الجزائر تستغرب طلب الخليجي انضمام المغرب

الجزائر تستغرب طلب الخليجي انضمام المغرب
السبت 14 ماي 2011 - 23:52

أعرب مسؤول جزائري السبت 14 ماي عن “استغرابه” إزاء طلب مجلس التعاون الخليجي من المغرب الانضمام إليه متسائلا عن سبب صدور هذا الطلب في هذا التوقيت.


وقال عبد العزيز بلخادم وزير الدولة والممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أحد أضلاع التحالف الرئاسي الحاكم: “أستغرب طلب مجلس التعاون الخليجي من مملكة (المغرب) الانضمام إليه” مشيرا أن “الطبيعي هو أن يأتي الطلب من الدولة التي ترغب في ذلك”.


وأضاف “يتعين على هذا المجلس أن يغير اسمه بالنظر إلى موقع كل من الأردن و المغرب” واصفا طلب الأردن بغير الجديد وان الجديد هو التوقيت متسائلا “لماذا الآن”.


من جهة أخرى دعا بلخادم إلى إعادة النظر في ميثاق جامعة الدول العربية وآليات عملها “حتى تضطلع بمهامها كاملة”، موضحا في الوقت ذاته أن الجامعة العربية “لم تعد بيتا للعرب”.


وقال عبدالعزيز بلخادم وزير الدولة والممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة: “لا بد من إعادة النظر في ميثاق الجامعة العربية وفي آليات عملها وكذا في التزام الدول بما تقره في اجتماعاتها”.


وذكر بلخادم الذي يتولى أيضا منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الحاكم خلال ندوة فكرية نظمها حزبه حول “التأثيرات الجيوسياسية الجديدة على الأنظمة العربية” بالعاصمة الجزائر بأن الجامعة العربية “لم تعد بيتا للعرب لأن الكثير من القادة العرب لا يملكون قرارهم”.


وقال: “بعض الدوائر الإعلامية ومن ورائها دوائر أخرى تريد أن تنتقل عدوى ما يجري في بلدان عربية “مشددا على أن الجزائر” ليست ديكتاتورية كما أنها مرت بمحنة وخرجت منها” وأنها “سبقت الدول الأخرى بتجربتها الديمقراطية”.


ووصف بلخادم ما يجري في بلاده منذ مطلع العام الجاري بـ “احتجاجات مطلبية” مؤكدا ضرورة” تفعيل آليات الإنصاف في تقسيم الثروة والحصول على المناصب بمزيد من الشفافية”.


كما شدد على ضرورة “ترك الأمر لليبيين أنفسهم لكي يقرروا و يختاروا بين تثبيت (العقيد) القذافي أو تغييره دون الاستقواء بالأجنبي وتدمير قدرات البلاد.وجدد بلخادم تخوفه من “توزيع للسلاح باسم الشعب المسلح من جهة و باسم الثوار من جهة أخرى” مؤكدا أن “تنقل السلاح في هذا الفضاء يستدعي أن نكون حذرين و نحتاط للأمر.

‫تعليقات الزوار

203
  • marocain100%
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:14

    الطلب سياسي و الفاهم يفهم

  • مغربي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:28

    قل موتوا بغيضكم. مجلس التعاون دعا المغرب للانضمام اليه و الجيران مالهم. الله يستر  

  • mohammed de bxl
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:20

    pourquoi ce monsieur s’intéresse et analyse une chose qui n’as rien a voire avec son pays !!!? ou bien c’est maintenant qu’il réalise que si le Maroc feras partis de l union des pays du golf , que l’UMA l union Maghreb arabe seras un rêve qui se réaliseras jamais !!!
    merci de publier hespress !

  • مراكشية صحراوية
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:52

    هو ليس بلخادم بل خادم الاكاديب و الترهات.الجزائر ليست مستغربة بقدرة ما هي متجاوزة بعشرات السنين.كفاكم كذبا وواجهوا واقعكم المرير وحلوا عن المملكة المغربية.
    هم ناقمون لان كل ما خططوا له للملكة فشل بقدرة الله الكريم العزيز

  • نسرينا
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:54

    {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
    وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
    صدق الله العظيم

  • oujdi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:24

    الجزائر وقفت حاجزا امام الاتحاد المغاربي ..وتسعى الى تقسيم المغرب الى دولتين .لاخير ولا منفعة منها .الحل الوحيد هو الانظمام لمجموعة اخرى عربية كانت ام غربية او حتى في المريخ.

  • مغربي يهوى التحدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:22

    يبدو أن اللتخوفات الجزائرية تلوح في الأفق عندما إكتشفت أنها جارها الغربي بدا يفوتها بسنوات ضوئية هاهو تكتل آخر ينظاف لسجل المملكة وقبلها وضع الشريك المتقدم مع الإتحاد الأوروبي
    الجزائر لا تريد أن ترى المغرب يخطو بثبات نحو توسيع دائرة العلاقات الدولية والسياسية والإقتصادية لكن أنى للحشائش أن توقف إنطلاقة جواد أهزه الصخر من علي ،،
    الجزائريون يكفيهم الإتحاد الإفريقي ليفرغوا فيه تخلفهم السياسي وتهورهم في إدارة بلاد الشهداء التي أوصلوها للحضيض بعد أن نهبوا خيراتها وجثموا على صدور الشعب الجزائري ..

  • حي المغاربة
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:24

    لا فتح الحدود مع الجزائر
    نعم المجلس الخليجي
    ان رفض المغرب طلب الأنضمام نعد الدولة المغربية بالتحاق بحركة الخونة 20 فبراير
    نريد لانظمام وقهر الجوائر التي مارست على ومازالت كل انواع القصاء والظلم والجور لا للعلمانيين اصدقاء الجزائر وكوبا

  • آسفي المهمشة
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:30

    اللي تعجب يتفلآ..
    هذا المغرب إذن لا تستغرب

  • ضد الضد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:56

    تعلم يا بلخادم… اذا كان المغاربة يمدون لك اليد و أنت تدير وجهك.. فها هي دول الخليج تمد يدها للمغرب.. و أهلا و سهلا و ألف مرحبابالوحدة الخليجية المغربية.. و لتذهب السياسة الجزائرية الى قمامة الأزبال.. في انتظار التغيير الجزائري لتعود المحبة الى الأشقاء.. أما الأشقياء مثلك فالى الجحيم…

  • سعيد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:58

    وابغا يبكي وابغا يبكي
    مسكين
    باش تعرف المغرب علاش قاد

  • سلما
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:28

    بدون شك هذا الامر لايرضي الجارة الجزائر لانها بكل بساطة لا تحب الخير لبلدنا المغرب,ونتمنى ان تكون هذه الدعوة فاتحة خير لبلادنا و لشبابها كما نتمنى ان يعوضنا الله بهذا المجلس عن الاتحاد المغاربي الذي لم يكتب له النجاح بسبب السياسة القذرة التي تمارسها هذه الجارة الحسودة في انتاج المرتزقة من اجل النيل من وحدتنا الترابية , ولكن لان املنا في الله كبير,فان الله سيجعل لنا مخرج خير انشاء الله.

  • Hatim Souktani
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:30

    Al’heure où le Maroc est sorti de l’OUA et où l’Algérie continue à fermer ses frontiéres devant son voisin. cette invitation des pays fréres du golf vient confirmer la bonne réputation du Maroc à l’instar du statut avancé avec L’UE et l’accord de libre échange avec les Etats-Unis.A nos fréres algériens nous disons que lors de la fermeture d’une porte ,Allah ouvre une autre . nous observons cette initiative arabe avec optimisme et bonne foie.

  • العبدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:32

    علاقة المغرب بالجزائر اما حب دراماتيكي في غياهب الكتمان محكوم بعدم اظهاره ودفنه اعمق.انها طريقة حزينة في التعبير عن الحب و الارتباط الوجداني دون السكون و التزاوج و الاستمتاع بهذه العلاقة الحميمية البعيدة.لازواج و لافراق و لاطلاق.ابن عمي لا يريد الزواج مني و لا زواجي من غريب.انها فعلا علاقة فريدة.و حالة سياسية نفسية معقدة مركبة.لا تعتقدوا ان اتحدث عن الجزائر كسبب رئيسي.انما مشكلة مشتركة تشكلت عبر تاريخ من الاحداث و كان العامل الخارجي حاسما في ابقاء العلاقة عالقة معلقة بين الفراق و الطلاق.انا احبك و لكني لااحبك.عادة اي مريض نفسي يذهب الى اخصائي و تبدا عملية الكلام و الاستماع لكن الشاذ هو انا هنا بصدد دولتين و شعبين يفصل بينهما خط يمكن محوه بتشابك الايدي وحرارة سلام و دموع تتاسف لانقطاع صلة الرحم.الجزائر تصل الرحم بكاسترو و تشافيز في اقاصي العالم والمغرب ينادى عليه من خليج عربي نحبه و نعشقه لكعبته و مكته.متى نغني معا جزائر ابن عمي عندنا يا مرحا يا مرحبا على شاكلة قيس ابن عمي عندنا.ولن يتدخل احد ليذكي نار الفتنة. يا السي بلخادم ا تريد الزواج او الطلاق.حدد فهناك كثرة الخطاب و كل ساعة يدقوا في الباب طالبين راغبين ان توضحوا ماذا تريدون فالمغرب لن ينتظر و سيوافق بالايجاب على الخليجي.و السلام.

  • naruto2680
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:34

    يجب على المغرب أن يحتاط . لا نريد دخول حرب مع إيران نحن في غنا عنها

  • منا رشدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:36

    هذه التساؤلات الغبية دليل عبقرية بلخادم ورئيسه المحنك بوتفليقة ، يلزمكم تعلم أبجديات السياسة فإدارة الدول ليست بالأمر الهين وأحسن لك أن تحجز مقعدا على مركبة ” سيوز ” ثمنه ليس باهضا لكن الرحلة إلى الفضاء الخارجي مفيدة لمن لا يفقهون منافع الجاذبية ؟

  • الشلح السوسي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:34

    عجيب أمره ما شأنه حتى يعلق في موضوع لا علاقة لكيانهم الصهيوني به؟؟
    الحسد يقتل مولاه

  • جوبا
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:38

    المغرب نفسه يستغرب لماذا لم يتم تفعيل اتحاد المغرب العربي منذ مايربو على العقدين بسبب التعنت الجزائري؟
    و يستغرب هذه اللحظة لماذا تحشر الجزائر نفسها في كل كبيرة و صغيرة؟
    عاش من عرف قدره

  • بلبل
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:22

    بقا فيهم الحال …. ههه علاش ماعيطوش على جزاائر خخخ
    و هل يستوي القب و سطل

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:42

    يا بل الخدام انا الدي استغرب منكم فقد كانت كل تسرفااتكم و لحد الان تتير الاستغراب و كما يقول المصريون عاوز تكون احسن مني د بعدك فهادا المغرب واجرك على الله ،يا بل الخدام

  • محمد تلمساني
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:36

    دائما ازور موقع هسبرس لسبب واحد فقط و هو ان اعرف ماذا تكتبون عن الجزائر الحبيبة”هسيرس الجريدة المغربية الوحيدة التي اعرفها”لكني تفاجات من حبكم الكبير لنا”اكيد فهمتم قصدي”هههه..لكن اكتشفت انكم تجهلون واقع الجزائر..اخواني انا اصولي مغربية من جهة الام..لكن مع احترامي و حبي لكم لو خيروني في هده الدنيا عن اي جنسية تريد فلن اتردد في اختيار الجزائر.”شعور انك جزائري لا يضاهيه اي شعور”اخواني اعلم غضبكم من حكومتنا بسبب مشكل الصحراء.فانا كشاب جزائري لا تهمني هذه الصحراء فاذا كانت مغربية اتمنى ان ترجع لكم.لكن اخواني مشكلتكم مع الساسة.لذلك في تعليقاتكم لا تتعدوا الخط الاحمر يعني اتركونا كشعب جزائري في شاننا..احسن و افضل ما سمعته من المغاربة هو كلامهم عن الجزائريين و الصور مع الفواكه هههه في بعض الاحيان اضحك من بعض المعلقين حتى اكاد اسقط من الضحك…خاوتي نتمنالكم كل خير….سلام

  • احمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:44

    إذا كنت لا تستحي فقل ما شئت و افعل ما شئت. موعدكم الصبح

  • mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:46

    salut:
    je pense que ce monsieur
    interroge sur le moment?ça revient à les mouvements que connait les pays du nord africains;monsieur laisse les arabes pour inventaire ce qui est nouveau; je crois monsieur que vous avez une pensée hors la pensé de moment,si on suppose que ce conseil il demande de l’algerie à le rejoindre est ce que tu pose la question du temps?
    s’il vous palit laisse le maroc tranquil; pour que ce peuple vive dans des conditions normales.
    monsieur vous représenter le président doit etre claire dans ton paroles.respecter l’histoire de notre pays.
    merci

  • السمندل
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:48

    سير عندالشوافة تقولك علاش المجلس الخليجي استدى المغرب 0 من راقب الناس مات هما

  • tijani
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:38

    عين الحسود فيها عود.

  • ادريس
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:40

    غريب امر شقيقتنا الجزائر _ يحرسون المغرب من اي تحرك ويحسدونه ويتربصون به _ اليس العيب فيك ايها الجار انت سبب اندثار اتحاد المغرب العربي فلماذا لا يبحث المغرب عن اتحاد مع من لا يحمل حقدا وحسدا له ويستفيد بدل انتظار احتلام القذافي والجنرالات الجزائرية ثم لا حق لكم بالتعليق على الاتحاد الخليجي المغربي الاردني

  • مغرب الرجولة
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:42

    موتوا بغيضكم المغرب أحسن وأكبر منكم أما أنتم بقيتم تتابعون وتنبحون على المغرب حتى هرب عليكم القطار وأصبحتم أضحوكة رغم الغاز والبترول والنيف هههههههههه لاتبكي يآلخادم أو اإبن الخادم سوف يستدعكم بوتسوانة والزيمبابوي إلى الإنضمام معهم إلى المجلس الإفريقي للتحنزيز والتبرقيق وتتبع الأخرين

  • ميد
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:00

    الاخ العزيز والوزير والمستشار والمسوول الكبير الجزائري المحترم,انت تتساءل لمذا انضم المغرب الى دول مجلس التعاون الخليجي ؟لكن السوال الابرز اللذي يجب ان تساله انت وضباطك الميامين ,هولماذا لايتحرك قطار المغرب العربي منذ زمن؟سيبقى المغرب ولبناوه البررة دائما غصة في حلقكم ابيتم ام رضيتم,السوال العريض اعلاش المغرب احسن منكم ,ولو ان ليس لذيه لا بترول لا غاز طبيعي. افهمتني اولد اما او لا مازال,,,.

  • مغربي بالفانط
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:44

    أطالب بالإنضمام نكاية في الجزائر وبلخادم
    القافلة تسير والبقية عندكم….

  • ben
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:14

    L’union des peuples du Magher serait un atout,avec les pys archaïques du golf rien ne marchera

  • marhribi
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:16

    menteur des menteurs , vs faites envoyer des mercenaires pour tuer le peuple libyen qui défend sa liberté pour reconstruire avenir. Des mercenaires africains et polisario pour tuer et deshonnorer les femmes libyennes ….respecte toi en homme à qui les cheveux sont bien grisonnés

  • الزموري
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:18

    <إذا حييتم بتحية فردوا بمثلها أو بأحسن منها.>
    ها نحن ياسيدي يا من يرفض فتح الحدود مع جاره الشقيق و أنت تعرف الحديث الشريف حول أحقية الجار على جاره, فالأشقاء في المشرق يريدون ربط صلة متينة مع المغرب و ستموت غيظا إذا تبلورت هذه العلاقات إلى علاقات اقتصادية و مالية و استثمارية و حرية تنقل الأشخاص …..ألخ خصوصا و أن المغرب له عمق حضاري و ثقافي و مكونات بشرية هائلة تخوله بأن يتبوأ مكانة متقدمة ما بين الأمم الراقية.
    ألم يقولوا شمس العرب تشرق من المغرب.

  • igout
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:20

    Iran will ask Algeria to join the axis of Evil.Obviously the Algerian government is caught by surprise by the recent events : turmoil in libya
    panic in Syria
    Hope in Tunisia
    Polisario loosing credibility
    Morocco asked to join the CCG
    this is toooooooo much for Boutef and Belkhadem

  • al ayar
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:22

    d’abord tous les marocains savent que Mr Belkhadem déteste de tout son coeur le Maroc puis c’est l’Algérie qui est à l’origine de tous les maux que connait notre pays tant au niveau régional qu’au niveau international.Alors il est évident que le Maroc cherche d’autres partenaires avec qui il pourra construire son avenir et l’Algérie n’est pas un meilleur partenaire.Par ailleur ,nos voisins sont pertinemment convaincus qu’un pseudo-état n’aura pas lieu dans nos provinces du sud pour la simple raison qu’ils n’ont plus le poids politique sur l’échiquier international.Toutefois,s’ils veulent construire cet espace maghrébin tant voulu et espéré par ses peuples,qu’ils oublient leurs arrogances et leurs idéos hégémoniales.

  • عبدو الريفي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:24

    يبدو أن المركبة بدأت تسير بسرعة بحيث يصعب على بوتفليقة و بلخادم التحكم في العجلات الغير ثابتة..القذافي أنتهى..وهو الذي أتى بالغرب والمرتزقة..لم يكن يصدق أن الشعب يريد الحرية ولم يقم بأية محاولة جادة للإستجابة لمطالب شعبه.فالليبيات الشريفات والليبيون الشرفاء قاموا بالثورة بعدما رأو تونس ومصر..أنظمتكم إنتهت..فغنوا اغنية الوداع وارقصوا في الساحات الخظراء حتى آذان الفجر..رمضانكم قادم..

  • كريم بن عيسى
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:02

    علينا أن نكون منطقيين و صريحين في نفس الوقت:
    إن دعوة المغرب للإنظمام إلى مجلس التعاون الخليجي هو شأن المغرب هي التي تقبل أو ترفض , لكن على المجلس أن يغير إسمه لأن المغرب ليست من دول الخليج …
    المغرب لا يمكن له أن يرفض هذه الدعوة,لأسباب لا داعي لذكرها , لكنّه في نفس الوقت و نظرا لبعد الدّول المشكلة للمجلس عن المغرب , فإن المغرب لن يستفيد كثيرا من هذا التكتّل ( على الأقل من الجانب الإقتصادي)و بالتلي فلن تصبح المغرب عضوا و إنما سلّما…
    أما سبب استغراب الجزائر فهو ما كان ليحدث لو أن المغرب هي التي طلبت ذلك لعدّة إعتبارات …
    الجزائر تراودها شكوك من جانب هذه الدول و ليس من جانب المغرب, فهي تشعر و أن هناك رسالة موجهة ضدّها , بسبب معارضتها لسيلسة هذه الدّول خاصة فيما يخصّ النزاع الليبي , و مواثيق الجامعة العربية…
    على كل حال: كلّ دولة لها سيادتها, و الجزائر لن تتضرر في كلتا الحالتين , بالعكس نحن نثمن كل مبادرة تهدف إلى لـمّ الشّمل العربي , بعيدا عن النوايا المستبيتة…

  • Tarik
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:20

    “مشددا على أن الجزائر” ليست ديكتاتورية كما أنها مرت بمحنة وخرجت منها” وأنها “سبقت الدول الأخرى بتجربتها الديمقراطية”.!!!!!!
    hhhhhhhh

  • سمير
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:24

    تجربتها الديمقراطية يا سلام . أي ديمقراطية تحت ضل قانون الطوارء؟؟ أم إنها الديمو كراسي xD
    و من هادشي كامل . أخوي شغلك ؟
    حنا بغينا نوليو خليجين . طلعتو لينا فالراس درتو “موت ا حمار” فاتحاد المغرب العربي و دبا بقافيك لحال أ لخادم ملي جانا لخير من حيت لا نحتسب

  • kamal*//*كمال
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:32

    المغرب و بلدان الخليج بلدان تتعامل وِفْقا لما تتطلبه خدمة مصالحها من تطوير و تنويع و إثراء لعلاقاتهم مع بعضهم البعض. و من المحبذ أن يسجل السيد بلخادم، وهو دبلوماسي محنك، إيجابية كل تعزيز للعلاقات بين الأشقاء.
    قد يُستشف من تصريح السيد بلخادم أن الحكومة الجزائرية ربما ترى في المسألة تشويشا على إستراتيجيتها في المنطقة المغاربية؛ و إن كان الأمر كذلك، هذا لا ينبني على أي أساس بما أن المغرب و الجزائر ملتزمان ببناء فضاء مغاربي مشترك، و لو أن تعثرات و عوائق اعترضت المرور العملي إلى مرحلة العمل على تحقيق أحلام الشعوب المغاربية في إنشاء مؤسسات تسمح بتطوير العلاقات العقلانية المتماشية مع اتجاه سائر بلدان العالم تجاه بناء التكتلات الإقليمية، وتدفع بالتعاون الاقتصادي إلى أقصاه بشكل يخدم مصالح الشعوب المغاربية.
    إن المغرب ركز رسميا على التزامه بانتمائه الطبيعي للفضاء المغاربي، و دخوله في مرحلة تطوير علاقاته مع بلدان شقيقة عربية كانت متميزة على الدوام، على كل حال، لا يمكن إلا أن يصب في إثراء الفضاء المغاربي المرتقب بناءه مستقبلا، إن عاجلا أو آجلا.
    هذا، و ننتظر كمغاربيين بفارغ الصبر أن يعمل الفاعلون السياسيون في بلداننا على التفاعل الإيجابي والعملي مع تطلعاتنا لبناء مستقبل آمن و مستقر و زاهر مشترك.

  • مغربي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:26

    سوف ننضم إلى خليجيين و لا نريد لا الجزائر لا إتحاد المغرب العربي نعم لإنضمام الكامل

  • abdelilah
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:34

    la jalousieeeeeeeeeeeeeeeeee !! wawwwww!

  • fatima Serraj
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:36

    Why would you be surprised Mister???
    Morocco has a heavy and solid place all over the world…you have none!
    Morocco is moving ahead on all fronts, you have been stalling since 1961!
    Morocco has been landing hands and touching the world corners, you have been in your cocoon!
    Morocco will lead the North African market whether you like it or not! Just wait and see!
    Pack up and go with pride or else you risk a bad faith, you have more enemies then friends!
    Hey! May be if you review your history you would not say that either, Morocco is votre raison d etre!
    So swallow it or chock on it, Morocco will be there despite your conspiracies and jalousies…
    Wake up and smell the roses…Mister …and tell your boss to prepare for his next stage…
    Down with hypocrites and tyrants…

  • مغربي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:32

    اعتقدت الجزائر بسدها البوابة الشرقية الصدئة للمغرب ان تحشره في الزواية ولكن المثل المغربي يقول ل{ لعندو باب وحدة الله يسدها عليه , } فالافاق تفتح للمغرب بينما يشتد الخناق على الجزائر ولقيطها البوليزاريو الذي اصبح عالة عليها بعد سقوط الاب الشرعي لها الخاوي الارهابي القدافي الذي اصبح مطاردا من طرفه شعبة والعالم . والضعوط تزداد يوما بعد يوم على الجزائر لتشحيم هذا الباب وفتح ولكن المغرب يراقب الاوضاع مرتاح البال حتى اصبح هو الاخر يتمنى الا تفتح .

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:34

    الدجاجة تبيض و الفروج ضاره…(اكمل الفراغ)
    ليس ببعيد ان يقولوا ان دعوة الخليجي لمملكتنا هو نكاية في يابان افريقيا و رسالة لها لانها تقض مضجع الخليج بتقدمها و ازدهارها و رفاهة شعبها و مكانتها العالمية و مواقفها في نصرة الشعوب المظلومة هههه. يحسبون كل صيحة عليهم و سبحان الله عجيبون الاخوة في الجزائر يظنون انفسهم اكبر مكانة من غيرهم و هم والله حتى حد ما عارف حتى بلادهم فين جات حتى بين العرب لولا مباراتهم مع مصر لما علم بوجودهم احد. يعتقدون فعلا انهم مركز العالم و ان امريكا و اسرائيل تحسب لهم الف حساب و السعودية تحاول اضعاف قوتهم الخارقة و جزر الوقواق تكيد لهم المكائد لانهم مجهدين بزاف و بلاد الموز تستعد لمهاجمتهم لكنها خائفة و فرنسا يضعونها كند ليجعلوا لانفسهم قيمة و يخدروا شعبهم الغبي الذي رغم البترول و الغاز يتقاضى اضعف الاجور في المغرب العربي بعد موريتانيا و حتى وقفة احتجاجية بسيطة لا يستطيع عملها. واحد فيهم قال لي يوما انجزنا مشروع من اكبر المشاريع في العالم و لا دولة عربية او افريقية انجزته او ستنجز مثله في المستقبل سالته مستغربا و ما هو قال لي الطريق السيار شرق غرب حشمت نسبه قلته سير الله يعطيك غير العز اما الذل-الخبار فراسكم- لو كنت تعرف و لو القليل عن جيرانكم اللي فايتين 1200 كلم ب 700 كلم اخرى منذ سنين خلت , لما قلت هذا الكلام. دايما هما التوالى في كل شيئ و نهار يديروا حاجة يفضحوا الدنيا. اخباركم يجيبوها التوالى بعد نفاذ البترول و الغاز فاصلا حالتكم مزرية بوجوده فتخيلوا بدونه و ليس لكم مورد غيره خايف غير لا تاكلوا بعضكم .

  • مغربية بفخر
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:06

    سبحان الله ولله في خلقه شؤون حكام الجزائر لا يرحمون وليس نمقدورهم ان يتركو رحمة الله تنزل في وقت يصر فيه المغرب على فتح الحدود بين الجارتين والشعبين الشقيقين للتنفيس عنهما نجد حكام الجزائر اكثر تعنتا وكان الجزائر هي الجنة الموعودة مع احترامي للشعب الجزائري الذي هو ايضا سيكون مستفيدا ان تم فتح الحدود بنفس استفادة الشعب المغربي وامام هذا التعنت نجد اشقاءنا الخليجيون يهرعون الينا لننضم اليهم وكلهم ثقة فبنا وسيعود انضمامنا اليهم بالنفع لا محالة سواء اتفقنا مع عرضهم ام لا هاهو المسؤول الحجزائري يطلع علينا بموشحه الاستغرابي وكانه يرفض ان تمد يد للمغرب تغنيه عن الاصرار والالحاح على الجزائلر بفتح حدودها كما يقول المثل المغربي \مايرحم ما يخلي رحمة ربي تنزل\\

  • mohamed españa
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:38

    بسم الله الرحمن الرحيم . انضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي بطلب المجلس او بطلب المملكة المغربية , انضمامها او عدمه , هذا امر داخلي يخص المغرب . ولا نحتاج الى من يفهمنا او يرشدنا . كفاك يا جزائر, اعني الحكومة وليس الشعب , خوضا في مالا يعنيك من قريب ولا من بعيد . انت لست وصية علينا . اهل مكة ادرى بشعابها . اما يكفيك الخوض في قضية صحرائنا . اتقوا الله يا عباد الله . اما لكم شغل غيرنا . قال رسول الله ص من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه .لدينا ملكنا لدينا حكومة لدينا برلمان لدينا من يقودنا ويرشدنا . ما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا. اعني الحكومة وليس الشعب .

  • أسامة القاسمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:40

    الجزائر بدات غي كادخل او تخرج فالهضرة المساكين صدمو من ان المغرب الدولة التي بجوارهم ستنظم لدول مجلس التعاون وهم لا يزالون قابعون لوحدهم لا مغرب عربي لا نظام ليبي يساندهم في محنتهم اقصد هنا دعمهم للانفصاليين. فالجزائر حائرة من كل هدا ونقول للمسؤولين الجزائريين لا تتدخلو فيما لايعنيكم المغرب سينظم رغم انف الحاقدين وانتم استمرو في اهدار اموال الشعب الجزائري على ما تسمونهم بالشعب الصحراوي هدا الاخير الدي لا يتعدى عدد افراده 50 الف شخص بالله عليكم لم تكملو حتى مليون شخص وتسمونهم شعب. في الاخير تاريخيا المغرب الاقوى في المغرب العربي وسيظل كدلك لدلك انتم والنظام الليبي قبلكم تحقدون علينا.

  • المكي قاسمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:42

    حينمايتسائل السيد بلخادم وبخلفيةالانزعاج عن مبرر انضمام المغرب إلى منظمة التعاون الخليجي،فأنا أرى أن شقا هاما من الجواب ورد على لسان المسئول الجزائري نفسه لما أكد أن الجامعة العربية لا تقوم بوظيفتها.أما الشق الأهم من الجواب،فيعلمه السيد بلخادم كل العلم ويكمن في الموقف العدائي لبلده انجاه المغرب وبخصوص صحرائه.اما عن (الاستقواء )بالأجنبي في الشقيقة ليبيا،فندكر سيادة المسئول أن سببه هو استقواء القدافي على شعبه الأعزل و بأعتى الأسلحة.و عوض عضده لوجيستيكيا و مده بالمرتزقة،كان أحرى بالمسئولين في الشقيقة الجزائر دعوة القدافي إلى التعقل وشيء من بعد النظر

  • أدخول الخبر
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:10

    وانتقد الجامعة العربية بشدة، قائلا: ”ليست بيتا للعرب، لأن الكثير من القادة العرب لا يمتلكون قرارهم”. كما انتقد اقتراح مجلس التعاون الخليجي ضم الأردن والمغرب ووصفه بغير الجدي.

  • معاد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:44

    ما وجه الغرابة في ذلك يا سيد بلخادم ليس العيب ان يجتمع الاشقاء ويتشاورون ويتضامنون فيما بينهم ولكن العيب كل العيب ان يسعى المرء الى زرع الفتنة بين الاخوة وتشتيتهم اللهم لك الحمد على نعمك اللهم اجمع امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم نسالك صبر سيدنا ايوب واعوذ بك يارب من شر حاسد اذا حسد

  • التغلبي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:46

    لماذا الاستغراب سيادة الوزير الموقر وانت من الشخوص العارفين بخفايا الامور الاتعرف العلاقة التي تربط الاردن بالامارات العربية والعلاقة التي تربط الاردن بالجارة العزيزة اسرائيل اما بالنسبة للمغرب فعلاقة ملوك وامراء الخليج بالحكومة المغربية جيدة ويحاولون استمالةاو الحصول على ايدي مقاتلة وكم كنا نتمنى لو كان الذي ينوون القيام بة هو اخراج الملايين الغفيرة من عمالة جنوب شرق اسيا واستبدالها بالايدي العاملة العربية من المغرب ومن مصر وكل البلدان التي تمتاز بوفرة الايدي العملة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي ,هذا من ناحية ومن ناحية اخرى نتمنى لايقع المغرب بفخ العراق الذي سيق الى جبهات القتال مع ايران الملايين من شبابة وما خلفة ذلك من وضع كارثي لازلنا نعاني منة لحد الان
    اما كان من الاجدر دعولة العراق الذي طالب وبالحاح الانظام الى هذة المجلس وهو امتداد جغرافي للخليج وقوة اقتصادية وبشرية كبرى في المنطقة لاكن الذي يعيق هذا الامر هو ان العراق بغالبيتة لاينمون الى الفكر الاعرابي المقيت ,لهذا فالعراق وشعبة خط احمر على الانظمام الى هذا المجلس ,الواجب على بالحاج وعلى غيرة من صناع القرار العربي انيدعون الى منظومة عربيةحقيقية غير منظومة الجامعة الربيةالبالية والمتهالكة التي عفا عنها الزمن ,والتطلع الى منظمومة اقتصادية وعسكرية واحدة حقيقية وقوية وتنبع من المصلحة المشتركةفي الحاجة الى هذا الكيان في زمن تزداد فية التكتلات في الشرق والغرب الا البلدان العربية نرى انها تزداد ابتعادا وتمزفا ,على بالحاج وغيرة ان ينظروا الى اوربا وكيفية التعايش بينهم وبين دول جنوب شرق اسيا فيما بينها فمن المعيب بعد الذي وصلت الية الحضارة الانسانية ان يميز حكام الخليج الاجلاف بين شعب وشعب على اساس الطائفية وان يقودوا ابناء الشعوب العربية الاخرى الى حروبهم الخاصة ,ليفهم اقزام الخليج ان ملك المغرب ليس غبيا وطائفيا كصدام ليلقي بابناء المغرب في حرب لاناقة لهم فيها ولاجمل حتى وان كان المقابل ليااتهم المسروقة من ثروة الشعوب العربية

  • mouhssine
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:04

    خمسة و خميس على المغاربة الاحرار…راهم هاربين عليكم ب 50 عام . ملك شاب.شعب واع .وطن جمـــيل.
    دير الفرق و انت تعرف

  • mohsine
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:06

    et voila les algeriens commence a montrer leurs jalousie vive le maroc vive les pays du golf

  • عبدو1970
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:08

    ونت و ش دخلك فهد الشغل , ولا المغرب ديما وقفلك فالحلق ؟ و تفرقو معنا مابغينا منكم و الو لاحدود و لاتعامل و لاجورة بناقص من جورتكم.في سبعة عشرة سنة المنطقة الشرقية عرفت تقدم كبير فجميع المجالات ووجدة بالتحديد لوكان متبلعو الحدود مكانت تعرف هاد التحولات العميقة و كدبت جميع التكهنات الحقيرة لي تفوه بها داك بوتف لي قالك غدي يرد وجدة لعهد الحجري لوه الزميتة .نطلب من الله متفتح هد الحدود معدنا رباح

  • مغربي من السويد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:40

    لم اجد تعبيرا يحمل مقاصدي الى المثل الذي كنا نقوله ونحن اطفال’ الطيارة طارة بنا و المغيارة غارو بنا’ عاش محمد السادس ملكنا الشاب

  • samir
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:28

    المغاربة شعب حضارة و تاريخ تجمعنا بأشقائنا في الخليج علاقة روحية وجدانية لا يفهمها بعض الحاقدين. لدول الخليج حياك الله، إن المغاربة يبادلونك هذه المشاعر النبيلة واقتراحك يدخل في إطار المبادرة الخليجية التي نفتخر و نعتز بها .أما بالنسبة لبعض الحاقدين إليكم مني هذا البيت: وإذا ما أتتك مذمة من ناقص فهي الشهادة بأني كامل

  • tarik
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:12

    لولا تدخل المجتمع الدولي لكان القدافي قد أعدم عشرات الآلاف من المناهضين أم أنك تقول ماتقوله لأن العقيد الديكتاتور يدعم مؤامرتكم ضد الوحدة الترابية للمغرب.

  • khlil
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:26

    لكن قد لا نستغرب في التحام الشعوب العربية فيما بينها ولجوء الحكام الى امريكا او روسيا بيتُه الأصلي جاراً ورائه دنانيره وتاركا وراءه الذلّ . هيّا عموديّاً في مزبلة التّاريخ ، فمتى كان لكم رأياً غير راي اسيادكم تحتكمون إليهم في حلّ مشاكلكم الإقليمية ، وتشترون من عندهم اسلحة باهضة الثمن مقابل تجويع الشعوب ؟ والآن فكّوها باسنانكم التي تسوست بسياساتكم المستوردة من الكرملن بعد ان صدأ ؟

  • قلب الأسد الأندلسي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:14

    إنتظر قليلا وسوف ترسل إيران الدعوة للجزائر للإنظمام إلى مجلس الفرس الشيعي

  • BIDAWI
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:52

    المغرب غادي انشاء الله يدخل السوق الاوروبية المشتركة
    وانتما دخلو سوق راسكم شوية

  • mustapha maroc
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:02

    الدجاجة تبيض و الديك حارق ؛؛؛؛؛؛؟ والفاهم يفهم الا بلخادم لايفقه شيئا

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:54

    ما دخلكم أنتم في الشؤون التي لا تعنيكم. هذا أمر يهم المغرب و ليس لكم فيه أي شيء. على كل هذه هي سياسة الجارة الحسودة التي تنهجها معنا دوما. نحن لا نتفائل بفتح الحدود معكم الله يستر و صافي.

  • عبدالله
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:56

    إتق شر من احسنت اليه
    نسي الوزير أن دول مجلس التعاون كلها مماليك وإمارات وحكام منذ مآت السنين
    وأن الجزائر كانت خاضعه للأدارسه والمرابطين ولا صلة للجزائر بتلك الدول مادامت قائمه على أنقاض الصليبيه الفرنسيه الإستعماريه

  • abdelilah
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:28

    on as pas droit a l’erreur ! laissons les frontières fermé ! d’ailleurs les ouvrirent ne vont qu’augmenter les accidents de circulations a Maroc ( les algériens font le doublage a gauche dans les routes ) !! Dieu nous aime bien et veut qu’on profite des richesses du pays du Golf . et s’il y’aura une guerre de l’Iran , pourquoi pas aller participer a défendre cette partie de notre terre sainte . aujourd’hui , le Maroc revient a ses racines ! et pour ceux qui pensent que ces pays sont loins ect…n’ont qu’a taper BRIC ou BRICS sur google pour comprendre que le monde actuel est un monde d’unions .

  • خالد
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:08

    أنا كنت معارض لهذا الانظمام أما الان فأنا مستعد للخروج للقول نعمممممممممممممممممممممممممممممممم للنظمام فقط لكوي قلوب الاعداء

  • كريم
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:00

    ههههههههههههههههههههه بغا يبكي مسكين الجينرالات مداهمش النعاس مساكن نعم لانضمام لا لفتح الحدود لنقل للجزائريين مساكن انهم يحافضو على العلاقة بينهم وبين القدافي ومرتزقة البوليزاريو امافرق كبيييييييييييييييييييييير بين المملكة المغربية وبيت الجنرالات

  • Mora9ib
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:28

    أي خطوة توحد دولا إسلامية فيما بينها هي خطوة مرحب بها، و نقول لبلخادم شكرا لإهتمامك بمصيرنا و لكن مشاكل بلدك و شعبك أحق منا باهتمامك.

  • omar
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:30

    وابغا يبكي وابغا يبكي

  • falah
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:30

    لماد لم تقل شيئا تونس لماد لم تقل شيئا ليبيا لماد لم تقل شيئا موريطانيا إلا الجزائر الحاقدة على المغرب. إستعدو أيها المغاربة الجزائر تكرهكم

  • صريح
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:12

    ما الذي يربطنا باولئك الاعراب؟

  • سيدي أحمد الجماني
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:12

    في السنوات الماضية أجرت احدى القنوات الفضائية اللبنانية لقاء صحفيا مع الرئيس بوتفليقة ،حيث سألته الصحفية عن الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر،فأجابها الرئيس= انه في حالة فتح الحدود سيكون المغرب هو الوحيد المستفيد من الناحية الاقتصادية ’لان الجزائر دولة بترولية ،والمغرب دولة لا تصطنع سوى الجلباب والقفطان والبلغة. ان مدلول هذا التصريسح هو أن يظل المغرب متخبطا في اشكالية الطاقة وانهاكه من حيث مخزونه من العملة الصعبة.
    وكما يقول المثل المغربي ” لعندو باب واحد الله يغلق عليه”.
    لذا ، نطالب الدولة المغربية أن تعمق علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي وأن تكون العضوية كاملة حتى يموت الحاسدون والكارهون لهذا البلد الامين. نعم للوحدة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:18

    أتمنى شيئا واحدا أن يتم التوقيع على معاهدة الدفاع المشترك
    بذالك سيتوقف المغرب عن التسلح
    التمويل سيذهب لمعالجة البطالة والإستجابة للملفات المطلبية
    يارب

  • يحي خ .ر وجدة
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:44

    استغرب يا اخي بل الخادم .. الي ما عرفك خسرك اسي الخادم لماذا طلبوا من المغرب الانظمام والجزائر لا ..اسي الوزير المحترم المغرب لا يعادي احد ولا يتدخل في شؤون الاخرين مبادءه واضحة السلم التعايش والوحدة اما انتم ايها الوزير المحترم فالعكس هو الذي ينطبق عليكم مع الاسف الشديد غالقين صلة الرحم بين شعبين شقيقين الله يرحم لك الوالدين اليس هذا هو الغريب دعونا وشاننا وعلق على ما انتم فيه ايها الكهل هذا عصر الانفتاح والكلمة لشباب .

  • الحاج قدور
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:38

    الجزائر تقف دائما حجر عثرة في وجه الاتحاد المغربي العربي لانها لا ترضى ان يكون المغرب اقوى منها؟
    وعليه يجب البحث ان اتحاد عربي ولو كان في اخر الكرة الارضي؟
    نقول لحكام الجزائر: عيد الحسود فيها عود؟

  • طاطوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:10

    bravo تعليق 17

  • بوسيف
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:16

    لا تلوموا بلخادم فهو يقوم بدوره ككل الكراكيز المسخرة من النظام. وغدا سيصبح في خبركان

  • مغربي مسفيوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:36

    لا داعي “للإستغراب” رغم أننا كمغاربة نعلم أنكم انتقيتم كلمة “استغراب” بعناية و ديبلوماسية، و الحقيقة أنكم أصبتم ” بالذهول و الإستنكار” و سرعان ما ينقلب هذا الذهول لأصل شعوركم و نيتكم نحو المغرب و هي “الحقد و الغل و الحسد و الكره العميق”…نعم يا “جماعة بن عكنون” فمجلس التعاون الخليجي هو من وجه الدعوة للمملكة المغربية و ليس العكس و هذا ما سيزيد من “عقدتكم” و أزمتكم النفسية…لكن لا داعي للإستغراب أو ما شابهه من التعابير الديبلوماسية التي نعلم حقيقتها علم اليقين…فالمغرب كان و مازال و سيبقى الأصل و الأم الحاضنة لمنطقة المغرب الإسلامي أو العربي…كما أن أهل الخليج أهل بترول و أموال طائلة، و بريق المال لا يخدعهم ماداموا يحتكمون ثروات طائلة ، لكنهم بالمقابل يعلمون من هو “عزيز القوم” و الأهل بالتقدير و الشراكة و الحلف و التعويل عليه في الظروف الراهنة…
    لكن رغم كل شيء نخبركم أننا كمغاربة لن نتخلى عن عمق انتمائنا للمغرب العربي و إلا سنناقد أنفسنا و تاريخنا و أصالتنا سيما و أن المملكة المغربية نفسها هي أم و نواة و روح و عمق و مركز و تاريخ المنطة المغاربية ككل منذ فجر التاريخ…و يبقى الأصل أصلا و الفرع فرعا يا “جماعة بن عكنون”…أما الشعب الجزائري الشقيق فهم إخواننا و هم امتداد لنا كما نحن امتداد لهم…و ما الشعبين الشقيقين إلا مجموعة من القبائل و الأسر و الأعراق التي تمتد بين البلدين الشقيقين رغم حواجز “الحدود” و الحزازات و الحسابات السياسية التي بعتم خلالها عمق الأخوة و حسن الجوار بشرائكم ذمم أعداء المغرب لتقسيمه عن صحرائه التي يعلم العدو قبل الصديق أنها مغربية …و الله ناصر للحق مهما مكر الماكرون…
    للنشر جزاكم الله خيرا

  • وزاني
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:34

    بارك اصاحبي من القنبول والوش….لمادا ساحب الحكومة الجزائرية التي كلفتني اكثر من 35 سنة على حساب التنمية والتقدم والديمقراطية وشككت في تاريخي ووحدتي الترابية انا انظر الى الحكومة الجزائرية كاكبر تهديد للامن والاستقرار المغربي اكثر من اسبانيا… الثور الاسباني لنا القدرة على ترويضه…هناك حاجة اخرى اتفضل 60 سنة من التاريخ على 15 قرنا من التاريخ هنيئا لك

  • ab
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:48

    you are really funny peaple

  • مغاربي مخلص
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:38

    أنا مغربي و أرى أن لا فائدة في انضمام المغرب الى الخليجي و أكثركم متحدثون عن الغيب حيث لا وجود لأي رد رسمي و نهائي على المبادرة الخليجية.المغرب حسب ما ينادي به الشارع هو بناء دولة المؤسسات و هذا يستلزم اخضاع أي اجراء يهم السيادة الوطنية الى النقاش الوطني عبر وسائل الاعلام و البرلمان و حتى الى الاستفتاء الشعبي اذا اقتضى الأمر ذلك .المغرب اراد من أراد أو جهل من جهل امتداده الطبيعي هو الشمال الافريقي و الدول المغاربية, نواته.وكل سير في الاتجاه المعاكس ان لم نقل الغير منطقي ما هو الا سير نحو المجهول.نريد في مجالنا الطبيعي المغاربي دولا تحترم قيها حقوق الانسان و تضمن فيه كرامته و يمارس فبها سيادته.و ترسيخ الديمقراطية في الدول المغاربيةكفيل بتآلف قلوب شعوب المنطقة التي حطمتها المؤامرات الاستعمارية و المغرر بهم من أبناء البيت الواحد .أما اخواننا في الخليج فليس لهم و الله الا مسايرة الركب أو الاصطدام بالقطارات الآتية من كل صوب .ف 30 مليون مواطن خليجي نائمون على محيطات من المحروقات في أرض بمساحة قارة لن يكونوا أبدا في مأمن حتى من مكر “الأصدقاء” قبل “الأعداء” و للحديث بقية.

  • اسد الصحراء المغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:50

    الحمد لله الدي سخر هدا لهادا
    هدا المنافق اكبر حسود و عدو لدود للمغرب…مادا ننتضر من عصابة الشقاق و النفاق…بوتفليقة و بل خادم و ايت يحيي و بوقطاية و بن بلا و المدليسي و جنرالات الشر وغيرهم …انهم يكنون للمغرب العداء الاسود….هده العصابة لا تقت فيهم…اللهم اجعل كيدهم في نحورهم و احفضنا من شرورهم.

  • ازرم محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:40

    إن العلاقة التي تربطنا بدول الخليج راسخة مدى السنين مبنية على الإحترام المتبادل والصدق في القول والعمل.يشهد بحسن العلاقةالأصدقاء والأعداء على حد سواء.وهكذا وبطريقة غير معلنة كنا دائما جزءا من أمتنا الخليجية نحب الخير لبعضنا .نتمتع جميعا بالمصداقية الدولية.والله لو كنت قادرا لبنيت جدار برلين بيننا وأعداء وحدتنا الترابية،أعداء المملكة المغربية.فهمنا خطاباتهم وسئمناها ومكرها ونفاقها.اخواني المغاربة الخير في دول الخليج لافي من يؤيدون أطروحة الإنفصال.

  • الحسن مولاي
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:10

    والله ان كان سبب الطلب هدا المقاربة الامنية كما يروج البعض فلا مانع لدينا نحن المغاربة في الدفاع عن اراضي العروبة والاسلام.خصوصاانها تحتضن ارضااغلى من كل الارض.لقد كنا نحن المغاربة حريصين دائماعلى امن الخليج وسنظل لان بعثاتنامتواجدة هناك من زمن وستقطع الطريق بادن الله على كل من تسول له نفسه الاقتراب من الحرم.من استغرب فعليه ان يبحث له عن تفسير.لسنا مجبرين ان نعطي تفسيرا لاحد.

  • brahim
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:32

    انحني يا جزاير لنمد ايدينا الى المشرق…
    عدم فتح الحدود الشرقية مع الجيران من واجب المملكة ان تبحث عن آفــــــــــاق جديدة…

  • الحسن مولاي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:26

    والله ان كان سبب الطلب هدا المقاربة الامنية كما يروج البعض فلا مانع لدينا نحن المغاربة في الدفاع عن اراضي العروبة والاسلام.خصوصاانها تحتضن ارضااغلى من كل الارض.لقد كنا نحن المغاربة حريصين دائماعلى امن الخليج وسنظل لان بعثاتنامتواجدة هناك من زمن وستقطع الطريق بادن الله على كل من تسول له نفسه الاقتراب من الحرم.من استغرب فعليه ان يبحث له عن تفسير.لسنا مجبرين ان نعطي تفسيرا لاحد.

  • aslam
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:42

    Les pays du golf appelent le maroc pour son savoir faire des marocains et leur compétences pour un grand développement et une fote économie y copmris la défence.Le roi a demandé
    plusieus fois a l’algerie dans les discours l’ouverture des frantiéres mais en vein.L’algerie doit faire maintenant un accord de libre échange avec Kadafi caché dans une grote et Abdelaziz morakchi et ces mercenaires polisario qui massacre les libyens et je souhaite bien que le maroc envoie son armée pour arreter KAdafi qui a aidé le polisario et plusieurs marocains sont morts a cauase de ce batard.

  • noufel
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:42

    كالك بلخادم بعض الحكام العرب قراراتهم ليس بيدهم،ونسلوك انت اسي بلخادم قرارات بوتفريقة رايسكم بيد من…………..

  • Must
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:54

    J’ajoute à l’ensemble des remarques des intervenants, pour dire, que ce qui gène davantage, le régime assassin d’Alger, c’est que l’union du Maroc avec le CCG, va se traduire par une alliance économique et notamment militaire. Autrement dit, en cas d’agression contre les pays du golfe ou bien contre le Maroc, il y aurait un regroupement des armées et armes de tous les pays constituant le conseil, pour défendre ses membres. Et la déception du régime hégémonique d’Alger est grande, car lorsque ce régime achète annuellement pour 6 milliards, de ferraille russe, l’Arabie saoudite, à elle seule, achète, annuellement, jusqu’à 20 milliards de Dollars d’armes de la grande Bretagne, France et U.s.a. Politiquement, lorsque le Maroc intègrera le conseil de coopération du Golfe, ce dernier reconnaît, implicitement, le Maroc dans ces frontières actuelles. Avec sa politique machiavélique, en particulier en Libye et en général contre l’Otan, l’Algérie va être coincée, à l’Est par les révolutionnaires libyens aidés par l’Otan avec ses avions et à l’ouest par le Maroc aidé par les pays du Golf qui ont les moyens de payer même l’Otan pour venir anéantir totalement et le régime sanguinaire et l’Algérie avec !Le front Sud de l’Algérie n’est pas non plus de tout repos, le Mali, le Niger et les islamistes algériens armés( chassés du pouvoir en 1992) ne guettent que le moment opportun pour se débarrasser du maudit régime algérien. J e crois, voilà pourquoi Ould Elkhadem, le porte parole des généraux, a la trouille dans le ventre, d’autant que le compte à rebours du régime de Kaddafi a déjà commencé et une effervescence gagne le peuple algériens qui n’a plus d’espoir dans l’avenir.

  • انس بشيري
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:04

    انتظرنا رد الفعل هذا من الدغمة الحاكمة في الشقيقة الجزائر التي تزخر بثروات طبيعية كبيرة و الشعب الجزائري الشقيق يعيش الضنك ,بلخادم قال ما قال إرضاء لأسياده الجنرالات الذين الذين يكبسون على أنفس الجزائريين و الذين اغتنوا من خيرات البلاد و هم الان يحاولون صرف انظار الشباب الجزائري عما يجب عليهم القيام به و شغلهم بمواضيع لا ناقة و لا جمل لهم فيها

  • mr mooody
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:00

    ى أن الجزائر” ليست ديكتاتورية كما أنها مرت بمحنة وخرجت منها” وأنها “سبقت الدول الأخرى بتجربتها الديمقراطية”.!!!!!!
    هههه أي ديموقراطية
    أيها الكاذب أنتا خادم الكذب والنفاق
    سير تلعب أنت و بوتفليقة الذي مع أنه على فراش الموت لا يريد أن يتوب
    الجزائر وكأنها تريد تفريق المسلمين
    لأنها خادمة لفرنسا وإسرائل طبعا
    تفريق المغرب العربي ونيتها تفريق المغرب الى جزئين مع أن الصحراء
    مغربية والصحراويين يحبون وطنهم
    وملكهم
    أقول
    تبا للمنافقين

  • وزاني
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:46

    لا تتعجبوا من تصريحات الوزير المهوس بالمغرب فالرجل يعي ما يقول في هدا الوقت بالدات ومعه كامل الحق الا انه حق يشهد به ثعلب ..قلاقل على حدودها الشرقية واسلحة متاحة لمن يقاتل وعلى المكشوف وهدا المجنون الليبي له حضور قوي بين الطوارق القبائل المنتشرة بين مالي والنيجر والجزائرولم يبق من حدودها الامنةالا الحدود الغربية تساؤل الوزير في محله لمادا هدا الطلب في هدا التوقيت بالدات

  • abou ali
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:18

    لبسم ألله ألرحمآن ألرحيألخآنزة ديمآ تآبعنآ فينمآ مشينآ تفوآ ألله إنعلهآ سلعة.ألجوع فيهآ وهي مزآل كتهدر.كنكول لخوتي ألمغآربة متقوش في هآد ألدولة ألجعآنة.أنآ في 1991كونت كآنبيع ألدلآح في ألطريق وقفوآ عليآ جزآئريين أبقآو كيتصوروآ معى ألدلآح.بقيت حآير منين سولتهم قآلوآ ليآ بلي معمرهوم شآفوه.أقسم بآلله ألعظيم.إلى هدشي لكآينم.ألديهآ فحآلك ألجوع.أنآ بعد بقيت حآير في هآد آلدولة

  • مغربي ريفي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:54

    الله اجعلنا ننضموا حتى للقمر ولا المريخ
    هما شغلهم شمن دخلة عندهم
    الطيف تبعينا فكلشي
    ولعفومن هاد الحكومة الفلوقية

  • رباطية مغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:44

    بلخادم راك خادم أسيادك الجنرالات فعلا، قالك الجزائر سبقت الدول في الديمقراطية. نكتة جميلة تستحق عليها التصفيق، أية ديمقراطية أن الجزائري لا يستطيع أن يقول إلا نعم؟ أن الجزائري يحكمه قانون الطوارئ الذي لم يرفع إلا بعد ثورة تونس ومصر؟ أن أستاذة معارضة ذبحت في بيتها هذا الأسبوع؟ أن أكثر من 10 جزائريين حرقوا أنفسهم بالغاز الذي ينعم الله به على بلدهم ولا يرون منه شيئا؟ أو على المهاجرين الذين توفوا منهم 6 خلال الأسبوع المنصرم؟ فعلا ونعم الديمقراطية. ثم ما شانك في انضمامنا للخليج نحن نريد أن ننضم لكوكب آخر لو كان باستطاعتنا نقل أراضينا إلى منطقة الخليج لفعلنا ونبعد عن جيرتكم التي لا تشرفنا يا جيران الحقد والكراهية. الخليج لو طلب من ألمانيا أن تنضم لركدت إليه دون نقاش هذا الحسد لأن الخليج لم يطلبوا ذلك من الجزائر ولم نطلب نحن ذلك منهم كما فلعت الأردن، بل هم طلبوا منا ذلك بغض النظر عن الاسباب هل هي سياسية أو عسكرية، المهم أنهم طلبوا منا نحن الذين نسمى المغرب ولم يطلب من الجزائر فموتوا حقدا أكيد النار تأكل قلوبكم لأن الأمر لم يعجبكم وتتمنون ان يشتعل المغرب نارا ولكن الله كبير ودائما يحمي هذا البلد رغم كيد الكائدين. عاش المغرب وليسقط كل عدو.

  • أبو محمد أمين
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:58

    المغرب زين بأرضه، بشعبه وحكمه وملكه الله يحفظه.
    مشكلة المغرب أولادو ملاح وجيرانه قباح وفاتوا لقباحات.
    أديهافي راسك، أبلخادم وديها غير في مشاكلكم وشكارتكم لمقطعة، واش انتا صبحت ملك الجزائر تنظر وتهدر وتتكلم حتى في مصير المغرب، وسبحان الله.
    راه لمغاربه قادين بسوقهم، ويقولوا ليك موت بغيظك، ومكرك يبور..
    انهار التالي سينقلب السحر على الساحر وهذوك المرتزقة ديال البوليساريو اللي صنعتهم هم لي غادي يعملو لكم اشي فتنة كبر من اللي فاتت عليكم.
    لو كنت تحشم متتكلم في مصير الاحرار والشهداء الليبيين، والله ينزل عليك شي مصيبة كبيرة يا عدو المغرب

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:48

    أنا أيضا استغربت وبالخصوص في هدا الوقت بالدات. لا نريد أن يكون الطلب مقدمة لاقحام المغرب في حرب خليجية مع ايران. في كل الأحوال أي قرار بهدا الشأن يجب أن يخضع لاستفتاء شعبي كي لا نرمي بأنبائنا للتهلكة في حروب لا تخصنا. شيء آخر كمغربي لا يشرفني الانضمام لتجمع متخلف يعيش في القرون الوسطى

  • youssefخوفاش
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:22

    من اهم الاسباب التي جعلت الجزائرتحشر انفها في هادا الموضوع هو تخوفهامن الاتفاقيات المؤطرة لانضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي خاصة منها العسكرية والامنيةفكما هو معلوم ان دول الخليج في حالة توتر شاد مع ايران وبدعوة المغرب للانضمام لهداالحلف سيشكل لها دعامةعسكرية مهمةفي حالة ةطور الامور الى المواجه او في الحد الادنى اجبار ايران على مراجعة سياستهافي المنطقة خاصة وان القوات المسلحة الملكية المغربية مشهود لها بالكفاءةالحربية العالية والمؤهلات البشرية المحنكة والخبرة الميدانية العاليةمن خلال التجربة المتراكمة بالاضافةللمناورات المشتركة مع فرنسا و امريكا وحلف شمال الاطلسي في اكتر من مناسبةعكس دول الخليج التي لها امتياز الترسانة الحربيةالمتطورة خاصة الطيران وبالتالي سوف تكون هده الاتفاقيات ملزمة كدلك لدول الخليج لمساندة المغرب ضد الاخطار المحدقة به كل هدا جعل الجزائرتخرج عن صمتهالانها في الوقت الدي تخسر فيه حليفاهو القدافي المغرب يكسب حليفاقويا اربك اجندةالجار العار

  • ACHLEHI
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:50

    {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
    وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
    صدق الله العظيم

  • خالد
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:58

    كم من ليلة بيضاء مرت عليك يا بو فلقة عندما ترامت ألى مسامعكم نبأ دعوة أنضمام المغرب ألى المجلس الخليجي.شكرا أخواننا العرب الخليجيين.

  • omar
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:14

    l adhesion au club du golf reste une blague. quelques soit ses causes et ses consequences on sera toujours a l attend de construire un maghrib uni , notre vrai espace socioculturel. comme marocain j ai jamais detester les algeriens mais j ai jamais aime les diregents algeriens. peut etre demain les choses seront changees labas

  • A elmniai
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:26

    رد على ما ورد في كلام بلخادم :
    إن عاصفة الثورة على النظام في الجزائر قادمة بخطى مضبوطة و ستحاكم أنت و أمثالك،ووعودك التسويفية لشعبك لن تنفعك في شيء .
    أما إقحام أنفك في شؤون جيرانك لا أرى له أي سبب،فهذا أمر لا يعني الجزائر ،ولم يطلب منك إبداء رأيك .
    نحن في المغرب قدمنا المشاريع والرؤى في القنوات الدولية الطبيعية و لازلنا نفتح أبواب التعاون مع الجيران وفق ما تقتضيه العلاقات التاريخية و رهانات الحاضر.
    إن المغرب ماض في إصلاحاته ، أما أنت ومن معك فسيتجاوزهم التاريخ.

  • espooman
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:16

    السلام عليكم و رحمة الله ,
    لا اعلم صراحة ما الغريب في انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي , افتستغربون من هذا و لا تستغربون لانضمام اسرائيل للاتحاد الاوروبي ؟ رغم تموقعها و احتلالها لفلسطين المتواجدة في الشرق الاوسط ؟؟
    هذا ما تفلحون فيه , التعقيب على اخوانكم و اما من اجتل ارضا عربية اسلامية لا نعقب عليه … الله يرحم من قال …. مشاو الرجال بقاو غير قشور الدنجال

  • مغربي متتبع لملف الصحراء و الع
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:18

    ابدأ تعليقي هدا بشئ مهم الا وهو ان الجزائر لن تفتح ايديها للمغرب لربط علاقة متينة يتم على اساسها تكوين مغرب عربي كبير و قوي ضد اي تدخل خارجي، هدا ان دل على شيء فانما يدل على ان الجارة الشرقية لايكنها ان تتقبل ان ترى المغرب يسير بخطا تابتة نحو تحقيق الديموقراطية التي يرجوها الشعب المغربي العظيم تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس نصره الله.
    بالنسبة للدعوة التي تلقاها المغرب للانظمام الى الدول الشقيقة التي تكون مجلس التعاون الخليجي،فانني اراها ايجابية بالنسبة للطرفين و دلك راجع بالاساس الى انفتاح المغرب على العالم الخارجي و الدور الكبير الدي يلعبه المغرب في نشر السلام في العالم باسره.

  • Khaled Rihani
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:52

    A Chaque fois que Le Maroc essaie de se la jouer solidaire avec l’algérie il s’est fait cassé la gueule .Le MAroc avait la possibilité de définir ses frontières avec les francais en 1956 mais Mohammed 5 a préféré le faire avec nos frères algériens .résultats des courses.les algériens ont renié les accords signés avec le Maroc et ce dernier a perdu Becher et Tindouf. la encore une fois je ne comprends pas l’obsession du Maroc pour cet UMA Malgré qu’ils sachent que c’est l’algérie qui détient les clés de ce groupement qui n’éxiste que dans l’imaginaire des réveurs .Le Maroc doit faire preuve de pragmatisme et adhérer sans plus tarder a ce groupement “CCG “qui fonctionne et qui peut nous apporter bcp de bien d’autant plus que les revendications sociales se font de plus en plus violentes et risquent de venir a bout d’un régime désormais archaique surtt qd ils commence a parler” “de l’UMA

  • IBNOZIYAD
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:46

    بالله عليك يا السيد بلخادم الجزائر دولة ديمقراطيةغير بيني و بينك من أين لها بدلك من الدي يحكم الجزائر اليس الجنرلات هم أصحاب القرار أين هي الديمقراطية يا السيد بالخادم و غالبة الشعب تعيش عيشة الدبانة في البطانة و الجيش الجزائلاي يكدس في الأسلحة الفتاكة ممن تخاف الجزائر حتى تكون لها هده الترسنة من السلحة على حساب تفقير الشعب الجزائري. على من تكدبون لا أنتم و لا السؤولين المغاربة. ثانيا مع احتراماتي اليك السيد بلخادم ما دخلك في انضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي هل غيرتكم عن الجار هي التي دفعت بكم الى التعليق عدرا السيد بلخادم لو كنتم كدلك لحركتم مجلس المغرب العربي و لو كنتم كدلك لفتحتم الحدودو لو كنتم كدلك لسعدتم المغرب لايجاد حل لقضية ضحراءه انكم مع احترماتي لكم تكدبون وشكرا

  • youssef
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:52

    اننا اقرب الى الغرب و يفرض علينا اعراب اكثر تخلفا
    فلو كان الاتفاق مع قطر التي اكثر حداثة لفهمنا لكن فرانكفوني فاسي فهري و ابناءه ليس لهم اي صلة مع الثقافة العربية و عمقها اصلا بل سوى ‘وليدات فرنسا ساركوزية ‘ غير الشرعيين و يتفاخرون بهدا الانتماء ثم نرى فاسي فهري يسجد لبدو الاعراب فكم كان يهرول عباس فاسي الى القدافي حتى اهاننا يوما به
    ان عائلات فاس يبحدثون عن عشائر عربية مستبدة ليعيشوا في خيالات الاندلس المفقودة بخزعبلاتهم التي تفرض علينا اليوم
    الم يكن ملوك الطوائف الاندلسية تتامر مع المسيحين ضد طائفة منهم الم يتامر اهل السعود مع الانجليز ضد الخلافة العثمانية
    اننا مع عشائر تخدم مصالحها على حساب شعوب باكملها و تفرض علينا تخلف مزمن اعرابي
    فما اكبر الفرق بين هل فاسي فهري و اسياده عرب الشام الدين يغنون لجبالهم الشامخة مثل اصحابها و ليس مثل هؤلاء ليس لهم اي انتماء لتربة وطني التي كان لها تراكم حضاري بدول قوية مغربية الوحيدة التي كان بعيدة مستقلة من عصمة المشرق و هؤلاء يفرضون علينا التبعية لها .باعوا الاندلس و يريدون بيع وطني فاين انت يايوسف ابن تاشفين الدي انقد هؤلاء ملوك الطوائف من بطش الاسبان بفضله استمرت حياة الاندلس اجيالا
    قبل ان يهرب الينا الاندلسهم كنسوان من بطش الاسبان ومعهم وبموسيقاهم الاندلسية بانهزام وبكاء مثل النسوان
    اتظنون ان طاريق ابن زياد فتح الاندلس بموسيقى الاندلسية بل بموسيقى التبوريدة امولاي
    الاستعمار الغربي يريد بدونتنا اعرابيا الم يعبر عنه في افلامه هولييوود
    اننا نحتاج الى رجال و ليس ولاد لفشوش و الفوحان و كثر خوفهم على مصالحهم
    رضينا بالويل و الويل مارضا بنا

  • مغربي متتبع لملف الصحراء و الع
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:06

    ابدأ تعليقي هدا بشئ مهم الا وهو ان الجزائر لن تفتح ايديها للمغرب لربط علاقة متينة يتم على اساسها تكوين مغرب عربي كبير و قوي ضد اي تدخل خارجي، هدا ان دل على شيء فانما يدل على ان الجارة الشرقية لايكنها ان تتقبل ان ترى المغرب يسير بخطا تابتة نحو تحقيق الديموقراطية التي يرجوها الشعب المغربي العظيم تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس نصره الله.
    بالنسبة للدعوة التي تلقاها المغرب للانظمام الى الدول الشقيقة التي تكون مجلس التعاون الخليجي،فانني اراها ايجابية بالنسبة للطرفين و دلك راجع بالاساس الى انفتاح المغرب على العالم الخارجي و الدور الكبير الدي يلعبه المغرب في نشر السلام في العالم باسره.

  • mohamed ali
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:08

    الجزائر لا تستطيع ان تتحرك الا بتقليد المغرب نقول حسبنا الله ونعم الوكيل من هدا الجار اللذي يؤ دي الجميع وهو البلد الذي كان سببا في الساق العنف والارهاب بالاسلام في التسعينات واليوم يساعدون القذافي ضد الليبين /كل الشعوب تحركت سلميا وحققت ما لم يحققه الجزائريون ب ١00000قتيل .قبل ان تتكلمو عن الحرية حرروا انفسكم من جنرالاتكم وامراض التخلف

  • أسملال
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:16

    وا هاهاهاهاها
    وا بغا يبكي وا بغا يبكي
    علاش تعقدتي كيفاش تعقدتي
    موتو بالسم
    محسادين

  • الصم_الاول
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:02

    اسيدي سير كون تحشم
    رهم الخليجين احرار في دعوتهم من بغو
    وانت ملك نيضة فيك الزيطة والحساد
    رحنا مبغينش هد الدعوة ولكين بما ان الاخوات الخليجين نيتهم حسنة ويعرفون من يصلاح للنضمام اليهم ورهم عندهم الاتحد وقعي وانتم كتعرقلو الاتاحد المغرب العربي ايو سيرو شرب نفطكم نحمد الله ان اخوتنا عرفو المغرب حق قدره اوه لويكتر خوتنا الخليجين خيرهم ويمولو جدار الفلودي بينا وبينكم انتم مكيجي منكم غير الريح باش يريحونا من شروركم سيرو ديرو الاتاحد مع البوزبل ديلكم وعلفوه من قوت شعبكم وزيدو خيركم لمالا مال شعبكم وزعوه على لمرتزقة الفرقة لي جربو اكل لحوم البشر الي كي جربو الحوم الشعبنا اليبي بيمبركت حكم المردية

  • سبحان الله
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:04

    لا يجب على ولد الخادم ناكر الجميل ان يستغرب لان المثل المغربي يقول <ادا شاهدت تقدم المغرب فلا تستغرب>

  • علي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:12

    لو كانت الجزائر لا تتدخل في الاخر كما يدعون لما رايتهم يستغربون، فلم تقل هدا الكلام لا تونس و لا مصر و لا اي دولة عريبة عدا الحاسدة، لقد بات بوتفليقة و اتباعه يضربون الف حساب لانهم يعرفون ان المغرب ستطفوا عليهم اكثر مما عليه الان و سيحاولون السعي بكل جهد للحيلولة دون انضمام المغرب لمجلس الخليج و حتى ان اقتضى بهم الحال الى تسريع وتيرة التطبيع و طمأنة المغرب بالاتحاد المغاربي، لكن المغرب لعب ذكي حين قام بوضع قدمه في جميع التكتلات القوية

  • وابغا يبكي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:50

    وابغا يبكي واعينو حمرا

  • nadori
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:06

    sabab howa al ghira !!

  • lhaje mozart
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:56

    و نتا آاش مشا ليك ؟ تستغرب ولا ماتستغربش ، فالقرار قد يكون سياسي كالحرب على إيران و التصدي للثورات الشعبية ، و قد يكون اقتصادي ، او قد يكونان معا ، لكن على اي حال فهو تكثل جديد و كاي تكثل و لو مع دول إفريقيا الوسطى فمرحبا به ، لكن السؤال هو نتوما مآآآآآآلكم ؟ ناس خدامة و نتوما بقاو فبلايصكم كاتعجبو فيهم ، اش كادير؟ كانتعجب . وآا بآاز

  • badr
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:30

    نعم للإنضمام
    اتركونا من المغرب العريي فهو مضمون،مسألة وقت

  • ahmed al mansour addahbi
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:26

    on demande que les frontieres restent fermees parce les marocains aont souffris beaucoupa cause deu petrole de la libye et de l algerie transform,es en armement de la russie j espere que les marocains demandent a voter pour ca parce que on a gaspiee du temps d argent et du sang mais il faut qu elles payent chere vive le maroc vive le sahara marocain une sardine mille fois mieux qu un baril

  • Ahmed.k
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:36

    Ce Oueld el khadem est l’un des plus mauvais et des plus pire ennemi du Maroc, voilà maintenant qu’il s’etonne…Wa yamkouroun wa ya mkourou Allah, wa allahou khayrou el makirine…Aprés nous avoir obligé à quitter une OUA corrompue et nous avoir coupé de notre environnement naturel du continent, aprés avoir soudoyé le parti populaire d’Aznar et de Rajoy, pour les gagner à leurs vils desseins et gener nos relations avec l’Europe qui passent d’abord par l’Espagne entre autres, aprés nous avoir exclu de la cooperation avec les pays du Sahel dans la lutte contre le terrorisme qui menace la region dont nous faisons geographiquement partie, voilà que nos “freres” qui nous ferment avec arrogance leurs frontieres depuis des decades, qui s’etonnent encore pourquoi cette offre d’integration à ce prestigieux club des pays arabes, riches et influents…Si le ridicule ne tue pas …Je rappelle à ces faux freres que le Maroc est un pays souverain, democratique, riche, fort, respecté et sollicité par plusieurs pays freres et amis …même lointains.

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:20

    آخر واحد من يجب عليه إبداء وجهة نظره شيء لا يعنيكم أبداً إن المغرب بلد حر بشعبه وملكه ومزدهر ودائما متفوق عليكم لأنكم صرتم منبوذين من العالم وهذا لن يزيدكم إلا نبذاً إنشاء الله
    دائما المغرب في القمة

  • ابو امين
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:22

    ان ما جاء به هذا الرجل من كلام لقد انتهت صلاحيته اذا المجلس الخليجي فام بهذه المبادرة فماذا اعدته لشعبك ولجرانك . دعني اقول لك لو كان المغرب نائما ويعول على الاخرين ما كان ان يطلب منه اللحاق باخوانه الخليجيين . انما المغرب بملكه وشعبه يعملون ليلا ونهارا لمستقبل شعبه وبلده . جاء في كلامك ( كما شدد على ضرورة “ترك الأمر لليبيين أنفسهم لكي يقرروا و يختاروا بين تثبيت (العقيد) القذافي أو تغييره دون الاستقواء بالأجنبي وتدمير قدرات البلاد) ولماذا لا تتركون البوليزاريو يقرر ماذا سيفعل .انه المريض الوحيد في مصحاتكم لا غير.اطلب له الشفاء العاجل ان شاء الله.اما كلامك عن القدافي اتريده حرق ليبيا من الصحراء الى الصحراء ومن بيت بيت ودار دار وزنكى زنكى .ممالاشك فيه انكم من نفس ……؟ اما المغرب فانه ماض في تنمية بلده وتقوية اقتصاده ومؤسساته

  • kamel
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:40

    l’lagerie s’en fou completement si le maroc fera partie d’autre chose ou pas, le probleme, est ce qu’il y’a quelque chose contre l’algerie dans cette histoire qui vient des pays de golf surtout, parceque on sait tres bien que vous rever qu’on ouvre les frontieres meme si vous vous faites parti du ciel hi hi hi

  • casaouia
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:08

    s’il vous plait arrétez de semmer la haine entre peuple frère. moi je connais ke les algériens ke disent du bien de mon pays le regime des géneraux ne m interresse pas tant ke le Sahara et dans son MAROC et vive les 2 peuple moi j adore mon pays cé tt ce ke je communique et aimer son pays ne veut pas dire détester les voisins (peuple bien sur)et j’ajoute ke les marocains en générale ne déteste pas le peuple algériens

  • يونس يونس
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:02

    وباااز والله حتى بااز … والجزاير وفوووتينا وعطينا الشبر ديال التيساع…واش حتى الخصووصيات ديال البلاد تبعينا فيهم … والله يعفوو وباركة من التبرقيق والناب الخاوي… الحمد الله ان المجلس الخليجي قرر بدعوة المملكة المغربية اليه ومووووت يالعدووو المغرب ديما عااالي الفووق

  • izelmad
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:00

    ان تستغرب الجزائر فهذا يهمها و لايهم المغرب في شئ لان المغرب يعرف جيدا نفسية الديكتاتوريين المعششين في قصر المرادية.
    ينقلون عن المغرب كل شئ. حتى تغيير الدستور المقترح نقلوه وما الطريقة المبحوحة التي القى بها بوتفليقة خطابه الا دليل على ان الحكام الجزائريون بدأوا ينهاريون امام عدوهم المغربي
    طلب الخليجي من المغرب ان ينضم اليه ليس الصفعة الوحيدة للنظام الجزائري بل الصفعة الكبيرة لهذا النظام اتت من قطر.
    فهذا النظام كاد ان يموت لما راى قطر تحسن علاقاتاها مع المغرب
    انظروا الى الموقف الذي اتخده هذا النظام الجزائري ضد الشعب الليبي الذي يقتله طاغية طرابلس

  • maghribi
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:32

    ما وجه الغرابة في ذلك يا سيد بلخادم ليس العيب ان يجتمع الاشقاء ويتشاورون ويتضامنون فيما بينهم ولكن العيب كل العيب ان يسعى المرء الى زرع الفتنة بين الاخوة وتشتيتهم اللهم لك الحمد على نعمك اللهم اجمع امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم نسالك صبر سيدنا ايوب واعوذ بك يارب من شر حاسد اذا حسد

  • ايمن زيدان
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:24

    نستغرب من تسائل(النظام الجزائري)حول انظمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي والجواب عن هدا التسائل هو ان هدا النظام يجهل حسن التسيير و التدبير السياسي و الاقتصادي للجزائر اما الجواب الاصح لهدا التسائل فهو ان هدا النظام لا يفهم لمادا الحياة بالمغرب احسن من الجزائر رغم ان المغرب لا يتوفر على الثروات البترولية التي تتوفر عليها الجزائر
    والفاهم يفهم

  • مواطن
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:04

    عين الحسود فيها عود,اللهم دول الخليج لي بعيدا علينا ب آلاف الكيلومترات , أو تايبان فيهم لخير ولا داك لقزم ديال عبد العزيز بوخنونا لي ما بغا يفتح حتى الحدود لملاصقا معانا إوا الله يهديه كن را المغرب العربي كيتحدا دول الإتحاد الاوروبي لولاه

  • MAROCAIN HOOORR
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:56

    svp laissez nous tranquille ,on veut rien de vous laissez nous vivre notre vie en paix,on veut pas de frontieres ouvertes avecles algeriens on a rien a gagner de chez eux ,juste des maux de tete,nous esperons que notre cher roi lah ynassro laisse ces frontieres closes ,allez faire des relations avec les autres pays comme vous CUBA ,VENEZUELA …,NOUS ON VEUT RIEN SAVOIRde vous,on vous supplis de ne pas ouvrir les frontieres avec nous et nous vous serons reconnaissants et un grand MERCI pour ca

  • تانتان
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:58

    انامع استغراب بلخادم لماذا لا يتم ضم الجزائر الي مجلس التعاون الخليجي مثل المغرب ولماذا الكيل بمكيالين ولماذا لا تضم اليمن الي مجلس التعاون الخليجي و هم اقرب من المغرب على المغاربة رفض الانضمام الي مجلس التعاون الخليجي لان مصلحتهم في الاتحاد المغاربي كيف تتركون الجزائر جاركم و تنضمون الي المشرق هل لان مليككم مشرقي

  • eXe8
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:02

    des accord secret entre l’iran et ancheri font que notre pays reste pas les bras croisé , c’est un coup dur pour l’ancheri qui espérer isoler le Maroc elle se trouve elle même isolé du monde L’ARROSEUR AROSE comme d’habitude ne gagnera jamais une seule bataille contre le Maroc

  • marroki
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:20

    قيل قديما عاش من عرف قدره تستغرب او لا تستغرب وادخل سوق خرزتك لانه لاخير في المنافقين مع ان المغرب كان بالنسبة لكم والى غاية الان كان دائما داك البرج او الصاري الدي يهتدى به يعني التقليد في كل شيئ كنت اجهل هدا ولكن اتضح لي دالك فيما بعد خلال العهد و الانتشار الاول للفضائيات بداية التسعينات من خلال النشرات الاخبارية والبرامج وتساالت مرارا لمادا لم يلتفتوا ولو مرة الى تونس وليبيا ويستلهموا منها هي ايضا ماريد ان اقوله لهدا الفقيه هو ان فضل المغرب وبلامنة عليكم كبير والمغاربة والجزائريون اخوان وجنس واحد والمغرب لم يجد فيكم خيرا ولا حتى التيقار بالمعنى الدارجي

  • محمد تلمساني
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:08

    نعم فخور جدا جدا بجزائريتي..و احنا دولة 60 سنة??هههههه..الم تسمع بالحضارة النوميدية..اين كانت عاصمتها..يا اخي لا اريد ان اعطيك دروس في التاريخ..لكني جزائري و افتخر…فهمها كما حبيت…سلام

  • ali amin
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:10

    أحححححح الله الله ، إوا نطح راسك مع الحيط يا خادم بوتفليقة، ومن بعد أشرب شي كويس ديال الماء من البحر، ومن بعد 15 دقيقة قلب الضغط الدموي ديالك، ومن بعد شرب كينة تهدئة الحسد باش ينخافض الضغط، وفي الأخير قول قطار المغرب فاتنا هذي سنييين وحن مازالين فوق الحمار ومتنساش الشهادتين وموت في الغيض ديالك.
    هذ الوصفة عطيها لجميع الحساد في بلادك وعلى رأسهم….
    جازاكم خيرا الله على النشر

  • zaber kalaa
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:12

    انضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي ان حصل لن يعيق اندماجه وانخراطه في محيطه المغاربي ولا اطلاعه بمسؤولياته التاريخية اتجاه المنطقة المغاربية,فعلى العكس من ذلك فسيكون صلة الوصل في افق تحقيق تعاون اقتصادي متقدم -وليس وحدة اقتصادية- ممتد من المحيط الى الخليج.

  • ali amin
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:14

    أحححححح الله الله ، إوا نطح راسك مع الحيط يا خادم بوتفليقة، ومن بعد أشرب شي كويس ديال الماء من البحر، ومن بعد 15 دقيقة قلب الضغط الدموي ديالك، ومن بعد شرب كينة تهدئة الحسد باش ينخافض الضغط، وفي الأخير قول قطار المغرب فاتنا هذي سنييين وحن مازالين فوق الحمار ومتنساش الشهادتين وموت في الغيض ديالك.
    هذ الوصفة عطيها لجميع الحساد في بلادك وعلى رأسهم….
    جازاكم الله خيرا على النشر

  • عزالدين
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:16

    عندما تأتي رياح التغير في الجزائر سيلتف الشعب المغربي بجاره الجزائري لبناء ^ المغرب العربي الجديد^ أما دول الخليج أرادت إدخال المغرب و دالك لتقوية درع الجزيرة للحفاظ على كراسي هؤلاء الظلمة من المعارضة الداخلية من طرف شعوبهم

  • ghayour
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:18

    اخشى ان تحول ايران صراعها مع دول الخليج الى الحدود الشرقية للمملكة مستغلة بعض الحاقدين من جيراننا كفانا الله شرهم

  • casaoui
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:24

    F Mr fihri les marocains ont pas besion uma les 3 pays sont en guerre “tunis algerie….” on n a ps le droit re rufuser cette proposition les 6 pays de golfs ont un benf de 900 mill de dollars le calcul est vite fait………………..

  • أبو طه
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:30

    من رأى السيد عبد العزيز بلخيايب
    بلحيته وجبينهة المحجل من أثر الصلاة خاله أحد التقاة الورعين, غير أن الشيطان وزوجته يستعيدان بالله من
    أععال بلخلري وبوتفليسة.
    الرجل يستغرب مما سمع وهو لا يدري أن العالم كله يستغرب من سلوكات الجزائر مع ثوار ليبيا الذين تطاردهم الآلة العسكرية الجزائرية
    زنكة زنكة.
    يظن السيد بلخانز أن اغلافه للحدود مع المغرب سيعزل المغرب عن محيطه فاستفاق لعنه الله على حقيقة مرةأن حدود المغرب لا حدود لها أنه المغرب ابن التاريخ ,لم يخرج من رحم الاستعمار الفرنسي بعد ولادة عسيرة عبر ولادة قيصرية.
    على حكام الجزائر أن يستخلصوا العبر .ويعفوا كما عرف الخلق كله أن العالم قرية.

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:26

    إلى الأخ بالخادم أقول، لا تجهد نفسك لكي تفهم وتحلل، فلن يتبين لكم الأمر إلآ متأخرين كالعادة. لا شيء يضر الجزائر إن انضم المغرب لأي تكثل في أي مكان. لكن العكس هو الصحيح، إذا كان للجزائر جار قوي فلا يزيدها هذا إلآ قوة. أم للجزائر حسابات أخرى؟

  • Lembirikovich
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:32

    كان جليا على حكام الجزائر ان يعيدوا النظر في سياستهم اتجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة عوض عن وضع التساؤلات اللامنتهية واللامفيدة لا للجزائر و لا للمغرب. وعلى الساسة المغاربة جميعا البحث من الان في البديل عن المغرب العربي الكبير. فلو لم يكن المغرب قويا بملكه و شعبه المضياف لما طلب منه الايضمام الى مجلس التعاون الخليجي. ولاجل بلورة هذه الثمرة يجب البحث من الان عن اسواق اخرى في موريطانيا والسينغال والغابون (العمق الافريقي) الذي لزم المغرب منذ فجر التاريخ. اليس نحن المغاربة الذين نشرنا الاسلام حتى ما بعد ادغال افريقيا?

  • النيف والتقفقيف
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:34

    شوفو هاد بلخادم كيداير. شوفو الصورة ديالو مزيان.جالس وكيخمم.غارقين ليه البابورات.
    الله يحفظنا منه.وجهو مخطوف. ومغوفل .ماجات معاه لحية ماحسن .راسو كالطوبيس.
    ماعرفت كيدار حتى ولى ممثل الرايس.وقيل مجهد في التبلحيس ومسيح الكابا والكذوب والنفاق.
    مسخو الله في الدنيا قبل الأخرة.
    كنحترمو الشعب الجزائري ونطلبو الله يعفو عليه من بلخادم واللي مخدمينو.ونحمدو الله اللي كرمنا بمحمد السادس.

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:36

    تحالف مع القردافي واسكت.

  • karim
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:40

    la réponse est simple, dommage que belkhadem ne fait pas fonctionné sa tête, voila je vous donne la réponse exacte. les rois du golfs ont totalement peur de ces révolution arabe anarchique , ce qu’on a comme révolution soit disant réussie pour l’instant ce sont des république sous des présidences et non pas sous la gouvernance d’un rois. pour cela ces pays savent pertinemment que la chute d’un seul rois peut crée l’effet dominos pour tout les royaumes arabes et pour se protéger ils ont pensé a protéger tout pays sous système royale et éviter toute naissance de chute d’un rois qui sera modèle pour les autres peuples. je crois que ces rois sont cons et sincèrement si le Maroc veut évite une telle avalanche il n’a qu’a cherché son issu loin de ses cons. je pense que la jeunesse marocaine est dans le bon sens de revendication et je vous souhaite bonne chance. merci

  • rachid
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:44

    الى صاحب التعليق رقم 8 أقول لك الخونة هم الدين لا يريدون الخير لهدا البلد من الفاسدين والمفسدين والساكتين عن قول الحق ،وكفى من العتو فسادا أما حركة 20 فبراير فشلل فمك بالعسل 1000 مرة واملأ بها فمك وافتخر بها ولا تطبل وتزمر لأصحاب الفساد والطغيان.

  • بنادم
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:42

    تعبنا تعبنا من خزعبلاتكم يا نظام اللانظام لاتريدون العمل المشترك ولاتريدون الخير لهاته الشعوب كاملة لايمكن للمغرب ان ينتظر ان تبلغوا سن الرشد لقد تبين لنا انك لما هرمتكم الا والخبل السياسي يزداد عندكم قلنا لنبدأ الصفحة من جديد رغم اننا اكتوينا منكم كثيرا لشبابنا الدين غدرتم بهم مرات ومرات لكن مع دلك ترفضون جاء انضمام المعرب للاتحاد الاوربي ولو بصفة شريك متقدم لكن لم تستوعبوا الامر وخلقتم اشكالا في العون لكي يعيد الاتحاد الاوربي موقفه الان تاتي الدعوة من الخليجيين الدين اغلبيتهم لكن يطعنوا المغرب من الخلف يا جار ومع دلك تحاولون ان تعرقلوا الاشياء رغم ان المغرب لازال يدرس المسلة ترى هل ستستوعبون لاشياء وتعرفوا ان المغرب ليس في حاجة اليكم بل انتم من تحتاجون اليه ودرس بسيط استوعبه بوتفليقة بافتتاحكم لعاصمة الثقافةالاسلامية بتلمسان المغربية وما قدمه لكم المغرب عليكم ان تجيبوا على السؤال بما ترونه يليق

  • صقر الصحراء
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:38

    لقد انقلب السحر على الساحر..حاولت الجزائر اضعاف المغرب وتمزيق وحدته الترابية عن طريق عزله وحصاره..لكن العكس هو الذي حصل..الجزائر هي المحاصرة حاليا..اما المغرب قيزداد موقعه الاقليمي والدولي قوة يوما بعد يوم..نعم للانضمام الى الخليج.. اما الجزائر. فندعوا لها بالشفاء من ذاء الحسذ والحقد والجنون.

  • عابر من هنا
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:46

    الخطير هو أن تغلق علينا الحدود الغربية أو الشمالية، أما الحدود الشرقية فلا يأتينا منها إلا العواصف الرملية والرياح الشرقية المدمرة للمزروعات بالإضافة إلى حبوب الهلوسة والمخدرات القوية والأدوية الفاسدة والتهريب وجموع من الأفارقة المهاجرين الذين تأتي بهم السلطات الجزائرية من الجنوب لتفريغهم على الحدود المغربية ليلا من أجل خلق أزمات للمغرب. الأفضل إذن أن تغلق هذه الحدود الى أن يرحل ما يسمى بجيل استقلال الجزائر مع العلم أن أغلبهم لم يساهم في الثورة بقدر ما سهموا في الثروة الفاحشة التي راكموها خلال عقود على حساب بقية الشعب.

  • كريم
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:48

    اعتصم بحبل الله جميعا “ولا تفرق

  • ولد بلخادم...
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:50

    على كل جزائري يرغب في امتلاك حنفية تدرّ الدولارات أن يطلب اللجوء السياسي إلى المغرب ,لأن دول مجلس التعاون الخليجي ستزوّد المغرب بأنابيب تضخ الدولارات لكن مواطن هناك …
    يا الله و قفوا المسيرات و كل أنواع الإحتجاجات كل المشاكل حلّت في المغرب… أبشروا , أبشروا و أفرحوا و ارقصوا موتوا غيضا يا جزائريين …ههههههه

  • مولاي احمد السرحاني
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:52

    سير غير بالنية.والاحقاد لسعاهم ثعبان مطوية..يقال}انما الحيلة في ترك الحيال
    الشعب الجزائري الحر اش باقي تتنتظرمن الثورة على الحكمومة والدفاع الهارمين اللذان يمشين بكم الى الوراء
    الحسود لا يسود . وبالرجة المغربية اللي حسدك غناك
    علاش حكامكم مقابلين المغرب اش وصل قلوا ليهم يعتنو بكم ويتفرقوا مع المغرب لان حقدهم فينا هو اللي عمرو مايخليهم يزدو الى الامام
    المغرب كان تيحكم الى تليمسان والى تمبوكتو ا والسودان في عهد الادارسة والسعديين والسينغال وانتم الجزائر بغيتوا تفرقه عن ارضوا في عهد اوباما الطز الطز قالوها اللبين..الكلام كتير……

  • تارجيستي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:20

    من حقنا ان نسأل هل الانضمام سنستفيد منه نحن كمغاربة وهل من سلبيات لهذا الانضمام فحين نلمس النتائج الايجابية حينها فقط يمكننا ان نفتخر والا كيف تفرحون بهذا الانضمام ولمن ندرسه جيدا على المدى البعيد
    نتمنى من الله ان يكون نافعا ويعود بالخير على الامة المغربية

  • abou zineb
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:16

    Que les “responsables” algeriens du clan boutfleka et belkadem nous laissent en paix. Trop tard pour eux. La solidarite et union maghrebine se feront sans eux certainement. Pour nos amis du moyen orient, on leur dit soyez le bien venu. Le maroc aura a beaucoup gagner des investissements arabes, et les cadres et travailleurs marocains auront d’enormes opportunites en travaillant chez eux et dans les affaires cres au maroc. L ensemble des pays et tout le peuple arabe gagnera…Algerie a toujours ferme’ la porte. Que ses responsables ferment leurs bouches!

  • larbi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:14

    merci le roi mohmed 6 allah alwatan almalik

  • عبداللطيف ولد أبي الجعد
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:06

    لى محمد تلمساني ،أنا متفق معك يا أخي إن كنت تتكلم بصدق ،نعم لا الانضمام إلى دول د ل والعار ،الدين يبعتون في بلدنا فساد ،بصراحة نحن مغاربة نكره ساسة جزائريين ،يعني الحكومة ،لكن نعم لتحالف مع الشعب الجزايري الأخ لي الشعب المغربي ،وهم الاولى لنا ،يحيى الشعب المغربي عاش مغرب ، الله الوطن الملك ،يحيى الشعب الجزائري ، وشكراً لهسبرس

  • marocain fnidqi
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:48

    اظن ان تعليق الخادم و ليس بلخادم يفسر بوضوح تخوفات الجزائر كما انه نسي ان الجزائر هي من وراء تشتيت اتحاد المغرب العربي ادن على المغرب خوض تجربة التعاون الخليجي

  • نورالدين
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:50

    يجب علينا ان نفرق بين الشعب والحكومة الجزائرية الحاسدةولا نضع الكل في سلة واحدة بل نحن المغاربة نحب الشعب الجزائري اما بالنسبة للا نضمام الى (م.ت.خ)يجب ان يكون في اطار تعاون اقتصادي فقط وان لا نستغل من طرف الخليجيين ونساق الى حروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل لانهم لن يدعوناالا ولديهم مصلحت في ذالك لان السياسة بر متها لعبة مصالح ومن هذا المنبر اطلب من رجال السياسية المغاربة ان يثقنوا اللعبة ويستفيدوا اكثر وان لا ننساالمغرب العربي المسلم الحبيب هذا املنا وحلمنا اللهم وحذ امتنا اللعربية امين امين

  • abdelhak
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:54

    Je suis d’accord avec العبدي

  • مغربي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:08

    فيما العجب يا جزائر وفيما الاستغراب والأفضل لبلد متلك أن يبقى في عزلة حتى تتضح لكم بالملموس نتائج سياساتكم العسكرية والعدائية ودييييييما مفرب

  • عيسى
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:52

    الدول الإفريقية ستبقى إفريقية
    والدول لإتحاد المغاربة تبقى عربية
    الدم العربي يبقى عربي
    والجار يبقي جار
    فيلتحم الشعب العربي ويحذرون من سياسات اليهودية و النصرانية
    عاشت الجزائر والمغرب

  • أسماء بنت عمرو
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:56

    l algerie a un complexe qui s appelle le Maroc
    elle met tjr son sale nez dans nos affaires
    ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه..
    وقوله(لأن الكثير من القادة العرب لا يملكون قرارهم”.)c est vraiment rigolant il a oublier que boutflika est la marionnette manipulée par l armée ..qu elle honte ..
    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر

  • المعتمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:58

    واسفاه المغرب العربى مسلم لكنهم متفرقين ولن يجنو من هذه الفرقة الا الخزى والتأخر هاهى اربا اتحدت لما رات فى الاتحاد قوة لكنها لا تحب هذا الاتحاد لغيرها فهى لا تتعامل مع هذه الدول المغاربية كاتحاد وانما كدولة فقط لا يريدن لنا اتحادا ولا اسلاما يثيرون بيننا النعرات والشقاقات وهاهم يثيرن الامازيغ ويحرضونهم حتى تبقى التفرقة قوتنا فى ديننا يامسلمون

  • mon bled
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:02

    السلام عليكم
    ان الباحث في التاريخ لايتردد في ان ما يسمى الجزائر هي ارض مغربية.
    لكن ليست بالطريقة البسيطة التي يمكن ان نتخيلها.
    بل اكثر من دالك ان المغرب العربي هو الحل الامثل. لكن مع تعنت الجزاءر وادارة ظهرها لكل المساهمات حان وقت العمل دون الجزائر. ان مبادرة دول الخليج نحو المغرب هي الفرصة الدهبية للهروب
    على الجزائر والمضي دونهاوادا اراد الشعب الجزائري ان يلحق بالركب فما عليه الا ان يتخلص من هدا النظام البليد.

  • abdou
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:10

    juste un truc ki m’a fait rire ,cé ke le monsieur a dit ke l’algérie “وأنها “سبقت الدول الأخرى بتجربتها الديمقراطية”.
    de kelle démocratie il parle !!!à l’algérienne bien sur ,,,vous parler de la démocratie et le peuple n’a ps le droit de manifester ,,lorske une manif se déclenche tu trouves plus de policiers ke des citoyens

  • maghribi
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:28

    بل الخادم مايخدم مايخلي لي يخدم.
    سبحان الله

  • mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:22

    le golfe avec son petrole et le maroc avec ses loisir——–elfahem yafhem hahahaaaaa

  • tounti
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:08

    CE FILS DE KHADEM ,N,A PAS HONTE AUX YEUX .ILS NE S,ARRETE PAS DE FOUILLER SON NEZ COMME LES AUTRES MINISTRES ALGERIENS DANS LES AFFAIRES DE NOTRE PAYS ,,ILS SONT MALADES ,,ILS CROIENT QUI,ILS SONT FORT ,ET MALAINS ,,MAIS JE CROIS QUE LE PEUPLE ALGERIEN LES DETESTE ,LES HAIE,,CES DICTATEURS QUI NE LAISSENT AUCUNE LIBERTE A CE PAUVRE PEUPLE ,,QUE DIEUX LIBERE CE ALGERIENS DE CES OGRES DE GENERAUX ET CE MINISTRES MALADES AMINE

  • الماسي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:10

    الدولة الجزائرية تعارض دائما مقترحات المغرب فيما يخص قضية صحراءه تغدق اموال شعبها المغلوب على أمره على مصاصي الدماء المعروفون بمرتزقة البوليساريو. تعارض تتحايل وتختبىء تحت شعار مساعدة الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. ولاعجب أن تستغرب وتستنكر وتعارض هده الخطوة التي أقدم عليهامجلس التعاون الخليجي وخصوصاأن الطلب جاء من المجلس .إن كل دي نعمة محسودلهدا فالجزائر تقاوم مصلحة المغرب لانهم يعرفون أننا الافضل. لكن و بالمقابل لمادا هدا العرض من مجلس التعاون وفي هدا الوقت بالتحديد.مادا ينتضر منا.وهل لعلاقتنا المقطوعة مع ايرانارتباط. أسئلة سيجيب عنها المستقبل.

  • ali
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:12

    le maroc doit rejoindre l’alliance du Khaleej comme ca on aura du pain sur la table. et on peux en echange leur envoyee nos filles et garcons pour se faire depusler. quel pays de PD

  • اكادير
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:12

    الشعب يريدد الانضمام الكامل والفوري يا جلالة الملك….ولا ومليون لاء لفتح اي شرجم مع جيران السوء…شيئاا اخر ادا كانهناك شيئاا يتطلب استفتاء قبل تطبيقهفهو قضية فتح الحدود مع هؤلاء المرتزقة عديمي الشرف وحين داك ستتفاجؤن بالنثيجة مرة اخرى اهلا ةمليون اهلا وسهلا بالنضمام لاشقائنا الحقيقين الخليج الدين يقفون معنا من زمان على الحلوة والمرة

  • youssef kamouch
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:00

    comment vous croyez à un pays voisin qui est contre nous sur tout les domaines que soit minime ou gros je peux dire et je suis pas exagerer que ce voisin de l’est souhaite méme des catastrophes natuel et humain à notre pays . tout les marocains rappellent bien lors du conflit de l’ile de LAILA avec l’espagne le régime pourri de l’algerie mesdames et messieux est à coté de l’espagne
    alors que voulez vous de plus ? est ce que ça ne fait pas mal à la téte ? moi je peux dire que BElkhdam et ses entourages me ressemble comme des chameaux du desert ils n’oubieront à jamais l’algerie est vraiment frére ennemie du maroc je signale bien le régime algerien.

  • سعيد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:10

    الكثير من المعلقين يرسلون كلام غير لائق الى الجزائر. لكن عليهم أن يفرقوا بين الحكومة الجزائرية و الشعب الجزائري. نعم هناك خلاف بين الشعب المغربي و بين الحكومة الجزائرية بسبب قضية البوليزاريو. لكن يجب أن يعرف الجميع أنه رغم هدا الخلاف فإن المغاربة و الجزائريين أخوة من قديم حيث يتكلمون نفس اللهجة تقريبا و عندهم نفس التقاليد أيضا و زيادة عن دلك فانهم مسلمون على مدهب الامام مالك. و انما الاستعمار هو الدي فرقهم حتى لا تكون لهم قوة أو شوكة . لهدا فلاينبغي للاجنبي أن يفرق بين المغاربة و الجزائريين لانهم من أصل واحد. أما الغريب عن المغاربة أو الجزائرين فهو بلد الخليج المختلف لهجة و تقاليد و مدهبا و غير دلك. لهدا لا ينبغي على الاخ أن يفرط في أخيه و لو كان أخا مشاكسا و صاحب مشاكل من أجل حفنة دولارات خليجية الغرض منها تفريق الاخ عن أخيه. فربما دلك الغريب هو سبب الخلاف بين الاخ و أخيه.

  • استاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:14

    وانت مالك اصاحبي؟
    أحنا بعدا إكون هما عيطو ليكم مانزيدوكم غير الخير
    إوا ديها في الجهة الضاراك

  • moro
    الأحد 15 ماي 2011 - 05:06

    الجزائر محتارة كيف المغرب استطاع ان يحصل على الشريك المتقدم للاتحاد الاروبي وانضمامه الى الخليج كدلك علاقاته الجيدة والمتينة مع امريكا التي بالمناسبة نقول ان المغرب اول بلد في العالم اعتر باستقلال امريكا اضافة الى علاقاته الجيدة واصدقائه عبر العالم وتتساءل الجزائر مالفرق بينها وبين المغرب لمادا الجزائر لاتحصل على اصدقاء الا الكوبيين والايرانيين و ساجيبكم على هدا السؤال المغرب يحصل على اصدقائه بمواقفه وشفافيته ومصداقيته اما الجزائر فتحصل على اصدقائها بالمال وصديق المال ليس هو صديق الروح

  • ZEKRI DE RABAT
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:18

    القافلة تسير والفاهم يكمل المثل العربي

  • amazigh.
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:06

    شمال أفريقيا كله أرض وشعب أمازيغي.أما مايجري من خلط الأوراق والإرتباك فيما يسمى بالعالم العربي الوهمي ليس إلا بذاية التفكيك لأن العالم العربي تكون قصرا بعرقيات غير عربية ضمت أراضيها وعربت بالقوة لا كن الوادي سيسترجع مجاريه وأن ثورة غير العرب ستنفظ الإستعمار العربي وتسترجع كرامتها.

  • سا مي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:16

    انت تتحدت عن الدمقراطية في الجزائر فدمقرطيتكم هي التي اوصلت الجزائر الى دون المستوى الدمقرطية التي زورةالانتخابات واوصلت الى تقتل الاخوة بينهم واكل مال الشعب وتجويعه فخيرات الجزائر ستعيش كل شعوب شمال افريقيا فالمغرب ولله الحمد افضل من الجزائر في كل الجوانب فالمغرب العربي لا يمكن ان يبنا مدامت امتلك في القيادة كلهم حسد وحقد ولا يمكن للجزائر ان تحلم بثرواتهاما دمتم تحكمونها ففكر بكلمت اردوغان انناكلنا سنزول ويبقا بصماتنا في التاريخ اترك شيء لهدا الشعب ليرحمك به ولا تكونو نفطة سوداء في تاريخ الجزائر فعيب وعار ان تلفض بكلمة ديمقراطية

  • صلاح الدين
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:20

    مسكينة الخرائر بقات فيا تلاكات عليها
    الجزائر حزينة على نظام القدافي المتعفن الذي يعيش ايامه الاخيرة انشاء الله
    الجزائر حزينةعلى طلب الخليجي من المعرب الانظمام اليه
    الجزائر حزينة على فشلها في احداث الفوضى في الصحرء المغربية.

  • عابرة سبيل
    السبت 14 ماي 2011 - 23:58

    والله ماكرهنا نكونوا يد واحدة حنا العرب كاملين سواء خليج او مغرب عربي او شرق أوسط يعني ماكرهنا نكونو حنا العرب كااملين يد واحدة ومتحدين ونكونوا نغيروا على بعضنا البعض ماشي واحد حاقد على خوه وكارهو وباغي غير الفرصة اللي ينهش فلحمو الله يحضر السلامه ,,مشكلتنا أننا كنتفقوا ديما على أن لا نتفق عمرنا مانتجمعو ونتوحدوا ديما كل واحد فقنت وهذا مغربي وهذاك جزائري وهداك خليجي والاخر مصري والخ الخ
    علاش مانكولو هاذاك عربي خويا وهاذيك عربية ختي ؟؟؟؟
    ايوا الله يجيب العواقب سليمة كيف ماكيكولو ,,واخا من سابع المستحيلات اننا نتوحدوا ونكونوا يد واحدة
    ونأمل خير فهاد التعاون سواء كان خليجي أو غير خليجي
    والسلام على من اتبع الهدى
    شكرا على النشر

  • azer
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:22

    السلام عليكم,
    إخواني المغاربة (عامة),أستغرب لما أرى التعليق على بلخادم,وهذا لا يعقل,فالأجدر نحن كمغاربيين و العرب عامة,أن يجمعنا سقف منظمة واحدة,وتكتل سياسي إقتصادي واحد,كفنا هدرا للوقت و السنين,ومعكسات من هذا الطرف للأخر.
    وزد على هذا كله فالمغرب و لله الحمد,يتوفر على جميع الإمكانيات البشرية والطبيعية و المادية,لو أستغلت كما يجب,لوضعت بلدنا في ركب الدول المتقدمة.

  • عبدالله اكزي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:24

    أسأل نفسك أيها الغبي أنت ومن معك لو أنت أجنبي مثلا وأردت أن تستثمر في أحد الدول المغاربية فأيهما تختار بالطبع سوف تختار بلد المغرب وليس في بلد تعم فيه حالات التأهب والطوارئ والاستنفار القصوى وخثاما لأن وقتي بثمن وليس لأمثالك – كهيعص حمعسق-{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
    وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
    صدق الله العظيم

  • سليم
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:26

    يستغربون لمادا هاد الوقت بالدات ربما لانهم كانوا يستعدون مع اسيادهم الايرانيين للهجوم على المغرب لكن مهمتهم فشلت بمشيئة الله
    و يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين
    عاشت الوحدة العربية

  • bia63
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:18

    je voudrais juste savoir de quoi il semele belkhadem ,c’est quoi son probleme , tout les pays arabes ou etrangers aimment le MAROC et le respectentet veulent l’avoir comme alié parceque le maroc existe depuis plus de 12 siecle.

  • خليجي
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:54

    1المغرب طلب دخول المجلس من تقريبا 3الي4سنيين, ولاكن بسبب ألحاح اليمن بالدخول فضل المجلس زيادة التعاون الأقتصادي بشكل كبير مع المغرب وخاصة بالبنية التحتية ولولا العراقيل المغربية لكانت الصناعة والزراعة وغيرها أزدادت أيضا#####2دول الخليج لديها القوة النارية لجعل ايران هورشيما الجديدة وهناك تعاون كبير مع الجيش الباكستاني فلا حاجة للعسكر من المغرب. أيضا أبناء الخليج ليس بعجزة لدفاع عن بلدهم فهذي مقابر الشهداء بالشيشان والبوسنية وأفغانستان والطاجيك وغيرها تشهد لهم#####3الأمر بالدرجة الأولي سياسي وأقتصادي. كما تعلمون المغرب كالأردن مواردة قليلة وبسبب الأزمة المالية العالمية تضررو بشكل كبير وخاصة المغرب لن الأردن لدية عمالة بالخليج لم تتأثر تحويلاتها, أم المغرب التحويلات أنخفضت والبطالة زادت بالخارج والداخل مما قلص مدخول الناتج المحلي وهنا تدخل دول الخليج بالأستثمارات+أستخدام عمالة البلديين+تطوير السياحة لتعويض الناقص+أفضلية للتجارة البينية والبضائع المحلية. وسياسيا بموقف موحد عربيا وعالمية#####4الكثير يجهل التعاون العسكري بين الخليج والأردن والمغرب ومصر, وستأحدث عن المغرب فهية عميقة وقديمة ومن لة قريب فليسألة. دول الخليج تدفع الكثير من مشتريات المغرب العسكرية بعضها جزئي وأخر كامل كما حدث مؤخرا لدبابات الخالد الباكستانية تمويل سعودي وأيضا من الأمارات دفعت جزء لتمويل طائرات F-16 والكويت بتمويل بعض الأليات والكثير الذي لايعلن. أيضا المغرب شارك بقواتة سنة1991 والتدريبات المستمرة مع الأمارات وخاصة سلاح الطيران لحد هذا اليوم لهم تواجد وأيضا بتدريبات الوحدات الأماراتية للأسلحة الفرنسية البحرية كالفرقاطات(راجع منتدي 4flying)#####ا5لعمالة:دول الخليج تحاول الأن تقليل العمالة بشكل كبير وخاصة صاحبة المشاكل والجرائم وهناك فائض 40% لاحاجة لها وستجلب الحرفية والأمينة لتطوير المشاريع الكبيرة وخاصة للبنية التحتية 6الخليج لدية المال والخبرة والمغرب لدية العمالة والموقع لجعلة أكبر منطقة صناعية بأفريقيا وبوابة للغرب…..وأخير دول الخليج ساعدت الدول العربية والأسلامية من عشرات السنيين الي الأن بجميع المجالات من البني التحتية الي الكوارث حتي بتمويل أكبر 3حروب لهم والمشاركة فيها لذالك لايعتقد بعض أننا بحاجة لحد من البشر بل نحاول قدر المستطاع أسناد المسلميين بالسر والعلن رغم العراقيل الغربية والدولية. وأرجو النشر

  • ق ادريس المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:30

    أنا مع رأي صاحب التعليق (173) شكرا لك على ملاحظتك.انا مغربي غيور على جميع مقدسات وطني ووحدته الترابية ولا ارضى للمغربي ان يكون شتاما ولا سبابا ولا قدافا بل لبقا ومتسامحا فبكلمته الطيبة والرزينةوالهادئة سيكون افضل سفير لاجمل بلد…ان ما تكتبونه يعبر فعلا عن مستوانا الفكري والثقافي لذلك احبتي تفادوا جرح الغير مهما يكن.لا تنسوا ان المغاربة والجزائريين اخوة وارفع اكف الدراعة الى العلي القدير ان تعود المياه الى مجاريها ويولد الاتحاد المغاربي من جديد من اجل ان تتدوق هذه الشعوب طعم الوحدة.ربما ان تساءلات السيد الوزير نابعة من غيرته علينا وان الجزائر اولى بهذا التقارب من غيرها ولما لا؟،متناسيا ان مفاتح هذا التقارب بيد سلطات بلده….

  • شهاب الحرير
    السبت 14 ماي 2011 - 23:54

    تحية للجميع قبل أن أبدأ أتذكر قولة للراحل الحسن التاني _ لوكان صلاح لينا نبدلو موقع المغرب لوكان بدلناه _ وهنا أشارة للتعنت الجزائري لجارها المغرب في كل شىء أي خطة للنهوض بأتحاد المغرب العربي أتجاه التنمية تعرف العرقلة من طرف الجزائر يا السي بلخادم أنت والجنرالات كيف ينبغي للمغرب أن بيقى حبيس أتحاد مشلول وأنتم من أقعدتموه على كرسي دوي الأحيياجات الخاصةكيف لا يبحث المغرب على الأنفتاح من أجل التنمية والعالم كله يعيش على التكتلات حينما شعرت أوروبا بالخطر الأمريكي وجدت لا مفر من الأتحاد وأنت يا بالخادم أبسط حقوق الشعبين الشقيقين وهي فتح الحدود قيدتموها بحال الى لمغاربة غدي يمشيو لجزيرة هواي واااا السي بلخادم يقول المثل المغربي العامي للي كيحسب وحدو كيشيط لو وقبل ما يفوت القطار نديروا اليد في اليد وللي ثقالت عليكم خفافت علينا وللي ثقالت علينا تخفاف عليكم وعلى بركات الله

  • -------؟
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:28

    المغرب عدو لفرس إيران فهو تحالف لتقويه الحلف المضاد لكل التغيرات التي يعرفها العرب
    والخلعة طلقي مني…..

  • mohajir 9878 94*78465729467541
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:00

    لماداتستغرب المغرب قام بتربية ابنائه وربافيهم العمل والصدق وابنائه لاتراهم خارج المغرب سراق والعالم يعلم على بعض الدول مربية على السرقة وليست بعيب لديهم المغرب لايوجد فيه هدالنوع وإن كان سكون قليل 0.0000000000001/100الحمد حتى هنا فالخارج كم من سارق ضبط ويعطي اسم بمغربي لكن في الأخير علموا من اين ياتي هدالضرر

  • مغربي صحراوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:04

    الاخ التلمساني تتكلم عن النوميدية و لا تعرف معناها نوميديا تعني الارض التي تغرب فيها الشمس يعني ببساطة المغرب المغرب المغرب وابحت عن ملك نوميديا جوبا الثاني
    Juba II (en tifinaghe : ⵢⵓⴱⴰ II) est un roi berbère de la Maurétanie (partie occidentale de la Berbérie, à partir de l’actuel Maroc, en passant par tout le nord de l’actuelle Algérie, jusqu’aux frontières de l’actuelle Tunisie).

  • المعتمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:56

    اقول لصاحب التعليق 177 ان ما تتحدث به من ثورة الامازيغ محض خيال وهراء وعنصرية لا معنى لها ضد الاسلام الم تعلم ان العرب المسلمين هم الذين حررو الامازيغ من الرمان واتوهم بالنور والاسلام واصبحو عرب مسلمين فى عزة ومنعة فشاركو فى فتح الاندلس لا تغتر ياخى بدسائس الماسونية المغرب العربى المسلم هو الذى سيفتح روما فى آخر الزمان والله هو الذى اراد له هذا انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون المرجو النشر

  • موتو بسم
    السبت 14 ماي 2011 - 23:56

    مغرب حر وبلد الأحرار وباش نفقسوهم اكثر نقبلو دعوة طلب الخليجي 100/100

  • dalila
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:58

    مالين الميت صبروا والعزاية كفروا. سبحان الله على إخواننا في الجزائر

  • wald ma
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:46

    هل تعلم اسي بالخايب ان شعب المملكة المغربية الشريفة من سلالة النبي المصطفى عليه الصلاة وازكى السلاموان محمد السادس حفيد رسول الله دام له العز والنصروالاخوة في دول الخليج هم اخواننامثل الشعب الجزائري الكريم اقولهارغم انني لم ازر الجزائر قط ولاكنني عاشرتهم في زيارة مكة المكرمة الله يحفضهم منكم وعاش الشعبين المغربي والجزائريين الاحرار ان شاء الله

  • عيسى
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:02

    إلى الشعب المغربي الشقيق أناجزائري أحب الشعب المغربي وأكن له كل الإحترام والتقدير والإزدهار
    أريد أن أوجه كلمة لبعض المعلقين نحن الجزائرين نحب أي تعليق لكن الكلمات الجرحةالتى سمعناهامن بعض المعلقين مثل مرتزقة إرهابين أرجوا الإبتعاد عنها
    عاش الشعب الجزائري والشعب المغربي
    والفرحة والتلاحم والتأخى يوم 04جوان بين الفريقين في كرة القدم
    والله يخدل اليهود والنصارة

  • رباطي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:32

    ليك الله ابلادي
    هدا بحال واحد المتل المصري ما يرحمو ما يخليو رحمة ربي تنزل ورانا ورانا لعمى ولحسد قاتلهم مبغاوش يعطيونا بتيقار المغرب واقفلهم فلحلق معقدين معقدين من بلد اسمو المغرب
    باغين ديما يشوفو المغرب لور
    الله ياخد فيكم الحق كون كانت عندي قنبلة نووية نظرب بيها داك الجزائر

  • عابر سبيل
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:34

    إلى الأخ راى
    أنا أحب الجزائر شعبا لا حكومة و التعاليق كلها موجهة للجزائر حكومتا لا شعبا ة قال اله تعالى في سورة لقمان
    بسم الله الرحمان الرحيم
    وإن جاهداك على أن تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما ، وصاحبهما في الدنيا معروف
    (صدق الله العظيم)

  • صحراوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:36

    يقول المثل ” الي بغاه الله يربط فمو وخلي العجل يرضع امو ” هذا للخادم . حلل وناقش .
    اما انت يا اخي الي معنون رسالتك ب “انا ايضا” ترفض انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي كيف انت وعدد من المنظرين بحالك غير اتم انضمام المغرب لهذا المجلس وتلغى الفيزا انت اول من يحمل بليزتو ويذهب الى دول الخليج اوا عقل على هد الكلام .

  • بيضاوية في الخارج
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:38

    الي عندوا باب واحد الله يقفلو عليه هما قفلو الحدود الشر. قية الوحيدة للمغرب واكرمن ا الله بستة حدود

  • homme libre
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:48

    dégage toi et le chien vieillard et laisse le pv au peuple algririen frère pour construire ensemble notre grand maghreb .notre vraie alliance et notre vrai force.depuis 50ans déja vous avez assassiné tout.ca suffit les assassins.

  • walid
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:40

    arréter de dire des mensonges,monsieur qui a écrit cet article,” wellah ghir belkhadem N’as rien dit” d’autant plus que c’est une affaire intérieur marocaine”et le peuple algérien n’est pas contre cette adhésion, au contraire s’il elle est bénéfique pour le maroc et ben “mabrouk”,et encore patienter et vous aller voir est ce que vous aller donner ou vous aller recevoir de ce GCC? le temps vous éclairera mieux, et je vous souhaite bonne continuation,

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 06:42

    انضمام المغرب الى مجلس التأمر
    الخليجى الامريكى
    سوف يزج بابناء المغرب فى حرب مع
    ايران او قمع شعوب المنطقه
    ومقابل ذلك بناء مراكز سياحيه وفيها الفساد و استدراج بنات المغرب ليعملو خادمات فى بيوت الخليج لان اندونسيا منعت الخادمات
    بسبب سوء المعامله للخادمات فى دول
    الخليج

  • moumou
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:50

    Ces dirigeants algériens qui sont gênés par le Maroc
    Si le Maroc entame des négociations de partenariat avec l’union européen, L’Algérie voit d’un œil de méfiance et se dit pourquoi le Maroc négocie tout seul ?
    Si le Maroc signe des accords avec des puissances occidentaux comme celui du libre échange, L’Algérie n’est pas à l’aise.
    Si les pays du golf veulent que le Maroc soit parmi ses membres, l’Algérie est dérangée.
    La question qui se pose : que veut l’Algérie ????????
    1- L’Algérie est le frein de tout développement du grand Maghreb.
    2- L’Algérie essaie de dicter d’une façon ou d’une autre (nous savons lire entre les lignes des différents discours et réactions des politiciens algériens) sur le Maroc ce qu’il doit faire et ne pas faire.
    3- De toute façon, le Maroc prend son destin avec confiance dans le présent et le futur avec une très bonne gouvernance de sa Majesté le roi.
    4- Et que la caravane marche et les chiens aboie.

  • سعاد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:04

    الى محمد تلمساني صاحب الرد 21
    اقول انتم من يجب عليكم ترك المغاربة في حالهم لمادا هدا التدحل من طرف الحكومة الجزائرية في الشؤون الداخلية المغربية ولمادا هدا التطفل منك انت بالدات في اعطاء وجهة نظرك في موضوع يخص لمغاربة بالدرجة الاولى اما المغرب الحبيب لم يسبق له ان تدخل في شؤونكم على من بعيد ولا عن قريب اما كونك تفتخر بانك جزائري وليس مغربي اقول لك ان الجنسية المغربية غالية جدا لاتعطى لمن هب ودب هي كتيرة على امتالك

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين