الجزائر تخصص ميزانية ضخمة لإبعاد أمريكا عن قضية الصحراء المغربية

الجزائر تخصص ميزانية ضخمة لإبعاد أمريكا عن قضية الصحراء المغربية
أ.ف.ب
السبت 19 دجنبر 2020 - 21:00

تواصل الجزائر صرف ملايين الدولارات في دعمها لجبهة “البوليساريو” الانفصالية على حساب مصالح شعبها واقتصادها الوطني؛ فقد كشفت تقارير دولية أن النظام الجزائري يعوّل على لوبي أمريكي يعمل لحسابه من أجل دفع الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن موقف دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء وفتح قنصلية بالداخلة.

وأوضحت صحيفة “جون أفريك” أنه عندما جددت الجزائر تعاقدها مع جماعات الضغط في ماي 2020، بمبلغ يقارب 30 ألف يورو شهرياً، “لم يكن عنصر مجموعة الضغط ديفيد كين يعتقد بالتأكيد أن إدارة ترامب ستتخذ، بعد بضعة أشهر من ذلك، قرارا ليس في مصلحة زبونه، من خلال الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء”.

وكان دايفيد كين، وهو الرئيس السابق للاتحاد القومي للأسلحة، هاجم الرئيس دونالد ترامب بقوة بعد إعلانه الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية، ووصف في مقال رأي نشرته “واشنطن بوست” الأمر بأنه “عملية بيع تاريخية”.

وترى “جون أفريك”، في مقال تحليلي، أن قرار ترامب، الذي رافقه وعد باستثمارات في المغرب بقيمة 3 مليارات دولار وتسليم معدات عسكرية أمريكية بمليار دولار ناهيك عن الإعلان الدبلوماسي من الرباط بشأن استئناف العلاقات مع إسرائيل، يكفي لجعل المملكة المغربية الشريك المميز للولايات المتحدة في شمال إفريقيا.

واعتبرت الصحيفة الناطقة بالفرنسية أن القرار الأمريكي يشكل، “من دون شك، خبرا سيئا بالنسبة للجزائر، التي يتولى هذا الممارس لخدمات الضغط الأمريكي بالترويج لدورها الإقليمي على مستوى القارة الأمريكية”.

ويركز عمل ديفيد كين، وفق المصدر ذاته، على جانبين رئيسيين: إقناع الأمريكيين بأهمية الجزائر في مجال الدفاع، وإحباط الضغط المغربي المؤثر في واشنطن وتشويه صورة المملكة.

وفي هذا السياق، هاجم كين كلا من ترامب ومايك بومبيو، وزير الخارجية، جاريد كوشنر، مستشار الرئيس، واتهمهم بعقد “صفقة غير أخلاقية ومخزية”.

ويعتبر موقف الجمهوري كين بمثابة قطيعة مع الرئيس دونالد رامب، وهو بذلك يسير على خطى جون بولتون، حليفه الرئيسي في الملف الجزائري ومستشار الأمن القومي الأمريكي السابق المقرب من ديفيد كين، والذي يخوض صراعا مع ترامب منذ إقالته في شتنبر 2019.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أنه على الرغم من أن بولتون لم يكن هو نفسه ممارسا لخدمات الضغط لفائدة الجزائر، فإنه أيد، منذ فترة طويلة، إجراء استفتاء لتقرير مصير الصحراء وشارك في تطوير خطة “جيمس بيكر الثانية” عام 2003 التي نصت على إنشاء سلطة مؤقتة مستقلة في الصحراء.

وبمجرد إعلان الرئيس دونالد ترامب على قراره التاريخي، خرج جون بولتون، في حديث لمجلة “فورين بوليسي”، لينتقد قرار واشنطن ويعتبره “ينهي 3 عقود من دعم الولايات المتحدة لتقرير المصير من خلال استفتاء يسمح للإقليم بتقرير الوضع المستقبلي له”.

وتابع بولتون قائلاً إن “أفضل ما يمكن أن يفعله الرئيس المنتخب جو بايدن هو عكس القرار بشأن السيادة المغربية على إقليم الصحراء”، مضيفا: “إذا كان بايدن يريد إجراء تحول 180 درجة فسيتعين عليه القيام بذلك فور تنصيبه، وسيؤدي ذلك إلى الحد من الضرر”.

وفي عمود نشره على صحيفة “واشنطن بوست” بتاريخ 11 ماي 2020، أشاد ديفيد كين بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووصف إصلاحاته بـ “السليمة” وبأن لديه “الحس السليم”.

وأشارت “جون أفريك” إلى أن كين يعمل، بالإضافة إلى ملف الصحراء، على إسماع الصوت الجزائري في مجال الدفاع. وقالت إن الرجل، الذي يتزعم اللوبي الجزائري بواشنطن، بإمكانه أن يعتمد على دعم جيم إينهوفي، السيناتور في مجلس الشيوخ من أوكلاهوما، الذي يعارض أيضا القرار الأمريكي بشأن الصحراء ويعتبر من أكبر داعمي جبهة “البوليساريو” بأمريكا.

وكان جيم إينهوفي قام بزيارة إلى الجزائر في فبراير 2019، حيث التقى على رأس وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي برئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى، قبل زيارة مخيمات تندوف، لاسيما أن جيم إينهوفي هو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي؛ وهو المنصب الذي يسمح له بإبراز التعاون الدفاعي الجزائري-الأمريكي.

وخلصت الصحيفة، في مقالها، إلى أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء من غير المرجح أن يتراجع الرئيس الجديد جو بادين على قرار ترامب، وهو ما قد يضعف جماعات الضغط التي تراهن عليها الجزائر.

البوليساريو الجزائر الصحراء دونالد ترامب

‫تعليقات الزوار

142
  • ايوب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:04

    بالله عليكم هل 30 الف يورو ستستميل بها لوبي امريكي..حل مشكل الصحراء هو اسبانيا يجب الضغط على اسبانيا اقتصاديا و جيو ستراتيجيا لتلين .اما الباقي لا يهم.

  • زكرياء الكندي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:05

    لماذا لم تخصص الجزائر هذه الأموال الضخمة للشعب الجزائري المغلوب على أمره لم تتدخل في شؤون الدول التي تبعدها بسنوات ضوئية نتمنى من الشعب الجزائري أن يتور في وجه هذا النظام العسكري الحاكم

  • key West Florida
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:07

    les generaux et ce qui derigent l,algerie pensent que c,est facile de corrompre le pays le plus puissant du monde.

  • غيور على واطنه
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:09

    اعترفت أمريكا ام لم تعترف الجزائر لاتغير من الواقع شيئاً الصحراء مغربية أحبت الجزائر ام لم تحب

  • ولد حميدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:10

    المغرب يتعامل مع المؤسسات و ليس مع الاشخاص فهل نفعهم بيكر و بولطون و غيرهم عندما كانوا في المسؤولية

  • وعزيز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:11

    عداء العرب فيما بينهم….. اكبر مهدد لوجودهم….

    لو صرف العرب ما ينفقون على الأسلحة…. و ما ينفقون على لوبيات الضغط الوهمي….. على تنمية بلدانهم… لكانوا في موقف قوة ضد العدو الحقيقي…

    الجزائر خير مثال….

    الشباب يبحث عن طريق نحو أروبا… بحثا عن حياة كريمة بين قوسين…..

    و أموال الغاز و البترول… تسخر لمعاداة المغرب….

    من الغباء….

    صرف المال على ما ليس لك…..

  • سلينا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:12

    وختاما قالت الصحيفة من غير المرجح أن يتراجع بايدن عن قرار ترامب باعترافه بمغربية الصحراء هذا هو الاهم

  • مواطن غيور1
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:14

    السبلم عليكم
    يقول المثل: فلوس اللبن يديهم زعطوط .
    هدا ما ينطبق على الجارة الجزائر، الشعب في بحبوحة و رغد لدرجة أن الأموال ترمى من النافدة على من هب و دب.
    اللهم لا شماتة.

  • أغراس
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:15

    الجزائر كا جهنم تريد المزيد نهبت جزء من صحراء تونس و سرقت صحراء المغرب الشرقية و ترغب في التوسع و الوصول إلى المحيط الأطلسي ، ( اللي كرشوا كبيرة الله يعطيه التفرقيع ) . لكن الأمر صعب لأن لوبيات إسرائيل في أمريكا دخلت على الخط

  • maroki
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:15

    Même si l Algérie vend son pays elle aura rien parce que le Maroc est dans son sahara jusqu’à l infini.

  • rachida
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:17

    السلام عليكم.ما دام حقنا مشروع فالله سيقف معنا لأن الله ليس بظالم لأحد وأتركوا الكلاب تنهق كما تريد والأهم من كل هذا الصحراء في مغربها الحبيب منذ 1975 وجاء ترامب الله إعطيه الخير ليعزز هذا الطرح بأن فعلا الصحراء مغربية باعترفه بها أما الجزائر فسيأتي يوم ويطور ضدها شعبها اللذي تسرق أمواله لتدفع لاصحاب الباطل.سبب تمزيق الجزائر سيكون سببها جنيرالاتها اللذين لا يفرقون بين الحق والباطل والايام بيننا

  • المجلي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:17

    لن يكون اي تغيير في الموقف الامريكي ولن يتغير التاريخ رغم التزوير
    عندما اعترف المغرب سنة 1777 بالولايات المتحدة الأمريكية هل كانت توجد الدويلات التي صنعها الاستعمار
    يجب على امريكا ان تعترف للعالم بحدودالمغرب اين كانت سنة 1777
    و من يبحث عن خرابه فليعاكس المغرب
    الاسلحة الفتاكة و المتطورة في طريقها الى المملكة الشريفة

  • Mounir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:17

    مرحبا باخواننا اليهود واليذهب النظام الجزائري الخبيث الى الجحيم,مرحبا بالعلاقات المغربية الاسرائلية.ويجب علينا ان نبني جدارا بيننا وبين الجزائر.

  • oujdi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:17

    الافعى تلد ماأطول منها،لكن صغير النمس يفتك بأطول الافاعي وأشدها مكرًا وخديعة ،لكم يوما ياجنرالات بوخروبة نقف أمام قاضي القضاة في هذه الدنيا قبل الآخرة

  • alhaj
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:17

    إقفال أنبوب الغاز الذي يمر من الأراضي المغربية قبل إنتهاء المعاهدة..وترك روسيا تنتعش٠٠المشكل ليست لهم هوية ماكيحشموش

  • عبده
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:18

    لتعلم الجزائر أنها إذا كانت تعتقد أنها بإمكنها حرمت المغرب من صحرائه فإنها تنتظر المستحيييييييل…المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها….وأن أكاذيبها لن تنفعها بعدما أصبحت مكشوفة أمام العالم…والمغرب لها بالمرصاد….

  • aziz22
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:18

    صافي قضي الامر الذي تستفتيان فيه ب90 في المية وليعلم الجميع ان اليهود هم من يسير الكونجرس الامريكي

  • salah
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:18

    الرشوة والتطبيع تحت الطاولة،وتقول بانها تساند فلسطين والتورة والشعوب المقهورة وووووو

  • مغربي حر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:18

    كل هذا الجهد وهذا الإسراف اللا معقول في الأموال بمليارات الدولارات و هذا التهافت من أجل سواد عيون الصحراويين .؟؟؟
    فليقولوا كلاما غير هذا
    لقد ظهر الوجه الحقيقي للجزائر حكومة و للاسف الشديد بعض من المحسوبين على نظامه و عصاباته
    الصحراء مغربية و ستظل ان شاء الله كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • الوجدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:20

    سيتبرع عسكر الجزائر الخربان على امريكا بشركة سونطراك كما اراد فعل ذلك بوتفليقة لولا وزير داخليتها
    الزرهوني الذي حدره
    الجزائر تبيع نصف خيراتها من اجل معاكسة المغرب
    ستفلس انشاء الله و كل الموشرات تدل على ذلك

  • igout US
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:21

    تكلم جون بولتن عن عدم شرعية اعتراف امريكا بالصحراء المغربية ودافع بقة عن الطرح الجزائري وقال انه لايجب على ترامب ان يفؤض علينا أمر الواقع.
    لكن جون بولتن في مقابلة له مع CNN بيوم واحد قيبل نقل سفارة امريكا الى القدس، دافع بقوة على هذا القرار وقال ان امر الواقع هو الحل الوحيد للسلم وانه لا يهم راي الأمم المتحدة أوغيرها.
    المرجو البحت في يوتوب على جون بولتن والسفارة الامريكية بالقدس للتأكد.
    نفس الكلام بالتسبة لجيم انهوف.
    خلاصة القول عرفت الجزائر كيف تجندهم مثل كريستوفر روس الذي قال عنه حسن هلال انه احسن وزير خاجية جزائري عرفته الجزائر منذ الاستقلال

  • حميد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:23

    امريكا ضربت عصفورين بحجر تطبيع مغربي وحلب جزاىري…..

  • خالد F
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:23

    مستحيل أن تتراجع الإدارة الأمريكية الجديدة عن إعتراف ترامب بمغربية الصحراء، فقبل التطبيع الرسمي مع إسرائيل لم تنل الجزائر من قضيتنا شيئا فما بالك بعد التطبيع،
    الله يخلف على السخاء الجزائري على الأقل إشتروا قوارب جديدة للحراكة الجزائريين المنهوبة ثرواتهم يا منافقين ثم تتحدثون عن المغرب الكبير والإسلام والعروبة والقومية والممانعة، لا بارك الله فيكم يا شياطين الإنس.

  • علي نايت عمر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:24

    يا الشعب الجزائري ان حكامكم سيخصصون ميزانية ضخمة من اموالكم الخاصة لإبعاد أمريكا عن قضية الصحراء المغربية و لكن لن ينجحوا في ذلك و ان امدهم بانبوب البترول و الغاز بالمجان….سوف يسقطون البلاد الى الهلاك…

  • bouaz driss
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:25

    حكام الجزائر الشقيقة لا يهمهم اين تسير البلاد كل ما يهمهم هو تشتيت الثروة على الفراغ المغرب يسير على. السكة الصحيحة بدون دولارات البترول فقط بالعزيمة القوية لابناءه

  • خريبگي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:25

    أموال طائلة ضيعها النظام العسكري الخبيث من أجل معاكسة المغرب متناسيا ان الله ينظر إلى اعمالهم الدنيئة….
    أموالا كان من الأفضل أن ينتفع بها الشعب الجزائري بدلا من خسارتها في شراء الدمم السيئة….

  • Malcolm x
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:26

    باح او باه بالفرنسية التي يفهمها بقايا مخلفات المني الفرنسي والعثماني كل اجنداتكم فشلت وكان مصيرها الفشل الدريع مسئلة الصحراء المغربية مسئلة وجود مستعد ان اموت عليها بالرغم من كوني مواطن بسيط قد اختلف او اتفق مع سياسة النظام المغربي الا الصحراء المغربية خط احمر واتمنى ان اموت شهيدا على ارضي من السعيدية الى لكويرة

  • rado
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:26

    الجزائر بلد أكيد يحكمه بلداء، وأعي جيدا ما أقول، إن كان حكامكم يكدبون عليكم وتصدقونهم، فنحن المغاربة لا يمكن أن نبتلع كدبهم المفضوح، من يريد الصحراء وبالضبط المنفد إلى المحيط الأطلسي فهي الجزائر، والدليل على أنهم جبناء، أختبائهم وراء بوزبال، وسوف يأتي يوم وفي القريب المنضور لتعلن دلك، لأن أيام المشكل أصبحت معدودات. كم ضحكت وضحكت لما قال بوتفليقا أنه بإمكان الجزائر تنضيم دورتين متتاليتين لكأس العالم لكرة القدم، هدا أكبر دليل على استحمار الشعب الجزائري، كما تبون الدي قال أن للجزائر منضومة صحية قوية، وهدا استحمار أيضا للشعب. م ن هيسبريس

  • من مراكش
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:27

    النظام الجزاءري الفاشل همه الأوحد هو أبقاء مشكلة الصحراء المغربية أطول فترة من أجل تخويف الشعب الجزاءري الشقيق من الخطر الخارجي بالأضافة ألى تخويفه بخطر الأرهاب الداخلي فالخطر الحقيقي الذي يخشاه هذا النظام الجزاءري الفاشل هو تنامي الوعي السياسي في وسط الشعب الجزاءري الشقيق وما الصور التي كانت توثق الحراك في هذا البلد من رجال ونساء يحملون اطفالهم فوق أكتافهم هذه الرسائل لا أظن أن هذا النظام الجزاءري الفاشل قد فهمها.

  • العبدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:27

    المؤامرات بالواضح ممولة من جيوب الشعب الجزاءري الاستمرارية نظام عسكري دكتاتوري في الحكم من طرف عصابة أمريكية مؤجرة لخدمته في تشتيت المغرب العربي واضعافه.وعليه يجب على دول المغرب العربي أن تتحد الإطاحة بالنظام العسكري بعد هده الفضيحة و المؤامرة عليه.

  • مغربي حر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:27

    قضت الجزائر 45سنة و خسرت 300 مليار دولار لأجل قضية الصحراء.وهي مستعدة لخسارة الضعف و قضاء 45 سنة أخرى لأجل إلغاء هذا القرار فلا تستغربوا انه النظام الجزائري الفريد من نوعه.

  • mourad
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:28

    السلام عليكم اخوتي.لقد قلتها واقولها ولن انقطع عن قولها الجزائر بلد عدو وليس بالجار ووجب معاملته على هذا الاساس ولست انا الذي يقول هذا بل التاريخ الذي اثبت انه كلما مد المغرب يده للجزائر بالخير هي بالمقابل تنفث سمها الذي لا ينقطع بلد حسود وحاقد،اما البوليزاريو فانه من الموجب على المغرب ان يعلنها منظمة ارهابية تحتجز آلاف المغاربة الصحراويين للاسترزاق من وراءهم ووجب كذلك العمل استخباراتيا على كشف مخططاتها الارهابية مع الحركات الارهابية الاخرى التي تهدد امن وسلامة المغرب و دول الساحل وباذن الله تعالى ينال المغرب مساندة جميع الدول المناوئة للارهاب.

  • المغرب فوق الكل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:29

    قرار أمريكا بالاعتراف بمغربية الصحراء محسوم ولا رجعت عنه. فاصدقاءنا في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية اتخدوا القرار النهائي لحل هذا المشكل واضن انه القرار الصحيح ولا رجعت عنه. وملايين دولارات الجزائر ستذهب إلى جيوب نفس أصحاب هذا القرار ويتركون الجزائر تعيش على الوهم باسماعها ما تريد سمعه، والرابح هو الإمبراطورية المغربية الشريفة. والخاسر هو الشعب الجزائري الذي نرى ونسمع كل يوم عن غرق أبناءه في محاولة للوصول إلى القارة الاروبية في البحر المتوسط للبحت عن لقمة العيش

  • Game over
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:30

    لا تخشوا شيئا لأننا لدينا نحن كذلك ما سنقوله و الأمريكيون لا يستطيعون التراجع. ما وقع وقع و القرار المغربي كان استراتيجيا و محبوكا و جاء للجزائريين من حيث لم يحتسبوا. و الأمريكيون هم كذلك يخشون على مصالحهم و مصالح حلفاءهم. و إن كان ديفيد كين هذا المرتشي يعتبر نفسه ذو تأثير فهناك من له تأثير أكثر منه و ما عليه إلا التواري و نسيان الأمر لأنه انتهت اللعبة:
    Game over

  • العسكر الجزائري 10 فعقيل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:31

    45 عام وهي تتخسر واحنا تنستفدوا وبضربة وحدة كسبنا العالم وبدون مقابل فلتخسر الجزائر وعملائها وما تنساش الدراجي وبنقنة لنستفيد اكثر

  • ابياط
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:32

    الويل والدل للحاقدين والحاسدين واعداء الوطن وجارة السوء اكبر عدو للمملكة المغربية الشريفة الله يقتلها بسمها

  • المنافسة الشريفة ديموقراطية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:32

    لن تجني فرنسا وإسبانيا وبلجيكا إلا الفوضى والضوضاء في شوارعها لأن المغرب في صحرائه ومرحبا بالدول الديموقراطية على أرض المغرب قرب الباب الكبير لأفريقيا من أجل الدخول في المنافسة الشريفة على خيرات القارة الأفريقية وخصوصا المناجم التي هيمن عليها الاستعمار الأوربي

  • Karim
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:36

    هل 30 الف دولار هو المبلغ الضخم، و هل 30 الف دولار ستغير سياسة دولة باكملها؟! اصلا الولايات المتحدة الامريكية ستستثمر 3 مليارات دولار في الصحراء، الموضوع الآن اكبر من لوبيات، الموضوع يأخد ابعاد جيوستراتيجية و اقتصادية صعب ان تغير الولايات المتحدة الامريكية رأيها فيه. زد على دلك ستنضاف دول اخرى كبيرة للاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء و لن يكون هناك مجال للتراجع و الا ستظهر هده الدول بموقف ضعيف. البعض يحاول الربط بين الاعتراف بالسيادة و الاتفاقيات و هدا خطأ، ممكن للدولة ان تتراجع عن اتفاقيات لكن لن تتراجع عن الاعتراف بالسيادة و الا ستظهر بموقف ضعيف.

  • مغربي متابع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:38

    ما خسرته الجزاير لمدة 45سنة مبلغ 850مليار دولار على وهم قطاع الطرق جنت أرباحه في هته الأيام بضم المغرب للكركارات ولكويرة و 20قنصلية اجنبية في الداخلة والعيون والعدد في تزايد واسثمارات بملايير الدولارات واعتراف اكبر دولة عظمى ولها حق الفيتو في مجلس الأمن بكامل تراب المملكة من الشمال الى الجنوب توثيق دلك في الجريدة الرسمية الأمريكية توزيع بيان الاعتراف على دول المجلس والامين العام للأمم المتحدة وووووو.ولان المقامر دائما يطمع في الربح رغم الخسارة الآن تستعين بالاشخاص همهم الوحيد هو المال ستواصل قمارها رغم الافلاس(حمال)هههه.ماذا اسفاذ الشعب الجزايري من هذه المقامرات الغير محسوبة؟

  • reda
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:39

    46 وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
    8-46-«وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا» تختلفوا فيما بينكم «فتفشلوا» تجبنوا «وتذهب ريحكم» قوتكم ودولتكم «واصبروا إن الله مع الصابرين» بالنصر والعون.
    Al Anfal-8-46-Et obéissez à Allah et à Son messager; et ne vous disputez pas, sinon vous fléchirez et perdrez votre force. Et soyez endurants, car Allah est avec les endurants.

  • مغربي قح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:39

    نقول لجارة السوء التي تدعي نفاقا بأن المغرب بلد شقيق لهم وبأنهم أبرياء ولا علاقة لهم بقضية الصحراء المغربية التي صرفو عليها كل أموالهم حقدا وحسدا في المغرب كي يبقى دائما ضعيفا مهزوما ومشلول الإرادة كي يصبح لقمة سهلة لهم وللدول الغربية التي صنعتهم نقول لهم أن الصحراء المغربية هي حق المغرب باعتراف التاريخ وليس باعتراف أمريكا ولا اسرائيل ولا أي قوة عالمية اخرى ولذلك لن تنجحو في مسعاكم ولن تصلو لهدفكم الشيطاني في فصل المغرب عن صحرائه ولو اشتريتم ذمم كل دول العالم لأن الحق يعلُو ولا يُعلى عليه واعلمو أن مكائدكم ومؤامراتكم ضد المغرب طيلة هذه السنوات ستنقلب عليكم إن عاجلا أو آجلا لأن لعنة المغرب بلاد شرفاء آل البيت والأولياء والصالحين تلاحق كل متربص به حتى تقضي غليه والسنين القادمة ستؤكد لكم ذلك وعاشت المملكة المغربية بأرضها وملكها وشعبها وسُحقا لأعدائها أينما كانو

  • متابع هسبريسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:41

    العارفين بالسياسة الخارجية والباحثين في العلاقات التاريخية بين المغرب وأمريكا سيضحك عند سماع هذه الأخبار التي فعلا تثير الشفقة ، توغل المغرب في الساحة السياسية الأمريكية يعود إلى عهد الراحل محمد الخامس الذي أساس لاول لوبي ضغط مغربي في واشنطن عمل على تقويته من بعده الراحل الحسن الثاني في زيارة تاريخية إلى أمريكا في سنة 1963 حين خصص له الراحل الرئيس الامريكي جون كينيدي إستقبال تاريخي .. العلاقات بين المغرب وأمريكا أقوى من أي لوبي جزائري وحتى لو صرفوا مليار دولار ، يكفي أن كل المؤثرين في السياسية الامريكية هم يهود ديمقراطيين تربطهم علاقه صداقة شخصية بالملك حفظه الله والعائلة الملكية من عهد الحسن الثاني . المغرب أنهى ملف الصحراء بشكل نهائي ، الجزائر استفاقت متاخرة جدا وليس المتقاعد جون بولتون هو من سيؤثر في السياسة الخارجية لامريكا . حال الجزائر يثير الشفقة .. أصبحت ترقص مثل الديك الذي قطع راسه ولا تعرف ماذا تفعل : )

  • خالد ولد الزاوية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:42

    ممكن للجزائر ان تبعد الولايات المتحدة الأمريكية أو اي دولة على وجه الارض و القمر والمريخ والمعمور، لكن ليس بإستطاعتها ابعاد المغرب والمغاربة من و عن ارضهم .

    المغرب فوق صحراءه والصحراء في مغربها.

    قبح الله عسكر الجزائر و من يدور في فلكه.

  • رسالة إلى الشعب الجزائري
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:42

    “، إلا أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء من غير المرجح أن يتراجع الرئيس الجديد جو بادين على قرار ترامب، وهو ما قد يضعف جماعات الضغط التي تراهن عليها الجزائر.”
    الخلاصة في الجمل الأخيرة من المقال. أيها الشعب الجزائري حاسب عصابة العسكر التي تستنزف خيرات بلدك من أجل وهم إسمه البوليزاريو وانتهى الكلام .
    السلام عليكم.

  • الكويرة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:44

    لن يكون هناك حل سوى الحرب اما الهزيمة وضياع الصحراء أو الفوز و التقدم اكتر داخل الجزائر وضرب عصفورين بحجر واحد الأرض و تخليص الشعب الجزائري من هذا النظام. ولا شيء غير الحرب

  • متابعة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:45

    افضل حل للمغرب هو تعزيز العلاقات مع اسرائيل وايقاف خط الغاز الجزائري الذي يمر عبر المغرب وايضا ايقاف كبح الافارقة الذين ياتون من افريقيا لاتجاه اسبانيا نحن لسنا درك اسبانيا ان ارادت ايقاف الامر عليها التنازل والاعتراف او تواجه مشكلتها بنفسها . الضغط سيد المواقف واللوبي الاسرائيلي سيفي بالغرض بامريكا واعتقد جوبايدن له علاقة جيدة مع المغرب لن يتهور ويسحب الاعتراف حنى ان سحبه سيعود ترامب 2024 ويعيده والمغرب بصحرائه وقطار التنمية متواصل .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:45

    خبر جيد بالنسبة للمغرب لان مسلسل استنزاف النظام الجزائري سيستمر و ستتضخم الفاتورة هذه المرة لان المصاب جلل نحن سعداء حينما نشاهد عدونا و عدو الشعب الجزائري الشقيق يهدر امواله على قضية الصحراء المغربية فبعد اعتراف امريكا و ما ادراك بامريكا بسيادة المغرب على صحرائه اعتقدت ان هذا النظام الذي حطم الارقام القياسية في الغباء سيراجع اوراقه و يعود الى جادة العقل و الحكمة و الصواب لتوفير هذه الملايين من الدولارات لتنمية صحرائه و امتصاص بطالة شبابه و بناء مساكن للمواطنين لكنه اختار الاستمرار في معاكسة المغرب و الحرث في البحر لان قرار واشنطن الاعتراف بمغربية الصحراء لن يستطيع اي امريكي تغييره مهما كانت مسؤوليته حتى لو كان سيد البيت الابيض هو قرار تاريخي لا رجعة فيه لان جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه اختار الظرفية المناسبة لاعلان هذا الحدث و السيد دونالد ترامب حصن قراره بمرسوم رئاسي و ربطه بعملية السلام في الشرق الاوسط و استاناف العلاقات المغربية الاسرائيلية و رد الاعتبار لاول دولة اعترفت باستقلال بلاده اذا نحن سعداء لان النظام الجزائري سيخسر و نحن نستفيد من استثمارات امريكا في صحرائنا.

  • Malcolm x
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:49

    الف مرحبا بالعلاقات الاستراتيجية مع اشقئانا من اسرائيل لن ننسى ابدا دعم اللوبي اليهودي المغربي بامريكا وفرنسا لوحدتنا الترابية في وقت كانت فيه كل قوى الشر الاتحاد السوفياتي فنيزويلا كوبا ليبيا مصر اضافة الى الحاضنة الخرائر تمول وتسلح شردمة البول زاريو باحدث الاسلحة الفتاكة وفشلو في مخططاتهم الجهنمية بفضل شجاعة المرحوم الحسن الثاني وجنودنا الاوفياء ووفاء لهم اقول كفى من شعار خاوة خاوة شعب الشقيقة ديال الراس تربى ورضع الحقد من ثدي المقبور بوخروبة

  • Amazigh Boy
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:49

    Hi
    some viewers talk about Spain role to block the morrocan sahara issue, its wrong, 3 big tech firms are leaded by jews from Isreal, you know what? those 3 revenues double the spain entire economy PIB, so spain are now afraid of USA recognition of our land.

  • عبدالغني
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:49

    لا يجب الاجترار و راء خدع اعلامية بل هي مجرد المقابل العلني لشيكات الجزاءر فبولتون او كين او غيرهم او الرءيس الجديد لا يمكنهم تحدي عنوانين لا يجرء احد على تجاوزهما الدستور الامريكي و قد استوفىت كل الاجراءات الخاصة بالقرارات الرءاسية التنفيدية تم نشره في ما نسميه بالجريدة الرسمية الاتحادية و العنوان الناني هو اللوبي اليهودي الاباد و نتدكر كيف دعم هدا اللوبي عن طريق بولتون قضية استقلال جنوب السودان و هنا مربظ الفرس فالرءيس الجديد قانونيا و سياسيا لن يستطيع تجاوز هدين المستويين و بالاضافة لهدا لم يكن لترامب اتخاد هكدا قرار و قرارات اخرى دون الاستشارة مع المخابرات و البونتاكون الدين لديهم معلومات استراتيجية كاستكمال خارطة القواعد التي كانت سرية النيجر وتشاد و ليبيا باحدات قاعدة في الصحراء المغربية في المنطقة و قطع الطريق على الصين وطموحاتها في الغرب الافريقي و اخبار مشروع قاعدة روسية و امنيا تطورات القاعدة و داعش في دول الصحراء و الساح

  • كمال إسبانيا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:51

    الجزائر دولة غير موفقة في كل شيئ وفقدث ثقة كل العالم ، وعندما عجزت دبلماسيتها التواصل مع الدول والمؤسسات النافذة بدأت في التنسيق مع الصماصرة الأشرار في العمل الجمعوي ، لقد لطخت سمعة الجزائر القديمة بالوحل ، كل هذا من أجل وضع العصا في عجلة نهوض المغرب ورقيه …

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:53

    قال ليك الجزائر تنفق المال لشراء دمم الأمريكيين أو ربما تشتري امريكا بجوج دراهم ديالها سحابليها بحالهم كيتباعو بدنانير راه أمريكا هاذيك الدخل السنوي ديالها 20 الف مليار دولار ماشي 160مليار ديالكم .أكثر من 120 مرة .فرق كبير لا تتعلقو فين تتفلقو

  • عبد الرحيم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:54

    ليس هناك لوبي ضغط أقوى من اللوبي اليهودي… و في هذه المرحلة اللوبي اليهودي يصطف إلى جانب المغرب و وحدته و مصالحه. و جوابا على من يقول أن الرئيس بايدن سيتراجع عن قرار ترامب… هل تظنون حقا أن المغرب غبي إلى درجة أن يعقد إتفاق مع رئيس أشرفت ولايته الرئاسية على النهاية دون أن يحظى بضمانات أن الرئيس الجديد سيلتزم بمضمون الاتفاق. شخصيا لا أظن ذلك. المغرب حصن هذا الإعتراف بضمانات قوية.
    مما يعني أن بعض لوبيات الضغط التي تعتمد عليها الجزائر، تستغل غباء الجزائر و دبلوماسيتها الضعيفة للحصول على أموالها السهلة و السخية.

  • Tamazirt en ligne
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:54

    لقد اصبح المغرب حجر عثرة في حذاء الحكومة الجزائرية يا للهول ما هذا انه المغرب

  • جليل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:56

    كل واحد عند فم يقول ما يريد وكل واحد عنده قلمه فليكتب ما بدى له المهم هو اترامب تكلم وكتب المرسوم وتمم الاعتراف وسجل وحفظ وانتهى الكلام وانتهت الكتابات وما بقي الا العويل والنواح والنباج .

  • الخميس
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:56

    برهن العسكر الجزائري أنه دون المستوى في كل شيء وأن الأمريكيين والأوروبين يعاملونهم كبلداء يستنزفون خيرات بلادهم والعسكر يدفع هذه الرشاوى للحفاظ عن النظام العسكري وليس على الصحراء التي لن يحصلوا عليها أبدا.

  • حسن انجلترا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:58

    المغرب بقيادة الملك محمد السادس له سياسة حكيمة وذكية والرئيس المنتخب لن يغير موقف امريكا من الاعتراف بحق سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية والجزاءر اصبحت بقرة حلوب لمن يريد ان يتغنى من اموال شعبها. كما ان المغرب اكتسب جاليته اليهودية في العالم وهم في خدمة وطنهم الام فالمستقبل راجع للمغرب والمغاربة وللاسف ان الجارة الشرقية في الانحطاط والتقسيم والنظام العسكري الشيوعي يعلم انه في ايامه الاخيرة وصراعات الجنرالات تتفاقم.

  • المهدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:58

    احسن ما دار المغرب عاطيهم النخال وخدام في صمت والضربات تتوالى.
    ضربة اخرى قريبة من الا تحاد الاوروبي.

  • محمد الشاوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:59

    السلام علبكم انتبهوا جيدا على الشعب المغربي وجميع الاحزاب السياسية وجميع جمعياة داخل المغرب وخارجه ان يقف وقفة رجل واحد في وجه عسكر الجزاءر وان يتركو المغاربة داخل ااوطن الكراهبة لبعصهم بعض وان يكون مجندبن من وراء جلالة الملك عن فضيتنا ااوطنية لان عسكر الجزاءر تجند وصار يعطي عدد من الدولارات قصد الغاء الاعتراف الامربكى .ابها الاحزاب ابتها الجمعيات يدبكم في يد بعضكم هلمو جميعا لنصرتكم قضيتنا الوطنبة حتى لابشمتو فينا الاعداء وتندمو على مافاتكظ والله معكم .

  • فكيكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:59

    الجزائر تزرع الريح ولن تحصد إلا الريح مع المغاربة مهما فعلت لن و لن تحصل إلا على النكسات والخسارات المتتالية.المخزن كما تسميه اذكى من الجنرالات يركع اي جهة مهما كانت قوتها ومكرها.والدليل 45 سنة من المكر والخذلان وصرف الأموال الطائلة تعد بالمليرات من الدولارات ضربت في الصفر بمجرد تغريدة بتويتر.هذا هو المخزن الذي تصف به النظام المغربي الشريف.

  • قرقوش بو طربوش
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:59

    خطير جدا !!!!خطير جدا!!!
    الجزاىر و روسيا مدعومين من المانيا ايضا تستعد للهجوم على المغرب للاستلاء على الصحراء متنكرين تحت راية البوليخريوة.
    امريكا الدمقراطيين ضعيفة جدا ولن تتدخل كما وقع في سوريا وا اكرانيا.
    روسيا و المانيا زعيمة الاتحاد الاوروبي يريدون انشاء حلف عسكري جديد اوروبي اقوى من الصين وامريكا .
    الشعب الجزاىري يكره الشعب المغربي …بلا ما تبقاو تطيحوا براسكم بخاوا خاوا وفتحو الحدود…وجدو للحرب القادمة
    الحرب على الابواب.

  • ولد حميدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:00

    سكان المغرب الاولون هم الامازيغ و العرب و اليهود كلهم عندنا بحال بحال و كما قال شخصية يهودية مغربية على قناة اجنبية بان تاريخ المغرب يمتد لعدة قرون و وقتها كان المغرب و المشرق

    اسمع يا الخرطي

  • ملاحظ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:00

    لا أفهم إستمرار المغرب علاقاته مع الجزائر. الوضع بين المغرب والجزائر هو مثله مثل الوضع القائم بين الكوريتين. يجب أن تعلم الجزائر أن ما تقوم به هو إعلان حرب على المغرب. كفانا نفاقا. إنهم يريدون تقزيم المغرب ويقولونها علنا. فإذا أرادوا ذلك فليعلموا أنه سيكون على حساب العلاقات المغربية جزائرية. إنهم يهللون بكرههم للمغرب. إذن فليسحب المغرب تمثيليته في هذا البلد العميل. ويقطع جميع علاقاته بهذا البلد الذي يكن الحقد و الكراهية للمغرب. إنهم اعلنوها عدت مرات. إنهم يكرهون المغرب. يجب الرد بالمثل و إلا سيعتبرون موقف المغرب ضعف. يجب أن نركز على تطوير البلد مع الحلفاء. و قطع الطريق أمام الأعداء. يجب أن نكون واضحين وضوح الشمس. لا علاقات ما داموا يتبنون المرتزقة. مع بعض البشر التسامح لا يأتي إلا بنتائج سلبية. مثل هذا الدول يحبون من يذلهم. فهم معتادين على الذل فإذا تعاملت معه بحسن يحسب أنك تريد مخادعته. إذن فيجب التعامل معهم بالذل لكي ينصاعوا. عمتم مساءاً.

  • محمد امين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:03

    قالى تعالى اوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل اكثرهم لا يومنون

  • مواطن.
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:04

    الصحراء مغربية تحاكموا إلى التاريخ لتصلوا إلى الحقائق

  • ع ك
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:05

    الجزائر هده الدولة الفاشلة التي يحكمها العسكر اللذين يكنون كل الحقد والحسد لبلادنا المغرب العزيز نتمنا.من الله العلي القدير ان يجعل كيدهم في نحورم ويخيب.مسعاهم.اللهم امين يا رب العالمين ..

  • %%%%
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:05

    vous vouliez et nous voulions et dieu a voulu . ainsi soit il . vous voulez que nous restons dans l incertitude . en nous vendons vos armes jusqu’à l infini . les intérêts d Israël sont avec le maroc . points barre. donc vous pouvez dire et faire se que vous voulez . rien ne changera sauf si les intérêts d Israël changent et je ne vois pas comment .

  • الصحراوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:06

    المغاربة اقسوا على ألا يفرطوا في حبة رمل من صحرائهم منذ انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة ومستعدون للدفاع عنها.اما عصابة الجزائر فهي تصطاد في الماء العكر للوصول إلى المحيط الأطلسي. وعصابة البوليزيرو ستبقى شوكة في دابرتها ووشمة عار على جبينها.

  • محمد الحمداوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:07

    ظلت جزائر الجنرالات تراهن على اللوبي النفطي لكسب قضية خاسرة.لكن مع الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب جاءحة كرونا لم يعد النفط والغاز الجزاءري ذالك العامل المؤثر في العلاقات الدولية،وبذلك تكون سارة السوء الامربجعل بيضها في سلة واحدة مما يعني انتحارها.لاسيما ان الجزائر تعرف منذ مدة تطاحنا بين اجنحتها العسكرية وتتخبط في سياستها بدون بوصلة الى مستقبل مجهول.
    ولهذا يصعب عليها مسايرة المغرب الذي يتقدم بخطى متسارعة لانه بنى مؤسساته واكتسب مناعة ومصداقية دولية بفضل حنكة وحكمة عاهل حفظه الله.
    ولهذا فإن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بصحراءه لم يات من فراغ بل لان المغرب اصبح رقما صعبا في المعادلة الدولية وله اقوى بوبي في أمريكا على الاطلاق،يتعذر على الجزائر مجاراته ولو رهنت كل اموالها.

  • سانيكروا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:07

    اكبر لوبي و اقواهم هو AIPAC
    و AIPAC بعد قرار التطبيع تقف في صف المغرب
    بضع عشرات الآلاف شهريا غير مافيا للوقوف ضد المغرب
    كما يقول المصريون:
    #العب غيرها
    كان غيرك اشطر
    لو نسيت افكرك

  • Rachid Amir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:09

    لا أحد يستطيع المس باعتراف السيادة المغربية على صحرائه وكل من تجرأ سيكون له كلام مع إسرائيل، المسألة حسمت وآخر الأخبار أيدت المحكمة العليا الأمريكية المرسوم الرئاسي لترامب كما لا نية لبايدين إلغائه، وحتى إذا تجرأ وفكر ماذا سيفعل مع اليهود الأمريكيين؟

  • رنة عود
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:12

    الى رقم 6 وعزيز

    مادخل العرب في الموضوع .
    هل الجزائر عربية. أم امازغية؟ .كنتم تقولون وتكررون أنها امازغية .والمغرب دائما حاربتم و شتمتم من كتب اوقال ان المغرب فيه سكان عرب .فنفيتم وقلتم سكان المغرب جميعا امازيغ .
    اذن الان يجب الحديث عن الجزائر والمغرب كدولتين امازغيتين.

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:13

    ليس غريب على دبلوماسية فاشلة بدون كاريزما ولا حتى قدرة على الإقناع

  • الصحراء المغربية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:13

    عداء جد خطير من النظام العسكري الجزائري الفاشل تجاه المملكة المغربية. لذلك وجب على المغرب اتخاد قرار حاسم ضده هذه العصابة .كما يجب على المجتمع الدولي أن ينتبه لهذا الإيواء الخطير على المنطقة لمرتزقة البوليساريو الإرهابية.

  • محمد المغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:16

    اللهم عجل بزوال النظام العسكري الجزائري في القريب العاجل إن شاء الله.
    قولوا آمين.

  • متتبع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:16

    الجزاءر تراهن منذ البداية على حصان خاسر والمغرب عمل على تقوية نفسه وارغم الجارة العزيزة على صرف اموالها والمقامرة بشعبها ومستقبله واهدرت 1500 مليار دولار ،وي الاخير وبجرة قلم انتهى كل شيء،وللعلم فان هذه الخطوة التي قام بها المغرب ليست ضعفا ولكنها سياسة ملك محنك وفر بها المعرب المال والجهد والوقت ليتفرغ لما هو اهم وهو جعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة ولتستمر الجزاءر في سباتها وللتقتني احدث الطاءرات والاسلحة في انتظاىر خلق عدو اخر

  • وطني
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:17

    اين شعب المليون و نصف شهيد يرون ثروات بلدهم تنهب و تصرف على المجرمين و المرتزقة و بلدهم في امس الحاجة اليها و الله اني اصبحت اشك ان الجزاءر لم تكن تتوفر على مقاومين و انها بلاد الجبناء لم يستطيعو ان يغيروا احوال بلادهم .

  • العبقري المغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:17

    من المستحيل ومن الصعب جدا أن يتراجع الرئيس الأمريكي عن قرارات ادارة ترامب للان المغرب الان لديه علاقة طيبة مع اسرائيل وبالتالي فان اليهود الان تدخلو والجزائر المسكينة تغرد لوحدها خارج المنظومة الحاكمة

  • abdo
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:21

    حلم تبخر والجزائر لم يبقى لها ما تعطي واليوم سوف تنهارلأنها إقتصاديا أفلست والداخل قابل لإنفجار في أي وقت وأمورهم تعقدت وأصبحوا معزولين ومفضوحين أمام العالم دولة الشر تسعى للهيمنة وهي فقيرة لا أمل لها في البقاء مثل سوريا الشعارات دول الممانعة

  • الجارة السيئة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:21

    حتى في الحياة اليومية أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك هو أن تبتلى بجار سيء فما بالك بدولة تُسَخِر كل امكانياتها للمؤامرات ضد بلدنا الحبيب ولا تدخر جهدا في النيل منه. لكن أقول لكم أن وقت الحساب قد اقترب و ستدفعون ثمن غروركم غاليا يا من تحسبون نفسكم افضل دولة في افريقيا وأقوى جيش. المضحك لماذا لم تحرروا فلسطين أيها الاقوياء. لنا لقاء معكم

  • Mohammedia
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:22

    تتوالى فتح القنصليات بالصحراء المغربية كل أسبوع بفضل السياسة الحكيمة لملكنا المحبوب الله يحفظه لنا وعبقرية أسطورةوزير الخارجيةالسيد بوريطة

  • **
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:24

    Les généraux Algériens veulent nuirent à notre unité nationale par tous les moyens possibles. Celui qui leur a donné le nom des renards, il a vu juste, c’est des gens perfides, ils croyaient avec leur ruses, ils vont atteindre leurs objectifs, comme des cons ils ont oublié qu’il y a des lions féroces qui gardent bien leurs arrieres. Vive les Forces armées royale terrestre, aérienne et maritime et Dieu Nation Roi

  • مواطن2
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:24

    امريكا دولة مؤسسات ورئيسها لا يمكن ان يتخذ قرارا من هذا الحجم لوحده. والدليل على ذلك هو ان اجهزة الدولة لم تتحرك في الاتجاه المعاكس. والرئيس الجديد – في اعتقاد الكثيرين – لن يغير قرارا اتخذه الرئيس الحالي والمنتهية صلاحيته في 20 يناير من العام القادم امريكا تبني من خلال تعاقب رؤسائها.الجديد يتم ما قام به القديم والبلاد تزدهر باستمرار.ولو كان كل رئيس جديد يهدم ما قام به السابق لما كان لامريكا هذا الشان كله.كلهم يبنون بلدهم. وكل واحد يكمل الآخر. مأساة التخريب في الدول المتخلفة.كل رئيس يأتي يبدأ من الصفر وبلدانهم لا تزيد الا تخلفا وفقرا. وفي جميع الاحوال قرار الرئيس ترامب قرار تاريخي فاجأ الجميع.انها دولة العظماء بحق.

  • كريمة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:26

    القضية حامضة بين الجزائر والمغرب على هذه الصحراء المباركة

  • يوسسسسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:27

    المغرب وعد بحكم داتي في اقاليمنا الصحراوية ، انتهى الامر ، والجزائر كاتضيّع الوقت ، وكا تلهي شعبها عن المشاكل الحقيقية ديال بلادهوم.

  • **
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:27

    إسرائيل هيا الحاكمة للعالم ام امريكا فهي مجرد تابعة لاسرائيل … اترون ان امريكا ومع رئيسها الجديد جون بايدن الذي تحكمه اسرائيل سيغير رأيه عن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء…. الحكومة الجزائرية مريضة كل المرض عما هيا فيه

  • salah
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:30

    كما العادة… الشعب الجزائري هو الضحية

  • ولد حميدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:30

    اقام الاسد عقيقة و استدعى الحيوانات و رقصة الغزالة في الحفل اعجبت الاسد و التفت للحمار و هدا الاخير اراد التباهي و قال له بانها اخته و بعد حين سقطت الغزالة على الشبل و قتسببت في موته و هربت الغزالة و عندما ارادت الحيوانات مطاردتها طلب منهم الاسد الرجوع بدعوى ان اخوها الحمار موجود هنا

  • gan gan
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:30

    انا بغيت العقلاء و المسلمين يجاوب على سؤالي . دابة شكون هما الصهاينة العصابة في الجزائر ام صناع قرار اسرائيل

  • Tarik
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:31

    ساهم القرار الأمريكي في الاعتراف الرسمي بسيادة المغرب على مجموع صحرائه في تشجيع دول عظمى أخرى للسير في نفس الاتجاه و منها بريطانيا.

    و في هذا الصدد، صرح وزير بريطاني سابق أن المملكة المتحدة ستفتح قريبا قنصلية لها في مدينة الداخلة المغربية و هناك أخبار شبه مؤكدة بكون فرنسا تسير في نفس الاتجاه هي و عدد من الدول القوية سياسيا و اقتصاديا.

    و أكد الوزير البريطاني السابق ديريك كونواي بأن المرسوم الذي أصدرته أمريكا بخصوص الصحراء المغربية مفيد ومشجع للغاية وأن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة لا يعكس فقط شرعية السيادة المغربية على الصحراء، بل يعترف أيضا بالتقدم الاقتصادي الذي تشهده المنطقة بفضل الجهود التي تبذلها الدولة المغربية.

    و أوضح الديبلوماسي البريطاني أن بلاده قد قررت بدورها الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه ، مضيفا بأن بريطانيا تربطها اتفاقيات اقتصادية وتجارية قوية مع المغرب وستتقوى أهمية المغرب لبريطانيا بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي، خاصة عبر تزويد السوق البريطانية بالمنتوجات الفلاحية والسمكية والفوسفاط.

    و ختم ذات المسؤول السياسي بأن لندن ستفتح قريبا قنصلية بريطانية في الأقاليم ال

  • FENANE
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:33

    ايها المغاربة ،انكم تهربدون و تنساقون مع الرياح ،وتأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ،انا كمواطن مغربي قح وغيور على وطني الحبيب،،ارى ان الجزائر اول قوة عسكرية و اقتصادية في شمال افريقيا و الثانية اقتصاديا والاولى عسكريا في إفريقيا كلها ,كما أنها الدولة الوحيدة التي لا تقترض لا من صندوق النقد الدولي او البنك العالمي بل هي تقرض الدول الافريقية ،ومعظمها في صفها اما نحن في مديونية غارقة لن يؤديها تكلفتها الى نحن اي الشعب ولكن ماذا ربحنا من هذه المديونية الخارجية ؟ والله انتا في الهاوية من كثرة الضرائب والرسوم التي فرضت علينا ،هذه هي الطامة الكبرى ،وانتم في غيبوبة ،ان الجزائر دولة عظمى لا يمكن الاستهانة بها عسكريا و دبلوماسيا ،اننا نطبل ونزمر لامريكا واسرائيل ،لاننا اصبحنا دولة تحتاج الى الدعم المالي و الديبلوماسي للخروج من هذه الأزمة ،ولكن هل يصلح العطار ما أفسده الدهر ،كونوا قوامين في افكاركم و تفكيركم ، * وألف * على جارتنا لكنني مع الطرق السلمية و مقتضيات مجلس الامن.ومنظمة الأمم المتحدة لان قضيتنا لا يمكن ان تفصل فيها امريكا او غيرها بل ان ملف مطلبنا بين ايدي مجلس الامن.

  • أزغوذ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:36

    100 دولة يهودية اهون علينا من جار السوء .اللهم شرهم في نحرهم .

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:39

    فات الأوان يا ساسة الجزائر إنكم تلعبون في الوقت الضائع فمغربية الصحراء والاعتراف الأمريكي وفتح القنصليات قد فتح الباب على مصراعيه أمام المغرب في اتجاه أفريقيا.فهل يا ترى ستسعف ميزانية الجزائر في لي عنق القرار الأمريكي؟إنه الوهم والسراب.وإنه لمن الغرائب والعجائب أن تدعو الحكومة الجزائرية خطباء الجزائر إلى لعن وشتم المغرب.صراحة كان الله في عون الشعب الجزائري فهو يستحق الأفضل.

  • اللعب بالنار ...
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:45

    ….هو ما يقوم به حكام الجزائر نتحريضهم البوليزاريو على استئناف الحرب ضد المغرب.
    لقد ظنوا ان القوات المسلحة الملكية لن تتدخل لطرد قطاع الطرق من الكركرات , فاستنفروا وسائل اعلامهم لمهاجمة المغرب و نعته باقدح الاوصاف.
    وبعد الاعلان المفاجئ لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء ، صعقوا و اضطربوا واختلطت عليهم السبل .
    فصاروا يتخبطون ولا يدرون اي طريق يسلكون.
    هذه معركة دبلوماسية ربحها المغرب في حربه ضد الانفصال و هي في صالح المنطقة المغاربية لانها ستجنبها حربا مدمرة بين الشعبين الجزائري والمغربي، لان حكام الجزائر صاروا في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الامريكية ومن المستحيل ان تخوض روسيا حربا بسبب الصحراء .

  • sarah
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:45

    Le journaliste israélien
    @EdyCohen
    annonce pour “bientôt” une “base militaire américano-israélienne dans les Guerguerat, la zone qui a provoqué récemment l’abandon du cessez-le-feu
    صحفي إسرائيلي
    تعلن عن “قريبا” قاعدة عسكرية امريكية اسرائيلية في منطقة الكركرات التي ادت مؤخرا الى التخلي عن وقف اطلاق النار.

  • عتيق من صفرو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:52

    ديبلوماسية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انتصرت على ديبلوماسية الاوباش الجزائريين وحلفائهم الخونة الطماعين.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة
    إلى مزبلة التاريخ لأعداء المغرب

  • سوسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:54

    أعتقد ان أمريكا ستلعب بحبلين من اجل الصحراء بعد اعتراف المغرب على اسرائيل بالتطبيع سيأتي الدور على الحزائر لكن امريكا ستقول ان كانت ستتراجع عن اعتراف بالصحراء المغربية يجب على الجزائر التطبيع لإسرائيل و بذلك امريكا ستضرب عصفورين بحجر واحد

  • amin sidi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:56

    سلام : دولة كتصدق على البراني اولادها كي موتو بالجوع دولة راءسها غايب مريض بكورونا دولة حكومتها دايرا لحجر .مخبعة اولعسكر .جاه جنون البقار عيل كينطح راسو مع الحيط

  • touhali
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:03

    ملحوظة:
    معروف أن نظام الجزائري لم يرتاح له لبال حتى تنتصر كلمته ولو يدفع كل مالديه و ميزانية بلدها. نظام ﻻيهمه الخسائر. ألذي يهمه هونتصار وإعﻻ كلماته. قرارا أن يستولي على جنوب المغرب بأي طريقة وبأي ثمن. نظام الجزائري لايهمه شعب صحراوي ولا بوليزاريو إلا لشيء واحد فقط أن يدخل إلى صحراء على ضهرهيم ثم بعد ذالك يزيلهم عن لوجود ثم يحتل المناطق الموالية والمجاويرة. إنه نظام دو أبعاد مستقبلية.

  • دموي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:03

    الويل ثم الويل للجزائر ومن والاها الصحراء مغربية بإعتراف أمريكا أو بدونها والتاريخ يشهد على ذلك دون مفاوضات أو تسوية كل مغربي مستعد للشهادة و للتضحية بالغالي والنفيس في سبيل الوطن عاش الملك

  • صلاح الدين المروكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:04

    ‏حسب بزاف ديال المقالات، اللوبي الاسباني وزازايري، كيحاولو يقنعو بايدن، يتراجع على القرار وهادشي لي ماغاديش يكون، يكفي تعرف علاقات العلويين بعائلة كلينتون، وهيلاري براسها وزنها كبر من وزن دول آخرين، زد علها اللوبي المغربي فأمريكا، وأصدقاء الملك لي من بينهم الملياردير مارك العسري…

  • مشارك
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:10

    ما بقينا فاهمين والو هناك من المغاربة من استبق الاحداث وزاد من تعقيد الامور اءكثر يحذفه لجهات الجنوب الثلاثة من لائحة الجهات من -غوغل – بل واءضاف جهة سوس ماسة الى لائحة الجهات اءو الاراضي المقتطعة من خريطة المغرب .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:23

    رقم 91 المدعو FENNAN انت مجرد ذبابة تنتمي للذباب الالكتروني التابع للمخابرات الجزائرية الذي اصيب بالصدمة بعد الضربات المزلزلة القاتلة التي وجهتها لهم الدبلماسية المغربية و يبدو لي انك تواسي نفسك و تحاول تلميم جراحك بترديد اسطوانات و بروباكاندا جنيرالات المرادية عن القوة الاقليمية الوهمية و اقوى جيش لقد فاتكم القطار يا ولدي و قضي الامر الذي فيه تستفتيان و الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها و المغرب سيد شمال افريقيا و الساحل الاطلسي الغربي و هو في الطريق للتربع على عرش القارة و يصبح اكبر قوة اقتصادية و جيشه لا يقهر و مستعد لسحق كل من تسول له نفسه العبث بامنه و وحدة ترابه اتفهم معاناتك و انصحك بالصبر.

  • divdas
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:32

    لم أرى في حياتي دولة حقودة مثل الجزائر بالله عليكم يا جنرالات الغاز والبترول استثمرو في بلادكم واتروكو المغرب في شأنه . راه من رابع المستحيلات نخليو دوك المرتزقة دير دولة في الصحراء.

  • sun shine state
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:35

    j,ai vu hier une video sur laayoune et dhakla,et je dis aux generaux algeriens meme s,ils ne restera personne au maroc vous n,aurez pas le sahara.

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:40

    المغرب بلد له سيادته التي تجعله ينفتح مع أي بلد لديه الرغبة في التعاون معه اقتصاديا واجتماعيا في ظل الاحترام التام للسيادة
    من هذا المنطلق ما هو المانع لكي يعيد المغرب علاقاته مع إسرائيل التي لديها الرغبة الجامحة لتمتين العلاقة مع المغرب
    وعلى هذا الأساتذة المغرب لايهمه نباح العدو الكلاسيكي المرتعش من الدبلوماسية المغربية داخل ترابه فالقافلة الدبلوماسية تسير والكلاب في ديارها تنبح حتى تسكت

  • Adam
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:44

    اللهم ارفع بلاء العسكر عن إخواننا الجزائريين حتى ينعموا بحياة كريمة ويستفيدون من خيرات بلدهم بدل العصابة الحاكمة و المرتزقة

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:56

    دسائس ومؤامرات النظام الستاليني الجزائر لم ولن تتوقف.لأن هذا النظاظ لا يزال يعيش حقبة الحرب الباردة.ويصعب عليه ان ينتبه الى المستجدات والعلم الجديد الذي يتبلور…كما يقال.اذن من هذا المنبر الحر اطالب بانظمام المغرب الى حلغ الشمال الاطاسي.فزمن حركة عدم ااانحياز لم يعد لها مكان داخل علم جديد اصبح التكتل فيه علامة بارزة لقوة الدول اقتصاديا وعسكريا.كمغربي سأدعم انظمام المغرب لحلف الشمال الاطلسي.لأنه انظمامه الى هذا الحلف القوي سيكون الضربة القاضية لنظام الكابرنات…500 مليار دولار التي اهدرها هذا النظام الغبي على قضية خاسرة هو من يقض مضجعه لأنه امن ان بالمال سينتزع حق دولة في جزء من ترابها الوطني الغير القابل للتصرف.انقلب اذن السحر على الساحر وها هو نظامها الذي زرع الرياح يحصد العواصف.واية عاصفة اقوى من اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.انه التسونامي الجارف الذي لم يخطأ عنوانه ولو انه جاء متأخرا ولكن الخير كل الخير حمله للمملكة المغربية العظمى في الوقت والزمن المناسبين.

  • اللهم، إني بلغت.
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:00

    المملكة المغربية لها تاريخ عريق، ليست كدويلات الستينات مثل الجزائر…
    مع الأسف، الجزائر لا زالت تبحت عن هويتها، ولولا البترول و الغاز لكانت الآن عبارة عن قبائل و شعوب تتناحر.
    والنظام العسكري الجزائري نظام منسلخ عن التاريخ و الجغرافيا والواقع، وهو نظام أحمق لأنه لا يعرف عواقب أفعاله. إذا إندلعت الحرب، سيموت أكثر من عدد الصحراويين المغاربة والجزائريين، وستنتهي بتقسيم الجزائر، والكلمة الأخيرة ستكون مغربية والصحراء ستبقى في مغربها والمغرب في صحراءه.
    اللهم، إني بلغت.

  • الى المعلق ...
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:04

    …FENANE 91
    يا اخي المغاربة أحرار في تحالفاتهم للحفاظ على صحراءهم التي تمدد سواحلهم على المحيط الأطلسي بالمزيد من الكيلومترات.
    ومن حقهم اقتراض الأموال من أجل إنجاز مشاريع اقتصادية فيها تعود بالنفع على سكانها.
    كما أنكم في الجزائر أحرار في رعاية الجمهورية العربية الصحراوية التي ترفرف رايتها في سماء تندوف والإنفاق على تسليح مليشياتها من اموال الشعب الجزائري ، كما أنكم أحرار في التكفل بنزلاء مخيمات تندوف واحتجازهم فوق الرمال وتحت حرارة شمس الصحراء عدد ما شءتم من السنين . وهنيئا لكم على يصبركم 45 سنة على هذا الحمل الثقيل.

  • بلال
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:04

    انا انصح الشيطان شنقرحمو ان يدفع 20مليار دولار الان لفخامة الرئيس Donald Trumpf لسحب الاعتراف فهو بامكانه ان يفعل ذلك مقابل 20 مليار دولار .
    اما الرئيس الجديد فمهمته ليست سحب الاعتراف و انما الاعتراف بمغربية سبتة و مليلية و احذركم ان لا تسبو Mr.Trumpf لانه سيرجع بعد كرئيس ليعترف بمغربية الصحراء الشرقية.

  • Youness
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:09

    القضية و لات فيها اللوبيات……………………………..

  • ولد حميدو
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:15

    الجزاءر عرفت احسن حراك في العالم شعاره

    النظام اسقط الشعب

  • لقمان الحكيم
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:31

    قال لقمان الحكيم حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر.

  • خريبكي دوريجين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:48

    السلام عليكم
    في نظري حان الآن وقت عمل المخابرات المغربية لأسكات و عزل هؤلاء المسمون بولتون، كين واينهوف. بكل الطرق المتاحة. لانه لابد مانكونو شادين عليهم شي حاجة.
    تحية للشعب المغرب و الهلاك لكل ماهو جزائري.
    عاش الملك ، الله الوطن الملك.

  • **
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:50

    المغرب كان منذ عقود مضت احسن شريك للولايات المتحدة في عدة مجالات وقد برهنت أمريكا على تعاونها المتبادل للمغرب على إصلاح المجتمع بشتى الطرق

  • ابراهيم
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 01:17

    ماعندي دزاير مايصورو حيت المغرب عندو ليدافع عليه هو اللوبي اليهودي الامريكي AIPAC الاقوى فالمريكلن وفالعالم.. الحل الوحيد لجعل الجزائر توقف الدعم لعصابة البوليزاريو هو تدويل قضية الصحراء الشرقية في أروقة منظمة الأمم المتحدة..صراحة ينبغي على المغرب تدويل قضية الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية المحتلتين دفعة واحدة في الأمم المتحدة مستغلا بذلك دعم اسرائيل واللوبي اليهودي الامريكي AIPAC له

  • salm
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 02:25

    التراجع عن قرار ترامب يعتبراكبرنكسة لمصداقية الولايات المتحدة وقد يزيد القضية تعقيدا اكثر مما هي عليه ولن تحل أبدا ، اما تحرك هؤلاء لإ لغاء القرار هم ففقط الدول والأطراف التي ألفت إبتزاز الجزائر والمغرب

  • هدى
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 02:32

    على الإخوة الجزائريين ان يستفيقوا. الأمر بيدهم أموال شعبهم تهدر على مرأى من أعينهم. كفى سباتا!!! ألم يحن الوقت لثورة تغير نظام عسكري أنهك مصالح وحقوق العيش الكريم لشعب المليون شهيد؟؟؟

  • إيضاحات
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 04:44

    قال تعالى:
    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا

    كلمة ،فسق، في قاموس المعاني
    تعنى الخروج عن طريق الحق.

    وهذا ينطبق على الجزائر مادامت تصرف ملايين الدولارات في دعمها لجبهة “البوليساريو” الانفصالية وأسباب أخرى على حساب مصالح شعبها واقتصادها الوطني ظالمتا شعوب جيرانها وسرقة حقهم ظلما وعدوانا أليس هذا كذلك فسق؟

  • بويا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 05:27

    سر الشعب الجزائري يتبهدل هاد التبهديلة تيشوف فلوسوا تيمشيوا رشوة من دون عائد 30 الف يورو في الشهر ميزانية ممكن يشريوا بها يترو حليب لكل طفل جزائري ويعطى بالمجان..
    هاذ الكبرانات تيسحابو المغرب ضعيف ولا منعرف كفاش تيشوفونا …راه غير الموقع الاستراتيجي الجغرافي الاقتصادي كيعطي المغرب الريادة في التحكم وتسهيل عدة اقتصاجات عالمية من دون المرور على مضيق جبل طارق ذلك ان المتوسط اصبح يعج بالبواخر الحربية والتجارية والغواصات كل دولة كتطل على الابيض المتوسط حاطة من الاسلحة والآليات وحاملات الطائرات حتى ولات بحال البحيرة بينما موقع المغرب فهو بوابة على افريقيا بوابة على اوروبا بوابة على المحيط الاطلسي اهاد الشي اللي عجب مريكان هاد الموقع المتميز الرباط اكادير طنجة العيون والداخلة مربوطة مع نيويورك واشنطن وفيلاديلفيا وتسمح فيها مريكان باش ادخلو السوفيات من تم وتقبلو مع المريكان تخربيق هذا … حنا بلا فلوس ربي بغى لينا هاد الخير الله يزيدنا منو والسلام

  • key West
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 05:51

    au commentaire I gout usa

    Donald trump a envoyer Bolton a la poubelle.

  • Mohammed
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 06:38

    نطلب بي بناء جدار 10 امطار بي اسلاك شاءكة بيننا وبين الجزائر. ونعتذر لشعب الجزائري

  • anp alg alg alg
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 07:58

    والله سئمنا من تصريحاتكم ضد الجزائر أي حماقة هذه أنتم طبعتم مع الصهاينة وتنازلتم عن مبادئكم وتقحموا الجزائر في مشكل أنكره عليكم القاسى والداني فإن أنتم رضختم للصهاينة المجرمين فنحن لنا شهامة رجولة تجعلنا نمتنع ان نركع

  • خليل جبران خليل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 08:12

    المهم لي عطاه الله عطاه
    وشربوا البحر وغسلوا بماء………….
    وسياستكم سياسة شطحة الدجاج المدبوح
    وتحليق رأس الاصلع من شعرتان تحت الادن
    ولعبة الصغار بالحبل ولعبة (حابة)
    ويقولون سمكم ابقا فيكم
    وليمنا حنا منوا ولي ماشي مانا سيدي العربي اطيروا

  • فيناكي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 08:46

    انه من اولويات الجنرالات الجزائر ان يدعموا المغرب للمطالبة بسبنة و امليلية المحتلتين حيث أنهما يعتبران امتداد التراب الوطني اذا كان هم الجزائر هو المساهمة في تحرير الشعوب المستعمرة .
    و يكون بذلك اعتراف للجميل الذي اسداه المغرب للشعب الجزائري الشقيق للحصول على استقلالها.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 10:43

    عوض التعنت والجبروت ونشر الحقد والتباعد بين شعبين تربطهما أواصر الإخوة والجوار ،كان من القرارات السليمة أن توجه جارتنا الشرقية هذه الاعتمادات الضخمة إلى الاقتصاد (صناعة،فلاحة،تجارة،سياحة ) والتعليم والصحة والبنية التحتية عوض رصدها إلى الإرهاب والاقتتال والفساد.

  • ذالال
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 10:53

    الحمد لله المغرب الحبيب له كامل السيادة على ارضيه مند سنة1975 نملك مرسوم أو عقد مسجل وموتق من اكبر قوة في العالم القررات الأمريكية لا تتغير

  • ألماني
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:16

    ذهبت الى الجزائر قبل انتشار الفيروس، لاني اولا نصف مغربي نصف جزائري و تانيا أردت زيارة عائلتي.
    كل شباب العائلة قامو ب هجرة غير الشرعية إلى أوروبا و يعيشو في الزقاق بحتا عن طرف خبز.
    أما الجزائر لم ارها و لو يوم في حياتي هكذا و انا متأكد بعد كورونا حالها متضرر اكتر و اكتر.
    الشيء الغبي هو بعد كل هاد الأضرار لا زالت الجزائر الشقيقة تضيع أموال شعبها من أجل إسقاط الأخوة الأشقاء. هذا منكر و الشعب الجزائري صار غبي و متل دمى يتحرك. انا متأكد لو يفتح المغرب الحدود مع الجزائر لهرب كل شعبها إلى المغرب. هنالك فرق كبير بين مدينة وجدة و مدينة جزائر العاصمة. والله شارع مغربي احسن من ألف مدينة جزائرية. و اتمنى ان يعى الشعب الجزائري قبل فوات الأوان، انا الصحراء فهي بعيدة عنكم و لو بقيت هكذا لن تكون هناك جزائر بعد 10 سنوات

  • lahcenlhcen
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:37

    قالوا زمان فلوس اللبان ايديهم زعطوط

  • رضوان الغزاوي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:06

    هناك مقولة مغربية تقول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربه. لذا فنحن قد لا نحتاج إلى استعراف أمريكي.

  • ولد علي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:34

    الجزائر تخصص ميزانية ضخمة لإبعاد أمريكا عن الصحراء
    المال الحرام ذهب وأتلف في الظلام! حكام المرادية أفقروا وجوعوا الشعب الجزائري لأشياء لا تهمهم ولا علاقة لهم بها سواء من قريب أو من بعيد! لولا عصابة المرادية ، لكان الشعب الجزائري من بين أفضل شعوب الرفاهية بالنظر إلى الأشياء الجيدة التي أعطاها الله لهذا البلد مثل المواد الخام وما إلى ذلك.

  • Ali ikhlef
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:57

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.وليذهب أعداء الوطن الى الجحيم.

  • الجزا ءر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:56

    العسكر الجزاءري مستعد لبيع نصف البلاد ..المهم عندهم ألا يعترف المنتضم الدولي والدول المتقدمة بمغربية الصحراء ولو استقل الشعب الجزائري كله قوارب الموت …ماهذا الحقد الأسود الذي لا مثيل له ؟؟!!!!!! هل حقا العسكر الجزاءري مسلم؟؟؟

  • محمد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:50

    الكذب وزرع الفتن هذه هي هدف هذه الجريدة، كل أخبارها مخابارتيا مخزنيا، واقول لك الجزاير شامخة و تبقى شامخة ولن تفعل هذه الأشياء مثل ما تفعلون انتم بشراء الذمم و الرشاوي لبعض البلدان الأفريقية و في النهاية الصحراء الغربية ستتحرر مهما فعلتم من افاعيل الخبث و الغدر و الخيانة

  • Brahim
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:18

    حكم دويلة عسكرية لبلاد الجزاءر الكبرى شيء مخز للدولة المدنية .
    كل الأنظمة واضحة في نهجها السياسي ماعد الجزاءر وللأسف لأن إعلامها مهيمن عليه ولم يترك للشفافية أي حظ على أرض الشارع الجزاءري.

  • Brahim
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:21

    تضليل الاعلام العسكري الجزاءري لم يترك للشفافية أي حظ على أرض الشرع المدني.

  • محمد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:35

    و يبيعو الجزائر كاملة و متقدهمش

  • محمدنورالدين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:57

    عندما صنع بومدين البوليزاريو قال: الان وضعنا حجرة في* صباط* المغرب والوقائع تتبث اليوم أنهم وضعوا تلك الحجرةفي* صباطهم* سينفقون أموال الشعب الجزائري على تنعتهم هذا حتى الإفلاس النهائي

  • حكيم من طنجة
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:06

    تنفق الجزائر الملايين من اجل البوليساريو على حساب مصالح شعبها واقتصادها الوطني من اجل تقسيم المغرب . اخذت الصحراء الشرقية ايام الاستعمار الفرنسي ولم تكتفي بذلك فماذا تريد الجزائر من المغرب. الصحراء الغربية مغربية الى الابد.

  • Mehdi
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:11

    المهم أن اللوبي الصهيوني هو لي حاكم أمريكا فمعدنا منهاش نخافو.

  • Bormes
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:55

    حكام الجزائر.ر و بياضيق.جنرالات السوء و الحقد للمغرب جعلكم الله في كيدنحركم اكثر من أربعين عاما حسبنا الله و نعم الوكيل تعاونا معكم في اخراج استعمار الفرنسي لأكن تنقم متنكرين للخير المغربي لأكن اعتراف بجملالمغربي مند ١٧٧٧ و اعتراف اليهود احتضنهم في و قت انفيتوهم في بلدكم جاء دور الاعتراف بالجميل منهم الخير بالخير البادي اكرم با حكام الجزائر الخائنين مع من كان معكم في الثراء و الضراء حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا من طردو المغاربة سنة ١٩٦٥ اطلبوا منهم كل شئ فّو الله لا تنجوا في مشاريعكم الاشرعية نحو المغر بقيادة الملك اطال الله عمره و فر عينه بولي العهد سيد مولاي الحسن وارت سره

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن