الجزائر تغلق كنائس غير قانونية

الجزائر تغلق كنائس غير قانونية
الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:42

أكدت وزارة الداخلية الجزائرية خبر غلق الكنائس البروتستانتية التي تنشط بصورة غير شرعية كإجراء لمنع ممارسة الأنشطة المرتبطة بالشعائر غير الإسلامية في مقرات غير معتمدة والذي اتخذته محافظة بجاية شرق البلاد لعدم المطابقة مع التشريع والتنظيم المعمول بهما.


وقال بيان صادر عن الداخلية نشر الأربعاء إن “الأمر يتعلق بإجراء ذي طابع احتياطي في انتظار مطابقة الطرف المعني لهذه النشاطات مع أحكام التشريع الساري بخصوص ممارسة الشعائر غير الإسلامية”.


وأضاف البيان أن “الأمر يتعلق بالأمر رقم 03-06 المؤرخ في 28 فبراير2006 المحدد لشروط وقواعد ممارسة الشعائر غير الإسلامية والذي يخضع تخصيص مبنى لممارسة الشعائر للموافقة المسبقة للجنة الوطنية لممارسة الشعائر غير الإسلامية” التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.


وأكد البيان أن هذه اللجنة مكلفة بمتابعة “احترام الممارسة الحرة للشعائر والتكفل بالقضايا والانشغالات المتعلقة بممارسة الشعائر”.


ودعا البيان الجمعيات النصرانية التي تقيم شعائرها الدينية في ظروف غير قانونية إلى “الامتثال للإجراءات التشريعية والتنظيمية السارية والتي تخضع لها ممارسة الشعائر غير الإسلامية في الجزائر”.


وكانت سلطات محافظة بجاية، 250 كيلومترا شمال شرق العاصمة الجزائرية، التي يقطنها غالبية من البربر، شرعت في غلق هذه الكنائس غير المرخصة طبقا لأحكام القانون المنظم للشعائر الدينية لغير المسلمين الصادر العام 2006.


وقال القس مصطفى كريم رئيس الكنيسة البروتستانتية في الجزائر في بيان صدر أمس الثلاثاء “إن الوالي (والي بجاية) شخصيا هو من مضى على المرسوم من أجل الغلق النهائي لجميع الكنائس البروتستانتية في ولاية بجاية”.


وأضاف “لم يقدموا لنا أي سبب إنهم بكل بساطة يطبقون القانون 06-03 الصادر في 28 فبراير 2006، المحدد للممارسات الدينية لغير المسلمين”، معتبرا أن القرار “تعسفيا”.


ويفرض القانون الجزائري لبناء الكنائس الحصول على رخصة من اللجنة الوطنية لمراقبة تطبيق قانون ممارسة الشعار الدينية لغير المسلمين التابعة لوزارة الشؤون الدينية.


ويشار إلى أن الكنائس التي يتم غلقها هي عبارة عن مساكن ومستودعات تفتح للعبادة دون ترخيص أو علم من السلطات الرسمية، وفي المقابل تفتح الكنائس المعتمدة أبوابها بصورة اعتيادية ولكنها تعتمد المذهب الكاثوليكي.


وقد أقرت الحكومة الجزائرية نهاية عام 2006 قانونا خاصاً لمواجهة ظاهرة التنصير، أطلق عليه اسم قانون ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين، منعت من خلاله استعمال وسائل الإغراء وجمع التبرعات والهبات بغرض استمالة الأشخاص لاعتناق ديانة أخرى والتشكيك في عقيدة الجزائريين الإسلامية.


وكان وزير الشؤون الدينية أبو عبد الله غلام الله وصف سابقا “التبشيريين الناشطين في الخفاء بمنطقة القبائل” ذات الغالبية البربرية شرق البلاد، بـ(الإرهابيين). وقال “إنهم ليسوا مسيحيين وإنما هم عملاء يسعون لتهديم وتمزيق المجتمع الجزائري كالإرهابيين تماما”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربية
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:56

    لمادا الجزايريون يغطون الحقيقة بالغربال عنكم كناءس للمسيح وتسخرون مناا لوجود كناءس يهودية. يعني نحن في الهوا سواا.

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:46

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    لا يخفى على عاقل خطر ما يُُسمون بالتبشيريين وهم من التبشير بعيدون كما لا يخفى على أحد الوسائل التي ينهجونها للإيقاع بضعاف القلوب والفقراء من الدول الفقيرة هذا وإن كان الدين الذي هم عليه لا يقوم على شيء ولا يثبت عند المحاجة والمناظرة. وهذا كله وكونهم يدعون إلى ما هم عليه على وهائه مفهوم لكن غير المفهوم هو صمت الدول المدعي للإسلام علة تحركاتهم المعلنة منها والمخفيةمما يجعل الفكر يجول لإيجاد عدة إجابات وكثير منها غير محمودكيف إذن إذا عرفنا أن هذا الصمت المقيت من وزارة تحمل لواء الدفاع عن الإسلام:(نسمع جعجعة ولا نرى طحينا), وعلى أي نثمّن للجزائريين بادرتهم ونرجوا من الله أن يكونوا صادقين فيها وأن نسمع من نظيرتها المغربية مثل ذلك والله أعلم

  • مهدي المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:44

    في ايطاليا هنلك حوالي 2 مليون مسلم . يتوفرون فقط على 2 مساجد . تخيلوا معي . 2 مليون انسان يمتلكون 2 مساجد فقط !!
    عندما اقول المسجد فانا اقصد مسجد متكامل . و ليس مجرد مصلى.
    في ايطاليا هنلك حوالي 600 مصلى . لكن المصلى لا يعتبر مسجدا . لانه يكون مجرد قاعة او منزل كبير يؤدي فيه الناس الصلاة مؤقتا . و في العادة تكون مساحته صغيرة جدا
    في فرنسا نفس المشكلة . المسلمون يصلون في الشوارع بسبب قلة عدد المساجد . هنلك حوالي 6 مساجد فقط في فرنسا . و هنلك مئات من المصليات. و عدد المسلمين في فرنسا هو 10 مليون مسلم.
    اما فس البلدان الاسلامية فبعض الدول لا يوجد فيها اصلا و لا مسيحي واحد . و تجد فيها الكثير من الكنائس . المغرب على سبيل المثال .
    هذا هو الفرق بين الناس الذين يعتزون بهويتهم و يدافعون عنها باستماتة . و بيننا نحن الضعفاء الفاقدي الرجولة و الهوية .
    لا يجب السماح بهذه الكنائس الفوضوية . كم عدد المسيحيين في الجزائر ؟ اكبر تقدير يقول انهم 15 ألف . اذا فلتبنى لهم كنيسة او كنيستين يكفي .
    و يجب التضييق بشدة على اعمال التبشير الخبيثة . التي تستخدم فيها اساليب اقل ما يقال عنها انها تخالف الاخلاق . مثل تسهيل الزواج للمتنصرين بينهم. تقديم اموال مقابل كل حضور للكنيسة يوم الاحد . تقديم وعود بالسفر الى الخارج. جفع مرتبات…
    اذا كان القذافي وجد عشرات الالاف من المرتزقة مستعدين لقتل و الليبين و اغتصاب الليبيات مقابل حفنة من المال. فما الذي سيمنع الجزاريين و العرب الفقراء عموما من ان يغيروا دينهم مقابل المال ؟

  • kamal andaloussi
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:54

    كيف يعقل ان يتنصر البربر دون غيرهم من ابناء الجزائر!؟
    والله من يعرف الاسلام ويتذوق حلاوته لايمكنه ابدا ان يتخلى عنه, ولو كان افقر الناس على وجه الارض. ومن يعرف الامازيغ (البربر) وحبهم لدينهم الاسلامي وافتخارهم به. لا يمكن ان يتصور انهم سبغون بغيره دينا . واجزم انه لولا الامازيغ الاحرار, والغيورين, لضاع هذا الدين الحنيف ليس في الجزائر فحسب, ولكن في بلاد المغرب العربي ككل.

  • Ahmed Abaamran
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:58

    سبحان الله !! لمادا العالم الغربي رخص لبنا ء مساجد كبرى !! والعالم السرقى لايرخص !! السؤال :أين الديمقراطية والحرية ?

  • قاتلهم المغرب في قلبهم
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:52

    لا تهمنا أخبار الجزائر آش يجينا منهم غير صداع الراس بسببهم المغرب يناضل ويخسر مبالغ طائلة لعدم فقدان وحدة الصحراء أنا شخصيا لا تهمني أخبارهم وإدا ينتقدو المغرب راه المغرب والمغاربة بزاااااااااااااف عليهم . النخاااااااااااال أحسن. شكرا هسبريس

  • aziza
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:48

    وقال القس مصطفى كريم رئيس الكنيسة البروتستانتية في الجزائر ?????????? comment ça ce fait la prénom de mustapha pour un chrétien

  • عبدالله
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 05:50

    تركت فرنسا الصليبيه 130سنه من الإستعمار وبالتالي لم يستفد الشعب الجزائري من طول هذه المده سوى تبديل دينه بديانه أخرى نصرانيه رهبانيه.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي