الجزائر تستنجد بروسيا بعد تجاهل مجلس الأمن إدانة الاعتراف بالصحراء

الجزائر تستنجد بروسيا بعد تجاهل مجلس الأمن إدانة الاعتراف بالصحراء
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:00

بعد فشل جنوب إفريقيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في إقناع أعضاء المجلس بإصدار قرار يدين الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تحركت الجزائر للضغط على روسيا، العضو الدائم بالمجلس ذاته.

وبادر وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، إلى الاتصال بالممثل الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، للتداول في مسألة نزاع الصحراء المغربية وجلسة مجلس الأمن الأخيرة.

وكشفت الخارجية الروسية، في بيان على موقعها الرسمي، أن الاتصال الهاتفي تمحور أساساً حول تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بنزاع الصحراء المغربية.

التحرك الجزائري يأتي بعد الجلسة التي عقدها مجلس الأمن خلال الأسبوع الجاري بطلب من ألمانيا، حيث عرضت الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة، وجاهة ودقة الإعلان الأمريكي الصادر في 10 دجنبر الجاري، الذي يعترف بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه.

وبرز التخوف الجزائري، وفق مصادر متطابقة، بعدما دعمت العديد من المداخلات بمجلس الأمن موقف الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص مبادرة الحكم الذاتي، وهي الرسائل التي التقطتها الجارة الشرقية لتسارع إلى الاستنجاد بموسكو، أكبر حليف دولي للجزائر.

وتضغط الجزائر من أجل تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء في أسرع وقت ممكن، وذلك بعد الدينامية الإيجابية وغير المسبوقة التي شهدتها الأقاليم الجنوبية منذ تحرير معبر الكركرات، ووصولاً إلى القرار الأمريكي الذي شكل صدمة لدى داعمي ميليشيات البوليساريو.

وأثارت تصريحات السفير الأمريكي المعتمد لدى المملكة المغربية، دايفيد فيشر، في حواره مع هسبريس، صدمة لدى من كانوا يروجون أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن ستتجاهل قرارات دونالد ترامب بخصوص مغربية الصحراء وقنصلية الداخلة.

وتناقلت وسائل إعلام جزائرية، من بينها صحيفة “الشروق”، مضامين حوار السفير الأمريكي وتأكيده أن اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سيظل قائماً مع الإدارة الأمريكية المقبلة.

وكانت صحيفة “جون أفريك” كشفت أن النظام الجزائري يعوّل على لوبي أمريكي يعمل لحسابه من أجل دفع الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن موقف دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء وفتح قنصلية بالداخلة.

واستغرب السفير فيشر بعض التحليلات التي تحدثت عن إمكانية تراجع الرئيس المقبل جو بايدن عن قرارات الرئيس ترامب بخصوص مغربية الصحراء، وقال إن العلاقات بين المغرب وأمريكا قديمة منذ عام 1777 من خلال الديمقراطيين والجمهوريين، وشدد على أن القرار الرئاسي لترامب “سيظل قائما، وستكون لدينا علاقة اقتصادية دافئة ورائعة، سواء من خلال الإدارة الجمهورية أو الديمقراطية”.

وشرعت واشنطن عملياً في تنزيل قرارات الرئيس ترامب، إذ وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، على إجراءات بدء إنشاء قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، وهو ما يعكس التزام الإدارة الأمريكية بمضامين التصريح المشترك الذي جرى توقيعه بين الرباط وواشنطن وتل أبيب.

الجزائر روسيا مجلس الأمن معبر الكركرات

‫تعليقات الزوار

164
  • زكرياء الكندي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:08

    لماذا كل هذا العداء للمغرب العصابة تهلوس بالمغرب ووحدته الترابية

  • الوادنوني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:08

    ماذا بقي الان… الجزائر تواصل يوم كشف ما تخفيه…وعلى المغرب ان لا يقبل مستقبلا التفاوض مع البوليزاريو لانهم لم يحترموا وقف اطلاق النار ولانهم لا يمثلون سكان الاقاليم الجنوبية . التفاوض مع الجزائر بدون لف ولا دوران…

  • Mazlote
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:10

    علي الجزاءر الان فتح قنصليتها في الداخلة .الامور حسمت .المغرب في صحراءه والصحراء في مغربهابل علي المغرب المطالبة من مجلس الامن باسترجاع اقاليمه المستعمرة في الصحراء الشرقية كتندوف وكلومبشار….

  • ايوب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:10

    الخوف الاكبر من ان تصبح الصحراء ساحة للنزاع بين امريكا و روسيا …

  • ابن سينا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:11

    رغم أني لا اطيق ترامب شخصيا, إلا أني أدعو الى تخصيص تمثال و نصب تذكاري للرئيس دونالد ترامب و السفير ديفيد فيشر في الداخلة.

    لأن الإعتراف بانجازات الآخرين, يعطي الدولة المغربية صورة أفضل تشجع الولايات المتحدة والدول الأخرى على دعمنا في قضايا أخرى.

  • عمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:11

    كوراج برك. راحت عليك الصحرا يا بوقادومة.هههه
    والله لو استنجدت الجزاءر بالانس والجن لن تخطف الايقونة الصحراوية من المغاربة.
    لم ارى في حياتي مثل غباء حكام الجزاءر.

  • ❊❊
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:13

    وراه الصحراء مغربية وخدينا غير ديالنا والجزاءر مالها

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:14

    جارة السوء تحاول يائسة الضغط من أجل كسب نقاط تحفظ لها ماء الوجه بعد هزيمة سياسة مظلة لنظامها المهترء
    الى مزبلة التاريخ بهده الدويلة التي لاتاريخ لها إلا أن احتلتها امها المستعمرة الفرنسية لإضعاف الإمبراطورية المغربية الشريفة

  • rachida
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:14

    السلام عليكم.والله أنك رجل رائع يا سيد ترامب ولن ينساك التاريخ أبدا وخصوصا نحن المغاربة.لن ننساك أبدا لقد قهرت لنا الأعداء بكل معنى للكلمة.اما الجزائر فلنترك لها روسيا تنفعها بعد أن يوافق المنتظم الدولي بأكمله بقرار امريكا باعترافها الصحراء المغربية وهو سائر بالاعتراف بذلك.استنجد غريق بغريق.هذا كل ما في الامر

  • Adam b
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:14

    هذه أبرز مناطق في روسيا تريد الإنفصال عنها ويجب على الجزائر الشيوعية أن تدافع عنها في أقرب وقت ممكن بتقرير مصيرها وهي :
    تتارستان
    سيبيريا
    كالينغراد
    مناطق شمال القوقاز.

  • ßôm
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:15

    لماذا كل هذه ضجيج حول صحراء المغرب ؟ أنا لست أفهم هذه دولة الجزائر . لا حول ولا قوة إلا بالله

  • fador
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:15

    امريكا و اسرائيل مع المغرب الخليج مع المغرب اوروبا و لو انها محايدة مع المغرب ماذا بقي لك يا جزائر … خسارة كنا سنكون يد واحدة لولا العصابة الحاقدة

  • العربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:15

    الى الوادنوني لا تفاوض لا مع البوليساريو ولا مع الدزاير

  • حميد القشتالي الأول
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:16

    بصفتي كمواطن قشتالي أناشد السلطات القشتالية بالاعتذار التام بمدرسة الصحراء وبناء قنصلية قشتالية بالعيون الكبرى.

  • عبدالقادر جرسيف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:16

    يجب على المغرب المطالبة باسترجاع جميع اراضيه التي سبق ان وهبها للجزائر لانه بلد ذا حكومة حقودة تكن للمغرب كل الكراهية والحسد. اما قضية الصحراء فهي مغربية منذ ان غادرها الاسبان وسيلت فيها دماء الشهداء.

  • مغربي قح
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:17

    من حفر حفرة لاخيه وقع فيه،البوليزاريو ستنتفض على الجزائر يوما ما .مشكل الصحراء في طريقه للحل النهائي وجمهورية القبائل الحرة في طريقها للنشأة.

  • حكيم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:17

    الصحراء مغربية إلى أن يرت الله الإرض ومن عليها وشكر إلى إدارة ترامب التى أنهت أحلام الجار السوى فى فصل الصحراء عن المغرب وعاش ملك محمد السادس مفخرة لى كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة والخزى والعار على جنرلات السوء التى لم يسلم منها حتى الشعب الجزايرى الدى قتل نضام العسكر فى العشرية السودة ريع مليون جزايرى وعاش الشعار الخالد
    الله الوطن الملك

  • حاميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:17

    حتى روسيا ستعترف إن شاء الله بمغربية الصحراء وستفتح قنصلية لها في الصحراء المغربية للحصول على حصة تضمن مصالحها الإقتصادية وستخرج الجزائر من معركة الصحراء خالية الوفاض تجر أذيال الهزيمة والخيبة….عاش المغرب وعاشت أمريكا وعاشت إسرائيل.

  • لهلال الرباط
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:18

    لا زالت الجزائر وحكامها لم يستوعبوا قول الله تعالى : ( ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ) الناس يضمرون العداء والحقد والدائس لسبط الرسول (ص) ويريدون المؤازرة والدعم لمخططاتهم الكيدية للمملكة المغربية من طرف الغير ، فهيهات هيهات لسوف ينفض من حولهم الجميع ليواجهوا الله تعالى منفردين والحق والحقيقة شاهدان .

  • عببير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:18

    ترامب اعطى الصحراء للمغرب بيمينه واعطى المغرب لاسراءيل بشماله حتى لا تعلم شماله ماذا انفقت يمينه …. لا للتطبيع

  • donkchibo
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:18

    الجزائر تريد الصحراء المغربية لنفسها لا لغيرها ( البولخاريو بيدق فقط في يدها ). وهذا ما يفسر تحركها الغير المحسوب

  • Samir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:19

    اذا لم تنفعهم صلاة الجمعة فكيف ستنفعهم روسيا؟ شر البلية ما يضحك

  • abdo
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:20

    النظام المغربي لم يعادي قط مصالح و ثوابث الشعب الجزائري بينما النظام الاستبدادي القمعي الجزائري دائما يقف ضد مصالح و توابث الشعب المغربي الذي يكن كل الاحترام و الود للشعب الجزائري الشقيق

  • man
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:20

    السلام عليكم.
    من فضلكم قرأت في إحدى الجرائد الإلكترونية بالجار الشرقي بإن الزير بومبيو صدم المغرب بكون القنصلية ستكون افتراضية هل هذا صحيح؟

  • عزيز
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:20

    لا يمكن من الناحية العملية اصدار قرارات تدين الدول التي لها العضوية الدائمة في مجلس الامن

  • عين ميكة ...
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:23

    وا فينكم آ اصحاب ” ولن ترضى عنك اليهود والنصارى ……. ” !!!!!! تهاجمون بها المملكة المغربية فقط .. لكن عند ارتماء الجزائر في أحضان الدب الروسي تستعملون ‘ عين ميكة ‘ … النفاق بعينه ..

  • key West
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:23

    les hypocrites ne savent pas que c,est l,oncle Sam qui est le patron de la planete

  • dahaoui
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:23

    لن تتمكن روسيا أبدًا من إقناع الإدارة الأمريكية الجديدة بالتراجع لسحب الاعتراف بالصحراء الغربية … أيضًا لأنه لا توجد دماء طيبة بين بوتين وبايدن. لطالما صرح الرئيس الجديد بايدن على ان ترامب كونه دمية في يد بوتين .. لكن هنا الصديق والحليف العظيم لأمريكا على المحك. إسرائيل. حيث يعرف بأن كل الرؤساء الأمريكيين كان حلمهم هو القدرة على إحلال السلام بين الدولة اليهودية والدول العربية الأخرى ما سرعان ما كان يتلاشى. ربما فعل ترامب الشيء الوحيد المفيد للسلام في هذه السنوات الأربع من الرئاسة .. وبايدن يعرف ذلك جيدًا وسيبذل قصارى جهده للاستمرار على هذا الطريق. أنا آسف للجزائر المسكينة لأن روسيا لن تكون قادرة على فعل أي شيء حيال ذلك..

  • Nidal
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:24

    أتركوهم ينبحون ويبذرون الأموال المتبقية في خزينتهم يمنة ويسرة فكلما قلت أموالهم قلت معها رشاويهم وقل إهتمام الدول الكبرى بهم. اليوم كسبنا معركة مهمة لكننا لم نكسب الحرب بعد. لذلك علينا أولا أن نؤمن هذا الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء في ولاية بايدن وننتقل بعدها لإقناع دول قوية أخرى ونناقش مع المستعمرين القدامى مصالحنا المشتركة وخلافاتنا المترسبة عن الماضي ونحن في وضعية مريحة، فلقد إستغلونا لسنوات طوال ومازالوا راغبين في إسنزافنا إلى آخر رمق.لكن حنكة دبلوماسيتنا غيرت قواعد اللعبة فأصبحنا لاعبا بعد أن كنا مجرد بيدق في رقعة شطرنج.

  • max
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:24

    كفاكم خلق فتنة في صحراء المغربية يا حكام الجزاءر
    المثل يقول : كيف تدين تدان.
    سوف تعيشون يا جنرالات الجزاءر نفس التجربة مع ليبيا الان الخطر قريب لكم في الحدود الشرقي مع الارهاب و الاقتتال قريبا.

  • اسف على هذا الحقد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:25

    واسفاه على الجزائر.اين هو الجوار اين هي العروبة…لاثقة غي العرب….كل هذا الحسد …غريب جدا ..قيل قديما العرب اشد كفرا و نفاقا..بالفعل

  • لا للتفاوض.
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:25

    إنتهى الأمر يجب فقط مصادقة مجلس الأمن على مرسوم تتقدم به أمريكا وفرنسا لسحب قوات المينورسو من الصحراء الغربية المغربية ونشر الجيش المغربي لقواته .ومشروع القرار اعتبار البوليساريو منضمة إرهابية تزعزع استقرار شمال افريقيا وجنوب أوروبا و اعتبار الجزاءر دولة راعية للإرهاب.

  • معاد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:26

    كفاكم ذرا للرماد في العيون، فاليهود ومنذ القدم معروف عليهم النفاق والكذب، فحتا هؤلاء اللذين تطبلون لهم بأنهم يهود مغاربة، أغلبيتهم يتحث الفرنسية ويعتبر نفسه دخيل على ثقافتنا.
    الصحراء مغربية من دون الحاجة إلى اعتراف اليهود بهذا.
    انشر من فضلك وشكرا

  • ولد ميمونة bz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:26

    اقول للعسكر الجزاءر مادا ثقول لكم روسيا تعطيكم الصحراء لقد دللتو انفسكم واطلع العالم كله على لجماق متعكم والكره العميق الجاري في دماءكم من اجل المغرب على صحراءه هل انتم لازلتم طامعين بان المغرب ينتزل على ارضيه الصحراء للبوليزاريو. .اقول لكم يامعشر الجرارات بان الاتحاد الاوروبي هو الان كيدرس فيتقرير من اجل الاعلان عن البوليزاريو منضمة ارهابية تابعة لقاءدهم الجزاءري الدي هرب من بطش العسكر.

  • Aziz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:27

    الجزائر غارقة حتى الأذنين سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا، لم يتبقى لها سوى موضوع العدو الخارجي لإلهاء الشعب الذي خذروه بهذا الموضوع منذ 1975 حتى اصبح يدرس في مدارسهم للأطفال. نتمنى من الله العلي القدير أن يزيدهم مشاكل على مشاكل حتى تنهار هذه البلاد وهذا…….جد قريب إن شاء الله.

  • خالد F
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:28

    في اليوتيوب وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي تدور معارك غير متكافئة ضد المغرب، وما يزيد الطين بلة هو أن بعض المدافعين عن المغرب لا يملكون أدوات الحوار ويفتقدون لحس الإقناع، لهذا يجب مقاطعة الإعلام التركي الناطق بالعربية الذي يتحاهل بأن تركيا كانت أول المطبعين، وبالرجوع إلى الجزائر التي تسمينا العدو الكلاسيكي فعليها أن ترفع إيقاع السباق لأننا في مراحله النهائية وهي مازالت في بدايته وصوت عويلها بدأ يخفت مع بعد المسافة.

  • ام أنير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:28

    اصبحت اللعبة مكشوفة والجزائر طرف رئيسي فيها بعدما كانت لسنوات تختبئ وراء لقيطتها التي صنعتها ومولتها ومازالت تمولها من اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره بدعوى حق الشعوب في تقرير المصير والان ترقص رقصة الديك المذبوح بعدما اغلقت جميع الابواب في وجهها وانقلب سحرها عليها بعدما بذرت المليارات من الدولارات لالشيئ الا لأن المغرب عقدتها الابدية اللهم كثر حسادنا

  • عمرتي عبد الجليل.
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:28

    الدولة المغربية،تعمل من أجل الوحدة،التضامن،الاستقرار،وما فيه الخير للمنطقة كلها،

  • الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:29

    لماذا لا تقوم الجزاءر بستدعاء سفىر واشنطن
    لماذا لا تقوم بنفس شىء بعد اعتراف امريكي ب قدس عاصمة اسراءل

  • احمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:30

    عولتم على المانيا قبل انتهاء دورها بالأمم المتحدة ولم تفلحوا
    عولتم على قرد افريقيا السوداء ورئاستها للدورة الأممية وتم تجاهلها من طرف كل الدول
    عولتم على اسبانيا واللوبي الأمريكي ولم تنجحوا
    اخر أمل عندكم وتنتحروا هم الروس لكن أقول لكم مرة اخرى :لو اجتمع الجن والإنس والجزائر لن ولن تفلحوا لان الله مع الحق

  • touhali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:34

    Date: 19 déc. 2020

    Remarque:
    Je pense que les généraux qui composent le régime algérien sont les plus proches ou les amis du général Salan, qui est connu contre l’indépendance de l’Algérie, c’est pourquoi ils ont eu la gentillesse de se venger du Maroc, le fournisseur d’aide aux révolutionnaires algériens. Pendant la révolution 1954-1960Une aide inoubliable alors que la génération actuelle l’ignore actuellement.

  • aziz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:35

    الصحراء مغربية ولكن لا للتطبيع مع الصهايناةةةةةةةةةةةةة. هذا هو مكمن الداء

  • reda
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:35

    ألم تسألوا أنفسكم و لو لمره لماذا كل هذا الحقد، السنا في الدنيا التي ليست سوى معبر جد قصير لا يستحق كل هذه المعاناة الحقد يضر بصاحبه قبل أن يضر بالغير صراحة اشفق عليكم ضربني و بكا، سبقني و شكا

  • وجدي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:36

    حان الوقت لموريطانيا بان تقوم هي الاخرى بفتح قنصلية بالداخلة وفتح سوق مشتركة بين المغرب وموريطانيا ودول الساحل

  • اخواننا الحقيقيين الاسرائليين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:37

    ما تقوم به الجزائر علانية قامت به في السراء فلسطين, السعودية, الأمارات, مصر.. مرحبا باخواننا الحقيقيين الاسرائليين.. أما غير ذلك كلهم منافقون

  • M. Azoum
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:38

    حكام العرب لا قيمة لهم في السياسة الدولية وخصوصا أمام القوى العظمى لكنهم جبابرة أمام الشعوب . بالجملة الثورة الرقمية أعطت للشعوب الحق في الدفاع عن الحرية والسعادة لكن الدول العربية دافعت عن نفسها أمام مد الشعوب بخلق كثير من الجرائد والمواقع وكما يقال كثرة الأخبار تزيف الواقع ودليل على الإحباط الجماعي وهذا ما نراه في البلاد العربية .

  • Nizar
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:39

    دابا هادوا اشنوا خاصهم؟ فرشتهم روسيا فمواقع ديال الاخبار الرسمية زيادة على دالك. الحصول يجب اسقاط هدا النظام المتعفن خلاصة القول.

  • سعد نمير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:40

    روسيا التي ضمت القرم الأوكراني وفرضت الأمر الواقع بقوة الدبابة لايحق لها تقديم الدروس الأخلاقية والقانونية لشعب شمال أفريقيا الذي بصم لغته على الأرض منذ الأزل، وعلى جارة السوء الجزائر أن تلتهي بمشاكلها الداخلية لأن اللعب بالنار في ظل التطورات الأخيرة سيكون سبب رئيسي لتقسيم دول المنطقة وبث الدمار والخراب، اتقوا حق الشعوب في الحياة الكريمة، لغة السلاح الصبيانية انتهى عهدها،. والصحراء ليست قضية ملك او نظام بل هي قضية شعب له تاريخ ضارب في القدم.

  • Fouad fouad
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:41

    ويبقى الحل الوحيد قيام دويلة في تندوف.. أما الصحراء فهي مغربية، لا تفاوض حتى يرث الله الأرض ومن عليها

  • 103
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:43

    خبث وحقد لايُتصور في نفوس “نادي الشر”

  • Mohamed
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:43

    في خطب الجمعة،دكرو المغرب على أنه يحتل الصحراء.ويخلطون بين القدس وللصحراء.

  • rado
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:44

    حسب ما تقولون وتأكدون دائما أنكم لستم طرفا في النزاع، على الأقل احترموا التزاماتكم حتى يكون لكلامكم مصداقية، لكن تصرفاتكم تأكد بما لا يدع مجالا للشك أنكم أنتم أصحاب القضية، أما بوزبال ما هو إلا أداة للاستعمال والتخلص منها بعد تحقيق اهدافكم الهدامة والتي لا ولن تتحقق مع المغاربة، عاش المغرب وأمريكا وإسرائيل. (وخلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا….)

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:50

    مسألة الصحراء انتهت وتم البث فيها. على الجزائر ان تعود إلى التاريخ وتتمعن في الحروب العربية الاسرائيلية ونتائجها ومن قام بدلك. الجزائر تلعب بالنار وسيتم احراقها ان لم تستيقظ وتاخد العبرة. فكروا احسن في الشعب الجزائر ي

  • بوجنيبي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:52

    الا يفكر جنرالات الويل الثبور الجزائريين في الالتفات الى مشاكل شعبهم بدلا من بدير الملايير من ثروتهم على البوليزاريو الوهمي وكما يقول المثل الشعبي الي حفر حفرة يطيح فيها وهاهي الحزائر وقعت في مستنقع

  • عبد المجيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:54

    الجزائر لا تستحق حتى التفاوض الجزائر فضولية عليها أن تتفرغ لمشاكلها لن تنال من المغرب شيئ عليها ان تفهم بأن هناك رأي عام عالمي فهم أنها بلد توسعي جعل منها دولة خفيفة الوزن لا مصداقية لها وستبقى كذالك مادامت تحت حكم العسكر.

  • هشام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:55

    العالم كله فطنة أن جزاءر تريد ضم صحراء مغربية إلى أراضيها بدعوا أنها مع حق شعوب. لكن المغرب أقوى
    مما تصوره حكام جزاءر فاشلون

  • زهير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:56

    أنتظر بشوق فتح قنصلية قبايلية في الأقاليم الجنوبية. بالتوفيق إن شاء الله

  • ياسين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:57

    من الآن فصاعدا يجب قلب المعادلة. لا تفاوض مع ملشيات قطاع الطرق. نتفاوض مع الجزائر لاستعادة الصحراء الشرقية وفقط. نقطة إلى السطر.

  • 2 pac chakur
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:57

    الجا زائر فقدت صوابها و بوصلتها و اصبحت تخبط خبط عشواء و ترقص رقصات الديك المذبوح و المنتوف..فلم يعد لها من سبيل الا الاستنجاد بروسيا فاقدة الشيء دوليا و الاستنجاد بخطب الجمعة في مساجدها لمهاجمة المغرب و المغاربة و التحريض ضدهم..بكل صراحة المغرب اصابهم في مقتل باقل الخسائر و الاضرار و هو ما لم يستصيغوه الى الآن و كل شيء بدأ من الگرگارات التي صبت تداعيات ازمتها كلها في صالح المغرب استراتيجيا و امنيا و عسكريا و سياسيا و طبعا اقتصاديا..يجب تهنئة و شكر مجهودات صاحب الجلالة و وزير خارجيته و جنود الديبلوماسية المغربية ففعلا هذا انجاز و نقطة مهمة في ملف مغربية الصحراء سجلت في مرمى الأعداء و المزيد قادم..لا خوف على المغرب مادام في عناية و حفظ الملك و الملكية فالملك باتصالات هاتفية فقط يقفز بالمغرب خطوات كبيرة الى الامام باقل المجهودات و الخسائر و باختصار الزمن و ذلك لهيبته و مكانته و احترامه من طرف قادة العالم و نذكر هنا بموقف امريكا و ممثلتها سوزان رايس المعادي للمغرب (مشروع توسيع صلاحيات المينورسو لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء) لكن بمكالمة هاتفية من الملك لاوباما تم اقبار المشروع نهائيا

  • عدنان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:57

    تحي امريكا و يحيا بلدي الموت للاعداء الى مزبلة التاريخ متل نضام المقبور القدافي و جمال عبد الناصر و بومدين و من تابعه و سبقى المغرب شامخ رغم كيد الكائدين

  • ٠ مذا بقي للجزائر فعله٠
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:57

    يوجد لقاح خاص بالسعار ، و ثمنه رخيص في متناول الجميع للحد من هذا المرض او الوباء الذي يفتك متعرضيه ، و لهذا ، فعلى الخنرالات الاسراع في تلقيحه قبل فواة الاوان ؛ لانه مرض خطير جدا ، قد يعرض صاحبه للموت المحقق٠ الجزاىر باتت تتلقى الضربات المميتة كل يوم ، لكنها لا زالت تتنفس ، و التنفس سيسكته السعا ر ٠
    السيد دونالد ثرامب ، أخذ قراره النهائي باسم الولايات المتحدة الامريكية و وثققه بالجريدة الرسمية و انتهى الكلام بما لا رجعة فيه الى ان يرث الله الارض و من عليها ، فلمذا تتعنت جارة السوء و هي تعلم علم اليقين ؛ أن القرار ثابث و لاجعة فيه و غير قابل للمراجعة ، ولا أحد يستطيع تغييره أو ينكره ، علما بأن جو بايضن صديق للمملكة المغربية و أمريكا حليفة للمغرب ، ولا يمكنه إلغاء قرار مثل هذا لمجرد كحول العيون الجزائرية ، أو لانها طالبت بها الجزاىر، و اخيرا ، و ليس آخرا ، الغباوة تساوي البلادة ، وهما لا ينفصلان عن مرض السعار، إن الله يمهل و لا يهمل صدق الله العظيم

  • هشام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:58

    كل ما في الأمر هو ان كل من الجزاءر واسبانيا تريدان ان يبقى ويعمر مشكل الصحراء طويلًا, لأنه لو حل مشكل الصحراء المغربية ستتجه الانظار بعد ذلك إلى كل من الصحراء الشرقية المغربية شرقا وسبتة ومليلية شمالا

  • Chigivara
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:00

    Selon dernier article américain milutary wash
    Larmer algérien classer 1er en Afrique
    Et 13eme au monde
    Et classer 3eme force islamique après
    Pakistan et liran

    Vous puver voir la nouvel classification de milutary Walah
    Larmer algérien classer avant même lalmagne la turki et … et Égypte et autre payer deurope

  • الوحداني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:00

    على حكام الجزائر أن يعلموا أنه ما دامت السياسية الخارجية الأمريكية تسير في اتجاه إرضاء المصالح الإسرائيلية فلن يلغى أي قرار ولن تحذف أي خطوة تعاكس أهداف إسرائيل.فالسياسة الخارجية الأمريكية وقرارات مجلس الأمن والانتخابات الرئاسية والكونغرس الأمريكي كلها مؤسسات متحكم فيها من طرف اللوبي الإسرائيلي…..فما دامت علاقة المغرب بإسرائيل متينة وذات روابط اجتماعية انسانية وتاريخية قوية فمصالح المغرب مضمونة وفي أمن وأمان من أي مناورات عدائية عشوائية..

  • MBK
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:01

    Les pauvres ! Ils pensent vraiment que la Russie croit à leurs chimères !

  • ait baha
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:01

    MR boukadoum doit changer le nom de son ministére étrangére est de le remplaçer par le ministre des affaires du sahara marocain car tous son temps est consacré a notre intégrité térritorial tous ça pour avoire la bénédiction des généraux qui joue le temps mort de leur vie

  • السلاوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:03

    شخصين لم اصوت على الترامب ولمن احترمه في حسم مسالةالصحراء للمغرب. و لتقديم الشكر له يجب على الحكومة بان تضع تسمي مطار الداخلة نترامب فحو يحب جعل اسمه على البنايات

  • KIM
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:03

    اصبحت الحرب بين الجزائر واسرائيل لان المغرب طالب الحماية من اسرائيل المتحصة بالاحتلال وبناء المستوطنات والتهجير..

  • Aziz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:06

    L’Algérie est à la tête de la liste de la honte des 37 pays signataires de d’une lettre de soutien de la politique chinoise envers des musulmans Ouighours, lettre envoyée à l’ONU et dévoilée par le député Européen Socialiste Français Raphaël Glucksmann
    .
    Alors jusqu’à où cette hypocrisie Algérienne?

  • ااحقد العسكري المرضي (المرض)
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:07

    العيكر فقد بوصلته ان كانت لديه بوصاة اصلا.
    لقد استثمر الملايير لايقاف تطور المغرب و تنميته و ها هو يرى ان كل تلك الاموال و المجهودات ذهبت سدى فاصيب بالسعار.
    لقد حرم الجزائريين من الكثير في سبيل ازعاج المغرب و فشل فشلا ذريعا.
    ارى ان احسن وسيلة له للحفاظ على ماء وجهه هو تسليم السلطة للمدنيين في الجزائر . فلا بد من حدث كبير جدا للتغطية هذا الفشل الذريع. لكن كما الفنا مع العقلية العسكرية الجزائرية سيواصل العسكر سياسته العدوانية تجاه المملكة المغربية و شعوب المتطقة ككل.
    لقد عرقل العسكر الجزائري التنمية في المنطقة لمدة عقود مقدما بذلك خدمات جليلة لكل صياد في الماء العكر . و الان سيواصل الكثير ابتزاز الجزائر في قضية هي في الاصل خاسرة. الروس وقعوا عقدا للصيد في المياه الاقليمية المغربية و هم يجاملون الجنرالات فقط في انتظار ان يقضوا نحبهم. فهم يتجاوزون السبعين سنة عمرا في غالبيتهم

  • دلو بئر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:07

    الجزائر شعبا وحكاما امازيغ . الرئيس الجزاىري السابق زروال لمين هو من قرر اغلاق الحدود مع المغرب .وهو امازيغي شاوي

  • عبد الرحيم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:07

    غريب أمر الجزائر؟ بالرغم من انها تدرك أن قضية البوليساريو سببا في الوضع السياسي والاقتصادي المتازم الذي تعيشه الآن تستمر في عندها مع نفسها. والحقيقة كل هذه التحركات تاكد وأجزم أن الجزائر الطرف الوحيد في النزاع وما البوليزابيوا الا واجهة. لكي ننتصر أكثر على هذا العدو التقليدي لا يد من محاربة الفساد داخل المغرب ونجعل وطننا فعلا بلدا ديموقراطيا ومتطورة اقتصاديا وليس فقط بالكلام . الرشوة والمحسوبية وسرقة المال العام مازال ياريت ببلدنا. وتوجه هذا الكلام لملكنا المحبوب ليحارف الفاسدين.

  • منير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:10

    علينا الان التوجه لاسترجاع الصحراء الشرقية او على الاقل جعلها دولة للبوليزاريو

  • a.ismail
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:11

    في نظري على المغرب الأ يتفاوض مستقبلا مع عصابة البوليساريو في إطار الأمم المتحدة لأنهم مغاربة خارج القانون بالنسبة لنا وتحركهم الجزائر (وبالتالي ليسوا أصحاب قرار) وإن كان هناك تفاوض فليكن في الرباط دون تدخل أية جهة خارجية لأن المسألة شأن داخلي (ويمكن حضور شخصيات ومؤسسات كملاحظين فقط) …. أما المشاكل مع الجزائر ،في أشياء لا علاقة لها بالصحراء المغربية، فالتفاوض معها في إطار الأمم المتحدة .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:11

    للاسف الشديد عصابة الجزاير شغلها الشاغل هو المغرب الحمد و الشكر على بلادنا الله يحفظها من عين الحسود

  • جزائري فالمغرب الحبيب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:12

    على جنرالات الجزائر أن يجتمعوا في المرادية وان يلعبوا لعبة الروليت بحضور الجانب الروسي كحكم بين الجنرالات.
    ومن بقي حيا من الجنرالات هو من يتولى الحكم في الجزائر.
    أما المغرب مغادي تديو منو إلا الكرضة والقبضة

  • neyla
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:12

    le consulat au début va être virtuel en attendant de prendre et d aménager le local du consulat

  • عمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:13

    اكبر عدو للمغرب هو النظام الجزائري .هذا النظام الذي لا يهتم بالظروف الصعبة التي يعيشها الجزائريين الاشقاء و يبدر أموال الشعب لتهديد وحدة دول شقيقة

  • مغربي واقعي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:13

    سبحان الله مرض قادة الجزائر لا يعادله مرض
    تحركها دائما من أجل معاكسة المغرب
    لا تريد أن يهدأ لها بال الا حين ترى المغرب ممزق لشطرين..
    اي حقد هذا الذي تحمله الجارة
    كما تريد للمغرب نتمنى للقبايل أن تطالب هي أيضا بالاستقلال..

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:14

    توضيح الى المعلق الذي رمز لاسمه man

    ما معنى ان تفتح قنصلية او عدة قنصليات في بلد ما ،،مثلا كقنصليات المغرب في فرنسا حيث توجد عدة قنصليات في مناطق مختلفة ،وهذا للتسهيل على الجالية التنقل الى السفارة في العاصمة يعني فتح قنصلية هو لتسهيل العمل الاداري للجالية اي ان تكون لديك جالية قوية المغرب له قنصلية في وهران واخرى في بلعباس والجزائر لها قنصلية في وجدة لان الجالية المغربية في الغرب الجزائر موجودة بكثرة ،فلماذا لا تفتح لها قنصلية مثلا في تمنراست او عنابة ،،؟ لانه لا توجد جالية هناك والا فانها تصبح بدون فائدة عملية اي ان الموظفين يصبحونفي عطلة مدفوعة الاجر ،،نفس الشيئ بالنسبة للقنصليات التي فتحت في الصحراء حيث لا توجد جاليات اجنبية هناك لا اماراتين ولا كوديفواريين ولا امريكيين باختصار بعد الدول فتحت قنصليات وهي ليس لها تمثيل ديبلوماسي في المغرب ،،يعني قنصلية رمزية بدون قنصل وبدون موظفين وبدون اجانب ،،هذا ما كان يقصد الوزير الامريكي ،،يعني للتسجيل فقط

  • محمد العيون الصحراء
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:14

    في الحقيقة ترامب كان من المكروهين عندي . لكن بعد هذا القرار التاريخي فقد أصبح له مكان محبة في قلبي . فالصحراء مغربية والجزائر تعرف ويجب أن تعترف لإنهاء المشكل بين الأشقاء.

  • عبد العزيز
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:24

    الجزائر تركت كل شيء , لا تفكر في تنمية شعبها و لا تطوير اقتصادها و لا تبحت عن بداءل للخروج من أزمتها الاقتصادية الخانقة لا يهمها لا شعبها و لا اقتصادها , ما يهمها هو أن يقسم المغرب و تصبح الصحراء المغربية دولة مستقلة لكي تستولي على خيراتها و تصل إلى المحيط الأطلسي, للتدكير فقط, من يحكم الجزائر هو من يحكم البوليزاريوا, البوليزاريوا منضمة جزائرية تستعملها الجزائر لتقسيم المغرب , اللدين يحكمون البوليزاريوا يجولون كما يشاءون في الجزائر و يعيشون احسن من الجزاءريين, حتى الجزاءر نفسها تنضر إلى الصحراء المغربية بنضرة الدولة التي ترعى الصحراويين للاجئين عندها و تمول و تسلح و تؤطر و تنفق من مال الشعب الجزاءري لكي تعرقل تطور المغرب , و لكن إرادة الله هي التي ستكون, رسالتي إلى كل جزائري , بالسلم أو بالحرب لن تنالوا شبرا واحدا من الصحراء المغربية , المغرب اخد صحراءه و أنتم اخدتم الشعارات, المغرب يوما بعد يوم يكسب الأصدقاء و أنتم أصبحتم منعزلين, أن الله يمهل و لا يهمل.

  • خريبگي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:28

    لو كنتم تفكرون يا حكام الجزائر لاستجبتم لجلالة الملك محمد السادس نصره الله عندما مد يده لكم وتكرارا و تكبرتم وتجبرتم واخذكم الغرور وحسبتموها ضعفا من المغرب… والآن فاتكم القطار وبقيتم وحدكم في محطة فارغة لان كل الدول أصبحت تبحث عن التنمية والتعامل مع الدولة المغربية الشريفة…هاكذا يا جنرالات السوء دمرتم الجزائر الشقيق ودمرتم الأخوة المغربية الجزائرية بافكاركم المتزفتة وقلوبكم السوداء المملوءة بالحقد والغدر….

  • الم يستنفر ...
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:28

    … بوخروبة المعسكر السوفياتي كله لاعتراف بجمهوريته الوهمية سنة 1976واختطف الاف الصحراويين الرحل الابرياء وشحن ادمغتهم بأفكار التمرد على وطنهم و المطالبة بالانفصال عنه قصد تقسيم المغرب واضعافه وزود الأقلية الانفصالية من القبائل الحسانية بالسلاح السوفياتي المتطور بأموال القذافي وسلطها على الاكثرية الوحدوية منها وأشعل الحرب بين الاخوة الاشقاء.
    وبعده استمر على نفس النهج الجنرالات الذين تسلطوا بعده على الشعب الجزائري وفتكوا به في حرب أهلية خلفت جراحا عميقة.
    دامت حربهم ضد المغرب 16 سنة الى ان اضطروا توجيه بنادقهم الى صدور الشعب الجزائري فوافقوا على وقف إطلاق النار سنة 1991.
    ولا يصدق فيهم الا وصف المرزوقي.

  • hassia
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:29

    A Bas la junte Algerienne et harkis le ,aucune Chance Sahara est marocain

  • touhali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:31

    أعتقد أن الجنرالات الذين يؤلفون النظام الجزائري هم أقرب أو أصدقاء الجنرال سالان المعروفين ضد استقلال الجزائر ، ولهذا السبب كانوا لطفاء بما فيه الكفاية للانتقام من المغرب ، المانح للمساعدة للمتمردين الجزائريين أثناء ثورة 1954 حتي 1960 .مساعدة لا تُنسى بينما يتجاهلها الجيل الحالي حاليًا. أعتقد ان نظام الجزائري يكره سمع حتى سمع إسم المغرب. أعتقد أنهم تعلموا من المتعمير الفرنسي كيفية إستهلاك المغرب كما أستهلكته فرنسا بنتف أرضه وأنظمتها إلى الجزائر الفرنسية. الجزائر قارة مكونة من أرضي جيرانها وبهذا الشعب الجزائري له حضوض، لكن نظامه تنقسوه حسن المعاملة مع نفسه ومع جيرانه. نظام غير مهني، يجب تعديله بالنظام مداني قوي يعطي ﻷوامير. ينصب العسكري وﻻ ينصبه العسكري. ضور الجيش هو المحفظة على البلد وحدودها. في جنوب المغرب صحرائه الجزائر بعيدة كل البعد عن جنوب المغرب وهي تشهد أنها لا مطالب لها في صحراء المغربية وإنما تنصير حق تقرير المصير !
    المغرب في صحرائه والصحراويين في مغربهم. الجزائر ﻻتريد إﻻ ﻹستﻻ على المحيط الاطلسي وتتسع إلى أماكن ﻻاوخرى فى لمنطقة.

  • Ali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:33

    إلى المعلقين المغاربة الحقيقيين. رجاء لا تلوموا المساكين. لقد ذهبت 500 مليار دولار هباء منثورى. فكيف تريدون أن يكون هؤلاء المساكين على خير.الله يكون في عونهم.

  • Med
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:38

    على المغرب أن يطلب تعويضات من الجزائر على الخسائر المالية والبشرية التي تسببت فيها الجزائر و البوليزاريو منذ المسيرة الخضراء

  • متابع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:41

    عندما انطلقت شرارة الحراك في الجزائر طار مطران لعمامرة ألى موسكو يشتكي بالشعب الجزائري الشقيق لذلك نفهم لماذا تلعب الجزائر دور الدابة التي تجر عربة الأقتصاد الروسي.

  • اطلنتكي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:42

    روسيا بنفسها تحت عقوبات امريكية ويمكن القول تمسك غريق بغريق!!! الصحراء مغربية الى يوم القيامة فلتموت الخراءر ولتنفجر!!!

  • عبدالله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:45

    لا اعرف الجزائر على ماذا تبحث الان قلة حياء تنظم ان المغرب سيتنازل عن صحراءه هذا لن يكون ابدا ولو اضطرنا ذلك الى اكتساح الجزائر كلها وتغيير نظامها نهائيا النظام الجزائري يلعب بالنار التي ستحرقه وتحرق كيانه.

  • بلال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:47

    بعد كل المال الذي خسرتموه والدعاء على المغرب كبلد جار و مسلم والان روسيا لن تنفعكم في شيء والايام بيننا فلن يبقى لكم إلا طريقين لا ثالث لهما فإما الاستسلام و تعويض المغرب عن كل الخسائر و اما الاستنجاد بابليس.

  • خالد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:48

    عجيب امر هؤلاء الساسة الجزائريين.حقد دفين وكراهية لا متناهية اصبحتم حديث العالم .لم يكفيكم طرد الآلاف من المغاربة اللذين كانوا مقيمين بالجزائر.وتمويلكم للمرتزقة اصبحتم اضحوكة العالم لم يعد لكم شيء تفعلونه سوى معاداة مصالح المغرب. شيء غريب .

  • غيور علا وطنه
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:50

    الجارة الجزائر عليها فتح قنصليتها بالداخلة لان امر الصحراء محسوم
    فالروس تبحت فقط فيمن يشتري الاسلحة لا غير فلن تجد زبونا يغني رصيدها كالجزائر لدالك تقوم بخرجات اعلامية مناصرة للجزائر لتكسب تقتهم

  • abdo
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:51

    خير وسيلة للدفاع الهجوم لدى وجب على المغرب المطالبة بالاراضي المغربية المنهوبة من عصابة العسكر الجزائري باعداد ملف كامل و دفعه في اروقة الامم المتحدة. لتبقى شوكة في حلقها حتى سقوط الاستبداد.

  • الحسين المحلل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:52

    أظن أن الجزائر لم تستوعب فكرة أن زمن الحرب الباردة ٱنتهى،كما أنها لم تستوعب حجم الخسائر التي تكبدتها وتتكبدها اليوم وستتكبدها في القادم بدون أي نتيجة مفيدة جراء عدوانها الصريح إتجاه المغرب.في الحقيقة نظام الجزائر في هذا الصراع الذي ٱفتعله بنفسه لم يفتك به أحد سوى بأبناء شعبه وبمصير مستقبلهم .

  • Lym
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:52

    الجزاءير.بدلا ان تفرح وتساعدنا في استرجاع اراضنا .هي تهاجمنا وتخلق لنا المشاكل والنزاعات والحروب .اين هي الاخوة الاسلام الجيران .النفاق الحسد والكراهية هي من سيمات شعوب هده المنطقة.فلا استغرب الان من التخلف والخراب الدي يعيش فيه العالم العربي .واخيرا استعرف بقيمة رونالد ترامب هدا الرجل الصريح الشهم الشجاع الغير المنافق الدي يفعل ما يقول .انه مهما ما روج عنه من اكاديب يبقى انسان عادل اشرف عن باقي زعماء العالم وخصوصا العرب المنافقون .

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:55

    هذه الجزائر لن تستقيم إلا بقطع العلاقة معها ولن تردع إلا بإثارة ملف الشعب القبايلي. بالله عليكم يا من جعلتم من استئناف علاقة المغرب مع دولة إسرائيل قضية كبرى رغم انه لا دخل لكم في شؤون بلدنا من الأجدر ان يكون صديقا لنا نظام فاشل وحاقد ام دولة تحترم بلدنا وسيادتنا ؟
    بعد كل هذا الحقد من العرب يكفينا منهم دول الخليج الشقيقة والأردن الشقيقة وباقي أصدقائنا أولهم أمريكا والباقي إلى مزبلة التاريخ. وعاش المغرب من طنجة إلى الكويرة.

  • مبروك على الجزائر 40000 ارهابي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:55

    الجزائر جاها السعر 45 سنة وهي كاتمول بوليزاريو و تجوع شعبها باش تسرق الصحراء المغربية صدقات ربحات 40000 ارهابي من تربيتها راها تالفة فين غادي ديرهم دبا ههههه

  • Abouayoubfatahallah
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:57

    ماذا بقى للنظام الجزائري بعد الانتصارات المتتالية المباركة
    اقول للنظام الجزائري تبا لك وسياستك الهزيلة السياسة الشعبو ية جنيرالات مسنين أصيبوا بالزهيمر بدروا ثروات البلاد في أمور مستحيلة المنال فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    إلى متى ستبقون على هذه العقلية الفاشلة

  • اسبانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:57

    رفضت النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية، كارمن كالفو، الخوض في ملف سبتة ومليلية اللتين تعتبرهما مدينتين اسبانيتين، والحكومة المغربية تعرف ذلك جيدا، مؤكدة أنه “لا يوجد ما نناقشه مع المغرب”.

    وقالت كالفو “لا يوجد ما نناقشه حول وضعية سبتة ومليلية اللتين تعتبران مدينتين إسبانيتين والحكومة المغربية تعرف ذلك جيدا”، مضيفة بالقول “لن تناقش الحكومة الإسبانية هذا الموضوع ولا أحد سيناقشه في هذا البلد”.

    وتأتي تصريحات المسؤولة الإسبانية عقب ما جاء على لسان رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني حول مغربية سبتة ومليلية التي لازالت “تثير الجدل في إسبانيا”. ولطالما رفضت مدريد مقترحات الحوار حول مستقبل المدينتين، التي أطلقها أولا الملك الحسن الثاني، ثم بعده محمد السادس.
    وكانت الحكومة الإسبانية قد استدعت، الإثنين الماضي وبشكل “مستعجل” السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش، من أجل تقديم توضيحات، حول التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، حول سبتة ومليلية. ولم تعلق الرباط على بيان الخارجية الإسبانية الذي اعتبر المدينتين “أراضي إسبانية”.

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:01

    انصح عصابات الجزائر بالاستنجاد بملك الموت لانه لم يعد لهم سبب في الوجود ههههه والصدمات القادمة ستجعلهم يتمنون الموت على الحياة قريبا يعود الحراك في الجزائر وسيعدم كبرانات فرنسا

  • عبد الرحمان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:05

    الجزائر تتمسك بالقش بعد ان جرها القطار على حين غرة
    داز التران على غفلة وجرهم وبداو يشبرو فقش البرواق
    والتران غااااااادي ما بقاش كايتسنى كيف كان قبل 45 عام
    النظام الجزائري يوشك على الانهيار بالتي هي احسن

  • عبد الغني ايت بالعربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:13

    اللي ادا شي اداه واللي ازززززززززززززززززززززززززلققققققققققق جا اعلى عين قفاه

  • بويا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:17

    اولا: كشفت الخارجية الروسية، أن الاتصال الهاتفي تمحور حول تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بنزاع الصحراء المغربية وهذا ما فعله المجلس حيث أنه قرر عدم ادراج اعتراف امريكا للمناقشة لانه حقها السيادي ولا دخل للامم المتحدة فيه.
    واذا أرادت أن تعترف روسيا بعصابة الفراقشية فالتفعل فهذا حقها وعليها ان تراسل الامم المتحدة برسالة واضحة انها تعترف بالبوزبال على ارض لا يملكها ه
    هكذا هي القرارات الصحيحة اما ان تبكي على ليلاك وتمثل الضحية فالعالم كله بما فيه روسيا يعرفون هذه التمثيلية.
    ثانيا: لا يمكن تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء ما لم يوافق الطرفان المغربي والجزائري على خطة طريق واضحة ومعقولة ومعلومة..
    النتيجة ضياع 30 الف يورو التي قدمتها الجزائر إلى محسوبيها بامريكا قصد ثني الديمقراطيين على سحب اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.
    وما لا يعرفه الجزائريون أن الهدف من الاعتراف امريكا بسيادة المغرب على صحرائه ليس هو الاعتراف بحد داته بل هي المشاريع المغرب افريقية التي ستنجز بالصحراء وعليه فقبل انجاز أي مشروع يجب أن يشهر في الاتفاقيات الارض والسيادة حتى تنجز باقي البروتوكولات وطلب عروض والمنافسة

  • med belhaj
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:18

    واش الجزائر عندها شي وجه باش تحشم

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:18

    الجزائر بلد المليار شهيد البلد القارة البلد الديموقراطي الشعبي اقوى بلد في افريقيا الذى تخاف منه اسرائيل ومملكة إسبانيا يستنجد باكبر دولة شيوعية قتلت واغتصبت وهجرت مالم تقم به الصهيونية وليس اليهود في فلسطين
    فيقوا ياشعب يملكه عسكر تلتكم مغاربة في الغرب والتلث الاخر تونسي وليبي لن تكون لكم قائمة بدون عودتكم الى اصلكم وليس الحدود الموروثة عن الاستعمار.

  • القادري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:18

    الجزائر تدعي
    دائما أنها غير معنية بالصحراء وأن المشكل بين المغرب والبوليساريو
    هاهي تدافع على البوليساريو أكثر من البوليساريو
    سبحان الله على قوم ماشفنا مثلهم في النفاق والكذب لدرجة أن العالم كله أصبح يعلم الاعيب دولة الجزائر بكل مؤسساتها

  • Karim issa
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:20

    عاش الملك محمد السادس نصره الله قاهر الاعداء عصابة عسكر الحركي الدكتاتوري المنهار ينبحون بسعار ويلهثون وراء الحلم المستحيل لتقسيم المغرب مختبئين وراء المليشيات المرتزقة والجماعات المتطرفة لتصدير الارهاب وزعزعة استقرار دول الجوار وشراء الذمم برشاوي البترودولار لكنهم امام كابوس القوة الدبلوماسية المغربية الناجعة من جهة وبسالة القوات المسلحة الملكية من جهة اخرى ان تطلب الامر والجزائر محور الشر انها الشريرة الاقليمية حفرت حفرة وسقطت فيها ومن يشععل الفتنة سيكتوي بنارها وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالرحيم ستري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:22

    المغرب سيتسبب لنظام العسكر و العصابة الحاكمة و الإعلام العفن و المحللين المسترزقين بالجنون و سوف يصابون بجلطة دماغية و يصبحون على كرارس متحركة كبوتفليقة و منها سيتحرر أحرار الشعب الجزائري و بدون حراك مسألة وقت

  • Zoro kenitra
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:22

    هؤلاء المجانين يذكرونني بفيلم من الخيال العلمي لقوم وجدوا نفسهم يعيشون في زمان قديم وعندما خرجوا إلى ضوء الحقيقة صدموا ..جنرالات العار والبغضاء sont des psychopathes لازالوا يعيشون في زمن الحرب الباردة نسوا أن الاتحاد السوفياتي انقرض وان كل مائدة روسية فوقها برتقال مغربي وسمك تصطاده بواخر الروس في مياه صحرائنا المغربية..يا ترى ماذا سيستفيد بوتن من الجزائر والبوليخاريو سوى الفقر والجوع والتطرف والحمق..اللهم زدهم خزيا وهزبمة وذلا

  • younes
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:22

    القافلة تسير و الكلاب تنبح . من الواضح أن الجارة الشرقية تفضل النباح عوض حسن الجوار

  • و الله عجيب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:23

    هههه يوم بعد يوم ينكشف القناع الجزائري و التي ظلت و لسنوات تدعي أنها ليست طرف في النزاع. هههههه. إذن لماذا تهلوسين و تهرولين نحو موسكوا؟؟؟؟

  • ABDEL
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:24

    أكد السفير الامريكي بالرباط أن قرار الرئيس دونالد ترامب نهائي ويمكن للمغرب أن يخطط و يوسع الاستثمارات في الصحراء بضمير مرتاح.
    للمغرب سبب محقق بلاحتفال بهدا النصر في هذه المعركة ضد لاعداء لكلاسكيين
    هناك شيء اخريجب على المغرب القيام به و ملزم بالتأكيد ان يقوم به فهو اعتقال اميناتو حيدر بتهمة الخيانة للوطن ورميي انفصاليي الداخل نحو تندوف

  • كوفيد 20
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:24

    دابا اش غتعطي الجزائر لروسيا باش ترضيها كلشي عطاتو بقا ليها غير تحيد…….

  • بويا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:26

    القنصليات هي لاجل الاستثمار لاجل المقاولات والشركات وان كان هناك مواطنون فلابأس

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:28

    حتى و ان اعترف بايدن سيقولون بان الرءيس الدي بعده سيلغيه حتى و ان عاد ترامب للرءاسة
    ادا كان ما وقع من قنصليات و اعترافات يعتبرونها انتصارات فكيف ستكون الهزاءم
    المشكل حتى و ان تم اعتبار البوليزاريو منظمة ارهابية و طردها من الاتحاد الافريقي سيقولون بان المخزن اصبح معزولا دوليا
    المخلوض يبقى داءما مخلوضا حتى يرث الله الارض و من عليها

  • النحلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:32

    فعلا، اول اعتراف فهو للمغرب واعتراف امريكا للمغرب فهو حق مبني على اسس صحيحة فاللمغرب تاريخ عريق من سلالة نظيفة ومن عرق شريف، أقول الحمد لله وأشكر أمريكا على رد الجميلو، هنيئا لنا جميعا وأتمنى لمغربا ان يكون قطبا اقتصاديا عالميا ان شاء الله والسلام.

  • martin pres du kiss
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:38

    je me demande si les généraux de l’algerie dorment la nuit.sans somnifère…le Maroc devient un spectre qui rode la nuit autour de CHNFDIHA le général chef des chef des grands chef de l’Algérie pays sans chef..un fantôme qui hante sa résidence et qui le laisse veillé. les yeux grand ouvert et bouche bée. devant l’ampleur de cette grande créature infernale qui peut tout faire .qui a tous les atouts pour ce qu’il est devenu ..quelque chose de terrible le MAROC..oui ça hante la nuit et fait mouiller les froc de ce vieux general de l’ancienne école communiste comme boumediene leur idole tueur des moujahidines algériens pour le trône de la mouradia.CHENFDIHA..tu passera les quelques jours restant de ta vie ds la peur et le désarroi….tant que tu cherche la noise au Maroc. merci hespress

  • سضضي164
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:48

    المغرب اول بلد اعترف بامريكا دولة مستقلة عن بريطاميا في سنة 1777 من طرف السلطان العلوي محمد3 وبدون مقابل. لكن امريكا لم تعترف بالصحراء الغربية بانها مغربية الا بالمقايضة. ثم ماذا لو اعترفت امريكا بحدود المغرب التي تعرفها معرفة تامة خلال تلك الحقبة وكبلد اعترف بها وباستقلالها فترد الجميل لاصحابه.ترى ماذا سيكون رد الفعل للجزائر حينئد او فرنسا خالقة القارة الجزائرية او موريطانيا او اسبانيا بل حتى مالي..الخلاصة سيجدون ان المغرب تنازل وتنازل وتنازل وتنازل عن اراضيه بما فيه الكفاية واكثر…الان المغرب لا يطلب الا صحرائه التي تعتبر من تاريخه وجغرافيته وهي قليل القليل من حقه الاصلي..

  • Zack farouss
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:48

    كنت اتمنى لو اعترف بالصحراء الشرقية . بعد افتتاح الصفارة الأمريكية او اسرائيلية في الجنوب اتمنى المغرب يطلب ضم الصحراء الشرقية مع سبتة ومليلية

  • توضيح
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:54

    إلى المعلقة ـ 80 ـ سعاد الدزايرية …
    مشا ذاك العهد آ ابنتي اللي دور القنصليات يقتصر فقط على تلبية المتطلبات الإدارية للجالية .. الوقت تطورت فأصبح دورها اقتصادياً أكثر لتسهيل العمل الإداري والقانوني والإقتصادي للمستثمرين الوافدين لإنشاء مشاريع مربحة للبلدين وبالأخص للساكنة المحلية بالخير والبركة .. فإذا كنتم ولا زلتم حبيسي عقلية السبعينات فتظنون أن دور القنصليات ينحصر في تلقي طلبات التأشيرات و تجديد جوازات السفر المنتهية الصلاحية وما إلى ذلك من الوثائق الإدارية الشخصية ، فلا تعطونا نصائح وتوضيحات كلها مغالطات زائفة .. الله يرضي عليك آ ابنتي ..

  • النحلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:56

    نصيحتي للحكومة الجزائرية لا لشعبها العزيز، تصور ضيعت 45 سنة في صرف الملايير على عصابة اتت بهم من كل بلدان الساحل لتدفع بهم الى خلق فكرة خاسرة ودفعتهم للمطالبة ظلما بارض ليست لهم لا من قرب ولا من بعيد للوصول الى المحيط، لا وثم لا. لماذا هذه الخسارة على ظهر شعبكم، هذا حمق هذا جهل، لوصرفتم كل هذه الملايير على البنية التحتية وعلى توفير الشغل لتقدمتم علينا وفكرتم في داخل الجزائر لنجحتم. أما نحن المغاربة والحمد لله تحت قيادة الله الوطن الملك نحمد الله على وطننا الحبيب ولايمكن ان نفرط في شبر من اراضينا من طنجة الى الكويرة.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:58

    الى حكام الجزاءر العسكر : القضية هربات عليكم اخاوتي ..لا جمهورية وهمية..لا تقرير مصير الشعب الصحراوي .روسيا لا يمكنها أن تغرد خارج السرب مثلكم .الروس يعرفون مصلحتهم فقط ..اقتصاد الجزاءر في الحضيض ستاتيه السكتة القلبية.. ثورة شعبية في الطريق إليكم .. بقي لكم حل وحيد ديروه اليوم قبل غدا.. هذوك الافريقيين يمشيوا إلى بلدانهم …القبائل الصحراوية المحتجزين طلقوهم يرجعوا لبلدهم الصحراء المغربية… الحكم الذاتي تتكلف به أمريكا والأمم المتحدة…والمملكة المغربية طبعا .. ستكون انتخابات برلمانية .. وسيعين المغرب حاكم عام الصحراء المغربية تحت إشراف المملكة المغربية.. وتنتهي الأمور بخير .. وتحفظون ماء الوجه …وتتخلصون من مصاريف البوليزاريو ..
    مع التحية والتقدير للجميع..توقيع محماد جاركم…

  • saad
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:01

    اشكر الاخ ترامب على ما قام به تجاه المملكة الشريفة حيث رفع رؤوسنا عاليا و كشف عن عبث الاعداء و كانت هذه الضربة المدوية من اقوى الضربات التي تلقاها نظام بومدين و بوتفليقة و بوقادوما وبوزبال معهم …..شكرا مرة اخرى خويا ترامب الله لا يخطيك

  • سعد164
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:08

    المغرب اعترف بامريكا كدولة مستقلة عن بريطانيا في سنة 1777 من طرف الاسرة العلوية الحاكمة في شخص السلطان 3. اظن انه على امريكا ان ترد الجميل فتعترف بحدود المغرب كاملة خلال تلك الفترة اي 1777 لا نها تعرفها وتعلمها علم القين قبل دخول فرنسا في 1912 او اسبانيا في 1884, ترى ماذا سيكون رد الفعل للجزائر القارة او فرنسا التي خلقتها وخلقت ايضا موريطانيا وماذا سيكون رد فعل اسبانيا او حتى مالي…الخلاصة ان المغرب ضرب رقما قياسيا في التنازلات عن ارضه ومع ذلك جار السوء الذي لم يولد الا لبضع سنوات اي 1962يطمع في المزيد ويسعى لتقزيم مغرب الحضارات ويسعى للسيطرة عليه تاريخيا بالخصوص ثم جغرافيا ليجعل رجليه في المحيط..وهذا لم ولن يكون فالصحراء بالنسبة للمغاربى مسألة وجود وليس مسألة حدود…

  • عبدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:16

    على الولايات المتحدة الأمريكية أن تصنف البوليساريو تنظيم إرهابي و الجزائر دولة راعية للإرهاب في منطقة الساحل والصحراء.

  • مغربية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:16

    والله قمة في الجهل هؤلاء الجنيرالات عوض ان يبحثوا عن حلول للمشاكل المستعصية في الجزائر ويوفروا لقمة العيش وفرصة عمل للمواطن الجزائري يجرون وراء السراب قرابة 50 سنة من المصاريف والخسائر والعذاب ” الله اهدي ما خلق ” .

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:32

    يا بوقادوم.ماذا يحدت لكم.صرتم أضحوكة العالم.انظر إلى تونس وموريتانيا بلدين هادئين.ماذا حدت لكم يا بوقادوم؟
    ألم يمد المغرب يده مرارا للصلح وطي الخلافات؟أمركم عجيب تسارعون الزمن لمعاكسة المغرب أقول لكم فات الأوان المغرب حسم نزاع الصحراء بالاعتراف الأمريكي وهو ماض لأجل استرجاع كل شبر ضاع من ترابه مهما كلف الثمن.تحية الشرفاء الجزائر الذين يحرصون على الأخوة المغربية الجزائرية أما عصابة البوليساريو ومن يدعمها فبطاريتها أوشكت على النفاذ.
    نطلب من دبلوماسيتنا مزيدا من الاختراق والنجاح

  • **
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:39

    جربه هذا الجزائر…لا حول و لا قوه الا بالله العلي العظيم..مالكي على هذ الحاله..مابغيتيش تفيقي من سباتك.

  • عبدالله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:47

    حاولت كل الطرق وتدق كل الأبواب والباب لي دقت عليه ما فيه بواب، طلبت خمسة وعشرين مليار للتطبيع مع اسراءيل كي تربح صديق قوي او هزها الماء ، دابا رآها غير حشمات او هاداك النيف لي غادي يخلي دار بوها تقول للمغرب من تحت الطاولة عطينا خمسة ماءة مليار لي خسرانا على الملف او تنازل ليكم على الصحراء ولكن عرفات ما هو جواب المغرب لا ملايير لا محيط والصحراء الشرقية في الطريق.
    الى اين يا عصابة المرادية ، المغرب دار ليكم عشرة وميسا وسد عليكم جميع الأبواب وما عليكم الا الانتحار لغسل وجهكم وقلبكم الحقود الذي اخر تنمية الشعوب المغاربية.
    الى مزبلة التاريخ والطريق الصحيح في اتجاهكم لكي يساعدكم على الانتحار.
    كولشي عاق بيكم او وليتو شوهة العالم ، احترافيين في الكذب والنفاق الله يعفو علينا منكم. اين المفر؟ نهايتكم قريبة انشاء الله وسوف ترتاح الشعوب المغاربية من نحسكم واجرامكم .

  • صحراوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:51

    الجارة الشرقية خرجات فاص وبينات النوايا الحقيقية لمخبيا وتضرب غير بالبارد بعدما كانت تدعي انها تساند البوزبال والله اعطينا وجهكم ارباعت المنافقين كليتو رزق الشعب بدل تخدمو على البنية التحتية دالبلاد عاطينها للتبدير في الخوا والاوهام لا حول ولا قوة الا بالله لك الله يا مواطنين احرار لكم كل تقدير واحترام

  • صحراوي حر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:59

    صحراوي ابي صحراوي امي صحراوبة وجميع سكان ااجنوب صحراوين مغاربة اجدودنا تركو لنا تاريخ بالاسماء مكتوبة بمولكها ونحن نعتز بالصحراء المغرببة ونحن نقول للجزاؤر عاش الشعب المغربي عاش الملك اخوانا الصحراوين المخطوفبن في تيندوف من طرف الجزاءر سوف يرجعون الى وطنهم المغرب بدوني فبد او شرط والبوايزاريو هم ارهاب صنعتهم الجزاءر وندمت على مافعلت واصبحت تبحت عن تركهم فبل ان يقولو تيندوف متعهم

  • صاحب المقص الذهبي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:05

    مساكن خليهم انبحو الى أن يرث الله الارض ومن عليها..
    المنطق يفرض نفسه والمغرب ولله الحمد هاهو يسير بخطى ثابتة لإسترجاع أراضيه ..ولازال الخير قاااادم بإذن الله

  • العربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:09

    خلص الكلام على ان الجزائر هي من تريد التوسع وتقزيم المغرب والالتفاف حوله. اما بوزبال فعليه ان يستفيق من غفلته ويدرك ان الجزائر تستعملها فقط لهذه الغاية. هم قتلة لرؤساءهم ولمعارضيهم ولشعبهم وسياتي الدور عليهم. فكيف يصير الحال مع لاجءين وغرباء.ومن الحكمة أن يرجع الصحراويون المغرر بهم عن معاداتهم لوطنهم المغرب قبل فوات الاوان.ومن المتل: عسل بلادي ولا قطران اعداءي .

  • احمد لحمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:32

    نطالب من ملكنا المفدى ان يعمل على قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر ومع الطغمة العسكرية الجزائرية الى حين استتباب الأمن و نشوء نظام مدني ديموقراطي في الجزائر

  • amin
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:45

    ربما ذهبوا للتفاوض حول استقلال الشيشان المحتلة
    لمذا سوء الظن

  • محلل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:04

    ما ينشر بجريدة الشروق، بأن بايدن سيتراجع و غيره من مواضيع الاعتراف الأمريكي بأحق المغرب في جميع أراضيه، ما هو الا بريق أمل موجه للشعب الغاضب من سياسة فاشلة لا تهم الشعب الجزائري. علاج غير مقنع و غير فعال لتهدئة الشعب الغاضب. علاج فشل النظام الجزائري بدا الشعب متحسرا يحاسب حكامه تبذير أموال الخزينة الجزائرية التي الشعب الجزائري في امس الحاجة إليها.

  • علق
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:12

    هذا بنبييو احمق ولا يستحمر في عباد الله
    قنصلية افتراضية ؟؟؟؟!!! ما معنى هذا التخربيط
    وفي الصحراء الغربية ؟؟!! هذا حسب تغريدته الأخيرة

  • ماسين الريفي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:22

    يجب على المغرب ان يطلق اسماء ترامب وفيشر على احد اكبر واجمل شوارع في الداخلة او العيون ولم اقامة تمثال لهما في الساحات العمومية، ليس تقديسا لهما وانما احتراما وتذكارا لما قدمته للمغرب من خدمة لم تقدمها اي دولة اخرى.
    المغرب كان يتعرض للابتزاز في كل شيء بسبب الصحراء رغم ان سيادة المغرب عليها قاءمة منذ خروج الاستعمار الا انه كان ينقصنا السند القوي لهذه السيادة، ولطالما استفزتنا دولة الجنرالات بانه لا توجد دولة واحدة تعترف بالصحراء المغربية وها هي الان اقواهم تعترف بسيادتنا.
    لقد ان الاوان للمغرب ان ينصرف الى تنمية كل الجهات شمالا وجنوبا شرقا وغربا وان يكون سيد مواقفه وان يضرب على موخرة كل من يبتزنا او يتلاعب باعراضنا او شرفنا وان يعيد للشعب المغربي انفته وعزته ونخوته.
    بالامس شاهدت مداخلة لاحد المحاورين الجزائريين في برنامج تلفزيوني حيث قال بالحرف الواحد: نحن لا نريد المغرب ان يكون قويا ونريده ان يبق منشغلا بالصحراء حتى لا ينصرف الى المطالبة بالصحراء الشرقية.
    المغرب ان شاء الله سيطالب بكل اراضيه التاريخية المغتصبة.

  • Foad
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:47

    تعليقي علي بقدوم عليه ان يقدم ويبادر في مسألة الصحراويين الذين هم محتجزون في تندوف الشبيه بكوكب المريخ اين ستقيم لهم سكن او ماوي او ان تطلق صراحهم لكي يختارون اين سيذهبون الان قبل فات الاوان لان الوطن غفور رحيم لا يمكن ان ينتظر اكتر لابد وسيات يوم وستغلق هاذ القرار علي بقدوم ان يقدم حل لاولائك المغرر بهم او الجزائر ما شاء الله عنهم كثير من الاراضي تخصص لهم وطن خاص بهم داخل التراب الجزائري بعيدا عن الصحراء الشرقية المغربية او ستخصرون كذالك

  • Le rêve
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:49

    Pour le 63 c’est ça le but de votre régime de vous rêver toute votre vie jusqu’à le jour d’une crise cardiaque fatale pour l’instant dormez bien vous êtes le premier puissance de la terre quel peuple

  • جلال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:07

    هل يجرؤ صبري بوقودم سؤال مسؤول الروسي الاتفاق الصيد البحري بين روسيا والمغرب اعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الاتفاق الواضح عندما السفن الصياديين الروس يصطادون الاسماك المغربية في السواحل الداخلة اليس هذا الاعتراف الروسي الصريح بالسيادة المغربية ربما بوقدوم مصالح روسيا في المغرب اضغاف مصالحها في الجزاءر لا تستفد منها الشراء صفقات الخردة الروسية الاي لا تخيف احد الجزاءر في الازمة كراكرات حاولت تخيف المغرب الحرب النفسية جربت صاروخ اسنكدر لم تدوم ايام على فلمها الدعاءي خرج وزير الدفاع ارمينيا ان صاروخ اسكندر الخردة الاسلحة روسيا لم تعمل في الحرب مع اذربيجان شاهدنا كيف الطاءرات المسيرة التركية دمرت السلاح الروسي يملكه الجيش ارميني كيف سحقت اذربيجان الجيش ارمينيا في الاسابيع فقط متى تقتنع الجزاءر انها هزمت تنزل من الشجرة تنهي هذا الملف العبثي طال اكثر من لزام يجب تقننع الحزاءر لديها البحر المتوسط فقط لا يمكن ان يكون منفذ المحيط الاطلسي الا موافقة المغرب هذا حكم جغرافيا الجزاءر ليس دولة الاطلسي

  • الجمعة بالليل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:10

    الجزائر تخوض حربا هوجاء ضد المغرب وتلجأ إلى جميع الحيل لتضعف مقترح الحكم الداتي ولكن نسوا بأن الصحراء قضية شعب كامل وليس الملك وحده ،

  • HBM
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:20

    لأول مرة في تاريخ حركات التحرر حركة مرتبطة تمام الإرتباط بدولة واحدة فقط. حركة فوضت أمرها ليس لله فهم ماركسيون لنينيون لا دين لهم بل فوضوا أمرهم للجزائر هي تقوم مقامهم وتناضل عوضا عنهم. فإدا أردتم الإستقلال استقلوا أولا عن الجزائر “بعدين نشوف”.
    أنها تشد لجامكم وأنتم حركة فكيف إن أصبحتم “دولة”

  • mjalwake fnew york
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:33

    les pauvres ils ne leurs restent que les insultes, ils ne s, avaient pas que les marocains sont les plus grands (kwalbias ) dans le monde.

  • مهاجر من المانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:52

    روسيا لا شيء دولة اكل عليها اادهر وشرب تبيع سلاح قديم وديال ااخردة للدول وهي دولة مافيا روسيا دولة ضعيفة ذات انياب نووية. وطاءرات اابيراقدار ااتركية اعطت اادرس لروسيا في سوريا وليبيا واذربيجان. الاتحاد السوفياتي نعم كانت قوية اما رؤسيا الان ههههههههههههه

  • اغيلاس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:54

    اعتقد بان الدول الكبرى مثل روسيا لن تنجر وراء حماقات الحكام الجزائريين
    والتطبيع مع اسرائيل فهو فعل سديد يدخل في اطار الانفتاح والعصرنة
    لان عهد الحرب الباردة والانغلاق في اندثار واضمحلال.

  • اخذ العبر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:57

    كابرانات الجزائر الفاسدين لم ياخذوا العبرة من النظام الشيوعي السابق لصدام حسين الذي عدد اسرائيل لكنه وبوجود النفط و الغاز في العراق و تهور قادته مما سهل دخول امريكا للعراق و بث الفوضى الخلاقة فيه و نهاية حكم رجل لم يحسن تقدير الامور و انه قوة قزمية إقليمية ليس إلا امام قوة امريكا و الحلفاء ووصول امريكا و اسرائيل الى الصحراء المغربية هو بداية نهاية نظام الكابرانات القوة القومية عفوا الإقليمية و افساح المجال للشعب للتعبير عن الديمقراطية

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:33

    هناك شيء ما خطير يطبخ في الجزائر،الم يلاحظ أحد ان الرءيس الجزائري المعين تبون قد تكلم في تويتر لكنه لم يتطرق للتطورات التي عرفتها اقاليمنا الجنوبية !!!؟؟ هل هذا امر عادي وقد تكلم كل عناصر النظام العسكري الشرير! بهستيريا ؟ هناك شيء غير عادي.تبون تم ابعاده وغير متفق مع الجماعة ولهذا اعلن الرءيس الفرنسي دعمه له.اذن الوضع في الجزائر خطير،فتبون من انصار قايد صالح المقتول وتبون يعرف ان رجوعه للجزاير سيكلفه حياته.

  • النحلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:54

    كلنا نعرف بأن الجزائر دائما وراء اللعبة وها هي ظهرت للعام والخاص، الشئ الذي أضحكني هو ماخططت له خسر، وهذا معروف، لو سألوني وحسب عقلي البسيط والمحدود لما تركتهم يفعلون ذلك، لأن السياسيين أو المستشارين الذين طرحوا فكرة دويلة على ظهر المغرب للوصول إلى المحيط فهم أغبياء، والذي زاد من غبائهم هم الذين جاؤوا بهم يعني مرتزقة البوليزاريو من كل نواحي الساحل ماذا يعملون معهم بعد خسارتهم هل يطردوهم او يدبحوهم ام ماذا من طبيعة الحال لا يقبلون لأنهم استغلوهم ولايردون أن يخلوا المكان يعني( تيندوف ) خالي الوفاض او يقتطعون جزءا من صحرائهم أعني (الجزائر) الشاسعة لدويلة صغيرة لهم وهذا عين الحق لابأس انقلب السحر على الساحر….

  • El Morabit
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:33

    il faut que le Maroc accepte la demande de la république de Kabylie qui veut ouvrir elle aussi un consulat au Sahara Marocain

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:47

    الجزائر بلد العجائب المهووس بمعاكسة المملكة الشريفة وله نفس طويل لذلك لن ينقطع، انه العداء في اقصى حالاته

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:50

    الحل الوحيد للنظام الجزاىري الفاسد الان هو اعطاء مرتزقتها قطاع الطرق جزء صغيرا من صحراءها الشاسعة التي تقارب مساحتها 2 مليون كلم مربع اي 10 مرات من مساحة صحراءنا

  • ع.الرحيم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:19

    مافيا التروة الجزائرية عصابة الجنرالات مازالت لحد الان تستولي على تروات تندوف المغربية واستعمار اراض شاسعة تابعة في الاصل للمملكة المغربية مع الاستلاء طبعا على صحراء تونس وصحراء ليبيا، لاكن اكتشف امر النظام الجزائري وانتهى امره، حتى الشعب الجزائر مل هذا النظام الفاسد التي يتناسا مصالح شعبه على حساب مجموعة من الانفصاليين الصحراويين…البوليزاريو .. وضل وبات وأصبح يسرق بلا مايشبع .

  • mohamed London
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:23

    مثل الملاكمة المغرب يوجه ضربة قوية لالجزاءر فقدت توازنها وعلى المغرب ان يعطيها ضربة اخى تسمى بالضربة القاضية أو knock out

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:01

    لو كانت العلاقات الروسية الجزائرية على احسن ما يرام او الادعاء بانها حليف موثوق للجنيرالات العجزة كما يروج الاعلام المخابراتي التابع لزمرة المرادية و عصابات الرابوني بتندوف لما اضطر صبري بوقادوم الى الاتصال برئيس قسم الشرق الاوسط و افريقيا بوزارة الخارجية الروسية السؤال لماذا لم يتصل هاتفيا بنظيره السيد سيرجي لابروف حسب الاعراف الدبلماسية لتاكيد قوة العلاقات بين البلدين اعتقد ان روسيا ولت ظهرها للنظام الجزائري في ملف الصحراء المغربية بعد الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على صحرائه و هي التي رفضت في السابق استقبال المرتزق ابراهيم غالي على اراضيها خلال قمة سوتشي مع الاتحاد الافريقي و هي التي تقيم علاقات جيدة جدا مع اسرائيل و تربط القائدين فلاديمير بوتين و بنيامين نتنياهو صداقة استثنائية فالجالية اليهودية المغربية في اسرائيل تاتي في المرتبة الثانية بعد الجالية اليهودية الروسية هناك قواسم مشتركة بين المغرب و روسيا و اسرائيل يجب على الدبلماسية المغربية استثمارها لتحييد الفيتو الروسي و ضمه للصف المغربي و هذا ممكن لان اليهود الروس يؤثرون ايضا حتى على قادة الكرملين كما يؤثرون على البيت الابيض

  • نصرو الله
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:19

    على الشعب الجزائري ان يعجل بالحراك ضد حكومته الفاشلة والغبية والتي لا تفقه شيء في سياسة. سوء تضاهر بالقوة وتشجيع على العنف والفساد والصراعات. اعلم ايها الشعب الجزائري انك انت الخاسر في هذه القضية وان المغرب دائما وابدا معكم وبابه مفتوح فوجهكم وحكومتكم لاتريد بكم تقدم ولا تنمية ولا شي سوى نفطكم وغازكم.

  • Tomi
    السبت 26 دجنبر 2020 - 03:10

    علي الجزاءر الان فتح قنصليتها في الداخلة .الامور حسمت .المغرب في صحراءه والصحراء في مغربهابل علي المغرب المطالبة من مجلس الامن باسترجاع اقاليمه المستعمرة في الصحراء الشرقية كتندوف وكلومبشار….

  • امير
    السبت 26 دجنبر 2020 - 04:24

    لا افهم هادا الحقد من الجزائر لإخواننا في المغرب. ولا افهم لماذا لا يقطع المغرب علاقاته الدبلوماسية والإقتصادية مع دولة مافيا الجنرالات. كما لا أفهم لماذا لا يطلب المغرب من امريكا ان تدخل البوليزاريو في لائحة المجموعات الإرهابية ويطالبون بالقبض على متزعمينهم ومن يسلحهم كالجزائر وحزب الله.

  • محمد ج
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:23

    هادوا ما شي خوتنا و لا أشقاء و لا والو هم أعدا أعدائنا. سننتصر عليكم رغم أنفسكم و يقذف بكم في مزبلة التاريخ يا جنرالات السوء

  • Hadni عبدالكريم
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:06

    السلام عليكم ،اني لا أدري لماذا يريدون أن نتفاوض على شيء هو ملكنا.فالصحراء أرضنا

  • مهاجر
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:33

    لا نفهم ما دخل الجزائر في الصحراء المغربية مع العلم ان صحراءها جزء من المغرب و التاريخ شاهد على هذا

  • بلقاسم
    السبت 26 دجنبر 2020 - 18:30

    المغرب ولا عندهم الكذب عدي الصحف تكذب المغزن يكذب الشعب يكذب ،نصفكم شعب كذاب وليس له مسدقيه تكذبو الكذب الأحمر الله يهدكم؟

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد