الجزائر تنفق بسخاء على شعراء البوليساريو لأجل هَجْـو المغاربة

الجزائر تنفق بسخاء على شعراء البوليساريو لأجل هَجْـو المغاربة
الأحد 2 غشت 2015 - 23:55

يبدو أن السلطات الجزائريّة لا تضيع الوقت في إقامة كل ما يمكن من جهود لجعل التوتر مستمرّا مع المغرب والمغاربة، مستغلّة في ذلك كل أوجه التعبير المتاحة، ومبدية سخاء ماليا كبيرا لا يواكب مناخ الأزمة الذي يلامس اقتصادها منذ تراجع أسعار المحروقات بالأسواق العالمية.

ويلوح بجلاء أن الماسكين بزمام التدبير جزائريا لم يتقبلوا تألق شعراء مغاربة على ركح مسرح قسنطينة، الملقبة بمدينة الجسور المعلقة، والواقعة على بعد 430 كيلومترا شرق العاصمة بمناسبة فعاليات السهرة الرابعة من ليالي الشعر العربي التي خُصصت لـ”شعراء الرباط”، في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015.. وذلك قبل سويعَـات من الحين.

فما إن توقف “ياسين عدنان” ومن معه عن إلقاء الأشعار بـ”ليلة المغرب للشعر”، وبمجرّد تصريح صاحب “دفتر العابر” لهسبريس بأن كل مبادرات التبادل الأدبي بين شعراء المغرب والجزائر يجب التعامل معها باعتبارها فرصة للقاء وتعميق الحوار، ومناسبة لنسج خيوط أفق مشترك تكون فيه القصيدة جسرا أثيريا بين الوجدان الجزائري والوجدان المغربي”، حتّى فتحت السلطات الجزائريَّة المجال لـ”شعراء البوليساريو” من أجل هجو المغرب والمغاربة تحت تصفيقات المشيدين بهذا التعاطي.

واحتضن المركز الثقافي “إستوريال” بالجزائرالعاصمة، اليوم الأحد، حفلا شعريا خصص لناظمي القوافي المنتمين لكل من الجزائر وجبهة البوليساريو بغرض “التغني بنضال الشعب الصحراوي وثورة أول نونبر الجزائرية” وفق المنظمي التظاهرة التي تندرج ضمن سياق ما سميّ “أسبوع الأخوة والتضامن مع الشعب الصحراوي” والمدعم رسميا من لدن “بلدية الجزائر الوسطَى”.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائريّة، ضمن قصاصة نشرتها على صدر موقعها الإلكتروني، أن الشاعر “الزعيم علال” قد ألقى قصائد باللغة الحسّانية، وضمنها تغنى بالجزائر والدعم الذي توفره للمطالبين بالانفصال عن السيادة المغربية بأقاليم الصحراء، ومن بين النصوص التي قرأها “وزنت أحجام العبارات” و”خانتني الأوزان والأنظام”.

من بين الأسماء التي أشادت بالتقارب الجزائري مع تحركات البوليساريو لاح الشاعر سيد إبراهيم سلامة اجدود وكذا مصطفى ول البار ومحمد غالي، عن الجانب الانفصالي، مقابل نصوص جزائرية، منها عناوين “كي اليوم يا صحرا” و”البوليساريو جارتني”، ألقيت من لدن عويشة بومدين وسعيد بلال ومازاري نور الدين.

جدير بالذكر أن المجلس المسيّر لبلدية “الجزائر الوسطى” بالعاصمة قد خصص تمويلا ضخما لانعقاد “أسبوع الأخوة والتضامن مع الشعب الصحراوي”، ومروجة لمغالطة عن التظاهرة المساندة للانفصاليين وهي تعتبرها “في إطار التوأمة والتبادل الثقافي بين البلدية الجزائرية وبلدية العيون”، والإعلان عن كون الختام غدا سيعرف حضور “والي العيون” لتجديد الاتفاقية بين الجانبين.. ويتعلق الأمر بالقيادي في جبهة البوليساريو حمـا البونيَـا.

‫تعليقات الزوار

87
  • هشام
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:06

    الصحراء مغربية شاء من شاء وكرهم من كره

  • سليم
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:11

    لا داعي لتذكيرنا بالشر القادم من الجارة الشرقية فنحن نعرفه جيدا.
    لا تنسوا أن المواقف المخزية للجزائر أحسنت للمغاربة عكس ما كان يريده قالدة الجزائر..لقد وحّدت قضية الصحراء المغربية كل المغاربة و اصبحوا كرجل واحد و مستعدين للموت من اجل كرامتهم و صحرائهم.
    كم هم اغبياء هؤلاء المسؤولين الجزائريين..اكثر من 40 عاما ضاعت فيها اموالهم و انكشفت عوراتهم ، و المغرب ثابت و صامد في كل اراضيه من طنجة الى لكويرة و هم لا يخجلون .تبّاً لهم

  • Abdelkader
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:14

    جسبنا الله ونعم الوكيل من جار السوء.
    يا له من عداء ويا له من مكر!
    يمولون الصعاليك من أجل إذاء الجار.
    يريدون خلق الفتنة وزرع التفرقة بينما بلدنا المغرب
    يمد لهم يد السلم والتعاون والتعايش. المغرب مغرب الجميع

  • اشو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:23

    ومن سيستمع اليهم ؟.وحتي ان استمع هل سيفهم ؟.وحتي ان فهم .ماذا في جعبته ليفعله؟

  • sohail
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:24

    بعد الهجاء سيلجىئون الى الرثاء مع نهايتهم

  • حسن
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:26

    محاولة يائسة من عصابة البوليساريو الارهابية ايضنون ان بهذه التفاهات سينالون من المغرب والصحراء المغربية بالتاريخ والجغرافيا فالمغرب دولة تاريخها 12 قرن من الوجود في الصحراء المغربية عجبا لرعاة البعير ينظمون شعرا وماهو بشعر عجبا للاعراب يتطوالون على اسيادهم المغاربة الاحرار

  • الغزواني
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:27

    نحن المغاربة نعرف قدرنا و لا يهمنا لا هجاءهم و لا رتاءهم فكلامهم عنا لا يسمن و لا يغني من جوع نعرف عقدة الجزائر من المغرب .اد يصيبني العجب في بعض الأحيان و أتساءل و أقول لمدا المغرب ليس له عقدة من أحد و متسامح إلى أقصى حد و ليس له ضغينة على أحد و لو على ألد أعداءه . و جوابي اد أقول هدا رمز الحكمة و القوة التي يتميز بها بلدنا الحبيب . و هدا ما يحسد عليه. اللهم اجعل كيدهن في نحرهم

  • zaam zaama
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:27

    هذوك الخونة ديال إنفصلي الداخل خص الشعب المغربي وبالأخص الصحراوي الحر يربهم ويلقنهم درسا لا ينسوه طول حياتهم. نعلة الله عليهم. تعرضنا الى طرد من الجزائر بسببهم و هم لا يستحون. الخونة.

  • الجبلي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:30

    مادام الشعب متمسك بوحدته الترابية و مستعد للدفاع عن وطنه فلينظموا ما يشاءون فلا يضر السحاب نباح الكلاب . علمنا يرفرف عاليا في صحراءنا فارونا ما أنتم فاعلون .

  • سعيد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:30

    الجزائر بقدر ما تثير الشفقة بقدر تثير الضحك. قبل النوم اقوم بتصفح مواقع الجزائر من اجل الضحك والتسلية. المغرب في صحرائه وسلال وبوتفتاف يصبان الملايير من اجل نكتة البوليزاريو

  • sadik
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:31

    est qui connaît ces poètes ???? en plus on s on fou mais la faute c pas a eux désolé c est votre faut haspresse cette article ne m a porte que dalle. .

  • الطنجاااوي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:31

    منظّمة البوليساريو أصبحت مشكلا في المنطقة…ووسائل عملها اصبحت خسيسة..ادخلوا إلى المواقع الاجتماعية في الانترنيت وستشاهدون مدى حقارتهم.

    أصبحت توكل لهم مهام تعطيل المنطقة وتخريبها مقابل إمدادهم بوسائل البقاء والاستمرارية بعدما انتهى تاريخ صلاحيتهم..أصبحوا فعلا مرتزقة..

    وجنرالات الجزائر يدفعون لهم من أموال الشعب ليقوموا بدور خبيث في المنطقة…

    هذا المال الذي يبذرون…والمشاكل التي يختلقونها لشعوب المنطقة سيحاسبون عليها أمام الله.

  • Housni
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:31

    … " و الشعراء يتبعهم الغاوون ، ألم ترهم في كل واد يهيمون " لا الإنفاق إنفاقا و لا الشعراء شعراء و ما كان لكلام مدفوع الأجر أن يغير من حقائق ثابتة يرسخها التاريخ و تحضنها الغرافيا . هيموا كما تشاؤون ، نحن في صحرائنا بأرجل ثابتة لا يحركها زفير الحاسد إذا حسد و لا شهيق الحاقد إذا حقد و لا نهيق الشاعر المرتزق إذا نهق …

  • تمغربيت
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:32

    لا يهمني سواء شاركوا في أمسية شعرية أو في ستار اكاديمي أو ارب أيدول لا يهمني بالمرة لكن ما يهمني هو أن صحراء أرض مغربية ودين وما أعبد لن تاخد شبرا من هده الأرض لن نعطي أرضنا لي مجموعة من المرتزقة لا نعرف من أين جاءو عليكم أن تبدأ في تفكير في رجوع بلدانكم الأصلية أما أرض المغربية فيها لي المغاربة فقط

  • رضوان
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:35

    سيدنا قال في خطابه لقد طوينا هذا الملف.

  • فردوس
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:35

    ما دام الشعب الجزائري المغلوب على امره راضي بالذل والخنوع والانبطاح والعبودية تحت حذاء خفنة من عجزة جنرالات المرادية فلا يسعنا سوى الدعاء لهذا البلد الحديث ان يشافيه الله من عقدة ابدية اسمها المغرب واسيادهم المغاربة

  • خالد محمد علي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:35

    الاحرى بهم ان يرتو حالهم وان يغضو نظرهم عنا فنحن شعب ابي مضياف نحب الخير لكل الشعوب (والصحراء مغربية صحة خاطر) ياله

  • mansour
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:36

    يبدوا ان عقل حكام الجزائر وصنيعتها البولزاريو وحليفتهما موريتانيا يفقد توازنه فاصبح كالريح تارة يهب من الشرق وتارة من الغرب ويعمل كعقل الصبيان عندما يتسابقون او يتنافسون عن اللعبة . ما اكثر حقدهم على المغرب رغم انهم يعلمون جيدا ان الحسود لا يسود.

  • لا خير يأتينا من الشرق
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:37

    باستثناء الاسلام الذي وصل الى المغرب عبر الجزائر، لا خير يأتينا من الشرق (أقصد الجارة الشرقية)

  • ali
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:38

    les pays du maghreb ne nous aiment pas ,il vous faut quoi pour le reconnaitre y en a marre ! dans tout les domaines il faut couper tout contact qu ils aillent au diable ,a force de bien se compoter ils croient qu on a peur d eux .ils ne nous connaissent pas vraiment ! un jour viendra …..

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:40

    و لمادا شارك الشعراء المغاربة فلحد الساعة لم افهم
    القطيعة ثم القطيعة فهدا هو الحل

  • إدريس الشاوي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد خيرات و مقدرات الشعب الجزائري الشقيق تنفق على الشعراء و الساسة الأفارقة الفاسدين فيما يعاني الشعب المسحوق من البطالة و التهميش

  • beeman
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:41

    لو كان الشعر ذا جدوى لحررت فلسطين منذ زمن بعيد! رغم اختلاف المقاربة فالصحراء مغربية ليوم الدين وانا شخصيا اشجع جماعة بولزاريو على الشعر ونظم القصائد بينما الصحرء المغربية في تقدم وازدهار مستمر تحت سيادة المغرب المغرب الكبير.

  • MAROCAIN
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:43

    Ce que je demande aux Marocains, c'est d'igniorer ce pays et de l'exclure de leur champs visuel, nous nous voulons pas de reconciliation, nous sommes prêts à batir un nouveau mûr de chine le long de la frontière Algéro-Marocaine, ces dirigeants qui nous font des mises en scène de ces sortes de choses, ne veullent pas lacher leurs chaises par crainte de pèrte de leur pouvoir qui leur permet d'allaiter la trésorerie de leur pays et de subventionner les séparatiostes à travers le Monde , ils doivent s'interesser en premier lieu, à offrire les pommes de terre à leurs citoyens. Je suis certain que ces résponsables Algériens ne veullent cette réouvérture des frontières qu'après la mort de BOUTAFRIIIKA, pour ne pas l'incriminer dans le cadre des éxpulssions des Marocain en 1975 mais ALLAH EST GRAND, le voila entrain de subir la peine sur une chaise roulante, il est un 2 ème Sharone à qui nous souhaitons une longue vie pour qu'il purge cette peine dans de Bonnes conditions de saleté et bibi

  • المتنبي المغربي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:47

    وها أنا أشعر على بوزبال وماجاوره بصفتي مواطن عادي ولكن مغربي حر:
    الصحراء المغربية في العيون والداخلــــــــــــــه
    وكذا هي طرفاية وبوجدار والسمـــــــــــــــــاره
    هو مغرب الشموخ من طنجة للكويــــــــــــــره

    ايوا كيف جيت كم يابولخاريو وشعراء جزر خاريو ؟؟؟؟

  • moroccan
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:49

    kaddafi + boumedienne + cuba + l'allemagne de l'est + angola et bcp d'autres ont mis toutes leurs forces contre le maroc et son armee au sahara et ils ont ete battus ,alors ce ne sont pas qques apprentis poetes qui vont le faire mnt

  • حميد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:49

    أمام هذه التصرفات الخرقاء الرعناء لهؤلاء الحكام لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل……. لم يتركوا باباً إلا وطرقوه… ولا جملا إلا وركبوه… ولا جحشا إلا وسرجوه… ولا سيفا إلا وشحدوه… ولا فما إلا وسننوه وطقموه … لأجل أن يعضوا به يدا طالما آمتدت لنجدتهم ونصرتهم في زمن لم يكن فيه للبترول ولا للغاز شأن يذكر….. هو ذا حالهم.. وهي ذي طينتهم التي لا تمت قطعا لأرض الجزائر ولا لتربة الجزائر ولا لشعب الجزائر الذي يبقى دائما وأبداً شعباً شقيقا مهما حاول هؤلاء الأفاقون وأذنابهم…….

  • مواطن
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:50

    السلام عليكم هل هناك أصلا شعراء يهجوننا إنهم مهجوون ولكن لايشعرون أما المغاربة مشكورون مرفوعين الرأس لأنهم في صحرائهم وعاش الملك الصحراء مغربية. ..

  • محمد مكناس
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:51

    هذا ليس وليد اليوم .
    ما يجري الآن هو نتيجة تماطل ديبلوماسية لا وجود لها ولا اهتمام لها بالقضية الوطنية الأولى .
    جيل جديد يتغنى و يميل بأشعارٍ حسانية وما لا يعلمه الكثير من المغاربة أنّ البوليساريوا جيشَّ هذا الجيل و لقنه دروساً خاطئة عن التاريخ و جعل عيناه تغلي دماً و انتقاماً لإستقلال الصحراء على أيديهم فأصبحت الغيرة و القتل شرفاً لهم و إن صح التعبير أصبحوا قنبلة مؤقتة و أشخاص إنتحاريين لبلوغ هدفهم.
    فاللهم اجعل كيدهم في نحور من صنع أكذوبة التاريخ و اجعل تدبيرهم تدميرهم
    والله المستعان
    الصحراء مغربية بأي ثمن و نحن وراء أمير المؤمنين ( الله الوطن الملك)

  • مول المعقول
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:52

    هاذو ماشي شعراء من الصحرة، ، هاذو ما يكونو مستوردينهم غير من موريثانيا، ، اللي كا يسميوها بلد مليون شاعر، ،،بحال الجزاير دولة نشأت في 62 و عطاتها فرنسا و مريكان مساحةقارة كلها لعاقة و قالو ممنوع شي واحد يقيس الحدود الموروثة عن االإستعمار حيث الإستعمار هو اللي مستعمر الجزاير داكشي علاش يدافع على حدودو فيها و باش مثل هذا اللغو يكون عندو مصداقية نقولو الجزاير ثورة و مليون ونصف مليون شهيد و بومدين خير من بريجنيف فمحاربة نيكسون، ،،، هكذا يثيقو الناس باللي الإستعمار زوين و ،،، داك شي الي دارو مع مع الموريثان نهار بغاو يفصلهم على المغرب قبل ما يديرو الجزاير العظمى بشي سنة ولا جوج، قالو ليهم نتوما واعرين كلكم شعراء معلمين ناس كبار فالهدرة مع الشاي و الخيمة و الناقة باركة عليكم، ،هاذ شي قالو حتى بورقيبة واه، ،، حتى الشرعية الدولية نعم ا سيدي، ،،، هكذا ولا الإستعمار استقلال و الإستقلال استعمار، ،، ياك لستعمار هو النصارى، ، و نصارى مشاو ف 75 و هبط علام سبليون و طلع علام المغرب، ،، ايوا الإستعمار للي مستعمر أفريقيا كلها من alger حتى لjohanesbourg كا يقول آخر مستعمرة هي الصحرة و العياذ بالله، ،

  • Rabi3
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:53

    مساكين , و شكون داها فيهم , بوليزيرو و الخزاير تحالف السلحفات و الجربوع على الأسد

  • الوافي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:05

    بهجائهم سيوقفون العجلة التنموية للمغرب ؟ بلداء !

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:05

    البوليزاريو و الجزائر خسرا كل شيء
    اللهم خليهم يفوجو مع راسهم

  • أبو يحيى
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:10

    يا مسلمين إتقوا الله واعلموا أنكم أقوياء باتحادكم ضعفاء بتفرقكم

  • ch-said
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:14

    متتفهموش وقطعو العلاقة معا هاذ الناس وراهوم حاقدين علينا بصغيرهم بكبيرهم اييييخخخخ منهم…………

  • لحسن اوطاط الحاج تسيوانت
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:15

    ازول فلاون : يجب على المغاربة مقاطعة جميع التظاهرات التي تقام في الجزاءر واغلاق السفارة الجزاءرية بالمغرب وفتج مكانها سفارة جمهورية القبايل ودعوة المنتظم الدولي الى دعم وتقرير مصير الشعب القبايلي والمزابي والطارقي المضطهدين بالجزاءر يجب دعمهم بكل ما نملك جتى يتم تقرير مصيرهم واعلان استقلال جمهورية القبايل الكبرى من الاحتلال العسكري الجزاءري الظالم والمستبد وفتح تحقيق من طرف الامم المتحدة حول احداث غرداية وفرض عفوبات على النظام الجزاءري ودعم تقرير مصير الشعب الامازيغي المزابي واعلان استقلال جمهورية القبايل الكبرى واخبرا اطررها واقول تحبا جمهورية القبايل الكبرى ومصبر الخراءر وبولزبال الى مزبلة التاريخ40 سنة وانتك تحلمون مصورتو ولو ولوا اوا متوت بالفقايص الصجراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:17

    ارى مسيرة حاشدة جديدة في اﻷفق اذا لم تضع الجزائر حدا لهاده التفاهات

  • محمد أمين بني ملال
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:17

    المغرب منبت الشعراء
    أخلاق وأصول
    لأمة تاريخها
    كفيل لاسكات اللقطاء
    سلو باب المغاربة
    في القدس
    سلو مقعديهم
    بهزاءمهم النكراء
    فتحية لصلاح الدين
    وابن تاشفين
    و الحسن و السلطان السادس
    لحنكتهم في خنق
    خدام الافرنج
    و كل ثرثرة ببغاء..
    نحن اسياد الأرض
    وجودا لا حدودا
    أيها البلهاء
    عقدتكم مغرب
    لامجاده لاصوله
    الثابتة بيعة الشرفاء
    فككفاكم الله يا بغضاء

  • الهاشمي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:23

    أنا شخصيا لا افرق بين الجزائري و البوليزاريو. هم جزائريون بالسكن، الوضيفة و المستقبل المجهول. فكلما سمعت او قرأت كلمة بوليزاريو اعوضها بالجزائر و ارتاح.

  • حبيب
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:27

    عقلية تنتمي الى العصور الجاهلية . ليس الشعر هو الذي سيأثر فينا.نعلم اننا متفوقون عليهم في جميع المجالات.لا نكثرت للرعاة

  • FoXBoX
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:31

    you deserve it, you shouldn't go to that barn called algeria, you know well it 's a barn with an open roof to the sky(zriba)
    the best way to deal with them is by ignoring them for once and let them bark at their will

  • كمال
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:33

    عن اي شعر يتحدثون وهل قطاع الطرق و ناهبي مال الشعب الجزائري يتقنون اوزان الشعر العربي .فلا اعتقد ذلك فعن أي انفصال يتحدثون فلا ينفصل عن الجسم الا الورم الخبيث . و المغرب اتخد حمية وقائية من هذا الورم الخبيث الجهوية الموسعة لتنمية الاقاليم الجنوبية وكذا مقترح الحكم الذاتي .فما عساكم فاعلون باللغط والنباح يا قطاع الطرق فقافلة المغرب التنموية تسير بسرعة البرق فهرولوا وانبحوا و قولوا ما شئتم فلن تنالوا من عزيمة المغاربة شئء .اننا مجندون وراء ملكنا الهمام للدفاع عن صحرائنا و تنمية بلادنا فبحقدكم تقوى عزيمتنا وبكرهكم لنا تزداد الارادة لصد الاعداء عاش الملك عاش المغرب بلد آمن مستقر.

  • marroqui
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:36

    Nous nous sommes félécités au début de cette manifestation culturelle qui a réuni des Algériens et des Marocains. c'était une belle aubaine pour rétablir ce que les militaires algériens ont rompu, malheuresement, encore une fois, le polyzéro, avec la lâche complicité des militaires, s' est introduit pour détruire immédiatement ce que les vrais poètes marocains et algériens ont construit.C'est bien dommage que cette rencontre finisse ainsi.

  • التاقني حميدة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:38

    الجزائر تتكوي وتبخ.لانعلم كيف هضمت الجزائر وقوف شعراء مغاربة على منصاتها رغم أن هذا الحدث منظم من طرف جامعة الدول العربية وتحت رعايتها .حيث رضخت للأمر الواقع وامتثلث لللوائح التنظيمية الخاصة بالتظاهرة الثقافية
    وبالمقابل اتجهت لأسلوب المكر والخداع الصبياني وذلك باعطاء الفرصة لشعراء المرتزقة بالوقوف على منصات اخرى لاستغلال الحدث الثقافي ومحاولة كسب تعاطف زائري الحدث الثقافي. والجزائر في هذا السياق تنفق بسخاء بمجرد وجود عنوان العداء للمغرب عوض صرف هذه الأموال على شعبها المسحوق والمفقر

  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:40

    الشعرية و الاكرامية حتى تضربهم الميزيرية و ينتهون من العنترية و الله يحفظ من عشرينية سوداوية

    فهدا هو الشعر الدي يصلح لهم

  • ibnsiroua
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:43

    البوليساريو وباء و ورم يجب استءصاله

  • marocain
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:44

    Même en écoutant ces poèmes de charabia vous n'allez rien comprendre. Les caporaux se moquent du peuple algérien. Nos provinces du sud doivent donner une réplique aux caporaux et leurs mercenaires de Tindouf avec des poemes en langue arabe.
    Cette organisations d'Alger ce ne sont que des chiens fous de rage qui aboient pour exptimer leur famine et désespoir. Les caporaux et compagnie à leur têtes le sergent Sellal, la bande d'ignorance, se moquent du peuple algérien et non pas des marocains.

  • عمر المغربي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:54

    كان حري بكم ان تنظموا رثاءا لفاءدة شعوب المزاب والقبايل والطوارق المقهورة من طرف جيش الاحتلال الحركي فسكان الصحراء المغربية بالعيون والداخلة تشفق على سكان غرداية وعين صالح حيث لا يجدون حتى الماء لارواء عطشهم في صيف شديد الحرارة بدل تبديد اموال نفط الصحراء في الدعاية للبوليزاريو

  • marroqui
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:05

    le polyzero agonise.Dans la prochaine manifestation au Maroc nous ne permettons à personne de dire du mal du peuple algérien qui doit s' impatienter encore avant le départ des Bouteflika et de ses protecteurs.On reproche quand même aux organisateurs de cette rencontre d'avoir accepté la participation de ces mercenaires. on est venu pour dire de la poésie et non pour braire.

  • oujda
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:06

    نفقات الجزائر على مشروع البوليزاريو جعلته في المرتبة 104 من حيت البنية التحتية، والشعب الجزائري لا يجد حتى الماء ليشربه . الحمد لله على نعمنا في المغرب ،اما المغرب فقد احتل المرتبة 54 عالميا

  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:15

    أريد ان اقول شئ مهم الناجم علال نحن نعرفه جيدا و نعرف توجهه بالأمس القريب كان يسائل البوليساريو في أغنية "35 عام من السنين ماهي النتيجة " أي ان البوليساريو 35 عام ما الجديد وكان كثير الترحال الى موريتانيا وذلك من اجل التوصل الى حل للدخول الى المغرب…أما بخصوص الشعر لم يتبقى شعر و لا غناء و حتى ما يسمى ب "الهول" الصحرواي في تلك المخيمات الكل أصبح يسأل عن المستقبل كان ذلك الهول و الغناء يساعدهم في بعث الحنين الى سكان الصحراء هنا مثل اغاني مريم بنت الحسان " يا اهل العيون يا اهالينا نحن قاديمون منتصرينا…و "مثل يا خوتي الصحراء ما تنباع " وهذه دلالات للاشخاص الذين استفادو من الكارطيات و البقع الأرضية…بخصوص الجزائر هذه الدول سوف تفعل كل شئ من اجل مضايقة المغرب يأي شئ كان وهي التي تقول نحن لا نتدخل في شؤون الدول الاخرى هواري بمودين قال في خطاب "المغرب يطالب بالصحراء و البوليساريو تطالب بالصحراء والجزائر لا تطالب بالصحراء الجزائر ليس لديها أي طلب وهذا نفاق كبير جميع الرؤساء الجزائرين مصيرهم الموت على يد الجنرالات لكن للاسف كلهم وجدوا الخير في المغرب من بومدين الى عبد العزيز بوتفليقة.

  • نجاة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:19

    لا اعرف كيف اعلق الا ان اردد ما قاله شاعر في الجاهلية ايام……ايام…….
    اذا جاءتك مذمتي من ناقص++++++++++فهي الشهادة لي اني كامل.
    ونحن نقول الكمال لله الا ان بني جورتنا يريدون ان يجيرون علينا فاللهم اجرنا من شرورهم وانا نجعلك يا علي يا قدير يا عد.ل في نحور من اراد بنا كيدا وشرا.
    ياربنا انك تعلم اننا نسعى ودهم ومحبتهم في القربى ايمانا بك واحتسابا لك بحكم الجوار وانك تعلم انهم يريدون لنا الهون فاللهم انا نشكوهم لك في محكمتك التي لا يقهر فيها احد من عبادك فاللهم افتح بيننا وبينهم بالحق وانك خير الفاتحين وآمين ويرحم الله مارا قال آمين.

  • maroc
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:26

    دعوهم يمنون النفس ويروحون على انفسهم فالاحلام والاماني تروح على النفس الكئيبة .

  • شكير حسن
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:42

    معقدين مساكين كيبقاوا في ،المغرب في تقدم ملحوظ وهما حاضيين الغابرة لو أنفقوا ذلك الجنرالات الطغاة دنانير البترول على ذاك الشعب الجيعان الناىم في سباة عميق لكان أحسن لهم من الهضرة الخاوية ،اما حنا الله خلي لينا مليكنا ونحن كلنا جنود مجندة وراءه لنسير بهذا البلد الى الرقي انشاء الله

  • الورزازي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:59

    و ماذا عن امسية شعرية للشعراء (انشادن) الامازيغ يكون موضوعها امازيغ المزاب وماسي غرداية لمدة اسبوع بساحة جامع الفنا التي يحج اليها السياح من كل بقاع العالم مع Un grand ecran geant يكون محاذي لسور Club Med يمكن ان يراه المراكشيون و ملايين الزوار لمدينة مراكش و كل يوم يخصص فيلما وثائقيا من عشر دقائق يبث على مدار الساعة كما هو الحال بTimes square بمدينة نيو يورك
    كما يجب اقامة نصب تذكاري باسماء شهداء الوحدة الترابية مع خارطة للمغرب من طنجة الى الكويرة ويتم ادخاله في البرامج السياحية لمدينة مراكش على نمط Vietnam memorial wall بالعاصمة الاميريكية . و ستكون مناسبة لمئات مرشدي السياحة المغاربة لاعطاء التوضيحات اللازمة للزوار من مختلف بقاع العالم عن الصحراء المغربي .
    الراي العام من مختلف بلدان المعمور يصل الى عقر دارنا و لا نغتم الفرصة لافادة قضيتنا الوطنية الاولى من ذلك اللهم من بعض مرافقي الجولات السياحية الذين يتطرقون للموضوع ويعدون على رؤوس الاصابع .
    ولن يوجد مكان احسن من الجهة الشمالية او الغربية لمسجد الكتبية!!

  • اسعد الصغير
    الإثنين 3 غشت 2015 - 05:44

    قاطعوا اعداء المملكة المغربية في كل شئ العدو واحد سواء في الرياضة او والشعر ولو مجرد كلام قوم لا يحبون الخير لا لأ نفسهم ولا لغيرهم الشرارة تحت السنتهم قضر المغرب بين إخوته ::موريطانيا الجزائر تونس مصر::صبر جميل يوسف عليه السلام بين إخوته :: تصورت مثلا لو كانت فرقة كرة القدم فرنسية في الجزائر او تونس هل كان يقترب منها الامن ويهينها (((قال ابليس: العجب لبني آدم :: يحبون الله ويعصونه:: ويبغضونني ويطيعوني

  • ابو انس
    الإثنين 3 غشت 2015 - 05:55

    السلام عليكم
    عاصمة الثقافة العربية قسنطينة كان المستشفى الجامعي فيها قبل ايام قليلة مسرحا لأكبر فضيحة على الاطلاق حيث تنام 4 نساء على سرير واحد ويتم وضع 4 موالد في علبة واحدة اضافة الى تردي حالة غرفة الولادة ووجود الصراصير والدم على الجدران . كما عرف أمس مستشفى جلفة انقطاع الكهرباء لمدة 5 ساعات في غياب مولدات خاصة بالمستشفى .
    هذه هي المشاكل التي يجب صرف الاموال عليها وليس هجو المغرب الذي لا يسمن ولايغني لأن قضية ألصحراء حسمت عسكريا ودبلوماسيا كما يقول المصريون خلاص

  • أبو أحمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 06:00

    رغم دعمكم للمرتزقة وصرف أموال الشعب الجزائري على شرذمة من الخونة فلن تفلحوا في مسيرتكم
    ويعز في نفسي بلادة قادة الجزائر الذين يبدرون أموال الشعب منذ أزيد مم 40 سنة ولم يحققوا أي تقدم فيما يدعونه من أكاذيب لا تستند على أي أساس شرعي وعقلي ومنطقي
    ويؤسفني وأنا أسمع نداءات شباب الجزائر العاطل الذي يطمح إلى الصول إلى ضمان عيش كريم ومستقبل زاهر الذي يرى ويسمع ويشاهد ما تصرفه الجزائر بسخاء على المرتزقة وتحرم منه أبناءها البررة الذين يتكسعون في الشوارع والأزقة بحتا عن عمل شريف يضمن لهم مستقبلهم الغامض
    لكن حكام الجزائر بولائهم لعملائهم نسوا هموم الشعب الجزائري وما يتخبط فيه من مشاكل وبطاله كان من الصواب أن يعيد الثقة في نقوس الشباب ويساعدهم على ملء الفراغ القاتل بإنشاء وحدات صناعية تكفل لهم العيش الكريم عوضا عن دعم جماعة من المرتزقة وصرف الملايير على الدول الفقيرة التي تساندهم في ادعاءاتهم المغرضة
    إننا نتأسف على نهح سياسة تفقير الشعب الجزائري على حساب جماعة من البلطجية الذين يسخرون لبث التفرقة بين الشعبين الشقيقين فلن تفلحوا فزيدوا في غباوتكم وتعنتكم فالصحراء مغربية وستظل مغربية إلى الأبد

  • عبداﻻيمان
    الإثنين 3 غشت 2015 - 06:39

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره.القافلة تسير والكلاب تنبح.بلدنا المغرب يزداد نموا و تالقا. درهمنا يعلو ويرتقي و دينارهم يخبو ويضمحل. اقتصادنا يتقوى يوما بعد يوم .فكوية بوجو خطفها المغرب منبين ايديهم لم تزدهم اﻻحنقا.فدع السفاهة للسفهاء.فانها لسان حالهم.يقول الله تعالى:(إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا).

  • خالد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 06:46

    ياللعجب مصر تقول احنا عمرنا ٧٠٠٠ سنة. والمغرب يقول احنا عمرنا ١٢ قرن. غدي شوية طل علينا موريتانيا تقول احنا عمرنا ١٠٠ قرن بعدين صومال وزيد

  • Tawnati
    الإثنين 3 غشت 2015 - 07:13

    Tant mieux qu'ils continuent de dépenser leur argent dur le polisario comme ça Karim et ses frères continuerons de nettoyer les saletés des français au lieu de vivre chez eux avec dignité et surtout ils continueront de cacher leurs têtes dans du sables et souiller tout le monde avec leur fierté et leur nif a la con

  • anti algerie
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:43

    يقول سبحانه و تعالى (و الشعراء يتبعهم الغاوون) صدق الله تعالى.

  • Marocain et fière.
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:48

    Leur position en vers le Maroc est un point positif pour tout les Marocains. Ils leur donne plus d’énergie pour travailler et aller vers l'avant avec le pays, solidaire avec leur roi et plus solidaire entre eux, n'est ce pas formidable? plus de tensions entre berbères arabes juifs, Soussi, rifi , jebli, gharbaoui, doukali, et et…Hamdoullah tout le monde et frères

  • Abdelhak-bardagui
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:58

    Le sahara est marocaine aba mane aba aw kariha mane, les responsables algériens paient et financent ce qu ils veulent, ils perdent leurs temps et leurs argents pour rien, nous, nous sommes dans notre terre et nous allons la défendre par n importe quel moyen, nous sommes prêts à la défense de notre térritoire, l algérie doit s occuper de ses affaires internes et laisser le maroc tranquille, on sait bien que notre voisine ne nous cherche
    que du mal. Allah ikfina charhoum.

  • مهتم من وهران
    الإثنين 3 غشت 2015 - 09:11

    يبدو أن أعراض الحرب الاعلامية قد اوقدت نيرانها. وكل حكم جند وسائله لربح الرأي العام الوطني ،أما الرأي العام الدولي فله قنواته الديبلوماسية و أسلاك موازية ، الشعبان الجزائري والمغربي يتغذيان بآثار مونولوغ حكامهما ، والكل واقف على قناعاته ويعوم في نبرات وشعارات الوطنية وقداسة المملكة والجمهورية ، كلا الطرفين يعتبر انه صاحب الحق والعدل وان الطرف الآخر هو المرتزق والمفبرك والعميل ووو..وكأن الله اختار أحد الشعبين ليكون ممثلا له في المغرب أو الجزائر. ومن حق المخزن او العسكر أن يستعمل أموالهه مثلما شاءا، حتى وان اراد التصدق بها أو رميها في النار أو الوادي ،فما دخل الآخر في حريته، وإذا كان طرف ما يعتبر نفسه مظلوما،،فما عليه إلا أن يسترد حقه بالقوة

  • المهدي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:06

    هم هؤلاء الشعراء هو ربح بعض الدينارات و ربما يستمتعون ايضا ببعض الوجبات الغذائية والاستحمام في فندق راق إن توفر الماء ! كيف يأتيهم الهام شعري في قضية وهمية راوحت مكانها منذ زمن هواري بوخروبة … وكيف لعزيز بوكروصة ان يجد لها حلا وهو لا يستطيع حتى الاستنجاء كرم الله وجهكم ! العالم يدرك ان الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي كله في حين انها قضية بعض الجنرالات الذين لا زالوا يسيرون بوكروصة و وزراؤه … وهي قضية ليست على اية حال من اهتمامات الشعب الجزائري .

  • أنا المغرب
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:35

    بلا شك تنفق بسخاء على هؤلاء الكذبة المتملقين …………. هذه المرة يهاجمون المغرب والمغاربة من بوابة الشعر بعد أن فشلوا من بوابة الواقع ………… ولن يستطيعوا التغطية على الحقيقة التاريخية الساطعة وهي أن الصحراء كانت ولا تزال مغربية أصيلة علوية مائة بالمائة …………… وأن لأهلها الشرف أن يكون ولاؤهم للملكية التي لم تفعل بشعبها ما فعله حكام عرب كثيرون بشعوبهم"وإلا لما ثارت عليهم تلك الشعوب أصلا"…………..

    ورحم الله جلالة المغفور له الحسن الثاني حين قال"استرجعنا صحراءنا دون إراقة دم"…………..

    وأنا أقول: هذا هو طبعنا يوم السلم ………… وإن أردتم الحرب فنحن لها
    وعاش المغرب وعاش الملك

  • shrawi
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:56

    قال رسول لله صلئ الله عليه و سلم
    و الله لا يئمن من لا يئمن جاره بوائقه

  • كمال
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:15

    لقد أخطأ الشعراء المغاربة بذهابهم إلى الجزائر ، أخطأ الشاعر ابن طلحة وعدنان ياسين والشاعرة الدي التي قالت : " إن هذا النزاع لا يعنينا " وهو اعتراف من شعراء المغرب بأن نزاع الصحراء المغربية لا يعنيهم !!! وماذا يعنيهم ؟ وليشنفوا الآن أسماعهم بما يعنيهم من هجاء شعراء الجزائر والبوليساريو والقذف في حق وطنهم وملكهم … على هؤلاء الشعراء الذين غامروا وذهبوا لقسنطينة أن يعتذروا للشعب المغربي وشعرائه الأمجاد وذلك أقل ما يمكن أن يقوموا به لمحو وصمة العار التي جنوها لنا من مشاركتهم في ذلك المهرجان

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:47

    فليقرضو الشعر كما يشاؤون، وليغنون و يرقصون ،كما يحلو لهم ، هذا لن يغير الحقيقة الأزلية و هي : أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، وإذا كان حكام الخراخر يعاندون و يرفضون رؤية الحقيقة ، فهذا مشكلهم، وإذا كان يحلو لهم إهذار المال العام ،مال الشعب الجزائري المقهور و المزلوط، فهو من عليه أن يتحرك.

  • badr hari
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:07

    السيف اصدق انباءا من الكتب في حده الحد بين الجد و اللعب

    فمن كان رجلا فليقترب من جدار المغرب العظيم

    و العزة والنصر لجنودنا البواسل

    و لا حول و قوة الا بالله العلي العظيم

  • سيد بوتفليقة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:59

    لعقول الخشبية لا تصلح معها إلا لغة الخشب أقول للطامعين في ارضنا واللذين لا يخجلون من أنفسهم ، هزمناكم في وأنتم مختبئين وراء الانفصالين و هزمناكم في حرب الرمال وحكمناكم قرون وقرون لهذا أنتم تكثرون من اللسان ونحن المغاربة لا نعتبركم ولا نتكلم ونفاوض إلا أسيادكم :
    -USA-Chine-Japon-France-angleterre-Russie

  • marocain
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:14

    L'Algérie est un pays qui va doucement et sûrement vers la faillite et l'anarchie. Le Maroc doit négliger complètement ce pays sans le perdre de vue et on doit bâtir un mûr entre nous et ce maudit pays tout en contrôlant tout ce qui vient de ce minable pays. Vive le Maroc et les marocains avec en tête notre grand roi

  • مربيه ربه
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:23

    يقول الزجال مربيه ربه
    الصحرا مغربية. والذزاير مانبغوها
    الصحرا طويلة وعريضة وشد فزنطيط الجمل لاتهمل

  • moroccan
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:55

    الجزائر تنفق بسخاء على شعراء البوليساريو لأجل هَجْـو المغاربة vous savez que rien n'est gratuit il ne faut pas se tromper ,c'est un investissement – preleve de l'argent du peuple algerien sans son accord – le jour ou le polisario gagne qque chose dans ce dossier ( ce qui est a mon avis improbable voir impossible ) il doit rendre la monnaie a ceux qui l'ont finance

  • mohamed
    الإثنين 3 غشت 2015 - 15:44

    علاقتنا بإخواننا و أخواتنا بالدم و الصلب في موريطانيا يجب على كل من يحاول أن يدلي بدلوه فيها أن يتذكر دائما علاقة الدم و الصلب ، و يعلم أن الأخ يبقى دائما أخا مهما همس الأعدء و المجرمون و الحساد في أذنه …. لهذا لا نريد سهاما مجهولة .

  • MED
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:41

    كل شعراء العرب انهوا مسيرتهم الشعرية بشعر التوبة

  • med
    الإثنين 3 غشت 2015 - 17:06

    يا ابا تفلقة اعطي شاعرنا الف الف دينارمن بيت الغاز عفوا من بيت المال

  • عزالدين دوار المنادلة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 17:09

    سلام الله عليكم الله ياهدي الجزاءر وبوليساريو اللهم اهديهم جميعا على انفسهم اهلكو شعبهم بتجويع والفقر كي نتصرو على الحق بباطل الظلم والاعتداء بثروة سخرها الله لهم كي تعمر بها الارض وكفاية ناس من الفقر والجوع).اقول لهم *يا الخارج من سرب الحمام علاش علك تخمام راه سربي زاد القدام زراع شجر ونخل و رمان وعطنا الله غير البن وسمن وصبر سيدي زراع فينا تنمية والجد حصدت بها تمرت بلادي حلاوة انا مرتاح وولادي شبعانين وهانين ومجاهدين تحت امر سيدنا الله احفظو لينا المغرب جنة احبك يا بلادي و قاءدي الاعلى نصرك الله

  • نجوى
    الإثنين 3 غشت 2015 - 17:51

    ا.قول الله تعالى:وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [ آل عمران: 103]
    نعم جميعا ولا شيء يجمع المسلمين بحق غير الإسلام الانقياد للإسلام والعمل بشرائعه كلها وتطبيق أحكامه على مناحي الحياة وعلى الأفراد سواسية…
    فدين الإسلام لا يقبل التجزئة وما حلت النكبات بالأمة وابتلوا وعذبوا بالفرقة إلا لما شابهوا أهل الكتاب في الإيمان ببعض الكتاب وترك البعض.

  • ahmed
    الإثنين 3 غشت 2015 - 18:41

    و بعد الهجاء…سينتقلون الى الرتاء و البكاء على الأطلال

  • Benomar
    الإثنين 3 غشت 2015 - 18:41

    Tout le monde sait que le Maroc est chez lui et s'il le faut nous ferons une autre marche et cette fois-ci , une marche économique Bien loin des bla bla de ces toutous à la merci de l'Algérie qui a oublié tous les sacrifices de fait par des nobles marocains pour les aider à décrocher leur indépendance et de changer de veste pour nous tourner le dos.Prenez soins de vos enfants les malpolisario.Et la caravane passe…

  • خديجتو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:29

    الله يهدى ماخلق,اتمنى من المغاربة كيفما كانوا من فنانين وشعراء ورياضيين وحتى سياح ان كانت هناك سياحة اصلا مقاطعة هذا البلد ليس فيه خيرلا لشعبه و لا لجيرانه
    صدق ساركوزى لم ينطق الا بالحق

  • said
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:37

    ما كل هدا العجب في كل هه التعايق
    ان كان معروفا ان الجارة الشقيقة تاتي منها الشقيقة

  • jahardame
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:05

    دخل المغرب الي الصحراء المغربية بنظام وانتظام طلبا لحقه واخده دون وجع القلب لكن الجزائر لم يستغي طرح دخول المغرب الي الصحراء المغربية مدعية ان هذا عمل استعماري جديد في المنطقة ولا حق للمغرب في الصحراء وبادر الي خلق كيان وهمي جعل على راسه مرتزق ورصد له اموالا ضخمة من اموال الشعب الجزائري المقهور جعلت له اجنحة طاف بها العالم حاملا مشروع انشاء دويلة في الصحراء المغربية المسترجعة وقوبل مشروعه بالموافقة من بعض البلدان الضعيفة والتي تعيش انقلابات يومية بسياسة يطبعها الفشل الدائم وما وجد اي رد من الدولة التي لها مصدقية في سياستها على الصعيد العالمي .لكن الغباء كل الغباء للشعب الجزائري الجار الذي تقوده الجرابع واحد سقيم يعمل بنصف عقل والثاني صاحب الفقاقيرو المقترحاتحات الامي حتى النخاع الذي لا يخجل من نفسه اذا اخد الكلمة وهو لايعرف صياغة جملة مفيدة ،لكن قلة الرجال في جزائر مليون ونصف المليون شهيد ولا رجل في البلاد كلها ولمثل هذا تنفطر القلوب لكن منضاركم لا يظهر لكم الا المغرب وشعبه تقولون عنا شعب جوعان انزلوا جارتكم وجدة الحبيبة وتمتعوا بالخيرات ياشعب الفقاقير وبحتوا عن قائد جديد هناك.

  • فيصل الجزائر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:01

    انا جزائري ومعارض للدولة اقسم بالله العلي العظيم يا من تدعون كره الجزائريين للمغرب ان هذا خطأ …والله الذي لا اله الاهو ان الجزائريين لا يكادون يذكرون المغرب اطلاقا في حياتهم ولا تمثل لهم شيئا سوى انه بلد عربي شقيق لا اكثر ولا اقل اغلقت حدوده بقرار ملكي حيادي من طرف المغرب.جل الشعب الجزائري لا يعرف ماالسبب ..ثم اقسم بالله العظيم يا صحفيي موقع هسبريس سيحاسبكم الله واحدا واحدا على اثارة الفتنة وتأليب المغاربة المساكين على بلد جار لهم. وما تعاليق المغاربة الا دليل على ذلك ولمن اراد ان يعرف حب الجزائريين للمغرب وتمنياتهم لزيارتها فليسأل من زار الجزائر وخالط أهلها..ولا يجلس خلف الكومبيوتر فيبحث عن الحقيقة فليس الخبر كالمعاينة ……المهم ستعرفون يوما ما الصديق من العدو وكما يقول المثل خوك خوك لا يغرك صاحبك.واتمنى من اي شخص قرأ تعليقي ان يبحث عن مغربي زار الجزائر أو عمل بها فسيجد الخبر اليقين …..

  • larbi
    السبت 8 غشت 2015 - 10:49

    ايها الاخ فيصل الجزائري رقم 86 جد متفق معك. لكن كل مافي الامر هو ان حكامكم الخونة فهم شردمة وبقايا من الحركيين الدين منحتهم فرنسا الاستقلال مقابل تصرفها في خيرات الجزائر لمدة سنين لكن والحالة هاته الا خ فيصل هل هد الجزائر المريضة من المغاربة وحكامهم عوض ان تهتم بالشعب الجزائري المغلوب عن امره والدي يلقي غالبية شبابه بالبحر تاركين الجزائر الغنية للشردمة المتسلطة عليكم والتي اعدمت مايزيد عن150 الف خلال التسعينات اضافها الى ماقتلت فرنساوحتى لاطول عنك في سرد التفاصيل ان المغاربة شعبا وحكومة وجالية في الخارج وملك كلنا مستعدين اتم الاستعداد للدفاع عن بلدنا كما اننا سناطلبكم انتم لاسترجاع الصحراء الشرقية وسبة ومليلية من لدن الاسبان اما فيما يخص الشعب الجزائري فاني اكن له كل الحب والتقدير والله لدي الكثير من الاصداء الجزائريين في المهجر لكن عندا تشاهد بام عيناك مايفعلوه الجزائريين بمدينة مارسيليا الفرنسية لو كنت انا جزائري الاصل نعمل على انكار اصلي رغم ان المثل يقوم لاينكر شخص اصله الا ادا كان من ابناء الحرام وهدا تعلم عليه تلك الشردة الحاكمة واني واتق ان الجزائريين سيتخلصون منهم ان شاء ا

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 2

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 18

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة