الجزائر تستدعي السفير المغربي بعد اتهامها بطرد لاجئين سوريين

الجزائر تستدعي السفير المغربي بعد اتهامها بطرد لاجئين سوريين
الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:35

ردت الجزائر على استدعاء سفيرها بالرباط باستدعاء السفير المغربي، الأربعاء، إلى وزارة الشؤون الخارجية للتعبير له عن “رفض الجزائر التام للادعاءات” بشان طرد لاجئين سوريين نحو المغرب، بحسب المتحدث باسم الخارجية عمار بلاني.

وقال بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن “سفير المغرب بالجزائر استدعي اليوم الأربعاء الى وزارة الشؤون الخارجية للتعبير له عن رفض الجزائر التام للادعاءات التي لا أساس لها من الصحة التي تذرع بها المغرب بشأن الطرد المزعوم من قبل السلطات الجزائرية لرعايا سوريين نحو التراب المغربي”، مضيفا أنه تم “لفت انتباه الدبلوماسي المغربي إلى ان الجزائر تستنكر بشدة هذا الاستفزاز الجديد ذو خلفية سياسية وتأسف كثيرا لهذه المحاولة الجديدة وغير المبررة لتوتير علاقة سبق وان تضررت كثيرا في الفاتح نوفمبر (تشرين الثاني) خلال الاعتداء على القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء”.

وأوضح بلاني انه “تم تذكير السفير المغربي بان الجزائر تضطلع بمسؤولياتها على أكمل وجه في اطار حسن الجوار رغم العبء الكبير الذي تتحمله منذ سنوات بسبب العدد المتزايد للمهاجرين القادمين من الدول الواقعة جنوب الصحراء والذين تقوم السلطات المغربية بطردهم باتجاه التراب الجزائري”، على حد زعم المتحدث الجزائري الذي أضاف أنه “تم إعلام السفير ان الجزائر ليست على الإطلاق في حاجة لمن يلقنها دروسا عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن العناية والاهتمام الكبير اللذين تخص بهما الرعايا السوريين الموجودين على ترابها كضيوف للشعب الجزائري الذي استقبلهم تلقائيا بسخائه وحسن ضيافته المعهودين”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، باستدعاء السفير الجزائري لدى الرباط، وإبلاغه “استياء المغرب الشديد”، إثر قيام السلطات الجزائرية بترحيل ما يزيد على 70 مواطناً سورياً، نحو التراب المغربي.

نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المملكة أعربت عن احتجاجها الرسمي لدى السلطات الجزائرية، على “عمليات الترحيل المتكررة للاجئين السوريين إلى التراب الوطني ، خلافاً لقواعد حسن الجوار، التي ما فتئت تدعو إليها المملكة”، كما عبرت في الوقت نفسه، عن أسفها لـ”الوضعية المزرية” لهؤلاء المهاجرين.

‫تعليقات الزوار

65
  • AymenDZ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:49

    الجزائر تحتضن على أراضيها أزيد من 15000 سوري لاجأ بينما لا يتعدى عدد اللاجئيين السوريين في المغرب 2500 حسب احصائيات قدمها جهاد فرعون، منسق رابطة السوريين الأحرار في الدول المغاربية.
    الجزائر تستقبل السوريين بدون تأشيرة بينما المغرب يفرض عليهم احضار التأشيرة بينما يرفعها عن السائح الأوروبي !!!!

  • yassine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:53

    المغاربة و الجزائرين إخوة
    بعد تعاملي معهم وجدت انا كل ما أسمعه من الصحفة والأخبار مجرد سياسة رخيصة

  • Walo
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:56

    The regim in Algeria lives in strange denial, they even think the Algerians people support them and love Boutaflika

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:59

    هناك فيديوات كثيرة على اليوتوب تبين طرد الحرس الجزائري لعائلات سورية بأطفالها واستقبالهم من طرف الجيش المغربي…
    كفاكم نفاقا وكذبا يا حكام الحركي الفاسدين فخرافة "النيف " التي كنتم تكذبون بها على شعبكم وعلى باقي العرب انكشفت وخرافاتكم بمساندة الشعوب المظلومة والوقوف مع فلسطين ظالمة أو مظلومة انفضحت ….الآن تعيشون في الوقت بدل الضائع محاولين ستر عوراتكم المكشوفة …ماذا قدمتم أنتم أصلا لفلسطين ولشعب سوريا كيف سترحمون شعوبا أخرى وانتم شعبكم ذبحتموه في العشرية السوداء وطردتم الأحرار الى الخارج ولم يتبقى من الشعب الا المخدر الذي مازال يثق بخزعبلاتكم..نهبتم ثرواته المفروض تجعله يعيش الرفاهية بدل رمي نفسه في قوارب الموت….والله حكام الجزائر الكفرة المنافقين اشد كفرا وخطرا من الصهاينة نفسهم…ندعو الله أن يخلص شعبهم منهم

  • adil
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:00

    الجزائر تبرر أخطائها بأخطاء أخرى,إذا كانت السلطات الجزائرية متواجدة قريبا من نقطة الحدود(الكنافدة),فمن اين دخل السوريون؟ على أية حال مرحبا بهم فنحن مغاربة.

  • الحبيب الشرقاوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:01

    السلام عليكم …نعم وبكل تاكيد الجزائر دائماً تنفي ما ينسب اليها من إغراق المغرب بالقرقوبي والأفارقة والآن السوريين …مع اننا في الجمعية استقبلوا الإخوة السوريين واستمعنا اليهم بعد إكرامهم. واكدوا لنا انهم طردوا بالقوة من الترب الجزائري …وقد عبروا عن ذلك عبر قنوات الإعلام ..فشكرا للمسؤولين الجزائين

  • غير دايز
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:04

    وجب مساندة القباءل و الازوات من طرف المغرب لأجل تحقيق استقلالهم في إطار مساندة الشعوب في تحقيق مصيرها ، وسنرى عندها رد هؤلاء الماكرين
    كما يلزم استجواب القادمين السوريين على القنوات التلفزية وفضحهم

  • ابنادم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:04

    حسن الجوار يالها من كذبة خرقاء اغراق حدودنا بالمهاجرين حتى هو فقط ايهام منا كفاكم محاولات الهاء شعبكم لكي لايلتفت لما يجري في بلده والرئاسيات المقبلة جعلتكم تعودون الى محاولات تجاوزها الزمن استيقظوا يا شيوخ المرادية فلن تنفعكم كل المسرحيات الزائفة ليل طال كثيرا لن تحجبوا شمسه والصحراء لن تقسم اعيدوا حساباتكم فحبل الكذب قصير

  • لا احد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:05

    هكدا غادين تبقاو كيف‎ ‎المش مع الفار،احناي عارفين شكون الفار.

  • محمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:06

    لو كان المغرب دولة ديمقراطية تحترم رأي الشعب لتم طرد السفير الجزائري وإستدعاء سفيرنا هنكا وإدراج البوليزاريو في قائمة ألإرهاب
    لدلك أقترح عللى هيسبريس إدراج إستطلاع الرأي حول قبول وعدم قبول المفوضات مع المرتزقة ألإرهابية

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:08

    المغرب و الجزائر رجعوا بحال الجيران لي ديما مخاصمين على الاطفال الصغار يا سلاااام على حسن الجوار

  • البارون
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:10

    ليست هنالك قواعد لحسن الجوار بين دولتين بينهما حدود مغلقة، الحل في نظري هو تسريع وتيرة انشاء السياج الحديدي الذي سيحد من كل هذه الإتهامات من كلى الطرفين وسيظهر الحق من الباطل وسيحمي البلاد من السموم والبنزين المهرب وحتى المخدرات التي تغادر أرض المملكة باتجاه الجزائر وستكون حينها كل دولة مجبرة على تحمل مسؤولياتها فيما يخص حماية ورعاية اللاجئين المتواجدين على أراضيها.

  • مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:10

    اين السخاء واين حسن الضيافة يا جارتنا وكل الثروات ثسثنزف من طرف جنيرالاتك;
    ومواطنوك يحتجون على حكامك الاستبداديون ; لقد سحبت منك التقة منذ زمن طويل
    بسبب حقدك ومراوغاتك البليدة ;هكذا سثبقين …….ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم "
    صدق الله العظيم

  • Tokyo
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:10

    اللاجئون السوريون,المهاجرون الفارقة وبزاف هادشي واش حنا زعما عايشين فسويسرا راه حنا براسنا لاجئين وصلات 2014 وبنادم باقي ساكن فالبرارك ومازال بنادم تيموت بالبرد فالمغرب المنسي(انفكو)
    هوما منوضين الفتنة بيناتهوم اوجايين عندنا باش نسكنوهم اونعييشوهوم امشيو بعدا لاوربا او اليابان عندهم المكانيات باش اتكفلوبيهم اما حنانشووفو بعدا غيرمشاكلنا

  • بغيت نفهم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:12

    "…رغم العبء الكبير الذي تتحمله منذ سنوات بسبب العدد المتزايد للمهاجرين القادمين من الدول الواقعة جنوب الصحراء والذين تقوم السلطات المغربية بطردهم باتجاه التراب الجزائري."
    بحسب ما درست في دروس الجغرافيا فإن المغرب يقع غرب الجزائر ويحد المغرب من الغرب المحيط الأطلسي، يبدو أن الوزير إما جاهل بالخريطة الجغرافية أو يعتقد بأن المهاجرين الأفارقة والسوريين يدخلون إلى المغرب من الشواطئ الأطلسية المغربية.
    هذا يدل عن شيئين، إما الجهل الكبير للمسؤولين الجزائريين بكل شيء أو إلصاق التهم للمغرب حتى ولو لم تكن منطقية أو محبوكة بشكل جيد، المهم يجعلون من المغرب هو السبب في كل شيء .

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:15

    على الحكومة تدويل مشكل إغراق الجزائر للمغرب بالمهاجرين غير الشرعيين و المخدرات. يكفي أن تستدعي الحكومة المغربية ممثلي الدول الأوروبية للوقوف بأعينهم على الحقيقة مباشرة من المهجرين و كدا ممثل من السفارة الأمريكية لأن القضية تهدد أولا و قبل كل شيء أوروبا. ففي أوروبا مئات الآلاف من اللاجئين الجزائريين يكلفوا الخزينة الأوروبية ملايير الدولارات سنويا و بلادهم تنشر الإرهاب بأموال النفط الدي سينتهي في سنة 2020 بدول الجوار.

  • العسكر المجرميين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:17

    نظام مجرم بكل ماتحمله المعنى من كلمة. فكيف لا لنظام أباد أكثر من 300 الف جزائري أن يرحل عشرات السورين الى الصحراء ليواجهوا مصيرا واجهه أكثر الجزائريين في داخل بلادهم , مستوى يدل على عقلية أصحاب البطون المنتفخة والادمغة الخاوية

  • Midox
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:19

    C'est la carte rouge pour les algériens en va déclencher la geure by by militaire algérien vive le Maroc de tanger à lagouira

  • ilham
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:21

    الجزائر منين عرفات راسها غلطات و انها تفضحات دارت هاد المسرحية لو كانت على حق مكناش انشوفو الفيديوهات لي كتبث العمل الغير الانساني لدارته مع اخوانه السوريين …و الله يفرج كربهم و وترجع كل دول العربية مستقرة و يرجع لها اهلها معززين و مكرمين.

  • شنقطي و خبير واقعي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:21

    تم إعلام السفير ان الجزائر ليست على الإطلاق في حاجة لمن يلقنها دروسا عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن العناية والاهتمام الكبير اللذين تخص بهما الرعايا السوريين الموجودين على ترابها كضيوف للشعب الجزائري الذي استقبلهم تلقائيا بسخائه وحسن ضيافته المعهودين".
    اقسم كل يوم يزداد احترامي لحكام و شعب الجزائر القارة عكس بعض الدويلات… الطفولية

  • منير التولالي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:22

    يبدو أن الجزائر كعادتها كلما ظهرت بوادر أزمة داخلية تعمل على اختلاق مشكلة تافهة مع المغرب لشغل الرأي العام الجزائري عن مشاكله الحقيقية التي يتخبط فيها منذ عقود و التي يصر بوتفليقة على علاجها في الوقت بدل الضائع بترشحه للمرة الرابعة و في حالة لا يستطيع معها حتى الإهتمام بنفسه فما بالك بدولة وشعب لم يخدمهما حتى في أيام التمكين و الشباب .
    و الأرجح في نظري أن جنرالات الجزائر يسيرون على نهج المجلس العسكري في مصر بتزكية رئيس صوري في انتظار إعداد نموذج يتلاءم و منظومة الفساد المستفحلة في الجزائر .
    ولو كان في نظام الجزائر خير لأدرك أن المغرب المستقر القوي هو مكسب للجزائر لأننا إخوة و ننحدر من قومية واحدة ومن النادر أن تجد دولتين بنفس النسيج الإجتماعي كما هو حال المغرب و الجزائر.
    ولكن مع كامل الأسف ..لا يمكن مع حالة الإستقطاب المفتعلة و التدخل السلبي في ملف الوحدة الترابية للمغرب إلا أن تتزايد حالة التنافر بين البلدين …و أخشى أن نصل إلى نقطة اللاعودة لأن الجزائر الرسمية تصر على خلق حالة من التوتر الدائم و المفتعل ..
    حالتنا تشبه حالة الكوريتين ..المنطق في اتجاه و مصالح الأنظمة في اتجاه معاكس .

  • عبدالله ب.
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:22

    حين أقدمت الجزائر سنة 1975 على الطرد التعسفي للمغاربة المقيمين لديها ردا على المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب لاسترجاع صحرائه،بعد أن رحبت جميع الدول العربية والإسلامية بالملحمة المغربية المؤثرة..، وحين استنكر المغرب ومعه الفعاليات الحقوقية والإنسانية الفعل الإجرامي الجزائري، ماذا كان رد الجزائر؟ قالت بأنها إنما قامت فقط بطرد المغاربة المقيمين لديها بصورة غير شرعية (!!!)، وقد كان الحال أن حرموا من ممتلكاتهم، وفصل الأب بأن طرد من الجزائر ليفصل عن زوجته الجزائرية وممتلكاته، وحصل أن طردت المرأة المغربية لتفصل عن بيتها وزوجها وأبنائها الجزائريين… أي نعم. الجزائر لها خبرة كبيرة في الجريمة ضد الإنسانية بدءا بجيرانهم المغاربة الذين أحسنوا إليهم والآن ضد السوريين الجرحى من جرائم جزارهم بشار النذل ولن يكونوا آخر ضحايا حكام الخزي، فلقد أساؤوا وأجرموا حتى ضد الجزائريين أنفسهم بالتقتيل والاغتصاب والاختفاء، نسأل الله أن ينتقم منهم ومن طغيانهم وظلمهم وجبروتهم و أكاذيبهم…

  • rahmani
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:26

    je me demande c'est quoi l'utilité de l’Algérie pour le Maroc?Qu'est ce que la Maroc a gagné dans le passé de ce pays, et également dans le présent et dans le futur? Je pense que c'est rien.

  • يوسف
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:27

    دائما يحاولون اخفاء الوجه القبيح لنظام بائس اشرف على النهاية

  • ADIL
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:27

    الجزائر تلعب بمأساة السوريين و تستغل معاناتهم،أنتم أيها الجزائريون تغنون أنكم مع تقرير مصير الشعوب،والحرية،وتصفية الإستعمار،و جميع الخزعبلات التي تؤمنون بها إلا أنتم!!! ماذا يسمى بطرد السوريين و رميهم بالفيافي و القفار عند الحدود مع المغرب،و قبلهم الأفارقة جنوب الصحراء،أين هو حنانكم و عطفكم الذي تغدقونه على كلابكم البوليساريو؟!!! يا له من نفاق؟!! هاأنتم إستدعيتم سفيرنا بحديقتكم،ماذا ستقولون له؟!! على ماذا ستحتجون؟!! أصبحتم مفضوحين أمام العالم كله.
    الله يعفو عليكم و صافي

  • kajout
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:30

    ان النظام الجزائري يبحث ويجتهد ويناور لخلق المشاكل للمملكة المغربية.فطرد السوريين الذين اقروا بكل تاكيد ذلك حاصل وله سوابق في كل هذه المشاكل من طرد المغاربة سنة 1975الى تسهيل عملية تسلل المهاجرين جنوب الصحراء الى اغراق المغرب بالاقراص المهلوسة التي تدمر ابناء المغرب.

  • عاشق للمعرب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:33

    اللاجئين السوريين يجب علينا ان نستضيفهم احسن استضافة و ان نعتذر لهم عن حديقة الحيوانات اللتي مرو بها و ان كانت الجزائر تعتقد ان المغرب يود ان تفتح الحدود فهم خاطئون هل يظنون اننا نترجاهم فتح الحدود ؟ وان فتحت فماذا سنستفيد منهم ؟ الجوع ؟ الغاز و هم اصلا لا يتمتعون به؟ البترول ؟ انظر الى حالتهم المزرية كما ان فتح تلك الحدود لن ياتينا الا بما فيه ضير لاقتصاد بلدنا اذ ان التهريب سيكون شرعيا انذاك كما انهم الآن (دافعين كبير) بينما نحن نستمتع بخيرات بلدنا في صمت و كنا لنستمتع بها كلها لولا الفساد ببلدنا اذ ان الملك محمد السادس نصره الله هو الوحيد الذي يلعب دورا في نماء البلاد بينما الوزراء و النائبون و رؤاس البلديات ينهبون و يستمتعون لوحدهم و بالنسبة للجزائر فلو قطعنا علاقاتنا معهم فلن نتضرر و لو بالقليل بالعكس سنرتاح من شخص يلعب بوجهين مختلفين
    الله
    الوطن الملك

  • الجزائر الظالمة للمغرب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:35

    هدا التصرف الغير المقبول من طرف الجزائر الجارة للمملكة المغربية التي بدا صدرها يضيق من جراء افعالها اتجاه ابناء العروبة.
    افعالها تدينها ان عاجلا ام آجلا على تصرفاتها اتجاه المملكة المغربية التي تطالبها للجلوس معها للمناقشة على مشكل احتلالها لاراضي مغربية في الجنوب الجزائري وترسيم الحدود الشرقية ،جوار الجزائر لن يفيد المغرب في اي شيء سوى قيامها بالنعرات وخلق المشاكل للمغرب لوجود عدد كبير من الجزائريين بالامم المتحدة ويحتلون مواقع مهمة بها.
    بالله نسالكم يا جزايريين هل هروبكم للامام وعدم حل مشاكلكم مع المغرب هو الحل،لا تؤخروا قطار التنمية بهده الافعال الدنيئة المحتقرة في العالم،
    اوالعالم بكل اجياله اصبح يعرف نواياكم وسعيكم القبيح للاستحواد على دول المنطقة عن طريق تجييش وتكوين القواعد العسكرية ميليشياتية وبجوار الدول.
    هل لا يكفيكم طردكم لمغاربة اكتسبوا الجنسية الجزائرية عن طريق الولادة ورابطة الدم فطردتموهم ولم يكفيكم دلك فكونتم قوة بشرية في جنوب المغرب وعلى اراضي مغربية متنازع عليه من طرفكم كتندوف والقنادسة واسماعيل وغيرها من المناطق.
    يا جزايريون كونوا واقعيين وحكموه لصالح الجوار والاخاء.

  • مروان
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:36

    على المغرب تدويل قضية التهجير القسري للاجئين السوريين و المهاجرين الافارقة نحو المغرب و فضح الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها نظام الجزائري بلد فائض ال 200 مليار دولار، في حق هؤلاء المهاجرين بعاملتهم بقسوة و طردهم نحو المغرب خرقا لكل الاعراف الدولية
    على المغرب ان يلتجئ الى سياسة هجومية على جميع الاصعدة بما فيها الجانب الاعلامي ردا على الحملات الاعلامية الجزائرية التي تشنها المنابر الاعلامية الجزائرية يوميا و بشكل منتظم و التي تسهدف المغرب ملكا و حكومة و شعبا

  • Saraha
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:37

    أنا أعيش منذ زمن بعيد في ديار المهجر(Europa) ولن يمر يوم واحد الذي لا نسمع فيه على أل MAFIA التي تتاجر بالبشر وتحاول تسليلهم داخل الحدود السوق الأوروبية وهو نفس الشيئ الذي يحصل الآن مع المهاجرين من الشرق( وقد تكون من بينهم جنسياة مختلفة، وليس السوريين وحدهم)، أما أن الجزائريين عنصريين وأسائوا إليهم، نحن نعرف المشارقة جيداً والله إنهم أذكياء ومحتالين ويريدون بهذا كسب عطف المغاربة والحتيال عليهم، حذاري..حذاري من هؤلائ اليوم مشردين وغداَ أسباب المشاكيل في بلدنا الحبيب(آنظروا إلى الشرق الأوسط ماذا يحصل فيه).
    أما عن الجزائريين، رغم كل الخلافات اللتي بيننا وبينهم فهم سيظلون أقرب إلينا بكثييييييير من هؤلاء…عرقياً، تاريخياً، ثقافياً ولغوياً…..

  • Yassine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:46

    جميع الأدلة تتبت بما لا يدع مجالاً للشك أن السلطات الجزائرية قامت بطرد هؤلاء السوريين نحوى التراب المغربي ومن بين هذه الأدلة جوازات سفرهم البيومترية المختومة بتاريخ هذا الشهر بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة.

  • franco
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:51

    دربني وبكى وسبقني واشتكى ربي كبير يا سوريين و المغرب بلادكم الثاني مرحبا بكم

  • الجزائر الكبيرة "في صمت"
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:07

    عدد الاجانب المقيمين شرعيا و مستقرين داخل التراب الجزائري هم تقريبا 240.000 اجنبي: منهم 70 الف صيني-25 الف سوري"معظمهم لاجئون"-18الف عراقي"معظمهم لاجئون"-12الف فلسطيني"معظمهم لاجئون"-11 الف ليبي "معظمهم لاجئون"-16الف تونسي-25الف مغربي-23الف مصري-65الف من دول جنوب الصحراء-2000 ايطالي-3000 هندي-2000 روسي-11الف فرنسي اصلي-90 الف لاجئ صحراوي..و البقية من جنسيات مختلفة دون احتساب المقيمين غير الشرعيين خاصة من مالي و المغرب و النيجر و ليبيا و بوركينافاسو…..الجزائر كبيرة و العالم كله يعلم ان الجزائر هي اول دولة تستقبل السوريين خارج دول الجوار السوري لاسباب تاريخية ادارية و سياسية…من غير المقبول التوضيف السياسي ل50 لاجئ سوري هاجروا طوعا الى المغرب للتطلع الى اوروبا مثل الافارقة..اسبانيا مثلا تستقبل سنويا الالاف المهاجرين السريين اللاجئين عبر المياه الاقليمية المغربية و لكن لم يحدث يوما ان استعملتهم سياسيا ضد المغرب لان المسالة انسانية و اخلاقية بامتياز….. شكرا في حالة النشر.

  • الرشيد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:09

    الجزاىر طردت 350 الف مغربي ليلة عيد الاضحى فهي لها خبرة كبيرة في الطرد التعسفي

  • الغيور
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:32

    المغرب قدم الدليل بالصوت و الصورة، اما الجزائر فلم تقدم شيء،
    الحكم للمتتبعين الموضوعيين من الطرفين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الجزائر بلاد الشياطين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:13

    أنا أستغرب بصراحة كيف لمسؤولين بهذا المستوى المتدني أن يحكمو بلد؟؟ما نراه ونسمعه من النظام الجزائري يستحي حتى الأطفال الصغار من القيام به فبعد اعترافات اللاجئين السوريين بأنهم طردو من الجزائر وبعد وجود أختام جزائرية على جوازات سفرهم لازالو يصرون على أن كل هذا كذب وبأن المغرب هو من طردهم!!فمن أين سيدخل السوريين او الأفارقة الى بلادنا يا دولة جنيرالات فرنسا؟؟من طرد السوريين والأفارقة قبلهم هي الجزائر وهذا باعتراف كل المهاجرين الافارقة والسوريين الذين دخلو لبلادنا ومن طرد مسلمين بليلة عيد الأضحى فهو قادر أن يطرد حتى والديه مشكلة هؤلاء الذين ابتُلينا بهم بحدودنا الشرقية أنهم صنعو وجودهم أصلا على الكذب وصنعو تاريخهم كله على الزيف والفبركة فبعدما قتلو أغلب المجاهدين واستولو بالقوة على الحكم ادعو بأنهم هم من جاهدو ضد الاستعمار الفرنسي الذي كانو في صفه!وبعد استقلالهم هاجمو المغرب غدرا ادعو بأن المغرب هو من هاجمهم!يسرقون أراضي مغربية وليبية وتونسية وطوارقية ويدعون بأن للمغرب أطماع توسعية!يتآمرون على وحدة المغرب ويدعون بأن المغرب هو من يتآمر عليهم!فهل دولة خبيثة وبلا ضمير مثل هذه تستحق الإهتمام

  • رشيد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:29

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلام عليكم ايها الاخوة الجزائرين.
    نفس القصة دائما انا جزائري مقيم بالمغرب والله العظيم الحكام الجزائريون ضلام ويكدبون انا الان الاحظ بام عيني المغرب والغاربة يحترمون الشعب الجزائري ويكنون لنا كل الاحترام يجب على الشعب والاخوة الجزائريين ان يراجعو سياستهم اتجاه جيرانهم ما شاهدته فنحن بعيدون كل البعد عن المغرب لقد تطور كتيرا عكس ما نسمعه في وسائل اعلامنا الكل في هدا البلد طيب زنشاهد كيف يعاملون المهاجرون السريون بالمغرب لا اضن ان هناك من يعطف على الغرباء اكتر من المغرب في العالم حتى في الدول الداعية الالديموقراطية وحقوق الانسان اقول راجعو انفسكم قبل فوات الاوان والسلام

  • خالد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:33

    العذر اكبر من الزلة يا حكام الجزائر لقد كشفتم عورتكم .

  • الى رقم2 و1 Aymen
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:35

    الى رقم 1// يا شعب النفخة على الخوى إذا كنتم تتباهون بالأرقام فغيركم يتباهي بالوقائع لا بأرقام مفبركة تقول بأن ببلادكم 15.000 لاجئ سوري لكن الحقيقة التي نشرتها أهم المواقع العربية وأشهرها أنه دخل لبلادكم 12.000 سوري هرب منهم 11.000 لأروبا والباقي ها انتم اليوم تطردونهم لدول الجوار لتتخلصو من وجودهم لكن كل هذا لا يهمكم بقدر ما يهمكم العدد الذي دخل إليكم في البداية دون الاهتمام بمن خرج وهكذا ستبقون تتباهون وتتبجحون بتلك الأرقام المفبركة أمام السوريين حتى وإن مر عليها 1000 سنة لأنكم شعب جيعان ما متعودش على الخير!! وصحيح نحن نفرض التأشيرة على السوريين لان مشاكلنا مع نظامهم لا نهاية لها لكن لا ولن نفرضها على الأروبيين وهذا شأننا
    والى رقم 2// نحن لسنا بحاجة لمعاشرتكم كي نعرف من أنتم؟؟فتكفينا جرائم نظامكم ومخططاته ومؤامراته ضد بلادنا التي لها الفضل الكبير في استقلالكم فكان جزائها هو التآمر وكيد المكائد ويكفينا المواقع التي ملئتوها سب وشتم برجال المغرب ونسائه وهذا كافي بالنسبة لنا كي نتعرف عليكم ومن أي طينة أنتم فأنتم والصهاينة وجهان لنفس العملة وهذا أقولها عن تجربة

  • bienvenue
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:42

    Mr le ministère des affaires doit inviter mer l'ambassadeur de l'Algérie au maroc et luis présenter les vidéos et les documents de preuve aussi bien que els témoignages des citoyens syriens expatriés vers le Maroc

    Aussi il est évident de rappeler à l'Algérie socialiste ami de hafez el assad
    que :

    Le Maroc est une terre d'accueil et de bienvenue aux musulmans frères et que les gens de l'oriental ou ailleurs sont généreux

    Dans ce cadre le ministère de l'intérieur et les szsociations de bienfaisance et la société civile doivent aidés ces gens

    Les syriens doivent également respecter lles lois marocaines
    ils sont dans leur pays
    jusqu'au fin de guerre

    que nous souhaitons de Dieu une bonne fin

  • ATLAS OUBASS
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:47

    Je suis tout a fait d accord avec le no11 au sujet des discutions sur le dossier de notre Sahara . c est juste une perte de temps Nous sommes bien dans notre Sahara et tout ce qui se raconte sur ce sujet n est pour nous qu une sceine de theatre qui va bientot finir et on baissera les rideaux Tant pis si les marocains a Tindouf veulent toujours bronzer au soleil qu ils y restent en attendant la recuperation de cette province colonisee par L Algerie et on leur nommera un gouverneur Et s ils veulent retourner a leur origine qu ils sachent bien que des maisons leur sont construites et equipees avec des frigots bien garnis

  • لرقم30 Saraha
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:02

    بل لا يوجد بالعالم كله محتالين وكذابين أكثر من الجزائريين والدليل أمامك وكيف ينكر نظامكم طرده للاخوة السوريين والأفارقة أيضا !! بل حتى المغاربة الذين طردتوهم وسرقتم أموالهم وممتلكاتهم ادعى نظامكم بأنه لم يطرد سوى من كان وجوده غير قانوني ببلادكم بينما الحقيقة هي عكس ذلك فهل كل هؤلاء يكذبون ويحتالون وفقط أنتم ونظامكم من يقول الحقيقة ؟؟ والأقرب لنا عرقياً تاريخياً ثقافياً ولغوياً هو من يحب الخير لنا ولبلادنا لا من يتآمر علينا ليل نهار ويكيد لنا المكائد وأقصد الجزائريين

  • ilyes
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:24

    Je l'ai dit à plusieurs reprise que le ministere des afafire etrangeres chez nous il ne sait pas gerer, moi autant que citoyen normal je n'ai pas entendu les syriens dans la vidéos dire qu'ils etaient renvoyer par les autorites algeriens tous ce qui a dans l'histoire c'est que ces syriens ont des familles au maroc et donc ils ont traverser volontairement les frontieres ni plus ni moins c'est comme les immigres de l'affiqe sub sahariens qui essaient de traverser à chaque fois les frontieres entre Tétouan et Sebta ou entre Nador et Mellilia donc je dis à notre ministere des affaires etrangers soyez mature et ne jouer pas avec la reputation du pays comme meme j'ai honte

  • للجزائري رقم 33
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:29

    تتبجح بأن بلادك كبيرة وعظيمة وكل العالم يعلم بأنها أول دولة تستقبل السوريين خارج الجوار!!!لكن كل ما ذكرته مجرد كلام وأرقام وهمية وهذا ليس بغريب عن شعب يمجد الأرقام الوهمية ويفتخر بمليون ونص قتيل!!وحتى وإن فرضنا أن الأرقام المفبركة التي ذكرتها صحيحة فلو ذهبت للبلدان التي ذكرتها بتعليقك ستجد جاليتكم بها أضعاف أضعاف الأرقام التي وضعتها ففي فرنسا لوحدها يوجد أكثر من 5 مليون جزائري دون ذكر المغرب وسوريا وليبيا ومصر وتونس ومالي وباقي الدول مشلكتكم أنكم دائما تتباهون بما قدمتم للآخرين حتى وإن كان قليلا وتتناسون أفضال الآخرين عليكم حتى وإن كانت كثيرة!!فلو تفتحو عيونكم قليلا ستجدون أن بلادكم صغيرة جدا ومع ذلك تتبجح ولا تسكت لا كما قلت بأنها كبيرة في صمت!!أما بالنسبة للمهاجرين الذين كانو يذهبون لاسبانيا فليس المغرب من كان يدفع بهم للذهاب إليها بل هناك مافيا عالمية ومن جنسيات مختلفة بما فيها الاسبانيين هم من كانو يسهلون لهم الذهاب لأروبا مقابل أموال كثيرة عكس ما حصل للاخوة السوريين الذين طردهم نظامكم ودفع بهم الى الدخول للمغرب كما يفعل مع الأفارقة وهذا ما جعل المغرب نظاما وشعبا يستنكر ذلك

  • عبدالسلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:51

    قبل كل شيىْ يجب ان نحلل موقف الجزائر من القضية السورية ثم نحكم على ردود افعالها لا حقا.
    الجزائر للاسف تؤيد الطرح النظامي لسوريا يعني بقاء الاسد باي ثمن و لا يهمها هذا الشعب المغلوب على امره باي حال و هو نفس موقفها تجاه ثورة ليبيا فهي تناصر القدافي حتى قتل على قارعة الطريق ’ اذن فالسوريون المهجرون من وطنهم لن تكون لهم اية حضوة بارض الجزائر و لو بدا ذلك للبعض ويغيب عنها هنا بقدرة قادر انها كانت تدافع عن تقرير مصير الشعوب.
    والمغرب لما استدعى سفيرهم بنى ذلك على تصريحات الكثير من السوريين
    انفسهم و في مراحل متكررة فلا مجال للكذب بوجود الشهود.
    وردا علىالمقال 33 اقول بانك تلعب بالارقام كما تشاء فان كنت تتحدث عن اللاجئين فلا وجود لهم على الاطلاق ببلدك الكبير بل هناك فقط رجال الاعمال في حقول النفط واخرون ينوبون عنكم في القيام ببعض الاعمال الاخرى التي لا تحسنونها انتم . ثم هناك محتجزون منهم شعبكم باكمله وما يقارب 50 الف صحراوي هجرهم بومدين ليقيم بهم جمهورته التي لم يفرح بتنصيب عرشها مات منهم الالاف و قتل منهم الالاف و شرد الاخرون وارجو ان تعلم اننا في المغرب نعرفكم حق المعرفة.

  • المجدوب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:55

    إلى الرقم 33 (الجزائر الكبيرة في صمت)
    أجبني على هذا السؤال وستكون جزائرك كبيرة بالفعل "لماذا كل اللاجئين الذين ذكرتهم يتنقلون بكل حرية فوق التراب الجزائري ويمكنهم حتى الدخول الى المغرب عبر الحدود المغلقة باستثناء اللاجئين الصحراويين اللذين جمعوا بمخيمات تندوف ولا يمكن لاحد منهم التنقل الى مدينة جزائرية الا عبر ترخيص حتى ولو كان من أجل العلاج. أجبني رحمك الله.

  • الى شنقطي و خبير واقعي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:04

    أكيد كل يوم سيزداد احترامك لمسؤولي قارتكم القاحلة الذين اوصلوكم للهاوية وأنتم لا تشعرون بلادكم تغرق بسبب تهور من يحكمكم وانتم منتشرين بالمواقع العربية لتلميع صورتهم والدفاع عنهم والغريب بجنسيات عالمية مرة شنقيطي ومرة مغربي ومرة تونسي ومرة مصري ومرة خليجي ومرة إفريقي ووووووو لكن هل تظنون أنكم ستغيرون حقيقتهم وحقيقة بلادك وشعبها إن قمتم يتلميع صورتهم بالمواقع ؟؟؟ أبدا فأنتم فقط تضيعون وقتكم
    ولرقم 22 منير التولالي // عن إخوة وأي قومية واحدة تتكلم ؟؟ أنت تسئ لنا كمغاربة بكلامك ولو كنا وهم إخوة ومن قومية واحدة والله العظيم لفضلت الإنتحار على القبول بذلك لدا سأصحح كلامك وأقول نحن وهم جيران لا أقل ولا أكثر ومن يقول غير هذا فهو من أصول جزائرية وليس مغربي 100%

  • عابر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:18

    سياسة الدئب الماكر في كل شيء…على المغرب رفع دعوى للمنتظمات اادولية بالجزائر مع اشعار الاتحاد الافريقي عن الاضرار الناجمة عن محاولات التهديدات الفوضاوية لخرق قوانين الجوار عندما تكون الحدود مغلقة…
    يبدوا ان بلاني يدفع المغرب مضطرا الى تسييج حدوده.

  • HASSANE
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:24

    أتمنى من أعماق قلبي لأشقائنا الجزائريين الحق في تقرير المصير والإنعتاق من قبطة العسكر المجر

  • hicham amsterdam
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:43

    Amis algerois le sauveur de l algerie c est rachid nekkaz
    .. votez ce jeune il merite le grand respet

  • مواطن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:00

    إلى الجزائر
    درتو بعدا شي خير في شعبكم بقا لكم غير سوريين مساكن .انتم مع النظام السوري الظالم لهذا السبب قمتم بطرد العائلات الهاربة من النظام طالبة الرحمة من الجيران و لم تبالو كم طريق قطعو ليصلو إليكم بأولادهم ونساء و شيوخ و شباب …….
    نحن المسلمين علينا ان نتحد مع بعضنا لنتعاون مع ضيوف قدمو إلينا لنساعدهم في رعايتهم ،فلمادا نحاربهم ….ألم نسأل انفسنا يوما …ماذا لو كنا مكانهم ؟ بماذا ستحس لو عوملت بطريقة مستفزة و امام اولادك ولا تستطيع فعل اي شيء و إلا تطرد أو تسجن …… الله يهديكم الجزائر ديرو شي دور بطولي مرة واحدة و اعترفو بأخطائكم
    نحن إخوة ولا يجوز ان نكون اعداء

  • مقيم بالمغرب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:51

    اخي العزيز AymenDZ كلامك صح لا يحق لاحد نكران فكرتك انا سوري مقيم بالمغرب قبل الازمة ومتزوج في هذا البلد العزيز
    باجراء مقارنة بسيطة بين سوريا والمغرب من ناحية المعاملة : سوريا تعطي العرب والمسلمين تاشيرة من المطار 3 اشهر بدون رسوم والمغرب يعطي تاشير للعرب والمسلمين متساوية مع شروط اوروبة عالية الرسوم …
    اصدرت الحومة السورية فرع الهجرة والجوازات اقامة زوجية لزوجتي ب يومين وانا مقدم طلب اقامة من 3 سنوات و مؤخرا فرضوا علي اعادة تقديم الطلب … ممكن فقد او اتلف او الغي … ؟؟؟
    والمزيد …

  • walid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:02

    على المغرب قطع العلاقات نهائيا مع جار السوء
    ونسيان تماما أن لنا جار اسمه الخرائز! الجزائر تستفز المغرب لأنها لا تنسى أبدا الضربة القوية التبان تلقتها في حرب الرمال وتريد الآن ربما الرد على تلك الضربة بعدما تسلحت جيدا لكن المغرب لها جنود يفوق سلاحها خربة وبسالة,!

  • Morabite
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:06

    Quelle humanité pouvons-nous attendre d'un pays qui a éliminé 200000 des siens dans un flou artistique? d'un pays qui torture les Mzabs, les Kabyles et les Touaregs? Des généraux qui utilisent les méthodes d'extermination que ceux qui tuent les enfants et les femmes en Syrie. Notre pays ne doit pas se laisser faire; Nous devons être ferme avec ce voisin Ils traversent une situation difficile. L'avenir de l'Algérie est plus que flou : le saut dans le vide comme l'écrit Jeune Afrique.

  • الهام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:43

    هاذ السوريين مشكلة كبيرة بحال الفلسطينيين والسوريين بلبنان، انا كنفضل المغرب يكون حازم ويرحلهم من هنا لانهم كلهم مشاكل اللي جا حتى المغرب كل هاذ المسافة ماهمواش محتاج او فقير، ماكنعرفوش شكون هاذو يمكن منهم الارهابيين والمجرمين، وما عليكم غير تشوفو اللي كيديروه هما والفلسطينيين في لبنان من اجرام ودعارة ومزاحمة المواطن في قوته اليومي بشكل غير قانوني ويكفي نعرفو ان التفجيرات والعمليات الارهابية في لبنان كيكونوا ابطالها الفلسطينيين والسوريين، وردوا البال راه غادي يجي شي يوم وتقولوا ياريت جرينا عليهم من الاول، ماتكافينا مع مشاكلنا والشحادين دياولنا مابقالينا غير هادو، الله اعلم منهم التكفيريين، يمشيوا للسعودية وقطر اللي قريبة منهم وعندها الامكانيات جايين لآخر الدنيا ويقولك ماعندي باش نعيش ، هادو بحال الجراد مللي كينزلوا ببلاد كيجي الخراب

  • م فاهم والو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:38

    يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرائر لانها لا تستحق فبعد ان سمحت بتدفق المهاجرين جنوب صحراويين على المغرب ها هي اليوم تغرق المغرب باللاجئين السوريين ؛ نعم نحن بلد مضياف نحب مساعدة الاخر دون ان يفرضه علينا احد؛لكن المثل يقول دصر كلبك يلحسليك شواربك

  • Observ Toubkal
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:45

    On peut bien se demander comment des refugies syriens ont pu arriver au Maroc via l'Algerie qui pourtant a ferme sa frontiere avec le Maroc depuis 1995 et a commence meme a y creuser des tranchees Ces refugies ne peuvent donc arriver au Maroc que si quelqu'un les y a guide avec l'accord des autorites algeriennes ce qui constitue des expulsions deguisees En convoquant par riciprocite l'ambassadeur marocain le gouvernement algerien veut refuser meme au Maroc son droit de protester contre ces expulsions vers ses territoires De pareilles expulsions vers le Maroc sont selectives dans la politique des dirigeants algeriens considerant que tout est bon pour mettre le Maroc a genou soit par des refoulements massifs (1963 guerre des sables et 1975 recuperation des provinces sahariennes du Maroc soit en abritant des mouvements subversifs (1963-64 opposants et groupes armes au regime marocain 1973 groupes armes de Bennouna et du polisario )

  • Euly M.
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:05

    nos frères de l'Orient nous désignent par Almaghrib Al adna entendez la Tunisie ,Almaghrib al awssat qui est l'Algerie et ,al maghrib Alaqsa pour désigner le Maroc.Banal me direz-vous…Mais cela me fait penser á un même peuple ,aujourd'hui divisé par les sequelles de la guerre froide :c'est le peuple de Corée divisé entre le nord et le sud par un conflit idéologique l'un mettant en avant une économie de marché et l'autre prônant une economie dirigée par l'Etat qui ne peut être que totalitaire.Ceux qui ont choisi l'Economie libérale se portent mieux ,les autres ,totalitarisme oblige se régalent des bruits de bottes qu'ils font retentir de temps á autre.Qu 'on le veuille ou non nous sommes un même peuple.une même religion de mêmes langues ,un même fond
    culturel.Nous pouvions être ensemble un peuple unique en son genre par notre union ,malheureusement par nos rivalités ,nous restons un cas unique…

  • majd
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:26

    هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين!!
    المغرب والجزائر دولتان كان ما يجمعهما اكثر مما يفرقهما الى ان استقلت الجزائر وبدات عملية التفرقة باغرب طريقة يمكن تصورها :حدود غير مرسومة ومغلقة بدون سبب ولمدة تزيد عن 40سنة..فتحت لبضعة شهور ثم اغلقت وما زالت ..وكان الجزائر تصر على تحطيم رقم الكوريتين في الاغلاق..او كان حكامها يخشون عودة او انضمام نصف بلدهم الى المغرب فاغلقوا المنافذ وخلقوا مشكلا انفصاليا خياليا لكي نكره الجزائريين ويكرهونا ظنا منهم ان قرونا من الوحدة ستنسيها خمسون سنة من استقلال ملغوم..كلا!! فلا المقبور نجح ولا المحتضر المحجور عليه من العسكر قد وصل..لو شعب تعداده اربعون مليونا ما زال تحت الاستعمار ولم يستيقظ فكيف له ان ينظر الى اعراب لخليج وما حققوه في ثلاث عقود مقابل خمسة للجزائر حيث هذف الخليج قد اصبح محسودا حثى من الغرب وحسادنا ما زالوا يقاتلوننا من اجل سراب !! دويلة قطر براسمال لا يساوي مدخول لاية الرباط سلا يستحود الان على مشاريع فرنسية وغربية كان اولى بالجزائر شرائها لكن من للحمار بعقل الامير?

  • quemado
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:06

    الله الله على رد الفعل المتشنج…من أين أتوا هؤلاء السوريون والسوريات؟هل أتوا من المحيط الأطلسي؟ هل أتوا من البحر المتوسط؟ أغرب سكيزوفرينيا أو نسميها خيزوفرونيا جزائرية جديدة. غريب امركم لابد ان تكذبوا حتى مالا يمكن تكذيبه. هل هؤلاء مسؤولو دولة؟ غريب … قام متهورمن عندنا بنزع راية جزائرية بالية لتغييرها فقامت القيامة وصنعوا منه بطلا عند شعبنا ثم دفعوا مجموعة من المقرقبين عندهم وصوروهم يحرقون علمنا في عمل صبياني بئيس..هو نفس رد الفعل المتشنج والمتهور.. لكن من يخلق جمهورية وهم ويعبىء لها دبلوماسية صوناتراك ويؤسس عليها كل اسباب وجوده أكيد أنه أصيب بعقدة مزمنة لن يمحوها الزمان. قريبا سيخلقون جمهورية بالبحر المتوسط(لا المحيط الاطلسي لأنه أقرب اليهم نجوم السماء منه) وسيسمونها الجمهورية المتوسطية-على غرار الجمهورية الصحراوية الوهمية-للدلافين البحرية الاشتراكية… كل شيء ممكن مع هؤلاء المرضى.. انتظروا وسترون…ومرة أخرى سيستدعون السفارة كلها عوض السفير اي والله…اللهم عالجهم ياربي بقدرتك وشافهم من مرضهم المزمن الفتاك …انك على كل شيء قدير. امين…

  • ZIGOTE
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:35

    Les marocains et les algeriens sont des freres.Ceux qui entravent l'unite des deux pays sont les grands generaux qui ne veulent pas ouvrir les frontiers.L'expulsion de nos freres syriens vers le maroc est un crime.Boutefliqa qui a beneficie de 3 mandats veut un 4ieme mandat il veut devenir L'EMPEREUR de l'algeri.O N DOIT LUI RESERVE le meme sort que BEN ALI MOUBARAK ou KADAFI.Le peuple algerien doit se reveller.

  • Fahd
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:05

    يا. سيد. هل يوجد مغربي مات في ثورة نوفمبر ،يرحم الله اعز الناس إليك هل تعلم انه يوجد فرنسين وجنسيات أوربيا ،ماتو دفاع عن الحق. ولا اعرف انه يوجد مغربي مات اي مساعدات تتكلم عنها هل تعلم انه الجزائر مستعمرة. والمغرب انتداب وليس استعمار ، كيف ستفهم الفرق بين الجزائر والمغرب. وحتى الصحراء الغربية هي موجودة في الامم المتحدة قبل وجود الجزائر يعني ليس الجزائر من خلق الصحراء ،يا سبحان الله حتى المغرب يقر بالصحراء الغربية ولن تكون للمغرب لانه القانون الدولي أقر بأشياء لن يستطيع التراجع عنها ولذالك المغرب يريد مفاوضات مع البوليزاريو لهدا السبب ونحن دولة ذات سيادة ونعترف انه الصحراء الغربية دولة اين المشكل وتقريبا كل الدول تعترف بها لمادة الجزائر فقط تخلق المشكل لوحدها ، ،دولة تصدر المخدرات الى بقاع العلم. و حتى التهم الموجهة نحو الجزائر لن يصدقها احد غيركم بسبب الغباء الموجود فيها لو الدولة الجزايرية تدعم الصحراء بالسلاح والتدريب لكانت دولة مستقلة و اخيراً. حاول ان تجمع المعلومات من مكان اخر غير الدي ينشر في إعلامكم للتأكيد فقط انتم دولة انتداب وليس استعمار حاول الفهم

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:35

    يا اخواني كفانا غباءا الى متى سنبقى هكدا ضحايا الصراع السياسي نحن المغاربة و الجزائر شعب واحد تحت دولتين صحيح أنه يوجد في المغاربة والجزائرين من هم عصبيين لكن لا مجال لاهتمام بهم نحن شعب واحد حتى ولو حصل خلاف سياسي علين أن لا نتأثر نحن الشعب بدالك وننجرف معهم

  • لرقم 63 - محمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:33

    صحيح انتم شعب واحد لكن داخل حدود بلادكم الجزائر لكن مستحيل نحن وأنتم أن نكون واحد فمن يسرق أراضي مغربية تركتها فرنسا عنده ومن قام بغدرنا مباشرة بعدما ساعدناه على الاستقلال بحرب الرمال وأمغالا 1و2 ومن يتآمر على وحدة بلادنا واستقرارها ويدعم مرتزقة البوليزاريو بالمال والسلاح ومن يملأ المواقع كلها تشهير بسمعة المرأة المغربية والرجل المغربي ويشوه تاريخهم فمستحيل ان يكونو إخوة لنا إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها

  • cherif cheradi
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:47

    Les généraux d'Alger ont oublié le front de refus constitué à l'époque par (Algérie ;LIBYE et SIRYE) Actuellement ces meme Généraux dénigrent les réfugiés Siryens comme l'opération de 1975 contre les Marocains une partie de ses derniers ont combatu dans les rangs du F.L.N.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية