الجزائر وبغداد تحتويان أزمة بسبب مزارات دينية

الجزائر وبغداد تحتويان أزمة بسبب مزارات دينية
السبت 25 يونيو 2016 - 19:15

أعلنت سفارة بغداد لدى الجزائر أن وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسى، التقى السفير العراقي عبد الرحمن الحسيني، عقب جدل خلفه إعلان للسفارة ذاتها، دعت فيه الجزائريين لـ”زيارات دينية في العراق”، الأمر الذي اعتبرته منظمات وناشطون جزائرون “دعوة لنشر المذهب الشيعي” .

ونشرت السفارة العراقية على موقعها الإلكتروني الرسمي، جاء فيه “التقى السفير العراقي عبد الرحمن الحسيني، وبناء على طلبه بتاريخ 23/6/2016 محمد عيسى، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الجزائري في مبنى الوزارة بالعاصمة”.

ووفق البيان، “أكد السفير العراقي أن السفارة العراقية معنية فقط بتطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأن الحملة الإعلامية المفبركة والمبنية على أكاذيب لا يمكن تصديقها”، مشيراً أن “تلك الحملة لن تؤثر على العلاقات العراقية الجزائرية، التي وصلت الى درجة كبيرة من النضوج”، فيما لم يتطرق البيان إلى فحوى اللقاء وما آل إليه.

في المقابل، لم تنشر وزارة الشؤون الدينية الجزائرية أي بيانات أو معلومات حول مضمون اللقاء بين الوزير والسفير.

ومنتصف يونيو الجاري، نشرت السفارة العراقية، إعلانا على موقعها الرسمي جاء فيه “تعلن سفارة جمهورية العراق بالجزائر، للأشقاء الجزائريين، عن إمكانية التقديم بغرض الحصول على صفة الدخول إلى الأراضي العراقية، لغرض زيارات دينية”.

ولاقى الإعلان موجة تنديد من منظمات دينية وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبروه “دعوة لنشر المذهب الشيعي”.

وقال وزير الشؤون الدينية الجزائري، الثلاثاء الماضي، على هامش جلسة للبرلمان، إنه سيعقد لقاءً مع السفير العراقي لبحث هذه القضية.

وعبّر عن أمله في أن “تلتزم البعثات الدبلوماسية بالمهام المنوطة بعقيدة الجزائريين المضبوطة بروح الدستور ونصوص القانون”، كما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال إن “هناك بعض الإعلانات التي تنشرها سفارات العراق بالخارج بخصوص تقديم تسهيلات للمواطنين الجزائريين أو غيرهم ممن يرغبون في زيارة العتبات المقدسة في العراق، وأن الأمر ليس له أي علاقة بنشر أي مذهب سواء سني أو شيعي”.

واعتبر جمال، كما نقلت عنه وسائل إعلام عراقية، أن “ما يروج يأتي في إطار حملة إعلامية مفبركة، تحاول استهداف سفارة العراق لدى جمهورية الجزائر”، لافتاً أن “السفارات العراقية على مستوى العالم لا تنشر التشيع أو أي مذهب أو توجه ديني”، على حد قوله.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن 91
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:12

    تحالف الجزائرين مع الروافض سيجر عليهم كثير من مشاكل فايران لم تصدر لدول العربية سوا طائفية و سلاح و القنابل فتن

  • jary
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:15

    اللهم أحفظ بلاد الجزائر من خطر التشيع ، هم أ خطر على المغرب من البوليزاريو !!

  • عازف الليل
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:19

    بسبب الضائقة المالية الحادة ،كان علي الجزائر أن تخطب ود إيران لعلها تساعدها ماديا ، لكن المساعدة الإيرانية للجزائر لها مقابل وهو تبني المذهب الشيعي وهي بصدد ترسيخه في الجزائر رغم ممانعة الدولة بخجل ونفاق وهي ترجوا أن تتحسن أوضاعها وتخرج من المضاجعة المشبوهة دون حمل لقيط أو إلتقاط مرض معدي ، وقد قضي الأمر وسبق السيف العدل.

  • هاما قالت الشوافة
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:22

    موقف المغرب اذن من المد الايراني لنشر التشيع كان على صواب .و الجزاءر لما تخندقت في تكثل ايران و من يدور في فلكها تخاطر بامنها العقدي و الاجتماعي .و الغريب ان حكومة الجزاءر لم تتخذ اي موقف رغم الخطورة الواضحة .

  • hanae
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:22

    ايران اشترت 100 طائرة بوينغ من عند امريكا بقيمة 17 مليار دولار
    شعار ايران هو الموت لامريكا
    مغاربه متشيعين مشاو قالك كيحتجو عند سفاره امريكا حيت محطاتهومش في التقرير
    من لطف رب العالمين انه اكشف لينا من خلال حرب سوريا الوجه الحقيقي لايران ومن يتبعهم من حزب الله
    يجب التصدي لظاهرة التشيع اللي بدات كتنتشر فالمغرب فطنجة واكادير بالخصوص
    تغداو بيهم قبل مايتعشاو بينا

  • الطنجاوي
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:38

    ابحثوا عن الممثل الثقافي في السفارة الإيرانية فحتما هو من وراء الدعوة. سيدفع الجزائريون الثمن باهظا بارتماءهم في أحضان الروافض. وهذا اول الغيث.

  • عبد الودود
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:46

    ولات عندنا الفوبيا من ايران ومن المذهب الشيعي.. الموضوع كيتكلم على السفارة العراقية في الجزائر ماشي السفارة الإيرانية

  • Mohamed
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:06

    لا يمكنني إﻻ ما قاله أحد المتدخلين على قناة الجريرة لما طرحت السؤال التالي:من اﻷخطر على اﻷمة العربية إسرائيل أم إيران؟فكان الجواب بالنسبة ﻹسرائيل الموت غرقا و إيران الموت حرقا يعني النتيجة واحدة مع إختلاف في الوسيلة.

  • علاءالدين اادك
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:19

    رأيي يخالف تلك اﻵراء التي تدعي أن السفارة العراقية تكون سببا في نشر التشبع ،فمزارات العراق ليست لها مثيل في بقاع اﻷرض جميعا فهي تعادل في اﻷجر المدينة المنورة و البيت العتيق ،ففي النجف اﻷشرف هناك روضة اﻹمام علي بن أبي طالب عليه الصلاة و السلام و في كربلاء المقدسة مزار سيد الشهداء الحسين بن علي عليه الصلاة و السلام و الكثير الكثير ….

  • Immigré
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:30

    Il semble que l Algérie a une crise identitaire…atravers l empire ottoman et la France..l l Algérie trime a trouvé une identité et il vont la cherché sous les decombte de la guerre d irak

  • الوجدي
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:44

    اذا اراد الاخوان الجزايريين ، ففي المغرب مزارات دينية لا هل البيت فمنهم مولاي ادريس ثم قطب الصوفية و سليل الدوحة النبوية، مولاي عبد السلام ابن مشيش، فكثير من العراقيين يزورون هذا الاخير .

  • mohDZ
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:43

    les marocains , enfin ! je veux dire les sujets marocains , tellement sont intelligent , l'article parle de l’Irak , et eux (sujets ) parlent de Iran.

  • salim07
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:54

    هي مجرد زوبعة في فنجان ناتجة عن الفبركات المتكررة التي تقوم بها جريدة الشروق الجزائرية المقربة جدا من السفارة السعودية في كل مايخص علاقة الجزائر بحلفائها جيران السعودية…فهي تأتي بأخبار تشيطن ايران وحزب الله وتأتي بأخبار تثني على السعودية!!! للأسف الشديد لم تتحرك وزارة الاتصال بداعي حرية التعبير.

  • حلا
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:04

    سترى ان شاء الله يا mohdz الفخ الذي سقطتم فيه.وستبكي بدل الدموع دما.نيجيريا الان ترسخ فيها التشيع بنسبة كبيرة.واذا رايتم الاكتظاظ بحسينياتهم وطقوسهم الغريبة العجيبة الدموية ستعرف بان هذا ما ينتظركم.والامور الان تمشي بالجزاير كما تريد ايران ومحافظتها العراق.وهذه البداية ومازال مازال.

  • مغربي وجدي
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:07

    الجزائر على حسب أحد مشايخها الافاضل المتتبع للتشيع في المغرب العربي صرح هذه والعلم لله من سنتين أو أكثر أن الجزائر بها 2مليون و800الف شيعي اما اﻻن فيكون ازداد أن لم يكن تتضاعف والسلطات هي السبب المسلمون متهمون بالإرهاب في السجون، وفتحوا أبواب الفسق مثﻻ في وهران مراكز الدعارة كثرث تضاعفت ،الناس فقيرة معيشة غالية وانتهزت إيران من خلال سفارتها والسفارة العراقية فهما واحدة يفرق اﻻسم فقط هدفهم نشر التشيع وتمويل بعض الفئات لجلب المزيد من المتشيعين الذين باعوا أنفسهم بمشاريع تقام لهم على حساب إيران (اطلب ما تريد وتشيع) هذا هو شعارهم لذلك نطالب السلطات المغربية تكثيف رجال اﻻمن (civil )يكونون مكونون في مراكز مخصصة لرصد الشيعة ﻻنهم يتعاملون بالتقية وكذلك أعادت النظر في عمﻻء اﻻمن العاملين على الحدود خاصة الساكنين بالحدود ﻻن منهم من استغل نفوذه في التهريب وما يهمه هو الدرهم

  • hamza
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:37

    الله يستر من هذا الجرثوم ياربي.

  • monsif
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:07

    الجزائر حكمها لايفكرون في مصالح شعوبهم بل في تدميرالمغرب بكل الوسائل فهاهم الان يتحالفون مع الشيعة من ايران الى العراق وربما مع حزب الله كذلك , ونحن نعلم جيدا ان هؤلاء الجينيرالات لا يهمهم الدين بل الحصول على وسائل الفتن ليدخلوها الى المغرب الا وهي الشيعة .

  • mousta9im
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:43

    نسأل الله أن يلطف بهذه المنطقة عقائديا وسياسيا واقتصاديا بسبب من هم في سدة الحكم بالجزائر،الذين يمضون ببلادهم للمجهول.

  • أبو علياء
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:56

    ما بال هؤلاء المسؤلين العرب. السفير العراقي نفى إعلان السفارة والناطق باسم الخارجية أكد وجود تسهيلات لزيارات العتبات. على الجزائريين دعوة العراقيين لكي تعرفهم وتطلعهم أولا على حقيقة دين الروافض وثانيا يبينوا و يشرحوا لهم الدين الاسلامي

  • steve
    الأحد 26 يونيو 2016 - 05:37

    قال تعالى في محكم كتابه الكريم (لا اكراه في الدين ).
    فمالكم كيف تحكمون

  • قبائلي قح
    الأحد 26 يونيو 2016 - 15:09

    15 – مغربي وجدي

    معلوماتك غير صحيحة من حيث العدد ، ووجود من قد يختارون مذاهب ، وديانات ، والحادا ، موجود في كل العالم ، ألا يوجد في المغرب مثل هذا؟
    لا تورد الأرقام الكاذبة لأنها تُضحك من لا يضحك،ودع ذلك للسليمي .

  • qasim
    الأحد 26 يونيو 2016 - 15:19

    بنسبه الشافعي والمالكي والحنفي والحبلي كلهم مذاهب فارسيه كانو مع 4000 طالب يدرسون العلم من مدرسة الجعفريه المدرس جعفر الصادق حفيد الرسول ص قال ابو حنيفه النعمال لولا السنتان لهلك النعمان انتم حاقدين تمشون وراء لاعلام الصهيوني بنسبه الروافض لايمام علي بايع ابو بكر بعد 6 اشهر من الخلافه لحقن الدماء الحسين بايع معاويه مقابل 10 شروط الحسين رفض يبايع يزيد العين اسمع الدكتور عدنان ابراهيم واذا كان تحب تتاكد عن لايمام المهدي عجل فرجه اكتب البروفسور عوده مهاوش عن لايمام المهدي تعرف علمائكم كذبو عليكم تاكد متخسر شيء

  • العراقيه
    الأحد 26 يونيو 2016 - 16:00

    الى الاخوه الجزائريين اود اعلامكم بان هناك مزارات لعلماء واولياء في العراق لاينتمون الى المذهب الشيعي واهمها مسجد ومرقد الامام ابو حنيفة النعمان صاحب المذهب الحنفي المعروف وهو موجود في حي الاعظمية في بغداد ومرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني في حي باب الشيخ في وسط بغداد والامام احمد ابن حنبل صاحب المذهب الحنبلي في ساحة الميدان في وسط بغداد بالاضافة الى مراقد اخرى مثل مرقد الشيخ معروف الكرخي ومرقد الشيخ عمر السهروردي

  • احمد
    الأحد 26 يونيو 2016 - 17:06

    الله يحفظ الجارة
    الحمد لله اني مغربي

  • mazen
    الأحد 26 يونيو 2016 - 20:56

    السلام عليكم
    اخواني ارجوا منكم ان تفهموا كلامي بوضوح
    انا مسلم شيعي من كربلاء في العراق انا اقول ان المذهب الشيعي هو مذهب اسلامي معتدل حاله حال بقية المذاهب الاسلامية الاخرى وارجوا منكم ان لا تتهموا المذهب الشيعي بافعال واعمال ما تقوم به ايران وسياستها الخبيثة في المنطقة فهي لا تفرق بين سني او شيعي اهم شئ لديها مصالحها وسياستها الخاصة بها وهي لا تمثل المذهب الشيعي فهي حاليا تدعم الفصائل المسلحة في العراق ولبنان وايضا تدعم الفصائل السنية في فلسطين وايضا العراق وهناك حقيقة انا اعتقد ان الكثير من الناس لا يلتفتون اليها ان هناك قنوات فضائية لا تمثل المذهب الشيعي وليس لها اي علاقة بالمذهب بل بالعكس هذه القنوات تعمل على تفرقة المسلمين وتشويه هذا المذهب … وانا اشكركم جميعا

  • صفاء العامري
    الأحد 26 يونيو 2016 - 21:23

    هل وصل الغباء والحمق الحد الذي يكون فيه الانسان تافها الى هذا المستوى من يريد منكم ان تتشيعوا ايها الاغبياء وما نفع تشعيع امثالكم وماذا تعرفون عن التشيع وهل التشيع محتاج لكم التشيع يحارب اسرائيل وداعش والوهابية تقتل السنة في كل مكان وتقتل المسلمين عامة في عصر الانترنت لا تقرأو صفحات الوهابية فقط واسمعوا فقط لكلام نصرالله وانظروا الفرق بينه وبين قادة الفتن والارهاب والذبح سبحان الله ****

  • لماذا الخوف
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:30

    لماذا تخافون على انفسكم الواثق من نفسه لايخاف ولكن لان مذاهبكم مبنيه على رمال تخافون من الشيعه لان الشيعه اثبتوا انهم اهل العلم واهل للحق , زيارة قبور الاولياء تخافون منها فما اجبنكم , كتب الشيعه تخافون منها , فضائياتهم تخافون منها وتغلقونها , واليوم سفارة تنشر اعلان عن تسهيل الزيارة للمزارات ولم تحدد مزارات شيعية فالعراق ملئ بالمزات السنية مثل ابو حنيفه , والرفاعي وغيرها . الجبان يبقى جبان لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم , ولتبقى السعوديه لتركبكم مثل الحمير

  • الكناني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:36

    لم تنظرون بعين واحدة؟ لماذا لا تنفتحون على مذاهب الارض كلها . لماذا الخوف الاسلام هو السلام فمن اين تخاف اذا كنت مسلما في بلاد الاسلام ولكن يبدوا ان في الامر سرا ؟ لياتي التشيع كما تقولون فان حسن اخذنا به وان كان غير ذلك لاندخل فيه لكن يجب على الانسان المحاولة لانك يوم القيامة ستكون مقصر وليس بقاصر وشتان بين الامرين ؟ العراق بلد كل شيء اذهب الى منتجعات الشمال او الى اهوار الجنوب ذات البحيرات الواسعة والجميلة في فصل الشتاء لتصطاد الطيور البرية او الى اثار اور في مدينة ذي قار ؟ العراقيون يحبون اهل الجزائر منذ عملية التعريب عام 1958 م عندما طلبت الجزائر تعليم اهلها اللغة العربية ؟ بالمناسبة اهل العراق هم راس العربية فهم ينطقون كل حروف العربية بالشكل الصحيح في البيت والشارع ؟ سلام على اهل الجزائر جميعا من اهل العراق

  • dziri we fhal
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:18

    ماذا يقصدون بالزيارات الدينية، والعتبات المقدسة كربلاء؟؟؟؟ و ما أقدس من بيت الله الكعبة،للزيارات الدينية هي في البقاع المقدسة ضيوف الرحمان الكعبة و ضيوف الرسول المدينة المنورة؛ أتركو بلدنا وأتركونا وشأننا يا أهل النفاق و الإنشقاق وانضروا في شأنكم فقد مزقتم أهل العراق وبيوتهم من أجل الدنيا ومصالح غيركم و آخر كلامي إتقو شرنا
    أخطونا

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق