الجزائر والبوليساريو و"نزاع" الصحراء

الجزائر والبوليساريو و"نزاع" الصحراء
الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:52

بعد أن اضطرت القوات المسلحة الملكية للتدخل لتأمين حركة السير ونقل البضائع وتنقل المدنيين عبر معبر “الكركرات” الرابط بين المغرب وموريتانيا، بعد ثلاثة أسابيع من قطع الطريق وتخريبه وتهديد سلامة الأشخاص المدنيين من طرف البوليساريو، هذه التطورات تكشف عن الواقع والوضع الفعلي الآتي:

خلال حوالي 29 سنة الأخيرة منذ تولي الأمم المتحدة مهمة تدبير الملف، وعقد اتفاقية وقف إطلاق النار سنة 1991، طرأت تحولات كبيرة في العالم خاصة في مجال السياسة والعلاقات الدولية، وفي أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوبها، وفي الوضع الميداني بالأقاليم الصحراوية، وفي تعاطي المغرب مع الملف، في حين بقيت جبهة البوليساريو ودولة الجزائر متصلبة في مقاربتها القديمة للنزاع المفتعل، وطرق التعاطي معه وانتظاراتها، كما يبدو من خلال وهمها وادعاءاتها بتحرير الأراضي واسترجاع مناطق، مما يجعلها متأخرة جدا عن معطيات السياق الراهن، ولعل تدخل القوات المسلحة الملكية في “الكركرات” سيوقظ البوليساريو والجزائر من سباتهما ويضعهما أمام تطورات الواقع الفعلي والميداني في الصحراء، والتعاطي الدولي، وحجم قدراتها ووجودها، وممكنات التدبير الموضوعي والجاد للملف.

تطور الوضع التنموي بالأقاليم الصحراوية مقارنة مع سنوات الثمانينيات والتسعينيات، والواقع الميداني والحقوقي داخل مخيمات تندوف، وتحولات الوضع الاستراتيجي في العالم وفي المنطقة، خاصة مع اعتماد المغرب سياسة العمق الإفريقي ذات أبعاد اقتصادية كبيرة في المستقبل خاصة بالنسبة للدول والشركات الكبرى، والاستعداد لإطلاق حركة تجارية عبر ميناء الداخلة… كلها مستجدات جيو-استراتيجية ستضع الجزائر والبوليساريو في عزلة كبيرة، مما سيفرض عليهما إما التعاطي الجدي والواقعي مع الوضع الجديد والخروج من رهانات الماضي، أو دخول مرحلة العزلة الكاملة والاضمحلال السياسي.

لا شك أن طول مدة هذا “النزاع” السياسي الذي يسيء إلى الجزائر قد أرهق الشعب الجزائري خاصة الفئة العريضة من الشباب والنخب السياسية والمجتمعية، وربما حتى جزءا من العسكر الجزائري، الذين ورثوا هذا الورطة عن الجيل والسياق السابقين، خاصة في ظل الأوضاع الدولية والداخلية الحالية، وهم واعون بأنه السبب الأساس في إعاقة التطور والتعاون المغاربي سياسيا واقتصاديا وثقافيا، وتطور بلادهم أيضا واستفادتها في ظل ممكنات الوضع الراهن. ومن ثمة استحالة مغامرة الجزائر بالدخول في حرب انتحارية خاسرة، وصعوبة عودة البوليساريو إلى أسلوب الهجمات والعصابات والاشتباكات التي كانت تنهجها خلال ثمانينيات القرن الماضي في ظل سياق دولي مختلف، ووضع ميداني مختلف أيضا، خاصة أمام الرد الحازم للقوات المسلحة الملكية، حيث ستضطران إلى القبول بالجلوس الجدي لطاولة المفاوضات لمناقشة أجرأة واقعية لمقترح الحكم الذاتي.

‫تعليقات الزوار

22
  • Lamya
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:33

    تفكيك الخطاب الجزائري و خطاب البوليساريو ادى الى الخلاصة انهما يستعملان نفس المصطلحات اولا و الخطاب لم يتطور خطاب متصلب و غير ديناميكي و لا يتماشى مع السياق العالمي الحالي. من هنا يمكن تصور الانعزالية التي يعيشانها و يحاولون اقناع الشعب الجزائري و ساكنة المخيمات المحتجزين في عزلة لغرض تضليلهم بالشعارات الحماسية البائدة و الفارغة.

  • مواطن
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:52

    تحليل منطقي وواقعي، ليس في بمقدور الجزائر ولا عصابة البروليزاريو الرجوع إلى ما سبق، إلا أن ارادوا الانتحار

  • عمرون العياشي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:12

    ======== الجزائر والبوليساريو و"نزاع" الصحراء ===
    تحت هذا العنوان جاءت العبارة الآتية :
    (……قد أرهق الشعب الجزائري خاصة الفئة العريضة من الشباب والنخب السياسية والمجتمعية،…..)
    استنتاج غير موفق مبني على معطيات غير صحيحة، وربما يصح ان صاحبه
    ينطلق من واقع موجود في وسطه، ويخرج به ليسقطه على الجوار بحكم ان
    الجوار تخرج منه معلومات غير مفهومة لدى الطرف الأخراو كلها قصاصات
    جرائد استغلها المعني ليصنع بها وسيلة تَقرُّب ،لماذا لا تقول هذا الصراع ارهق الشعب المغربي ربما كنا نحن الذين نعيش في الجزائر نتفهم قصدك ، لأن الأمور
    التي ترهقنا في الجزائر لا علاقة لها بالبوليساريو او الشعب الصحراوي،ولاحتى بالعسكر كما تقولون ، مشاغلنا نتيجة افرازات تحدث في ارقى المجتمعات وهي
    طبيعية ، الزيادة السكانية ( 45مليونا)، الطلب المتزايد على السكن، شساعة البلاد ومتطلبات الإنفاق .وكلها حاجات لا علاقة لها بنزاع المغرب والبوليساريو
    على الصحراء ، او نكم صدقتم كذبة للحزائر مطمع في موقع على المحيط وأنها
    تصرف اموالها لهذا الغرض ، اذا كان هذا هوفهمكم فإنكم في ضلال بعيد

  • grpe armé séparatiste
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:28

    Saguia Lhamra et Oued Eddahab ne désignent pas un territoire occupé pour qu'il soit libéré.
    la presse doit bannir le terme polissario et le remplacer par un autre terme tel que: bande de Tindouf, front armé de Tindouf, groupe armé indépentiste…… la panoplie de termes est assez vaste pour désigner la bande à moradya

    le groupe armé de Tindouf. car il comprend des élèment qui n'ont rien à avoir avec nos provinces du sud (élèments du Mali, Mauritanie, Niger, Algérie..
    donc meme le qualificatif "séparatiste n'est pas convenable
    les services marocains compétents doivent établir un vocabulaire digne de cette bande
    à bon entendeur

  • الحاضنة وابن الحرام .
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:32

    عمرون العياشي المطالب في العدالة الاجتماعية والمساواة هي مطالب كل من الشعبين المغربي والجزائري وهذه قضايا خارج سياق الموضوع للبحث . السيد كاتب المقال يعبر عن وجهة نظره من النزاع التي تساير المناخ العام في المغرب والتي عليها إجماع وعليها قبول . أما تورط الجزائر في قضية الصحراء فهذا أمر لا جدال فيه وحتى آخر تقارير الأمم المتحدة تعتبره واقعا ولو تنصلت منه الجزائر . فأرض الإيواء جزائرية وجميع وزارات دولة الوهم بالجزائر التمويل جزائري والدعاية جزائرية يا عمرون يكاد المريب يقول خدوني .

  • Amaghrabi
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:12

    إلى المعلق الجزائري الذي اتهمنا بعدم الفهم والحقيقة أنه هو الذي لم يفهم.اشتكى بأن الشعب الجزائري 45نسمة يفتقر إلى السكن وقضية الصحراء لا علاقة لها بأزمة السكن في الجزائر والله انها البلاد بعينيها فليكن في علمك أن التصعيد العسكري الجزائري والتسامح فقط من أجل المغرب يجعل الجزائر تخسر عشرات الملايير الدولار كانت ستبني لكل مواطن فلة وليس شقة وكفى فقط هذا التبذير لانه هناك تبذير في مجالات متعددة.الصحراء أرهقت الشعب الجزائري أكثر من الشعب المغربي الذي يعيش بدون نفط

  • Abdelilah
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:16

    bonjour,
    a mon avis il faut arrêter de négocier avec ce voleurs et malfaiteur et c'est le bon moment de le déclarer et je suis sur qu'il on peur de cette décision

  • عمرون العياشي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:04

    7 – Amaghrabi
    انا قشت الكاتب في محتوى عبارة كتبها في مقاله ، ولم اشتكي ، ولم أقل يفتقر،
    ولم اقل اننا لا نبي السكن بل قلت الطلب المتزايد،ولكن للأسف من كان رأسه
    محشوا بالخطأ لا يحسن فهم المعاني ،هل هذا التبذيركنت انت شاهدا عليه، ام
    رأيته بأذينيك ( قيل لك) . هل اسبانيا دولة نفطية حين تقول الشعب المغربي الذي يعيش بدون نفط

  • aleph
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:45

    10 – عمرون العياشي

    حياك الله أخي عمرون العياشي،
    مرحبا بك أخي الجزائري على موقع مغربي. ومن حقك أن تبدي رأيك، والجميل في تعليقك أنك صغته بكل تحضر وبكل أناقة وبكل آحترام. بعكس من رد عليك.
    صاحب التعليق "6 ـ الحاضنة وابن الحرام" فعلا مغربي الجنسية، لكنه متمسح إنجيلي صهيوني. هو يحب في بني صهيون ويكره في بني صهيون. أما Amaghrabi فهو الآخر مغربي ومن مدينتي، لكنه صهيوني حتى النخاع، ويدافع عن الصهاينة بحماس منقطع النظير، ويرى أن الإستعمار الفرنسي والإسباني ما آحتلا المغرب إلا بهدف نبيل، إخراج الهمج إلى نور الحضارة. وأكبر أعدائه هو العربية والإسلام. باختصار هما عناصران متصهينان من بني جلدتنا.

    ذلك الشخصان لا يمثلان إلا وجهة نظر صهيونية، ورغم محاولاتهما اليائسة للتذرع بالدفاع عن المغرب ووحدته الترابية.

  • إلى عمرون .
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:52

    اسبانيا حتى بداية الثمانينات كانت من الدول الفقيرة دول المعبر إلى الفردوس الشمالي ومنذ أن توحدت في إطار السوق الأوروبية المتحدة عرفت طفرة كبيرة ومتسارعة حتى أصبحت ميزانيتها تعادل كل ميزانيات العالم العربي وهذا ما يسعى المغرب لإقامته في الشمال الإفريقي ولكنكم قوم يقودهم العكسر والعسكري لا يجيد فن الإقتصاد . لأن العقيدة القتالية التي تربى عليها تجعله يرجح كفة المقاربة الأمنية على المقاربة الإقتصادية ولكم في القدافي وجمال عبد الناصر خير مثال إلى ما تؤول الدول التي يحكمها العسكر . وحتى السيسي الرجل الذي يقود مصر الآن وحتى بعد أن خلع زيه العسكري لن يستطيع أن يكون مدنيا بالكامل لأن تكوينه العسكري سوف يجعله يولي كبير اهتمام للجانب الأمني على الجانب الاقتصادي .

  • aleph
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:11

    إلى رقم 13- (13 – إلى عمرون)

    يا صديقي المسيحي الإنجيلي الصهيوني، عليك أن تقدم نفسك للقراء ليعرفوا من تكون. أنت ذلك المعلق السابق باسم عبدالرحيم فتح الخير، متمسح إنجيلي صهيوني. أنت تكره الجزائر لا لأنها تساند البوليساريو، وإنما لمواقف الجزائر المساندة لحقوق الشعب الفلسطيني ولرفضها التطبيع مع كيان الإجرام الصهيوني. أنت بوق الصهاينة على هذا الموقع. تقريبا في كل تعاليقك ينضح التصهين في أبهى صوره. لا يشرف قضية وحدتنا أن يدافع عنها متصهين حتى النخاع. أنت لا يهمك لا المغرب ولا وحدته ولا شعبه ولا سماءه. أنت لك وطن واحد: ملكوت السماء. وتنتظر عودة إلإله المصلوب ليؤسس لك مملكة السماء تلك. وهو ربط عودته بتجمع اليهود في فلسطين وتدمير الفلسطينيين، وإلا فإنه لن يعود حسب دينكم المسيحي الإنجيلي الصهيوني. عودته إ ذن مشروطة بارتكاب جريمة التطهير العرقي ضد الفلسطينيين.

  • عمى ألوان .
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:13

    هنيئا لك حبك للجزائر سيد Aleph وهنيئا لنا حب السلام وحب اليهود والنصارى والهندوس لانفرق بين أحد من سكان الأرض ولانقول فلان صهيوني رجما بالغيب ولانقول إلا ما ترى أعيننا وما تسمع آذاننا الجزائر عدو صريح للوحدة المغربية وفلسطين تلعب على الحبلين وإسرائيل تقول حدود المغرب تمتد من طنجة الشمال إلى الحدود الموريتانية . فأيهما أقرب أيها المستلب تازة أم غزة .

  • الصهيونية ليست دين .
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:44

    يقول الأستاذ محمد سعيد الباحث في العلوم الانسانية .. يذهب البعض إلى أن الصهيونية واليهودية شيء واحد، وأن كل يهودي صهيوني، والعكس صحيح، أي كل صهيوني يهودي، وهذان ادعاءان مخلان يشوهان خريطتنا المعرفية بالديانة اليهودية والحركة الصهيونية، ويستندان إلى أرضية عنصرية ترفض التمييز بين الناس حسب سلوكهم ومعتقداتهم، فالادعاءان يفترضان أن الجماعات اليهودية، على اختلافها، والعقيدة اليهودية مترادفتان، وهذا شيء خاطئ تماما، فتاريخ المسيحيين بالقرون الوسطى ليس هو المسيحية مثلاً، فالدين يبصر برؤية ويضع معايير لفهمه، أما التاريخ فهو مجال الممارسة والتطبيق، وكما يقول أصحاب التاريخ السوسيولوجي، فإن فشل الإنسان في الممارسة التاريخية لا يعني أن المثل الأعلى الديني قد فشل.
    اليهودية هي عقيدة دينية يؤمن بها أتباعُها، وهي عقيدة لها منظومتها الأخلاقية، أما الصهيونية فهي إيديولوجية استعمارية، على حد تعبير المستشار الملكي الراحل عبد الهادي بوطالب. الصهيونية ليست لها قيم أخلاقية، الصهيونية حركة لم يكن لقادتها علاقة بالتوراة، بل كانت علاقتهم بها علاقة براغماتية نفعية، حيث تحول النص المقدس إلى مشروع سياسي صهيوني …

  • aleph
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:47

    إلى رقم 13

    كيانك الإجرامي يعتبرالمغرب وكل الدول العربية، وحسب عقيدته الأمنية، أعداء ا يجب إغراقهم في الفوضى والحروب الأهلية لكي يضمن التفوق الأبدي العسكري لكيانه الإجرامي على كل الدول العربية.

    وأكبر كذبة أن تدعي أن كيان الإجرام الصهيوني يريد الخير والنماء للمغرب. آلمغاربة ليسوا أغبياء ليصدقوا كلام المتصهينين أبواق الصهاينة وهم يجملون وجه الإجرام الصهيوني.

    شرف لي أن أحب الشعب الجزائري الشقيق، وأتمنى له التطور في كل الميادين.
    أفرق بين الأنظمة العربية وأعارض سياساتها التي جلبت الويلات على الشعوب العربية. الجزائريون هم منا ونحن منهم. وأحب الخير للجزائر بنفس الدرجة التي أحبه للمغرب. وأنا لا أكره لا اليهود ولا المسيحيين و لآ الهندوس. ولا أي دين أو ملة. وأحب كل شعوب الأرض التواقة للخير والسلم. وأكره الإستعمار وأكره الإمبريالية وأكره الصهيونية كحركة استعمارية إحلالية إجرامية.

  • بيت الحكمة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:54

    إلى عمرون العياشي. 4
    تقول "مشاغلنا نتيجة افرازات تحدث في ارقى المجتمعات"
    هل أرقى المجتمعات تمثل منتوج طبيعي( هو النفط عندكم) 94% من صادراتها.
    و هل تستورد ثلثي من حاجاتها الغذائية. و لا داعي للحديث عن الصناعة
    و هل 60% من شبابها عاطلون.
    و هل جميع نخبها يتعالجون في الدول الإمبريالية.
    و هل مشاريعها الإنمائية متوقفة.
    نعم أنتم شعب النيف.
    و المغاربة شعب الدراع.
    سنرى بمذا ستصلان إلى النماء و الكرامة

  • مصطفى الرياحي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:34

    —->Aleph
    كتبت
    "وأنا لا أكره لا اليهود ولا المسيحيين و لآ الهندوس. ولا أي دين أو ملة"
    ربما والأكيد أنك تكره الأمازيغ والرياحي إذ أنك تحت أسماء مختلفة تشتم القراء واليوم حذفت الجريدة مشكورة تعليقين غير لاءقين لك وبالأمس حذفت تعليق وقبل الأمس و الأسبوع الماضي والشهر الماضي
    و أنت لا تستحيي تعيد نشر نفس التعليق بإسم "مدرح" إسم آخر مثل Horribils, Uncle Tom Sahara marocain etc etc ect
    الله يهديك أو يشافيك

  • Топ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:11

    aleph
    تعاليقك ما هي إلا تطبيل وزغردة العجائزوبدون علم لكنه القضايا والأشياء تصفق بيديك وبرجليك،كلام قديم لإحدى الظواهرالصوتية للقومية العروبية هذاالسرطان القديم الجديد الذي مازال ظلال تخلفه ملقي على بعض المناطق عبرالعالم خاصة منطقة شمال إفريقيا.إنهم أصحاب الجينوم القرَْامَِطي الذين يعْداهم المشارقة ويتنكرون لهم كعرب.فتواجد القلة من هؤلاء في أقصى هرم دولة الجارة جعلهم يختلقون صراعا-للدولة التاريخية المغربية والمتحكمة لقرون في القطر الشمال الإفريقي-مفتعلا من أجل خلق كيان عروبي لهم في الصحراءالمغربية كتأمين في حالة طردهم من طرف الأمازيغ.هذه هي إحدى هواجس العقل البدوي المُغتَرِِب عبرالعالم.فصراعنا مع الجارة هو صراع عرقي في عمقه وليس إيديولوجي ولا يدركه إلا السياسيون الكبار.فبوخروبة شاوي أمازيغي فأظن إن ظل بقي حيا لحَد الآن لغيَّررأيه ولربما سُمّمَ لأنه ندِم وغيررأيه لكن صعود الجهل للسلطة زادهم للدفاع عن الكيان العروبي وإمتدادا لقوميتهم
    جميع أوراق إعتمادات دولتنا لمغربية الصحراء قوية لكن الورقة الأقوى هي الورقة الأمازيغية يوسف بن تاشفين المدفون بمراكش الإسم التاريخي
    alephاسم لمجلة جزائرية

  • Топ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:52

    14 – الصهيونية ليست دين .

    كثير من غير العارفين يستخدمون كلمة "صهيون" كمسبة وشتم لكن أصل الكلمة مشتقة من صهيون كلمة عبرية: وهي إسم "لجبل صهيون في القدس" كما ورد في كتابهم المقدس لأكثر من 200 مرة وهو الجبل الذي وُضع عليه لأول مرة ثابوت العهد للنبي داود عليه السلام، الذي أسس مملكته في الفترة 1000–960 ق.م
    لكن القومية المشيخية تحاول جاهدة في تبخيس المفاهيم للقطيع على أساس أنهم هم وحدهم لهم الحق في معرفة أصل الكلمة رغم أن كلمة صهيون لها رمز ديني أكثر مما يُعطونها…

  • aleph
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:39

    17 – مصطفى الرياحي

    على ما يبدو يصعب عليك التفريق بين الأيديولوجية والشعوب.
    من يكره النازية لا يعني أنه يكره الألمان
    ومن يكره الفاشية لا يعني أنه يكره الطليان
    ومن يكره فاشية القبلية العرقية المتأمزغة لا يعني أنه يكره الأمازيغ
    ومن يكره النظام السياسي الطائفي اللبناني لا يعني أنه يكره اللبنانيين.

    أما مسألة كرهي للمدعو الرياحي، فهذه نكتة سأضحك منها لاحقا. وجودك من عدمه لا يهمني لا من قريب ولا من بعيد، والعدم يبقى عدم! تفكيرك غريب.

    أنا أتفاعل مع التعاليق ومع المقالات لا أكثر. أما هوايتك المفضلة هل هذا الاسم المستعار لذاك الإسم المستعمار أم لا، فلا تهمني. أنت حر في أن تترك العنان لخيالك فتظن أن هناك شخص واحد مهووس بتعاليقك ويرد عليها بتوقيعات مختلفة. أما أنا فلا تهمني تلك الصبيانيات.

  • aleph
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:56

    Топ

    أنت ذكي جدا يا توپ. بل مبهر وأكثر. ومع كل تعليق تزداد عبقريتك. فمثلا عندما تكتب "فصراعنا مع الجارة [تعني الجزائر]هو صراع عرقي في عمقه وليس إيديولوجي ولا يدركه إلا السياسيون الكبار". وبما أن هذا الإكتشاف الخارق الذي بسطته هنا "لا يدركه إلا السياسيون الكبار" وتوپ بطبيعة الحال. فهلا فسرت لنا، ونحن لسنا لا توپ ولا سياسيون كبار، هلا شرحت لنا ما هو عرق الجارة [تعني الجزائر] وما عرق المغاربة؟. فلا تبخل علينا بعلمك الغزير يا توپ.

    وأندهشت كذلك لآكتشافك الهائل أن الصهيونية كلمة عبرية ومشتقة من صهيون. وهو شيئ يجهله الأولون والآخرون. هذا الإكتشاف تستحق عليه التصفيق. وفي الحقيقة أنت ياتوپ معلق مغوار لا يشق لك غبار.

  • À Riyahi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:37

    @ مصطفى الرياحي

    المقال يعالج مشكلتنا مع العصابات الإنفصالية في أقاليمنا الجنوبية، شيئ وطني بامتياز، يتفق حوله كل أطياف الوطن. لكنك وأنت المرتزق، تحركك نزواتك. تصر بذل منقطع النظيرعلى إقحام التمزيغ وآدعاء أن الأرض في ملك قبيلة صاحبة الفخذين وليس لأهل الأرض. المرتزق يعوي لعله يحصل على صكوك الإعتراف من أسياده ويثبت لهم أنه خادم مطيع.
    عندما تنبطح لأيديولوجية الفاشية القبلية العرقية المتأمزغة المتخلفة يصبح الأمر مسخرة الدهور. فهذا يأتي من مرتزق مسخ مستلب ذليل يلعق أحذية سادته من كتائب الفاشية التمزيغية. عندما غابت عندك عزة النفس حلت محلها النذالة في أخس صورها.

  • صهيل الخيل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:02

    النظام الجزائري الحاكم نظام امازيغي لا علاقة له بالعرب. ولا يجب ربطه بالانظمة العربية لانه ليس منها. الانظمة العربية ساندت المغرب في كل محنه بشجاعة وسخاء.عكس الانظمة الامازغية في كل من ليبيا والجزائر.
    الانظمة العربية عرفت بمسؤولية استغلال موارد البترول وحققت تحولا اقتصاديا واجتماعيا مهما يشهد به الصديق قبل العدو.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق