‫تعليقات الزوار

40
  • المختار السوسي
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:14

    قرار حكيم …..ونحن ندعم القرارات الحكيمة …

    الكل يجب ان يشرب الشاي في بيته و يبتعد عن شهادة الزور ….

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:33

    رغم أنني لا أنتمي لهذه الجماعة إن ما قاله الأستاذ جزاه الله خيرا منطقي ومعقول لأنه لا جدوى من هذه الانتخابات فهي كسابقيها لم تغير شيا من الوضع مثلا : انظر إلى التعليم _ الصحة -البطالة -القمع – منع المخيمات – المفسدين – إقصاء عدد كبير من الشعب في تدبير الشأن العام …….

  • aschabdan-Köln
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:44

    الله أكبر٠ رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .اللهم اكثر في المغرب امثاله .كلام في الصميم لا يتنازع عليه عنزان , الداء واضح لمن القى السمع وهو شهيد ,بارك الله فيك على الوضوح

  • سعيد الهاشمي
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:50

    موقف سياسي واضح ينبني على أسس ودعائم،وهذه هي البداية الصحيحة،أما البناء على الفساد وغمض العين عن المفسدين،والتوجه نحو عامة الشعب لسحقه بالزيادات وادعاء الإصلاح من داخل المؤسسات،فهذا كلام هراء،والواقع يكذبه.

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:52

    إﻥ ﺃﺧﻄﺮ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺏ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻟﻴﺲ ﻋﺸﻘﻪ ﺣﺪ ﺍﻹ‌ﺩﻣﺎﻥ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺴﺎﻻ‌ﺕ، ﻣﻊ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺬﺍﺭ ﻟﻠﻜﺴﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻳﺄﻛﻠﻦ ﻣﻦ ﻋﺮﻕ ﺟﺒﻴﻨﻬﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺃﺧﻄﺮ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻫﻮ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻪ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺻﻲ ﻭﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻗﺎﺻﺮﻳﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺤﻬﻢ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻹ‌ﻳﺰﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺍﻗﻴﺔ.
    ﻭﻷ‌ﻧﻪ ﺷﺨﺺ ﻣﻨﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻭﻣﺘﻬﻮﺭ ﻭﺷﺘﺎﻡ ﻭﺣﻜﺎﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻓﺎﺷﻴﺔ ﺗﺤﻜﻤﻴﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻌﻲ ﻭﺗﺨﻮﺽ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﻤﻌﻲ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻧﻚ ﺧﺎﺋﻦ ﻭﻛﺬﺍﺏ ﻭﻣﻨﺎﻓﻖ.
    ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﻋﺠﺎﺟﺔ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﺳﺎﺭﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻲ ﺷﻌﺎﺭﻩ«ﻧﻌﻢ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ»، ﺃﻋﻤﺖ ﻋﻴﻮﻧﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺒﺼﺮ ﺃﻳﻦ ﻳﻀﻊ ﻗﺪﻣﻴﻪ.ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺳﺮﻕ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﺤﻴﺎﺀ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻲ، ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺎﺭ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ «ﻧﻌﻢ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ»، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻤﻞ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﻳﺴﺮﻕ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻲ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ °°°° .

  • بشرى
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:00

    المغرب أحسن البلدان العربية . وأكثرأمانا .أنتم توقظون الفتنة وتحاولون التفرقة. كل عربي وأمازغي يريد أن يعيش ببلدنا لأسباب لم تتوفر لديهم.
    ملكنا نصره الله مصدر الأمان والإستقرار.
    وهناك تغييرات جدرية .لكن انتم لا تريدون الحوار ولا تقبلون بأي تغيير لأنكم تريدون الفتنة وتغسلون العقول .
    نصر الله ملكنا وبلدنا الله الوطن الملك.
    إن أردتم التغيير فصوتوا وشاركوا للتغيير .

  • المنادي
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:08

    الصراحة تقال رغم اختلافي مه العدل والاحسان الا انني اقتنعت بما قاله ضيف الحلقة فعلا المغرب يعشعش في نظامه وإدارته الفساد إلى النخاع ولا يبدو ان في الافق بصيص امل المفسدون يزدادون غنا والفقراء لا زالو قاعدة عريضة من الشعب لم تتغير احوالهم سنين بل ازدادو بؤسا مثال حي هو حينا الدي اسكن فيه كان مرشح من احد الاحزاب وهو رجل اعمال دائما يترشح في حينا ويشتري الاصوات بالمال نظرا لكترة الفقراء فوالله ما ازداد الا غنا ولقد رايت احد ابنائه يسوق الهمبوركيني في احد الاحياء واهل حينا الدين يمنحونه اصواتهم مقابل 200درهم للصوت ما زالو يقبعون في الفقر والبؤس عن اي تغيير يتحدتون والله بلادنا لن يغيرها الا ثورة حقيقية تاتي على الفساد من جدوره

  • أبو خليل
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:12

    "…أكبر تنظيم يدعو إلى المقاطعة!؟…" وهل لديكم دليل على حجم جماعة الوهم والأحلام هذه؟ ولماذا تفتحون منبركم للدعاية لها؟.. إذا كانت تدعي أن لها وزن فلماذا لا تخوض غمار السياسة؟ الجواب بسيط : لأن الجماعة لا تمثل شيئا لدى الشعب المغربي… لا زمتكم : المخزن .. الاستبداد.. الفساد.. الحكم الفردي.. النظام الملكي.. الوصاية.. معناه أنكم تعتبرون ملايين المغاربة مغفلين ولصوص ومرتشين وفاسدين، ما عدا أنتم؟ عاش الملك!!!!!!! عاش الشعب المغربي!!!!!!!

  • عبد الكريم
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:20

    هذا ليس بموقف جديد المواقف البعيدة عن الواقع لاتعد ولايؤخد برأي صاحبها وكثرة اللا ءات لاتغير الواقع بل تكرس الفساد أنتم وأمثالكم كنتم شبابا في هذه الجماعة عقدا من الزمن وبقيتم تتفرجون تخدمون أجندات المخزن بالمباشر وغير المباشر والآن ضهرت عليكم الشيخوخة وتقفون سدا مانعا أمام طموحات شباب الجماعة في مشاركة مجتمعهم في الإصلاح والتغيير ومواجهة الفساد واشعال شمعة أمام هذا الضلام إذن الموقف الصحيح هو انشاء حزب ومشاركة الشعب في الإصلاح وغيره التعبد في ركن وزاوية بعيدا عن هموم الناس ومشاكلهم فالمخالطة والصبر أهون من التفرج والنقد من داخل البيوتات وفي المقاهي تحركوا بخطوة غير نمطية لمامضى إلى الأمام وراجعوا مواقفكم في فهم أولويات الإصلاح واخرجوا نازعين جبة الوصاية فالشباب هو أساس التغيير وليست أفكار الشيخوخة

  • بوشعيب ل.
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:41

    الاستاد المتحدث ينتظر ان يعجن المغاربة وتصنع منهم اجيال مثالية كي تتم مشاركتهم, ان موقفكم هذا هوموقف سلبي بامتياز بل كان بامكانكم المشاركة والمساهمة في التغيير المنشود الذي نتطلع له كلنا نحن المغاربة امابقائكم خارج اللعبة السياسية فلن يؤدي بكم الى اي شيء , ان الاصلاح ليس بالهين وانه يتطلب التعاون والنفس الطويل من لدن جميع فئات الشعب وخصوصا المثقفون والسياسيون الذين سيسالون حتما امام الله عن ما قدمتم لبلدكم فهل سيكون جوابكم انكم ضلتم تنتظرون تنقية البلد من الفساد والمفسدين لكي نؤدي واجبنكم الوطني ,هذا رايي والسلام

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:52

    قمة النفاق
    وكـــــلام بـــــــاطل
    ديماغوجي كــــــــــــاذب
    ينتحلون صفة الديمقراطيين بينما هدفهم الحقيقي المعلن هو اعادة نظام الخرافة عقوا "الخلاقة" الديكتاتوري المستبد الذي لا يصل فيه "الخليفة" إلى السلطة عن طريق الانتخابات الحرة والنزيهة وإنما غن طريق التنصيب من قبل عصابة من الملتحين ويفرضونه على الشعب قهرا وبالسيف.

    لا يؤمنون في بواطنهم بالديمقراطية ولا بصناديق الاقتراع كوسيلة لتداول السلطة ويفتون فيها للتشويش على الديمقراطيين ويحاولون بائسين إفسادها من خلال إطلاق الأكاذيب والافتراءات والأضاليل لكي يستخلص الشعب أن الديمقراطية غير صالحة وأن برنامجهم الكهنوتي هو الحل.
    يتربصون بالسلطة للاستهتار بها وجعلها بين يدي طرطور كهنوتي ديكتاتوري كافر بالديمقراطية ويكره الحرية ويتعسف على حقوق الإنسان….
    لن تمروا أبدا مهما كذبتم وضللتم وافتريتم وفبركتم الدسائس…

  • متابع
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:55

    لهم الحق ان يقاطعوا هذه الإنثخابات مثل العدد الأكبر من المغاربة لأن لا شيئ يوحي بأن المستقبل سيأتي بالجديد لأن كل أبناء عبد الواحد واحد

  • مغربيي
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:00

    الله الوطن الملك ،،،،، الله الوطن الملك ،،،، الله الوطن الملك

  • حميمو
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:00

    ان الموقف الدي تدعو له جماعةالعدل والاحسان الا وهو المقاطعة يبدو موقفا سلبيا. اطلب منهم بديلا والا سيصنف ضمن مواقفهم المعروفة والمعزولة…..ان اردتم الاصلاح انزلوا الى الساحة وترشحوا وغيروا ما يمكن تغييره بالتدرج حتى الوصول الى ما هو افضل…ام النباح من بعيد لا يفيد في اي شيء…..فلا يمكن للمقاطعة ان تتم لان هنالك انس متحزبون سيصوتون على مرشحيهم……والغير المتحزبون يحرمون من حقهم لتلبية دعوتكم التي لا فاءدة ترجى منها.راجعوا موقفكم واقتربوا من الناس لاني مند عقود وان اسمع منكم مواقف لاتفيد المغاربة في شيء….

  • ali
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:26

    المهم لحفت ليه النقشة كيتخد الدين مطية للوصول ولكن مينساش ربما اقضي ما تبقى من عمرو وراء لقطيبات بحال شي بعضين فالمشرق

  • CASAOUI
    الإثنين 24 غشت 2015 - 01:25

    ياسيدي جماعة العدل والإحسان هي أصلا خارج النص، أكثر من هذا أن صلاحيتها قد انتهت منذ مايقرب من عقد من الزمان عندما خيب الله ظن شيخهم المرحوم عبدالسلام ياسين، عندما رفض أن يحقق له تلك الرؤية الشهيرة له لسنة 2006 .
    أعتقد أن قادتهم واعون جيدا بهده الحقيقة وهذاماجعلهم دائما يتهربون من المشاركة في الإستحقاقات الإنتخابية.
    لهذا أتحــــــــــداهم ثم أتحــــــــــداهم إن استطاعوا أن يستقطبوا ولو 8 في المئة من أصوات النـاخبين المغاربة حتى نرى كم بالإمكان للمريدين أن يضيفوا من الأصوات لجماعتهم؟؟؟؟

  • حسن
    الإثنين 24 غشت 2015 - 02:46

    °°°° كلام السيد منطقي وعلمي وخطاب حجاجي

  • عزيز
    الإثنين 24 غشت 2015 - 05:48

    و نحن معكم الى اخر رمق
    نقاطع المافيا °°°° الى الأبد
    و لمن يعيب علينا نقول: ماذا استفاد الشعب من المشاركة منذ ما يسمى زورا بالاستقلال

  • colgate
    الإثنين 24 غشت 2015 - 09:00

    شيوخ جماعة الخرافة و الخلافة يقاطعون الإنتخابات بينما °°°° يشارك بقوة في الضغط على زر like&dislike حسب خرافة المعلق و درجة كلاخه و النتيجة هي أن كل تعليق إيجابي فصاحبه يحمل في يده عرق السوس أما التعاليق السالبة فأصحابها أنجاهم الله من سوسة عرق السوس

  • العقل الحر
    الإثنين 24 غشت 2015 - 11:14

    مكاسب هؤلاء في الظلمة أكثر منها تحت ضوء القوانين المؤطرة للأحزاب في الميدان السياسي، هذا ما كان عليه التصريح به لو كان صادقا. و اليوم المضئ الذي ينتظرونه هؤلاء لإعتلاء المنابر فهو يوم الفوضى كما فعلو بمصر من بني جنسهم فباؤوا بالفشل و بئس المصير.
    أبشركم بأن يومكم هذا لن يحل بوطننا الغالي أبد الدهر. و أن مقاطعة الميدان السياسي هذه المرة عبر عدم خوض الإنتخابات ليس ببطولة منكم و إنما هو مكر سياسي لكسب تعاطف ذو قاعدة دينية ألا و هو "تبرئة الذمة" و الذي ستستغلونه لخوض غمار انتخابات قادمة أخرى بعد هذه المقبلة، و هذا يضحك أكثر مما يدعو للتعاطف.

  • صابر شاكر
    الإثنين 24 غشت 2015 - 11:30

    سمعنا رأيا ولم نسمع دليلا نقليا أو عقليا أو دليلا واقعيا توقعيا.
    وأنا أعارضه بأدلة وأرجو أن يجيبني أو يجيب أحد منظريهم
    1- شارك يوسف عليه السلام في حكومة كافرة فنجح في الإصلاح، وواجه مومن آل فرعون فرعون وملأه فوقاه الله شر ما مكروا، المهم إن شاركت ألا تسكت عن منكر أو تقر ظلما، ولا يشارك إلا قوي متيقن من نفسه أنه لن يقع في شبكة الفساد .
    2- تقول لا إرادة للإصلاح، فكيف تنتظر أن يغير من لا إرادة له ، وهل تقدر أن نخب المجتمع عما قريب ستنفض عن الملك ؟ وهل تتوقع أن الشعب سيطالب بإسقاط النظام، من سيطالب وأنت تقر أن أكثر النخب منغمسون في الفساد، وأكثر الشعب ساكتون أو مشاركون أو مستفيدون أو عاجزون ؟ كيف ستدفعهم بدون قوة عسكرية ؟!!
    3-قلت لم يتغير شيء بالمشاركة وهذا تعليل عليك لا لك، إذ للمعارض أن يقول : ولم يتغير شيء بالمقاطعة، وإن أردت أنه لم يتغير شيء مطلقا فهو حجة عليك، إذ لم تستطع بالمدافعة من خارج أن تأثر بشيء مطلقا، بل بالعكس نسبة المشاركة في الانتخابات ستزداد بازدياد عدد المسجلين، ونسبة متابعة السياسة تزداد وهذا دليل واقعي توقعي إحصائي على أن خيار المقاطعة لا مستقبل له إنه في تناقص.

  • abdellatif
    الإثنين 24 غشت 2015 - 12:21

    واش بغيتوه سمين ومدزوز لتشاركو في العملية الديموقراطية ليس هكذا تبنى الاوطان .شاركو وساهمو بوجهة نضركم للتطوير البلاد والركوب في القطار خير من الانتضار ان تجربة حماس في غزة لم تزد الشعب الفلسطيني ءلا نقساما وهلاكا.

  • الساخي
    الإثنين 24 غشت 2015 - 12:30

    الفساد موجود، موجود في كل بلاد الدنيا، لكن الفساد لا بد له من المصلحين لكي يحاربوه…تريد الديمقراطية؟ لكن هل تظن أن الديمقراطية والشفافية والحرية وغيرها من المعاني النبيلة ستقدمها لك جهات متنفذة تحلب من خيرات هذا الوطن منذ الاستقلال وإلى الآن، الحقوق يا أستاذنا تؤخذ بالنضال والمشاركة والمخالطة والمكابدة، أنتم تريدون المشاركة في ظل شروط موضوعية خاصة تكون فيها الإنتخابات نزيهة 100/100 لكن ما تجهلونه هو أننا لن نصل إلى هذه الشروط إلا بالنضال فالديمقراطية نضال يا أستاذ، بكل أسف انتم في الجماعة لا تريدون هذا النضال لا تريدون هذه المشقة، تريدون للوضع أن يصبح مهيئا، ثم تقتحمون الميدان أما أن تناضلوا فلا
    طيب إنتظروا للوضع كي يتغير ثم انخرطوا في المشاركة السياسية بعد ذلك، أو أوعدونا بقومة جديدة تظهر ذات صباح من صباحات 2016 ما دامت قومة 2006 لم تحدث فمن يدري فقد يتحقق التغيير في الرؤى والمنامات والأحلام ما دام عصيا على التحقق على أرض الواقع، نقطة أخيرة، قولوا لنا ما هو مشروعكم السياسي لما بعد الإنتخابات، ام انه علينا أن نجيب من أنفسنا ونعزف السمفونية العدلية الخالدة: المخزن، الفساد، الطاغوت…

  • محمد
    الإثنين 24 غشت 2015 - 12:35

    أغلب الفئات الشعبية، خاصة الشباب، عازفة عن المشاركة في الانتخابات والمؤسسات الرسمية، وترى في ذلك عبثا واستخفافا وإلهاءً. وعزوفها سياسي بالأساس وليس انتخابيا، وسببه سياسات المخزن التي عملت منذ عقود على تجريف المشهد السياسي من كل جدوى ومصداقية.
    شكرا الدكتور سي عبد الواحد

  • docteur
    الإثنين 24 غشت 2015 - 13:04

    le boycot et la politique de la place vide et trés facile et populaire et ne necessite pas d'effort par contre la politique de la participation est difficille impopulaire est longue sauf que la cette politique cré le changement est la premiere regarde le changement
    comme psychologue je suis convaincue que le négativisme déclenche la dépression

  • midelti
    الإثنين 24 غشت 2015 - 13:14

    قطعو او متقطعوش لحمق اتبعكم لا انتما ولا رببتكم pjd

  • هد هي انتي يا سلام
    الإثنين 24 غشت 2015 - 14:46

    شركو ولا متشركوش لن نلدغ من الجحر مرتين كفونا غير هدوك اللدغات لي تلقناهم على يد رببتكم من 2012

  • rachid
    الإثنين 24 غشت 2015 - 14:51

    أعطي مثالين لتوضيح عدم جدوة المشاركة في الإنتخابات:
    1)رئيس الحكومة قال في البرلمان :موظفة تتحدى رئيس الحكومة ولا تجد من يوقفها عند حدها.وهنا كان يقصد سميرة سيطايل.
    2)ريس الحكومة قال في البرلمان وهو يجيب شباط الذي طالبه بالكشف عن التماسيح و العفاريت.
    قال بن كيران أن الذي يطالبني بالكشف عن التماسيح و العفاريت،هو يعرفهم،لكن لا هو و لا أنا نستطيع أن نقول من هم.
    والأمثلة كثيرة.
    إذا كان رئيس الحكومة الذي هو ثاني أعلى سلطة في الدستور بعد الملك تتحداه موظفة سميرة سيطايل ومع ذلك يشتكي.
    و إذا كان عاجزا و خائف من فضح التماسيح و العفاريت التي أ فقرت ومصت وتمتص د ما ء المغار بة؟
    فما الفائدة من أن أذهب لأصوت؟
    أنا أقول عكس ما قاله °°°°
    أنا لا أصوت لكي لا أشتكي
    و الذي سينجح في الإ نتخابات هو من يريده المخزن هذا ظهر في النتخابات المهنية
    °°°°

  • maghribi
    الإثنين 24 غشت 2015 - 15:02

    الكل يعرف ان الفساد ظاهرة يحميها المفسدين , سؤالي من هم هؤلائي المفسدين ? . 55 % من المغاربة لا يصوتون , هل هذه الفئة ستبقى مكتوفة الا يدي والى متى ? الجميع يعرف ان الحق يؤخذ ولا يعطى . وهل تظنون ان هؤلا ء المفسدين سيمنحونكم حقكم بسهولة ? للتذكير لا انتمي لاي حزب ولا جماعة .

  • Anvers
    الإثنين 24 غشت 2015 - 15:44

    الحمد لله بعدا مزال ملكنا لكيحكم اما لو اصبح بحالكم كيحكموا لضرب لله تلافة لداك لبلاد بلادنا مزال خصها سنوات ضوئية باش تفهم معنى الديموقراطية

  • سعد
    الإثنين 24 غشت 2015 - 15:54

    الفساد موجود، موجود في كل بلاد الدنيا، لكن الفساد لا بد له من المصلحين لكي يحاربوه…تريد الديمقراطية؟ لكن هل تظن أن الديمقراطية والشفافية والحرية وغيرها من المعاني النبيلة ستقدمها لك جهات متنفذة تحلب من خيرات هذا الوطن منذ الاستقلال وإلى الآن، الحقوق يا أستاذنا تؤخذ بالنضال والمشاركة والمخالطة والمكابدة، أنتم تريدون المشاركة في ظل شروط موضوعية خاصة تكون فيها الإنتخابات نزيهة 100/100 لكن ما تجهلونه هو أننا لن نصل إلى هذه الشروط إلا بالنضال فالديمقراطية نضال يا أستاذ، بكل أسف انتم في الجماعة لا تريدون هذا النضال لا تريدون هذه المشقة، تريدون للوضع أن يصبح مهيئا، ثم تقتحمون الميدان أما أن تناضلوا فلا
    طيب إنتظروا للوضع كي يتغير ثم انخرطوا في المشاركة السياسية بعد ذلك، أو أوعدونا بقومة جديدة تظهر ذات صباح من صباحات 2016 ما دامت قومة 2006 لم تحدث فمن يدري فقد يتحقق التغيير في الرؤى والمنامات والأحلام ما دام عصيا على التحقق على أرض الواقع، نقطة أخيرة، قولوا لنا ما هو مشروعكم السياسي لما بعد الإنتخابات، ام انه علينا أن نجيب من أنفسنا ونعزف السمفونية العدلية الخالدة: المخزن، الفساد، الطاغوت

  • Mamsawtch
    الإثنين 24 غشت 2015 - 17:23

    راه ماعند هادو ليكيطلعو مايديرو، الفساد في الفساد في الفساد

  • Pano
    الإثنين 24 غشت 2015 - 17:24

    La vrai question que le sois disant journaliste ne voulais pas poser : Est-ce que ljama3a crois dans un système d’élection.Autrement dit si tout va bien et que les conditions sont là est ce que vous allez participer ou vous ne croyez pas à un système d’élections un point c’est tout

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 24 غشت 2015 - 17:52

    مايقوله المتوكل يقوله كثير من الناس غير متحزبين.. ويعرفه الجميع ..وكثير من الناس لم يعودوا يكترثون بالانتخابات جراء الاحباط المتكرر الذي يفرز نفس الوجوه والعقليات الانتهازية …ومع ذلك ومهما كان حجم الغاضبين من هاته الانتخابات فإن قوتهم تبقى غير ذي تأثير …لأن هناك من سيصوت للعائلة والقبيلة وللجار…. بل هناك من هو مستعد للتصويت حتى على الشيطان بمقابل مادي او عيني… وأغلبهم من الاميين واصحاب الحاجة …لذلك فدعوة الجماعة ماهي الا افراز اعلامي كسابقيه.. ولعبة تموه بها على المريدين ..الذين تنطلي عليهم أكذوبة أن نسبة المتغييبين عن التصويت انما كانت التزاما لدعوة الجماعة.
    إن الانتخاابات لن تصبح ذات معنى الا بالقضاء على اسباب الامية والجهل والفقر ..التي يستغلها الشناقة ..وأصحاب وعود عرقوب…سواء أكان في هاته الضفة أو تلك!!!

  • Chakrouni
    الإثنين 24 غشت 2015 - 18:18

    هذه الجماعة آخر من يتحدث عن الديموقراطية لأن فاقد الشيء لايعطيه وهي جماعة ديكتاتورية في مرجعيتها وتقدس شخصاً غاية في البساطة من حيث الفكر ع. ياسين رحمه الله. هدف هذه الجماعة منذ عرفتها في الجامعة كان معلناً ألا وهو الدفع بالأمور في المغرب للإحتقان والتوتر حتى تنفجر مرة واحدة كما يقولون فهم مثلاً عارضوا مرةً وبشراسة حفلة في كلية عين الشق البيضاء للفنان بزيز بدعوى أنه يفرج بسخريته عن الضغط النفسي عند المغاربة وهذا غير مقبول عندهم. اللأمور في المغرب تتغير ربما ببط ولكن بحساب أما هؤلاء فهدفهم انفجار الأمور (لاقدرالله) ليصطادوا في الماء العكر كعادة كل المتطرفين كما هو الحال في ليبيا وسوريا… فنحن مع دمقرطة بلادنا وبأسرع وقت ممكن ولكن دون السقوط في الهاوية فنندم من حيت لارجعة. كان على الجماعة أن تساهم بالفعل لا بالكلام والمزايدة، فبناء دولة ديموقراطية أعقد عميلة ممكنة وتحتاج لنفس طويل وانخراط الجميع لا التفرج كفرقة ناجية طاهرة وانتظارالآخرين ليقوموا بالعمل الصعب و يتحملوا العبء الثقيل. قرار المقاطعة خاطيء بكل المقاييس في نظري إنه التقاعس وخوف من المسؤولية وانتظار انتهازي للفرص. وشكراً

  • مفلس
    الإثنين 24 غشت 2015 - 18:44

    عندما يشعر ويحس ويلمس ويرى المواطن ان هناك مصداقية و نزاهة في من يتقدمون لترشيح انفسهم في الانتخابات , سيسرع لوحه ليدلي بصوته الثمين, لكن ما دام لم يطمئن قلبه لا لهذا ولا ذاك , فلن يدلي بصوته لاحد…
    وقد يبقى على هذا الحال الى ان يرحل عن هذه الدنيا…
    لو كانت هناك جدية و مصداقية لما وصل اليئس بنا هذا الحد…من الصعب بمكان اعادة الثقة فيمن يعطونك وعدا ولم يوفوا به ولو مرة واحدة …
    كيف يعقل ان اعطي صوتي لمن لم يوفي بعهده معي او مع غيري…
    من الصعب جدا اعادة الثقة فيمن لا يعير اهتماما لوعوده—-

  • FARASS
    الإثنين 24 غشت 2015 - 19:52

    We have to participate in order the changes happened. Otherwise nothing will change. I recommend all the Moroccans people to participate

  • العربي
    الإثنين 24 غشت 2015 - 23:51

    اخطر عدو على المغرب والمغاربة هم هؤلاء الجماعات الاسلامية التي تقول ما لاتؤمن به لان سئلت احد من هذه الجماعات عن المغاربة يقول لك كل المغاربة
    مسلمون
    وفي نفس الوقت يريدون بحر لهم وحدهم ليخيموا وحدهم بعيدين عن بقية
    المغاربة المسلمون بشهادتهم .

  • مراقب 10
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 01:01

    نعم يمكن للمقاطعة الواسعة أن تدفع بالدولة إلى السماع لصوت الشعب والقيام بمراجعة المنظومةالسياسية برمتها وذلك بتحويل الملكية التنفيذية إلى ملكية برلمانية ترفع الوصاية عن الشعب ولا تعتبره قاصرا وتربط المسؤولية بالمحاسبة فعلا ولا تربط المشاركة في اللعبة الإنتخابية بالولاء للنظام بل بالولاء للوطن حتى نقضي على الإنتهازية والتملق ونحقق المساواة بين أبناء الوطن الواحد وحتى نعيش روح الديمقراطية وليس مجرد طلاء و قشور للتسويق أمام المجتمع الدولي. كما يجب التقليص من تعويضات المنتخبين محليين أو برلمانيين إلى النصف أو أقل من ذلك مع محاسبتهم على كل تجاوز حتى لا يترشح إلا من يريد خدمة الوطن لا خدمة مصالحه الشخصية وهو الحال السائد عندنا ويا للأسف. هذه أفكار راودتني وأحببت ان اتشاركها مع قراء هسبريس وعاش وطننا حرا كريما آمنا ساعيا نحو الإصلاح والتقدم.

  • Alaoui
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:12

    أحسن مشاركة هي المقاطعة. وبذلك فقط سيضطر الظلمة إلى الرحيل.

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال