الجزائر تتهم فرنسا بنشر الأمية خلال فترة الاستعمار

الجزائر تتهم فرنسا بنشر الأمية خلال فترة الاستعمار
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:12

اعتبر عبد المجيد الشيخي، مستشار الرئيس الجزائري المكلف الأرشيف والذاكرة، أن فرنسا نشرت الأمية إبان استعمارها الجزائر، على ما نقلت الصحافة المحلية الأحد.

وقال المستشار الرئاسي، الذي يدير أيضا الأرشيف الوطني الجزائري، إن “فرنسا الاستعمارية عملت على نشر الأمية في الجزائر”.

يُعتبر الشيخي نظير المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا، الذي وضع بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقريرا حول سبل مصالحة الذاكرة بين البلدين.

وفق التصريحات التي نقلتها وسائل إعلام محلية، قال المسؤول مستشهدا بمؤرخين لم يسمهم إن “الجزائر في 1830 (…) كانت نسبة الأمية بها لا تتجاوز 20 في المائة”.

وأضاف الشيخي أنه “بعد 30 سنة (من بدء الاستعمار) قُضي على المتعلمين”، وأتى ذلك “مواكبة لعملية السلب والنهب، وهي عملية مسخٍ”.

وأعلن مستشار الرئيس عبد المجيد تبون عن تنظيم “ندوة وطنية حول الذاكرة مستقبلا”.

ولطالما كانت العلاقات معقدة بين فرنسا والجزائر، وهي تشهد فتورا جديدا في الفترة الأخيرة.

وألغيت، مؤخرا، زيارة وفد يتقدمه جان كاستيكس، رئيس الوزراء الفرنسي، بطلب من الجزائر.

وعبرت باريس، الاثنين الماضي، عن أسفها لتصريحات أدلى بها عمار بلحيمر، المتحدث باسم الحكومة الجزائرية، ضد السفير الفرنسي فرانسوا غوييت.

وعشية ذلك، دعا كليمون بون، سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، إلى “التهدئة” بعدما وصف الهاشمي جعبوب، وزير العمل الجزائري، فرنسا بأنها “عدوتنا التقليدية والدائمة”.

كذلك اتهمت وسائل إعلام جزائرية فرنسا بـ”الاستفزاز”، بسبب موقفها إزاء الحراك الاحتجاجي وقضية الصحراء المغربية.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حوار مع صحيفة “لوفيغارو”، الأحد، أن الرغبة في مصالحة الذاكرة بين الفرنسيين والجزائريين “مشتركة بشكل كبير”، على الرغم من “بعض الرفض” في الجزائر”.

وقال ماكرون: “أعتقد (…) أن هذه الرغبة مشتركة بشكل كبير، خاصة مع الرئيس (الجزائري عبد المجيد) تبون. صحيح أن عليه أن يأخذ في الحسبان بعض الرفض”.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الحوار ذاته، التصريح السالف الصادر عن وزير العمل الجزائري بـ”غير المقبول”.

مع اقتراب الذكرى الستين لاستقلال الجزائر (1962)، التزم الرئيس الفرنسي في الأشهر الأخيرة سلسلة إجراءات “رمزية” بهدف “مصالحة الذاكرة” بين البلدين.

اقترح تقرير بنجامان ستورا، الذي رفعه إلى ماكرون في يناير مجموعة من التدابير في هذا الصدد؛ لكن التقرير لقي استقبالا فاترا في الجزائر.

واعتبر عبد المجيد الشيخي أن الوثيقة “تقرير فرنسي – فرنسي، ولا يعني الجزائر في شيء”، وأنه لم يسلم إلى الجزائر بشكل رسمي وبالتالي “لا يتطلب منا الإجابة أو الرد”.

ونفى المدير العام للأرشيف الوطني الجزائري تكليفه كتابة تقرير جزائري حول المسألة، وفق ما نقل الإعلام المحلي.

أما في ما يتعلق بالنقاشات مع فرنسا حول ملف الذاكرة، فأوضح المسؤول أن “جائحة كورونا عطلت هذه المفاوضات”.

الأرشيف الوطني الجزائري الاستعمار الفرنسي الحراك الاحتجاجي عبد المجيد الشيخي

‫تعليقات الزوار

42
  • حسين عمري
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:22

    حيثما حل الإستعمار حل معه الجهل والخراب…سيما الإستعمار الفرنسي. الذي نشر الأمية و الجهل في مستعمراته

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:34

    على هذ الحال كل الدول التي استعمرتها فرنسا تطالب بدورها بالمصالحة اما عن الأمية ف الجزائر لا تعترف بأخطائها وحملها للاخرين وكأنها هي ملاك لا يخطيء

  • anas
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:51

    فرنسا من صنعت الجزائر ولازالت تاخد خيراتها على يد أبناءها الجنيرالات لدا الجزائر لازالت تابعة لفرنسا فالمرجو أن لا تحرقو اعصابنا بأن هناك مشاكل بين فرنسا و الجزائر

  • السادمي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:52

    كفى من عقلية ‘ نحن فاشلون بسبب الآخرين ‘ 60 سنة من الاستقلال المزعوم مزال الانحطاط في جميع المجالات اكتر من قبل.. هذا يطبق كذلك على المغرب

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:55

    و هل نظام العسكر ساهم في التقدم العلمي و التكنولوجي بل وصل للدحدحة و الطوبرة

    نظام فريد من نوعه و كل هده الخرجات كان بامكان تلخيصها في طلب تعويض من فرنسا عن حقبة الاستعمار و هدا من حقهم و لكن لن يقدروا لانهم لو فعلوا فلن يبقوا في الحكم بالاضافة بامكانها ان تعوضهم شرط استرجاع ستة ملايين مهاجر جزاءري كما فعلت الجزاءر عندما طردت الالاف من المغابة رغم ان اغلبيتهم ازدادوا عندها و هدا انتقام لاسترجاع المغرب صحراءه

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:59

    متفق معه فنسبة الامية في عهد العثمانيين اقل مما هي في حقبة الاستعمار الفرنسي

  • الوجه القبيح لفرنسا ينكشف
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:06

    كل هدا عبارة عن مسرحية تريد من خلالها فرنسا وكدالك نوابها الدين يحكمون الجزائر ان يشغلوا الحراك الشعبي عن مطالبه وهي العدالة والديمقراطية وهو ما لا تريده فرنسا لكل شعوب مستعمراتها السابقة لكي تستمر في استغلال ثرواتها بمساعده الحكام الخونة و اللصوص.

  • من طنجة إلى الكرات..
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:20

    الكل يعرف ان حكام قصر المرادية على صفيح ساخن.. اموال ضخمة نهبت وسرقت الأخرى .. والشعب في امس الحاجه الى أبسط مقومات الحياة اليومية…. والحراك السلمي المبارك مستمر لا بد للعسكر ككل مرة أن يلفت الانتباه إلى جوانب أخرى لتسلم الجرة. وهكذا ثم اقحام فرنسا كسببا لامية والجهل ابان فترة الاستعمار…ولم تذكر دور تركيا أو العثمانيين …رغم ان فرنسا هي من اخرجت ما يسمى الجزائر إلى الوجود وكونتهم وجعلتهم دولة ..الا ان جشع الجنرالات حول الجزائر من جديد إلى أكبر دولة متخلفة إرهابية ومازال … والعسكر يلعب بأخر ورقة ..لربح مزيدا من الوقت للخروج من عنف الزجاجة … لكن لابد لأجل الشعب الجزائري محاكمة مجرمي الحرب والارهاب والعشرية السوداء ؟.! نعم بكل صدق انهم جنرالات قصر المرادية وحمام الجزائر المنكوبة الفعليين.

  • ماذا ننتظر من المستعمر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:24

    * و ماذا ننتظر من المستعمر ؟ إنه لا ينشر الأمية فحسب ,
    و إنما ينفث كل السموم و المعيقات .
    * لو كان الضمير و كانت حقوق الإنسان , ما كان الإستعمار .
    * إنه ليس تهمة و إنما الحقيقة .

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:24

    بهده الخرجات اصبح مؤكدا بان قاعدة عسكرية روسية في الطريق طبعا ادا بقيت روسيا على وعدها

  • عبدالله
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:48

    نظام الجزائر قديم ويفكر الا في القديم الاستعمار اكل الدهر عليه وشرب ولا زلتم تلومون الاستعمار لوموا انفسكم اين ذهبت الف مليار من اموال الشعب الجزائري المحكوم على أمره من عصابة لصوصية .

  • IBN CHAHID DZ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:56

    نعم فرنسا العدوة نشرت الامية في وسط الشعب الجزائري البطل وكان واحد من كل عشرة من الجزائريين يذهبون إلى التعليم يعني كانو سوى ابناء الحركى وتابعين لها ولكن الله بمهام ولا يعمل ونصر الامي على المستعمر الغاشم واتباعه وخرجو منهزمين مذلولين مطئطئين الرئوس لان الله دائما ينصر المضلوم على الضالم الغاشم وينصر الحق على الباطل وخرجت فرنسا العدوة بعد 132 سنة استعمار بعدما حاولت اركاع هذا الشعب العضيم ولكن بقي واقفا شامخا كالشحرة المتجدرة الشامخة التي لا تهزها رياح والحمد الله نتنعم على ارضنا المسقية بدماء الشهداء التي مسقية بدمائهم وحتى اختلفنا المهم تحررنا من الاستعمار وتبقى الجزائر هي امنا وهي ورايتها هي التي توحدنا كلنا جسد وقلب واحد ولا تفرقنا عداوة قبالي عربي شاوي ترقي مزابي نايلي كلنا ابناء الجزائر وندعو الله ان بحمينا ويحمي وطننا العزيز وابغالي ونعيش احرار وندافع عن ارضنا وعرضنا بالغالي والنفيس ونحيا الجزائر ومن كرهنا ليس منا ومن احبها هو مما

  • notice.sec.incendie
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:02

    Et qu’est ce que vous avez fait, vous et les caporaux, pour remédier à cette situation ?
    C’est la même chanson, sur une musique légèrement modifiée, tous les problèmes de l’Algérie sont l’œuvre ou bien de la France ou du Maroc. Messieurs les gouvernants de l’Algérie, vous êtes la risée du monde entier. Il n’y a que vous qui l’ignorerz

  • moumen
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:11

    نتفق معك ان فرنسا نشرت الأمية ابن الاستعمار وبعده وانتم اليوم تتكلم الحكم مند 60سنة مدا قدمتم الا تستحيون ان تتكلمو عن ايام الاستعمار وانتم على أبواب الافلاس الكلى للبلاد مدا ستقولون للأجيال المستقبلية الاستعمار الفرنسي ام أيادى خارجية

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:16

    الحمد الله الجزائر بعد الاستقلال بنت المدارس والجامعات والمعاهد فالقرى والجبال والارياف واصبح ابن الخماس الذي كان بالامس أميل يعمل عند العدوة فرنسا واتباعها نعم اعتنت باءلنائها الذين حرمو من التعلم لان العدوة كانت تضن عندما يصبح الشعب الجزائري اميا لا يطالب بحريته ولكن الله بمهام ولا يعمل لكل طاغي فاءنهزمو شر الهزائم وتحررت أرض الشهداء التي ضحت بالملايين لمدة 132 سنة واصبح ابن الخماس يذهب الى الجامعة واصبح يتخرج من دكاترة ومعلمبن وطيارين ومهندسين ووووو واصبح ابوه الذي كان خماسا عند العدوة واتباعها يعمل على ارضه التي حرروها له ابائه اجدادي بعدما اهدت له الجزائر قطعة أرض بالمجان وبنت له مسكنا بالمجان بعدما أخرق له العدو كوخه واصبح حرا على ارضه وهذه هي الجزائر التي يحسدوننا عليها الأعداء ويجدهم يتنابحون عليها ليل نهار ويتوعدون ويحاولون الاختباء وراء هذا الشعب العضيم ويضنونه غبيا لكي يفتح لهم الطريق ويقدم لهم خدمة للعبث بارض ابائه واجداده الشهداء الذين ضحو من احبها ويضنون أننا اغبياء واميين ولكن الله هو الذي يحمي هذا الوطن العالي ولا مكان للخونة والاعداء بيننا وعاشت بلدي العزيز

  • جبلية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:35

    60 سنة بعد الاستقلال يتهمون فرنسا بنشر الامية هههههههه. اين كنتم خلال 60 سنة الماضية؟ كان همكم هو تقسيم المغرب و تموييل العصابات الانفصالية ؟

  • مواطن2
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:40

    اقصى ما يمكن لفرنسا القيام به هو ” الاعتذار ” وينتهي كل شيء. والنبش في امور مر عليها اكثر من قرن من الزمن قد لا يفيد في شيء…..المصالحة الحقيقية لأية دولة هي المصالحة مع المواطنين . ولا اقصد دولة معينة بالذات …بل كل الدول المتخلفة او السائرة في طريق النمو مطالبة بذلك.

  • كمال
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:17

    وماذا وجدت فرنسا عند دخولها إلى الجزائر ماعاد الاميه الجهل والتخلف والسواد الأعظم؟
    يتحدثون كأن فرنسا هي سبب تخلفهم في الحين نجد ان العكس هو الصحيح بفضل تواجدها. المنطقه عرفت نهضه اقتصاديه وعمرانيه وثقافيه لم تعرفها ابدا من قبل.
    نسب مصائبكم وفشلكم في تسيير البلاد اليوم كما بالامس الى الاخرين ليس بفكره جيده.

  • mohaslaoui
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:19

    لنفترض جدلا ان فرنسا هي التي كانت السبب في نشر الجهل والامية ابان ااستعمارها للجزائر .وماذا عن الحقبة التي عاشوها بلا استعمار ألم يعلموا ابنائهم إلا الكذب والمكر وكراهية الاخر والانانية والحقد والحسد ونعث ورمي الاخر بما فيهم .

  • Imad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:28

    مشكل الجزائر أن العالم تقدم و ازدهر و هم لازالوا يفكرون في الماضي وويلاته حتى اصبحوا جزءا من ويلات الماضي…. فكر رجعي و متخلف يلوم من خلاله كابرانات جار السوء كل فشل على دول اخرى و ماضي مزور…. نعم، انها طريقة تفكير بوخروبة

  • زينون الرواقي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:05

    اتفق معه فيما يخص نشر فرنسا للأمية في الجزائر لكن ما يدعو للاستغراب هو بقاء هذه الأمية في كامل عنوانها حتى بعد ستون سنة من مغادرة فرنسا وحصود الجزائر على استقبالها بل ان لهذه الأمية نجوم ذوي شهرة واسعة وكلنا تتذكر صاحب مصطلح الفقاقير والعلم الجزائري يفرفر ( عوض يرفرف) والأمية الطاغية في الحوارات واللقاءات المتلفزة والأمية العسكرية وأمية النواب ألخ .. فهل على كل هؤلاء ان يطلبوا من فرنسا تعويضاَ عن جعلهم واميتهم المزمنة؟

  • samir
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:05

    cest comme ca qu il faut traitez la france.sincerement je vois que l algerie est en bonne voie avec ses decisions qui sont direct et claire.la mafia s est troo incliner au francais mnt je vois que dawla alwatania est de retour en algerie.au maroc on est loin de pouvoir repondre au francais comme les algeriens.autre chose je vois meme que les algériens commence doucement a laisser la langue francaise.

  • mustafa
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:13

    ما علينا نفترض أن فرنسا قامت بنشر الامية في الجزائر كما جاء في المقال لكن قولوا لنا كم هي نسبة الامية الان في الجزائر بالمعايير الحالية لاشك انها كارثية مثلها مثل بلدنا المغرب ومثل جل الدول العربية ، ماذا فعلتم في أكثر من 60 سنة من الاستقلال هل قضيتم على الامية هل مكنتم لنصف للمرأة وهي نصف المجتمع من حقها في التعلم هل انهيتم مع الهدر المدرسي هل حققتم أي تقدم في أي مجال علمي كيفما كان لا أنتم ولا غيركم من الدول العربية ، الدول العربية دائما تبحث عن شماعة لتعلق عليها فشلها في جميع الميادين.

  • مسرحية أخرى
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:29

    مسرحية اخرى سيئة الاخراج و اسطوانة الكذب اللامتناهي للعصابة. العالم اجمع رأى وضعية شنگريحة و هو واقف وقوف التلميذ مطأطأ الراس على بعد حوالي مار من سيده الجنرال الفرنسي الذي كان يوقع اوراقا.
    فرنسا اكبر مساند للعصابة و قد عبر الرئيس الفرنسي عن ذلك صراحة: العصابة تريد ان تنفض عنها العمالة للمستعمر و تنفيذ أجندته لكن العصابة غبية و تضن الجميع اغبياء كذلك.
    تتهم فرنسا بنشر الامية و توافق على نشر الموت في مالي باسم فرنسا!!!!
    فرنسا قوة استعمارية نعم اكن اضن انه فيما يخص التعليم كان اداءها جيدا .
    لقد جربت العصابة كل شيء تقريبا (قمع اعتقال تعذيب اغتصاب تهديد التفرقة العنصرية العو الكلاسيكي الصحراء الجزائر مستهدفة الايادي الخارجية بيع الجزائر لقوى عطمى فتح المجال الجوي ……)و لم يتبق لها سوى تنظيم تفجيرات ارهابية….
    النظام الذي ليس له امتداد شعبي يشكل خطرا على المنطقة ككل و هذا حال عصابة المرادية
    مدنية ماشي عسكرية

  • جزائري
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:41

    الجزائر و الجنرالات يحاولون خلق البلبلة بالاتهامات اللتي يقومون بها ضد فرنسا و المغرب. يعتمدون سياسة الهجوم للدفاع عن الخروقات و الظلم والانتهاكات اللتي يعرضون اليها الشعب الجزائري.
    يلزم السلطات تتنحى و تجي سلطات جديدة.
    يحيا الحق يحيا الحراك

  • ع.الحميد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:12

    قرار صاءب والدليل هو الجهل لدى العصابة الحاكمة والحكومات المتعاقبة على الحكم
    في الجزاءر.

  • عصابة لها دولة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:13

    انصتوا يرحمكم الله….عصابة احسن منظومة صحية في افريقيا و الدول العربية تتحدث (و افرادها يقصدون الخارج للعلاج و الشعب الجزائري يقصد تونس للعلاج و الفقراء يكتفون بالدعاء!)
    تراجع المستوى التعليمي في الجزائر بسكل ملفت للنظر بفعل السياسة العرجاء للعصابة (يرسلون ابناءهم للدراسة في الخارج )
    العصابة تحارب المتعلمين و المثقفين بلا هوادة لانها ترى اهم يشكلون خطرا عليها خاصة وأن مستوياتهم لا تتجاوز الابتدائي.
    ما هي انجازات العصابة في التعليم بعد ستين سنة من “الاستقلال”؟ سؤال موجه للعصابة
    و يتهمون فرنسا ….أغبياء

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:23

    الجهل والتخلف هو الذي يزرع فيه الجنرالات الان، هؤلاء الفاشلون ينتقدون ماماهم فرنسا التي خلفتهم على قلوب الجزائريين، يدعون تقرير المصير للشعوب وهم من حرموا الجزائر تقرير مصيره في انتخابات 1992 وتلتها العشرية السوداء.

  • مربتح
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:39

    من نشر الامية هو نظام العصابة العسكرية، الدي استطاع ان يبقي الشعب الجزائري الشقيق امي غير واعي قصد إبقاء الشعب تحت السيطرة، الحالة الوحيدة الدي وعوا الشعب فيها وهي كيف تكره المغرب

  • مقيم بألمانيا
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:43

    نعم أتفق معه و ينبغي أن تصدر مثل هذه التصريحات أيضا في المغرب

  • ali
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:03

    حال الجزائر حال امرأة عجوز مصابة بالزهيمر. لا تتذكر إلى الماضي ولا تتطلع إلى المستقبل. الفرق بين الجزائر والعجوز هو أن الأخيرة مرضة لما عانته طوال سنين حياتها. أما الجزائر فإن نظامها العسكري وجد راحته في هبل تربح. يصرف فشله في تسير البلاد إلى أيادي خارجية فرنسا المغرب إسرائيل.. كما لو ان هذه البلدان ليست لها سياسات سوى الاطاحة بثاني اكبر اقتصاد في العالم الجزائر.

  • Maroc 123
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:53

    الجزائر بمؤهلاتها
    كانت قد تكون من أحسن و أجمل دول العالم

    تركت لها فرنسا بنية تحثية لا تتوفر عليها أي دولة
    في إفريقيا .

    المسميرون الجزائريون الجدد
    لم ينجحوا في تطوير أي ميدان

    وصنعوا الكراهية مع المغرب .

    في عهد فرنسا كان المغاربة
    يغامرون بحياتهم من أجل الشغل في الجزائر

    إسمحولي العيب في الجزائريين
    تسلموا دولة فيها بنية تحثية معاصرة
    ومداخيل الغاز و البترول
    ومنتوج فلاحي .
    وشركات

    صحيح أن فرنسا نشرت الأمية و التخلف
    لكنهم لم يستغلوا الوضع للنهوض بالجزائر .

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:41

    علاش شنو بغيتيها تنشر … الاسلام مثلا.
    و انت شنو درتي باش تحارب مخلفات الاستعمار؟؟؟؟

  • الآلة البخارية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:48

    إخراج جديد لمسلسل قديم، نشر الأمية و كأن فرنسا قامت بهدم جامعات و مراكز بحت و مركبات لغزو النجوم. الأمية في دول شمال إفريقيا كانت منتشرة قبل فرنسا. مجموعة كتاتيب هي رصيد كل دولة لمحاربة الأمية. عوض الرجوع إلى قبل التاريخ على الجنرالات نشر مخططاتهم للعشرين سنة القادمة بدل الرجوع للعصور الحجرية و البرونزية و الآلة البخارية. فرنسا لم تستعمر الدول لنشر العلم و النور.

  • عاقل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:23

    أظن أن الجهل والأمية والاستحمار الذي تنشره عصابة العسكر وتتعمده على الشعب. لم تفعله فرنسا. فمن شق الطرقات وحفر إنفاق السكة الحديدية وبنى المدارس التي لا زال بعضها مجهزا بطاولات وتجهيزات فرنسية لحد الآن؟ وذالك بشهادة مديرة مدرسة أمام والي إحدى الجهات ولعلكم رأيتم ذالك الفيديو الذي فضحهم.
    وما دام العسكر يحكم فوالله لن تقوم لهم قائمة.

  • بنادم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:28

    كلام المسؤول الجزائري صحيح وهو يقصد الجزائر جزائر النخبة التركية والبلقانية في ذلك الوقت والتي كانت تعيش في حي خاص بهم ونسبة الأمية بينهم كانت قليلة …عند ذخول فرنسا دمرت اللسان التركي والبلقاني وبدأت بالفرنسية……نقول للمسؤول الجزائري إذا لم تستحي ففعل ماتشاء…لولا فرنسا ما كانت الجزائر وشكر الناس من شكر الله رغم كل المشاكل …فرنسا إستعمرتكم ووووولكن صنعت لكم وطن

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:22

    أضن أن العكس هو الصحيح. لو لم تستعمر فرنسا الأرض المعروفة حاليا ب “الجزائر” لكانت فرنسا في أحسن حال مما هي عليه اليوم.

  • عبدالله
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:36

    ادا كانت امية فهي تنطبق على الكابرانات اما هدا الجيل فلم يدرس في عهد الاستعمار

  • Bla bla du régime Harkis
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:06

    C’est comme ça ils réagissent les régimes dictatures après leurs échecs totale et flagrant c’est les’autres les fautifs une fois de plus la preuve de la lâcheté du régime faible d’alger

  • صحراوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:10

    مجرد تساؤل.
    ماذا يحتوي الحمض النووي الجزائري !!!؟؟؟
    أي أحد يمكنه أن يقول أي شيء عن الجزائري مهما كان منصبه حاكم أو محكوم عسكري أو مدني، لأن القداسة منفية عن البشر والخطأ ثابت في حقهم بنص القرآن.
    غير أن الثابت في عقيدتهم كرهم للصهاينة وفرنسا الاستعمارية.
    تلك الكراهية هي أحد مكونات حمضهم النووي ورثوه من صلب أبائهم ورضعوه من صدور أمهاتهم.
    ذلك ما عبر عنه الهاشمي جعبوب، وزير العمل الجزائري كما ورد في المقال، كون فرنسا “عدوتنا التقليدية والدائمة”.
    بدليل أنها حتى اليوم مازالت تنظر لمستعمراتها بنظرة دونية وعنصرية، ولم تكتفي بذلك لقد سنت قانون يمجد استعمارها واستعبادها وإبادتها لدول وشعوب كاملة.
    قال الرئيس الأمريكي الأسبق فرانلكين روزفلت:ـ
    “إن الاستعمار الفرنسي هو أسوأ وأخبث ما يمكن أن ينكب به شعب من‮ ‬الشعوب‮” انتهى الاقتباس.
    ولتنتقم من المجاهدين الذين أذاقوها الأمرين وأذلوها في كل جبل و واد أخذت جماجمهم ” لتزين ” بهم متاحفها فكانوا شهودا على هزيمتها وهمجيتها.
    دولة لا تحترم حتى الأموات وحرمتهم حتى من حقهم في الدفن وتتغنى لنا بحقوق الإنسان.

  • بيلايني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:03

    سنة 1830 كانت نسبة الأمية في الجزائر 20% والإناث لهم الحق في التمدرس مثل الدكور، وكانت نسبة الولوج إلى الأنترنت عالي السرعة تناهز 100%

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:12

    دولة مدابزة غي مع روحها…مخلات حتى بلاد صديقة ليها…كلشي عندها ميعرفوش غير الجزائر واماليها اللي فاهمين….وهما غي البارح وهما يسرحوا عند فرنسا …ومزال يقزبوا لها ويهربوا فلوسهم عندها…الجنرال العماري الله يرحمو (ا ذكروا امواتكم بالخير.فقط ).. من مات كتبت عليه بعض الجرائد الفرنسية وعلى الثروة دياله في فرنسا ..25 مليار دولار liquide ..في ابناك الجنوب الفرنسي avec 13 hôtel de luxe .كفاش بغيتو هذ الدولة يهمها شعبها وهي ما تفكر لو فوالو ..لاهية غي مع الصداع مع الضربات اللي يجوهم من الخارج ..وكثرة عديانهم صافي..والمخابرات الفرنسية..والمغربية .والشعب ما جبر ما يكل….

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس