الجزائر ترد على التقارب المغربي الإسرائيلي بنشر صواريخ قبالة حدود المملكة‎‎

الجزائر ترد على التقارب المغربي الإسرائيلي بنشر صواريخ قبالة حدود المملكة‎‎
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:00

أظهرت صور نشرتها صفحات ووسائل إعلام جزائرية أنظمة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز S-350 مثبتة على قواعد عسكرية جزائرية قريبة من الحدود الشرقية للمملكة.

وتناقلت العديد من المنتديات ووسائل الإعلام الرقمية القريبة من مناطق نفوذ الجزائر هذه الصور، معتبرة أنها بمثابة رد جزائري على التقارب المغربي الإسرائيلي الأخير والذي توج بزيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي للمملكة.

وقد تبينت صحة هذه الصور في ما بعد، حيث تم بالفعل التقاطها من قاعدة بوفاريك؛ وهي خاصة بمنظومة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز S-350، بعد شرائها في عام 2020.

وأصبحت الجزائر أول مشتر لنظام صواريخ أرض-جو روسي الصنع. ولا تزال هناك شكوك حول أصل هذه الصور التي ربما تكون قد سربتها القيادة العسكرية الجزائرية لإظهار قوتها المسلحة في مواجهة المغرب، الذي يبرم المزيد من العقود والاتفاقيات الدفاعية مع إسرائيل للحصول على منظومة Dome أو Barak-8.

ويهدف نظام صواريخ أرض-جو S-350 إلى تعزيز الدفاعات الجوية الجزائرية لاعتراض كل من الطائرات المأهولة والصواريخ الباليستية.

لهذه الأغراض، يبلغ مداها 120 كيلومترا ضد الطائرات المأهولة و30 كيلومترا للصواريخ. هذه النطاقات تجعل S-350 نظامًا متوسط المدى.

وتشمل هذه الفئة من الترسانة الجزائرية أيضا أنظمة Buk-M2 و S-300. يُحمل نظام السلاح على مركبة جرار مدفعية BAZ-6909 ويطلق نفس المقذوفات مثل نظام S-400 Triumph ، والذي يخضع لعقوبات قانون مكافحة الإرهاب الأمريكية CAATSA.

ويأتي S-350 مع نظام رادار وقمرة قيادة. لديها القدرة على الانتشار في غضون خمس دقائق من وصولها إلى موقع إطلاق النار. تُظهر الصور المنشورة على الإنترنيت منشآت عسكرية يُقال إن خمسة من أنظمة الأسلحة هذه على الأقل متمركزة فيها.

وحسب مينا ديفينس، وهي بوابة تحلل القدرات العسكرية لدول المغرب العربي المنحازة للجزائرية، فإن الصور تظهر قاعدة عسكرية للقوات الجوية الجزائرية.

ويمكن أن تكون المطارات العسكرية لبوفاريك أو البليدة، بالقرب من العاصمة، في شمال البلاد. تقع هذه القاعدة الجوية على بُعد 115 كيلومترا فقط من الحدود المغربية، وهي مسافة في مدى نظام S-350 تقع مدينة وجدة المغربية الحدودية على بعد 15 كيلومترا إلى الغرب.

‫تعليقات الزوار

110
  • البغدادي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:08

    انها مجرد العاب عاشورة أما المغرب فانه قادر على رد الصراع صاعين والايام بيننا …….ومن اندر فقد اعدر

  • أبو فرولة
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:09

    أنا أمازيغي جزائري ضد فتح الحدود في ظل التقارب المغربي الإسرائيلي لكنني ضد الحرب وضد القنوات التي تزيد في إشعال النار من الجهتين

  • مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:10

    هذه صواريخ دفاعية وليست هجومية. المغرب اذا قدر الله وقع حرب. ستنهزم الجزائر بسبب تركيز المغرب على استهداف ابار النفط ومراكز الطاقة . وبالتاري انهيار الاقتصاد الجزائري عكس المغرب الذي سيصمد نظرا لعدم اعتماده على النفط

  • هشام
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:10

    طال الزمان او قصر سوف نتطاحن مع الجزائر. بالنسبة لاغنياء المغرب سوف يعتقدون اننا سوف ندمر الجزائر. وجنرالات الجزائر سوف يعتقدون نفس الشيء. ولكن الواقع سيكون هو وفاة ابناء الشعب المغربي وال9زائري في سبيل احلام الطرفين طبعا بدعم من امريكا وروسيا وحتى الصين.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:13

    الشعب المغربي يطلب من الجزائر التمسك بشروطها لفتح الحدود ووعدم التنازل عنها نرجوكم

  • جمال
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:13

    كان على نظام الكابرانات ان تؤمن العيش الكريم لشعبها وتوفير المواد العذاءية الاساسية اما نشر الصواريخ فالمغرب لا يهاب مثل هذه التصرفات الصبيانية.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:13

    هذا دليل على تخوف الجزائر من القوة المغربية. و هذي اقوال و شعارات فقط لكن المملكة المغربية تعمل في صمت . و هذي مجرد فقاعة إعلامية فقط كما تفعل دائما و لنا مثال في ردها على ضرب الشاحنات الجزائرية في المنطقة العازلة عندما قالت سنرد على هذا العمل الإجرامي. زيادة على ذلك فالخردة الروسية بان فشلها في حربها مع أوكرانيا.

  • مناضل حر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:14

    الجنرالات الجزائرين لن يتهور في قذف المغرب لأنه يعلم أن الشعب المغربي شعب مسالم وجار وتجمهم الأخوة والدم والإسلام.
    الله يلعن الشيطان لي دخل بيناتنا.كان بعيد لاش جايبينوا

  • سعيد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:15

    هي في الحقيقة ليست موجهة لا لإسرائيل ولا للمغرب ،بل هي رسالة للشعب العدو الأول للعسكر،بروباغندا الالهاء هوية مفضلة لشنقريحة واذنابه عسكري برتبة جنرال لايتحكم حتى في بوله مابالك ان يتحكم في شعب من أربعين مليون جزائري، مثل هكذا خطوات تعبر عن الإحباط والتذمر والخوف التي تعاني منه العصابة الحاكمة في كوريا الشرقية.

  • كزاوي زعفان
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:15

    الجزائر خائفة من أي هجوم محتمل من المغرب على منجم غار الجبيلان وهي تسابق الاحداث لحماية منطقة بشار وتندوف المحتلة.

  • mohajir
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:15

    لدينا كل التقة في رجال القوات المسلحة الملكية وفي أطرها وخبرائها فهم يعرفون ما يشتريه الكبرانات من أسلحة وعندهم مقابله وأكثر وكل تهور من الجنرالات الحركيين سيدفعون تمنه غاليا ففي جعبة المغرب الكثير والكثير وستكون مناسبة للغرب للتخلص من بقايا الشيوعية على حدودهم

  • أمين وجدى
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:17

    من الغباء نشر منظومات دفاع جوي قرب الحدود بحيث يمكن إستهدافها براجمات الصواريخ الصينية الصنع العالية الدقة التى يمتلكها المغرب و يمكن إستهدافها بطائرات درون و الدرون الإنتحارية. لذى المغرب كذلك راجمات صاوريخ صينية بمدى أربع مئة كلم. و مع ذلك تعانى منظومات الدفاع الجوي الروسية لعدم قدرتها على التصدي لمنظومات الحرب الإلكترونية و بالتالي هي خردة لا تصلح للحروب الحديثة. نشر صور لمعدات عسكرية و إنتشار قوات القهرة الإقليمية المضروبة هو من باب الخوف و إضهار عدم المبالات و القوة العسكرية المنعدمة. مغرب اليوم ليس مغرب الأمس.

  • مصطفى القنيطري
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:17

    لي غطّاك بالخيط غطّيه بالحيط.اليد المدودة لليد المدودة،باغين يقسمو بلادي الله يقسَمهُم

  • رأيي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:20

    رأيي…… بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر ….

  • simo
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:21

    من الناحية العسكرية.لقد أثبتت العديد من منابر خبراء التسليح أن كل أنواع الصواريخ الروسية S300 إلى S400 رادارتها تقف عاجزة أمام الدرونان من صنف MALE وحتى تلك التي تحلق في اجوء منخفضة. ولهاءا الروس حاليا يحاولون تعديل ترسناها لإدراك هذه الثغرة. أما عن تلك الصواريخ التي رأيناها على حدودنا ومصوبة نحونا فهي فقط خردة في الحروب المعاصرة. أما من الناحية السياسية فتحريك هذا الصواريخ إما لغرض داخلي حول جدوى شراء السلاح أم فعلا هناك كابوس يعيشه حكام الجزائر علما أن هذه الصواريخ ليست سوى دفاعية والمغرب ليس له أي نية عدوانية، وكل من يدخل المنطقة العازلة “يبندر” من حيث لا يدري، وحتى أنهم أعترفوا بأن المغرب يتوفر على أسلحة جد متطورة لما اتهموه بقصف شاحنات في “بير لحلو”.

  • ملاحظ عابر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:27

    المملكة المغربية الشريفة دولة تنشد السلام وتساهم في حفظ السلم العالمي وجميع مراكز القرار والدول في العالم تعرف سجل المملكة الحافل بالمنجزات في هدا المضمار لايعني هدا ان المملكة ضعيفة بل بالعكس تمتلك اخر ما انتجته التيكنولوجياات الدفاعية المتقدمة عالميا وتملك جيش احترافي مشهود له بالكفاءة من طرف القوا الكبرا جيش مكون تكوينا عاليا جدا ليس كالجيوش التي تشتغل في السياسة

  • المصطفى الايموزاري
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:28

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس، لن نرض بغير هزيمة الأعداء، انتهى الكلام.

  • محارب سابق
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:30

    بما أن شنقريحة هو الحاكم الأصلي للجزائر لابد أنه لازال يتذكر اليوم الذي قبض عليه في الصحراء المغربية مع مرتزقة البوليساريو . وهذا دليل انه خائف والخوف أسكنه وهو يعلم جيدآ بطش القوات المسلحة الملكية بالشجاعة العسكرية حفظها الله بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

  • جوال
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:30

    لا أعرف كيف تود الجزائر أن تصل إليه بأسلوبها الغامض. كلما أصابها حدث ما إلا تراها تغير من مواقفها. تخشى من يتقارب إلى المغرب. معنويتها في الحضيض ، تعيش لوحدها في جزيرة بدون جيران. كلامها كثير وعملها قليل. حلفاؤها بالأمس بدؤوا ينفضوا من حولها واحد تلو الأخر . كبرياؤها أعمى بصيرتها وأصم آدانها. نسأل الله العلي القدير أن يرد بها إلى سواء السبيل ويهدي حكامها إلى رشدهم وإلى ماهو صالح الشعوب المغاربية.

  • صهيل الخيل
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:32

    صراع وحرب بين الامازيغ منذ أكثر من 45 سنة.
    سكان المغرب أمازيغ و سكان الجزائر أامازيغ .أعتقد جازما أن الامازيغ سيتفقون معي. وزير خارجية الجزائر لعمامرة امازيغي من القبائل و الرئيس الجزائري السابق اليمين زروال الذي اغلق الحدود مع المغرب امازيغي من الشاوية.
    والحكومة المغربية تقريبا كل أعضائها أمازيغ .

  • من وهران
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:34

    انا ارى ان المغرب لن يهاجم الجزائر نظرا لقيادته الحكيمة للملك محمد السادس الذي لا يريد أن يكون سببا في إيذاء الشعب الجزائري و لا يريد عدم الاستقرار بالجزائر وهو يكرر دائما هاذا الكلام في خطاباته بل ويريد علاقات أخوية مع الجزائر وهاذه حقيقة يعرفها الجميع…. اظن أن المشكل يكمن في الحكام المتسلطين علينا من تبون وعسكره هم من يخلقون المشاكل لتغطية فشلهم في تسيير شؤون البلاد وتوفير العيش الكريم للشعب رغم الخيرات التي تزخر بها بلادنا… تحياتي للجزايريين والمغاربة… خاوة… خاوة… دولة مدنية مش عسكرية نقولها ونعاودها….

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:37

    ياك قال لكم الملك خلو عليك الجزائر في التيقار
    هم نشرو الصواريخ في بلادهم. هاذيك بلادهم و هم أحرار فيها

  • محمد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:38

    غريب كلما أراد المغرب التقرب من الجزائر الا و زادت تعنتا غبعد قطع العلاقات الدبلوماسية و قطع انبوب الغاز هاهي الجزائر تنشر صواريخ بالقرب من الحدود

  • زهير
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:38

    أصبحت الجزائر دولة غير موثوق بها عربيا ودوليا بسبب الصراع المفتعل مع المغرب

  • اجا زاءر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:40

    مسالة عادية. من حق الدول تحصين دفاعات الحوية حول المناطق الحساسة للبلاد. لكن الخطا هو ان تكون مبنية كلها عن ردود افعال بدل استراتيجية مدروسة ميدانيا و علميا. و الخطا التاريخي هو ان تسرق اراضي شاسعة من عدة الدول المجاورة المغرب مالي النيحر تونس ليبيا ليست لك و تتبجح بالاراضي الموروثة عن الاستعمار الفرنسي باتفاقية معاهدة السرقة التاريخية العار افيان. لا يخفى على الله شيء و لا يمكن الكذب عليه و كل ما بني على باطل فهو باطل سيزول كما زال قوة عظمى كالاتحاد السوفياتي للماركسي الشيوعي الملحد الباءد. و كما سرقت الاراضي ستفكك قطعة قطعة و يكرر التاريخ نفسه ليرجع الحق لاصحابه.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:42

    أعتقد أن نشر هذه الصواريخ العديمة الفعالية يأتي ردا على خطاب جلالة الملك الذي أحرج القيادة الجزائرية أمام العالم الشيء الذي أقلق القوى الخفية التي يستمد سلطتها من العداء للمغرب أما اسرائيل فهي شماعة فقط فكل مرة يطلق المغرب اليد الممدودة اتجاه الجزائر الشقيقة تتدخل تلك القوى الخفية لقطع الطريق على أي تقارب بين الشعبين الشقيقين.

  • WAJDA
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:42

    Un régime militaire qui impose,dans son pays, ses lois par le feu,par le fer, par la force est obligé de créer un ennemi extérieur pour rester au pouvoir. De plus, les généraux de mouradya ont peur du peuple frère Algérien car ce régime est incapable de dire où sont les plus de 20 000 algeriens et algerinnes qui ont été élevés devant les yeux de leurs proches.

  • نقطة عودة إلى السطر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:46

    المغرب قوي بملكه وبشعبه الوفي وبإيمانه الراسخ أن الحرب لا تخدم أي طرف والمغرب لن يهاجم الجزائر وحتى هذه الأخيرة لن تقدم على هذه الخطوة أما التطبيع فهذا شأن داخلي وسيادي .

  • كريم
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:46

    الحرب ليست في مصلحة الطرفين و العبرة بالحرب العراقية الارانية التي دامت ثمانية سنوات لم تنتصر فيها لا العرلق ولا ايران فقط تم تدمير الشعببن علما ان الدولتين من اكبر منتجين النفط في العالم وصدام كان يقول انه اكبر قوة عسكرية في المنطقة نفس خطاب الجزاير اليوم

  • Moumem
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:47

    نحن فى نهاية مسلمين عرب وامازيغ وان كان الغرب يبيعون لبلداننا هاته الأسلحة او غيرها مند استقلال البلدين والكول متفق على إجمالي سفقات الاسلحه لمنطقتنا المغربية وهى مرتفعة جدا اليوم الوضع تغير الشعبيين اولا بهته القيمة المالية والشباب بالخصوص لشق طريقهم نحو المستقبل . وان لم دالك فإننا سننضم لإخواننا ليبيبن وسوريبن والسودانيين واليمنيين العراق والاحة طويلة . وللجميع رائه الخاص وغدا سنلتقي عند دو العرش العظيم ومن له متقال دارة

  • Aghbal
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:48

    جميع التقارير الدولية تتحدث عن تفوق ضئيل للجزائر على المغرب في أغلب الميادين و منها حرية التعبير و القوة العسكرية. رغم ذلك فكلا البلدين يتذيلون الترتيبات مقارنة مع الدول المتقدمة.

    اتمنى ان لا تكون هناك حرب و اطلب من الله ان لا يفقد المسؤولون في البلدين وعيهم . الحرب سوف تكون نازفة و طويلة المدى و سوف تدمر كل ما بني بعد الاستقلال و هذا ما تريده القوات العضمى كروسيا، الصين و الولايات المتحدة. يفضلون ان يحاربو بعضهم البعض خارج اوطانهم. الضحية سوف يكون الشعب المغربي و الجزائري الاخوين.

  • ومادا
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:49

    ومادا عن منجم الحديد الدي تم افتتاحه في تندوف المغربية يوم عيد العرش رغم الاتفاقيا بيت الطرفين بعدم تشغيله الحرب بيننا حتمية لا محالة حتى إسترجاع وهران وبشار وتندوف المغربية

  • هشام
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:50

    التعاون الاقتصادي والتفاهم بين البلدين الجارين هو الحل الا فضل للتعايش والتقدم والازدهار اما الحرب فستعود علينا جميعا بالدمار والهلاك.

  • كتاب التاريخ
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:51

    لو كانت لمسؤولي المغرب ارادة حقيقية لمد يدهم للتعاون مع الجزائر لاقاموا الدنيا و اقعدوها للتفاهم معهم بشتى الطرق… و لاجتمعوا مع قادتها سرا و علنا في اقطار الدول العربية او الاوربية و غيرها… لكن يتبين بصريح العبارة للمراقبين و الخبراء ان نية المسؤولين المغاربة تحت اوامر و تعليمات حلف الناطو و القوى العظمى هو زعزعة استقرار الجزائر و محاولة جرها او الدفع بها الى سيناريو ليبيا او العراق نظرا للثروة الهائلة التي تختزنها من غاز و بترول و معادن نفيسة. و انا كمغربي اؤكد هذا التخليل و ارى ان كما المغرب مستغل من طرف دول عظمى لبلوغ هذا الهدف من خلال قضية الصحراء و محاولات بالزج به في حرب مدمرة و مستنزفة للبلدين معا لن تفضي الا للخراب الشامل فالنظام الجزائري حتى هو مستغل و مدفوع من طرف روسيا و الصين لتحقيق نفس الهدف لخلق مواجهة عسكرية مع المغرب و لتصبح المنطقة مخترقة عسكريا و سياسيا من طرف نفس الاقطاب العالمية المتصارعة بينها. اذ لا يمكن لهاذه القوى العظمى ان تترك منطقة استراتيجية كمنطقتنا تصول و تجول فيها انضمة متخلفة كانضمتنا.

  • هيا للجهاد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:54

    ضروري الحرب لكي نرتاح من الكابرانات والمخزن ، غير تنوض الحرب فين المشكل ، إلى ما توسخات ما تنقا ، إن نعش عشنا كراما أو نموت .
    هيا للجهاد والموت ولكن سيكون في الجبهة الاولى والصفوف الاولى للحرب الكابرانات والجنرالات والمخزن وأبنائهم ، أما باقي الشعب سيكون في الصفوف الاخيرة ،

  • بدون براغماتية
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:56

    لكي لا نكون براغماتيين … أي متابع لشأن الداخلي الجزائري و للإعلام الجزائري سيفهم أن من يحكمون الجزائرن من وراء الكواليس من الكابرانات العجزة أكبر أحلامهم محو المغرب من الخريطة … لهذا على المغرب أن يستغل وضعه المتقدم و خصوصا آستخباراتيا مع إسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و إسبانيا لتفكيك و الإطاحة بالنظام الجزائري … و الهدف أن ينتخب الشعب الجزائري نظاما وطنيا ديمقراطيا صديق لجيرانه و لا يسرق ثروة شعبه ..

  • صالح السوسي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 21:59

    منذ اكثر من أربعين سنة و نحن نحارب الجزائر باسم البوليزاريو و لم يفرط الجبش المغربي في حبة رمل واحدة من صحرائنا الغالية، وآخر الانتصارات كانت عنوانا للحنكة الحربية المغربية التي استعادت معبر الكركرات و تلك هزيمة نكراء للجنرالات عسكريا و سياسيا، فإذا كانت دولة المغرب ممتدة منذ اكثر من اثنى عشرا قرنا فبضل المعارك الخالدة للمغاربة الأقحاح ، اسألو الناريخ عنا و عن أمجادنا و لا تهمنا استعراضاتكم و صواريخكم الموجهة في حقيقة الامر الى الداخل .

  • touhali
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:00

    الخوف والقلق النفسي للجيش الجزائري، من زيارات لضباط العسكريين إسرائيليين للمغرب؛ المغرب يحترم حدود الجزائر ولم يتداخل في شؤونها؛ المغرب ﻻ يهاجم على أحد، ولكن إن هجم عليه، فسيرد الهجوم بالمثل؛ المغرب ﻻ يضلم وﻻ يعتدي على الجزائر، ولكن حالياً الجزائر هي ألمعتدية؛ الجزائر تتحالف مع أصدقائها، والمغرب من وجيبه أن يتحﻻف مع أصدقائه.

  • robhd
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:00

    هذه منظومة الدفاع الجوي التي تم تدميرها في سوريا و أرمينيا بالدرونات التركية البيرقدار فقط، و المغرب اقتنى منها العشرات. هذه الدرونات متخصصة أيضا في اصطياد قادة البوليزاريو و حرمت المنطقة العازلة في الصحراء المغربية على الجرذان. الجيش المغرب أضحى قادرا على التعامل مع
    S 400 بعد مناورات الأسد الأفريقي 2021 أما S300 أو S350 فهي أهداف تدريبية للجيش الملكي.

  • WAJDA
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:09

    Je souhaite que le régime de mouradya ait le courage de dire où sont les plus de 20 000 algeriens et algerinnes, enlevés par les services de renseignements militaires algeriens, pour que les relations maroco-algeriennes s’améliorent.

  • amin sidi
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:10

    سلام كلشي عيل كارط بوسطال تبون دار صورة مع عباس اوهنية الكبران شاف قريحة دار صورة مع كاس الكورة وهدي هي اهم المنجازات بلكارط بوسطالات في ضرف 60 عام على الاستقلال . وكل سنة وانتم متاخرين

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:15

    المغرب لن يكون السباق للحرب و من تعدى حدوده فقد ظلم نفسه اما عن إسرائيل فلا تكثرت للعسكر و حسب رأيي فروندا فازت على الجزائر في احتضان الوكالة الأفريقية للادوية رغم الإغراءات و نسى العسكر بان أغلبية الدول الأفريقية عندها علاقات جيدة مع إسرائيل و طبعا هده الأخيرة عندها يد في التصويت لأن الجزائر تتدخل كما لو انها دولة عظمى

  • شهادة.امكالة.1و 2
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:15

    لايهمنا نشر الصواريخ..وغيرها من الدبابات الروسية المتهالكة المغاربة لن ولن تعرفو ماعنده من الأسلحة المتطورة الفتاكة….كما أنه على استعداد الثام..مند 45 سنىة وهو يخطط بدقة كاملة على ضربات صاروخية عالية الدقة وفي اماكن اقتصادية متل النفط والغاز وهده.سوف تكون اول الهجمات نحن نتكلم لانخاف لومة لاءم عاش الملك .عاشت القوات المسلحة الملكية….والصحراء مغربية

  • اللهم إن كانت حرب عبثية
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:16

    * كلٌ حر في إختياراته في التقارب أو التباعد شريطة ألا يشكل خطراً على جاره . أما نشر

    الصواريخ على الحدود يُعتبَر لعب عيال ، لأن لن يجرؤ أي الطرفين على الهجوم على الآخر .

    و لن تكون حرب بين الجارين ، لأن لن يستعمر أحدهما الآخر ، و ليست لأحد منها مطالب

    عند الآخر . اللهم إن كانت حرب عبثية .

  • خلدون
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:16

    هده الاسلحة ماظا استفادة بها روسيا في اوكرانيا واللتي تعتبر روسيا نفسها قوة هارقة اسلحتها واس خمس ماءة لم تفلح حتى مع بلد ضعيف فهل بهدا السلاح يمكن للجزاءر ان تهاجم دولة امة تاريخها شاهد على بطولاته فالحل سيكون بالخرب لان هناك اراضي تختلها كرغوليا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:19

    كل من يعتبر إسرائيل كيانا وهميا فعليه أن لا يجلس معها في الأمم المتحدة و ينسحب من مجلس الأمن الدي يعتبر إسرائيل دولة كاملة العضوية

  • عسكري قديم
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:19

    استراتيجيتنا كمغاربة اقوى من ترسانة العدو لان المغرب يشتغل في صمت ويعد العدة لضرب الخصوم عسكريا ودبلوماسيا

  • saad
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:19

    خطاب العرش لملكنا الهمام ليس فيه لبس .. لا حرب مع الشقيقة الجزائر .. واليد ممدودة من أجل راب الصدع وتحقيق المصالحة .. والرأي عدم فسح المجال للنوايا الخبيثة لتعبث بالعلاقات وتمضي بها إلى التصعيد .. والحذر الحذر من دولة الاحتلال الصهيوني لان تاريخهم القديم والجديد هو إشعال الحروب . وأينما حلوا فثمة خطر داهم ..والله هو أعلى وأعلم ..

  • محمد من فرنسا
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:21

    إذا لا قدر الله وقعت حرب غادي نكون أول المتطوعين ومتأكد أني مغنكونش المتطوع الوحيد لأننا احنا اذا متنا غنموتو دفاعا عن الوطن أما الأعداء إذا ماتو فإنهم غادي يموتو دفاعا عن استقلال البوليساريو بقيادة ابن بطوش الجزائري الإسباني حسب جوازات السفر ديالو. هاد الجيران بهدلو بلادهم وبهدلونا أمام الشعوب ولينا أضحوكة….

  • مغربي من وجدة
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:22

    صواريخهم طويلة فقط على المغرب اما مع الاخر لا يستطيعون حتى التحدث بسوء

  • رشيد المانيا
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:24

    صراحة لا أحد في السيرك يسب ويشتم المهرج Clown.
    صاحب الجلالة على حق علينا فقط بالفرجة والضحك .
    بعد مخطط الدخول إلى مجموعة البريكس، الان نشر صواريخ عاشوراء ضد الدرون الانتحاري الاسرائيلي و F16… ليسوا أميين بل مهرجين حاملي الكلاشنكوف

  • Amazigh
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:25

    C une bande d’illettrés arrives au pouvoir grâce au sacrifice des vrais héros de la résistance qui ont péri sous le feu de ces fous furieux . Dommage que la géographie est immuable et que notre malheur est d’être leur voisin immédiat . N’empêche ils ont déjà subi deux raclées et comme il n y a jamais deux sans trois , la dernière leur sera fatale et les jètera dans la poubelle de l’histoire pour le plus grand bien de toute la région . Amen

  • kamal
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:25

    Les algériens sont jaloux de la réussite des marocains dans tout les domaines, arrêtez de dire que les algériens aiment les marocains khawa khawa et ses histoires. les algériens détestent les marocains.

  • adam
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:28

    الن ينتهي هذا التطاحن اللخ ضد اخيه بصراحة ام ان شنقريحة يريد الانتقام من المغرب لانه اسر في حرب الرمال قمة السفالة هل هءا من الاسلام في شيء

  • Observateur
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:28

    عود على بدأ،
    الحل هو الفيزا، ليس لكل الشعب الجزائري الشقيق، و إنما لفئة معدودة خضعت لغسيل الدماغ، اما الحرب، فالكل يعرف انها سوف تكون مدمرة و سوف تنهي احلام العظمة لدي الهوكيين

  • HBM
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:30

    للتدكير فإن صواريخ من فئة ال S400 الروسية الصنع هي صواريخ أرض جو كما ورد في النص. يعني أن أهدافها هي كل خطر يأتي من السماء وبالتالي فأنها أسلحة دفاعية ضد ااهجومات الجوية

  • مار من هنا .
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:33

    مافائدة مراوغات الجزائر علما أن عسكرها يعلم أن المغرب قد حسم في مغربية صحرائه و جمع شمل ترابه . أعتقد أن حكام الجزائر لا زالوا يفكرون بعقلية القرن الماضي . فسبحان من خلقهم وجعلهم قادة للجزائر الشقيق .

  • MAGHREBI NAFSS W WYDADI 9O7
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:39

    Le chien qui aboie ne mord pas ,dit -t-on .Le Maroc a plus d’un tour dans son sac et son armada est ultra-secrète .Alors toute mésaventure suicidaire des caporaux contre notre pays sera lourdement payée

  • Khafa
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:39

    من حق النظام المغربي ان يستقبل اليهودي على الارض التي يتحكم فيها.
    من حق النظام الجزائري نصب الصواريخ على الارض التي يتحكم فيها.

  • Massi
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:41

    تبقى في الاخير خردة روسية لو كانت فيها الفائدة لساعدت روسية على حسم المعركة ضد اوكرانيا, لا يمكن المقارنة بين الاسلحة الاسرائيلية الفتاكة و الخردة الروسية

  • عابر سبيل١
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:43

    من اراد فتح الحدود فلم يبحث عن حدود أخرى.دم الجيش المغربي ليس رخيص عنا ولا محنته في الدفاع عن الوطن والمواطن دم الشهداء اطهر من المسك ومن يحارب ويحمي الحدود فهم المسك .ألف تحية احترام الى المرابطين في كل ربع المملكة وبالأخص الصحراء المغرببة.لا والف لا افتح الحدود ماذام النظام المعفن الجزائري يحكم .

  • WAJDA
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:47

    Le dossier de l’enlèvement de plus de 20 000 algeriens et algerinnes a une grande influence sur les relations maroco-algeriennes. Le régime de mouradya créent des problèmes avec le Maroc pour que le peuple frère Algérien oublie ce dossier d’enlèvement.

  • bougataya
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 22:49

    وكأن الجيش المغربي سيرد عليهم برشهم بالماء والورد

  • سفيان
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:06

    نحن على أعتاب الحرب وعلى المغاربة تقبل ذلك بروح رياضية

  • السدالي حميد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:07

    المغرب قادر على محوي الجزائر عن بكرة ابيها لانه لدين اسلحة جد متطورة وغير معلنة للجميع يعني لايمكن البوح بها في انتظار وصول القبة الحديدية لاكتمال الترسانة العسكرية بالاضافة الى دعم اسرائيل وهذا مفروغ منه

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:09

    خطاب الملك واضح و هو الحوار و حسن الجوار مع الجزائر.
    الله يبعدنا من حرب الاخوة.وخا يكونوا اعداء او مختلفين.

  • محمد جام
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:12

    كان على الجزائر القبول بحل سلمي لقضية الصحراء عوض جر المسلمين للتقاتل بينهم.

    فلا يهم شيء وعند ربكم تخت

  • كريم
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:13

    أطالب الشعبين المغربي والجزائر ي أن لا يكونوا وقود لانضمة فاشلة وضعها المستعمر فلماذا تتصارعون فيما بينكم وخيرات وطنكم تسرقها هذه الانضمة الديكتاتورية والاستعمار

  • الشلح
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:13

    “اللي قال لعصيدة باردة أدير اديه فيها ” و سنرى من سيعود إلى العصر الحجري

  • مغربي3
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:14

    ملكنا مد يده للجزاءر عدة مرات ولكنهم يريدون العدواة فالعالم شاهد على ان المغرب يريد علاقة طبيعية معهم ولكن نفذ الصبر فعلينا بالصمت اما بخصوص علاقة المغرب باسراءيل فلماذا الجزاءر لا تنتقد دول اخرى عربية لها علاقة مع اسراءيل كموريتانيا ومصر ودول الخليج وتركيا
    فاسراءيل احسن بكثير من حكام الجزاءر لانها لم تؤذينا اما قضيتهم مع الفلسطنيين فهي في الصراع منذ 47 وربما سيبقى المشكل حتى يرث الله الارض ومن عليها
    فاذا كانت الجزاءر لها النفس على فلسطين والقدس فلتذهب لتحررها وعند ءذ نصفق لها ويلزم ان نخاف منها لانها حررت فلسطين والقدس
    فالمغرب لا يعبا بنباح الكلاب فلا يمكن بتاتا او حتى ان تحلم الجزاءر على ان المغرب سيفرط في الاقاليم الجنوبية
    اما اذا كانت نوايا الجزاءر انها تريد الحرب فالمغرب قادر على التصدي وحكام الجزاءر يعرفون جيدا المغاربة
    فمهما كان الحال فتبو لم يكون اكثر من بومديان وبوتفليقة وغيرهم فتبون رجل متهور لا يفقه في السياسة

  • العالم يشتعل
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:16

    سلام،هنالك حرب تشتعل منذ ثلاثة أشهر مابين روسيا وأوكرانيا ،والان مشاريع حروب قد تندلع في أي وقت،مثل الصين مع أمريكا والمغرب مع الجزائر وغيرهما،اي أننا نشهد قرب الفناء ونهاية الحياة على كوكب الأرض.

  • حمزة ابو عمر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:18

    لي مذا أصبحت الجزائر دومن مندفعة فيما لايعنيها وتضن نفسها قوية وهيا في الأصل دولة متحكرة على شعبها وأتمنا أن لايكون هناك أي مشاكل فاإد اراضت شيء فسى تلقيى حدفها

  • WAJDA
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:22

    Monsieur Mekri, chef du parti Hams, pourquoi tu ne peut pas demander à ton régime de dire où sont les plus de 20 000 algeriens et algerinnes, enlevés par les services de renseignements militaires ??? . Tu as dit que tu as une liberté d’expression. Alors prouvez qu’il y a vraiment la liberté d’expression en algerie. OÙ SONT CES PAUVRES INNOCENTS ET INNOCENTES QU’ON A ENLEVÉS DEVANT LES YEUX DE LEURS PROCHES ??? OÙ SONT-ILS SONT MORTS OU VIFS ???

  • مغربي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:23

    يقتلون شعوبهم بالجوع ويشترون السلاح. لاحول ولا قوة الا بالله

  • متقاعد على استعداد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:25

    حكام..الجزائر متخوفين على نقطتين ادا اندلعت الحرب بين الجزائر والمغرب اولهما خروج الشعب الجزائري للشاريع يطالب بحكم مدني وليس عسكري.. خروج الشعب لقبايل يطالب بالاستقلال ثانيهما……ضرب المنشاة النفطية باكمالها من طرف الجيش المغربي وتصبح الجزائر عرضة للضياع من ناحية تلنفط والغاز نهاءيا

  • صريح وغير منافق
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:32

    تكاليف الحرب جد جد مرتفعة من يريد اشعال الحرب انما يريد لم المزيد من التقهقر والتخلف للدوليتين الفقيرتين اصلا.

  • مغاربي متتبع
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:51

    يقول المثل الشعبي ( خذ من الواد الهرهار وما اتخد من واد الساكت) المغرب واد ساكت لا يعلم عمقه إلا الله. فحذاري من الواد الساكت.

  • WAJDA
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 23:56

    Je souhaite ne pas mourir avant de savoir ce qui est arrivé à ces plus de 20 000 algeriens et algerinnes enlevés par les militaires…. J’attends depuis des décennies pour savoir le degré de la barbarie du régime militaire de mouradya. …

  • متتبع
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 00:01

    النظام الجزائري المطبع مع الروس يشتري صفقات خيالية جزية للحفاظ على بقائه فوق رؤوس الشعب الذي يدفع فاتورة الخردة المتهالكة و يعيش الفقر و الرغبة في الهجرة لغسل الصحون في بلاد الفرنسيين قتلة خمسة ملايين شهيد .

  • رأي1
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 00:04

    ماذا كان سيحدث لو لم تفتعل الجزائر الرسمية مشكلة الصحراء.أما كانت شعوب المنطقة في غنى عن التسابق نحو التسلح وتدويل المنطقة ومراكمة السلاح.في ماذا يفيد ذلك شعوب المنطقة.الم يكن الاولى بأن تصرف الاموال التي تنفق في هذا التسابق في ما يفيد شعوبها ويساعدها على النهوض.فحكام الجزائر لم يأخذوا الدرس من ماضيهم القريب.ألم تكن الجزائر تتجه نحو سكتة قلبية لولا تزايد الطلب على الغاز والنفط.ومع ذلك يتمادى هؤلاء في تبذير أموال الجزائريين في اقتناء الاسلحة لوضعها على الحدود المغربية .ألم تجن الجزائر على المنطقة باستمرارها في نهج سياسة عدوانية نحو المغرب بدلا من مساندته .فالحرب التي كانت سببا في تزايد الطلب على الغاز وارتفاع اسعاره لا بد ان تنتهي ولا بد أن تعود الامور لما كانت عليه فيقل الطلب على هذه المادة وتعود الجزائر الى نقطة الصفر من جديد ….

  • elaidi
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 00:06

    ربما حكام الجزائر فقدوا البوصلة واختلطت عليهم
    ربما ضربهم احمار الليل

  • محمد ي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 00:33

    قد تبينت صحة هذه الصور في ما بعد، حيث تم بالفعل التقاطها من قاعدة بوفاريك؛ وهي خاصة بمنظومة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز S-350، بعد شرائها في عام………..

    ( هل بوفاريك توجد حقا قرب الحدود المغربية الجزائرية.أطالب بتوضيح

  • مهتم جدا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 01:14

    أعوذ بالله على جار ، اعوذ بالله على جار . من اعظم البلاء ان يبتليك الله بجار سوء حقود حاسد ليس له عمل سوى انت ، يراقبك في الرواح والغدو في الفرح والقرح ، يبني انتصاراته الوهمية الجنونية على تجسسه على اخبارك وانشطتك .. اليس في هذا البلد رجل عاقل حكيم رشيد ؟

  • صحافة المخزن بامتياز
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 01:45

    و لماذا الكدب و الافتراء، صحف عالمية و خاصة امريكية كدبت الخبر و قالت هده منظومات صواريخ فعلا لكن باوزباكيستان ابان حربها مع ارمينيا.

  • العربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 02:55

    رد على المعلق التاني حتى نحن المغاربة لا نريدو فتح الحدود معكم ابدا ماعندنا مانديرو بيكم انتم مختلين عقليا كيفكم كيف حكامكم الله يشفيكم

  • 3v
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 03:00

    الحروب الحديثة لا تعتمد على الصواريخ. نتق في جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة .
    ونحن مجندون وراءه ضد الجزاءر او غيرها.
    نتمنى من حكومة الالتزام بما وعدت المواطنون أثناء الحملة الانتخابية او التنحي لفتح الباب أمام كفاءات و رجال مغاربة قادرون على رفع التحدي والإستجابة لمطالب المواطنين .
    مرة أخرى كفى من الاعدار حرب اوكرانيا وغيرها من الأعذار الواهية افيقوا يا اعضاء الحكومة من سباتكم ولحد الساعة وبعد مرور اكثر من سنة لا انجاز يدكر

  • يا سلام
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 03:36

    يا إخوتي في المغرب
    الجزائر لها علاقة سرية مع إسرائيل و فرنسا تحميها فهي من مقاطعتها
    أول دولة اعترفت بإسرائيل هي الجزائر
    لأن إسرائيل صوتت ضد فرنسا سنة 1962 من أجل القيام با ستفتاء في الجزائر و كان المقابل اعتراف هده الأخيرة بإسرائيل سنة 1962
    ألا ترون مادا تفعل ؟ ما دخلها ؟ و فرنسا تصمت و إسرائيل لا ترد عليها
    هده خطة لمدة 70 سنة مند استفتاء 1962 ضد المغرب
    لأن المغرب كان مكة لتحرير الشعوب من الإستعمار
    فصنعت فرنسا الجزائر بيت الشيطان لتقسيم الشعوب الإسلامية

  • علدالغني
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 05:50

    الرابح الاكبر العدو الصهيوني والخاسر همًا الشعبين خاوا خاوا اسراءيل تطلع برا

  • اعبابو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 07:07

    الجزائر ترفض التقارب مع عراب اسرائيل. ان تققارب من اجل التوسط لاسرائيل من اجل التطبيع. الجزائر بلد الشهداء يتمسك بالقضية الفلسطينة ولا يخون العهد.

  • سعيد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 07:46

    المغرب لاتخش الكبرانت ولا صورخهم ولايحتاج عن الحرب والكين هدا لايعني انهو سيبق مكتوف اليد ان ارتكبو الكبرانت حمقاء استفزازي وقد عذرا من نذرا

  • Bola
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:25

    ها اليد الممدودة، واعدو مااستطعتم لهم… بركا من ذل الجزائر حاكمها العسكر مشي ملك طيح علينا ذل، هما كيعرفو غير الحرب خلي دار بوه . يحترمك هد هي سياسة ديالهم.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:29

    ولو ينشرون انفسهم هؤلاء الكرغل فان المغرب قوة اقليمية على صعيد افريقيا وقواتنا محترفة مشهود لها بالكفاءة والاحترافية وقادرة على تدمير سلاح الاعداء فيما وراء خطوطهم
    القوة في الرجال وليس في الخردة
    هاته الخردة لم تنفع ارمينيا التي هزمتها اذربيجان شر هزيمة

  • اغبالو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:30

    le Maroc possède l’arme nucléaire depuis les années 80 grâce à Israël . C’est pour ça qu’il n’investit pas pas beaucoup dans l’armement conventionnel. Ne jouez pas avec le feu . Conseil de frère qui aimel’Algérie

  • Karimov
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:34

    نحن لا تخيفنا صواريخ وخردة كبرنات فرنسا البخروبية الارهابية ومستعدون للرد على استفزازات وحماقات كبرنات فرنسا البخروبية الارهابية وستكون هاته المرة نهايتهم واسترجاع الاراضي المغربية ومن ينتظر من هؤلاء الحسائريين تغيير عدائهم ومناوراتهم ضد بلادنا فهو اما مغفل او واهم ويجب معاملتهم بالمتل وفرض التاشيرة عليهم والمغرب دولة مستقلة حرة في قراراتها و علاقاتها سواء مع اصدقائنا الاسرائليين او مع اية دولة اخرى وليس لكبرنات فرنسا الحق في حشر مؤخراتهم النتة في شؤون بلادنا الداخلية، واهلا وسهلا باصدقائنا الاسرائليين، خاوا خاوا.

  • هشام ابو طه
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 08:55

    اسلحة الجزائر لا طالما كانت موجهة ضد المغرب منذ عقود وصفقات الاسلحة لا طالما كان غرضها وهدفها هو المغرب سواء كان هناك تقارب مع اسرائيل او غير اسرائيل وهذا الاخير ليس الا شماعة يتخذها النظام الجزائري لتبرير عداوته للمغرب نهارا جهارا ومن حق المغرب التعامل مع اي بلد يرى فيه مصالحه كما من حق الجزائر التعانل مع روسيا ايضا التي لم يسلم المسلمون من وحشيتها وحربها على الاسلام

  • سم العقارب
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 09:43

    جارة السوء كتقلب على جوى منجل..غنهلكوهم غار بالطائرات المسيرة..ماشي ديك الخردة لليعندهم

  • يونس
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 09:44

    بعد أن تدهورت عقوبات روسيا بإسرائيل، جاء إطلاق أول صاروخ s-300 على طائرتها من سوريا كنوع من التحذير لها ولتركيا. ومنذ ذلك الوقت بدأت إسرائيل بنشر صور إلتقطتها أقمار صناعية ل s-350 الجزائرية والتحذير منها.

  • طارق بن رحال
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:00

    أسلحة كرتونية أثبتت فشلها في الحرب الروسية الاوكرانية و قبلها الحرب في إقليم كاراباخ، و تم تدميرها بسهولة بواسطة الدرونات التركية و الأمريكية.

  • Zyad
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:00

    La guerre Algérie Maroc n aura pas lieu pour la plus simple raison que le système algérien est trop faible et instable pour s’aventurer dans une telle aventure, et les manèges qu ils font de temps a autres c’est de la diversion pour justifier au peuple algérien l’incapacité du système a subvenir a ses besoins et ce qui est cher ailleurs mais disponible est introuvable en Algérie, en plus même si.., le Maroc serait en droit de défense légitime de son territoire contre tout envahisseur et nous avons des alliés crédibles sur lesquels on peut compter, a contre cœur certes, a cause de la politique pacifique de Sa Majesté qui préconise le bon voisinage et qui s’attend a que ça soit réciproque pour le bien des 2 peules et la prospérité de l’union maghrébine qu aurait pu être une grande force régionale selon la clairvoyance de Sa Majesté

  • ياسين
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 14:20

    أعتقد أن ما يقوم به النظام الجزائري أمر مبالغ فيه كثيرا، فالدولة المغربية لم ولن تقوم بأي عدوان أو محاولة استفزاز لأي كان وما تفعله ليس سوى محاولة تحصين الحدود في ظل التحديات الراهنة، ومن حق المملكة الشريفة الانفتاح على كافة الشركاء وتطوير الصناعات ومنها التكنولوجية والحربية حتى تجد مكانا لها بين دول العالم ويضرب لها ألف حساب

  • Elhassan Eddarifi
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 15:54

    المغرب ينادي للصلح، والبعض يرى الحرب حلًا.
    إسرائيل دولة مثل كل الدول، لديها تاريخ ومقدسات في الشرق الأوسط، لذلك تناضل من أجل استردادها من طرف العرب.
    إسرائيل دولة من ألعالم الأول- علوم الفيزياء، معلوميات، صناعة في كل المجالات، منفتحة عالميا تجد مواطنيها في كل البلدان وفي كل المواقع.
    أقول للذي يدعي أنه أمازيغي فاليهود 20/100 أمازيغ.

  • و لا غالب الى الله
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:07

    الجزائر ما تقوم به هو استفزاز المغرب لاقصى حد لعلى وعسى ان يبدا بشن حرب ليفندو ادعاأت الماضي اي حرب الرمال ليقولو المغرب تهجم علينا كما فعل في حرب الرمال و كنا حينها لا نملك اي سلاح و بماذا قاتلتم فرنسا بالحجر متلا، النفاق و الا كاذيب و الحقد عنوانكم، مازلتم لم تتخلصو من هرطقات بوخروبة ، و الله اننا سئمنا من حقدكم و غلكم ، ان كنتم تريدون ان تكونو قوة اقليمية ليس بآلسلاح و الرغبة في اضعاف المغرب و لكن بالعلم و الا قتصاد و التنمية ، العسكر و السلاح مكانه التكنات العسكرية ، من العيب و العار ان تساعد دولة على الاقل في تقرير مصيرها من فرنسا و الدفاع عنها ماديا و معنويا في الا مم المتحدة و بالمقابل كونو عصابة في تندوف ارادو بها تقسيم المغرب،و جلبو مجموعات مسلحة من كوبا و فنزويلا ومصر ليقاتلو المغاربة، يوم بعد يوم يتضح ان مهمة الكابرانات ان يقفو حجرة عثرة في شمال افريقيا لمصالح مادية نفعية تخدم من اعطو لهم التعليمات في قصر الا ليزي و مرحبا باسرايل و سلاح اسراييل لنعرف ما يخطط له الشيعة الجدد في المنطقة.

  • mourad amazigh
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:08

    تلك الاسلحة دفاعية و مهمتها اعتراض الطائرات الشبحية والصواريخ الفرط صوتية ..وتلك الاهداف لا يحوز عليها المغرب وبي التالي هيا موجهة لي جيش الإحتلال الإسرائيلي المرابط علي حدود الجزائر الغربية مع المغرب والدي تحول من حليف لي تلابيب مند الستينات الي ان تحول مؤخرا لي مجرد قاعدة عسكرة صهيونية بإمتياز وجسر لي تمرير كل مكائد قتلت الانبياء والاطفال الي المنطقة وافريقيا

  • NADJIB FRANCE
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:27

    المغرب ضعيف وشعبه فقير و مجتمع منهزم نفسيا لي دالك مند استقلال البلدين يستقوي علي الجزائر بي فرنسا وامريكا وبي مال دول الخليج مقابل كرامة وشرف المغاربة و اليوم لم تعد تلك الدولة قادرة علي حمايته فلجئ لي اسرائيل صاغرا وهاكدا تصرف ; وضع المغرب في الزاوية واصبح شبه جزيرة حتي قادة ومسؤولين الدول الاجنبية يمتنعون عن زيارة المغرب لو استتينا قادة الكيان الإسرائيلي وجلب له سياج من الاسلاك علي حدوده الوحيدة مع الجزائر و سياج اخر من الأسلحة الفتاكة علي بعد امتار من حدوده تنتضر اي خرق للمجال الجوي الجزائري ـ سياسة الإحتماء بي الاجنبي سياسة مفلسة فلن يموت يهودي واحد لي الدفاغ عن مغربي مسلم .انها سنة الله في خلقه

  • Khiro
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:42

    مينا ديفينس، وهي بوابة تحلل القدرات العسكرية لدول المغرب العربي المنحازة للجزائرية،
    مينا ديفنس منحازه الى الجزاير. كيف؟
    لان مينا ديفنس قالت الحقيقه و هي ان الجيش الحزايري اقوى جيش في المنطقه و في افريقيا.
    يقول المقال ان الصواريخ على حدود المغرب و الصوره ملتقطه من بوفاريك قرب العاصمه. العاصمه تبعد 800كلم عن حدود المغرب.
    الجزاير قادزه محو المغرب بالحمايه المدنية. تسلح الحزاير ضد النانو و ليس ضد جيش ام يحرر صخره منذ ستة قرون

  • عمر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:07

    ولما نستغرب . دعموا الانفصال بالسلاح والعتاد فلينشروا الصواريخ كما يشاؤون . لا لفتح الحدود مع العدو أبدا ان ارادواىالسلم فنحن مسالمون انوارادوا الحرب فمرحبا . إسرائيل أولا وأخيرا حاليا ما المليونية أولا وأخيرا والأجر العدو لا لفتح الحدود معه.

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:09

    إسرائيل بعيدة عن الجزائر فعليها ان تذهب بصواريخها لسوريا
    تبات ما تصبح

  • فاروف
    الإثنين 8 غشت 2022 - 10:55

    اعتقد ان الصواريخ منشورة داخل الاراضي الجزائرية
    و هي صواريخ دفاعية و ليست هجومية
    يعني ليست صواريخ بالستية مخصصة للهجوم الارضي
    اذن لما كل هذا الصراخ و الهذيان الي اذا كان للمغرب نوايا عدوانية

  • فاروف
    الإثنين 8 غشت 2022 - 10:57

    هجوم علي حقول الغاز و البترول التي تمتلك فيها الدول الغربية حصص و تمول السوق الاوروبي تعتقد ان الامر لعبة و تهاجم مصالح الدول الغربية بي سلاحهم الله الله علي افكارك

  • antiabide
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:22

    الم تقدم لكم اختكم نضير انبطاكم التكنولوجيا و العلم والرفاهية و القبة الحديدية المنكوحة من قبل صواريخ المقاومة لا تخافوا لن تخسر صواريخ عليكم لانها غالية انتم بعوض يصلح له المبيد غير المكلف

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 5

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين