الجزائر تعزز التحالف مع جنوب إفريقيا في معاداة قضية الصحراء المغربية

الجزائر تعزز التحالف مع جنوب إفريقيا في معاداة قضية الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الإثنين 25 يناير 2021 - 14:00

بعد الجولة التي قام بها وزير خارجية الجزائر إلى عواصم إفريقية، شملت بريتوريا، والتي تمحورت أساسا حول ملف الصحراء المغربية، تحركت جنوب إفريقيا للضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن قرار ترامب القاضي بالاعتراف بسيادة المملكة الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

ودعت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، الرئيس الأمريكي الجديد إلى مراجعة قرار ترامب وتغيير سياسة الولايات المتحدة في القارة الإفريقية.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: “في ما يتعلق بالسلام والأمن في القارة الإفريقية، ما تزال الكثير من الشعوب تعاني من عدم الاستقرار والعنف والصراع، على غرار الصحراء الغربية التي لا ينعم شعبها بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال”.

وقال الباحث في ملف الصحراء نوفل البوعمري إن “سياق موقف وزيرة جنوب إفريقيا يرتبط بالجولة الفاشلة التي قام بها وزير الخارجية الجزائري بوقادوم إلى إفريقيا، والتي لم يستطع فيها حشد غير صوتين داعمين لأطروحته المتهالكة سياسيا والمتجاوزة أمميا”.

وأضاف البوعمري، في تصريح لهسبريس، أن تحركات الجزائر بالمنطقة هدفها ليس التأثير على قرار الإدارة الأمريكية من قضية الصحراء، “لأنها تعلم أنه لا تأثير سياسيا لها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، سواء على مستوى اللوبيات التي كانت تتوفر عليها سابقا أو على المستوى الرسمي”.

وتابع الخبير في الشؤون الإفريقية أن الولايات المتحدة الأمريكية قد اقتنعت بضرورة دفع العلاقة مع المغرب إلى مداها السياسي والاقتصادي والأمني، مشيرا إلى أن واشنطن “لا يمكن أن تراهن على نظام جزائري ينهار من الداخل، وتترك المغرب كبلد قوي مؤسساتيا وسياسيا”.

وبخصوص تنسيق البلدين العدوين للمملكة المغربية، أوضح الخبير ذاته أن “الجزائر وجنوب إفريقيا تتحركان اليوم تحضيرا للقمة الإفريقية المرتقبة في فبراير المقبل، خاصة مع تزايد عدد الدول الداعمة للمغرب والتي فتحت قنصلياتها أو في طريق فتح قنصلياتها بالعيون والداخلة، وهو ما سيخلق ميزان قوى حقيقيا داخل الاتحاد الإفريقي لصالح المغرب وحلفائه، قد يؤدي مستقبلا إلى تجميد عضوية الكيان الوهمي بالاتحاد الإفريقي والتعامل معه كتنظيم سياسي كما تتعاطى معه الأمم المتحدة”.

ويأتي موقف جنوب إفريقيا تزامنا مع تحرك اللوبي الأمريكي الموالي للجزائر لممارسة ضغوطه على الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل التراجع عن قرار دونالد ترامب بخصوص اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء ودعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

واستغل رئيس لجنة الدفاع بالكونغرس الأمريكي جيم إنهوف، أكبر داعم لمطالب البوليساريو، جلسة إقرار تعيين الجنرال لويد أوستن، مرشح جو بايدن لوزارة الدفاع، لانتزاع موقف حول مسألة إجراء استفتاء في الصحراء المغربية، لكن المرشح لقيادة “البنتاغون” تفادى تقديم “هدية” للانفصاليين.

الإدارة الأمريكية الجديدة الجزائر الصحراء المغربية جنوب إفريقيا

‫تعليقات الزوار

116
  • karim
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:05

    الجزائر لن تحترم المغرب الا ان فرض عليها ان تحترمه.
    يجب تصعيد اللهجة والحجم.
    كوريا الشمالية نمودجا تحترمها باقي الدول لصرامتها وحدتها

  • islam
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:07

    عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده وصحراء في مغربها…

  • سيفاو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:07

    واش نقول الله يرحم يامات مانديلا ملي جا للمغرب و عطيناه فلوس و سلاح لجنوب افريقيا و يرحم يامات السلاح في وجدة و مساعدات المغاربة للجزائر باش تحرر من 132 سنة استعمار و يقولك الاشقاء اش اودي من اشقاء

  • SKIZO
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:10

    صراحة اشعر بالفخر الشديد عندما ارى مثل هاته الدول تتحالف و تكثف تعاونها من اجل ضرب استقرار المملكة المغربية ومع ذالك المغرب مستمر في نجاحاته الدبلوماسية وامنه يتقوى ويتعزز يوما بعد يوم.صدقوني اخوتي في الله اشعر بالامان.

  • برامين
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:11

    يجب علی الجزاءر ان تخلق وزارة تسمی وزارة الشٶون المغربية،لكي تنشغل وزایة الخارجية بمهام اخری لصالح البلد،وزير الخارجية الجزاءيري ان لم يكن علی السيفي انه من المعاظين للمغرب لن يكون مقبولا في اي وزارة،يجب ان تكون في دماءك عداء للمغرب حتی تتمكن من ولوج وزارة ما في الجارة الجزاير۔في مكتب الخارجية ماف واحد فوق المكتب هو اامغرب وقضية الصحراء لا غير۔

  • السلام عليكم
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:11

    قضي الأمر والجزائر وجنوب افريقيا يحرثان الزرع في الرمل

  • Ahmed
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:13

    L algerie et Afrique du Sud vont moissonner le vent .on est ds notre terre depuis 1975 .vive le roi Med 6 vive le Maroc les 2 pays vers la poubelle de l histoire ..

  • yassineee
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:14

    الإختراق المغربي كاين وملموس سواء افريقيا و دوليا ، تحركات الجزائر تبدو أنها تريد تتبيت مواقف الدول الداعمة للبوليساريو قديما. دالك لأنها تحس ان مواقفهم متذبذبة وربما ستميل نحو مغربنا . يحيا المغرب!!!!!!

  • الإدريسي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:15

    أيهما أقرب دينيا ولغويا وجغرافيا،المغرب أم جنوب إفريقيا.
    فهل من حكيم…؟؟؟

  • O.M.K
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:16

    المحرضون ضدنا لن يفلحوا أبدًا! هذه سياسة الإستهلاك قديمة جدا ولا نلوم الشعوب القديمة لأننا في الحاضر وهم في القرن الماضي، ولا يتساوى الحاضر مع الماضي أبدا

  • Kamal9
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:17

    يجب على المغرب ان يطالب ايضا بفرض عقوبات على الجزائر باحتجاز رهائن في تندوف واستعمالهم كانفصاليين وهميين .
    باش تزيد تدخل سوق راسها

  • كتامي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:19

    اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء مرتبط بالتطبيع مع إسرائيل “الشقيقة”، إذا مناقشة الأمر من طرف الإدارة الجديدة لن يكون مع جنوب إفريقيا او الجزائر او حتى المغرب، إنما سيكون مع إسرائيل، غير تهناو من هاد الناحية، الأمور في يد اليهود الآن، وما أدراك ما اليهود، سواء في إسرائيل أو أميريكا

  • كمال
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:20

    يجب علي المغرب أن يظغط علي إسرائيل لأنها هيا من تتحكم في سياسة أمريكا وبريطانيا من أجل فتح قنصلية بريطانيا لها في مدينة العيون المغربية في القريب العاجل وبريطانيا ستظغط علي جنوب إفريقيا لأنها هيا مستعمرتها السابقة في إفريقيا من أجل إعادة النظر في سياسة جنوب إفريقيا الخارجية وخصوصا قضية الصحراء المغربية وسحب الإعتراف بعصابة وإرهابي بوليزاريو الممولة من جنرالات الجزائر، بوريطة الكلام واضح

  • moghrabiqoh
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:20

    استنجد غريق باغرق منه. الناس فقدت صوابها.

  • tupac chakur
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:20

    يا ودي يتحالفو حتى مع الشيطان ولا العفريت الازرق راه صافي هزهم الما و ضربهم الضو و نطحهم الثور و دابا راهم كيعيشو سكرات الموت و كيشطحو اخر شطحات الديك المدبوح ههههه

  • احمد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:21

    لوكن المغرب قوي كما يتحدت صحاب مقال لا استجاد المغرب باسراءيل و يقايد فلسطين مقبل اعترف بالصحراء

  • Fahimim
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:22

    L’afrique du Sud soutient toujours les régimes dictateurs contre les peuples africains

  • أعيدو النظر مع جنوب افريقيا
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:22

    يجب على المغرب النظر في علاقته مع جنوب إفريقيا .

  • معلق
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:23

    الهيستيريا التي تعيشها الجزائر أما أنهم لم يكونوا يتوقعون الأنتصار المغربي الأخير أو أنهم يتحسرون على المءات من المليارات من العملة الصعبة والتي ذهبت أدراج الرياح بفضل ذكاء ملوك الدولة العلوية الشريفة. أما جنوب أفريقيا مادامت الجزائر تدفع فلن يتغير موفقها.

  • مغربي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:25

    اقسم بالله ولو تحالفت الجزائر مع الشيطان لن نتنازل على ذرة من الصحراء المغربية. نحن لكم بالمرصاد. الله الوطن الملك. فاقد الشئ لا يعطيه

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:30

    ندائي للساسة المغاربة
    نريد حربا شاملة ضد جارة الحقد بمشاركة حلفائنا لإعادة رسم الخريطة المغاربية لما كانت عليه الأمور قبل الإستعمار الفرنسي للجزائر والمغرب. هل فهمتم؟. مغرب اليوم يمكنه استعادة ماضاع واستعادة مساحة أكثر من 2 مليون km2.
    أواه 45 عام ديال الحقد
    45 عام ديال احتضان عدو
    هجومات البوليزاريو (بأمر من جار الحقد) المتكررة خاصة البارحة بالصواريخ.

    إلى متى؟؟؟؟ الاخبار قال… اجتمع… صرح….. ملينا….. هاهي السودان عاد ردت بلادها بالقوة. أذربيجان حتى هي. فرنسا قالت الأسبوع الماضي تندوف للبوليزاريو وهي تعني بذلك للمغرب.
    يا الله ردوا لنا بلادنا لي هي كل غرب وجنوب الجزائر.
    راه ملينا من سياسة حسن الجوار والمهادنة و لواه السياسة الحكيمة والرشيدة. طبعا سياسة المغرب حكيمة ولكن بارك بارك بارك.
    الهجوم الشامل المباغث لتحرير المختجزين في مخيمات تندوف. طبعا بعد التنسيق مع الغرب. أما روسيا فلن تستطيع القيام بشئ أمام الغرب.

  • انس
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:30

    المغرب دار التطبيع مع إسرائيل و الجزائر ماعجبهاش الحال واخا هيا دايرة التطبيع مع اليهود و جنوب أفريقيا من شحاااال هادي

  • دولة العصابة العسكرية
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:35

    يوما بعد يوم يتساءل الجندي الجزائري البسيط و المواطن الجزئري المدني عن ادوار حكام الجزائر و عن مهامهم و عن تنمية البلاد و …. خاصة و انهم يرون بومبا كيف ان حكامهم ينامون و يستيقظون على المغرب بل و تاتيهم كوابيس اثناء نومهم حول المغرب. هذا المواطن البسيط الذي لا يجد حليبا و دقيقا و مستشفى و طاولة دراسة لاطفاله في بلد المليون شهيد ، بلد النفط و الغاز ، بلد ثورة نونبر المجيدة التي ورثها الاستعمار لخونة.
    ليست هناك مبالغة في وصف حكام الجزائر بعصابة، فهي فعلا عصابة و تشتغل بمنطق العصابة. اراد بعض افراد العصابة التضحية باويحيى (رجل بوتفليقة الاول و هو KDS) لايهام الشعب بمحاربة الفساد..
    لكن اويحي اراد جر آخرين من العصابة فاعترف بسبائك الذهب و ببيعها في السوق السوداء الجزائرية لدفع القضاء للبحث عن مشتريها الذي لا يمكن ان يكون من عامة الشعب (فرد آخر من العصابة) و قال انه على الاقل لم يهرب الاموال الى الخارج (كما يفعل بقية العصابة)
    لذلك امرت العصابة محامي اويحي بان يصف تصريح اويحي بانه” كذبة مشروعة” و ذلك لتفادي البحث عن المشتري او المشترين
    مدنية ماشي عسكرية

  • بدرالدين المغربي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:36

    نظام العسكر الفاشل و مرتزقته أصبحوا يتسولون عند بلد يحشر أنفه من على بعد 8000 كلم في ما لا يعنيه لعل و عسى أن يحصلوا من عنده على تطمينات بخصوص بقاء الرضيعة اللقيطة ابنة النظام الجزائري التائه داخل الاتحاد الإفريقي بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء المغربية أصلا.
    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المملكة الشريفة عصية على الدولة العدوة لقيطة الاستعمار.

  • ايت الرخاء
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:36

    يجب على المغرب قطع العلاقات مع الجزائر نهائيا ما الفائدة منها

  • عمرو حوتي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:37

    هاذ الحكام ديال الجزائر بقاو بلا شغل
    شنقريحة القتال الذي قتل القائد صالح لا زال يخطط للجرائم دون التفكير في مصيره والعذاب الذي ينتظره قبح الله سعيه . لماذا الشعب الجزائري ساكت عن هذه الجرائم التي ستعود على وطنهم بالويلات كما وقع في ليبيا والعراق وسوريا . لأن كل دولة طاغية سيكون ختامها الفتنة والدمار .

  • العاصمة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:38

    يجب قطع العلاقات بصفة نهائية مع الجزائر

  • مول جابان كول او بان
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:38

    انا بغيت نعرف هاد فرنسا لي زعما شريك صحيح ديال مغرب او عندها حق الفيطو اشنو محلها من الإعراب في هاد الوقت الحساس؟ بحال هاد ضرفية لي نقدرو نعرفو فيها واش نعولو عليها أو لا لا، وإلا نقلبو على حليف جديد.

  • اغراس
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:39

    مادا يمكن أن تنتظر الجزائر ، القضية إنهتهت، عليهم أن يفكروا في مصالح شعبهم بتوفير له البطاطة و الحليب عوض النبيح خلف المغرب

  • محب الوطن
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:39

    العجب كل العجب !!!!!!؟؟؟؟.في الوقت الذي يرحل فيه وزراء خارجية الدول لعقد شركات و جلب استثمارات لبلدانهم .يتنقل وزراء الجزائر بايعاز من الجينيرالات لحث الدول على معاكسة المغرب و التدخل في شؤونه و ذا و الله قمة الاستهتار بالشعب الجزائري و بمصلحته أضف إلى ذلك هدر ملايين الدولارات بدل الدنانير لان عملة الجزائر في حال يرثى لها ، يدفعون بالدولار الابواق و الانتهازيين كي يتكلموا بلسان البوليساريو . وما نخشاه مستقبلا هو أن لا تجد البوليساريو أرضا تؤويها فتعض أطراف الجزائر و تخلق لهم مشاكل أما المغرب فهو في صحرائه و الصحراء في مغربها وو الدفاع عنهما مشروع .

  • Saïd moutik
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:40

    الحمد لله عرفنا مع من حشرنا الله في الجوار . عرفنا ان هناك نظام عسكري متهور …لا يفهم شيئا عن احترام الجار . نظام ترك هموم وطنه . واصبح شغله الشاغل هو الاعتداء على حرمة الجار .

  • عز الدين الإفريقي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:41

    إذا كانت الجزائر وحليفتها تضغطان على الرئيس الأمريكي لسحب اعتراف ترامب بمغربية الصحراء….فغير كضيعوا وقتهم …متناسين أن للرئيس جو بايدن علاقة طيبة مع المغرب …وأمريكا ليس من مصلحتها سحب الاعتراف ..ماذا تجني بالمقابل لنفرض إذا سحبت هذا الاعتراف…لا مصلحة لديها بتاتا..بالعكس له عدة منافع في علاقتها مع المغرب والانفتاح على إفريقيا ومنافسة فرنسا والصين وروسيا على الاستثمارات في إفريقيا…هذا اولا ..وثانيا إذا كان اللوبي الجزائري والجنوب إفريقي يضغطان ..متناسين أن هناك أقوى لوبي في العالم وهو اللوبي الصهيوني الإسرائيلي يضغط في جانب المغرب على الأقل ليس حبا فينا ولكن للحفاظ على مصالح ومنافع علاقة الدولة العبرية مع المغرب…ومن التالي أقول الجزائر وحليفتها ينبحان بشدة ربما أصابهم سعار….الله يداوي ويشافي.

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:43

    يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك بقوة نحو تحييد جنوب أفريقيا و استعمال العلاقات المغربية الخلبحيجية الوصول لهذا الهدف. نحن لا نخاف من الجزائر الفاشلة و لكن يجب الضغط على جنوب أفريقيا بكل الأشكال لاسكات صوتها النشاز.
    و اقول ف ساعدتهم. نحن ساعدنا ما يسمى بهتانا الثورة الجزائرية وأول من عانى من شرهم هو المغرب و دعمنا نيلسون مانديلا وكان في وجدة و اخذ كل الدعم ولم يعرفوا بالجميل.
    لذلك اي حركة تحرير لا يجب مساندتها.

  • دكالي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:43

    تي قول مثال مغربي لي وصل لودنو اعضها. المغرب اضرب ضربة صحيحة. اما بنادم ما علا بالناش بيه.

  • هشام
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:43

    بايدن نزل من مريخ ما يعرفه بايدن لا تغرفه لا جنوب افريقيا ولا دول شريرة جزاءر . المغرب ما خاسر والو صحراء المغربية قريبا سينطوي ملف صحراء لصالح مملكة المغربية وسنسامح لكل الدول التي وقفة ضد
    مصالحنا إلا مع جيران سوء الخبيثة جزاءر

  • إسلام
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:43

    كيف لدولة في جنوب إفريقيا ان تحشر أنفها، وتتدخل في شأن بلد في شمال إفريقيا، وتضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن قرار الرئيس السابق، إذا لم تلتزم حدودها فالمغاربة الأحرار قادرون على استعمارها، لن ولا نستسلم ولا نخشى جارة السوء وحلفائها، لن نفرط في شبر من الصحراء… موتوا بغيضكم,

  • KIM
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:44

    هاذا شرف للجزائر ان تعزز علاقاتها مع جنوب افريقيا بلد الاحرار ومانديلا الذي قاوم الاحتلال ونظام التميز العنصري المدعوم
    من اسرائيل التي يطبع معها المغرب لتسانده بالصحراء الغربية

  • معلقة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:46

    الصحراء غادي تبقى ديالنا وخا معرت شنو يوقع او اصلان صافي هزهم الما

  • السوسي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:48

    هههههههههههههه
    “”تحركت جنوب إفريقيا للضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن قرار ترامب القاضي بالاعتراف بسيادة المملكة الكاملة على الأقاليم الجنوبية.””

    دويلة تافهة يُسيرها أفارقة مُرتشون مفاسذون و مُفسذون “”تضغط”” على أمريكــــــــا
    هههههههههههههه

    حقائب الدولار لي وصلها الرَّاشي الحقير بوقادوم، كايشري بيها تصريحات مُضحِكة بحال هادي.
    عطاو للمُرتزق “جون بولتون” 42 مليون دولار عبر شركة وساطة
    و باع ليهوم مقال تافه فمجلة فورين بوليسي الأمريكية و حوار ف سي إن إن كيهاجم المغرب.
    و بعد 24 ساعة ، دمروا الحاج ترامب بتغريدة وحدة وضربو فالصفر قال فيها ترامب :
    “”هاد جون بولتون كنت عينتو مستشار و لكن بسرعة جريت عليه لأنه غبي جدا و غير كُفؤ.. جون بولتون من أغبى الرجال في واشنطن””
    ههههههههههه

    و طارت 42 مليون دولار فالهوا.
    الصراحة، غباء الجزائر يجب أن يُدرس في الأكاديمية ديال العلوم السياسية لأنه غباء تجاوز كل الحدود.

  • الطفلة المشاغبة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:50

    هما محور الشر وضباع مصيرها أكلة سهلة في فم الأسد. جنوب افريقيا لم تنسى انها تربية الابرتايد الذي زرع فيها الكره والغيرة والطفلة المشاغبة الجارة الشرقية التي عمدت ان تنسى فضل المغرب عليها التي لم تكن دولة في الأصل الا عن طرق التقسيم الفرنسي الذي اقتطع اراضي شاسعة من المغرب واخد من مالي وتونس وليبيا وضمها اليها لتصبح دولة أعطاها اسم الجزائر التي بالذات عمرها خمسين سنة فقط.

  • youssef
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:52

    Je termine le commentaire de Monsieur Sifaoui,et la séparation des 45000 marocains de leur famille la soirée de l’Aïd et les dépouillé de leur bien.
    هادو أشقاء لا يمكن إن غفر لهم الله سامحنا لهم
    أنا لا أظن والله أعلم.

  • ضد الضد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:52

    انتهت المسرحية التي هي من اخراج الجزائر . و انتهى الأمر بمغربية الصحراء. و من زرع الشوك يحصد الشوك. و هنيئا للجزائر بالمنتوج الذي دام 45 سنة في حرثه و زرعه .

  • medsg
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:53

    ومن تكون جنوب أفريقيا دولة فاشلة كل انواع الفقر والجريمة فيها لو كان فيها الخير يعود على شعبها اتركو حكامها ينهبوا أموال الشعب المغلوب على أمره لا تكترتو لكلام قنوات الصرف الصحي

  • الجار النبييل (سخرية)
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:54

    أحس بالخجل الغيري أمام ماسيقوله المتتبعين الأجانب لقضايا دولتين مسلمتين عربأمازغيتين بتاريخ وثقافة مشتركتين….المصاب جلل ياإخواني!!

  • Abdo
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:55

    pour les etats unis la paix en israel est in pole position pour l’equilibre mondial, donc pour l’algerie et l’afrique du sud qui n’ont aucun poids international c’est GAME OVER .Maintenant phase deux TOLERANCE ZERO avec les parassites LABADIL 5litres d’eau et lbab alhbab direction camp de bidons ville HMADA dans la grande republique democratique arabe amazigh de tindouf

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:55

    لماذا لا تنظر جنوب افريقيا إلى حال الشعب الجزاءري الذي يعاني من الحكم الديكتاتوري لكبرانات الاستعمار الفرنسي، والذي يب ن يعيتون فسادا في خيرات وثروات الشعب الجزاءري المغلوب على نفسه، ام أن جنوب افريقيا هي الأخرى ينخرها الفساد في المجال السياسي والاقتصادي وتتغاضى الطرف عما يجري في الجزاءر بهدف تحقيق مصالح اقتصادية مع العسكر الجزاءر مقابل دعمها لموقف الجزاءر المعادي لوحدتنا الترابية، الحمد لله يوم بعد يوم يتزايد عدد الدول التي تدعم المغرب في وحدته الترابية، وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على انتصار الحق على الباطل وانتصار الوحدة والاخوة والتعاون المغاربي على العداوة والحقد والكراهية الجزاءرية.

  • Amaghrabi
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:27

    مع الاسف ساندنا العدو الجزائري من اجل التحرر فاصبح غصة في حلقنا وياليتنا ساعدنا فرنسا وكذلك ساعدنا السود في جنوب افريقيا ضد البيض فاصبحوا خصة في حلقنا ويا ليتنا ساعدنا البيض ضد السود العنصريين في جنوب افريقيا.

  • وهل عند جنوب افريقيا ...
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:27

    …مليون يهودي في إسرائيل يدافعون عن موقفها من الصحراء المغربية ؟.
    وهل الجزائر حافظت على تواصلها مع يهودها لما هبربوا مع الجزائريين من اصول اوروبية والحركيين الذين تم اضطهادهم لما تم الاعلان عن الاستقلال سنة 1962.
    ومتى كان الحقد والكراهية والعداء محبوبا عند الناس .

  • سعدون نية
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:29

    والله العظيم انا شخصيا حائر ومتعجب من سياسة المغرب المتناقضة ،،والتي تدل على سوء تدبير مليئ بالنفاق والخبث تجاه تغليط الشعب المغربي ،،
    بما ان الجزائر هي عدو للمغرب كما صرح بذلك قنصل المغرب بوهران ،،وبما انها تسلح وتمون وتنشط ديبلوماسيا ضد وحدة المغرب هي وجنوب افريقيا وانغولا واثيوبيا ونيجيريا وموريتانيا ،،فهي عدو كما تقولون بجميع المواصفات حتى انها اصبحت تهدد عسكريا ،،كل هذا والمغرب باقي يكرر لنا تلك الاسطوانة المشروخة ،،سيدنا مد يده للجزائر ووجدت تجاهلا. ،،بما ان كل هذا حدث ويحدث وانتم متأكدون بان الجزائر لن تتراجع ولن تعترف بمغربية الصحراء ولن تفتح الحدود ،،فماذا تنتظرون لقطع العلاقات مع هذا البلد الذي تعتبرونه عدو. لكم ،،ثم لماذا قطعتم العلاقات مع ايران وهي بعيدة ألاف الكيلومترات عن البوليساريو وهي لا تعترف به ،،نريد من محللكم تسليط الضوء ،،ما الذي يمنع المغرب من قطع العلاقات مع الجزائر ،،هذا هو السؤال الذي حيرني وحير جميع المغاربة ،،هل هناك شيئ ما يخيف المغرب ،ام ما زالت تطمح الى فتح الحدود وتفعيل اتحاد مغاربي ؟ اذا كان هذا هو السبب فأقول لكم هذا لن يحدث ابدا لان الشعب ضد المغرب

  • لحسن
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:30

    يجب على المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزاءر وطرد يغيرها وان تقف مع الحركات الانفصالية في الجزائر

  • Adam b
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:36

    حان الوقت والزمن المناسب لافتتاح سفارة إسرائيل في الرباط وقنصلية في الداخلة على عين العديان وفتح قاعدة عسكرية بالمحبس خاصة باسرئيل وهدا نريده قبل نهاية 2022

  • ABDEL
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:38

    ان الجزائر و جنوب افريقيا هم الدولتين التين يحاولان ازعاج لاستقرار بافريقيا ويدعمان مرتزقة البوزبال لخرق قررات الامم المتحدة و الامين العام
    لتحقيق السلام الدائم بالساحل والصحراء وهو انضمام المحتجزين بالمغرب و تقرير مصيرهم بحكم داتي او سيعتقلوا و يسجنوا ادا لم يكفوا عن تهديداتهم بحمل السلاح ضد المغرب
    المغرب قوة اقليمية و عالمية يحترم القوانين الدولية وليس من مستواه ان يبقى سنين عديدة مشغول مع قطاع الطرق

  • zemmour
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:43

    …صحيح USA لا يمكن أن تراهن على نظام عسكري فاشل منهار متهالك،لا يتوانى عن زرع الفتنة والصراعات بالقارة السمراء من خلال السعي إلى خلق تحالفات للتفرقة بين شعوب المنطقة وبكل الوسائل،نظام لا ينظر إلى الوراء ولا يأخذ العبر،فلمدة نصف قرن لم بجن إلا الإحباط والضربات القوية من المغرب وأصدقاء المغرب بإفريقيا والعالم .شبه نظام لم بعد يثق به ولا يراهن عليه أحد.

  • miloudi
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:47

    التحالف الجزائري وجنوب افريقيا وبعض الدول في افريقيا دائما يحلمون باستقلال الجبهة الوهمية لتصبح الجزائر في مأمن لصادراتها اتجاه المحيط الاطلسي لانه مخنوقة تحريضهم ضد المملكة المغربية القوية اقتصاديا وسياسيا وتسيير بحنكة ملك المغرب محمد السادس رغم الضغطات التي يمارسون ولمدة 45 سنة وبدون فائدة المغرب في صحرائه والصحراء مغربية وانته الكلام ياحكام الجزائر ومن يساندهم.

  • لقمان
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:50

    إلى كل الإخوة المغاربة .الجزائر تريد أن تعطي الملف أهمية كبرى لكي يتداول على نطاق واسع . لأن البوليخاريو و الجزائر تحتضر و تريد تصدير الأزمة إلى الخارج بهذه الدعايات الكاذبة ، بحيث المجتمع الجزائري يغلي من الداخل ، ارتفاع في أسعار المواد الغذائية الأساسية من حليب وزيت وسكر و خضر وفواكه ، و فواتير الماء و الكهرباء عجز المواطن الجزائري عن أدائها . بحيث هناك حملة قطع التيار الكهربائي والغاز على المواطنين الذين لم يدفعوا ثمن الفواتير .ناهيك عن ارتفاع في أسعار اللحوم و الأسماك، السردين يباع ب 1200 دينار للكيلو ، ما يعادل 100 درهم مغربية .
    فمن هذا المنبر أوجه تحية تقدير و إجلال إلى كل مغربي حر يحارب عبر القلم في الفايسبوك و التوتير و يوتيوب. و بالأخص لا تقيموا المرتزقة بمشاهدة مواقع الأخبار التابعة لهم ، ولا تنشروا أي خبر لا يخدم مصالح المملكة و شعبها . هذا قد يساعد المرتزقة في الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي. القنوات الأوروبية و الأمريكية لا تقيم المرتزقة و لا تعطيهم فرصة في التليفزيون و البرامج.
    البوليخاريو الآن مثل حجرة ثلج

  • سعيد موحا
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:53

    الشعب الجزائري الشقيق لم يحصل بعد عن استقلاله ما دامت هذه الشردمة من حكام العسكر التافهين تحكمهم و تقرر في مصيرهم الدي سوف يذهب بالبلد إلى الهاوية.

  • محمح
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:07

    الجزائر يحكمها الجنود وهؤلاء لا يمثلون الشعب والصحراء مغربية بحكم القانون والشرعية.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:09

    الى صاحب رقم 27
    والله حتى نحن نريد ما تريد قطع العلاقات وللابد وخاصتا اصبحو الصهاينة فالحدود هذا ما يطلب الشعب الجزائري

  • ملاحظ عابر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:09

    جنوب افريقيا تعيش مشاكل اقتصادية وسياسية داخلية معدلات البطالة تصل ال 30 في المااة اعلا معدل في افريقيا انتشار الرشوة والفساد في الدولةً سببها الحزب الحاكم مما ادا ال اعلا معدلات الفقر في افريقيا صراعات عرقية بين الزولو والانكاتا اغلب الساكنة تقيم في مدن الصفيح بين الفينة والاخرا نشهد انتفاضات شعبية ضد الحزب الحاكم كتلك التي شهدتها جنوب افريقيا في 2019 كما يشهد هدا البلد تمييز عنصري ضد السكان البيض وضد السكان المهاجرين معدلات الجريمة الاعلا عالميا سيطرة النخبة الحاكمة عَل التروة

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:12

    بعد كلامكم هذا يثبت باءن جنوب إفريقيا والجزائر دولتان قويتان سياسيا واقتصاديا وعسكريا وهذه هي ال

  • كريم
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:23

    المهم هو ان المملكة اخرجت الجزائر من جحرها الذي كانت تختبيء فيه. الامور الان اصبحت واضحة وضوح الشمس وهذا انتصار للمملكة .الجزائر ظلت سنين وهي مختبأة وراء العصابة .هدوء السياسة المغربية تقهر الاعداء.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:26

    الى صاحب رقم 56
    مساكن تهاجمون الجزائر وتختباءون وراء الشعب الجزائري وهل تضنون الشعب الجزائري غبي لهذه الدرجة لا تقلقو نحن تعرف ما هو حلال وما هو حرام انتهى الكلام ومبروك عليكم الصهاينة بعدما قال ماقال فيهم وفالفلسطنيين رئيس حكومتكم فالصائفة الماضية ولكن فالشتاء انقلب ب واصبح الفلسطيني هو الصهيوني والصهيوني هو الفلسطيني يا له من غباء وتلاعب بعقول الملايين المداويخ اما الشعب الجزائري لا يثق فالذي يطعن فالضهر

  • ادريس
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:32

    في ضل الاحتقان الشعبي وتمسك جنرالات الجزائر بخيار الاستفزاز اتجاه المغرب تحاول الان لعب كل الاوراق رغم انها تعرف ان الحل العسكري حسم وان المغرب لن يبقى مكتوف الايدي العين بالعين والبادي اضلم وعاش الملك

  • سعادبنت الريف
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:35

    هذا الخبر منتهي الصلاحية ،،بيريمي،،حيث حدث منذ اسبوع وتمت تغطيته من جميع وسائل الاعلام ،لكن الجديد الذي لم يتم التطرق اليه هو ما حدث اليوم حيث وجه رئيس جنوب افريقيا دعوة لبايدن لالغاء تغريدة ترامب ونفس الشيئ بالنسبة لوزير خارجية بريطانيا ،..
    ويبقى السؤال المطروح الذي تعرض له العديد من القراء دون اجابة ودون ان يتناوله الاعلام المغربي ،،لماذا لا يقطع المغرب علاقاته بالجزائر ،خاصة وانه لن ينتظر منها تراجعا بل تصعيدا متزايدا من اسبوع لاخر ،،
    هل يعود الامر للجانب الاقتصادي حيث ألاف المغاربة يشتغلون في الجزائر بدون ترخيص ويخاف ترحيلهم ويخلق للمخزن ازمة ضغط شعبي في المغرب غير النافع ؟ ام انه يخشى ان تتخذ الجزائر مواقف اكثر تشددا تجاه المخزن منها فرض التأشيرة على الرعايا المغاربة وهي ضربة سوف تحاصر المغرب من كل الجهات وهذا يؤثر على الوضع الداخلي الذي لم يبق له سوى الجزائر للتنفس منها على الخارج
    فعلا سؤال محير كما طرحه احد القراء ،فلحد اليوم الجزائر توصف بأقذر الاوصاف من طرف الاعلام وحتى الاحزاب ومع ذلك لا احد فكر في ان يقترح قطع العلاقات معها ومع جنوب افريقيا ،،

  • كافور
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:38

    أكبر دولة في افريقيا سبب هلاكها البولزاريو عندكم الغاز والبترول والذهب والتمر اخدموا غ بلادكم،راكو طبعوا ف احمار ميت كما قال مفتش الطاهر.

  • خريبگي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:45

    فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون…. صدق الله العظيم

  • عبدو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:55

    (قضي الأمر الذي كنتم فيه تستفتيان…)

  • Youssef
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:05

    On en a marre de ce voisin du malheur .
    Il faudrait rompre les liens diplomatiques avec Cette Algérie . Il faut hisser le ton avec ces CONS.

  • الدليمي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:13

    القادم من الايام سيرينا أي منقلب ينقلبون

  • متابع هسبريسي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:15

    حبذا لو تحرك بوقادوم الى كل عواصم العالم لجمع الدعم للقضية الفلسطينية لكن فلسطين يعرفونها فقط بالشعارات الحماسية التافهة، لم أرى في حياتي هذا النشاط والعمل الجاد في الخارجية الجزائرية عندما يتعلق الأمر بما هو في صالح الجزائر كدولة لكن عندما يتعلق الأمر بعصابة البوليزاريو تقوم الجزائر ولا تقعد وتعمل ليل نهار وتدفع الأموال من أجل عيون هذه الجماعة الإرهابية. هل هذا فعلا كله من أجل مساعدة الشعوب المقهورة كما يقولون؟ أم أن الجزائر تختبا وراء هذه الجماعة وتحارب المغرب بطريقة غير مباشرة للوصول إلى المحيط الأطلسي؟ انكشفت اللعبة وكفى ضحكا على الشعب الجزائري بقضية فلسطين التي تتزايدون علينا بها فقط بعد التطبيع كما قلت لو كان الخير في الجزائريين لترافعوا دوليا حول القضية الفلسطينية ودافعوا عنها اعلاميا كما هو الحال مع البوليساريو لكن كل همهم هو دعم البوليساريو ومعاكسة المغرب ومصالحه. على الملك والدولة المغربية إعلان موقف صريح من هذا العدو الجزائري وقطع كل العلاقات معهم فلا يعقل ما نسمعه كل يوم في اعلامهم الرسمي من تهجم على المغرب وجيشه وإعلان العداء الكامل للدولة المغربية. دقت ساعة الحقيقة!

  • قدور
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:18

    الجولة الفاشلة التي قام بها وزير الخارجية الجزائري بوقادوم إلى إفريقيا
    كيف علمت أنها فاشلة ، بمأن هذه الأمور تجري في غرف مغلقة ؟عجبا
    الأيام المقبلة ستبين هل هي فاشلة ام ناجحة

  • med
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:23

    على الشعب المغربي أن لا ينسى العدوان على وحدته الترابية كل واحد من موقعه ،الحمد لله عرفنا العدو من الصديق ،تعقلوا يا مغاربة العدو لنا الآن هي الجزائر التي تحرض علينا حلفائها بكل ما أوتيت من قوة والمال المتسخ، ولهذا الشعب المغربي يد في يد ومع ملكنا والقوات المسلحة الملكية بأموالنا وارواحنا نحن بالمرصاد إلى الأعداء ليلا ونهارا وفي كل لحظة ،والخزي والعار للأعداء ،وعاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة والويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته شعارنا الله الوطن الملك

  • الى الجزائريين ...
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:27

    لما تحالف المغرب مع موريتانيا سنة 1975 لاخراج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين إسبانيا وفرنسا ، والتعاون من اجل تحسين معاييش الصحراويين و بناء الوحدة المغاربية.
    الم يتحالف كبيركم بوخروبة مع اسبانيا ضد المسيرة الخضراء وطرد الاف الاسر المغربية وخطف الرحل وجمعهم في تندوف واشعل الحرب بين الاقلية الانفصالية من القبائل الحسانية في تندوف و اكثريتها الوحدوية في المغرب وموريتانيا.
    لقد تنكر كبيركم للجميل وخرب الوحدة المغاربية بتاسيس الجمهورية العربية الصحراوية التي فرض عليكم الانفاق عليها.
    فهنيئا لكم بجمهوريتكم الوهمية الواهية و هنيئا لنا بتحالفتنا القوية الواعدة.

  • Habiballah
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:46

    ولو الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر العدول على إحدى إعترافات ترامب و أعطى فرصة لحكام الجزائر الإختيار بين هاذين:
    – سحب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أو
    – سحب الإعتراف بمغربية الصحراء.
    كن على يقين سيختارون الإختيار الثاني.

  • omar.dz
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:55

    لماذا المغرب تحالف مع اسرائيل وقام بالتطبيع معه بحيث انه عدو للاسلام والمسلمين ولا تنتضرو من الاسرائيلين شئ جديد وهل نسيتم قوله تعالى وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ

  • Youssef BERADY
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:57

    إنهم يهدرون طاقاتهم وأموالهم ، بدلاً من التركيز على شعبهم.

  • بختاوي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:16

    الى لقمان

    اتعرف انك بتعليقك هذا قد برهنت على ان الجزائر دولة عظيمة وقوية بحيث اصبحت تهتم بكل ما يجري فيها حتى اتفه الامور ،وهذا هو شان الدول العطمى التي تفرض على شعوب الدول المتخلفة متابعة كل كبيرة وصغيرة ،وهذا تاكيد على انك تجهل كثيرا عما يحدث في المروك مقارنة بما يجري داخل الجزائر
    وبمناسبة الحديث عن السردين وانا احبه كثيرا فسعره المرتفع حسب قولك -لست ادري ان كان صحيحا – لا يعكس تدهور الوضع الاقتصادي او ضعف القدرة الشرائية بل ارتفاع مستوى المعيشة وسوف اعطيك مثلا حيا وواقعيا كم يوجد من المغاربة يشتغلون في الجزائر ،،هل بلد يعاني من ضعف في الاقتصاد يجلب اليه اليد العاملة المجاورة ،وان كان هذا صحيحا فلماذا لا يذهبون الى مالي والنيجر وتشاد او يبقون في المغرب
    باختصار ارى ان تعليقك بعيد جدا. عن صلب الموضوع وعن صلب الحقيقة ،،وان اردت ان تعرف اكثر قارن بين ما يحدث في الجزائر أثناء الكوارث وبين ما يجري في المغرب وما هي الاجراءات المتخذة لصالح المنكوبين من الدولتين ،لم اسمع ان عامل الدار البيضاء منح سكنا لاحدى العائلات جراء الفيضانات ولكني قرأت ان والي وهران اعاد اسكان ١٢عائلة في ٢٤ ساعة فقط

  • Hamouda
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:22

    الهجوم الرابع

    الذي يجب على المغرب أن يقوم به ضد الجارة الشرقية ….
    هو الدعوة إلى إدخال دولة اسراءيل الديموقراطية إلى الجامعة العربية …
    والسبب هو وجودها في المنطقة …ومعترف بها في الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والمنتديات القارية والجهوية. …

  • مواطن
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:25

    يجب أن تعطى الأولوية الإنسان في اي بلد. يجب أن تحفظ كرامته و توفر له أسباب العيش الكريم. كي يحس بأنه مواطن ذو كرامة ينعم بالعدل والصحة والتربية والأمن. اذا كان المواطن سليما قويا فإن البلد سيكون محميا. في البناء يجب أن تكون القاعدة متينة وصلبة وليس كما يقع في بلدان إفريقية وعربية…

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:34

    قالها ترامب و تم تسجيلها في السجل الفيدرالي و مجلس الامن تسلم الاعتراف
    فهل سيعيد بايدن نفس الخطوات ما عدا ادا كان العسكر و بيادقهم و جنوب افريقيا بلداء يعني مكلخين
    ما تتعاود غير الصلاة على النبي

  • azghoud
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:35

    الجزائر مع كامل الأسف كتقلب اعل شي اطريحة غير القات ملك المغرب عنده نظرة ثاقبة للمستقبل حيث لا يقبل اقتتال الأشقاء لأن التاريخ لا يرحم .
    وعلى كل حال الحق يعلى و لا يعلى عليه لا جنوب الزبل ولا بوزبال و لا بوتبون ولا شين الريحة قادرين ايزحزحوا المغرب من صحرائه فاعصف يارياح واهطل يا مطر راها الصحراء في مغربها .

  • سعيد اسماره
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:44

    الدول ذات مصداقيه لاتبني سياستها ومواقفها على علاقات ومصالح ظرفيه .الدول الوازنه في افريقيا مثل الجزائر , جنوب افريقيا ونحيريا لها سياسات متزنه ومنسجمه تجعل منها دول رائده في الاتحاد الافريقي وستتحالف من اجل فرض احترام مبادي الاتحاد الافريقي ومن ضمن هذه المبادي الاساسيه هي احترام حدود الدول المروثه عن الاستعمار والتي يخترقها المغرب باحتلاله لاجزا’ من تراب الجمهريه العربيه الصحراويه الديمقراطيه.الاتحاد الافريفي والامم المتحده سيتعونان معا على تصفيه الاستعمار من القاره الافريقيه وسيفرض على المغرب قبول استفتا’ حر عادل ونزيه في الصحرا’ الغربيه يضمن لشعبها حق تقرير المصير واذا لم يقبل المغرب الاستفتا’ سترفع القضيه للبند السابع وهنا الحل سيكون قيصري وستكون له تبعات خطيره على المملكته المغربيه التي ورطه نفسها في هذه الورطه منذ عقود.

  • ali
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:50

    الى37 kim لقد ابانت الجزائر عن مستواها لا يوجد له قياس في المنجد العربي
    من انواع الدناءت والحقارة واجمع كل الصفات على القياس.
    وكن على يقين انها ستبقى هكدا حتى تجد نفسها في الاخير لاشيئ.
    واقول لك اللهم الف اسرائيل ولا حقد وحسد الجزائر.

  • عبدو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:55

    كل ردود فعل الجزائر بهذا الشكل دليل على انها كلات لعصا مزيان لا في المعركة الديبلوماسية او العسكرية والقادم احلى للمغر وجهنم للجزائر تخيلوا قريبا تجميد عضوية البوزبال وبسط الحدود بين المغرب والجزائر وتنمحي ادعائات الاراضي المحررة …

  • ali
    الإثنين 25 يناير 2021 - 18:56

    الى omar dz يجب ان تعلم ان اسرائيل لهم ملة اما الجزائر على هدا المنوال
    فلا ملة لهم لدا من الافضل ان نتبع من لهم ملة.يميزون بين الحق والباطل.

  • التوهامي بن جرجر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:08

    إبتلينا بجارة السوء إسمها الجزائر يحكمها عسكر لايعرفون معنى الدبلوماسية وحسن الجوار ، لسوء حظهم لايعرفون من هو المغرب ومادا تمثل الصحراء لنا كمغاربة

  • عبدالله
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:08

    دولة الشعارات الرنانة انتهت وتقزمت حتى ولات تسعى الدول وترشيها باموال الشعب الجزاءري .
    انصحكم يا عصابة المرادية ان تغيرو اسم دولة الجزاءر باسم دولة البوزبال لانكم في خمسة واربعين سنة حكومتكم تخدم البوزبال اكثر من الشعب الجزاءري ولا يهمكم أمره تماما.
    وليتو شوهة في العالم الكل يضحك على اعلامكم وحكومتكم ووزير خارجيتكم بوكادوم وزير خارجية البوليزاريو .
    دولة الشعارات والنفاق ليس لكم لا حكومة ولا رءيس الا رءيس بوال يغطي طاولته بغطاء كي لا يفتضح بوله امام العالم .

  • touhali
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:08

    عندما يصل رئيس جو بايدن إلى المملكة المغربية ويزور مناطيقنا الصحراوية ، ألجميع ستعتريف بالصحرائنا. العالم كله يعلم أن صحراء هيأ مغربية ، غير أن العالم طوائف وأطماع. الجزائر ، نصف مساحتها مغربية. سبانية أﻹستعمارية أخطفت وأحتلت مناطيقنا في شمال بلادنا وفي جنوبها. جزر الكناري مغربية ، سبتة و مليلية والجزر المجاورة هم مغربية وذالك قبل وبعد الفتوحات أسندالوسية. لماذا سبانية تتهرب من قبول الحق المغربي في أراضيه.

  • مغربي حر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:11

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله و من عليها.غباء القادة العسكريين الجزائريين يتركون شعب مسلم و جار و يذهبون الى جنوب افريقيا البوذي من اجل معاداة المغرب المسلم اشرحوا لي من فضلكم.و السؤال المطروح الى جنرالات الجيش الجزائري هل هذا هو الاسلام عندكم الذي يدعو الى التعايش السلمي و حسن الجوار و التسامح و المحبة بين شعبين شقيقين و شعب واحد في بلدين المغرب و الجزائر.ماذا ستربحون من هذا البلد المسمى جنوب افريقيا و هل المواطن الجنوب افريقي سيفعل الخير المواطن الجزائري عوض المواطن المسلم المغربي.قمة الغباء و الحقد الدفين.لاسف هذا حال العرب و المسلمين فرق تسود.اتقوا الله في انفسكم فمصلحتكم في المغرب و مصلحة المغرب في الجزائر كفاكم حقدا و تفرقة.

  • جمال
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:29

    الجزاءر و جنوب افريقيا تضغطان على الولايات المتحدة لسحب اعترافها بمغربية الصحراء هههه.
    حلم الشيطان في الجنة.

  • hansal
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:43

    Pourqoui n’ont ils pas demande a Joe Biden d’annuler la decision de Donald Trump de tranferer leur Ambassade a Jerusalem??????

  • abdo casa
    الإثنين 25 يناير 2021 - 19:58

    اعتراف امريكا بالسيادة المغربية على الصحراء وتطبيع العلاقة المغربية الاسرائيلية جعلت قضية البوليساريو حبر على ورق انتهى وقضي الامر

  • بلد الواقواق
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:00

    رؤساء جنوب افريقيا دائما ما يتلقون الرشاوي والهدايا من النظام الجزائري لقاء معاداة المغرب رغم ان لجنوب افريقيا مثصالح اقتصادية اكبر معه .
    واذا افتحصنا مداخيل رؤساء جنوب افريقيا فسنجدهم يتلقون اموالا من اطراف خارجية خاصة الجزائر ومتورطين في العديد من قضايا الفساد .
    الجزائر ترشو رؤساء افريقيا وتحرك لوبياتها بدول القرار كامريكا لمعاكسة المغرب .
    لان النظام الجزائري لا شرعية له بدون العداء للمغرب ومصالحه .

  • touhali
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:25

    Lorsque le président Joe Biden arrivera au Royaume du Maroc et visitera nos régions sahariennes, tout le monde reconnaîtra notre Sahara marocain. Le monde entier sait que le désert du Sahara est marocain, mais le monde a des sectes et des ambitions. Algérie, la moitié de sa superficie est marocaine. Le colonialisme espagnol a kidnappé et occupé nos territoires dans le nord et le sud de notre pays. Les îles Canaries sont marocaines, Ceuta et Melilla, et les îles voisines sont marocaines, avant et après les conquêtes de l’Andalousie. Pourquoi l’Espagne a évité d’accepter le droit marocain sur ses terres.

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:28

    إلى kim دعك من الحديت عن الشرف.لقد أبانت الجزائر مؤخرا عن خبث لا مثيل له تجاه المغرب.لقد صار مسؤولوها يجوبون العالم بحثا عن من يساندهم في دعم الوهم والسراب. وتجند إعلامكم لتسويق الكذب والبهتان.تتحدتون عن مساندة الشعوب.أمامكم فلسطين ماذا قدمتم لها غير الكلام الفارغ.لايحق لك الحديت عن الشرف وأنتم انقلبتم على الانتخابات الديمقراطية التي فازت فيها جبهة الإنقاذ.هل بهذا الشكل يتم احترام إرادة الشعوب وإدخالها في حرب أهلية طاحنة.تتحدتون عن مساندة الشعوب فلماذا لم تدعموا شعب أزواد وكوسوفو وكاتالونيا…أنتم تستأسدون فقط على المغرب ومستعدون أن تتنازلوا عن أي شئ في سبيل معاكسة وحدة المغرب الترابية.فلتطمئن المغرب لن يتنازل عن صحرائه مهما كلف الثمن.ونسأل الله أن يقدر للشعب الجزائري قيادة حكيمة تخلصه من مخلفات الحرب الباردة.

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:29

    إلى المعلقين الجزاءريين في هذا الموضوع يصدق فيكم القول اتقي شر من احسنت اليه. تتحدثون عن الإسلام والتطبيع وفلسطين وحكامكم أحقر وافضع واوسخ من الصهاينة. أنتم بحقدكم وغباءكم مطبعين مع إبليس بل انتم اخبث منه. سنين وأنتم تدربون وتسلحون وتشجعون البوليزاريو على حربنا انطلاقا من ترابكم. هل قتل الجار المسلم المغربي حلال؟ أين أنتم من قوله تعالى إنما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم؟؟. تطبيعكم مع الشيطان الرجيم يجعلكم في كفة واحدة مع كفار قريش.

  • صحراوي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:32

    مجرد تساؤل.
    لماذا التناقض !!!؟؟؟
    كل ما أقرأ لما يسمون أنفسهم محللين أو خبراء في المغرب ألمس الضعف في التحليل والتستر على الحقائق وعدم القدرة حتى على تجنب التناقضات، مما يفقد كلامهم الموضوعية والمصداقية. فهو يشبه إلى حد كبير تعاليق القراء التي تلجأ إلى الصراخ والعنتريات من قبيل:
    من الطنجة إلى الكويرة، ضربة معلم، شطحة الديك المذبوح، صفعة موجعة، الجبهة الوهمية، الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، حتى وصل الأمر إلى شعار تازة قبل غزة.
    جاء في المقال ما نصه:
    “أن تحركات الجزائر بالمنطقة هدفها ليس التأثير على قرار الإدارة الأمريكية من قضية الصحراء، لأنها تعلم أنه لا تأثير سياسيا لها داخل الولايات المتحدة الأمريكية”.
    ثم يناقض نفسه بوجود لوبي أمريكي موالي للجزائر ويقول:
    ويأتي موقف جنوب إفريقيا تزامنا مع تحرك اللوبي الأمريكي الموالي للجزائر لممارسة ضغوطه على الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل التراجع عن قرار دونالد ترامب بخصوص اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

  • متتبع
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:33

    الى المعلق 62 اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.سيدي اليهود عاشوا معنا و لم يسبوا المغاربة و لم يهاجموا المغرب بالوكالة قطاع الطرق.انتم بلد جار و تدعون أنكم تدافعون عن الشعوب الضعيفة اذن ماذا قدمتم لفلسطين سوى الشعارات التافهة ومن الذي طرد 750 الف مغربي في عيد الاضحى و من الذي يشري السلاح لقطاع الطرق البوزبال من اجل مهاجمة المغرب و من الذي قطع الحدود بين البلدين و من الذي يهاجم المغرب بالسب و اقبح العبارات في اعلامكم الرسمي يوميا و كل ساعة.السؤال مطروح لك سيدي ان كنت فعلا حرا.

  • ضد الضد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:33

    بعض المعلقين من شياتة الجزائر . كانوا في السابق يدعون أن الجزائر تساند الدول المستضعفة. و اليوم وجدوا مبررا آخرا و هي العلاقة المغربية الإسرائيلية. و يغضون النظر عن أفعالهم ضد المغرب منذ 45 سنة بذروا كل اقتصاد الجزائر من أجل إضعاف المغرب أليس هؤلاء هم الصهاينة الحقيقيين. أما الإسرائيليين لم يعتدوا علينا رغم أننا نحن المعتدون عليهم . و يتهموننا بخيانة فلسطين و نحن من ندافع عنهم في كل المحافل الدولية و ليس بالشعارات كما يفعلون حكام الجزائر. لو كانت الجزائر تدافع عن فلسطين كما هو الحال للبوليساريو لتم تحريرها منذ سنوات. و لهذا نحن المغاربة لنا عدو كلاسيكي واحد و هو حكومة الجزائر و جنرالاتها.

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:34

    في نهاية القصة ستعود الجزاءر إلى اصلها الذي كانت عليه قبل الاستعمار الفرنسي، لأنها أصلا دولة بنيت على الباطل، اليس المستعمر الفرنسي هو الذي وسعها على حساب دول الجوار، فنسيت أصلها وأصبحت تطمع في المزيد.

  • النفاق و الكذب
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50

    الى المعلق 62 سيدي كان الجزائر هي التي تقود العالم اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فهيا يا اقوى دولة في العالم و التي لها حق الفيتو في مجلس الامن حرروا فلسطين و ساندهم بالسلاح و المحافل الدولية و انتقدوا اسرائيل و سبوا دولة اسرائيل في المحافل الدولية و في اعلامكم كما تفعلون مع المغرب و ساندوا كتالونيا في إسبانيا و هونكونغ في الصين و الاكراد في تركيا و جميع الشعوب المستضعفة في العالم يا دولة الجزائر.كفاكم نفاقا و كذبا على الجميع.لعبتكم مكشوفة للجميع.

  • البحث عن نعوت.
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:53

    على اللغويين البحث عن مصطلحات جديدة تطابق أوصاف جيران الشؤو والسوء، حيث أن البشرية لم تشهد في التاريخ قوما يشبه هؤلاء، لذلك تجاوزت صفاتهم النعوت الموجودة في القاموس اللغوي مثل: الغباء-البلادة- الدناءة- الخداع-الجبهة والتسنطيحة- التبوحيط…
    بالتوفيق.

  • marocain americain
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:54

    sur la photo un vraie esclave de l,encien regime hollandais et un autre esclave du regime militaire pourrit algechien
    les deux guignoles veulent obliger le pays le plus puissant du monde a revenir sur ces decisions. mon dieu quel stupiditer

  • مسلم حر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:59

    الى المعلق 62 يا دولة الاحرار لماذا لا ترفعوا حق الفيتو في وجه امريكا من اجل التراجع عن نقل سفارة أمريكا من القدس و لماذا لا تستدعون السفير الأمريكي عندما اعترفت بمغربية الصحراء و لماذا لا تسبون تركيا التي طبعت مع اسرائيل و لها علاقات اقتصادية و سياسية معها و لماذا لم تخسروا 7500 مليار دولار على القضية الفلسطينية بشراء السلاح و الدعم في المحافل الدولية و لماذا لا يطير وزير الخارجية الجزائري الى جنوب افريقيا من اجل الدفاع عن فلسطين وووووووو و لماذا لم يستدعي سفير فرنسا من اجل التشاور عندما صرحت مجلة le poit ان تندوف مدينة قطاع الطرق.كفاكم نفاقا و كذبا فالاسلام بريء منكم و من حكامكم.

  • رداً على الاخ الجزاءري
    الإثنين 25 يناير 2021 - 21:01

    التطبيع ليس مقايضة وإذا كان كذلك فلماذا اعترفت فلسطين باسراءيل ولماذا طبعت معها؟ ومن دون تطبيع الجزاءر هل ستخاف اسراءيل هذه الاخيرة وتتخلى عن القدس وعلى الاستيطان وهل سيرعبها تأهل شنقريحة الذي ادخل بلده في نفق مظلم وهو الان يحتضر ،اَي بلد في العالم يفتقد الى الحليب في القرن 21.الحمد لله من كثرة العرض في بلدنا لهذه المادة تضيع آلاف الليترات يومياً

  • Maghribi from Canada
    الإثنين 25 يناير 2021 - 21:37

    فاقد الشيء لا يعطيه، المغرب لا يملك فلسطين لكي يبيعها، المغرب مضطر إلى التحالف مع العدو البعيد لردع العدو القريب، الهدرة ما تشري خضرة، لا أفهم بتاتاً نصائح من دولة شنقريحة الذي وصف المغرب بالعدو الكلاسيكي، أم هذا داخل في حربكم الأبدية لبلاد الملوك والسلاطين؟ لماذا لاتحاربون إسرائيل مباشرة عوض شعارات التخوين؟ التجريدة العسكرية المغربية وصلت إلى سوريا قبل ستة أشهر من الحرب وشاركت في حرب أكتوبر بالجولان والدلائل والشهادات موجودة بالصوت والصورة من العرب أنفسهم، القوات الجزائرية وصلت فقط في اليوم الأخير للحرب ولم تشارك بتاتاً في هذه الحرب.

  • قضية خاسرة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 21:43

    الجزائر خاص تقول لجنوب افريقا عطونا عفاكم القروشا لي عندكم راه السردين غالي عندنا وساوي 1000 دنار راه حشموا اجو عندنا حنا المروك حنا غير تنلحوه لطائر النورس على الأ قل تطعموا غير الشعب ديالكم وحثى الحليب غير تنردوه المعمل وماساوي عندنا والو2دنار بدل المتاجرة فقضية خاسرة لكم وتستزفون انفسكم فقط

  • مسلم حر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 21:57

    الى المعلق 62 الاسلام بريئ من امثالك اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فهيا حرروا فلسطين يا اقوى دولة في العالم و التي تقود العالم و ساندوا فلسطين بالسلاح و المال كما تفعلون مع قطاع الطرق و سبوا اسرائيل بابشع العبارات في اعلامكم الرسمي و سبوا تركيا عندما طبعت مع اسرائيل و قطعوا العلاقات مع امريكا عندما افتتحت سفاراتها في القدس الشريف و استدعوا سفيرها عندما اعترفت بمغربية الصحراء كما فعلتم مع ساحل العاج.هيا يا دولة الاحرار ساندوا كتالونيا في إسبانيا و هونكونغ في الصين و الاكراد في تركيا و جميع الشعوب المستضعفةووووووو……. لعبتكم مكشوفة الاسلام الحنيف بريء منكم و من افعالكم تستعرضون عظلاتكم على بلد مسلم المغرب.واضيف لك لماذا تدعون الى حقوق الانسان في روسيا كما تفعلون مع المغرب في صحراءه في المحافل الدولية.

  • zerrou abdellatif
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:21

    الصحراء في مغربيها والمغرب في صحرائه وجنوب إفريقيا والجزائر الحقد ينخر في تفميرهما فموقع المغرب الجغرافي هو من يحرك الأفاعي في أمعائهم…… الله انصرنا على منحسدنا

  • وجهة نظر:
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:38

    * الرىيس الجزاىري غاىب لمدة شهور بسبب مرضه بكوفيد 19 ، و التساؤل المشروع هو ان الجزاىر لا يترأسها رىيس شرعي منتخب ، بل عصابة _ قيادة عسكرية ، _ بالتالي لا تتوفر دولة الجزاىر على نخبة سياسية شرعية ومؤسساتية ، تفتقد المصداقية الشرعية ليس على مستوى السياسة الخارجية ،بل ايضا على المستوى السياسة الداخلية ، ولا اعتقد ان السياسات العالمية تجهل امر هدا البلد الجار .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 01:02

    جنوب افريقيا لا يهمها لا جزاءر و لا مرتزقتها بل فقط تريد عرقلة الاستثمارات التي ستدخل للمغرب لان اسراءيل و بريطانيا عندهما استثمارات مهمة بجنوب افريقيا و تخاف من تحويل بعضها للمغرب بينما غباء العسكر يتوهم بان بريتوريا تدافع معهم
    باختصار
    ادا تبعت جنوب افريقيا الجزاءر ستصبح مثل فنزويلا

  • SALIME
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:20

    إلى سيفاو
    تلعب في الوقت الضائع. اسأل العالم من كان أشد المدافعين عن دحر الأبارتايد.
    على فكرة سفير المغرب في جنوب إفريقيا وين راهو واصل في عدد الكبسولات.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:07

    والله عجيب وغريب امر هؤلاء الجزايريين،كيف يبحثون عن التعاون مع جنوب افريقيا وروسيا ولا يتعاونون مع جيرانها!؟؟ أليس هؤلاء عصابة!؟ ويا ليته كان تعاونا تنموية بل تعاون مع البعيد ضد من؟ ضد جار مسالم ساعدهم على التحرر من فرنسا.
    ان توجه جارة السوء جنوبا معناه ان ابواب دول الشمال قد اغلقت في وجوههم . وهذا شيء طبيعي فلا يمكن منطقيا ان تساند دول ديمقراطية دولة دكتاتورية عسكرية على راسها عصابة او مافيا.

  • Cocoricocoboy
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:37

    Autant je soutenais les africains du sud
    a l’epoque de Mandelaa autant je deteste ces singes politiques qui ne méritent par leur autonomie de leur maîtres hollandais ou anglais

  • قنيطري كيف العادة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:54

    الحقيقة تحلو اكثر عندما تكون محفوفة بالصعوبات الشائكة، والسر يعجبنا اكثر عندما يصعب علينا كشفه الكل يعرف انا الجارة الجزائرية الشقيقة مريظة مريض مزمن اسمه المغرب ندعو لهم بشفاء العاجل

  • Omer Ennadi
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 04:35

    متى تتفرغ الجزائر لشأنها وشؤنها وشعبها ؟
    * أغنى دوله عربيه وشعبها يعيش العوز والجهل والتخلف والفساد وبوائقه ويطلب لقمة العيش بأزقة استنبول ومراحيض اوروبا
    * متى تتفرغ الجزائر لشأنها وشؤنها وشعبها .. متى ؟

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء