الجزائر توسع الاتصالات لتغيير موقف أمريكا من قضية الصحراء المغربية

الجزائر توسع الاتصالات لتغيير موقف أمريكا من قضية الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
السبت 30 يناير 2021 - 20:00

منذ اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، باتت الجزائر تسعى جاهدة لتغيير هذا الموقف، خاصة بعد تعيين الرئيس الجديد جو بايدن.

ورغم الضغوط التي يمارسها بعض السيناتورات الموالين لجبهة البوليساريو، يستبعد مراقبون تراجع الإدارة الأمريكية الجديدة عن الاعتراف بمغربية الصحراء بالنظر إلى التعاون الوثيق الذي يجمع الرباط وواشنطن في مختلف المجالات، وخصوصا الأمنية والعسكرية.

وفي هذا الإطار قال حسن بلوان، محلل سياسي خبير في العلاقات الدولية، إن الجزائر تسعى جاهدة لإرسال رسائل الود إلى الإدارة الامريكية الجديدة منذ إعلان انتخاب الرئيس بايدن، بعد تلقيها صفعة ترامب المدوية بإعلانه الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وأضاف أنه “منذ تنصيب الرئيس جو بايدن، كثفت الجزائر اتصالاتها للضغط على مسؤولي الإدارة الجديدة لإلغاء قرار ترامب أو إعلان التراجع عنه”، موضحا أنه لتحقيق هدفها، تعتمد الجزائر أربع آليات، “لم تحقق كلها أي اختراق يذكر”.

الآلية الأولى التي ذكرها بلوان، ترتبط بـ”الترويج إعلاميا لمغالطات وأكاذيب توحي بأن الإدارة الجديدة ألغت أو ستلغي القرار الأمريكي حول الصحراء، خاصة بعد أن قامت بأرشفة جميع قرارات الإدارة السابقة، وهو إجراء اعتيادي مع كل مرحلة جديدة”.

ثاني الآليات، تهم “ضخ المزيد من أموال الشعب الجزائري لتمويل وإعادة تنشيط اللوبي الأمريكي الداعم للجزائر والبوليساريو، حيث حاول السيناتور جيمس انهوف إثارة موضوع الصحراء المغربية في جلسة تنصيب وزير الدفاع الأمريكي الجديد دون أن يحصل على مراده”.

الآلية الثالثة التي جربتها الجزائر لـ”الإطاحة” بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، كانت “بعث وزير الخارجية الجزائر صبري بوقادوم لرسائل التهنئة مباشرة بعد تنصيب وزير الخارجية الجديد بلينكن وحثه على التعاون الثنائي في القضايا الإقليمية، دون أن يتلقى إشارات إيجابية”.

أما الآلية الأخيرة التي ذكرها بلوان، فهي “استعانة الجزائر بحلفائها التقليديين، خاصة داخل القارة الإفريقية من خلال توكيل وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا التي دعت مباشرة الرئيس بايدن إلى إلغاء قرار الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه”.

وقال المتحدث: “رغم ذلك، لا يمكن إنكار أن الإدارة الجديدة أعلنت التراجع عن مجموعة من قرارات ترامب أو مراجعتها أو إعادة دراستها وفق رؤية بايدن وفريقه لمصالح وأهداف الولايات المتحدة الأمريكية الاستراتيجية ذات الأولوية، بما فيها الموقعة في إطار اتفاقيات ابراهام بين بعض الدول العربية وإسرائيل، دون الإشارة لموضوع الصحراء المغربية”.

واستبعد بلوان إمكانية التراجع عن القرار الأمريكي حول الصحراء المغربية لمجموعة من الأسباب الأساسية، أهمها الموقف الذي عبر عنه ترامب صراحة بإعلان رئاسي حول الصحراء، وهو قرار دولة تبنته معظم الإدارات السابقة، الديمقراطية والجمهورية، وشكل صلب السياسة الأمريكية تجاه قضية الصحراء المغربية.

وأضاف المحلل السياسي أن “إدارة بايدن تختلف مع الإدارة السابقة في جميع القضايا والملفات باستثناء اتفاقات ابراهام التي رحبت بها ودعت إلى دعمها وتوسيع مجالها؛ إذن لا يمكن أن تغامر الإدارة الجديدة بهذا الزخم، خاصة وأن جو بايدن ونائبته كاملا هاريس من أشد المدافعين عن إسرائيل ومن أكبر أصدقائها، مع الإشارة إلى أن هناك مجموعة من المناصب الحساسة في إسرائيل يشغلها يهود من أصول مغربية”.

وتابع قائلا: “رغم وجود بعض الوجوه في فريق بايدن تتبنى توجهات معاكسة لحقوق المغرب ومصالحه المشروعة (كمديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور)، إلا أن الغالبية العظمى تتماشى والطرح التقليدي للولايات المتحدة الأمريكية الداعم للمغرب واعتباره حليفا تاريخيا واستراتيجيا”.

وختم الخبير في العلاقات الدولية بأنه “لا يمكن التغاضي عن دور اليهود المغاربة في جميع أنحاء العالم الذين انخرطوا بكثافة في قضية الصحراء المغربية، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأي تقصير في هذا المجال يمكن أن يؤثر على التراكمات الايجابية التي حققها المغرب في سعيه لطي هذا النزاع المفتعل”.

الجزائر الصحراء المغربية الموقف الأميركي جبهة البوليساريو

‫تعليقات الزوار

150
  • عبده
    السبت 30 يناير 2021 - 20:12

    لماذا لم تطلب الجزائر من الإدارة الأمريكية الجديدة التراجع عن اعتبار القدس العاصمة الأبدية لإسرائبل…بما أنها تدعي أنها تقف مع الفلسطينبين ظالمين أو مظلومين….هاد النظام العسكري الجزائري أصبح أضحوكة العالم…وأصبح مكشوفا أمام الجميع….وعليه أن يعلم أن المغرب في صحرائه من طنجة إلى الكويرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها…..

  • الصنهاجي السلماني
    السبت 30 يناير 2021 - 20:13

    نظام العجزة الكراكيز في قصر المرادية وقع له كما وقع للمرأة التي تركت زوجها ممدود وراحت تبحث عن محمود. دولة غارقة في الأوحال إلى عنقها .

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 20:13

    لا تزيد الظالمين الا تبار سيهزمون ويولون الذبر

  • الحقيقة
    السبت 30 يناير 2021 - 20:14

    سواء كثفت الجزائر من تحركاتها ضد المغرب فإن المغرب يتصرف في صحرائه كيف يشاء منذ ٤٥سنة مع سكانها الأصليين، أما مرتزقة تندوف والعصابة الحاكمة في الجزائر فإنها تنبح خارجة الزريبة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Heddaoui
    السبت 30 يناير 2021 - 20:15

    آن الأوان لقطع العلاقات الدبلوماسية مع جيراننا الأشقاء وجنيرالاتهم

  • شهدان سعيد
    السبت 30 يناير 2021 - 20:16

    ان فرط المغرب في هذا الجزء من الوطن فلن تقم له قائمة وحتي ان اقتض الحال ان تكون حربا شاملة فلا تنسوا اننا مستعدون لدفع ارواحنا في ذلك بعض ان ماتوا من نحب في هذه الدنيا من اجل هذا الوطن فالتتحرك دبلوماسيتنا ومرحبا بإقامة العلاقة حتي مع الشيطان من اجل وحدة المغرب اما إسرائيل فهي دولة ديموقراطية اكثر كل دولنا العربية

  • المغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:16

    بدل أن نقول لحكام مرداية فاتكم القطار نقول لهم فاتكم TGV بقات فيا ديك الملايير التى صرفت بدل أن تصرف على الشعب…
    القطار السريع القادم من طنجة القنيطرة الرباط الدار البيضاء سينطلق بعد قليل. ..

  • صحراوي مغربي حر
    السبت 30 يناير 2021 - 20:18

    الحكام الجزاءريون الذين يسبون اليهود صباح مساء يشتكون منهم إليهم . هذا إن دل على شيء فانما يدل على قمة السفاهة والغباء السياسي.
    أي حل واقعي يمر حتما بين مفاوضات جديدة بين المغرب والجزائر دون تدخل القوى العظمى. غير هذا سيستمر الوضع على ما هو عليه 45سنة أخرى في ضياع الوقت والمال وضياع لامال وحدة ونماء وتقدم كل شعوب المنطقة. مساندة 100الف انفصالي على حساب وحدة ونماء 100مليون مغاربي هو قمة الغباء

  • gan gan
    السبت 30 يناير 2021 - 20:18

    حكام الجزاءر مراض بالمغرب خسروا أموالهم على قضية هما كا يقولوا ما تهمناش ودابة غادي يبيع الجزاءر بشعبها باش ميركان تسحب اعترافها بمغربية الصحراء تلقاهم قالو الفرنسا رجعي ستعمرنا و عونينا فاميركان تسحب الاعتراف بمغربية الصحراء

  • Hamouda
    السبت 30 يناير 2021 - 20:18

    كم امقت دولة ….الجزاير العدوة
    قنبلة نووية رغم غلاءها وعناءها . ..رخيصة فيهم …

  • يجريو طوالهم
    السبت 30 يناير 2021 - 20:19

    ليستنجذوا بالسحرة و المشعوذين و الشيطان و من شاؤوا. العصابة الحاكمة بالجزائر ستخسر اخر دولاراتها على وهم تقرير مصير مرتزقة نتاج حمل غير شرعي عمره 45 سنة و لن يجنوا من كل هذا غير الخسارة و ضياع مدخرات الشعب الجزائري الذي للاسف لو استفتي حول تقرير مصيره مع عصابة المرادية لصوت مند اليوم لمحو البولزاريو من الوجود و دك بنايات تندوف حتى لا يتذكر منطقة اتت على كل بتروله و عائدات النفط و الغاز الجزائرين.
    رجاء با احرار العالم حرروا الشعب الجزائري

  • التهرنيط
    السبت 30 يناير 2021 - 20:19

    مسكين وغبي في نفس الوقت. يقارن الغبي امريكا بجنوب افريقيا . يظن الغبي ان رسالة تهنئة قد تغير موقف دولة عظمى. تعود الغبي ان دفع اموال لسيناتور لا يسمن ولا يغني من جوع سيتغير قرار سجل في الامم المتحدة . ادفع لبوتسوانا او ليسوتو ليغيروا موقفهم . ادفع ما شفت من اموال الشعب الاغبى ولن تنال شيءا يذكر . الحمد لله ان جارنا غبي وهذه نعمة من الله والحمد لله.

  • ابن الجزائر
    السبت 30 يناير 2021 - 20:21

    ليس الولايات المتحدة التي اعترفت بمغربية الصحراء بل ترامب الذي كان يدافع عن الصهاينة ونجح لجركم لتطبيع معهم مقابل تغربدة على تويتر والايام بيننا أمريكا دولة ديموقراطية ولن تسمح لانسان كترامب يتلاعب بقررات الامم المتحدة ولا داعي لتدويخ للمداويخ الذين غسلتم لهم ادمغتهم واصبحو صهاينة اكثر من الصهاينة انفسهم نعم سوف ينصر الله المضلوم على الطاغي الضالم ولم ينجح مع الله باءعماله الشيطانية والحلال بين والحرام بين فاءين المفر

  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 20:22

    لو لا قدر الله ان استطاعة الجزائر تغيير موقف امريكا اني اطلب من جلالة الملك ان لا يقف في وجه الشباب المغربي لأننا عازمون انشالله الهجوم ولو بالهراوات على بلاد الحتالى ولو بقي عرق واحد ينبض لا تهمنا اسلحتهم ولا جنيرالات الذل .فموعدنا مع مسيرة اخرى انشالله.

  • نور
    السبت 30 يناير 2021 - 20:22

    بما ان لديهم لوبي يعمل لصالحهم لماذا لا يطلبون سحب اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لاسرائيل من زمان يقولون هم مع فلسطين ضالمة او مضلومة حكام الجزائر انفقوا كل اموالم من اجل بوليزاريو
    وفي الاخير لنا الصحراء ولهم الفقصة

  • كولومبو
    السبت 30 يناير 2021 - 20:22

    صراحة الدبلوماسية المغربية و التوجه العام في قضية الحسم في ملف الصحراء عرف مؤخرا نوع من البهرجة الاعلامية المكثفة و سن سياسة المقص و بوريطة الوزير حتى اصبح نكتة تتداولها الالسن و في الواقع نحن المغاربة أصحاب حق و بالتالي لا نحتاج إلى زوبعة امريكية او غيرها في اعتراف سرمدي و بديهي و الخرجات المدوية للجزائر في الملف المغربي قد اعتبره كالنافخ في الكير واللغة التي تفهمها الجزائر هي لغة الحرب و الملف ليصفي امميا و قاريا هو دخول في حرب مدمرة مع الكيان العدو الكلاسيكي للمملكة المغربية و غير ذلك فهو مضيعة للوقت و إطالة القضية في المحافل الدولية.

  • مغربي من فرنسا
    السبت 30 يناير 2021 - 20:23

    على المغرب ان يقطع ما تبقى من العلاقات مع هذا العدو ،وكذلك على المغرب الاعتراف بجمهورية القبائل مستقلة من الاستعمار الجزائري وفتح قنصلية لها بالمغرب،

  • مواطن
    السبت 30 يناير 2021 - 20:23

    الصحراء مغربية إلى ابد الآبدين ورغم كيد الحاسيدين.

  • لبيب ع الرحيم
    السبت 30 يناير 2021 - 20:23

    غدا حال الجزاءر ، كباءعة الهوى ، التي تخطاها الزمن ، ولم تعد تفتن كما كانت أيام العز والصبا ، فصارت تعرض خدماتها بالمجان على كل قاص وداني ، حتى انها مستعدة للتضحية بما تبقى لها من مدخرات ، عسى ان تحضى بلحضة حميمية ، او نظرة حب ، او حتى كلمة إطراء، والمؤسف أن كل محاولاتها تبوء بالفشل ، وفي كل فشل تتراكم عقدها ، وأزماتها النفسية اكثر فاكثر .

  • ahmed2020
    السبت 30 يناير 2021 - 20:24

    تقوية الجبهة الداخلية ونشر الوعي من القضايا الوطنية و تقوية الاقتصاد و تطوير التعليم والنهوض بقطاع الصحة يجعلنا نسير في الطريق الصحيح مع القافلة ونترك …. . وكل واحد الله يعطيه على قد النية ديالو . سلامي

  • عبداللطيف rabat
    السبت 30 يناير 2021 - 20:25

    حكام الجزائر يحرمون شعبهم من التلقيح ويحاربونه لإفساح المجال وتشجيع فيروس كورونا لتقرير المصير.

  • وجدي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:25

    الجزائر جعلت من تقسيم المغرب مسألة وجودية بالنسبة لها، و هي مغامرة دموية ستنتهي بالجزائر كمشروع استعماري في المنطقة الى الزوال … لأن من يرهن وجوده باعدام الآخر فقد حكم على نفسه بالإعدام …

  • نزار
    السبت 30 يناير 2021 - 20:26

    الصحراء صحراؤنا احب من احب و كره من كره و بلا الجميل د الميريكان و لا د زعطوط لهذا بايدن لا يهمنا في شيء ان اراد سحب اعترافها فالصحراء ستبقى مغربية إلا أن يرث الله الارض ومن عليها كما قال الحسن الثاني رحمه الله. اما دولة ابناء الفرنسيس فاقول لها ان كنتم رجال اقتربو من صحراؤنا

  • محمدين
    السبت 30 يناير 2021 - 20:27

    الجزائر هي على رأس مشروع التقسيم ولن تتأخر عملية تشتيتها الى دويلات متناحرة والعسكر وجبهة التخرخير تعرف ذلك جيدا ولن تنفعها لا روسيا ولا جنوب إفريقيا وساعتها ستعرف أن الحفرة التي حفرتها لبلادنا ستقع فيها رغم أن جل المغاربة لا يريدون إلا الخير للشعب الجزائري

  • Atlas
    السبت 30 يناير 2021 - 20:27

    لا حول ولا قوة الا بالله ..الجزائر واسفاه على هذا الجوار وهذه العروبة..

  • عين بني مطهر
    السبت 30 يناير 2021 - 20:28

    ماذا لو تراجع بايدن عن قرار ترامب القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه؟ هل تظنون أن المغرب سيسلم الصحراء للعصابة ؟ الولايات المتحده الامريكيه لم تكن تعترف للمغرب بصحرائه منذ 1975 ، أي منذ 45 سنة! فهل سلمها المغرب للجنرالات؟ اعتراف أمريكا تحصيل حاصل يا مغفلين!

  • علي بابا
    السبت 30 يناير 2021 - 20:28

    بوقدوم في خطر اما ان يحقق بعض الانتصار في تحركاته وهو شيء مستبعد او العزل ثم الى الارشيف

  • بنعبدالسلام
    السبت 30 يناير 2021 - 20:29

    ما تفعله الجزائر نعرفه جيدا ، ولكن الذي تهمنا معرفته هو ما يفعل المغرب ليجعل كيد الجزائر في نحرها. المغرب في هذه الظروف القليلة الوضوح يجب عليه أن يكثف من جهوده وأن لا ينتشي بما حققه من انتصارات ويترك المجال للجزائر حتى يتفاجأ ، لا قدر الله ، بخبر غير سار. الجزائر تضحي بالنفس والنفيس ، وعلى استعداد أن تضحي حتى بشعبها في سبيل تفتيث الوحدة الترابية للمغرب. والجزائر ليست وحدها في هذا الموضوع. بل تلقى كل مساندة ومؤازرة من قوى الشر في العالم كجنوب إفريقيا وبينبزويلا وكوبا وغيرها..فحذار من وضع ” السلاح” والإنتشاء بما حصلنا عليه والإكتفاء به.

  • خالد ولد الزاوية
    السبت 30 يناير 2021 - 20:30

    الشعب الجزائري يطالب بالحرية وتقرير مصيره في إطار استفتاء ديمقراطي و شفاف والتخلص من العصابة الحاكمة الغاشمة المتكون من جهاز العسكر والدكتاتورية.
    والنظام المتسلط الحاكم يطالب بتقرير مصير عصابة إرهابية اتت على الخضر و اليابس داخل ميزانية الشعب الجزائري.
    بالله عليكم يا كبرانات الجزائر، نظفوا بيتكم أولاً قبل القيام بتنظيف بيت الاخرين.
    أتوا للشعب الجزائري حقه في تقرير مصيره.

  • ولد العمومي....
    السبت 30 يناير 2021 - 20:30

    المهم من كل هذا ان المملكة المغربية حققت انتصارات ديبلوماسية كبيرة بفضل الصورة الايجابية لصاحب الجلالة نصره الله وبفضل الاستقرار السياسي للمغرب يضاف الى هذا وذاك خبرة وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي اجمع المغاربة على جعله رجل السنة بامتياز. اما الموقف من القضية الوطنية فلا اظن انه موقف حزب ديمقراطي او جمهوري بقدر ما هو موقف تفرضه اعتبارات جيوسياسية تعود الى ما هو تاريخي وما هو جغرافي كما قال المرحوم الحسن الثاني بان كل شئ يتغير الا الموقع الجغرافي…فهنيئا للمملكة المغربية على هذه الايجابيات التي تنعدم عند خصومنا

  • Oujdi
    السبت 30 يناير 2021 - 20:31

    النظام الخبيث للجارة الشرقية متورط في قضية الصحراء
    و اصبح الشغل الشاغل بالنسبة اليه هو الصحراء المغربية كانها قطعة ارض من الجزائر اخدت منه
    و كل شيء مفضوحة لدولة توصف امواله و ديبلوماسيتها و اللوبيات للتراجع عن هذا القرار في الوقت ان الشعب الجزائر ي مغلوب على امره لا يجد شكارة حليب او خنشة اديال السميد
    ان الاشياء باتت مفضوحة بان البوليساريو وساكنت تندوف هم سجناء عند عسكر جارة الشّرْ
    على المغرب ان يحصي ساكنة تندوف عبر الاقمار الاصطناعية المغربية , الكل واضح
    ان تشنج الطغمة العسكرية الحاكمة فقدت عقلها و اصبح شغلها الشاغل هو المغرب
    كيف لنا كمغاربة في هذا الجو من الحقد و السموم ان نبني مع هذا النظام الخبيث التقة و الوحدة ، شيء غير ممكن

    على المغرب ان يتحرك صوب الدول الافريقية لطرد البوزبال و اذا تم ذلك فالجزائر بنفسها ستغادر المنظمة الافريقية
    و تلك هي الضربة القاضية مع هذا النظام السرطاني في المنطقة المغاربية

  • adabielmehdi
    السبت 30 يناير 2021 - 20:32

    لو ان النضام الجزائري استثمر كا هدا الجهد ووالمال للتحرير القدس لا كان الشعب الفلسطني محررا الان..هنا نكشف النوايا الخبيثة لهدا النضام البائس الدي يدعي الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها..وهو اصلا لم ولن يعطي شعبه هدا الحق الدي وقف طيلة سنة في الحراك الشعبي السلمي للمواطن الجزائري الحبيب..

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:33

    امريكا لا تقة فيها دولة طهرت في الربيع العربي انها تتخلى على حلفائها عكس روسيا سيبقى اعتراف لكن مع وقف تنفيد و ستبعت رسائل للمملكة بتحاور مع الجبهة ليصبح الوضع كما كان قبل اعتراف يعني لن نستفيد شئ الحل هو تحرك مخابرات مغربية لجعل الجبهة منطمة ارهابية يتبرئ منها جميع

  • من تيزي وزو
    السبت 30 يناير 2021 - 20:34

    من المؤكد ان ايام صبري برقادوم أصبحت قليلة في منصبه وقد أوشك علئ النهاية. بدعوى فشله في مهامه….
    هاذا حال العسكر المريض….

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 30 يناير 2021 - 20:37

    السياسة الجزايرية انتهت صلاحيتها على العالم أن يكشف عن عدم تناول الأطعمة والمشروبات المنتهية الصلاحية تحسبا لأي طاريء.

  • مهدي ميد
    السبت 30 يناير 2021 - 20:37

    حتي ولو استنجدت بحلف الناتو كامل وروسيا راه ماعمر تحلم الجزاير تطل على المحيط للاطلسي المغرب أصلا في صحراءه وتحسمات عسكريا مند سنين ولا بغات الجزائر شي حاجة يقدر المغرب يرجع الصحراء الشرقية صراحة الجزائر تلك المساحة الشاسعة لي عندها ربما تولى فيها تلات دول هي الجزائر وتندوف عطيوها البوليساريو والقبائل جمهورية والمغرب مسامح ليكم علي الصحراء الشرقية

  • الفقلوش
    السبت 30 يناير 2021 - 20:37

    النهاية اقتربت والجزائر تبحث الان على التعادل قبل فوات الأوان والحل سوف يكون من عندها رغما عليها وهو ارسال جميع المغاربة المحتجزين في تندوف والانفتاح على المستقبل والاعتراف بجميل المغاربة في نيل استقلالها والله يرحم الشهداء.

  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 20:37

    الرد على بن الجزاءر .انت خاطئ وتعيش في الوهم .الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. انظر إلى أموال الغاز بدل تصرف على الشعب تصرف على البوليساريو واللوبيات في أوربا. المغرب مستمر في التنمية وبلدكم تعيش الخراب

  • عمر عفيف
    السبت 30 يناير 2021 - 20:38

    القافلة تسير ، تمنيت لو كان ترامب هو الفائز حتى تعترف لنا بالصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر

  • فكيكي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:40

    قل للجزائر مهما يكن موقف اي دولة. فالشعب المغربي اقوى من اي قوة فوق الأرض وانتهى الكلام.

  • اذا استطاعت الجزائر تغير موقف هذا الموقف ستكون بذالك اقوى دولة في العالم
    السبت 30 يناير 2021 - 20:41

    اذا استطاعت الجزائر تغير هذا الموقف ستكون بذالك اقوى دولة في العالم وستفوز حتما

  • الايادي البيضاء
    السبت 30 يناير 2021 - 20:42

    القدس اخر ماتهتم به الجزاير . من اجل الصحراء فهي مستعدة لبيع فلسطين كلها .. وليس فقط القدس . بينما تبقى القضية الفلسطينية من اولويات المغاربة .. ولو جار السوء الذي داءما يضع العصا في العجلة لحرر المغرب فلسطين وكل الثغور .. ولكن ابتلانا الله بهذا الجار وابتلى به افريقيا كلها يحشر نفسه في كل ما لا يعنيه .. والمغرب اليوم لن يبقى في موقع دفاع .يجب عليه ان يمر الى مرحلة المطالبة بباقي الاجزاء التي اقتطعتها فرنسا وضمتها الى مستعمرتها عقابا للمغرب على تعاونه من اجل استقلال جاره ناكروا الجميل وناكروا التضحيات والمساندة والدعم المغربي حكومة وشعبا لهم من اجل حصولهم على الاستقلال .. ف تندوف ارض مغربية والمناطق الشرقية .. وفرنسا ستشهد بذلك والتاريخ شاهد .. لماذاىيسكت المغرب عن اجزاء مقتطعة من ترابه ..لماذا .. لماذا ..لماذا .. على الاقل نشغل جار السوء في قضايانا الاخرى .. وتتعدد القضايا .. حتى لا يجد وقتا لقضيتنا الاولى ..

  • ماشي مشكيل
    السبت 30 يناير 2021 - 20:43

    الجزائر تكثف او لا تكثف…شغلها هداك. الديبلوماسية المغربية يجب ان تتحرك أيضا لتثبيت هذا الاعتراف بشتى الوسائل .و كما يقال ..لي ماعندو سيدو عندو لالاه…المغرب لو فتح بحاره للاتحاد الأوربي للصيد شهرين مجانا ..لاعترفت دوله ان الصحراء مغربية و حتى الجزائر بنفسها مغربية…

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:43

    يجب على المغرب تصويب جميع أسلحته العسكرية واستخبارته صوب العدو الأول الجزائر الراعي الرسمي للإرهاب ومنظمته الإرهابية في جنوب الجزائر.

  • عين نزاغ
    السبت 30 يناير 2021 - 20:44

    عسكر ااجزاءر. وعاى راسهم. شنقريحةالمريض بالمعدة مازال ماحشمتو ولكن ليس لكم وجوه اسمعو مزيان. الصحراء المغربية لن تنااو منها ولو شبر واحد الصحراء انتهى امرها نهاءيا. وانتم لازلتم ثعطون مال الشعب الى دوال من اجل معاكسة المغرب عاى صحراءه. العالم كله اصبح يستهزاء بكم وبمجموعتكم بوزبال قطاع الطروق. افول لكم ياعسكر الكهل بديتو كطلبو من صندوق النفد الدولي يعطيكم السلاف. لانكم ضيعتم اموال الشعب حتى مابفي له باش يشتري ولو كاس من الحليب ؟ عاش المغرب الصحراء وجبالها وطيورها ثغرد. فالسماء مغربية مغربية

  • تضارب، تقاطع المصالح؛ تضارب الاعترافات
    السبت 30 يناير 2021 - 20:44

    التطبيع تم على خلفية تضارب المصالح وتقاطعها. تقاطعا، الكل في أزمة و ورطة بكورونا و غيرها! الأنظمة العربية كلها مطبعة و غير مطبعة وصلت للباب المسدود، الفشل والإفلاس!التطبيع ورفضه هو لتأجيل وتفادي الديموقراطية المحتومة!إسرائيل تتفكك داخليا، تحتضر رمزيا أخلاقيا! لم تعد قادرة لا على الحرب؛ لا على السلام! التنازل و الهجوم أصبحا مستحيلين! الهجوم مكلف و كارثي؛التنازل انتحاري! تضاربا، إسرائيل وأمريكا تريدان التطبيع فقط من دون حل قضية الصحراء مراعاة لمصالح تجار السلاح والتوازنات!المغرب يريد الاعتراف من دون الضغط من أجل حل قضية الصحراء نهائيا وقضية فلسطين!يعرف أن ذلك صعب و معقد! يكتفي بالتطبيع لتفادي الديموقراطية و أشياء أخرى! ترامب اعترف للحصول على التطبيع و لتعقيد مهمة بايدن!بايدن لا يريد الاعتراف حفاظا على وحدة أجنحة حزبه ؛رأي الحقوقي اليساري منها خصوصا، ليقول أن أمريكا قوية لا تخضع؛ ليقول لترامب “عقت بيك؛ سير تلعب؛ أنت غي كلون ”

  • مفتاح
    السبت 30 يناير 2021 - 20:44

    لست ادري لماذا يبقي المغرب العلاقات مع هه الجرثومة الخبيثة . لماذا لا يتم اغلاق السفارة الجزائرية بالرباط . وقطع جميع العلاقات والاتصالات مع الجارة السوء . ان نظام العسكر لا يفهم الا لغة الهجوم والقوة . وان صمت المغرب يعتبره هؤلاء المعتوهون ضعفا . يجب رد الصاع صاعين . فما فيهم يذكرنا بالديك المذبوح . الذي يرقص من الالم . وندعو الدولة المغربية الى تعميق الام هذا النظام الفاشي .
    الى ان يلفظهم الشعب الجزايري . ويحاكمهم محاكمات عسكرية .

  • البيضاوي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:45

    ابن الجزائر: أذمغتكم أنتم هي التي تعرضت الغسل. لأنكم تتدخلون في مشكل بعيد عنكم كل البعد.لو كنتم تريدونها حربا فمرحبا ..ودعو البوليساريو التدبر أمرها مع المغرب والمغاربة..لمعلوماتك لقد أصبحت لدى كل المغاربة أن الحرب هي الحل الوحيد بين البلدين لإنهاء هذا الصراع..وعندها سنرى ماذا سيحدث ..فليكن خرابا شاملا ودمار ا يبحث عنه الجنرالات لأن المغاربة عقدوا العزم على تطبيق قولة المرتزقة :كل الوطن أو الشهادة .والمغرب دون صحراء لا يساوي شيئا بعد أن سرقت منه فرنسا الصحراء الشرقية وسلامتها للجزائر..إن إصرار الجزائر على تقسيم المغرب سينتهي إلى تقسيمها.هي أيضا.إن إستمرار في غيها. ولكن متأكدا أن لا ترابك ولا بايدن ولا غيره ستحسم الأمر ..الحرب هي التي ستحل المشكلة ولا تقل الجيش الشعبي الجزائري هو الأقوى لأن ساحة الوغى هي التي ستقرر

  • عباس عبد الله
    السبت 30 يناير 2021 - 20:46

    نشاط الوزير من صميم وظيفته لأنه يمثل دولته ، هل يُقال لبوريطه لماذا تلتقي
    بنظرائك من الدول الأخرى

  • newtetoua
    السبت 30 يناير 2021 - 20:46

    هادوم تسطاو بنا مالهم…. ههههه….. الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل والتطبيع مع اليهود الأصدقاء خير من جيران الفتنة والعار

  • ABDEL
    السبت 30 يناير 2021 - 20:46

    Die Algerische Regierung werden immer wahnsinniger und tun alles um die Anerkennung Amerikas, dass der Sahara marokkanisch ist rückgängig zu machen.

    Amerika kennt die Geschichte Marokkos und weiß ganze genau, dass der Sahara marokkanisch ist, was leider manche Länder absichtlich ignorieren wie zum Beispiel Algerien

    Marokko gehört zu alliierten Amerika und verbindet die beiden Länder eine sehr starke Beziehung. Außerdem, Marokko hat 1977 Amerika als Staat anerkennt und jetzt kommt die Wiedergutmachung

  • مواطن 7
    السبت 30 يناير 2021 - 20:48

    الجزائر تضيع وقتها و تكب الماء في الرمل لا يمكن التراجع عن الإعتراف لأن اللوبي الإسرائلي دخل على الخط

  • abdou
    السبت 30 يناير 2021 - 20:48

    النظام فاشل في كل شيء والحمد لله لأن المغرب يدافع عن الحق وهم يدافعون عن الضلال هذه هي المفارقة.
    لكن الٱن العالم له رؤى مختلفة عن الماضي المضل ويرى بواقعية

  • touhali
    السبت 30 يناير 2021 - 20:49

    هل فلسطين خائنة عنما أعترفت بإسرائيل؟ طبعا ﻻ، إسرائيل كذالك إعترافات بافليسطين. مصر أعترفت بإسرائيل مقابل إسترجاع مناطقها المحتلة. نفس الشي وقع مع المملكة الهاشمية اﻻوردونية. ﻹسترجاع حدودها المحتلة. المغرب أعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 . الولايات المتحدة الأمريكية لم ينسوا الخير ﻹعتراف المغربي، وهم أعترفو بمغربية صحراء. وكذلك إسرائيل أعترفت بمغربية صحراء. كل شيء له مقابل. الخير مقابل الخير؛ بإستثناء النظام الجزائري، الخير المغربي مقابل شر نظام الجزائري.
    المغرب لم يعادي الجزائر ولكن نظام الجزائري هو الذي يعادي المغرب؛ أتقي شر من أحسنت إليه. إذا أكرمت الكريم أملكته، وإن أكرمت اللئم تمرد. .

  • ام أنير
    السبت 30 يناير 2021 - 20:50

    إلى ابن الجزائر
    قبل ان تعطي الدروس للمغاربة حبذا لو وجهت رسائلك لعجزة قصر المرادية وللبعض من شعبكم الذين يساقون كما تساق الحمير ومنهَم انت الصهاينة هم انتم والدفاع عن فلسطين ظالمة اومظلومة ماهي الا شعار ترددونه من وراء الشاشات والا كيف يعقل او اصابكم السعار على اعتراف ترامب بمغربية الصحراء ولم تحركو ساكنا حينما تحولت السفارة الامريكية إلى القدس ام ان الصحراء اقدس عندكم من القدس نحن لايهمنا ماقاله ترامب وما سيقوله بايدن لان الصحراء في مغربها قبل ترامب وطيلة فترته الرئاسية وستبقي مع بايدن كذالك وانا واحدة من بنات الاقاليم الصحراوية المغربية اقول لك مابني على باطل فهو باطل قطاع الطرق الذين اويتم خَمسة واربعين سنة على حساب قوت يومكم لن يبرحو مكانهم إلى حين طردهم من تيندوف باعتبار انها ارض مغربية سنسترجعها طال الزمن او قصر اَ.

  • KIM
    السبت 30 يناير 2021 - 20:50

    اتفاقيات ترامب لا تعني الرئيس بايدن وليس ملزم بها وخصوص ان الهدف تحقق بعد فك العزلة على اسرائيل بالتطبيع مع بعض المهروليين،ولكن المخزن عودنا بعد
    كل انتكاسة يتلقاها يمسح فشله في اتهام الجزائر….

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 20:50

    لنفترض ان الرءيس ترامب هوالذي الذي استعرف بالصحرا المغربية المهم انه أخشى صبع في الموءخرة انتاعكم يا خراخير يا اغبياء

  • Hassan
    السبت 30 يناير 2021 - 20:51

    الى رقم 13. ابن الجزائر، والله يا اخي لن تنالوا شيئا في القضية. انتم من غرر بكم وانتم الذين لا ناقة ولا جمل لكم في نفس القضية وها انتم حشرتم انفكم فيها ولعلكم انتم الخاسرون. راجعوا انفسكم قبل فوات الاوان يا اضحوكة العالم.. قرروا مصيركم اولا اما الشعب المغربي فهو شعب حر مجند وراء ملكه العظيم والوفي لشعبه، اما انتم فلقد الفتم الدل والمدلة وراء جنيرالاتكم الذين اغرقوكم في الجوع والحرمان. ولنا بينكم الايام النقبلة.

  • مقاطعة الجزائر
    السبت 30 يناير 2021 - 20:53

    بما أن نيات الجزائر اصبحت واضحة و أن عداءها للمغرب أصبح واضح للعالم فيجب مقاطعة العلاقات مع الجزائر.
    إذا استمرت العلاقات مع الجزائر فكأننا نقول أن الجزائر على حق بما تقوم به ضد المغرب.

  • عاش اليهود ....
    السبت 30 يناير 2021 - 20:53

    الذين يناصرون الحق ويؤمرون بالمعروف وينهون عن المنكر الذي تسعى إليه جارة السوء والحقد إنهم مواطنون مغاربة دينهم اليهودية ورسولهم هو موسى عليه السلام ونحن كمسلمين نؤمن به بل لا يقبل إيماننا و إسلامنا إذا لم نؤمن بجميع الأنبياء والرسل ومنهم موسى عليه السلام فاتباع هذا الرسول يدافعون عن مغربية الصحراء الغربية وبعد حين الشرقية أن شاء الله في إطار تصفية الإستعمار وتقرير المصير

  • Ahmed
    السبت 30 يناير 2021 - 20:54

    شعار الجزاار كان دااما مع فلسطین ظالمه او مظلومه .
    معالی وزیر خارجیه لجمهوریه الجزااریه الدیمقراطیه الشعبیه هل مازال الجزاار علا مبدآھا ام تخلت علا فلسطین ??انكم تتحركون كل ما لدیكم من قوه من اجل تراجع اداره بایدن علا اعتراف امریكا بمغربیه جنوبه .هل نسیتم یا عبقریه الوزیر ان ترامب اعترف بالقدس عاصمه لاسراایل .?لماذا لا تطلبون تراجع بایدن علا ذالك??الیس القدس هی اولا القبلتین ??الیست فلسطین قضیتنا الاولا و انتم تساندها اغلامیا ظالمه او مظلومه??انفضحتم یا اعداا المملكه المغربیه

  • rado
    السبت 30 يناير 2021 - 20:54

    أتحداك يا بو أقدام أن تدافع عن فلسطين أمام الأمريكان بتدكيرهم بموقفهم من القدس الدي ترفضونه كما تدعون، إن الأحداث تكشفكم يوما بعد يوم، والصحراء مغربية إلى أن تيلغ الشمس ومجموعتها المستقر الموعود.

  • Samir
    السبت 30 يناير 2021 - 20:55

    لابد من توجيه ضربة عسكرية للجزائر بأسرع وقت ممكن.قبل أن نجد الروس بجوارنا.

  • مول الغاز
    السبت 30 يناير 2021 - 20:57

    النقطة الفاصلة في ملف الصحراء هي مشروع خط الغاز القادم من نيجيريا ، إن استطاع المغرب كسب رهانه سوف يحرق آخر اوراق الجزائر التي تغوي اوروبا…لان اسباب افتعال المشكل هي الاستفادة من موارد البلدين الفلاحية(المغرب) البتروكيماوية(الحزائر) و كذلك الهاء المغرب عن ملفي سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية ؛ و إن قدم المغرب كل شيء سوف يكسب الرهان وسوف تتخلى اللوبيات الاوروبية(50%) عن دعم الجنرالات …يجب الاسراع بكسب مشروع الغاز و أن لا تأخذنا رأفة بجنرالات سوء الجوار …

  • المصطفى
    السبت 30 يناير 2021 - 20:57

    ما أتار حنق الجزائر ليس فقط إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ولكن صيغة الإعتراف التي أشارت إلى مغربية كامل الأراضي الصحراوية بما فيها تلك التي تدعي البوليساريو أنها أراضي محررة وهنا مربط الفرس حيت كانت الجزائر تمني النفس أن يقبل المغرب تحت الضغط باعترافه يوما ما بالجمهورية الوهمية على تلك الأراضي والتي ستكون بالطبع تحت وصياتها وبالتالي ستوصلها إلى الأطلسي عقدة النظام الأبدية..لكن الحلم تبخر خصوصا وأن الإعتراف أتى بعد إستعادة جزء حيوي من تلك الأراضي المحررة ليأكد سيادة المغرب الكلية على ما تبقى من الصحراء …

  • Fixible
    السبت 30 يناير 2021 - 20:58

    نتمنى من الإدارة الأمريكية الجديدة أن لا تعلن سريعا تأكيد قرار الإدارة السابقة حتى تستنزف الجارة كل عملتها الصعبة في شراء الدمم و حتى يصاب بوقادوم بالبولسير من كثرة السفر.
    تحية الى أحرار الجزائر

  • علي بابا
    السبت 30 يناير 2021 - 20:59

    ابن الجزائر اعتراف امريكا يعتبر خضرة فوق الطعام كما نقول في المغرب يعني زيادة فقط. سواء تراجع بيدن او لم يتراجع الصحراء ستبقى مغربية .وبوليزاريو في تندوف .الى ان تقوم حرب بين المغرب و الجزائر. وهي مستبعدةجدا لن تسمح بها لا فرنسا ولا امريكا حماية لمصالحهما الاستراتيجية. غير كب الماء على كرشك

  • Salim
    السبت 30 يناير 2021 - 21:01

    هاد الجيران اللي كيجريو فهاد المكيدة، فكروني بحمار الطحونة العينين مسدودين و يضور فبلاصتو، عند راسو ما عرفت فين وصل، منين حلوا ليه العينين لقى راسو فبلاصتو، أنفقوا كما شئتم، حتى لخوت لخرين عاجبهم الحال، بالصحة اللي لقى شي بقرة حلوب غادي يفرط فيها، مزيان عام على عام خسروا فليسات….

  • متتبع مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 21:02

    لنفترض أن إدارة بايدن تراجعت عن قرار ترامب بمغربية الصحراء وهذا لن يحدث لا شك فيه. فلنقل لأعداد الوطن أن الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض من عليها.

  • الصحراوي
    السبت 30 يناير 2021 - 21:02

    les casquettes d’Alger ont dépensé plus de 400 milliards de dollars depuis qu’elles ont créé leurs poupées à Tindouf il y’a plus de 45 ans. Aujourd’hui elles ont du mal à abandonner leurs marionnettes malgré les défaites qu’elles ne cessent de subir face au Maroc.

  • بلال
    السبت 30 يناير 2021 - 21:02

    سوف يتواصل حلب البقرة الجزاءر حتى ينفد كل شيء ثم سوف يدفعون بل creditcarte والمغرب مرفوع الرأس في صحراءه فمزيد من الهجوم على الاعداء خير من الدفاع على كل الاصعدة و السلام عليكم

  • مهتم
    السبت 30 يناير 2021 - 21:03

    الجزائر اذا لحقت أذنها فلتعضها…..والسلام……

  • ولد علي
    السبت 30 يناير 2021 - 21:04

    الى 13
    اذا كنتم تدعون بأن هناك دولة أو شعب صحراوي فلأمازيغ أولا بها نعم،
    انا لست ضد بني حسان و أنا لست عنصري نحن كلنا مغاربة والحمد لله،
    لكن لازم الحق يقال ان سكان الأصليون لهذه المناطق كلهم امزيغيون وليس
    حسانين، ان اصول الحسانين من اسيا وتوافدوا على المغرب في أواخر القرن الماضي اذن فلا حق لهم ان يقسموا المغرب الى اجزاء وينبذون الأمازيغ كأنهم اجانب، هذه الأرض ارض الأمازيغ وستبقا ارض مغربية موحدة رغم كل المكائد والدسائس ومناورات الأعداء.
    تحيا المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة
    الله الوطن الملك

  • الوكالة القومية
    السبت 30 يناير 2021 - 21:06

    اللوبي الجزائري الأمريكي سيضغط وسيقوم بايدن بإلغاء إعتراف ترامب بجرة قلم
    إسرائيل تركع للجزائر

  • بورقيبة المغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 21:09

    أمريكا لن تبدي أي إهتمام لمناورات الجزائر الرامية لتغيير موقف أمريكا من الصحراء ، أصلا الجزائر مابلاد ماتوزة

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 21:09

    صدعتونا ببوقادوم فهو مجرد مشحون من الجنرالات و يتم تسييره بجهاز التحكم
    ملاحظة
    لو كانت اسبانيا ما زالت تحتل الصحراء فهل بامكان الجزاءر ان تسلح العصابات لمهاجمتها و معاكستها في المحافل الدولية
    طبعا لن تقدر لانها نعجة اسم ثكنة عين النعجة

  • عبدو
    السبت 30 يناير 2021 - 21:12

    سواء شئنا أم أبينا فالشعب الجزائري شعب جاهل متخلف وغبي وأحمق لا يمتلك ثقافة الفهم والتحليل و الإفتراض و الإستنتاج هو فقط يردد ما يقال له تماما كالببغاء عبر قنوات الصرف الصحي شعب لا يستطيع الفصل بين القضايا لأنه ببساطة شعب مريض بالعنتريات الفارغة والبطولات الوهمية الغير موجود أصلا فهي من تأليف المخابرات لتلهية الشعب أما في الواقع فهو شعب لا يستطيع حتى الخروج لقول كلمة لا في وجه الجنرالات…

    ففي الحقيقة لیس ھناك شيء اسمه دولة متخلفة أو دولة متقدمة بل ھناك شعب متخلف أو شعب متقدم متطور حسب أنماط تفكیره وثقافته وسلوكیاته وطرق عیشه والتعاطي مع الأحداث والمتغیرات من حوله ومدى استعداده لإعمال العقل والإنخراط في المنھج العلمي ثم الإبتكار والخروج عن المألوف لصنع تغییر مفید للبلاد والعباد بالتالي فالدول المتطورة اقتصادیا

  • متابع
    السبت 30 يناير 2021 - 21:16

    مشروع الأنفصال في الصحراء المغربية يصارع الموت في جميع انحاء العالم وفي جميع المنتديات وتحديدا في معبر الكركرات، أعداء المغرب صرفوا المليارات من العملة الصعبة وجندوا العملاء والخونة ودائما النصر والتمكين للحق والتاريخ بفضل ذكاء ملوك الدولة العلوية الشريفة محمد الخامس طرد الأستعمار بلا شيء الحسن الثاني نهض بالمغرب ووحده ومحمد السادس يسير بنا في الطريق الصحيح.

  • Aziz
    السبت 30 يناير 2021 - 21:18

    ce que il savent pas les autorités algériennes que SAHARA MAGHRIBIYA et va rester même il arrive q,il que soit

  • عين نزاغ
    السبت 30 يناير 2021 - 21:23

    ياعسكر الدل والعار. لمادا انتم تنتخبون رءيس الدولة. عسكري رسميا وهل لايوجد. رجالا احرار يتقدمو لهده المهمة ولاو كيخافو مساكن الى نجحو ماعابكم الا الفتيل. كما قتلتم رجال احرار الشعب الجزاءري دنبهم نجحو فالانتخبات سحقا لكم. الشعب يريدها مدنبة من احزاب سياسية. لبس عسكرية الحكم بالقرطاس. والزرواطة. والشجن. باويلكم سياتي عليكم يوما ثورة من الشعب الجزاءري. قصد فصلكم عن السلطة باي. ثمن

  • مغربي أبا عن جد
    السبت 30 يناير 2021 - 21:28

    وبعد كل هذا العداء للمغرب والتآمر عليه وعلى نظامه وشعبه مازال هناك من يحاول الضحك على ذقون المغاربة بأننا والجزائريين خاوة خاوة ماشي عداوة !!! إذا كان كل هذا العداء وهذا الحقد وهذا الحسد وكل هذه الدسائس والمؤامرات ضد بلد له فضل كبير على استقلالهم ليس بعداوة فماذا تعني العداوة عند من يدعي بأننا لسنا أعداء؟؟؟ بل هناك من يريد عبثا فصل الشعب الجزائري عن نظامه وبأنه مغلوب على أمره والعدو هو نظامه فقط !! لكنهم ينسون أن الساكت عن الحق شيطان أخرس والشعب الذي يقبل أن يتآمر نظامه على وحدة بلد مسلم بل ويؤيده في ذلك فهو لا يختلف عن نظامه في شئ والاثنين وجهان لنفس العملة فهم العدو فاحذروهم يا مغاربة حتى وإن لبسو أقنعة تخفي عدائهم لكم وتتغنى بالأخوة الزائفة معكم لأن كله كذب في كذب فلو كانو فعلا إخوة لنا لما ساندو ودعمو وسلحو عصابة البوليساريو بأموالهم والشعب لا يحرك ساكنا لأنهم راضيين بذلك
    ونحن نقول لهم مثلما كان المغرب سببا في استقلالكم سيكون سببا في خرابكم بسبب الأموال الكثيرة التي تدفعونها في التآمر عليه ولن يحيق المكر السيء إلا بأهله كما قال تعالى والأيام بيننا وبينكم يا جيران السوء

  • jalal
    السبت 30 يناير 2021 - 21:29

    يا ابن الجزائر، الجزائر اصلا ليست دولة، انها مجرد صناعة فرنسية، الجزائر مرعوبة جدا جدا جدا وهذا ما يجهله الجزائريين ، المغرب هو الاصل وهو الان بصدد استرجاع اراضيه المغتصبة هادي قرون . الجزائر ستنقسم عاجلا ام اجلا، الجنرالات يعلمون لمذا. اما اسرائيل ، فهي صاحبة الارض قبل المسلمين، لذا فمن صالح الفلسطينين السلام. اسف يا حبيبي الجزائري خريطتكم ليس في عمرها اكتر من 70 سنة ، الجزائر تعاني من مشكل الهوية.

  • التمسماني
    السبت 30 يناير 2021 - 21:29

    ماذا ينتظر المغرب لكي يستغل ورقة الطوارق و القبايل لتقسيم الجزائر؟؟؟؟؟
    العين بالعين و البادئ أظلم.

  • مسلم حر
    السبت 30 يناير 2021 - 21:31

    الى المعلق 13 ابن الجزائر تتكلمون عن دولتكم الجزائر كأنها دولة تقود العالم اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فاقد الشئ لا يعطيه.لقد تفنن نظامك في خلق عدو وهمي اسمه المغرب و تحاربونه بالوكالة بدميتكم قطاع الطرق البوليزاريو.نحن في صحراءنا كره من كره و ابى أبى.ان كنت تدافع عن المظلومين عليك اولا ان تدافع عن أبناء وطنك الذين يعبرون الى الضفة الأخرى و يركبون قوارب الموت من أجل لقمة العيش الكريم و اسيادك البوليزاريو يتمتعون باموالكم في احسن الفنادق و ارقى الجامعات الاوروبية.و ان تسأل نظامك الذي قتل 350 ألف جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين و ان تسأل نظامك الذي طرد 750 ألف مغربي في عيد الاضحى المبارك.و ان تسأل نظامك الذي بدد 1000 مليار دولار من ميزانية الدولة عندما وصل سعر البترول 120 دولار و ووووووو……. عوض ان تتزايد عن المغرب في قضية تافهة لا يهتم بها أحد سوى أنتم و اوضعتموها ضمن قضاياكم اليومية في الاعلام في التعليم في الرياضة في كل شيء.ماهذا الغباء.اذكرك ان الصحراء حسمها المغرب بالحرب و انتم تغردون خارج السرب.نصيحة لكم اهتموا ببلدكم عوض الاهتمام بقضايا الاخرين.

  • الفاروق
    السبت 30 يناير 2021 - 21:34

    وتسمح الجزاءر لنفسها بالتوسط لحل النزاع القائم بين مصر واتيوبيا متل ما فعلت في ليبيا. وتظن ان لها القدرة على حلحلة هذه الأزمات وكانها قوة قارية. اموال الشعب الجزائري تذهب اكراميات ورشوة وشراء الذمم. هيهات هيهات الكل تنبه إلى رقصة بوقادوم رقصة الديك المذبوح .

  • الشاوي
    السبت 30 يناير 2021 - 21:37

    الى صاحب التعليق (ابن الجزائر) الأيام بيننا وستبقى الصحراء مغربية رغما عن أنفك الذي يسيل حقدا وكرها وهذا ليس بغربب عنكم يا أبناء جارة السوء ،سوف يأتي يوم تعترف فيه إدارة بايدين أو خلفه بمغربية الصحراء الشرقية وةقتها انتظروا خلفه ليلغي الإعتراف ،لقد أصبحتم أضحوكة للعالم ،لا شغل لكم الا المغرب ،والعسكر نجح في غسل عقول أمثالك لحجب سوء حالكم من جميع النواحي ،وسيبقى المغرب في صحراءه وستبقى الكلاب تنبح الى يوم يبعثون

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 21:38

    هده امور معروفة بل علينا ان نتكلم عن اللقاح الدي توصلت به الجزاءر فهل اقتسمته مع تونس

  • Adam b
    السبت 30 يناير 2021 - 21:38

    الجزائر نقول لكم الله اخلف على 500 مليار دولار والله يجازيكم بخير على الإهتمام بالصحراء المغربية وموعدنا يوم تكتشفون تروة جديدة لأن البحبوحة النفطية انتهت

  • عتيق من صفرو
    السبت 30 يناير 2021 - 21:38

    الأوباش الجزائريون لن يستسلموا ببساطة وسيهدرون اموالهم في كل الاتجاهات رغبة في تغيير موقف امريكا.
    جملة وحيدة ينبغي لهم استيعابها
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • محمد مداني
    السبت 30 يناير 2021 - 21:39

    الى ابن الجزائر
    نبحت الكلاب المسعورة ولم نبالي كيف وصوت جرو مهجور لا يسمع، واعلم أن صهاينة إسرائيل أفضل بكثير من مسلم جارة الشر التي قهرت مواطنيها وافقرتهم. يا بني لا تتكلم فيما لا تعلم ،فمرحبا باليهود وتبا لقوم ثامود

  • عبد الرحيم
    السبت 30 يناير 2021 - 21:39

    غريب هذا البلد المسمى ااجزاىر؟ خسرت كل شيء بسبب البوليزاريو. تريد استقلال الصحراء الجزائرية أنفسهم يطالبون بتقرير مصيرهم. لا نعتقد بايدن يلغي القرار لان هذا سبخلف مشاكل لا كذلك . ولكن أن المغرب لما تفاوض حول مسألة الاعتراف الامريكي أخذ برأي فريق بايدن؟ الجزائر ستلعب كل الاوراق .اخرها سيكون الاعتراف بإسرائيل.

  • Nouri
    السبت 30 يناير 2021 - 21:43

    جارة الشر ليس لديها ما تفعله فقط معادات المغرب وعصى في العجلة.. تنسى كل مشاكلها الداخلية التي تعانيها .فقط المغرب . ……سبحان الله …

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 21:44

    الجزاءر مثل الشخص الدي اوقفوه بسبب الكمامة و اتصل باخيه ليحضر له 300 درهم و عندما و صل ادى 600 درهم
    لمادا
    لان حتى اخوه المكلخ لم تكن عنده الكمامة

  • رشيد فاس
    السبت 30 يناير 2021 - 21:47

    انا فقط اطرح السؤال التالي:
    الشعب المغربي يدافع بالنفس والمال عن ارضه، فعن ماذا يدافع الشعب الجزائري؟
    الجواب: الجزائر تدافع عن مرتزقة البوليزاريو!!!
    هنا الفرق وهنا الحق…افيقوا يا رفاق…ياشعب المليون شهيد….

  • مناصر الحق
    السبت 30 يناير 2021 - 21:50

    تعليقات المغاربة تدل على الفزع والخوف الذي أصابهم من تحرك الجزاير. وهذا التحرك امر طبيعي جدا في علاقات الدول. ما الذي اوجعهم حتى يبداء الصراخ والنعيم على الجزاير؟ قلوبهم سوداء سكواد الفحم. اذا أردتم شيء من الجزاير تعالوا اذا كنتم لكم الشجاعة والا كفى بكاء.

  • Omar
    السبت 30 يناير 2021 - 21:51

    الجزائرر ستبيع شرفها لكل الامركيين لاجل معاكسة المغرب . سيحدث لها مثل تلك المراة الشريرة التي تزور كل السحرة و المشعودين لتفريق بين الزوج و زوجته بدالك تخسر كل موالها وعرضها و شرفها لا لشيء الا لاشباع نزواتها المملوءة بالحقد.
    على المغرب ات يعتمد على ابناىه الاوفياء . فالجزاىر ظهرت بوجهها القبيح الدي يريد الصحراء له و ليس لسكانها الصحراويين ةد و بتحركاتها هده اظهرت حجم نفاقها . المحيط لن تصلوه ادا فعلتم شيء في الاربعين سنة الماضية ستفعلونه في الخمسين السنة القادمة

  • Rachid
    السبت 30 يناير 2021 - 21:51

    أين جنيرلات الجزائر من تغيير موقف ترمب من هذا القدس عاصمة إسرائيل جولان أصبحت أرض إسرائيل. Cataloga تريد إستقبال عن إسبانيا. أين خزعبلات إعلام الجزائري

  • عادل بوموجة
    السبت 30 يناير 2021 - 21:56

    انظروا يا أيها المغاربة الكيان الصهيوني الخرائري يجوع شعبه من أجل محاربتنا في الحقيقة نعرف هذا منذ زمن، أن أكبر عدو لدود لنا هي دولة الخرائر ، فل نتحد فيما بيننا ونعلن الحرب على صهاينة الخرائر الكهلة أبناء جنود فرنسا

  • بوبكر
    السبت 30 يناير 2021 - 21:59

    اتركوها مالكم والجزائر اتركوهم يتفقوا أموال الشعب الجزائري على القضايا الخاسرة. التي لن يجدوا منها إلا الذل والعار اتركوهم يستنزفوا ما تبقى من أموال الغاز والنفط الا ترون أنهم الان لم يجدوا حتى الحليب أي دولة هذه هذه عصابة تستنزف كل شيئ .وسيأتي يوم سياكلهم الشعب الجزائري وهذا اليوم قريب قريب جدا

  • عادل العيوني
    السبت 30 يناير 2021 - 21:59

    لقيتي الحرية و إبداء الرأي هنا ..و لاجريدة عسكرية أو حتى غير عسكرية جزائرية تسمح للقراء باضافة تعليق..

  • قبل200سنة
    السبت 30 يناير 2021 - 22:02

    النغرب ظولة قاءمة منذ اكثر من 1200سنة و كانت اول دولة اعترفت بامريكا في العالم قبل من اكثر من 200سنة…فهل يعقل ان تضحي امريكا بتاريخها من اجل دولة انشيءت فقط قبل 62سنة…و حتى اسمها منحته لها فرنسا…لذلك نقول لجيران السوء ان محاولاتكم لن تهز منا شعرة واحدة…فالمغرب امة متجذرة في التاريخ و يحكمها ملوك ينتسبون لال البيت.والسلام على من اتبع الهدى

  • الفاروق
    السبت 30 يناير 2021 - 22:07

    كراء سكن زوجة بوقادوم بنيويورك مدفوع الى صاحب البيت ترامب. توسلوا بهذه الحيلة التي لم تنفعهم لاي شيء. فلوس اللبن اكلهم زعطوط.

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 22:11

    إلى ـــ مناصر الحق
    المفزوع الحقيقي هو من يحاربنا لأكثر من 40 سنة مختبئا وراء عصابة البوليساريو عوض مواجهتنا كالرجال وجها لوجه
    وهو من يدفع كل ما يملكه من أجل إضعاف وتقسيم العقدة المزمنة المغـــرب لأنكم تعرفون جيدا قيمته ووزنه كبلد صعب المراس.. وصعب كسره.. وصعب ترويضه كما قال عنه الاستعمار الفرنسي.. وصعب النيل منه ولهذا كل من اقترب من بلادنا إلا وتكبد أكبر الخسائر في تاريخه وهذا ما يرعبكم ويزعجكم ولهذا تتآمرون على نظامه وعلى وحدة أرضه ووحدة شعبه كي يُصبح ضعيفا وفي متناولكم ومتناول الجميع وهذا ما يستحيل أن يتحقق لكم ولا لغيركم ليوم الدين
    لأن المغرب عاش على مرٌ تاريخه كبلد قوي تتكسر عليه جميع المؤامرات والدسائس وهكذا سيبقى قوي للأبد مادام فيه شعب اسمه الشعب المغــــربي معروف عنه بالعالم أنه محارب عنيد ومقاتل شرس لا يمكن النيل منه بسهولة نحن شعب لا يظلم لكن الويل لمن تجرأ على ظلمنا لن يلوم إلا نفسه واسألو التاريخ عنا ليخبركم من نكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • السلام عليكم
    السبت 30 يناير 2021 - 22:11

    الجزائر لا تفهم ان الرؤساء الامريكيون يتغيرون والسياسة والمواقف الامريكية لا تتغير بتغير رؤساءها. لقد قضي الأمر وانتهى كل شيء

  • Simo
    السبت 30 يناير 2021 - 22:13

    لن تدوقوا اسماك المحيط ولن تعرفوا لذتها الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • محمد
    السبت 30 يناير 2021 - 22:16

    حتى يكونوا رجال ٫ ليس من مصلحه العدو الجزائري ان تسحب الاعتراف الولايات الامريكيه بمغربيه الصحراء هرا العمل يعتبر اعلان الحرب الشامله علر الجزائر يلعبون بالنار ٫ سيكون الزحف نحو تندوف المحتله وما مصلحه امديكا من لوبي الجزائري الدي يستعمل للوبي جنوب افديقيا ٫ ادن سيكون قوات بحريه نوويه روسيه في الميناء الحربي مضيق جبل طارق امريكا لم تسمح ولو اروبا ان يكون روس المسمار في قاع ارجل اوروبا ٫ الم اقل لكم اغبياء

  • صحراوي
    السبت 30 يناير 2021 - 22:21

    مجرد تساؤل.
    ما الفرق بين حوافز ترامب !!!؟؟؟
    السيد “المحلل” وما هو كذلك يقر في يلي أن باين تراجع عن بعض الحوافز بقوله:
    “رغم ذلك، لا يمكن إنكار أن الإدارة الجديدة أعلنت التراجع عن مجموعة من قرارات ترامب أو مراجعتها أو إعادة دراستها …”.
    ثم يستثني تغريدة ترامب من التراجع أو المراجعة أو إعادة درستها مسببا ذلك بقوله:
    “واستبعد بلوان إمكانية التراجع عن القرار الأمريكي حول الصحراء المغربية لمجموعة من الأسباب الأساسية….”.
    هل يقنع هذا الكلام المضلل والمتناقض عاقل !!!؟؟؟
    للتذكير أن بلينكن و أستن قالا عن تغريدة ترامب على التوالي:
    “أنها تتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية ووصفها بالمحفز لعملية التطبيع وهو ما يعنى على وصف أحد المعلقين “.
    “لا يمكنه أن يخصه برد ما دام لم يدرس بعد حيثيات هذا القرار ”
    ومهما يكن فهي ليست بأقوى من الحوافز التي ألغاها أو جمدها بايدن.
    أما أمما الاتفاقيات الدولية التي ألغاها ترامب فهي لا تكاد تذكر.
    لو كانت اتفاقية محترمة وذات مصداقية ما صدرت بتغريدة، وما وقعها شخصان كلاهما برتبة مستشار أقل من وزير.
    أخير أغلب الفاعلين في إدارة بايدن يؤيدون التطبيع ويتحفظون على الحوافز.

  • طارق بن رحال
    السبت 30 يناير 2021 - 22:31

    جنرالات شنقريحة السفاح يحاولون ابقاء المخيمات في تندوف المحتلة لسببين:
    السبب الاول: استمرار نهب المساعدات و المتاجرة بمعاناة المحتزين في المخيمات النازية في تندوف.
    ثانيا : استمرار الاستغلال الجنسي للنساء و الفتيات الصحراويات في المخيمات المنعزلة بعيدا عن اعين و مراقبة العالم.

  • farouk
    السبت 30 يناير 2021 - 22:31

    Les dirigeants militaires qui gouvernent l’Algérie vont ruiner leur pays pour gagner un passage à l’océan atlantique sur notre Sahara c’est un rêve qu’il
    , ne réaliseront jamais, jamais

  • Jassi
    السبت 30 يناير 2021 - 22:34

    الشعب يموت من كورونا اللقاح غير موجود والحليب منعدم وكل المجهودات منصبه لتفرقه المغرب سياسه عسكريه فاشله ستأدي بالجزاأر للهاويه

  • سعيد اسماره
    السبت 30 يناير 2021 - 22:40

    كل من كتب هذه الايام عن قضيه الصحرا’ الغربيه شعر بهستيريه من خوف تراجع اداره. جون بايدن عن تغريده اترامب بالاعتراف للمغرب بالسياده المزعومه على الصحرا’ الغربيه.بايدن سيخط بجره قلم على جميع قرارات اترامب المخله بمصدقيه السياسه الامريكيه ومن ضمنها اعتراف اترامب للمغرب بالسياده على الصحرا’مقابل التطبيع مع اسرائل.انها سفقه فاشله بكل المقايس لان اترامب ورط المغرب في تطبيع مقابل لاشئ قضيه الصحرا’ دويلت منذ عشرات السنين وهي بيد الامم المتحده تنتظر حل عادل يكفل لاهلها حق تقرير المصير وسيحترم الرئيس الامريكي بايدن وطاقمه ذلك الحل وانتها الكلام.

  • كمال
    السبت 30 يناير 2021 - 22:52

    كل السياسيين والمؤرخين في العالم يعلمون ان الصحراء مغربية و أمريكا صرحت يدعمها للمغرب ام لم تفعل الكل يعلم انها مع المغرب مشكلتنا الحقيقية مع المستمر السابق للمغرب والمشكلة الأكبر أوربا متكتاة في جسم واحد وسياستها الخارجية موحده، الان البويطانييين صارو اكثر تحررا من القبضة الفرنسية وأصبح للمغرب مجال اكبر للتحرك؛ القدم من الايام سيكون افضل من الماضي؛ المهم هو الالتفاف حول السدة العلية بالله مولانا أمير المؤمنين.

  • سعد
    السبت 30 يناير 2021 - 22:56

    ماذا يفعل القادوم اي الفأس؟ الجواب يحفر او يهدم و يردم . هذا هو شغل بو قادوم في هذه الايام الدول تبحث عن اللقاح و هو يبحث عن سحب الإعتراف بالصحراء المغربية الحبيبة .كانما يبحث عن ابرة في اكوام التبن .سير الله يعطيك ما اعطي لبوتفليقة و تبون و بوخروبة

  • عبد الرحمان(١)
    السبت 30 يناير 2021 - 23:04

    بكل موضوعية الجزائر كاتقلب على خلا دار بوها
    نقطة سالينا

  • Boumediane L'Americain
    السبت 30 يناير 2021 - 23:08

    والله أنا تنضحك بعدما تنسمع هذا من الخبر،أن الجزائر أرادت أن تتدخل في السياسة الأمريكية ، ومتى كانت حليفة لأمريكا لكي تغيير أمريكا قرارا ضد حليف لها لقرون، ليكن في علم الذين لا يفقهون في السياسة، ان المرحوم الحسن الثاني اعد في سرية تامة للمسيرة الخضراء لمدة سنة مع الولايات المتحدة ، وعند وصول المسيرة وتم نزع العلم الإسباني ورفع العلم المغربي فوق البناية الإدارية بالعيون تحت أعين كاميرات العالم، وتواجد الأمين العالم للأمم المتحدة كورد ولد هايم بجانب الملك المرحوم الحسن الثاني، ومنذ تكوين هذه الدولة الفاشلة وقبل المسيرة والنظام الجزائري في المعسكر الشرقي يناهض الدولة الأمريكية ويصنفها بالإمبريالية مع جمال عبد الناصر ، والآن يريد النظام العسكري الجزائري التدخل في السياسة الداخلية الأمريكية، البيان الأمريكي فهو بمثابة إندار لكم أمام العالم، لأنكم لا تريدن أن تفهمون وبأنكم لا تفقهون في سياسة الدبلوماسيين، حداري ثم حداري ،وصلت أمريكا ألي الطريق المسدود مع هذا النظام كما كان في عهد صدام ، أقولها إن نظام العسكر الجزائري الآن في مجهر عسكر أمريكا

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:08

    تسعدني تحركات اغبياء المرادية في الولايات المتحدة او في بعض الدول الافريقية لانهم يكشفون للعالم تورطهم في نزاع الصحراء المغربية و يشهدون على انفسهم بانهم الطرف الرئيسي في هذا النزاع المفتعل يسعدني هدر اموال نفطهم و غازهم على الامريكيين و الافارقة من اجل معاداة المغرب الذي شكل لهم عقدة ابدية لن يشفوا منها الا بسكتة دماغية او قلبية او شلل كلي يسعدني اهمال مصالح شعبهم على التافه ابراهيم غالي و كيانه التندوفي المفبرك, لقد حققتم ايها المغاربة نصرا عظيما على هذه العصابة دون ان تطلقوا رصاصة واحدة عرفتم كيف تتعاملون مع هؤلاء الاغبياء اعداء شعبهم و اعداء شعوب المنطقة, بدم بارد و بدبلماسية هادئة قتلتموهم مئات المرات بلسعاتكم المؤلمة و احيانا بضرباتكم القاضية فمع كل ضربة و لسعة يزداد المهم و سعارهم يطوفون دول العالم لاطفاء حرائقكم التي احاطت بهم من كل جانب و لن يفلحوا في اخمادها و حتى ان نجحوا تكون قد احرقت الاخضر و اليابس فالله هو العالم بما في الصدور هو العالم بمعاناتهم و اسقامهم اتاسف لحالهم و اشفق عليهم لانهم سيعودون خاليي الوفاض من مهمتهم الشاقة و المكلفة ارحموهم يرحمكم الله لا تقسو عليهم

  • السبت 30 يناير 2021 - 23:09

    نظام عسكري مجرم يحكم قبضته على الشعب الجزائري.الدي لا يحرك ساكنا.هدا النظام الفاسد نهب كل خيرات البلاد مند الاستقلال

  • Hassan temara
    السبت 30 يناير 2021 - 23:12

    قافلة المغرب تسير وكلاب الجزائر ينبحون.. المشكل النباح و البطون فارغة. لأن طابور ليتر من الحليب والبطاطا والسميد والحصول على ورق بنكي هذا الطابور يمتد في طوله كالمسافة من طنجة إلى لكويرة ومن فكيك إلى الصويرة.. دولة جيعانة وبدون كرامة ولا عفة.. وخلاصة القول أرض الجزائر غنية بالمحروقات كالامارات وشعبها أفقر من الصوماليين في المجاعة.. الله يلعنها سلعة..

  • Massi
    السبت 30 يناير 2021 - 23:12

    انا لا افهم حكام الجزائر البلداء هل فعلا يعتقدون ان امريكا ستغير موقفها من قضية حليف استراتيجي موثوق به? ثم مادا ستقدم الجزائر في المقابل لو فرضنا ان امريكا ممكن ان تغير موقفها? لم ارى بلد يحكمه الحمير في العالم مثل الجزائر اتفقت كل ما تملك من ثرواتها لمعاكسة المغرب و جعلت من شعبها شعب متسول يتقاتل على الحليب و السميد و ما زالت ماضية في سياستها العقيمة? الشوهة

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:13

    ردا على الصحراوي الجزائري رقم 107
    واهمون إن كنتم تعتقدون بأن اعتراف ترامب بمغربية الصحراء عبر تغريدته هو اعتراف شخصي يخصه لوحده أو هو وحزبه بل هو اعتراف دولة أمريكا
    وثانيا أنتم مُصرين أن تكذبو على أنفسكم بأنفسكم حين تحصرون اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء في تغريدة ترامب وتنسون ما هو أهم بكثير وأقصد افتتاح القنصلية الأمريكية بمدينة الداخلة في 10 يناير بحضور وزير الخارجية المغربي وسفير أمريكا بالمغرب ومساعد وزير خارجية امريكا
    كما نشر موقع الأمم المتحدة اعتراف امريكا بمغربية الصحراء وقامت ممثلة امريكا بالامم المتحدة بتوزيع النص الكامل على الدول الـ193 الأعضاء باعتبارها وثيقة رسمية لمجلس الأمن باللغات الست الرسمية للمنظمة الأممية
    فهل بعد كل هذا مازلتم تشككون في اعتراف امريكا وليس ترامب وتنتظرون من بايدن أن يُغير ما قررته بلاده؟؟؟ أنتم تحلمون بالمستحيل وحتى ولو لم تعترف امريكا بمغربية الصحراء فلا توجد قوة بالعالم بإمكانها فصل المغرب عن صحرائه ولو وقف العالم كله ضدنا وهذا حصل عندما كانت تشتري بلادك الذمم للنيل من بلادنا ولم تستطع ذلك ولن تستطع أبدا بل سيرد الله كيدكم لنحوركم وستقسمون لدويلات

  • صحراوي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:14

    بدون تساؤل.
    إلى صاحب التعليق رقم1و61و62
    هذه جملة من بيان طويل لوزارة الخارجية الجزائرية الصادرة بتاريخ: 6 ديسمبر 2017
    “تندد بشدة هذا القرار الخطير باعتباره انتهاكا صارخا للوائح مجلس الأمن ذات الصلة والشرعية الدولية وباعتباره يقوض إمكانية بعث مسار السلام المتوقف منذ مدة طويلة”.
    إلى صاحب التعليق رقم 5و17و47و59و63و98
    ماذا تنتظرون وهل تجرؤون !؟
    إلى صاحب التعليق رقم 26
    وهل بتغريدة ترامب ستصبح مغربية وأطمئن المغرب !؟
    بالعكس المغرب ودَّع النوم وولى وجهه شطر واشنطن وأصبح يترقب أي تصريح أو تغريدة تحييه أو تميته.
    إلى صاحب التعليق رقم29و80
    هل شاهدت كيف شيَّع الشعب الجزائري قايد صالح نائب وزير الدفاع وقائد الأركان وأحد العصابة الحاكمة الغاشمة المتكون من جهاز العسكر والدكتاتورية!!!؟؟؟
    إلى صاحب التعليق رقم65
    أدعوا أمريكا والصهاينة معا ليضموا لكم الأراضي المحررة إن استطاعوا.
    إلى صاحب التعليق رقم6
    وبذلك ترفع نسبة الضغط الدموي والسكري للمغاربة.
    إلى صاحب التعليق رقم 94
    الجزائر تدافع عن حق الشعوب لأنها قبلة الثوار ومكة الأحرار. إقرأ ما قال منديلا وكبرال وعرفات وجياب عن الجزائر إن كنت تعرفهم أحد منهم.

  • hamdo
    السبت 30 يناير 2021 - 23:35

    l’Algérie ou plutôt les généraux algériens souffrent amplement de la finesse d la politique marocaine . Que le peuple algérien se rebelle contre ces cons.

  • فضائح تلو فضائح٠
    السبت 30 يناير 2021 - 23:40

    اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لاسرائيل و نقل سفارته من تلابيب الى القدس ، هذا القرار كانت له تداياته ، إذ العالم و الامم المتحدة انتقدوه و اعتبروه قرار منافي للقانون الدولي و لقرارت مجلس الامن ، لكن لما ترامب اعترف بمربية الصحراء ، المجتع الدولي ثمن القرار و لم ينتقده لاعتبارات سيادية ، و الفرق بين هذا وذاك ، هو ان الاول يدخل في اطار اعتراف بقرار في اراضي محتلة من قبل دولة اخرى ، أما الثاني ، فيدخل في إطار ، ان الارض الصحراوية لم تكون أرض محتلة كما تزعم الجزائر ، و إقامة قنصلية بالداخلة يعتبر قرار دولة كما فعلوا قبلها عشرون بلد الذين فتحوا قنصلياتهم بمدن الداخلة و العيون المغربيتين و لم يتلقوا اي انتقادات من قبل أية جهة كانت بما في ذلك الأمم المتحدة، مما يدفعنا الى طرح السؤال التالي على من يهمهم الامر: تقول الجزائر ” أن من بين مبادئها ، تحرير الشعوب من الاستعمار ، فلمذا لم تحرر الشعب الفلسطيني من الاستمار ، لم تحرك ساكنا أو على الأقل كان عليها أن تستنكر القرار الاول، أو تفعل كما فعل ملك المغرب أو ملك الرضن حين بعثا برسائل الى ترامب للعدول عن قراره ?”٠
    الأحرف المتبقية -33 /1000″٠

  • آية
    السبت 30 يناير 2021 - 23:42

    كل واحد ايدير رايو حلال عليكم حرام علينا انتوما قلتوها نتحالفو مع الشيطان و الصهاينة ضد الجزائر إذا من حق الجزائر أدير لي بغات و باركا ماتعسو فينا كي الضرة البرقاقة هههههههه

  • key west
    السبت 30 يناير 2021 - 23:45

    ils savent tres bien qu,ils ne peuvent rien faire.

  • جميل الأمزون
    السبت 30 يناير 2021 - 23:46

    يوم بعد يوم يزداد بغضي على هؤلاء الأوغاد ، ناكري الجميل. والله أتمنى من الله ىأن يشتتهم أكثر مما هم. أتمنى من الله أن لا يعيد تبون سالما وأن يقطعوا رجليه. أوغاد سفلة شياطين أباليس.

  • سي هدهد
    السبت 30 يناير 2021 - 23:51

    اكتفي بدكر المتل الشهير الدي يقول *المسيرة تسير والكلاب تنبح*

  • وجهة نظر:
    السبت 30 يناير 2021 - 23:51

    * اعتقد ان ما تقوم به الجزاىر ، هو نهج سياسة الاتجاه المعاكس ، بشراكة مع جنوب افريقيا ، هدا السلوك الدبلوماسي هو سلوك غبي وضعيف ، ويمس بقرارات سياسية وسيادية لدولة عظمى وهي الولايات المتحدة الأمريكية ، أن الإدارة الأمريكية في غنى عن اي توجيه لسياستها الخارجية ، كما ان المملكة المغربية وبقيادة الملك محمد السادس نصره الله ، قدمت الحل النهائى و الاخير بهدا المشكل المفتعل ،من طرف الجزاىر و صنيعتها البوليزاريو . والعالم يشهد للمغرب بأنه نزيه وجدي في عمله السياسي .
    * بالتالي فإن الجزاىر ومن يدور في فلكها ، يعيشون أزمة سياسية و نفسية و يكرهون القارة الأفريقية ،ويعطلون عجلة التنمية و التطور للدول الأفريقية ، وسيحاسبهم التاريخ لافعالهم وسلوكاتهم الحاقدة و الشادة .
    في جميع الحالات الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه ..
    وعاش الملك محمد السادس حفظه الله ونصره .

  • بلورة
    السبت 30 يناير 2021 - 23:52

    من التالي : الامريكيون يأخذون أموال شعب ما يسمى ب “جزاير” و يعطونها ليهود أمريكا الذين هم بدورهم يعطونها للمغرب. يعشي عصابة الحركى تحشتالهم ههههههه. أمريكا لم ولن تثق يوما في مركز الإرهاب “الجزاير”. انتهى الكلام

  • امبراطورية المملكة المغربية الشريفة
    السبت 30 يناير 2021 - 23:55

    اجي
    وتبون فيناهو؟
    وقيلا حتى يقرب الأجل ديال الغياب المسموح به عندهوم فالدستور ويجيبوه يسني شي وريقات ويرجعوه لالمانياعاوتاني
    واااالعسكر، قيلو عليكوم المغرب راها بلاد الشرفة هادي عربا وامازيغ، ملكا وشعبا
    شوفو رغم كيدكم التاريخي قافلتنا التنموية تسير ونحن ندعو لكم بالهداية

  • جزاىري من وهران
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:03

    * باسمي اعتدر لجميع المغاربة ، الرجال و الشرفاء ، وحفظ الله الملك محمد السادس نصره الله ، ان جميع اعضاء القيادة العسكرية و اعضاء الحكومة من الوزراء مصابون بمرض اسمه ” ضد المغرب ” وهو نوع جديد من انواع مرض الزهايمر .
    مرة أخرى نعتدر لكم جميعا ، اشقاءنا المغاربة الشرفاء و الرجال .
    * و الصحراء مغربية * وعاش الملك محمد السادس *
    و نتمنى ان تكون لدينا حكومة منتخبة بالجزائر ،مثلكم في المغرب الشقيق ،

  • أحمد MA
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:27

    أقول لسيدة منيب ومن على شاكلتها أن العدو الحقيقي للمغرب هي الجزائر وليس إسرائيل ويجب علينا كمغاربة بغض النظر على الدين أو اللغة أو العرق أن نتحد جميعا للدفاع عن وحدتنا الترابية.

  • Toni Montréal
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:29

    اتعامل مع اليهود المغاربة هنا في منتريال، ولم ارى فيهم،سوى الخير، وحسن المعاملة، حتى اني تعرفت على واحد منهم، اراد مساعدتي في مشروع هنا، ولم نتتكلم ابدا عن الديانات، فقط الاحترام،
    besness is besniss
    هذه التصرافات من المغاربة اليهود، لم اراها في المغاربة المسلمين هنا الذين ، كلهم طمع وخراب، خربو بيتي واولادي،

  • الفلاح
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:59

    جزاير تضغط على شركات بترولية لديك شيني ولوبي جزايري بشركات امركية في الصحراء، جزايرية حاسي رمل وحاسي بركين هناك عقد شراكة حتى 2037مع شركة سوناطراك جزايرية
    يعني مغربية صحراء لا تمر أمام لوبي جزايري في أمريكا بعد تفطن خطر من ديبلوماسية مغربية ورفض جزاير تطبيع مع كيان الصهيوني
    رجوع منورصو بقوة شهور قادمة وتدخل أمريكا مباشرة في قضية الصحراء متنازع عليها
    وانسحاب فرنسا منتضر لوبي جزايري في فرنسا يعمل بقوة بعد تفطنه

  • مغربى غيور
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:09

    كمغاربة نتاسف كثيرا لما الت إليه الاوضاع فى الجزاءر،والسبب النظام الفاسد، الدى باع الوطن، و نهب ثروات الشعب، مقابل قضية خاسرة لا تهمه فى شيىء لولا الطمع،انها قضية الصحراء الحبيبة.
    الجزاءر وسياستها الهوجاء هى الان نحو انزلاق سياسى خطير،ومعالم الازمة بدات تظهر فى الافق.
    أزمة سياسية، اقتصادية ،اجتماعية،استقالة حكومية مرتقبة، الحراك المبارك على استعداد لتخليد سنة انطلاقه، ،محاكمات جل الساسة سارقى البلاد والعباد، سلطوية العساكر، غياب الرءيس المنتخب عسكريا، شكلية الحكومة وغيابها عن الساحة السياسية،…………وهلم حرا.
    كان الله فى عونك يا شعب الحراك.

  • Libre
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:20

    للتصحيح فقط الاعتراف هو ولترمب أو التحديد هو لكشنار وليس الادارة الامريكية والدليل ان المغرب لا ينام منذ ان طرد العنصري المجنون ترمب

  • أنمور أمغربي
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:20

    لاحول ولاقوة إلا بالله

    عاش من عرف قدره

    خصوصا في هذا الزمان. الشعب المغربي لكم بالمرصاد يجينيرالات الجزائر

  • ع. م.
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:23

    المغرب يرتكب الكثير من الأخطاء و غير صارم في قرارته. يجب خلق المشاكل للجزائر و فرنسا و إستنزافهما و إنشاء مراكز مراقبة على الحدود الموريتانية المغربية و تشييد مدن في المنطقة العازلة لأن أي قرار ستتصدى له أمريكا بالفيتو. يعني المغرب يمكنه فعل ما يريد حاليا. فأمريكا نشرت خريطة المغرب كاملة و المغرب مخول لأن يفعل فيها ما يريد مادام هناك فيتو أمريكي معنا.
    يجب المطالبة بالصحراء الشرقية في الأمم المتحدة و إجبار فرنسا على تقديم الوثائق التي تؤكد مغربية الصحراء الشرقية.
    يجب تحرير الصحراء الشرقية بالجيش كما فعلت السودان مع أثيوبيا أو تركيا مع سوريا. الأمم المتحدة لا تتدخل في الأراضي المتنازع عليها بين الدول كما يحدث.
    الجيش الجزائري ضعيف يجب تدميره. لا جيش و لا أسلحة عندهم. يجب أن لا تكون حدود بين الجزائر و موريتانيا.
    لابد من مواجهة العدو بعقيدته. كان عسكري يجب مواجهته عسكريا.
    نحتاج لخبراء إستراتجيين. عدم إظهار المغرب لقوته جعل الكثير من الدول تتخيل أن المغرب مثل الصومال. عندنا مسؤولون أساؤوا لصورة المغرب خارجيا بسبب جهلهم.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:32

    احسن صفعة يمكن أن يتلقاها هذا النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد الخبيث طرد بعثتة الدبلوماسية من المملكة وقطع العلاقة معه .ثم تحريك ملف ايواء هذا النظام البائس لمرتزقة من الارهابيين وتسليحها قصد زعزعة أمن واستقرار المنطقة أمام المجتمع الدولي مادام المغرب منخرط بجدية في مكافحة الإرهاب.

  • sais
    الأحد 31 يناير 2021 - 02:25

    المشكلة في المغرب الدي لم يطالب في يوم من الايام بالأرضي المستعمرة من طرف الجزئر

  • Ahmed
    الأحد 31 يناير 2021 - 03:22

    اذا كانت الجزائر قد صرفت الملايير من اجل الوصول الاطلسي كان عليها ان تفتح قنصلية بالداخلة او العيون وتكون قد وفرت عليها الكثير من المال

  • جمال حريزي
    الأحد 31 يناير 2021 - 04:26

    لو عرض التطبيع على الجزائر من أجل أن تحصل على منفذ للمحيط الأطلسي لقبلت بدون شروط. الجزائر تعيش في الوهم وأوهمت شعبها بأنها قوة اقتصادية وسياسية إفريقيا. والحقيقة وبعد انتصار الديبلوماسية المغربية عالميا وليس أفريقيا، فقد أصبحت الجزائر تعيش في عزلة إقليمية ودولية وخير دليل : القضية الليبية والسؤال المطروح، كيف سحب المغرب ملف النزاع الليبي وزد على ذلك مالي وخط أنبوب غاز نيجيريا.
    سياسيا الجزائر تحتضر

  • عبدالاله
    الأحد 31 يناير 2021 - 08:41

    جارت السوء اللهم كل من يسعى إلى التفرقة فشتتهم تشتيتا

  • وجدي
    الأحد 31 يناير 2021 - 10:57

    على المغرب ان يكون حازما ضد العدوة الجزائر وذلك باتخاذه اجراءات لكبح حماقاته ومن بينها
    1_قطع العلاقات الديبلوماسية حتى يظهر نظام جديد في الجزائر
    2_ المطالبة بترسيم الحدود الشرقية بما فيها الصحراء الشرقية المغربية
    3_الاعتراف بجمهورية القبائل وفتح قنصلية لها ودعمها اقليميا ودوليا
    هذه العناصر الثلاثة ستصيب النظام العسكري الجزائري بالجنون وسوف يعلم ان المغرب قادر على تشتيت الجزائر بلمسة زر

  • Lahcen mardy
    الأحد 31 يناير 2021 - 12:44

    وماذا عن جمهورية القبايل . أم أن الجزائر تدعم العصابات. وتقتل أهل الأرض.

  • إلياس
    الأحد 31 يناير 2021 - 13:36

    شكرا لك أخينا
    لم نكن نعرف أن الجزائر تضخ أموالنا على اللوبي في أمريكا و البوليساريو
    ماذا تنتضرون أيها الشعب الجزائري
    لنخرج بكلة واحدة لا لصرف المال على البوليسارو لا لصرف المال على اللوبي
    نحن إخوة عفوا خوت . الخوت يا محانك. جئتنا بخبر صاعق. 90% من الشعب الجزائري لا ينام اليوم
    يا الله ماهذا. لم أكن أعرف لم أكن أعرف لم أكن أعرف

  • مغاربي حر
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:46

    الى الذين يتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية و تقود العالم و تدعي مساندة الأحرار اين دولة الجزائر من قضايا العرب و المسلمين و أهمها فلسطين ماذا قدمت لها سوى الشعارات التافهة و الكذب على دقون العرب و المسلمين.و تولون أهمية لقضية تافهة البوليزاريو.المسلم اخ المسلم و ليس عدو له.فالمغاربة جيرانكم و مسلمون امثالكم لماذا انتم يا جزائريون تقفون في حياد و تكنون حب المغاربة ايضا لماذا صنعتم عدوا وهميا اسمه المغرب لا يوجد الا في مخيلتم.و من ناحية أخرى إذا كنتم تومنون تقرير المصير فلماذا لم تقرروا مصير 350 الف جزائري الذي قتل في العشرية السوداء و لماذا لم تقرروا مصير ممتلكات المغاربة الذين طردوا في الجزائر و لماذا لم تقرروا مصير 1000 مليار دولار التي نهبت و بددت على قضية لا تهم المواطن الجزائري البسيط عندما وصل سعر البترول 120 دولار.ارجعوا الى الصواب فمصلحتكم مع المغرب و ليس مع أقلية تافهة انتهازية و لا مع جنوب افريقيا التي تبعد عنكم آلاف الكيلومترات.فالرسول صلى الله عليه وسلم قال خيركم خير لاهله.فالمسلم اخ المسلم حرام عليه دمه و عرضه و ماله.كفاكم من شعارات غربية لا توجد في اسلامنا الحنيف.

  • abdou
    الأحد 31 يناير 2021 - 16:12

    شوفو أخوتي المغاربة الجزائر خسرات 500 مليار دولار على للبولياريو كانوا ناوين ادخلو معهم الصحراء ويرجعها ترليون دولار +المحيط الأطلسي لكن كل شي خرجلهم فالصو
    عضروهم الا خرجلهم العقل أو الا تصطو الله يداوي الحال

  • touhali
    الأحد 31 يناير 2021 - 18:59

    الاعتراف الإسباني بالصحراء المغربية ، كل دول العالم سوف تعترف. إسبانيا دولة أوروبية ، عضو في الناتو ، مستعمرة للمنطقة. إسبانيا وفرنسا وحتى الجزائر. استغلال مشكلة الصحراء لأطماع مختلفة تريد إسبانيا أن ينضم إليها الانفصاليون وتخشى أن يُطلب منها التخلي عن المناطق التي لا تزال تحت تأثيرها الاستعماري. الجزائر تريد أن ينضم إليها الانفصاليون للوصول إلى المحيط الأطلسي والقضاء على مشكلة الصحراء الشرقية. فرنسا تستفيد اقتصاديا من جميع الخصوم ما دامت المشكلة قائمة.

  • الصواب
    الأحد 31 يناير 2021 - 20:26

    الخزي و العار للنظام العسكري الجزائري الذي ادخل المنطقة دوامة الصراعات السياسية التي لا نجني منها سوى الذل لشعوب المنطقة.العالم يتكلم لغة التكتلات الاقتصادية و السياسية لا التفرقة.اروبا دول لا تجمعها لا اللغة و لا الدين و خاضت حروب طاحنة بينها بفضل الشجاعة و الحكمة استطاعت أن تكون إتحاد اوروبي بلا حدود و قوة عالمية اقتصادية.لكن للاسف جيران السوء الذين قلوبهم مليئة بالحقد و الغل و الكراهية اوصلت منطقتنا الباب المسدود و احتضنت قطاع الطرق المرتزقة البوليزاريو و ترامت في أحضان دولة بعيدة عليها آلاف الكيلومترات جنوب افريقيا و اعتبرتها دولة شقيقة و صديقة.و إختلقت عدو و همي المغرب لا يوجد الا في مخيلتهم.رغم ان المغاربة استشهدوا ابان الاستعمار من اجل تحرر الجزائر.ماذا جنى الجزائريون من قضية تافهة سوى عداء الشعب المغربي ايعقل ان 20 ألف من المرتزقة تفرق 100 مليون نسمة من شعوب المنطقة.النظام العسكري و المرتزقة الى مزبلة التاريخ.

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19

ارتفاع ثمن الطماطم