الجزائر تقدم مائة مليون دولار مساعدات مالية لتونس

الجزائر تقدم مائة مليون دولار مساعدات مالية لتونس
الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:38

قدمت الجزائر ، مساعدات مالية بقيمة 100 مليون دولار لدعم الاقتصاد التونسي، بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 يناير الماضي.


وأعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء 16 مارس 2011 عن تقديم المساعدات في ختام أول زيارة خارجية للباجي قايد السبسي رئيس الوزراء التونسي المؤقت.


وتتضمن المساعدات هبة بقيمة 10 ملايين دولار وقروضا ميسرة بقيمة 40 مليون دولار و50 مليون دولار وديعة في البنك المركزي التونسي. وهذه أول مساعدات عربية تقدم للحكومة الانتقالية في تونس منذ الإطاحة ببن علي.



وتسعى تونس إلى حشد جهودها لإعادة بناء اقتصادها الذي تضرر بشكل كبير بعد الثورة التي بدأت في ديسمبر من العام الماضي ولم تتوقف إلا مطلع الشهر الحالي.


وأعلن الاتحاد الأوروبي وعدة بلدان أوروبية اعتزامهم تقديم مساعدات لتونس لدعم الانتقال الديمقراطي في البلاد.

‫تعليقات الزوار

27
  • نعم الجار
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:00

    قرأنا على الجرائد الإلكترونية المغربية أن وزير الخارجية التونسي في الحكومة المؤقتة سيقوم بأول زيارة له خارج تونس الى المغرب فقلت في نفسي ربما تونس قررت فك الإرتباط بالجزائر من خلال “اختيار” المملكة المغربية كأول زيارة سيقوم بها وزير خارجيتها و طبعا موضوع الصحراء سيكون موضع نقاش و قد يكون فيه تصريح او موقف من الديبلوماسية التونسية مساند للطرح المغربي و قلت يا ترى كيف سيكون رد فعل الجزائر الديبلوماسي مع جارتها الشرقية من هذا التغير في سياستها الإقليمية لكن ما شاهدناه هو اول زيارة قام بها المسؤول التونسي كانت الى الجزائر و محادثاته الموسعة التي قام بها مع عدة مسؤولين جزائريين و تصريحه العفوي الذي ادلى به للصحافة الجزائرية و كان صادقا كما عهدناه دائما على الإخوة التوانسة لما نذهب الى بلادهم او يأتوا إلى بلادنا و لم يغادر الوزير التونسي الجزائر بدون وقفة تضامنية من طرف الحكومة الجزائرية و هي عبارة عن هبة مادية نعتبرها لا شيء مقارنة بما يجمع البلدين و الشعبين و الدولتين و انا متأكد انها سوف لن تكون قرضا بل ظاهرها قرض و جوهرها مآزرة “مجانية” و اعتقد جازما انها اكثر بكثير من مئة مليون دولار ليذهب بعد الى المغرب في زيارة ذات دلالات قوية ايضا لكن المثير للإنتباه هو موقف تونس الذي كان اكثر وضوح هذه المرة في ما يخص قضية الصحراء الغربية حيث صرح المسؤول التونسي ان موقف تونس يدعوا الى حل سياسي وفق الشرعية الدولية و هو نفس موقف الجزائر و باقي دول المنطقة الا انه يميل اكثر للحياد مقارنة بمواقف كل من ليبيا و الجزائر و موريتانيا المنحازين بشكل او بشكل آخر لإحدى طرفي النزاع اتمنى لسويسرا العرب تونس الخضراء عودة الحياة الطبيعية اليها مع مزيد من الإستقرار و التقدم و الرفاهية لشعبها اللطيف
    ارجو النشر

  • فؤاد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:02

    يا سبحان الله، الشعب الجزائري يتألم من شدة الفقر الذي يعيشه و الحكومة ممسوقاش وتفرق أموال شعبها على الغير, الصدقة في المقربين أولى …

  • اماني اريس دانيال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:16

    ليس بالغريب على الدولة الجزائرية مواقف مشرفة كهذه فهي دائما وابدا السباقة الى مساعدة العدو قبل الصديق وشعار شعبها دوما دهم يتكلمون دعهم يتالمون دعهم يقضقضون عصلا دعهم يتفوهون جهلا فما ضر السماء نعيق الغربان ولا صدع الارض دبيب النمل والديدان ومن يقول ان شعب الجزائر مضطهد يعاني الفقر والتميش والجوع فقد اوهم نفسه باكبر كذبة كنتاج لحقد دفين يتفاقم في قلبه لذا ارجو من الجميع ممن يكيدون ليل نهار للجزائر ان يعلموا يقين العلم ان شعب الجزائر عفوي طيب لا يبادر بالشر لكن الويل ثم الويل لمن يتطاول عليه سينال جزاءه حتما سواء قصاصا منه او من المولى عز وجل ومسالة بترولنا وغازنا التي تحرق قلوب الجميع وعدم استفادتنا منها كشعب لا دخل لاحد في هذا الشان نحن راضين بمعيشتنا وان اردنا التغيير فلا نحتاج الى املاءات ولا وخز من الغير لان التاريخ وحده الشاهد على ان شعب الجزائر الاب الروحي للثورات رغما عن انف المشككين في بسالة هذا الشعب وابائه انشر يرحم والديك

  • Ibn ayoub
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:18

    C’est dans des moments difficiles comme celle de la Tunisie quand devrait s’unir et s’entraider.

  • Aymen
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واشحال ديال الفهامات فهذ بوتفليقة، الصداقة في الأهل ، يلا جوعت داري باش نصدق مغادياش تقيد ليا حسنة صدقت وإنما سيئة جوعت .كلكم مسؤول عن رعيته، بمعنى شعبك أولا أو باركا من الرياء فإنه داء عضال، يغضب الرب ويحبط الأعمال حذر منه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة، لسوء عاقبته، وخدشه للتوحيد، عافانا الله من خطره وشره.
    قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر [البقرة:462].
    معنى الرياء: الرياء مشتق من الرؤية، والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها.
    وقال سبحانه: إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا [النساء:241].
    فاحذر أخي المسلم من الرياء لأنه من صفات المنافقين الذين قال الله عنهم في كتابه العزيز إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا [النساء:145].
    أخي بوتفليقة تهلا فشعبك راك تحملتي مسؤوليتو ومن بعد ساعد علاش قدات بلادك. ومتنساش المال ملك الشعب.
    وتسلح بالإيمان راها مادايما الحد، البقاء للله وحده، كون دامت للي قبل منك كن موصلتكش أنت.

  • حقيقي واقعي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:08

    أراد حكام الجزائر أن يشتروا ولاء تونس في جميع سياساتهم وخصوصا في المغرب العربي بحفنة الدولارات هته ولكن هيهات فشعب ثورة الياسمين لايشترى

  • Mohamed Kabbach
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:48

    شكرا للجارة الجزائر على هذه المساعدة التي قدمتها للشعب التونسي .
    فأين أموالكم يا دول الخليج ؟
    مارس – 17 – 2011

  • مغربي بحال ديما
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:52

    ليست مساعدة بل محاولة دنيئة لشراء ذمة تونس كي تكون محايدة في قضية الصحراء .
    و لكن هيهات هيهات فتونس الشقيقة دائما مع شقيقها المغرب و خاصة شعب ثورة الياسمين .
    و ها هو وزير الخارجية يزور المغرب ليؤكد على الأخوة التي بيننا . و الموت لأعداء وحدتنا الترابية و منهم صاحب التعليق الأول .

  • جلال الرباط
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:12

    متى نرى اول زيارة لرئيس الجزائر المؤقت بعد هروب بوتفليقة الى جوار بن علي في جدة، لترد تونس 100 مليون دولار للشعب الجزائري

  • مغربي من أم جزائرية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:56

    لقد انفقت الجزائر اكثر من 300مليار دولار على البوليزاريو وهو مبلغ لم تاخده فرنسا طيلة قرن من استعمار الجزائر. وهناك ملاير الدولارات في البنوك الأمريكية والشباب الجزائري يبحث عن الهجرة إلى أوروبا أليس هناك فرق شاسع بين هده الدريهمات التي يعطوها إلى الفلسطينين والتوانسة امام هدا النزيف المالي الفادح هل الجزائر هي دولة حرة ودات سيادة؟

  • عادل القنيطرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:40

    غريب فعلا…فالشعب التونسي الشقيق يعيش احسن من قطيع بوتفليقة و لا يحتاج الى صدقة من احد…حلل و ناقش…

  • farah
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:44

    لاحولة ولا قوة الا بالله
    ويدر الخير غير في بلادو ويحسن من ظروفهم المعيشية
    الساعي يسعى ومراتو تصدق

  • مصطفى
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:42

    مائة مليون دولار غير كافية لشراء موقف تونس من مقترح صاحب الجلالة الذي يخول الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية…
    لو ادخرتم يا جزائر الأموال التي تصرفونها في سبيل تشتيت الوحدة الترابية للمغرب لكنتم بلدا يوازي فرنسا اقتصاديا،
    لكن هيهات الشعب المغربي وراء صاحب الجلالة، سيكون لكم بالمرصاد.

  • ahmed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:46

    لايعنينا الامر في شيئ بل النضام الجزائري يضحي اموال الشعب الجزائري من اجل كسب تاييد الشعب التونسي ضد قضيتنا الوطنية واتمنى ان لايكون دالك كما عودنا هدا النضام المجرم حقده وعدوانه على بلدنا المغرب اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واحفض بلدنا من كيد الاشرار

  • oujdi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:10

    قال مسؤول في رئاسة الوزراء التونسية في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية الخميس، أن الجزائر قدمت مساهعدة مالية لتونس قدرها 100 مليون دولار ..
    وأضاف المتحدث أن هذه المساعدة تتوزّع إلى 10 ملايين دولار هبة و 40 مليون دولار في شكل “قرض ميسّر” بنسبة فائدة تبلغ 1 بالمائة، ويقع سداده على 15 سنة “مع فترة إمهال بخمس سنوات”، وقرض ثان بقيمة 50 مليون دولار دون فائدة.
    وذكرت وكالة الأنباء التونسية، أن بوتفليقة أعلن عن تقديم هذه المساعدة خلال استقباله الثلاثاء للوزير الأول التونسي باجي قايد السبسي.

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:50

    نحن لا يهمنا موقف تونس او موقف الجزائر او موقف اي دولة كيفما كانت مشكل الصحراء هو مشكل داخلي زيادة على هدا المغرب في صحراءه مند 35 سنة ولم تستفد لا الجزائر ولا البوليخاريو من اي شيئ فقط في اهدار اموال الشعب الجزائر على مرتزقة خونة مقابل تفقير الشعب الجزائري الدي يرى امواله تدهب لتندوف . وايضا هنا نرى ان الجزائر تقدم هبة مالية لكسب ود تونس بظنها ان تونس ستقلب موازين المغرب العربي تونس دولة صغيرة و غير مؤترة وتصنع ديموقراطيتها فاين الجزائر من الديموقراطية ؟ كان الاولى ان تعطى هاته الاموال لشعب الجزائر الدي جل شعبه يتمنى الهجرة الى فرنسا والى اوربا بصفة عامة

  • moroccan
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:54

    كون كان الخوخ يداوي كون دوا راسوا
    ومن سيدفع للحكومة جزائرية هبة لحل مشاكل اجتماعية كهجرة سكن عمل وووو.
    حل يكون بتكامل اقتصادي حقيقي بين دول ليس بشراء ولاء ات علي كل حال نتمني كل خير و رفاهية للاحبة في تونس

  • kamal
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:06

    الجزائر دولة مهمة في المنطقة تونس دولة صديقة مند قرون يجب على كل الدول العربية مساعدة تونس عوض هدر الأموال في الفساد تحيا تونس الجزائر المغرب شكرا للجزآئر شعبا وحكومة

  • abdelmalek.france
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:14

    غريب أمرحكام الجزائر في الوقت الذي الشعب الجزائري يقتات علي القمامة تقوم الجزائربمنح تونس وبسخاء ملايين الدولارات ليس لعيون التونسين ولكن لحاجة في نفس يعقوب الجزائربطلة العالم في شراء الدمم ، تحاول شراء ود التونسيين وخاصة بعد الزيارة التي قام بها الوزير الأول التونسي للمغرب وكانت أشارة قوية وواضحة للنضام الجزائر فبعدما فقدت الجزائر صديقها القدافي أصبحت وحيدة في منطقة المغرب العربي ولم يعد من يشاركها في أطروحة البوليزاريو

  • الشلحة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:24

    اسيهم algerien man راه اول زيارة للوزير التونسي كانت للمغرب و ليس للجزائر

  • algerien
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:30

    نحن شعب لا نسجد الا لله ولا نفبل يد غير يد الوالد و لميمه

  • nadjib
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:26

    قلوكم عامره ,,, عايشيييييييين عليكم
    والله نستغرب انكم تفارنو الدزيري بالمروكي ياك انتم المملكة الوحيده مي المغرب مازلتو عايشين في العصر الحجري جهل ,فقر , زطلة ,,,,,, خليوني انا من بكري لاباس وزادو عطاوني قرض من دون فوائد انا نروح ونخليكم ترحيو وحدكم

  • khalid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:28

    ا كثر من% 70 الاخوة الجزائرين ثعيش فى الفقر و الحكومة ثصدق و ثساعد ثونس ليس عيب ان نساعد اخواننا تونسين لكن العيب انا اصحاب الاموال محرمون من ابسط الحاجاث ونساعد دولة اخرى هداجنون.النية والقصد واظحة وظوح الشمس فى الصيف.

  • jal-canada
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:58

    salamo alykoum ,personne n’as compris cet argent sert à quoi c’est simple ,oui l’agent sert pour que boutaflika achete et férme les bouches du peuple tunisien si en cas il sévade d’alger prochainement apres khadafi inchalah et comme ca il va trouver un pays ou il peut
    s’installer sans problémes puisqu’il sait que c’est son tour

  • layla
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:20

    هنا طبقتم المثل المغربي اللذي يقول : شاط الخير على زعير حتى ولى يتفرق

  • aveugle
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:22

    on a donner de l;argent pour la tunisie vous l’interpretee comme vous voulez question que ce que vous a avez faiez pour la tunisie sauf la bouche mecharka vous etes la radio des arabes

  • ghazi
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 13:37

    100 مليون دولار مبلغ ضعيف أمام علاقة البلدين

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال