نهايتكم قريبة ووشيكة وأنتم تواجهون مملكة ويالها من مملكة نهايتكم قريبة على أيدينا أو بسببها لأنكم ظالمون.أعطوا للقبائل استقلالهم هو أقرب للتقوى…

  • حسن انجلترا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:03

    ان الجارة الشرقية هي المشكل الكبير للمملكة بدفع دميتها البوليساريو لاستفزاز القوات المسلحة الملكية وغلق معبر الكركرات ويجب ان تتحمل المسوولية واتمنى ان تدرك ان الجيش المغربي محترف وقادر على التوغل داخل التراب الجزائري وتطهير الانفصاليين الممولين من النظام العسكري الدكتاتوري.

  • العربي العوني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:05

    ضبط النفس
    ومن وراء هذه المهزلة غير أعداء المغرب
    إياكم و المغرب فهو أسد و مسامح كريم
    ولا يرضى بالظلم

  • Miro
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:09

    ان المغرب قلق من تصرفات الحكومة الجزاءرية ضد القباءل
    وتدعو الطرفين الى ضبط النفس…..

  • تحية إكبار للجيش الملكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:12

    النظام الجزائري العسكري الفاشي و الفاشل والذي يحاصر الجزائريين داخل البلاد يفكر بمنطق أعوج. فهو من دفع قطاع الطرق إلى احتلال الكركرات ضمن مشروع جزائري جنوب إفريقي الاستيلاء على كل المنطقة العازلة وترحيل قطاع الطرق إلى هناك وإخلاء تندوف المغربية المحتلة و لكن هذا النطام صمت وسكت لمدة 20يوما و كان يعمل ضد وحدتنا في الخفاء كما يفعل الجبناء و اليوم يتجرؤون عن الحديث على أن المغرب خرق الاتفاقية رقم 1. إنه العمى والكلخ والحقد الذي يميز النظام الجزائري الفاشل. ولكن المغرب رقم صعب ومستحيل ونحن على الأرض وجيشنا يسيطر على الوضع وعاش المغرب.

  • Hicham
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:13

    هذا هو النظام الجرائري يأكل مع الذئب و يبكي مع الراعي

  • محمد المغبر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:14

    الجزائر تنهج النفاق السياسي و هي اكبر مساند للمرتزقة الخونة ضدا في الشرعية الدولية و ضدا في حق المملكة المغربية في الأراضي الجنوبية و الصحراء المغربية ..المغرب حكيم في سياسته و يدافع عن اقاليمه الجنوبية في إطار الشرعية و كان تدخل المغرب في تأمين معبر الكركارات تدخلا سليما من قبل القوات المسلحة الملكية الباسلة لان موقف المغرب قوي في توجهاته و سياسته الرشيدة بقيادة ملكنا العظيم حفظه الله

  • الحقيقة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:16

    من المعروف أن الجزائر تقف موقف شيطان أكبر في المنطقة ونواياها معروفة هي تأسيس جمهورية الوهم على أرض المملكة

  • الأمور بخواتمها
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:18

    أمور بخواتمها. إلان المعبر مؤمن بالكامل و هذا سيجعل الرئيس تبون تتازم صحته وربما الدخول في أزمة نفسية حادة وسيجعل شنقريخة الذي هرب من الجيش الملكي في حرب الرمال ان يستحضر قوة المملكة و ان يتهور لان جنرالاتهم متهورون و حاقدين و لكن نحن كملك وكشعب وجيش و مؤسسات نحن في صحراءنا و مستعدون لكل الخيارات. المملكة داعية من دعاة السلم ولكن إذا كان لابد من الحرب فمرحبا و نحن المغاربة لنا أنياب.

  • mbolo watara
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:24

    حان الوقت لوضع حد لتدخل نظام الحركي في صحرائنا المغربية هادا النظام مسؤول عن اية مواجهة مسلحة بين الجيش المغربي وعصابة البوليزاريو ومن حق الجيش المغربي ضرب اهداف داخل التراب الجزائري كقوافل الدعم من اسلحة ومحروقات التي يقدمها نظام الحركي لافراد العصابة لانها تعتبر اعلان حرب على المغرب على المغرب تفادي اخطاء الحروب الماضية ويضع النقاط على الحروف فنحن في مواجهة هادا النظام المسؤول عن التصرفات الطائشة ويحاول الظهور بالجار المحايد

  • عبد العزيز
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:26

    العسكر الجزائري هو من يدعم قطاع الطرق من ميليشيات الجبهة الوهم .ما حدث في المعبر الحدودي الكركرات جاء بايعاز من النظام العسكري البائد الجزائري .

  • Ouvror consulat
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:41

    On demande à L'Algérie d'ouvrir sa consulat à Laayoune sinon il faut se taire

  • ابن الاندلس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:42

    بالمهل كا يتنكل بوذنجال ( المثل الدارج المغربي ) . كل شي بالقاعدة … دون تسرع و بحكمة بالغة و تبصر و رؤية صحيحة لقنت القوات المسلحة الملكية و قائدها الاعلى درسا لا ينسى للمرتزقة قطاع الطرق الخبثاء و طردتهم من غير رجعة . بعد هذا العمل البطولي ، يجب تماسك و تلاحم كل المغاربة و القوى الوطنية و توخي الحيطة و الحذر من اي رد فعل غادر لاعداء وحدتنا الترابية اي كان . الله الوطن الملك

  • Ahmed
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:43

    دائما الخاسر الأكبر هو الجزائر .مند اندلاع الأزمة وهي ترسل المواد الغدائية لموريطانيا ومالي من أجل شراء صمتها وقد نجحت في دلك لكن في ظرف ساعة واحدة ضربت القواة الملكية ما كانت تخطط لها الجزائر في الصفر وستبقى الجزائر تخطط وتمول ويضرب لها كل شيء في الصفر كم انت كبير يا وطني

  • noure
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:46

    سبحان الله على عسكر الجزائر تقتلون الميت وتمشون في جنازته من يحرك عصابة البوليزريو من يمونها ويدعمها لا يتحركون إلا بأوامر كم التاريخ يسجل لا خير فيكم نسيتم الجميل لقواتنا المسلحة الملكية وهي تحارب من أجل إستقلا ل الجزائر الله يمهل ولا يهمل .

  • خالد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:49

    يا ايتها الدولة الجارة العزيزة " الجزائر " !!!!! ديها في راسك و حتا تكفاي مع مشاكلك الداخاية هدك الساعة تكلمي على المغرب .حفظ الله مغربنا ملكا و شعبا من كل سوء .

  • الكركارات آمنة ونظيفة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:51

    إلى المعلق 90 مبا
    المعبر آمن تماما والحياة العادية الطبيعة عادت كما كانت قبل تسلل المرتزقة إلى الgرgارات وقد طردتهم القوات المسلحة الملكية امتثالا لتعليمات قائدهم الأعلى الملك محمد السادس نصره الله ولأنه رؤوف رحيم فقد أوصاهم أن يطردوا الخونة لا أن يقتلوهم أو ينكلوا بهم، المرتزقة الذراع العسكري لجيش الجزائر لم يواجهوا و فروا هاربين مذعورين فإن هم عادوا إلى الإستفزاز مرة أخرى فلن يضمن أحد ماذا ستفعل بهم القوات الملكية المسلحة أظن أنهم سيضربون قويا ولن يمزح معهم المغرب فالخطر شديد ، أنت ارتاح وخذ راحتك وتفرج.

  • جليل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:59

    لاتعتقدوا بأنكم بمنأى عن هذا الصراع بل إنكم حشرتم انفسكم مند البداية واستمرتم في تدخلاتكم وتمويلاتكم وحضنكم لهم الى يومنا هذا وعليه فالحساب معكم لن يمر مر الكرام .

  • مغربية حرة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:03

    صمتت الجزائر دهرا.ولما نطقت قالت زورا وبهتانا.
    انها حرقة الفخ الذي ارادت نصبه للمغرب.لكن غباءها فوت الفرصة عليها.
    حفظ الله افراد قواتنا المسلحة الملكية بما حفظ به الذكر الحكيم

  • hakim
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:05

    في الانتخابات الرئاسية ما قبل التبون التي فاز فيها بوتفليقة بما يقارب 100 ف ال 100 قال احد المنافسين لبوتفايقة اعطي التيساع للمغرب واليوم يجب اقامة استفتاء في الجزائر لتقرير مصيرالشعب الجزائري الشقيق المقهور للخلاص من استبداد العسكر والانخراط في تنمية اقليمية مغاربية تنافس الاتحاد الوروبي وتجعل المغرب الكبيرمنطقة استقطاب عوض استنزاف الخيرات في التسلح من دول تعيش على تخلفنا وتبيع لنا اسلحة نحن في غنى عنها وتصنعها ادمغتنا التي تهاجر اليها هل ننتظر من هذه الدول التي تملك حق النقض ان تحل مشاكلنا ؟ والله انها لقادرة عل حلحلة الوضع لكنها لا ترى في ذلك مصلحتها

  • LAHCEN
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:09

    اضن أن حكام قصر المرايدية فهموا الرسالة جيدا أنه لا لعب و لا عبث بأمن و سيادة المغرب مجرد زءيير و حيد دخلت الجردان و الفئران جحورها……المغرب لي قرب يرعف….شنقريحة يقرب يأكل طريحة

  • محمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:11

    أخوة آخر الزمان استنكروا كما تردون الجزائر هي سبب وجود ما يسمى البوليساريو و لولاهم ماكان سيكون هناك أي مشكل و الهوس الشديد للنظام العسكري الحاكم في الجزائر بالمغرب و حلم تقسيمه و إنشاء كيان وهمي لا تاريخ له و لا أصل هو سبب كل المشاكل السفير المغربي السابق في وهران كان محقا في تصريحه بدون نفاق

  • المهاجر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:12

    يجب على المغرب ضم كل المناطق العازلة بصفة نهاية، لا منا سإ منا من الاستفزازات التي يتعرض لها أفراد الجيش، وأود ان أشير الى ان ماقام به أفراد من قاطعي الطريق تجاه اولايك الجنود لا يمكن أن يتحمله الا جندي منطبط أشد الانطباط يجب ترقية هؤلا ، على كل أفراد الجيش ان يتسلحو باحدت البنادق، ويتركو klaschinmov في المتحف، تم الزي المناسب مع الطبيعة.

  • حميدو المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:15

    الجزائر دولة فاشلة صنعتها فرنسا و غير قادرة على تسيير شؤونها.. و عليها ان تمنح لشعبها تقرير المصير.. لا شرعية لرئيسها المريض و لا شرعية لدستورها المرفوض … وعلى جنرالاتها الاستماع لشعار الحراك .. دولة مدنية ماشي عسكرية .. لن نفرط في صحرائنا و نتطلع لاستكمال وحدتنا الترابية باسترجاع صحرائنا الشرقية

  • على رأي المثل..
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:30

    جات الحزينة تفرح ما لقاتش ليها مطرح…

  • محمد المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:32

    اللهم دمر النظام الجزائري العسكري و عجل بزواله لأنه أصل معظم مشاكل المنطقة.

  • مغربي غاضب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:43

    يجب على الحكومة ان تدرج في منهجها التعليمي ان الجزائر هي اكبر عدو للمغرب لكي لا تنخدع الاجيال الناشئة بالشعار المزيف ( خاوة خاوة ) الذي يتداوله الخونة الجيران
    لا اخوة و لا صداقة مع اعداء المغرب

  • مغربي أبا عن جد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:48

    الجزائر تتجاهل انتهاكات البوليساريو وتنادي بوقف العمليات العسكرية !!!!؟
    ماهذا الضحك على الذقون ؟؟ فمن عدو المغرب هل الجزائر أم البوليساريو ؟؟
    عدوناا كمغاربة هي الجزائر أما البوليساريو فهو السلاح الذي تختبئ من ورائه لتحارب المغرب لأنها دولة جبانة لا تتقن سوى إشعال النيران وزرع الفتن وهي مختبئة من وراء الستار
    يجب أن يفهم المغاربة أن الأعداء الجزائريين قامو بدفع مرتزقتهم البوليساريو لمعبر الكركرات لإحياء وهم "جمهورية الصحراء" من جديد وتتناقل وسائل الإعلام الدولي أخبارها من جديد بعدما طواها ولذلك لإنهاء كل هذه المسرحية يجب مواجهة عدو المغرب والمغاربة وجها لوجه وكفانا من تضييع الوقت على مرتزقتهم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل فيها وفي مرتزقتها ليوم الدين

  • Ali
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:48

    رائع ومحكم تدخل القوات المسلحة الملكية الباسلة ولا يجب الوقوف على هدا الحد بل الاستمرار في استرجاع الاراضي التي يعتبرها بوزبال اراض محررة

  • موسى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:51

    كلام عجيب من وزارة خارجية الجزائر الدولة الجارة الكل يعلم ان الجزائر هي التي قامت بهندسة خطة لعرقلة الحركة التجارية والمدنية في معبر الكركرات ردا على افتتاح قنصليات دول شقيقة في مدينتي العيون والداخلة ومحاولة منها بتصريف الازمات الداخلية التي تعاني منها ، وعندما قام المغرب بواجبه القانوني المطابق مع القانون الدولي ضد هذه العصابات بدأت تستنكر وتشجب ولا نعلم ماذا تدينه او تشجبه ، فهل هي تدين سياستها التي تلعبها منذ زمن بعيد ؟ ام تشجب مواقفها المساندة دوما لهذه الميليشيات التي تحركها في كل وقت تحس بالضيق من استقرار المغرب وتحس بالحسد من الانجازات التي يخطوها المغرب بتباث ؟، اجمالا فان المشكل مع الدولة الجزائرية ومع الدول التي تساندها في هذا الاطار ولا يهمنا بياناتها ولا لهجتها السياسية فالمغرب في صحرائة والصحراء في مغربها نحن مستعدون بارواحنا لفداء هذا الوطن الغالي واستكمال وحدته الترابية التي تشمل الصحراء الشرقية التي استولت عليها الجزائر منذ سنة 1975 م وتحية اجلال وتقدير لكل افراد القوات المسلحة الملكية ولكل افراد الجهاز الامني المغربي

  • الموغريب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:57

    الجزائر كانت صامتة على ازلامها في الكركارات لانها كانت منشغلة بإطفاء الحرائق التي اشعلتها مخابراتها في الغابات. والان بإدانتها هاته، تريد اشعال نيران الحرب.
    خسئت يا جاء زائرا.

  • ملاك
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:59

    الجزائر واحلين بريوسهم مشاكل كتيره اولها كورونا و انهيار الاقتصاد و الرئيس مريض و الحكومه غير مضبوطه و قضيه حامضه عندهم و اعين خارجيه خطا عينيها عليهم بسبب الصلح مع اسرائيل و هما بعدو علي البوليزاريو حاليا مبقا عندهم جهد لهد المشكيل بارده عليهم وونتمناو نكونو يد واحده و نتفاهم. مع الجيران او نحلو مشاكل او نكونو اخوه الا ما بغاوش الله اعونهم حنا قادين علي شغلنا و اكتر

  • Marocain
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:06

    Vive la Maroc de Tanger à Lagouira. Algériens, faites attention. Commencer une guerre c'est facile, la terminer, c'est une autre histoire.

  • حسين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:18

    بيان وزارة الخارجية الجزاءرية
    اقل ما يقال على هذا البيان هو انه في قمة النفاق !
    البوليساري صنيعة الجزاءر وهي من تمولها بالمال والعتاد وتتصرف حسب اوامرها وليست لها لا وجود قانوني ولا ارض لتحمل اسم الجمهورية ….. في الأحلام فقط الذي دفعت الجزاءر مقابل ذالك الاعتراف ملايير الدولارات لشراء الذمم .
    اغلبها تراجعت وسحبت اعترافها لأسباب مختلفة ولم يبقى سوى جنوب أفريقيا التي ما زالت الجزاءر تدفع لها عن كل موقف مؤيد لأطروحتها ملايين الدولارات والكل يعرف !
    انشري يا هيسبريس جزاكم الله انتم منبر الحقيقة ومنبر من لا منبر له

  • مصطفى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:19

    ان البغاث والزنابير لا يعرفون ما معنى الحوار ان البول زاريو ومن يقف وراءهم من الحثالة لا يعرفون الا لغة الضرب على الرؤوس لأنهم لا يفهمون الحوار لا شيئا آخر. فهنيئا لجنودنا الاشاوس على الطرد الحضاري للبلطجة من اي جنس كانوا ومن يساندو نهم من البعوض الأحمر والأسود

  • علي 18
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:50

    حان الوقت لتلقين كبرنات الجيش الجزائري درسا لن ينساه ابدا، ما دام شردمة البوليزاريو تدخل الى التراب المغربي قادمة من جهة الجزائر فلنا كل الحق بالتدخل داخل التراب الجزائري ما داموا محتضنين هناك . أرى أن تقدم المغرب وتطوره لا يمكن ان ينجح بدون سحق كل من يحتضن شردمة البوليزاريو، حان الوقت لنبين للعالم قوة المغرب لدينا كل الحجج ، والصبر قد نفد والكأس قد فاض

  • عبدو اسبانيا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:53

    تحية خالصة لقواتنا المسلحة الملكية.تبون عندو كوفيد 19 كورونا ازتوه كوفيد 13 نونبر

  • فكيكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:18

    انتهاك وقف اطلاق النار انتهك يا جزائر يوم نزول شرذمة من البولساريو مدعمين من مليشياتهم فوق الطريق ركركات وليس صباح هذا اليوم الجمعة. يقول المثل (اضربني وابكى واسبقني و اشكى) اتقوا الله يا جنرالات الجزائر هذا نفاق واضح .لماذا لم تصدروا هذا البلاغ يا وزارة الخارجيةالجزائر عندما اوقفوا السير البولساريو بالطريق الرابطة بين المغرب وموريطانيا . انكم متورطون وبأمركم وقع هذا المشكل ولكن الحمد لله هذا المشكل سيصدكم الواحد بعد الآخر وعتبروا يا اولي لبصار.

  • anwar france
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:28

    في البداية كل الاحترام و التقدير للشعب الجزائري الشقيق واتوجه مباشرة للعصابة الحاكمة بالجزائر الصحراء مغربية وستبقى مغربية و نحن و ما نملك فداء الوطن و نصر الله الجيش المغربي على الاعداء و اكرر كلنا فداء للوطن

  • lmad
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:30

    لم يبقى لحكام الجزائر مايسترزقونه من وراء المرتزقة لأن أوروبا عاينت المساعدات تباع بأسواق نواكشوط . فما وجدوا حتى ما يطعمون به سكانهم لأن زمن البترول دهب عليهم أن يوفروا الماء للسكان أن وهران عندهم ساعة من الماء في اليوم .بنسبة لنا كمغربي هدا لا يزيدنا إلا التفاف حول ملكنا الهمام. الله الوطن الملك .

  • FAROUK
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:19

    الجزائر تتكلم بلغة النفاق ومن الذي اطلق عنان شردمتها لتدخل الى اراضينا?هي الجزائر . تشعل نار الحرب وفي نفس الوقت تقول يجب احترام وقف العمليات العسكرية .

  • الموضوعي
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:20

    Vendredi 13 aujourd'hui pour la bande du polisario,après les bons offices le Maron passe en action.
    Bravo les FAR.

  • slimanekhodari
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:54

    لا حول ولا قوة الا بالله . الجزائر العدو يدعو الى وقف العمليات العسكرية. كأننا في ارضهم. المغرب في ارضه والجيش المغربي في ارضه ويقوم بما يجب القيام به هذا ليس من شئن الجزائر حتى وإن تم اطلاق نار فهذه ارضنا ولا يجوز لأحد ذخولها . الكركرات منطقة عازلة ولكنها ارض مغربية سلمتها المغرب للمينورسو فقط من اجل حماية المعبر وتأمينه ولكن المينورسو لم تقم بواجبها ما استدعى تذخل الجيش المغربي لطرد الانفصاليين

  • عبدالله
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:07

    اللهم انصر ملكنا محمد السادس والجيش المغربي على الخوارج من قطاع طرق ومرتزقة يحاولون اضرام الفتنة واشعال فتيل الحرب في المنطقة والتي ستحرقهم أولا فالمغرب بلد قوي بجيشه واقتصاده وعدالة قضيته ، الجيش المغربي بالمرصاد لكل من سولت له نفسه الاعتداء على الأراضي المغربية وعاش الملك

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:37

    الجزائر تتجاهل انتهاكات البوليزايو وتنادي بوقف العمليات العسكرية….. يا عجبا ! الجزائر هي نفسها البوليزايو، وعلى أية عمليات عسكرية تتحدث، تمت توالت الحواجز والأحجار والعوائق من الطريق الرابطة بين المغرب والجارة موريتانيا التي وضعها المرتزقة بامر من الجزائر نفسها ليس هناك أي تدخل عسكري بالسلاح، وعناصر هيأة الأمم المتحدة حاضرة بغيت المكان وتم توتيق التدخل السلمي بالصوت والصورة. اما التدخل العسكري ان شاء الله سيكون اتجاه الدولة الممولة والحاضنة للانفصاليين. لا نوجه بنادقنا إلى شردمة من الصوت الانفصاليين المغرر بهم من طرف جارة السوء، لأنهم سيعودون يوما ما إلى وطنهم الأم. فكفاك التدخل فيما لا يعنيك، فإن التدخل السلمي كان وراءه خمسة وأربعين مغربيا وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وان نشبت الحرب فالمغرب سيسترجع ان شاء الله الأراضي الشرقية التي سمعتها فرنسا للجرائر أيام فترة الإستعمار. ونصيحة للجارة كفاك سوءا، 45 سنة من

  • محمد جواد
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:06

    تدخل الجزائر هذا، هو تدخل شيطاني بامتياز تحليله باختصار هو ما يسمى فى علم الفقهاء النصابين أصحاب التداوي بالبركة《 تايكوي و يبخ 》فاللهم نسألك إبعادهم عنا

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد